ألغاز تاريخيةكشكول

فجر الحضارة المصرية -3-: الملك توت عنخ آمون.. لغز الحياة، أسرار الموت

هل كان حقاً مجرد مراهق عندما وافته المنية؟ ، وهل كان ضعيفاً في حكمه لإمبراطورية مصر العظيمة؟ هل كان الوريث الأخير لعائلة قوية و طواه النسيان؟ مات مقتولاً؟ حادث صيد؟ كثرة الأسئلة تثير الشك حول أحد أشهر فراعنة مصر ( توت عنخ آمون ) .

الاكتشاف الأول لتوت عنخ آمون ..

blank
كانت ميتة الفرعون الشاب غامضة للغاية ..

العام ١٩٢٢ ، صحراء واسعة تخفي ألف سر و سر . لهيب شمسٍ ملتهبة . رياح غاضبة . و هوارد كارتر . العالم الذي شوه دون قصد ، كما اكتشف دون قصد ، أعظم مقبرة ملكية متكاملة لملك قيل بأن النسيان قد طواه .

دخل كارتر المقبرة المخفية بحرفية في ( وادي الملوك ) . ذُهِل الرجل مما رآه ، غرف ممتلئة حتى سقفها بالذهب الخالص ، وثلاث توابيت تخفي داخلها مومياء الفرعون توت عنخ آمون .

و لأجل عدم السماح للصوص الآثار بسرقتها ، قام لربما بأغبى تصرف على الإطلاق ، المومياء كانت ملتصقة بالتابوت الثالث بسبب الراتنج الذي صُب عليها . مومياء ترتدي أساور و قلادات من الذهب .

و عليه تحريك المومياء بأي طريقة ، وضع المومياء بداية على رمال الصحراء الملتهبة ، و انتظر مطرقة الشمس الملتهبة التي نصل لدرجة 149° حتى تذيب الراتنج الذي تصلب ملصقاً المومياء بقاع التابوت .

لكن دون فائدة ، فاضطر لنشر المادة المتصلبة من تحت الجذع و الأطراف قبل أن يتمكن من رفع جثمان الملك الشاب ، و قاموا بفصل الرأس عن الجسد و فكوا كل الأربطة الرئيسية تقريباً . وبمجرد أن انتهوا أعادوا تركيب بقايا المومياء فوق طبقة من الرمل داخل صندوق خشبي مزود ببطانة هي التي أخفت نوعا ما ما حدث للمومياء . و بعد التفتيش الهمجي للمقبرة ، سجل كارتر ملاحظاته عنها و أغلقها و رحل .

إقرأ أيضا: أبو الهول .. وحش من حجر يشهد على تاريخ مصر !

الاكتشاف الثاني لتوت عنخ آمون ..

مومياء توت عنخ آمون لدى استخراجها عام 2005
كانت المومياء في حالة سيئة للغاية ..

العام ٢٠٠٥ ، وادي الملوك مرة جديدة ، وسط همسات السياح عن لعنة الفراعنة ، ستنزلق أشهر مومياء داخل جهاز الأشعة المقطعية ( CT ) للمرة الأولى منذ اكتشافها . لُفَّ رأس و قدمي غطاء التابوت بالحبال و رفعوه خارج المقبرة .

وهنا داخل صندوق خشبي متواضع ، كان يرقد الملك توت ، محاطاً بلفائف من القطن و الكتان المُصّفَر بسبب الراتنج . وجه وديع به جرح بالخد الأيسر ، صدر بارز ، يدان و قدمان بالغتا النحافة ، جميعها مسودة من أثر الراتنج الذي صُب عليها أثناء طقوس الدفن .

يقول زاهي حواس .. المومياء بحالة سيئة للغاية بسبب ما فعله كارتر في عشرينيات القرن الماضي ، و لكنه على الأقل قدم للبشرية أول مقبرة غير منهوبة لأحد ملوك مصر .

المقبرة المتكاملة ..

blank
كان ملوك الفراعنة يعتقدون أنهم سيأخذون كل ما يملكون للحياة الاخري ..

كان الملوك في عصر توت يعيشون في ثراء فاحش ، و قد ظنّوا أو أملوا ، أنهم يستطيعون أخذ ثرواتهم معهم للعالم الآخر . وتفاصيل المقبرة الملكية كالتالي ، و ذكر مكوناتها مهم باعتبارها المقبرة غير المنقوصة حتى اليوم ..

لوحة اللعب ، شفرات حلاقة من البرونز ، ملابس داخلية من الكتان ، خزانات للطعام و النبيذ ، قلائد و أساور مطعمة بالذهب و بعضها كان من الذهب الخالص ، خواتم و تمائم ، صديريات رسمية ، صنادل ، كستبانات لأصابع قدميه و يديه ، التابوت الداخلي و القناع الذهبي ، عربات الصيد و أسلحة للدفاع عن النفس ، كتاب الموتى ، و كلها من الذهب الخالص .

إقرأ أيضا: غرائب من التاريخ -1- : الحضارة الفرعونية

نظريات الحكم – هل كان ضعيفاً ؟ ..

فرعون ..
على عكس الذي يقال .. فقد كان توت فرعونا قويا للغاية ..

كان موت الملك توت حدثاً عظيماً ، حتى بالمعايير الملكية . فقد كان الأخير في تسلسل عائلته ، و كانت جنازته بمثابة إعلان عن موت أسرة ملكية . و لكن رحيله مازال غامضاً . يقول حوّاس .. هذه الفترة تشبه مسرحية ، جزء منها مكتوب ، و لكن المشاهد النهائية غير معروفة .

بداية لنعد بالزمن قليلاً ، لعهد الملك ( أمنحتب الثالث ) ، جد توت أو والده ، الفرعون القوي الذي حكم لأربعة عقود تقريباً في ذروة العصر الذهبي للاسرة الثامنة عشرة . و بعد رحيله حكم ابنه أو شقيق توت الأكبر ، أمنحتب الرابع ، الذي قام بثورة غيرت كل مقاييس الحكم في مصر .

فقد غير الفرعون الشاب نظرية العبادة و الديانة بإنهاء عبادة آمون و بدء عبادة آتون ( قرص الشمس ) . غير اسمه الملكي من أمنحتب إلى ( آخناتون ) . و زاد الطين بلة عندما نقل العاصمة الدينية من طيبة إلى تل العمارنة ، و قام بإغلاق كل معابد آمون و تهميش صوره . و حسب عالم الآثار راي جونسون أن الأسرة التي حكمت لقرون كانت مقبلة على نهايتها حين تولى العرش آخناتون .

إقرأ أيضا: أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة

بعد رحيل آخناتون ، تولى العرش لفترة قصيرة فرعون يدعى ( سمنخ كارع ) ثم رحل دون أي أثر يذكر . و هنا تولى العرش فرعون صغير يدعى توت عنخ آمون ، و رحل فجأة بعد حكم دام لتسع سنوات ، و لكن هل كان ضعيفاً إلى هذا الحد ؟

الملك توت أعاد عبادة آمون و غير اسمه الملكي و أفتتح المعابد و شيد معابد إضافية ، و نقل مركز حكمه إلى طيبة مجدداً . وقام ببضع غزوات بسيطة ، و كل هذا و قد حكم – كما يقال – لمدة أقصر من حكم آخناتون . كل هذه الأحداث في تسع سنوات فقط ، و حقاً كان مريضاً .

يُصُور الملك توت في رحلات صيد و غزوات عديدة ، مما يدل على أن توت لم يكن مريضاً و لم يكن المرض سبب وفاته . أما بالنسبة لأصحاب نظرية العُكاز المرافق له ، لربما كان موضة حاول إدراجها بين علامات الحكم ( مثل الصولجان و مفتاح النيل ) .

هل قُتِل ؟ حسب التشريح المقطعي للمومياء لم يُعثَر على أي أثر لعلامات قتل أو ضربات في الجسد ، فقط علامات طبيعية مثل فتحة في الرأس و الأنف لاستخراج الدماغ و الاعضاء الداخلية .

إذاً ما سبب وفاة الملك ؟ قيل أنه في عصر توت عنخ آمون ، ضرب وباء ما مصر . – لم يحدد ما هو – و لربما كان هذا الوباء سبباً في وفاة الملك . خاصةً أن الأبحاث الجديدة منحت الفرعون عمراً يتجاوز ال٢٥ عند رحيله ، إما بالنسبة لعدم إنجابه ، فقد صرح أطباء بإن السبب قد يكون عقماً و خاصة أن الملوك حينها كانوا يتزوجون من أخواتهم أو بناتهم للحفاظ على الدم الملكي مما أظهر بعض التشوهات الجينية .

إقرأ أيضا: أسرار فجر الحضارة المصرية -2- : أبو الهول .. أحجية مغلفة بسر غامض

ما بعد توت ..

نفرتيتي
نفرتيتي أم تي ..

أزمة الخلافة التي أحاطت بالبلاط الملكي ، أظهرت ( عنخ سن آمون ) أرملة توت – و يقال أخته غير الشقيقة – في واجهة الحدث . و قد حاولت باستقدام أمير من الحيثيين أن تُعيد لنفسها مكانة في البلاط . و لكن محاولتها فشلت بشدة و أدت لمقتل الأمير ( زنانزا ) .

محاولة عنخ سن آمون ليست غريبة ، بل أنها منطقية في حال عرفت أن جدتها هى الملكة ( تي ) و أمها هي ( نفرتيتي ) لا غير . و كلتاهما حكمتا كآلهة حية وشهد عصرهما القوة و السيطرة على البلاط الملكي . و لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السُفن.

صورو توت عنخ آمون بالذكاء الاصطناعي
مؤخرا.. تم توليد صورة بالذكاء الاصطناعي للملك توت عنخ آمون، والعلماء موقنون بعد سنين طويلة من المحاولة أنها ملامح الملك اللغز ذاتها.



وصل لسدة الحكم فيما بعد رجل عجوز يدعى ( آي ) و حكم كفرعون لمدة ثلاث أو أربع سنوات . ليسيطر بعدها قائد الجيش ( حور محب ) على الحكم . و لكن الفرعون الجديد لم ينجب وريثاً ذكراً . فمنح ولاية العهد لزميل السلاح القديم و الذي أصبح فيما بعد مؤسساً لأسرة ملكية جديدة – الأسرة التاسعة عشرة – الفرعون الذي نال هو و من بعده من الفراعنة ، نصيبهم من الشهرة و المجد و القوة – رمسيس – حاكم مصر الجديد .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
wikipedia - Tutankhamunkids.nationalgeographic - Mummy Mystery: King TutTutankhamun- britannica لغز وفاة توت عنخ آمون .. ديلى إكسبريس: مات بسبب عدوى بعد تعرض ساقه للكسر - youm7swissinfo.ch - كشف لغز مقتل توت عنخ آمون!

علاء الدين أمين الحاج حسين

صحفي سابق و كاتب و مصور فوتوغرافي أعمل في مجال الصحافة منذ العام ٢٠١٥ كمراسل لقناة شامنا منصة دمشق الآن موقع شام بريس إذاعة سلاميس
guest
17 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى