سؤال الأسبوع

المظاهر : حين تصبح الحياة زيفا

بقلم : موقع كابوس

الكثير من الناس هم مجرد ممثلون يخفون وجوههم وراء الاقنعة

رغم ما يردده الكثيرون حول أنهم لا يهتمون بالمظاهر ويركزون على الجوهر , لكن لو أتينا إلى الواقع لرأينا بأن المظهر يلعب دورا رئيسيا في تحديد نظرتنا للآخرين , خصوصا عندما تكون معرفتنا بهم سطحية , أعني الوسامة واللباس والهندام وتسريحة الشعر والعطر والرشاقة والطول وأسلوب الكلام وطراز السيارة .. الخ .. هذه كلها أمور تجذب انتباهنا وتؤثر على قرارنا في كيفية التعامل مع الآخر , مدى الثقة واللطف والانجذاب والاحترام الخ .. الذي نبديه للآخرين , فقد نعامل سيدة ما بلطف كبير لمجرد أنها جميلة , ونثق كثيرا برجل ما لمجرد أن لحيته ومسبحته طويلة , ونحترم شخص ما ونود أن نصادقه لأنه يرتدي ملابس فاخرة ويمتلك أغراض ثمينة مما يدل على أنه ربما يكون شخصية مهمة أو رجل ثري , ونستمع إلى نصائح بعض الناس من الأقارب أو الأصدقاء لأنهم يبدون حرصا علينا …

بالمقابل لا نبدي اهتماما كبيرا بالأشخاص ذوي المظهر العادي أو البسيط , وربما نفرنا منهم وابتعدنا عنهم , أو حتى تعاملنا معهم باحتقار , لمجرد أنهم فقراء أو ملابسهم رثة ..

أن للمظهر تأثيرا لا يقبل الجدل في قراراتنا بشأن الآخرين , بل وحتى بشأن أنفسنا , كأن نشعر بالحسرة والمرارة لأننا لا نمتلك أمورا معينة يمتلكها غيرنا .. لباس فاخر .. سيارة حديثة .. شقة فخمة .. عملية تجميلية للأنف .. الخ .. نحن نريد هذه الأمور بشدة لكننا لا نملك المال , وهذا يجعلنا نشعر بالأسى , مع أن هذه الأمور ليست من أساسيات الحياة , ولن نموت إذا لم نمتلكها , لكننا مثل غيرنا .. نحب المظاهر ونتوق إليها .

طبعا هنا يجب أن نفرق بين حب المظاهر والطموح المشروع , فمن حق كل إنسان أن يتطلع للأفضل , ومن حق كل إنسان أن يظهر بمظهر أفضل , لكن على شرط أن يكون ذلك في حدود إمكاناته , لا كما تفعل “نادية” , وهي قريبة لي تعمل موظفة براتب ثلاثمائة دولار في الشهر , فهي عندما تقبض المرتب تذهب رأسا إلى السوق لتبذر المال على أمور غير ضرورية , كأن تشتري فستانا بمائتي دولار لأنها تريد أن تظهر بشكل أفضل أمام زميلاتها وصديقاتها .. وهذا هو عين التبذير والطيش والإسفاف في حب المظاهر . كما أنها إستراتيجية فاشلة لكسب احترام الآخرين , فهي مجرد عرض زائف وغير صادق لا يتوافق مع حقيقة إمكانياتك ومركزك المالي أو الاجتماعي .

وأذكر في أيام الجامعة بأنه كان لي صديق ضعيف الحال , لكنه كان يتوق لمصادقة الأثرياء والظهور بمظهر لا يتلاءم مع إمكانياته , كان يقترض المال لشراء الملابس الفاخرة والسجائر الغالية ويستنكف من استخدام المواصلات العامة فلا يركب سوى سيارات الأجرة .. وهدفه من كل هذا التظاهر هو الاختلاط مع شلة من الطلاب والطالبات من أبناء العائلات الثرية والمتنفذة (الهاي كلاس) في كليتنا – طبعا لو كنتم قد درستم في الجامعة فستعلمون حتما بأن في كل قسم أو كلية توجد مثل هكذا شلة , وعادة لا يختلطون بغيرهم كأنهم من ذوي الدماء الزرقاء – .

بالنهاية لم ينل صاحبنا من محاولته التقرب إلى هؤلاء سوى الاحتقار , فهو لم يستطع أن يجاريهم , لم يستطع دفع ثمن الفاتورة الباهظة بعد أن تناولوا الطعام على حسابه في مطعم فاخر , لم يستطع أن يقدم هدايا ثمينة في حفلاتهم وأعياد ميلادهم , لم يستطع أن يشتري سيارة فاخرة تضاهي سياراتهم , ولم يستطع أن يغطي حول أصله البسيط المتواضع حيث أن منزل عائلته صغير ومتهالك في منطقة شعبية , ووالده مجرد عامل في أحد المصانع الحكومية .. بالنهاية لم ينل سوى الخيبة والشعور بالمرارة ومطاردة الدائنين .

هذا مثال من أمثلة كثيرة في الحياة حول المظاهر , وحتى في الزواج , تجد العائلة الثرية تبحث لأبنها عن عروس ثرية , ولو تزوج بفتاة فقيرة لنالها منهم ما نالها من الكلام المسموم وتعييرها وتذكيرها بأصلها الفقير , طبعا لا أقول كل الأغنياء هكذا , لكن هناك نسبة منهم , والبعض منهم يبالغ في كل شيء , لا فقط في عروس أبنه , بل في البذخ والإسراف الذي يزيد عن الحد في كل شيء , فتجده مثلا يطبخ أطنانا من الطعام من اجل بضعة مدعوين , وهذا الطعام أغلبه يذهب إلى المزابل , بينما هذا العالم مليء بالجائعين الذين يتوسلون كسرة خبز يابسة .

وعلى النقيض من البذخ والتظاهر بالغنى , فهناك أشخاص يجيدون تمثيل دور الفقير والبائس من اجل استدرار شفقة الآخرين وتفريغ جيوبهم .

المظاهر لا تكون مادية فقط , بل قد تكون في المشاعر , كأن يتظاهر شخص ما بأنه يهتم لأمرك ويريد الخير لك , بينما قلبه يفيض حقدا عليك , أو يتظاهر بأنه يفرح إذا أصابك خير فيما هو في الحقيقة يحسدك ويتمنى السوء لك , وهؤلاء للأسف كثيرون , فالناس الصادقون في مشاعرهم هم عملة نادرة في هذه الزمان , وكم نسمع من شكوى ونحيب بسبب الصديق الغادر والحبيب الخائن والقريب الحاقد الخ ..

لا أريد أن أطيل أكثر , وكالعادة سأتوجه إليك عزيزي القارئ ببضعة أسئلة بسيطة وأتمنى أن تجيبني عليها بصراحة , ولك أيضا كامل الحرية في أن تناقش الموضوع بعيدا عن هذه الأسئلة ومن وجهة نظرك الخاصة .

1 – هل المظاهر مهمة بالنسبة إليك وهل تؤثر في قراراتك .

2 – هل تفرض الحياة علينا أحيانا أن نتظاهر ؟ .. وهل يكون التظاهر الكاذب مقبولا في مناسبات معينة ؟ .

3 – هل يؤثر هندام ومظهر الناس في نظرتك إليهم .. أعني احترامك أو احتقارك لهم ؟ .

4 – هل تسبب وضعك أو وضع أسرتك المالي والاجتماعي بإحراجك أحيانا ؟.

5 – هل الجري وراء الماديات والمظاهر هو أمر منبوذ أم هو طموح مشروع ؟ .

6 – هل تظاهر أحدهم يوما بأنه يحبك وحريص عليك ثم تبين لاحقا بأنه كاذب وحاقد وحاسد ؟.

7 – برأيك .. هل هناك صدق في هذه الدنيا أم أن الجميع يمثل ويتظاهر ؟ .

تاريخ النشر : 2015-10-14

guest
62 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى