عجائب و غرائب

شون نيلسون: ثورة دبابة!

بقلم : ابن العراق – عراق

الحادثة التي اشتهرت في الاعلام بأسم
الحادثة التي اشتهرت في الاعلام بأسم

في احيان كثيرة ، وفي معظم ارجاء العالم ، تعد مطاردة الشرطة للمجرمين وهم يستقلون مختلف انواع المركبات والسيارات امرا روتينيا .. لكن ماذا عسى ان تفعل الشرطة عندما تطارد مجرما يقود وحشا! .. نعم وحش بكل معنى الكلمة .. وحش يزن عشرات الاطنان وينفث النار والحمم .. ففي مقالي هذا سأسرد عليكم قصة مطاردة الشرطة لدبابة ..
لكن قبل الخوض في قصة المطاردة دعوني اعطيكم موجزا مختصرا عن بطلها ، شون نيلسون ، والمشاكل التي تعرض لها والتي دفعته بالنهاية الى الانفجار.

blank
شون نيلسون

ولد شون تيموثي نيلسون في 21 اغسطس – آب عام 1959 في بيردسي ولاية يوتاه وكان ترتيبه الثاني بين ثلاث اخوة وترعرع بالقرب من سان دييغو كاليفورنيا.
بعد تخرجه من الثانوية التحق بالجيش لسنتين وتم تسريحه بشكل مشرف عام 1980.
بعدها عاد الى سان دييغو وعمل كسمكري.
ماتت أمه عام 1988 مما ترك في نفسه اثرا عميقا.
عام 1990 طلبت زوجته الطلاق منه.
بعدها بشهور اصيب بجروح في رقبته و ظهره بعد سقوطه من دراجته النارية وادخل المستشفى ، لاحقا قام بمقاضاة المستشفى مطالبا بتعويض قدره 1.6 مليون دولار زاعما تعرضه للاهمال والاعتداء و الاحتجاز القسري ، لكن قاضي المحكمة العليا رفض الدعوى. وقامت المستشفى بدعوة مضادة طالبته فيها بفاتورة علاجه في المستشفى.
عام 1992 مات والده مما زاد من احباطه وكآبته.
اخوه قال عنه بأنه اصبح مدمن على المهدئات والمخدرات واشتكى جيرانه منه بسبب صراخه على رفيق سكنه.
اصبحت تصرفاته غريبة ومجنونة ، مرة حفر حفرة عمقها 4.6 امتار بحثا عن الذهب!!!

وكما تعلمون المصائب لا تأتي فرادى ، فقد تعرضت شاحنته التي يستعملها في اعمال السمكرة للسرقة وفقد جميع ادوات عمله ، كذلك اصبحت الام العنق والظهر جراء اصابته السابقة شديدة مما اقعده عن العمل تماما وبذلك انعدمت مصادر دخله ووضع منزله تحت الرهن العقاري .. وفي عام 1995 صديقته التي تشاركه السكن هجرته.

لم يعد لدى شون شيء يخسره .. والداه ماتا .. زوجته طلقته .. حبيبته هجرته .. فقد عمله .. فقد منزله .. واصبح مدمنا ولديه عقدة اضطهاد حيث يعتقد بأن الجميع يضطهدوه الى درجة انه رفع دعوى على الشرطة مطالبا بمبلغ 2 مليون دولار كتعويض على الاهمال والاعتقال التعسفي ..

باختصار شون لم يعد شخصا سويا ، فقد عقله او اوفقدوه عقله ووصل حد الانفجار لدرجة انه اخبر صديقه بأنه يفكر بالانتحار ، وبعدها باسبوع اخبر صديقا اخر بأنه معجب بتفجير اوكلاهوما وانه عمل جيد (راح ضحيته 168 شخص عام 1995 ويعتبر اكبر عمل ارهابي في الولايات المتحدة قبل هجمات 11 سبتمبر).

في الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاربعاء 17 ايار – مايو 1995 قاد شون شاحنه من نوع شوفرليت الى مستودع اسلحة للحرس الوطني في كاليفورنيا ، كان العمال و الجنود يعملون هناك لساعات متأخرة في الليل لذلك كانت ابواب المستودعات مفتوحة ولا احد يحرسها.

blank
دبابة ام 60

الدبابات في المستودع كانت سهلة التشغيل فلم تحتج الى مفاتيح تشغيل او اكواد تشغيل فقط كانت لديها زر تشغيل ، والدبابة التي سرقها هي من نوع ام 60 ايه 3 (M60 A3) ، وكان قبل ان يقوم بالسطو على هذه الدبابة قد حاول تشغيل اثنتين لكن لم يعملا ، وخلال محاولته الاخيرة احس به احد الحراس عندما سمع صوت الدبابة وحاول ايقافه الا انه لم يستطع اللحاق فأسرع الى الهاتف يبلغ الشرطة بأن دبابة وزنها 57 طنا قد تمت سرقتها للتو.

لحس الحظ الدبابة لم تكن مزودة بأية ذخائر لان القذائف كانت تخرن في مستودع آخر.

كانت هذه الدبابة ذات تاريخ عسكري حافل فقد استخدمت في عدة حروب ولكن اكثر حرب ابدت فيها كفائتها هي حرب اكتوبر 1973.

blank
قام بسحق عدد كبير من السيارات

الان شون الغاضب والمختل يمتطي وحشا هائجا يجوب به الشوارع ناشرا الرعب والدمار. وخرجت افواج الشرطة لمطاردة شون وايقاف الوحش الذي بيده ، وكانت مطاردة متلفزة ، وتابع الملايين عبر الشاشات الوحش الحديدي وهو بسحق اي شيء امامه .. لقد سحق عدد كبير من السيارات والمركبات بكل سهولة وكأنها علب معدنية فارغة. ولحسن الحظ لم يصب احد بأذى.

تم توجيه طلب الى الجيش بتوفير مروحية كوبرا تقوم بتدمير الدبابة بصاروخ ، الا ان هذا الطلب قد رفض لأن القانون الامريكي يمنع استخدام الاسلحة العسكرية على الاراضي الامريكية ما لم تكن هناك هجمات عدوانية كبيرة.

بعد مطاردة استمرت 23 دقيقة قاد شون الدبابة الى الخط السريع وكان الامر ينذر بكارثة ، لكنه علق وعطبت احدى سرف الدبابة بينما كان يحاول قطع شارعين محاولا سحق السيارات في الجانب الاخر من الطريق.

استغل رجال الشرطة الفرصة فهرع اربع منهم لاخراجه وجيء باحد رقباء المارينز للمساعدة فقام بفتح قبة الدبابة بواسطة قاطع حديدي وطلبوا من شون الاستسلام فورا .. لكنه لم يقل شيئا بل استمر في محاولة تحرير الدبابة بتحريكها ذهابا وايابا..

اخيرا انتهت المطارة المريرة باطلاق النار على شون نيلسون واصابته في رقبته ومن ثم  موته ، ولسخرية القدر فقد لفظ نيلسون انفاسه الاخيرة في نفس المستشفى الذي قام سابقا بمقاضاته ، وكان الوحيد الذي توفى في حادثة الدبابة.

فيديو من الجو للمطاردة وكيف انتهت

ربما تتسائلون لماذا الشرطة قامت باطلاق النار على نيلسون علما انه لم يكن مدججا بالسلاح؟

الكابتن توم هال قال ان نيلسون رفض الاستسلام ولو نجح بتحرير الدبابة لكان قد دمر 35 مركبة اخرى ولربما تعرضت ارواح المدنيين للخطر.

تعرض الجيش لانتقادات شديدة لترك معسكر مليء بالعربات العسكرية بدون حراسة وببوابات مفتوحة .. وبعد حادثة نيلسون تم تشديد الاجرائات الامنية في القواعد العسكرية.

كلمات مفتاحية :

– Shawn Nelson tank rampage

تاريخ النشر : 2021-06-14

guest
21 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى