ألغاز تاريخية

حقائق صادمة ومدهشة عن السومريين

بقلم : تاميفو تيمو توتو – مصر
https://www.facebook.com/tamertemolion

واحدة من أكثر الحضارات إثارة للجدل والغموض التي تحيرنا حتى يومنا هذا هي حضارة السومريين القدماء .. ظهرت حضارتهم على ما يبدو من العدم خلال العصر الحجري ، وأظهرت معرفة متقدمة في منظومة العالم القديم وكذلك الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لمواطنيها .. بعض الاختراعات المدهشة المنسوبة إليهم تشمل أقدم لغة مكتوبة ، وفصل الوقت بالدقائق والثواني ، وإنشاء مدن كبيرة ، واختراع العجلة ، والتأسيس الفعلي للتجارة ..

في الواقع ، كانت الحضارة السومرية ناجحة جدًا لدرجة أنه تم بالفعل إنشاء أكثر من عشر دول مدينة بحلول الألفية الرابعة قبل الميلاد .. والدولة المدينة هي دولة ذات سيادة .. توصف أيضاً بأنها نوع من البلدان الصغيرة المستقلة ، التي تتكون عادةً من مدينة واحدة والأراضي التابعة لها .. أصبحت عاداتهم ومعتقداتهم وممارساتهم الدينية مخططًا للثقافات اللاحقة ويمكن العثور عليها منسوجة عبر الزمن في العديد من عاداتنا حتى يومنا هذا ، والتي قد يفاجئك بعضها .. لذلك دعونا نلقي نظرة على أغرب الحقائق عن السومريين القدماء ..

إيمان راسخ بمصاصي الدماء

blank
آمن السومريين ان الارواح بعد الموت تنزل الى الارض السفلى .. ما عدا الارواح الناقمة فانها تتحول الى كائنات شريرة

الجميع يحب قصص مصاصي الدماء ، ولكن من كان يعلم أن قصتهم كانت حرفياً قديمة قدم الزمن؟! كان السومريون القدماء يؤمنون بفئتين من الشياطين التي تحب طعم الدم أو قوة الحياة البشرية: الإيكيمو والأوتوكو ..

إقرأ أيضاً : البتراء .. المدينة التي نحتت داخل الصخور



كانت الإيكيمو أرواح غاضبة للموتى الذين ظلوا غير مدفونين ، يطاردون الناس في الأرض وينامون في أعماقها – وهي خاصية مفضلة عندما يتعلق الأمر بتقاليد مصاصي الدماء التقليدية اليوم .. من ناحية أخرى ، كان الأوتوكو هم أرواح الموتى الذين تم دفنهم دون تقديم القرابين في مقابرهم ، أولئك الذين تجاهلهم ونسيهم أصدقاؤهم وعائلاتهم ..

blank
كان انكيدو .. رفيق البطل جلجامش هو احد تلك الكائنات الغريبة

نتيجة لذلك ، ستعود مجموعة الأوتوكو مباشرة من الحياة الآخرة لإصابة الجميع وكل ما واجهوه ، ويسعون دائمًا للحصول على الغذاء من ضحاياهم .. تمامًا مثل مصاصي الدماء في أوروبا الشرقية ، فإن الأوتوكو هو كائن مفترس أبدي يكاد يكون من المستحيل القضاء عليه .. بينما كانوا أشرارًا ومضطربين نفسيًا ، تحكي إحدى الأساطير السومرية عن أوتوكو يُدعى إنكيدو (سمي أيضًا بإنكيمدو وإياباني وإنكيتا) الذي صادق جلجامش وانتهى به الأمر ليكون حليفًا له ..

أساطير وحكايات عن المستذئبين

blank
كان نبوخذنصر الثاني اعظم ملوك بابل ويقال انه اصيب بالجنون وتخيل بانه اصبح ذئبا

في واحدة من أولى القصص التي كُتبت في العالم (يعود تاريخها إلى عام 2100 قبل الميلاد) ، وجد الباحثون أقدم سرد باقٍ عن تحول البشر إلى ذئاب بخط مسماري على 12 لوحًا طينيًا في مدينة نَيْنَوَى في عام 1853 .. باعتبار أن الملحمة تسمى جِلجامِش ، فطبيعي أن أحداث القصة تدور حول جِلجامِش ، ملك الوركاء ، الذي يجد نفسه مطاردًا من قبل الإلهة عشتار .. ومع ذلك ، فهو يرفض توددها له ، ويذكرها بالمصير الرهيب لعشاقها السابقين ، الذين حولتهم إلى ذئاب ..

اعترف العديد من الخبراء بأن الإيمان بالذئاب كان جزءًا من النظرة السومرية القديمة للعالم .. في الواقع ، قد يكون الاعتقاد السائد في المستذئبين قد ساهم بشكل كبير في زوال الملك نبوخذ نصر الثاني ، الذي حكم من حوالي 605 إلى 562 قبل الميلاد .. لقد هدم أول معبد في القدس وأسس إحدى عجائب الدنيا السبع الأصلية – حدائق بابل المعلقة .. في سفر دانيال التوراتي ، علمنا أن نبوخذ نصر قد عانى من نوع حاد من الاكتئاب ، والذي ارتد على مدى سبع سنوات إلى ذهان كامل .. خلال هذا الوقت ، اعتقد أنه تحول إلى ذئب ، وهو اضطراب يُعرف اليوم باسم توهم الذئبية ..

إقرأ أيضاً : بحيرة ساوة لؤلؤة الصحراء

كان السومريون من “أتباع نظرية الأرض المسطحة”

blank
امنوا ان الارض مسطحة والسماء مصنوعة من قباب

نظر السومريون القدماء إلى السماء كسلسلة من ثلاث قباب تغطي “الأرض المسطحة” .. صُنعت كل قبة من أنواع مختلفة من الأحجار النادرة والقيمة .. يُعتقد أن القبة السفلية أو الأولى هي موطن النجوم ومصنوعة من اليَشْب .. القبة الثانية كانت موطن إغيغي أو “آلهة السماوات” وكانت مصنوعة من حجر يدعى ساجيلموت .. وكانت القبة الثالثة والأعظم مصنوعة من حجر اللولودانيتو وكانت تجسيدًا لـ “إله السماء أنو” ..

كما ارتبطت الأجرام السماوية بالمثل بآلهة معينة .. لقد اعتقدوا أن كوكب الزهرة هو إنانا ، إلهة الحرب والحب والجنس .. كانت الشمس هي إله العدل ، وكان شقيقها أوتو وإله القمر هو سين أو نانا – والدهم .. لن يذهب البشر العاديون إلى الجنة أبدًا لأن السماء كانت تستضيف الآلهة فقط .. وبدلاً من الذهاب إلى الجنة ، ستذهب روح الإنسان إلى كور(المعروف لاحقًا باسم إركالا) ، العالم السفلي الذي يمكن العثور عليه في أعماق سطح الأرض ..

تعكس الألواح السومرية قصة الخلق في الكتاب المقدس

blank
ختم سومري عن قصة الخليقة

يمكن العثور على قصص إبداعية في كل ثقافة في العالم تقريبًا .. في الواقع ، يعتبر العديد من العلماء الكتاب المقدس نسخة مبسطة ومكثفة من قصة الخلق المكتشفة على الأجزاء المتبقية من الألواح المسمارية السومرية .. اعتقد السومريون أن الآلهة كانت موجودة أزليًا – حتى قبل خلق العالم كما نعرفه .. للأسف ، لم يتبق سوى قدر ضئيل من الأدب السومري من الألفية الثالثة قبل الميلاد ، لكنهم يشيرون إلى فترة ما قبل زمن الآلهة عندما كان يوجد فقط أنو(الجنة) وكي(الأرض) .. خلال هذا الوقت ، كان كل شيء مظلمًا ، ولم يكن هناك ضوء – لم يكن هناك شمس ولا قمر .. كانت الأرض تحتوي على كميات وفيرة من المياه ، لكنها كانت خالية من الحياة والنباتات ..

تتشابه الأحرف الموجودة على الألواح المسمارية السومرية بشكل لافت مع تلك الموجودة في الكتابة الهيروغليفية المصرية ، ويبدو أن محتويات الألواح المسمارية القديمة تتداخل مع بعض المذاهب المصرية في بدايات الحياة على الأرض .. حتى الآن ، تم التنقيب عن أكثر من خمسمائة ألف لوح مسماري ، ولكن تم فك شفرات حوالي 60000 فقط ونشر محتوياتها لعامة الناس ..

بناء أولى الأهرامات

blank
الطبقة السفلى من زقورة اور السومرية .. المكان الذي ولد فيه ابراهيم الخليل .. وصورة لما كانت تبدو عليه الزقورة قديما

كانت السومرية الحضارة الوحيدة القريبة من مصر ذات الأهرامات المتدرجة التي لعبت دورًا أساسيًا في حياتهم الدينية والاجتماعية .. ظهرت الزقّورات لأول مرة حوالي عام 2200 قبل الميلاد .. كانت هذه المعابد الشبيهة بالهرم إما مستطيلة أو مربعة ، ولا تحتوي على غرف داخلية ، وكان ارتفاعها أكثر أو أقل من 52 مترًا (170 قدمًا) .. تكون الزقّورات دائمًا ذات جوانب منحدرة بالإضافة إلى ممرات لحدائق .. واحدة من هذه كانت حدائق بابل المعلقة .. على الرغم من أن الزقّورات قد لا تكون مشهورة مثل أهرامات الجيزة ، إلا أنها كانت أول أهرامات متدرجة في جميع أنحاء العالم ..

إقرأ أيضاً : الأهرامات … اكتشف سر بنائها .



على الرغم من أن الحضارة السومرية اخترعت تقريبًا كل ما يدعم الحضارة كما نعرفها اليوم ، فقد تم بناء أول هرم من الزقورة قبل أكثر من 400 عام من ظهور أول هرم في مصر .. يمكن العثور على تل سيلك في وسط إيران ، بالقرب من بحر قزوين وتركمانستان .. هناك العديد من الزقورات الأخرى في إيران ، لكن تل سيلك هو الأقدم .. على الرغم من أنه مثير للجدل ، يعتقد العديد من العلماء أن الأهرامات المدرجة قد تم بناؤها من قبل نفس الأشخاص ، بحجة أن الاختراع الذي لم يتطلب فقط المهارات الهندسية الثورية للعصر ولكنه يمثل أيضًا أنظمة المعتقدات الفريدة فكان من الممكن صقله وتكراره بمرور الوقت ..

أصبحت أول أنثى حاكمة إلهة

blank
كوبابا حكمت منتصف الالف الثالث قبل الميلاد

حوالي 2500 قبل الميلاد ، الملكة الوحيدة التي حكمت السومريين ، كوبابا (أيضًا كوغ باو) ، تولت العرش .. يقال إن حكمها دام قرنًا من الزمان – واتسم بالنمو والانسجام .. يمكن ملاحظة اسمها في قائمة الملوك السومريين ، والتي تعترف بجميع الحكام السومريين بالإضافة إلى إنجازاتهم .. حكم ابنها بوزور سوين بعدها .. قيل إن حكم كوبابا على المواطنين السومريين القدماء تمت الموافقة عليه من قبل آلهة الأنوناكي ، والتي كانت جليلة عندهم دون الخوض في الكثير من التفاصيل .. بعد وفاتها تم تأليهها وتبجيلها من قبل ثقافتي الأناضول والحوريون ..

بشكل ملحوظ ، يبدو أن هناك تطورًا مثيرًا للاهتمام في تاريخ كوبابا قبل أن تصبح ملكة .. فوفقًا للعلماء ، كانت كوبابا محاربة قوية يشهد لها بانتصاراتها في بلاد الرافدين .. وكان المنصب يُعتبر محترمًا للغاية (وشغله عدد قليل من النساء) في العصور القديمة .. اليوم ، لم يبق منها سوى تمثال واحد ..

تشابه بسيط بين قصة سرجون وما حدث لسيدنا موسى عليه السلام

blank
رأس من البرونز يعتقد انه لسرجون .. وبحسب الاساطير الاكدية فان امه وضعته في سلة وتركته في النهر

الأكدي ، سرجون الأكبر ، الذي أتى ليحكم جميع دول المدن في سومر بعد سحق جيوشهم حوالي 2334 قبل الميلاد ، الرجل لديه ماض يكتنفه الغموض .. فوفقًا لأحدهم ، كان سرجون الطفل الخفي لكاهنة كبرى وضعته في سلة ومن ثم ألقته في النهر – وهي قصة تتماشى بشكل مباشر تقريبًا مع قصة موسى في العهد القديم .. تخبرنا الأساطير السومرية أنه كان ابن بستاني أصبح في النهاية ساقي الملك ..

ومع ذلك ، يبدو أن الألواح المسمارية أعطتنا أفضل فكرة عن حياته وغطت كل الادعاءات الأخرى .. تقول إحدى النقوش ، المعروفة باسم “أسطورة سرجون” ، أنه كان الطفل غير الشرعي – والذي يمكن أن يشير نسبه إلى كاهنة عليا أو الإلهة إنانا .. اضطرت والدته لإخفاء حملها ولم تستطع الكشف عن نفسها بتربية الطفل ، فوضع في سلة وأطلق سراحه في نهر الفرات .. وللحفاظ على سلامته ، قامت والدته بعزل السلة بالقطران ، وتم نقله عبر النهر إلى حيث اكتشفه في النهاية رجل يُدعى أكي ، البستاني لملك مدينة كيش أور زبابا ..

وكذلك نوح عليه الصلاة والسلام؟

blank
أوتنابيشتيم السومري بنى الفلك لينجو من الطوفان

يمكن العثور على أساطير الطوفان العظيم في جميع أنحاء العالم ، في مختلف الأديان والثقافات .. على الرغم من أننا نعلم من هو نوح والفلك المشحون في القرآن والكتاب المقدس ، إلا أن أصول القصة لها بالتأكيد جذور ما قبل القرآن والكتاب المقدس في ثقافات وحضارات بلاد ما بين النهرين القديمة .. يعود تاريخ ملحمة جلجامش إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام وتعتبر واحدة من أقدم القصص المكتوبة في العالم .. في ذلك ، نتعلم عن أوتنابيشتيم ، وهو رجل يتم تحذيره من طوفان وشيك على وشك أن تطلقه الآلهة الغاضبة .. ثم يشرع على الفور في بناء قارب ضخم ، ويقويه بالقار والقطران ، ويحمل عائلته وحيواناته ومجموعة متنوعة من البذور فيه في الوقت المناسب .. وبعد أيام عديدة من العواصف والأمطار ، يرسل أوتنابيشتيم ، تمامًا مثل نوح عليه السلام ، طائرًا إلى البرية للبحث عن أرض جافة ..

في القرن التاسع عشر ، تم التأكد من أن أسطورة طوفان بلاد ما بين النهرين هي الأقدم في العالم بعد ترجمة العديد من الألواح المسمارية القديمة .. إن أوجه التشابه بين القصص العبرية وحكايات بلاد ما بين النهرين واضحة جدًا لدرجة أن وجهة النظر المقبولة اليوم هي أن الأسطورة نشأت في بلاد ما بين النهرين .. في الواقع ، تزودنا نسخة بلاد ما بين النهرين بتفاصيل لم يكن من المعقول اشتقاقها من الأسطورة العبرية الأصلية ..

هل كان والد جلجامش شيطانًا؟

blank
جلجامش اشهر شخصية في الاساطير السومرية .. والى اليسار منحوتة لشيطان سومري

كانت أساطير جلجامش وقصصها وأساطيرها مبنية على ملك حقيقي .. يُعتقد أن جلجامش حكم مدينة الوركاء حوالي 2500 قبل الميلاد .. كما ورد في قائمة الملوك السومريين .. على مدار عدة قرون ، تشكلت العديد من الأساطير حول إنجازاته ومغامراته ، مما أدى إلى كتابة ملحمة جلجامش ..

لكنه ربما كان أكثر من مجرد رجل .. فوفقًا لمخطوطة يعود تاريخها إلى عام 2400 قبل الميلاد ، كان والد جلجامش ، في الواقع ، الشيطان ليلو .. كان ليلو هذا من بين أربعة شياطين وقعت في فئة مصاصي الدماء – كانت ليليتوس – شيطانة مصاصة دماء أنثوية (والذي أصبح اسمها فيما بعد ليليث في التقليد العبري) ؛ أردات ليلي (أنثى وابنة الشيطانة ليليث) – التي كانت تفترس الرجال أثناء الليل ؛ وإردو ليلي (ذكر) – اللذي كان يفترس النساء أثناء الليل .. كانت ليليتو تعتبر مصاصة دماء منحرفة جنسيًا ، يمكن مقارنتها ببعض النسخ الأدبية التي تم نشرها خلال العقود القليلة الماضية .. تم تبني النسخ المختلفة من هذه الأساطير في النهاية من قبل البابليين والعبرانيين ، وفي النهاية وجدت أساطير مماثلة طريقها في جميع أنحاء العالم ..

المصدر
Who Were the Ancient Sumerians?Babylon and Assyria, Vampires in AncientSumerian Vampires Inspired TalesWerewolf LegendsPrologue: The Ancient View of the EarthHanging Gardens Existed, but not in BabylonThe Origins of WritingThe Legend of Sargon of AkkadKubaba, the Bartender Who Became the First Woman Ruler in HistoryBefore Noah: Myths of the Flood Are Far Older Than the BibleLilith
guest
37 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى