طوائف و معتقدات

عادات الشعوب: إذلال المرأة الحائض

بقلم : روح الجميلة – أرض الأحلام

تشوبادي براثا هي ممارسة هندوسية قديمة كانت موجودة في نيبال منذ مئات السنين. وهي عادة تعزل المرأة الحائض عن طريق نفيها للعيش في أكواخ خاصة. خلال هذا الوقت ، تُجبر الفتيات والنساء على البقاء بعيدًا عن السكان الآخرين.

في الكلمات النيبالية ، تعني “تشوبادي” الشخص الذي يحمل نجاسة وهي تنطبق في الغالب على النساء اللاتي يعانين من فترات الحيض و يُعتبرن منبوذات وغير نظيفات.

بصرف النظر عن النيبال ، فإن” تشوبادي” لها وجود بارز أيضاً في بعض أجزاء الهند وبنغلاديش. في هذه الأماكن ، يُمنع تلقائياً على أي امرأة تمر بفترة الدورة الشهرية من الذهاب إلى المعابد أو لمس طعام الآخرين. كما لا يُسمح لها باستخدام المياه العامة أو مشاركة الأشياء مع الآخرين. هذا لأنه يُنظر إليها على أنها امرأة “ملوثة”.

لسنوات عديدة ، تحملت النساء المقيمات في المناطق الريفية في نيبال العبء الأكبر من آثار هذه العادة ، حيث تم نفيهن لمدة أسبوع كلما دخلن فترة الحيض. وأثناء وجودهن، ومكوثهن في أكواخ صغيرة من الطين أو الحجر ولم يُسمح لهمن بالدخول إلى منازلهن و طهي أي طعام. كما منعن من زيارة المعابد.

وكثيرا ما كانت النساء محصورات في أكواخ وأقفاص للطمث. وُضِعوا في أماكن صغيرة ، تُعرف أيضًا باسم “تشاو” باللغة المحلية أو ثقوب الحيض. في أسوأ الحالات ، لا تترك بعض النساء أمام خيار سوى النوم في حظائر ضيقة وبمساحة صغيرة، بين الماعز والأبقار.

تشوبادي هو انتهاك لحقوق النساء

blank
يتم عزل النساء في حجرات صغيرات بعيدة عن المنزل

يُنظر إلى تشوبادي على أنها انتهاك خطير لحقوق الإنسان وشكل من أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي (الجنس). هذا لأنه تمييزي ويقيد بشكل كبير حقوق النساء المشاركات بهذه التجربة المؤساوية .

في أجزاء كثيرة من نيبال ، كانت العادة قيد الاستخدام لفترة طويلة ، وحتى عام 2010 م، أظهر استطلاع أجرته الحكومة النيبالية أن 19 في المائة من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 49 عامًا ما زلن يمارسن تشوبادي.

هناك أيضًا شكاوى على الرغم من محاولة الحكومة هدم الأكواخ الموجودة الحاليه، إلا أنها جعلت السكان الأصليين يعيدون بناء أكواخ جديدة بهياكل خطرة ومرافق صحية سيئة. في أسوأ الحالات ، تُجبر الفتيات والنساء على تقاسم الحظائر مع الماشية.

الغرامه والعقاب

من خلال قرار للمحكمة العليا في عام 2005 م، تم حظر وتجريم عادة وعرف تشوبادي الهمجية. وفقًا للقانون ، يُحكم ويعاقب أي شخص يُقبض عليه وهو يجبر امرأة حائض على الإقامة في كوخ مؤقت بالسجن ثلاثة أشهر إلى جانب غرامة قدرها 3000 روبية.
بصرف النظر عن الغرامة المالية ، تبنت الحكومة النيبالية أيضًا عقوبات صارمة أخرى مثل سحب خدمات الدعم الحكومية ، في محاولة لمعالجة أولئك الذين لا يزالون يمارسون هذه العادة الغريبة.
للأسف ، لم يمنع الحظر السكان من الاستمرار في تعريض المرأة الحائض لمخاطر كبيرة.

انتقاد تقليد تشوبادي

blank
احيانا تجد المرأة نفسها مضطرة للنوم في الحضيرة

لا تزال هناك عدة تقارير كل عام عن وفاة النساء في أكواخ بسبب استنشاق دخان الموقد أو الاحتراق بالنار أو لدغات الأفاعي. لقد فقدت العديد من السيدات اللاتي اعتنقن وألتزمن بهذه العادة أرواحهن.
وبصرف النظر عن وفاة النساء بسبب هذا التقليد القديم ، فقد قُتل بعض الأطفال الرضع أيضًا عندما احتجزوا في الأكواخ مع أمهاتهم بعد الولادة.

في عام 2019 م، جذبت الوفاة المؤسفة لامرأة ، تدعى أمبا بوهارا واثنين من أبنائها في كوخ في نيبال انتباه وسائل الإعلام والعديد من الهيئات الدولية لحقوق الإنسان.
بعد أن قضت أمبا أربعة أيام في حظيرة الأبقار التي تم نفيها إليها ، اكتشف والد زوجها لاحقًا أنها وأبناؤها قد لقوا حتفهم . يبدو أنهم أشعلوا النار للتدفئة داخل الكوخ المتجمد ، لكن الأبخرة انتشرت مما أسفر عن أشتعال النيران في بطانياتهم.

الأحتفاظ بالعادات والتقاليد المتهالكة

blank
وقعت العديد من الحوادث المؤسفة جراء هذه العادة

تستمر العديد من السيدات في ممارسة تشوبادي بدافع الضغط المجتمعي وأحيانًا الشعور بالذنب. يخشى البعض أنه إذا لم يغادرن أثناء الحيض ، فسوف يلحقن أذى وضرور كبير بأسرهن.
حتى الآن ، تم تلقين العديد من الفتيات العادات لدرجة أنهن يذهبن إلى المنفى خلال فتراتهن ، حتى دون إجبارهن على ذلك. إنهن غير قادرت على تجاهل التقاليد لأنها أصبحت نوعًا من الدين والقاعدة. في بعض أجزاء نيبال ، لا تذهب العديد من الفتيات الصغيرات إلى المدرسة في فترة الحيض. وقد تسبب الغياب المتكرر عن المدرسة في انتكاسهن أكاديميًا.

إن عملية العزلة أثناء الحيض هي عملية متأصلة بعمق لدرجة أنه منذ فترة مبكرة من حياتهن يتم إقناع الفتيات الصغيرات للاعتقاد بأن الدورة الشهرية تجعلهن نجسات. مع مرور الوقت ، يبدأن في استيعاب الفكرة حتى يصبح معتقدًا ثقافيًا متجذرًا في أعماقهن

على الرغم من عدم شرعية ذلك ، لا تزال بعض العائلات في نيبال تطرد النساء في فترة الحيض من منازلهن ، لا سيما في غرب تشوبادي . كشفت دراسة استقصائية أنه اعتبارًا من عام 2020م، ما يقرب من 237،250 امرأة حائض في نيبال ومن هذه الأرقام ، واجهت 89 في المائة بعض أشكال التقييد عندما كانت الدورة الشهرية مستمرة في موعدها.
تواصل الحكومة الكفاح لوقف هذا التقليد ، لا سيما في المناطق النائية من نيبال.

ممارسة عادية

blank
يستمر تطبيق هذه العادة رغم الاعتراضات

لفترة طويلة ، أظهرت العديد من العائلات في نيبال دعمها لاستمرار ممارسة تشهاوبادي. يستند تبريرهم للعادات في الغالب إلى الدين والأسطورة. كثير منهن يقمن بذلك خوفًا من معاقبتهن لذا كن فقط يسكنن في فترة الحيض بالمنطقة المفروضة عليهن .
في الواقع ، تم اكتشاف أن الأمهات والجدات والنساء المسنات الأخريات من أفراد الأسرة البارزين في الدولة الذين يحرصون على فرض الامتثال لـ تشوباي . كما أن المعالجين التقليديين والزعماء الدينيين لم يتم استبعادهما من هذه الأفكار الغير معقولة .

بعض الآثار والنتائج التقليدية مرتبطة أيضًا بعصيان التقاليد. على سبيل المثال ، أوضح مزارع محلي ذات مرة أنه إذا ذهبت امرأة إلى منزل الأسرة خلال فترة الحيض ، فسيحدث أي مما يلي كرد فعل: سيشتعل حريق في منزلها ، أو يأتي نمر ويقتل جميع أفراد أسرتها أو يمرض رب الأسرة والمسؤول عن المنزل بمرض خطير لا شفاء منه إلا بأداء هذه الطقوس في وقتها وبحذافيرها.

في النهاية

إلى جانب الاعتقالات والعقاب ، هناك حاجة إلى تحول ثقافي أعمق لأن عادة تشوبادي محفورة بعمق في أذهان أفراد المجتمع الذين يمارسونها. للأسف ، استمر العديد من السكان المحليين في نيبال في الانصياع للطاعة العمياء دون التشكيك بها
.
الحل الواضح والصريح هو توافر برامج توعويه تركز على ممارسات الدورة الشهرية للمراهقات ووجهات نظر النساء فيما يتعلق بهذه العادة وتوضيح سوء فهم الأمر بشكل صحيح.

ذكر نشطاء حقوق المرأة أيضًا أنه بدلاً من التركيز فقط على العوائق الظاهرة التي تواجهها النساء ، يجب على الحكومة أيضًا معالجة الاعتداءات النفسية التي تواجهها النساء مثل الإذلال والشعور العميق بالنقص والدوانيه الذي يصاحب ذلك.

لا أخفيك عزيزي القارئ أنه لم تصلنا هذه الأفكار ، بل وصلت إلينا ولكن بشكل خفيف جداً ، فمثلاً في معتقداتنا على المرأة الحائض أنا لا تزور المرأة النافس وهي المرأة الوالدة، حتى لا تأثر على صحة الرضيع بأي شكل من الأشكال .

فإن كانت لديكم ، معتقدات غريبة يخص هذه الموضوع فأرجو المشاركة في خانه التعليقات.

مصادر :

Nepal’s menstrual huts
Destroy ‘period huts’ or forget state support: Nepal moves to end practice
Nepalese woman dies in ‘menstruation hut’ fire after being banished during period
Reinventing tradition: Fighting against menstrual restrictions in Nepal

guest
62 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى