سؤال الأسبوع

سلوكيات رمضانية

بقلم : سوسو علي – السعودية

سلوكياتنا في رمضان
سلوكياتنا في رمضان

 

رَمَضَانُ يَا عُرْسَ الهِدَايَةِ مَرْحَبًا .. يَا نَبْعَ خَيْرٍ فِي  الوُجُودِ  تَدَفَّقَا مَا  أَنْتَ   إِلاَّ   رَحْمَةٌ   عُلْوِيَّةٌ.. خَصَّ الإِلَهُ بِهَا الوَرَى  وَتَرَفَّقَا .

وها قد حل علينا شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا جميعا بالخير والبركات وكل عام وأنتم بألف خير ..

ومع حلول الشهر الفضيل نلاحظ بعض السلوكيات من بعض أفراد المجتمع ، منها ماهو سلبي ومنها ماهو إجابي ، وسأطرح عليكم بعضها وأبرزها لنناقشها سويا ..

– تبذير الطعام

ومن إحدى هذه السلوكيات السلبية والمنتشرة بكثرة في مجتمعاتنا هي التبذير في تحضير الأطعمة المتنوعة والتي تزيد عن الحاجة وفي الأخير يتم رميها في القمامة مع الأسف وتذهب هدرا بينما هناك ملايين الأشخاص حول العالم يتضورون جوعا ولا يجدون كسرة خبز يسدون بها رمق جوعهم .

فمارأيك في هذه العادة وهل أنت شخص مبذر في الطعام ؟ أم أنك تحضر من الطعام مايكفيك فقط ولست من المهووسين بالموائد الباذخة ؟

– الكسل والنوم

ومن السلوكيات السلبية أيضا كثرة النوم والكسل ، فهناك أشخاص من إن يحل الشهر الفضيل حتى يدخلون في حالة سبات عميقة ويقضون النهار كله في النوم بحجة أنهم متعبون من الصيام ..

مارأيك في هذا السلوك وهل تتحول لشخص كسول خامل في رمضان ؟ أم أنك العكس تتمتع بالنشاط و الحيوية و تمارس حياتك بشكل طبيعي ؟

– العصبية الزائدة

سلوك سلبي آخر ، وهو العصبية الزائدة والمفرطة اثناء الصيام ، فهناك نوعية من الأشخاص يتحول لوحش كاسر وهو صائم ويتنرفز ويتعصب من أبسط كلمة وبعضهم يفلت لسانه و يسب ويشتم مما يتنافى مع مقاصد الصيام ..

فمارأيك في هذا السلوك وهل تتحول لشخص عصبي في نهار رمضان ؟ أم العكس تماما تحاول أن تكون هادئ أكثر من العادة وحين يحدث أمر يثير أعصابك تكتفي بقول ” اللهم أني صائم ” ؟

إذا عزيزي القارئ شاركنا رأيك حول هذه السلوكيات وأخبرنا بصراحة أي نوع أنت من الأشخاص المذكورين ؟

رمضان كريم على الجميع ..

تاريخ النشر : 2020-04-23

مقالات ذات صلة

27 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى