طوائف و معتقدات

ثقافات حول العالم مهووسة بالعيون

بقلم : تامر محمد – مصر
https://www.facebook.com/tamertemolion

هناك جزء واحد من جسم الإنسان كان أكبر مصدر للعديد من الأساطير والخرافات – العين .. تم العثور على رمزية العين البشرية في الثقافات حول العالم منذ آلاف السنين ، ولا يزال العديد من هذه الرموز موجودًا حتى اليوم .. لطالما اعتبرت العيون نافذة لأرواحنا ، وحضور الله الكلي ، والنبوة ، والرموز الروحانية الداخلية والكون .. فيما يلي طرق تهتم بها الثقافات حول العالم بالعيون ..

عين الحسد

blank

تمتلك معظم الثقافات حول العالم نسخة من العين الحسودة .. سواء كانت “مال دي أوجو” في المكسيك ، أو “ماتي” في اليونان ، أو “أوهلو جوردو” في البرازيل ، فجميعهم يشتركون في شيء واحد – وهو أن الشخص يمكن أن يُلعن أو يتأذى بنظرة أو تحديق غير مرغوب فيه بدافع الغيرة أو الحسد .. يُعتقد أن هذا الإيمان نشأ في اليونان القديمة أو روما ، حيث كان يُنظر إلى العيون على أنها تتمتع بقوى حارقة يمكن استخدامها للعنة أو إيذاء شخص ما بمجرد لمحة ..
على مر القرون ، انتشر الاعتقاد بقوة العين الحسودة في جميع أنحاء العالم ، آخذًا عناصر فريدة من الثقافات المختلفة التي احتضنتها .. تم استخدام العديد من الأساليب لدرء العين الحسودة .. إذ تستخدم العرائس الحجاب للهروب من وهج الحساد .. وتم إعطاء الأولاد حديثي الولادة ، الذين تم تقديرهم في الثقافات القديمة ، تمائم واقية من الخرز الأزرق .. وفي الهند ، كانت عيون الأطفال مبطنة بالكاجال ، وهو شكل من مسحوق الفحم .. أينما تجد نفسك في العالم ، فمن المؤكد أنك ستجد الرموز القديمة للعين الحسودة ..

عين حورس

blank

عين حورس التي نشأت في مصر القديمة ، كرمز للعين لا يزال يُرى في جميع أنحاء العالم حتى اليوم .. وفقًا للأسطورة المصرية ، فقد حورس عينه في معركة من أجل الانتقام لوفاة والده .. وبعد استعادة عينه بطريقة سحرية من قبل إلهة مصرية ، أصبح رمز عينه – عين حورس – تعويذة تمثل الحماية والصحة والاستعادة ..
كان أحد أكثر الرموز استخدامًا في مصر القديمة ، وقد تم اكتشافه في مقابر تعود إلى الأسرة الرابعة (2613 – 2494 قبل الميلاد) .. تتكون عين حورس من ستة أجزاء ، يمثل كل جزء جزءًا صغيرًا من الصيغة الهندسية .. بشكل مثير للدهشة ، عند فرضه على صورة للدماغ البشري ، فإن كل قسم يتوافق مع واحد من ستة مراكز حسية رئيسية .. يُعتقد أن هذه الأقسام تمثل الحواس الست – الشم والبصر والفكر والسمع والذوق واللمس .. تعتقد العديد من المصادر أن رمز آر إكس الذي نراه في جميع وصفات أطبائنا اليوم قد تطور من عين حورس نظرًا لارتباطه بقدرات الشفاء .. حتى اليوم ، يمكن رؤية عين حورس في العديد من المنازل ، وتستخدم كرمز للحماية من الخطر أو التهديدات ..

الأوبال العيني

blank

الأوبال (عين الشمس) هو الحجر الكريم الوحيد الذي يكسر الضوء بشكل طبيعي ، في عملية تشبه بشكل مخيف الطريقة التي ترى بها العين البشرية اللون .. في العين البشرية ، ينتقل الضوء عبر منشور ، وتنقسم الأطوال الموجية إلى الألوان المختلفة التي نراها .. في الأوبال ، ينقسم الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف وينعكس مرة أخرى ليمنح كل حجر كريم نمط لونه المميز .. بالنسبة للبعض ، تم تقدير الأحجار لصفاتها السحرية .. حيث كان يُعتقد أنها تحميهم من أمراض العيون ويمكن أن تجعلهم غير مرئيين .. ومع ذلك ، فإن الرأي المعارض هو أنهم كانوا أشرارًا متجسدين .. قيل إن السحرة يستخدمون الأوبال الأسود لزيادة قوتهم أو للاستحواذ على أشخاص يريدون إيذائهم ، وربط البعض الأوبال بأعين المخلوقات البغيضة مثل الضفادع والثعابين .. في سلسلة كتب هاري بوتر ، أشارت جوان رولينغ (جي كي رولينغ) إلى الأوبال ثلاث مرات .. باستخدام الاعتقاد الفلكلوري بأن الأوبال يوفر “عيونًا” لرؤية المستقبل ، استخدمتها كرمز قوي للرؤية ولتوقع ما قد يصيب السحرة والعرافين في عالمها الخيالي ..

دمية داروما (دمية دهارما)

blank

انظر إلى دمية داروما ، وهي دمية يابانية تقليدية ، وأول ما تلاحظه هو عينيها .. فعند شرائها لأول مرة ، تحتوي الدمى ذات المظهر الغريب ، والتي تتميز بوجه رجل ملتح ، على دوائر بيضاء كبيرة الحجم وفارغة مكان تجويف العيون .. يتم ترك مكان العيون الكبيرة فارغاً مؤقتًا – حيث سيتم رسم مقلة العين في إحدى العينين عند استلام الدمية كهدية .. وسيتم ملء العين الثانية فقط عندما يتم تحقيق هدف أو رغبة محددة في الحياة .. صُممت الدمى على غرار راهب من القرن الخامس يُدعى بودهيدهارما ، والذي ، كما تقول الأسطورة ، دخل كهفاً وظل يتأمل فيه تأملاً عميقاً لمدة خمس سنوات .. لقد كان ملتزمًا جدًا ببحثه عن التنوير لدرجة أن جسده ضُمِر في النهاية ، لكن روحه ظلت ثابتة .. تمثل العيون على الدمية تصميمه والقوة العقلية اللازمة لتحقيق هدفه .. مما لا يثير الدهشة ، أن عبارة “كلتا العينين مفتوحتان” تستخدم بشكل شائع في اليابان لتتمنى حظًا ونجاحًا لشخص ما ..

عين شيفا الثالثة

blank

تقول الأسطورة أن الإله الهندوسي شيفا فتح عينه الثالثة بعد أن أُطلق عليه سهم إله الشهوة كاما .. لقد أحرق كاما إلى رماد بسبب الغضب وإحباط إغراؤه .. في الديانتين البوذية والهندوسية ، “إيقاظ العين الثالثة” هو استعارة لتحقيق الوضوح الداخلي ، كما فعل شيفا من أجل سحق إغراءاته .. تُرى البيندي بشكل شائع على النساء في جميع أنحاء العالم ، وهي نقطة ملونة أو ملصق يوضع على الجبهة بين الحاجبين ، وهي مرتبطة بالأهمية التي تضعها في رمزية العين الثالثة .. يقال إنه يوضع على بقعة الشاكرا السادسة ، أو نقاط الطاقة ، الموجودة أعلى قليلاً وبين العينين وأنه مرتبط بالحكمة .. يصف العلماء الغدة الصنوبرية بأنها “عين ثالثة” نائمة تتحكم في منطقة ما تحت المهاد ، والتي تلعب دورًا مهمًا في إفراز الهرمونات وتنظيم السلوك .. كما أشار العالم الشهير رينيه ديكارت إلى الغدة الصنوبرية بالعين الثالثة ، المكان الذي تتشكل فيه كل أفكارنا والموقع الرئيسي للروح ..

عيون لا مثيل لها

blank

نعلم جميعًا من هو الإسكندر الأكبر ، الملك الأسطوري لمقدونيا الذي غير مجرى التاريخ ، لكن هل تعلم أن لديه عينان بلونين مختلفين – إحداهما زرقاء والأخرى بنية؟ يقال إنه كان يعاني من تَغَايُرُ تَلَوُّنِ القُزَحِيَّتين – وهي حالة تحدث عندما يحدث خلل في الميلانين في قزحية العين .. كان هناك وقت كان يُخشى فيه الأشخاص ذوو العيون الملونة المختلفة .. في بعض ثقافات أوروبا الشرقية ، كان يُعتقد أن الطفل المولود مع تغاير لون القزحيتين قد حلت فيه عين واحدة محل عين ساحرة .. اعتُبر الأشخاص المصابون بهذه الحالة أشرارًا وكانوا مرتبطين بأحداث خارقة للطبيعة .. اليوم ، يعتبر تغاير لون القزحيتين سمة فريدة ومثيرة للاهتمام .. بعض الأشخاص المعروفين المصابين بهذه الحالة هم كايت بوسورث ودان أيكرويد وجين سيمور ورامي نيويورك ماكس ستشيرزير .. تتأثر أيضًا بعض الحيوانات مثل الكلاب والقطط بهذه الحالة ، مما يؤدي إلى ظهور دراماتيكي .. أطلق بعض الأمريكيين على الكلاب ذات العيون الملونة المختلفة اسم “الكلاب الشبحية” واعتقدوا أنهم يستطيعون رؤية الجنة بعين واحدة والأرض بأخرى .. على الرغم من أنه يؤثر على أقل من واحد في المائة من سكان العالم ، إلا أن هناك يومًا – 12 يوليو ، اليوم الوطني لتغاير لون القزحيتين – حيث يمكننا جميعًا أن نهيم بجمال الأشخاص ذوي العيون المختلفة! ..

عين العناية الإلهية

blank

تم العثور على أقدم مثال على رمز عين العناية الإلهية ، وهو عين مفتوحة داخل مثلث ، في الفن الديني لعصر النهضة باعتباره تمثيلًا لوجود الله في كل مكان .. تظهر لوحة الفنان بونتورمو عام 1525 ، “العشاء في عمواس” ، العين الإلهية ، رمز الآب ، داخل مثلث الثالوث المقدس .. في عام 1782 ، تم الكشف عن الختم العظيم للولايات المتحدة ، والذي ظهر فيه عين العناية الإلهية .. كان تشارلز تومسون ، سكرتير الكونغرس القاري ، هو الذي ابتكر صورة الهرم مع العين ، التي تمثل إشراف الله تعالى على الأمة الجديدة التي ستبدأ نظاماً عالمياً جديداً .. يزعم بعض الناس أن الرمز مرتبط بالماسونية ، لكن ثبت أن ذلك غير صحيح .. كان بنجامين فرانكلين هو الماسوني الوحيد في اللجنة الذي قرر الختم ، لكن العين التي ترى كل شيء أصبحت رمزًا ماسونيًا فقط في عام 1797 ، بعد أربعة عشر عامًا من اعتماد الكونغرس للختم .. كان رمز العين التي ترى كل شيء مصدر المؤامرات التي شارك فيها المتنورين ، و “النخب السرية” الأخرى ، وحتى مؤامرات نجوم البوب ​​مع مادونا لويز سيكون وكانييه عُمَرِي ويست وشون كوري كارتر المعروف باسم جاي-زي التي يستخدمونها في فنهم .. لكن كل هذا على الأرجح جزء من الهوس الذي لدينا جميعًا برمز قوى العين ..

عيون الإله تاوهيري ماتيا

blank

تدور السنة الماورية الجديدة حول كوكبة ماتاريكي ، والتي تُعرف أحيانًا باسم (العيون الصغيرة) ، أو عيون الإله تاوهيري ماتيا .. يأتي اسم الماوري الخاص بالكوكبة من أسطورة رانجي (أبونا السماء) وبابا (أمنا الأرض) ، اللذان انفصلا عن طريق اثنين من أطفالهما .. حيث قاموا بتجنيد تاني ماهوتا ، إله الغابة ، لإبعاد والديهم ، وقد نجح .. ولكن طفلهما الآخر ، تاوهيري ماتيا ، إله الريح ، غاضب من مجرى الأحداث .. بدافع الازدراء لأشقائه وحبه لوالديه ، قام بإخراج عيون تاني ماهوتا ، وسحقها ، وألقى بها في السماء .. تسمى هذه “العيون” الآن كوكبة ماتاريكي .. كل من النجوم التسعة في ماتاريكي هي “عين” منفصلة تشكل صلة مهمة لشعب الماوري .. تشمل النجوم التسعة “أم كل النجوم الأخرى” في الكوكبة ؛ النجم الذي يتصل بأسلافهم ؛ وذلك الذي يتصل بالطعام من الأرض أو الأشجار أو المياه العذبة أو المياه المالحة ؛ النجوم التي تتصل بالمطر والريح ؛ وأصغر نجم حيث يتم إرسال الأمنيات .. الاحتفال بالماتاريكي ، بالنسبة للماوري ، هو وقت لتوحيد الناس وتبادل الذكريات ووضع الخطط للمستقبل .. والإلهام في ذلك يأتي من عيون سماء تاوهيري ماتيا ..

عينان على طبق

blank

غالبًا ما يتم تمثيل القديسة لوسيا أو لوسي ، شفيعة النور ، بعينيها وهما على طبق .. وتعكس هذه الرمزية الغريبة التفاني لها ، بين أتباع العقيدة المسيحية ، كحامية للبصر .. قصة مأساوية فكيف تنتهي لوسي بحمل مقل عيونها على طبق؟ .. ولدت لوسي لأبوين نبيلين في صقلية بإيطاليا عام 283 .. وتوفي والدها تاركًا لوسي الصغيرة ووالدتها وحدهما .. ثم كرست حياتها لله وصرفت مهرها على مساعدة الفقراء .. ومما أثار استياء لوسي أن والدتها رتبت زواجها من رجل وثني اختلف مع مساعيها الخيرية .. فسلمها زوج أمها إلى حاكم روماني شرير أجبرها على تقديم تضحيات لأصنامه ، وهو ما رفضت القيام به .. فأحبط عنادها الحاكم ، وعذبها حتى أزال الرومان عينيها أو قاموا باقتلاع عينيها ، اعتمادًا على رواية الأحداث .. ألهمت قصص القديسة لوسي العديد من فناني عصر النهضة ، المعروفين بذوقهم الدرامي ، وغالبًا ما يتم رسم لوحاتها بجانب مقل العيون .. في لوحة القديسة لوسي التي رسمها فرانشيسكو ديل كوسا ، تحمل لوسي غصنًا به مقلتا عين ، بدلاً من الزهور ، عند أطرافهما .. في لوحة أخرى لفرانشيسكو دي زوربوران ، بعنوان القديسة لوسي ، تم تصويرها وهي تحمل طبق بيوتري يعلوه زوج من مقل العيون ..

بياض العيون

blank
ليس الغرض من هذا الموضوع اخافتك .. لكن جميع هؤلاء الاشخاص كان لديهم عين سانباكو .. اي لديهم بياض واضح اسفل مقلة العين .. وجميعهم انتهوا نهاية سيئة .. انظر بالمرآة .. يا ترى هل انت منهم؟!

عندما تنبأ جورج أوشاوا بوفاة الرئيس كينيدي بشكل صحيح في مقابلة أجريت معه في أغسطس 1963 ، أرجع تنبؤاته إلى اعتقاده أن الرئيس كان لديه عيون سانباكو – وهي بالنسبة له ، علامة على سوء المصير والمرض .. سانباكو ، المترجمة تقريبًا من اليابانية إلى “بياض ثلاثي” ، هي عندما يكون اللون الأبيض مرئيًا أعلى أو أسفل القزحية .. وفقًا لجورج أوشاوا ، فإن الخطوة الأولى في علم الفراسة الشرقي هي مراقبة العين وإلى أي مدى يوجد السانباكو .. يقول أوشاوا إن أولئك الذين لديهم عيون سانباكو يعانون من ضائقة جسدية أو عاطفية ويمكن أن يكونوا غير جديرين بالثقة ومريبين وخائفين ، فضلاً عن أنهم عرضة للحوادث والموت .. يمكن رؤية أمثلة لعيون سانباكو على ديانا أميرة ويلز وأبراهام لينكون وتشارلز مانسن وسيلفستر ستالون .. تستند سانباكو إلى نظريات وخرافات غير مثبتة – شيء يجب مراعاته في المرة القادمة التي يلتقي فيها شخص ما بنظراته إليك مع بعض اللون الأبيض الزائد في عينيه ..


اخيرا أنهي مقالي بسؤالك عزيزي القارئ : هل انت قارئ جيد للعيون؟ هل تفهم لغتها؟ هل تخشاها؟ .. هل فعلا تكون احيانا أكثر فصاحة من اللسان؟ .. باختصار ماذا تعني لك العيون؟

بواسطة
The Eye of Horus: The Connection Between Art, Medicine, and Mythology in Ancient EgyptWhere do Opals get their Colour?The Story of Shiva’s Third EyeNational Different Colored Eyes DayThe Eye of Providence: The symbol with a secret meaning?Matariki and Māori astronomy with Dr Rangi MatamuaSaint Lucy, c. 1625/1630
guest
39 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى