منوعات

أحداث القرن العشرين: 100 عام من الحروب والاكتشافات والفوضى

لابد و أنك تتساءل الآن عزيزي القارئ عن ما يحتويه هذا المقال بعد أن قرأت هذا العنوان “القرن العشرين”. و تشعر الآن أنه موضوع عادي، ربما يتحدث عن أحداث تاريخية، أو سيروي لنا قصصا من الماضي تذكرنا بأيامنا الذهبية الجميلة و زمن الطفولة. ولكن عزيزي القارئ ألم تلاحظ أن القرن العشرين كان أكثر قرن مثير للجدل في التاريخ ؟

من المعروف أن التاريخ الميلادي الذي يحسب به العالم الأيام هو تاريخ ميلاد السيد المسيح عليه السلام. فسمي بالتاريخ الميلادي تعبيرا عن ميلاده. و بالطبع فقد مرت قرون من بدء هذا التقويم حتى وصلنا اليوم في القرن الواحد و العشرين “21” والذي بدأ عام 2000. ولكن هناك أمر مريب لم ينتبه له معظم الناس في العالم و حَسِبَ من لاحظ أنه ربما محض مصادفة ليس أكثر، إنه القرن العشرين “20”.

هذا القرن تحديدا حدثت فيه جميع أنواع الأحداث الممكنة. سواء كانت جيدة كالتطور التكنولوجي. أو سيئة كالكوارث والمصائب على البشر، سواء أكانت بانتشار الأمراض القاتلة والحروب وكل ما يمكنك تخيله عزيزي القارئ.

فمنذ أن بدأ القرن أخذ العالم يسير نحو مسار آخر. فقد ظهرت الطائرات الشراعية في بداية القرن العشرين، وهي أول أداة مكنت الإنسان من السفر محلقا في الهواء. كما انتشرت السيارات، و حدثت اكتشافات علمية كثيرة جعلت القرن متحضرا. و لكن لا يمكن أن تكتمل الصورة دون وقوع أحداث سيئة وللأسف. فالقرن العشرين هو أكثر قرن وقعت فيه أحداث سيئة في كوكب الأرض.

إقرأ أيضا: جزيرة نازينو : لعبة حبّار القرن العشرين

ألم تلاحظ عزيزي القارئ أن أغلب الحروب قد حدثت أو اشتعل فتيلها في هذا القرن. فقد حدثت الحربين العالميتين الأولى و الثانية، و اللتان حصدتا معا أرواح أكثر من 100 مليون إنسان. وهو رقم هائل جدا لدرجة أنك لو جعلت هؤلاء الناس يقفون في صف فإنهم سيمتدون في مساحة قارة كاملة من أولها حتى آخرها.

blank
أغلب الحروب اشتعل فتيلها في هذا القرن ..

لقى هؤلاء حتفهم جراء الحربين العالميتين، و كان معظمهم جنودا و بنسبة أقل مدنيين أبرياء. و حدثت في الحربين أشياء مريبة و غامضة و لم يتم تفسيرها حتى يومنا هذا. كصاحبة المنام التي ساهمت في إنقاذ جسر يتم عبره نقل الإمدادات و المؤن للجيش الإنجليزي. فقط بمجرد أنها رأت في منامها أن الجسر سيتعرض للهجوم و التدمير من قبل الغواصات الألمانية. وهو ما دفع الإنجليز لتشديد حماية الجسر. و تبين فيما بعد أن الألمان بالفعل كانوا ينوون تدمير الجسر لمنع المؤن من الوصول للجيش الإنجليزي.

و أيضا يحكى أنه كان هناك طيارا حربياً تم إسقاط طائرته من قبل قاذفات ألمانية. فاستطاع الطيار الجندي أن يقفز من الطائرة و يهبط بالمظلة. و لكن لسوء حظه فقد كان يهبط نحو المحيط ولا توجد يابسة قريبة، وكان لا يجيد السباحة. فرأى أنه سيموت لا محالة، ولكن ما إن هبط حتى شعر بشيء تحت الماء وصفه الجندي كأنه أرضية زجاجية خفية، كان يستطيع المشي عليها، و كانت المياه تصل فقط لركبتيه. و حكى الجندي بعد نجاته و انتهاء الحرب هذا الموقف الذي حدث معه. و قال أنه سار مسافة كيلومترات بهذه الطريقة مشياً على الأرضية الخفية حتى وجد اليابسة، و هناك تم إنقاذه من قبل المواطنين و رجع إلى بلده. هذه الأحداث و غيرها المئات من الأحداث الغريبة التي حدثت في الحربين العالميتين فقط فما بالك بالقرن كاملا.

إقرأ أيضا: المتاحف الغريبة: موضة القرن ال21

شهد القرن ظهور أبرز الشخصيات في التاريخ، أشهرهم طبعاً أدولف هتلر قائد ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. و الذي عرف عنه كرهه و إضطهاده لليهود، حيث كان يقوم بحرقهم أحياء في أفران ضخمة صممت خصيصا لهذا الغرض.

أدولف هتلر
صورة للفوهرر زعيم النازية .. برفقة ابنته ..

كما ظهر أيضا على الساحة السياسية كل من .. وينستون تشرشل قائد المملكة المتحدة. جوزيف ستالين قائد الإتحاد السوفييتي. فرانكلين دي روزفلت الذي قاد أمريكا خلال فترة الكساد الكبير. ويوجد الكثير من الشخصيات الأخرى مثل مارتن لوثر كينغ، و نيلسون مانديلا/ و رونالد ريغان. و على صعيد العلماء ظهر ألبرت آينشتاين، الذي وصف لاحقا بلقب رجل القرن العشرين، بسبب إنجازاته كعالم للفيزياء، وكان عبقريا بحق. كما ظهرت شخصيات أخرى كثيرة في هذا القرن، مثل المهاتما غاندي، و الأخوان رايت، و غيرهم المئات من الشخصيات التي لا يسعني ذكرهم جميعا في هذا المقال.

إذا هل هذا هو كل شيء ؟ مجرد فترة زمنية ظهرت فيها بعض الحروب و القادة و الشخصيات المهمة و السياسية ؟ كلا عزيزي القارئ، فما ذكرناه لا يساوي شيئا من غرائب القرن العشرين. فهذا القرن شهد العالم فيه أحداثا غريبة. كما شهدت الحربان العالميتان كمية لا بأس بها من هذه الأحداث.

انتهت الحروب، و استمرت الأحداث الغامضة بالحصول في هذا القرن. فظهر فيه معظم القتلة المتسلسلين في العالم، ونحن هنا نتحدث عن أكثر من 300 قاتل متسلسل. نعم ليس قاتلا فقط بل متسلسل. و طبعا ليست كل الجرائم تحل ألغازها، فهؤلاء ال300 هم فقط من تعرفت الشرطة عليهم. و يجب أن نعلم أنه في معظم الحالات تقيد القضايا ضد المجهول، خاصة في الدول النامية، و التي لا تملك الشرطة هناك خبرة في هذه الأمور.

إقرأ أيضا: تومي لين سيلس .. آخر سفَّاحي القرن العشرين
قتلة القرن العشرين ..
أغلب القتلة ظهروا في هذا القرن الغريب .. صور لبعض القتلة .. وللممثلين الذين جسدوا ادوراهم في الأفلام ..

حيث يمكننا القول أن عدد القتلة المتسلسلين في هذا القرن يفوق هذا العدد الصغير بكثير. بل إنني أعتقد شخصيا أن معظم مسائل ذلك القرن لم تحل بعد حتى يومنا هذا. كان من القتلة عدد لا بأس به ممن هم معروفون حول العالم، مثل تيد باندي مثلا. و قد شهد هذا القرن أيضا ظهور طوائف و ديانات غريبة في العالم. أبرزها حاليا و أكثرها إثارة للجدل هي الديانة الشيطانية الإلحادية، و ظهور مؤلفها أنتون ليفي وهو مؤسس الكنيسة الشيطانية و مؤلف الإنجيل الشيطاني أيضا. نذكر أيضا الرستفورية، وهى ديانة ظهرت في جمايكا، لديهم اعتقاد بأن تدخين الحشيش نوع من العبادة. و أشهر معتنق لهذه الديانة هو المغني المشهور بوب مارلي. وهو من شخصيات القرن العشرين أيضا.

كما أن هناك الكثير من القضايا التي حدثت في هذا القرن و قيدت ضد المجهول لعدم ثبوت أي أدلة، و أحيانا لغرابة القضية نفسها. مثل قضايا زودياك السفاح الذي لم تعرف هويته حتى اليوم، والذي أرسل للشرطة 4 رسائل مشفرة تم حل واحدة منها فقط. أيضا تيد كازينسكي الذي يعرف بمفجر الجامعات، حيث كان يعتمد في عملياته على الطرود المتفجرة محلية الصنع. و القاتل الساخر الذي كان يسمى أيضا بالأسود الساخر، و الذي اشتهر بأنه يرسم على ضحاياه و بعدها يقوم بقتلهم.

و نعود هنا لسيرة بعض الأحداث العالمية التي لا مفر من ذكرها، مثل القنبلتين الذريتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة على هيروشيما و ناغازاكي باليابان.

ووقوع الحرب الباردة بين أمريكا و الإتحاد السوفييتي، و التي شملت التنافس على أبسط الأمور. و نذكر منها موقفا طريفا، حيث أنهما تنافسا في الستينيات على الصعود إلى القمر و الفضاء، و واجه كلاهما مشكلة في الفضاء وهي أن اقلام الحبر لا تعمل بسبب انعدام الجاذبية، فلا ينساب الحبر لرأس القلم.

إقرأ أيضا: محمود أمين سليمان .. سفاح القرن العشرين المثقف !

يحكى أن أمريكا قد أنفقت ملايين الدولارات لصنع أقلام خاصة لرواد الفضاء حتى يستطيعوا الكتابة بها في الفضاء. و ظنوا أنهم بهذا قد تفوقوا على الإتحاد السوفييتي بهذه الخطوة، لكن الإتحاد السوفييتي تغلب على نفس المشكلة دون إنفاق أي نقود، فقد استعملوا أقلام الرصاص للكتابة بمنتهى البساطة.

blank
شهد هذا القرن أيضا ظهور بعض الديانات والطوائف الغريبة ..

و نذكر أيضا من أحداث القرن الماضي الكساد الكبير الذي حدث للعالم و تحديدا دول أوروبا و أمريكا. حيث كان لا يزال العالم تحت وطأة نتائج الحروب العالمية. فازداد عدد الناس العاطلين عن العمل. قلت الموارد الغذائية. كما تكدس الناس في الشوارع بحثا عن أي عمل يمكنهم القيام به حتى يحصلوا على بعض النقود لشراء بعض الطعام الذي يكفيهم يومهم.

و كان الناس يقفون في طوابير طويلة تصل لكيلومترات من أجل وجبة مجانية كانت تقدمها الجمعيات و المؤسسات الخيرية، حيث عانى الناس كثيرا مساوئ الحروب و دفعوا ثمنها غاليا، حتى رغم عدم اشتراكهم فيها كمواطنين عاديين.

و نذكر أيضا بداية احتلال الصهاينة لفلسطين، و معاناة الشعب الفلسطيني من التفجير و الترهيب و التخريب الذي تعرضوا له جراء هذا الإحتلال.

كما نذكر أيضا بعض الأحداث الشيقة و التي تحمل في كنفها بعض الغموض. مثل غرق سفينة تايتانيك التي كانت أكبر سفينة صنعت في التاريخ الحديث في ذلك الوقت. و قد غرقت في أول رحلة لها في المحيط الأطلسي بسبب الإصطدام بجبل جليدي. أيضا اشتعال حفرة دارفازا أو كما تسمى أيضا بحفرة باب جهنم. وهى حفرة تم حفرها في القرن الماضي للتنقيب عن الغاز الطبيعي، ولكنها اشتعلت بالخطأ في عام 1971 ولا تزال مشتعلة حتى يومنا هذا.

إقرأ أيضا: مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين
blank
شهد هذا القرن أيضا اعمال الترهيب والتخريب في دولة فلسطين ..

يذكر التاريخ أيضا عددا هائلا من الأحداث الكبرى التي حدثت في هذا القرن. منها ظهور أبطال رياضيين كبار أمثال بيليه نجم كرة القدم البرازيلي، و مارادونا الذي أسس بعض الناس كنيسة و أسموها الكنيسة المارادونية التي يعتبر أتباعها أن مارادونا هو إله كرة القدم .و أيضا الملاكم الشهير محمد علي كلاي، و لاعب كرة السلة الشهير كريم عبد الجبار، و أسطورة كرة السلة مايكل جوردان .

هناك الكثير من الشخصيات التي كان لها تأثير إيجابي على القرن الذي اتسم بسوء معظم أحداثه. و أحدث هؤلاء و غيرهم من الرياضيين ثورة هائلة في قيام بعض الدول، حيث كانوا مصدر إلهام للأطفال حول العالم و ساهموا بشكل غير مباشر في إسعاد الكثيرين و إدخال السرور إلى قلوبهم عبر متابعة مبارياتهم و محاولة تقليدهم.

و أخيرا نرجع فنقول أن القرن الماضي كان له من الغموض ما يشمل حتى ألعاب الفيديو، نعم عزيزي القارئ حتى ألعاب الفيديو كان لها نصيب من الغموض في هذا القرن. فقد ظهرت عدة ألعاب فيديو كان مضمونها غريبا و بعضها مرعب مثل لعبة Hong Kong 1997 ، والتي تكون مهمتك فيها هى قتل كل سكان الصين البالغ عددهم أكثر من مليار نسمة دون أن تصاب أبدا ولو لمرة واحدة خلال ذلك. أما الأغرب أنه عندما تتم إصابتك و تموت تظهر أمامك على الشاشة صورة لجثة حقيقية و عليها تاريخ تصوير الجثة، و عبارة تخبرك أنك قد مت.

أغرب لعبة في القرن العشرين
ملصق اللعبة التي أثارت جدلا في القرن العشرين

و تظهر في اللعبة أيضا صور لمشاهير صينيين، أغلبهم قادة و حكام الصين. حيث يجب أن تقتلهم في بعض المهمات حتى تستطيع الفوز. أيضا يفترض أن يكون بطل اللعبة هو جاكي شان بطل أفلام الأكشن الصيني المحبوب، حيث تظهر صورته في بداية اللعبة على أنه هو الشخصية الرئيسية و بطل اللعبة و لكن بإسم ( تشين ).

إقرأ أيضا: محتالة القرن

تم اعتبار اللعبة من أغرب ألعاب الفيديو في التاريخ كله. واعتبرت أيضا على أنها ذات طابع سياسي من قبل بعض اللاعبين بإتهام صانعها بأنه كاره للحكومة الصينية و الشعب الصيني لسبب ما. و يوجد على موقع كابوس مقال يتحدث عن هذه اللعبة بالتفصيل، مع حل لغز الجثة و صانع اللعبة الغامض.

ختاما ..

لا يسعنا سوى أن نتذكر كل هذه الأحداث فنستغرب و نستعجب. فهذا القرن تحديدا ( القرن العشرين ) كان على غير العادة، حافلا بالأحداث. و ما ذكرته في هذا المقال لا يتعدى نسبة %10 من إجمالي الأحداث التي وقعت في تلك الحقبة من الزمان. ولا أعتقد شخصيا أنه يمكن احتواء كل الأحداث في مقال واحد، إذ أن الشخصيات وحدها تتطلب أكثر من مقال، إذ أردت الإيجاز في ذكرهم جميعا.

آمل أنكم استمتعتم برحلتنا في هذا القرن الغامض، الذي يستمد قوته و سحره من غموضه و أحداثه و يسترجعنا إلى زمن كانت فيه الحياة أبسط ولكن أكثر غموضا. يسترجعنا إلى عبق الزمان برائحة الطفولة الجميلة التي عشنا أيامها سعداء، دمتم سالمين جميعاً و إلى اللقاء.

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
الحرب العالمية الأولي - ويكيبيدياالحرب العالمية الثانية - ويكيبيدياالساخر - ويكيبيدياالقرن 20_ ويكيبيديا
guest
13 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى