سؤال الأسبوع

القتلة المتسلسلون: أشرار أم ضحايا للظروف

السؤال الذي دائما ما يطرح نفسه، هل ولد ياترى القتلة المتسلسلون أشرارا أم أن الظروف القاسية هي التي أدت لجعلهم هكذا؟ وهل يا ترى تخزينهم المتراكم لذلك الحقد والكره والبغض والرغبة الجامحة في الانتقام هو الذي جعلهم ينفسون عن تلك المشاعر عن طريق القتل والاستبداد؟

هذا الموضوع قد أثار اهتمامي حقا، لأن أغلبية القتلة المتسلسلين ستجدهم قد تعرضو للمعاناة في طفولتهم. وهذا ما جعلني أعتقد بأن ظروفهم القاسية هي التي قامت بتحويلهم من أشخاص طبيعيين إلى وحوش لا رحمة تدب في قلوبهم .

أنا لا أدافع عنهم، ولا أحاول أن أجد مبررا لجرائمهم تلك.. ولكنني أقول بأن المجتمع يستحق اللوم على ذلك، فهو الذي صنع هؤلاء الوحوش. وبالطبع فكونهم تعرضوا للمعاناة هذا لا يعني بأنه يحق لهم قتل الأخرين واغتصابهم وتشويههم بدم بارد. لكن يجب علينا أن نكون موضوعيين ، ولا ننحاز للعاطفة بشكل أعمى، وأن نعتمد على العوامل الاجتماعية بشكل أكثر .

إقرأ أيضا : الشخصية السامة ” Toxic character

ويجب أن أذكر بعض القتلة المتسلسلين الذين تعرضو لمعاناة تفوق الوصف في طفولتهم .. “ايلين وورنوس” ، “بيدرو لوبيز” ، “جيفري دامر” ، “ماري بيل” ، “ألبرت ديسالفو” ، “ريتشارد راميريز” ، “أنتوني سويل”. وتطول القائمة يا عزيزي القارئ، وفي موقع كابوس فقط أرشيف كامل عنهم..

لكن.. لحد الساعة لا يمكننا أن نثبت صحة هذا الادعاء . وفي نفس الوقت لا يمكننا إنكاره . وتلك ليست مسألة عادية يمكن للعامة من الناس أن يناقشوها ، بل يجب أن يدرسها علماء الاجتماع والأكاديميون الذين يعملون في الشرطة وتنفيذ القانون والأطباء النفسانيين .

أحيانا حين أقرأ بعض السير الذاتية للقتلة ، أندهش من هول الوحشية التي يمكن للإنسان أن يصل اليها. حتى أصبح لدي اقتناع بأن البشر هم أقرب الكائنات شبها للشياطين. وأصبحت أشمئز حين أرى شخصا يمدح الإنسانية والبوصلة الأخلاقية التي يمتلكها الجنس البشري .

وفي الختام، أود أن أعرف رأيك يا عزيزي القارئ حول هذا الموضوع، وسأقرأ كل التعليقات بانتباه وسعة تركيز تليق بمقامكم ..

_ هل القتلة المتسلسلون يمتلكون حقدا دفينا للغاية تجاه البشر والمجتمع يجعلهم كذلك؟ أم أنهم يولدون في الأساس باعتلال نفسي مزمن؟

_ هل الإنسان الحقود الذي يرد الصاع ولو بعد حين هو من أكثر الشخصيات خطورة ؟ أم أن هناك وجها أخر للأمر ووجهة نظر غير مطروحة ؟

_ هل وجود القتلة المتسلسلين في المجتمعات شيء ضروري للقصاص من الظلمة والأشرار مستحقي الموت؟ أم أن وجهة النظر تلك خاطئة من الأساس؟

_ من سينما هوليود ومن عالم الواقع ؟ من هو القاتل المتسلسل الذي لفت نظرك؟

_ هل فكرت مرة في قتل كل من تكرههم ؟

السؤال بقلم: ضيف شوقي – الجزائر

guest
13 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى