ألغاز تاريخية

الغرفة السرية لتوماس جيفرسون

بقلم : روح الجميلة – أرض الأحلام

 لم تكن الغرفة باردة ، كان هناك مدفأة ، لكنها كانت مظلمة ورطبة. أيضاً ، حجمها صغير 4 في 4 متر ، لكنها مساحة كافية لما كانت تملكه ساكنتها. لم تكن هناك نافذة. وكان هذا هو أسوأ جزء ، حيث لا يتدفق ضوء الشمس في صباحات فرجينيا المشمسة والمشرقة.
لكن لا توجد نافذة يعني عدم وجود أعين متطفلة .. وهذا كان أهم شيء بالنسبة لمن انشأ هذه الغرفة ..

في تلك الغرفة المعتمة ولدت اطفالها. كانوا ستة ، أربعة عاشوا وبقوا على قيد الحياة والاثنان آخريين ماتا بعد الولادة. ومع ذلك ، لم يكن عليها أن تقلق بشأن فقدانهم ، إذ كان والدهم يمتلكهم حتى يكبروا ثم سيطلق سراحهم. هذا ما وعد به ، وفعله الشهم هذا ما جعلها تثق به ، فهو رجل له كلمته. لهذا بقيت في تلك الغرفة الصغيرة المظلمة صابرة محتسبة.. ما يقارب أربعين عاماً.

توماس جيفرسون لم يؤمن بالعبودية

blank
ثالث رؤساء الولايات المتحدة وكاتب اعلان استقلالها عن بريطانيا

على الأقل هذا ما قاله. طوال حياته عارض العبودية ووصفا بأنها “فساد أخلاقي” و “وصمة عار بشعة” على أمريكا.
وكتب قائلا : “كل الناس خلقوا متساوين”. العبودية مخالفة لقوانين الطبيعة التي نصت على أن لكل فرد الحق في الحرية الشخصية.
بالطبع هذا كلام جميل وعظيم من أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية ، الرجل الذي كتب أعلان الأستقلال ، وثالث رئيس للأمة الوليدة التي ستصبح يوما ما القوة العظمى الاولى في العالم ..
لكن الكلام شيء والفعل شيء آخر .. فالناس كانوا يغمزون الرجل قائلين : لم يتفق جيفرسون مع العبودية لكنه امتلك أكثر من 600 عبد!!.

انها حقيقة. لقد فعل ذلك، في بعض الأحيان ، تكون الظروف وحدها كافيه لجعل الشخص أحمق في قصته.

عندما كان شابًا ، اشترى جيفرسون أقل من 20 عبدًا ثم قرر أنه لن يوافق مستقبلا على ممارسة شراء البشر. لكن وراثتهم كانت شيئًا مختلفًا تمامًا ، فلقد ورث الرجل 40 عبدًا من تركة والده و 135 آخرين من والد زوجته.
لم يكن يعتقد أنه سيكون من الصواب السماح لهم بالرحيل. اين سيعيشون؟ كيف سيأكلون؟

ليس الأمر كما لو أن أي شخص كان سيصطف لتقديم وظائف للعبيد المحررين. كانت أمريكا مكانًا خطيرًا للسود الذين ادعوا أنهم أحرار. لذلك احتفظ بهم.
عندما تزاوج عبيده وأصبح لديهم عائلات ، وأزداد عددهم من 200 إلى أكثر من 600.

“أفضل الحرية الخطرة على العبودية السلمية” ~ توماس جيفرسون

بعد وفاته ، تقدم رجلان أسودان لكشف الحقيقة

blank
كان ضد العبودية .. لكنه يملك 600 عبد!

مات جيفرسون مفلساً ، ديون ضخمة ومتراكمه ، تعادل 2.5 مليون دولار اليوم. كان منزله ينهار ولم يستطع أحد تحمل تكاليف إصلاحه.
بعد وفاته ، تقدم رجلان أسودان قائلين إنه والدهما. وقالا إن والدتهم تدعي سالي همينجز وهي عبدة وهو والدهم. لذلك أتخذوا اسمه. وأطلقوا على أنفسهم لقب العائلة ” جيفرسون”.

لكن ابنته الوحيدة الباقية ، مارثا جيفرسون ، قالت إن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق. قالت إن هذا ليس هو والدها الذي تعرفه. ولا تتوقع أن يكون هو.. لا يمكن ان يكون جيفرسون على علاقة سرية بإحدى عبيده ويكون له اطفال منها.

الرجلان الاسودان استمرا في قول ذلك واستمرت هي في إنكار ذلك.

في نفس الوقت سقط منزل جيفرسون في الخراب. وتم الحجز عليه أخيرا من قبل محصلوا الديون ، ولسنوات مديدة اخرى هذا المنزل القديم الكبير تم تبادل ملكيته عدة مرات ، لكن لا أحد كان يستطيع تحمل تكاليف إصلاحه.

في عام 1923 م، اشترت مؤسسة توماس جيفرسون التذكارية المنزل. كان جيفرسون قد مر على رحيله 97 عامًا. حتى أطفاله رحلوا عن هذا العالم.

خططت المؤسسة لتحويل المنزل إلى متحف ، كان هذا المتحف بمثابة شعور بالمرارة من قبل الجانب الأسود لعائلة جيفرسون. كانوا غاضبين لأنه لم يتم الاعتراف بهم. غاضبون من أن المتحف سيتجاهل وجودهم .. وسيتجاهل ذكر أمهم.

في هذه الأثناء ، واصل أحفاد جيفرسون البيض وأحفاد الأحفاد الإصرار على أن جدهم لم يكن لديه علاقه وأطفال مع أي عبدة.

الحمض النووي والبحث عن غرفة سالي المخفية

blank
الكشف عن الغرفة السرية لسالي

في عام 1998 حسم أختبار الحمض النووي الخلاف. كانت نتائج الاختبار حاسمة لا جدال فيها ، كان توماس جيفرسون هو الأب. وبالطبع ابتهج الجانب الأسود لعشيرة جيفرسون جميعها بظهور الحق.

وأخيراً تمت رؤيتهم . ربما استغرق الأمر 172 عامًا ، لكن تم التعرف عليهم أخيرًا والاعتراف بهم ، وبهذا تم ضبط التاريخ بشكل صحيح.

باستخدام الرسائل والوثائق التي تم تمريرها عبر العائلة ، حددوا المكان والموقع الذي كانت تقع فيه غرفة سالي همينغز.. شعروا بالفزع والغرابة من بناء حمام للرجال فوق الغرفة.
وعلى الفور تقريبًا بدأت مؤسسة جيفرسون التذكارية التنقيب.

شيئًا فشيئًا قاموا بتقشير الجدران والأرضيات للكشف عن غرفة سالي همينغز. غرفة صغيرة بجوار غرفة نوم جيفرسون. الموقد الأصلي لا يزال هناك سليم.

كانت الجدران والأرضيات الأصلية لا تزال موجودة. تمت إضافة النافذة التي تراها في الصورة أعلاه لاحقًا. خلال الوقت الذي عاشت فيه سالي همينغز في تلك الغرفة ، لم تكن هناك نافذة. كانت مجرد غرفة مظلمة صغيرة بجوار غرفة نوم سيدها ، وفقًا للمتحف.

أختان غير شقيقتين ، إحداهما عبدة للأخرى

blank
مارثا زوجة جيفرسون

عندما وصلت سالي همينغز إلى مزرعة جيفرسون كانت مجرد طفلة تجلس في احضان والدتها. كانت هي ووالدتها وإخوتها عبيدا لدى زوجة جيفرسون مارثا ، وتمت وراثتهم عند وفاته.

لكن هناك جانب غريب في القضية ، فسالي وإخوتها لم يكونوا مجرد عبيد لوالد مارثا.. لقد كانوا أبناء والد مارثا أيضاً ..

المفارقة هي أن سالي همينغز ومارثا جيفرسون كانتا اختان غير شقيقتان. كانتا يتشاركن أباً واحداً، لكن أحداهن تعيش في المنزل الكبير والآخرى في مساكن العبيد.

وفقًا للسجلات التاريخية ، لم يُطلق على سالي وإخوتها أسم عبيد. كانوا خدم في المنزل ، الخادمات الشخصيات للسيدة جيفرسون. قاموا بالخياطة والترتيب والاعتناء بفتاتي جيفرسون الصغيرتين.
ثم ماتت السيدة جيفرسون في سن 34عاماً بسبب حالات الحمل الكثيرة جدًا في سنوات قليلة جدًا. وعلى فراش الموت طلبت من توماس أن يتعهد بعدم الزواج مرة أخرى. لم تستطع تحمل فكرة أن بناتها الصغيرات لديهن زوجة أب قد تحبهن أو لا تحبهن كما فعلت. ولقد وفى بوعده .

بعد وفاة مارثا ، شغل جيفرسون منصب وزير دولة في فرنسا وأخذ ابنته الكبرى معه إلى باريس. في وقت لاحق أرسل الأبنة الصغرى وطلب منها أن تكون برفقة سالي همينجز ، خالتها العبدة التي ستعمل خادمة للأطفال.

السر الذي لم يكن

blank
منزل توماس جيفرسون

كما يقول المثل : “لا يوجد أعمى مثل من لا يرى” .. لا أعرف لماذا أنكر أطفال جيفرسون البيض من مارثا أطفاله السود مع سالي. لقد عرف الجميع بالأمر عندما انتقلت من حجرة العبيد إلى الغرفة المجاورة لغرفة نومه.

عندما عادت الأبنة الصغرى إلى فرنسا جلبت سالي معها ، وهناك على ضفاف السين تذوقت سالي طعم الحرية لأول مرة في حياتها. وأعلنت أنها لن تعود معه. كانت سالي في الرابعة عشرة من عمرها وكان عمره 44 عامًا.
العبودية لم تكن قانونية في فرنسا. إذا بقيت ، ستكون حرة.

لكنها لم تفعل ذلك على المدى الطويل. لقد كانت حرة ، لكنها فقيرة. قدم لها كل شيء إذا عادت معه ، سوف يتعلم أطفالها ، سيكونون مثقفين ومكتفين ذاتيا. وسيُمنحون حريتهم عندما يصبحون في السن القانوني.
عندما عادوا إلى أمريكا ، كانت سالي حاملاً.

وفي تلك الغرفة الصغيرة المعتمة بجوار غرفة نوم جيفرسون، على مر سنوات ، ولدت سالي همينجز ستة أطفال ، نجا أربعة. اثنان منهما ، ابنتان ، من ذوات البشرة البيضاء أختفيا للابد في اللحظة التي حصلا فيها على حريتهما ولم يكلف جيفرسون نفسه ابدا عناء البحث عنهما.

أصر الطفلان الباقيان ، ابنان ، أنه والدهما ، واستمرا في الإصرار من خلال أحفادهما حتى أدركت التكنولوجيا حقيقة كلامهما.

هل أحبها؟

blank
سالي همينغز

بعد الحفريات، أعادت مؤسسة توماس جيفرسون غرفة سالي إلى ما كانت عليه قبل قرون.
بينما يسير أحفاد سالي همينغز وجيفرسون في تلك الغرف كثير منهم كان لديهم سؤال واحد فقط .. هل أحبوا بعضهم البعض .. أم كانت مجرد علاقة سيد مع جاريته؟

يصر البعض بغضب على أنه كان يمتلكها وأن الحب لم يكن أبدًا عاملاً. يقولون إنه أعتدى عليها جنسياً . يفضل البعض الآخر الاعتقاد بأنه يجب أن يكونوا قد كبروا ليحبوا بعضهم البعض.

في الحقيقة كانت سالي ، كما وصفها من عرفوها ، امرأة رائعة الجمال .. كانت نصف بيضاء ببشرة فاتحة .. لا أدري لماذا كانت ستنجذب لرجل في سن والدها.

يمكننا مناقشة القضية كما نريد .. ولكننا لن نعرف الأجابه ابدا لأن الأشباح والأموات لا يتحدثون.

blank
مجموعة من احفاد جيفرسون يقفون عند عتبة داره

عندما كان شابًا ، كتب جيفرسون أنه لا يعتقد أن السود متساوون مع البيض. كان يعتقد أنه على الرغم من أنه لا ينبغي استعباد السود ، إلا أنه ما زال يعتقد أنهم أدنى مرتبة “من الناحية البيولوجية”.
بعد خمس سنوات من عودته من فرنسا مع سالي إلى جانبه ، قال إنه يتمنى ، أكثر من أي شيء آخر ، أن يثبت أن السود لديهم مواهب مساوية لجميع الرجال وأن أي مظهر من مظاهر “النقص” يرجع إلى “الحالة المتدهورة لوجودهم”.
في سن 71 ، بعد 27 عامًا قضاها مع سالي في الغرفة المجاورة له ، وكبر أطفالهما ، قال إنه لا يوجد شيء لن يضحي به لإنهاء العبودية.

“لا يوجد شيء لن أضحي به من أجل خطة عملية لإلغاء كل بقايا هذا الفساد الأخلاقي والسياسي.” ~ توماس جيفرسون إلى توماس كوبر 1814

لكنه لم يعش ليرى ذلك اليوم. ولا سالي.

ألغيت العبودية في أمريكا بعد 51 عاما من وفاته. عاشت سالي بقية حياتها مع أطفالها ، اعطتها أبنة جيفرسون منزلا وعاشت حرة ، وتوفيت بعد تسع سنوات من وفاته.

مصادر :

Sally Hemings wasn’t Thomas Jefferson’s mistress. She was his property
Thomas Jefferson’s enslaved ‘mistress’ living quarters found
The Life of Sally Hemings
Slave quarters of Sally Hemings
Thomas Jefferson’s enslaved ‘mistress’ living quarters found

guest
37 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى