منوعات

رواية سيد الذباب : تجربة واقعية!

بقلم : روح الجميلة – أرض الأحلام

هل الانسان شرير ام طيب بالفطرة؟
هل الانسان شرير ام طيب بالفطرة؟

تميل الثقافة الغربية إلى تقديم الناس على أنهم أنانيون بالفطرة. هذه النظرة المقبولة على نطاق واسع لها اسم: تُعرف باسم نظرية القشرة ، وتنص على أن اللطف والأخلاق البشرية مجرد قشرة رقيقة فوق طبيعة بشرية أنانية وبغيضة. وقد تم الإعلان عن تلك الصورة الساخرة للإنسانية بشكل واضح وصريح في بعض الأفلام والروايات. لكن هل هذه هي الحقيقة؟ .. هل الانسان مخلوق اناني لديه الاستعداد للنكوص نحو الفوضى والهمجية حالما يتخلص من قيود المدنية والقانون؟.

عام 1954 ، إطلق ويليام جولدنج رواية سيد الذباب Lord of the Flies ، وهي واحدة من اشهر الاعمال الادبية في العصر الحديث ، في الرواية ، خلال الحرب العالمية الثانية ، مجموعة من الاولاد البريطانيين يجدون انفسهم بمفردهم في جزيرة نائية بعد تحطم الطائرة التي كانت تقلهم. هؤلاء الاولاد الوادعين سرعان ما تطغى عليهم الطبيعة البشرية في حب السلطة والطمع والاستحواذ والانانية .. فينشب بينهم صراع دموي يفضي الى موت بعضهم .. وبالتدريج يتحولون الى وحوش صغيرة همجية.

وتشاء الاقدار ، انه بعد 11 عاماً من إطلاق ويليام جولدنج رواية سيد الذباب Lord of the Flies ، أي في عام 1965 ، تتحول الرواية الى حقيقة عندما يجد ستة أولاد مراهقين أنفسهم عالقين في جزيرة مقفرة حقيقية. وكما هو الحال في الكتاب  ، لم يكن هناك بالغون معهم وكان الأمر متروكًا لهم للبقاء على قيد الحياة.

blank
تحول الاولاد الابرياء الى قتلة متوحشين

في الرواية ، سارت الأمور بشكل سيء مع عودة الأولاد إلى الوحشية وحتى القتل. كان غولدنغ يحاول توضيح نقطة مفادها أن البشر ، الذين جردوا من الحضارة ، ما زالوا وحوشًا وفي قلوبهم الشر الكامن ، وسوف يتراجعون إلى حالة أكثر بدائية مع مرور كل زمن .

إذن ماذا حدث عندما حدث السيناريو في الحياة الواقعية؟ مما يبعث على الاطمئنان بالنسبة للإنسانية ، تحولت الأمور بشكل مختلف تماماً

ستة أولاد في مغامرة

في 18 يونيو 1965م، قرر ستة أولاد من  تونغا ، وهي مملكة صغيرة من الجزر في المحيط الهادئ ، تتراوح أعمارهم بين 13 – 16 عاماً خوض مغامرة. لقد أرادوا الهرب من مدرستهم الداخلية الكاثوليكية الصارمة ، كلية سانت أندرو ، الواقعة في نوكوالوفا عاصمة تونغا والإبحار بحثاً عن حياة أفضل ، وأكثر إثارة من الحياة الروتينية التي يشعرون بها.

الأصدقاء هم: سيون وكولو وديفيد وستيفن ولوقا ومانو. في مقابلة أجريت بعد ذلك بسنوات ، أوضح مانو أن المجموعة كانت : “تشعر بالملل” واعتقدوا أنهم قد يبحرون إلى نيوزيلندا. ولكن الأمور سارت بشكل خاطئ بسرعة البرق، ليس كما خططوا ..

كان الأولاد بالكاد يستعدون للرحلة. لم يكن لديهم حتى قارب ، لذلك “استعاروا” واحداً من صياد محلي ، لم يعجبهم القارب ، ولكنهم أبحروا فيه على اية حال ، كانت مؤنهم عبارة عن عدد قليل من جوز الهند وكيسين من الموز وموقد غاز صغير. لسوء الحظ ، أهملوا اخذ أشياء مهمة لأي رحلة بحرية .. مثل البوصلة أو الخريطة.

في وقت مبكر من المساء ، تسلل الأولاد إلى الميناء. أبحروا خمسة أميال شمال الجزيرة ، قاموا ببعض الصيد ، ثم ناموا. كان الجو هادئاً لا يشوبه شائبة والسماء صافية تنذر بجمال المكان .. ولكن كما هو متعارف عليه البحر غدار .. عندما غفوا بسلام خلال الليل ضربت عاصفة. كسرت العاصفة حبل المرساة ودمرت الشراع والدفة.
بعد ذلك أتتهم صدمة من الواقع المرير الذي فتحوا اعينهم عليه ، لقد كانوا يبحرون على غير هدى في محيط شاسع بدون طعام و ماء.

في الأيام الثمانية التالية ، انجرف القارب اكثر. حاولوا الصيد دون جدوى. وبإستخدام قوقعة جوز الهند المجوفة تمكنوا من التقاط بعض مياه الأمطار والتي كانوا يتقاسمونها بالتساوي في الصباح والمساء.

عندما انجرف القارب في اتجاه الجنوب الغربي ، بدأ في التفكك واضطر الأولاد إلى أغلق الفتحة المكسورة بالقماش و اخراج المياه المتجمعه في القارب بإستخدم قشرة جوز الهند .

وفي اليوم الثامن ، بعد الانجراف لمسافة 200 ميل تقريبًا ، رصدوا جزيرة.

أُجبر الشبان الستة على ترك القارب المتهالك وأمضوا الـ 36 ساعة التالية يسبحون إلى الجزيرة مستخدمين الألواح الخشبية التي تم إنقاذها من قاربهم المنهار.

عند وصولهم إلى اليابسة ، تبدأ محنتهم الحقيقية

سبح مانو إلى الشاطئ أولاً لكنه كان ضعيفًا جدًا بسبب نقص الطعام و الماء بجسمه.. تواصل مع الأخرين بلغة الأشارة.. وبمساعدة بعض تمكنوا جميعًا من الوصول إلى الشاطئ.

blank
رمتهم المياه الى جزيرة منعزلة وسط المحيط الشاسع

خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، عاشوا في كهف على منحدر قاموا بتفريغه.. اصطادوا الطيور المهاجرة من أجل الأستفادة من لحمها وشربوا أيضًا دمائها وبيضها للأستفادة من السوائل..

بدأ الأولاد باستكشاف الجزيرة ، وهم في حاجة ماسة إلى الغذاء والماء.

ذات يوم صادفوا أنقاض قرية في فوهة بركانية. كانت القرية مهجورة منذ قرن ، لكن الأصدقاء وجدوا الدجاج الوحشي والقلقاس البري والموز. تم التقاط مياه الأمطار في جذوع الأشجار المجوفة بعناية فائقة.

مع الاعتناء ببقائهم على قيد الحياة شرع الأولاد في جعل المكان أكثر راحة. انقسموا إلى فريقين ووضعوا قائمة لأعمال البستنة والمطبخ والحراسة. قام ستيفن بإشعال النار التي تم الحفاظ عليها طوال مكوثهم على الجزيرة. تمكن كاولو من بناء جيتار من جوز الهند والخشب والأسلاك التي تم إنقاذها.

كلما كان هناك خلاف ، على عكس روايه  Lord of th Flies الذي صور فيها الكاتب عن مدى تعقد الأمور بينهم والحياة التي يعيشونها عبارة عن قتال بدائي ومشاجرات تصل إلى القتل..  ولكن في الواقع حدث العكس كان الأولاد يأخذون بعض الوقت ، ويبقون منفصلين لبضع ساعات حتى يهدأوا.

لم تكن تخلو حياتهم من الخطر ، و كان وقوع الحوادث المؤسفة أمراً لا بد منه من حين لآخر بسبب طبيعة الحياة القاسية هناك .. في أحد الأيام ، سقط ستيفن من على جرف وكسرت ساقه. قام أصدقاؤه بالنزول المحفوف بالمخاطر وحملوه إلى الخلف. تمكنوا من تثبيت ساقه وتجبيرها ، والمدهش هنا أنها شفيت بسرعة تامة

في وقت من الأوقات قاموا ببناء طوف وحاولوا الهرب لكن تحطم على الشعاب المرجانية. كان هذا في الواقع أمرًا جيدًا ، لأنهم كانوا يعتقدون خطأ بأنهم في ساموا وخططوا للإبحار جنوبًا الأمر الذي كان سيأخذهم إلى المحيط المفتوح الذي لا رجعة منه.

كلما رأوا سفينة أشعلوا إشارة على شكل الحرائق لكن أربع سفن أبحرت دون رؤيتهم . في 11 سبتمبر ، بعد 15 شهرًا من تقطع السبل بهم وصل اخيرا قارب.

انقاذ الستة

blank
بيتر وارنر الرجل الذي انقذهم

كان بيتر وارنر ابنًا لأحد أغنى الرجال في أستراليا. تم إعداده لتولي أعمال العائلة ولكن كانت لديه خطط أخرى. عندما كان في السابعة عشرة من عمره ، هرب إلى البحر بحثًا عن المغامرة. بعد خمس سنوات من السفر حول العالم ، عاد أخيرًا إلى المنزل .. إلى أبيه المتجهم طوال الوقت والعمل المتواصل والروتين الممل.. ومع ذلك ، ظل بيتر يحتفظ بقاربه ، وكثيراً ما كان يقوم برحلات طويلة.

إحدى هذه الرحلات أوصلته إلى جزيرة المنشودة. من خلال منظاره ، لاحظ وجود بقع محترقة غريبة على المنحدرات الخضراء.. مع علمه أن الحرائق العفوية نادرة في المناطق الاستوائية شعر بحماس وفضول شديد  ..

عندما أمعن النظر بتركيز رأى شابًا عارياً بشعر يصل إلى كتفيه. ظهر المزيد من الشباب العراة وبدأوا بالصراخ. غطس الشاب الأول في الماء وسبح باتجاه قارب وارنر.

روى وارنر لاحقًا أنه عندما وصل الصبي إلى سفينته ، قال بلغة إنجليزية ممتازة : “اسمي ستيفن. هناك ستة منا ونعتقد أننا قضينا 15 شهرًا في الجزيرة “. سرعان ما سبح الخمسة الآخرون وتسلقوا على متنها.

وجد بيتر وارنر أن قصتهم غير مرجحة وفيها شيء من الكذب ، لذلك اتصل بشرطة خفر السواحل ونقل ما قاله ستيفن. سرعان ما أجاب عامل الراديو: “لقد وجدتهم! تم التخلي عن هؤلاء الأولاد للموت. أقيمت لهم جنازات. إذا كانوا هم ، فهذه معجزة! ”

بحلول الوقت الذي وجد فيه الكابتن وارنر المراهقين الستة ، كان معسكرهم راسخًا في الجزيرة وفيه الكثير من الترفيه. كان لديهم طعام ونار وموسيقى وصالة رياضية صغيرة وحتى ملعب تنس ريشة. لقد كانت حياتهم بعيدة كل البعد عن الوحشية التي تنبأ بها ويليام جولدينج في روايته المزعومه عن طبيعة البشر.

العودة إلى الحضارة

blank
صورة الاصدقاء الستة .. الصورة طبعا بعد سنوات من انقاذهم

عند العودة إلى نوكو ألوفا ، فحصهم طبيب محلي ، وكان مندهشًا من صحتهم العامة. لقد تأثر أيضًا بمدى نجاحهم في شفاء ساق ستيفن تمامًا.

كان الصياد الذي يملك القارب الذي “استعاروه” لا يزال غاضبًا من السرقة وعندما علم بعودتهم قام على الفور بتوجيه اتهامات لهم بالسرقة فتم القبض عليهم.
مرة أخرى ، كان وارنر هو الذي أنقذهم. مع العلم أن محنة الأولاد كانت مثيرة للاهتمام ، فقد باع حقوق النشر للقصة إلى قناة تلفزيونية في سيدني. دفعت له القناة 150 جنيهًا إسترلينيًا استخدمها لدفع تعويض للصياد الغاضب. تم إسقاط التهم وتم إطلاق سراح الصبية.

نهاية سعيدة

عندما عاد وارنر والشبان الستة إلى جزيرتهم الأصلية هافيفا ، خرج جميع السكان البالغ عددهم 900 شخص للترحيب بهم مرة أخرى. أعلن وارنر بطلا قوميا.

دعا ملك تونغا لحضور وارنر لزيارته وتكريمه وشكره لإنقاذ ستة من رعاياه ومنحه الحق في اصطياد الكركند في مياهه.

عاد وارنر إلى سيدني واستقال من وظيفته. كان لديه بعض المال المدخر لذا اشترى قارب صيد جديد. مرة أخرى حب أستطلاع البحر والرغبة في المغامرة دفعه للرجوع إليه . وكان يعرف ستة شبان شاركوه نظرته الجديدة للحياة.

اتصل وارنر بالستة مرة أخرى وعرض عليهم وظائف كطاقم على قاربه الجديد. ووعدهم بالإثارة والاستكشاف في أعالي البحار. هذه المرة مع بوصلة وخريطة.

ولقد قبلوا جميعاً

الجدير بالذكر ..

في حين أن هذه قصة من الولاء والبقاء والصداقة ، تظهر أفضل جانب من الطبيعة البشرية ، يعترف أحد الناجين ، مانو توتاو ، البالغ من العمر الأن 74عامًا ، بأن ذكرياته عن الجزيرة كانت أكثر ترويعًا. حيث تقطعت بهم السبل وهم مجرد مراهقين ؛ لم يكونوا سعداء ، كانوا مرعوبين. ويحذر الجميع من التفكير في أن تجربتهم كانت ممتعة.

اخيرا ..

تصور معي هذا السيناريو .. كارثة تحل بالبشرية فيفنى معظم الناس .. الناجون يجدون انفسهم لوحدهم في مجموعات متفرقة هنا وهناك .. بدون دول ولا قوانين ولا موارد .. ماذا سيحدث برأيك؟ .. هل ستطغى روح الانانية والصراع ويسيطر الشر على النفوس كما حدث في رواية سيد الذباب؟ .. ام ان البشر سيجدون طريقة للتعايش والتعاون مع بعض كما حدث مع الاولاد الستة ابطال قصتنا ؟ ..
باختصار .. هل الانسان طيب ام شرير بالفطرة؟

كلمات مفتاحية :

– Remarkable “Real Lord Of The Flies” Story Sparks Hot
Pursuit From Film & TV Producers
تحميل كتاب أمير الذباب (مكتبة النور)

تاريخ النشر : 2021-07-15

guest
38 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى