كشكولمنوعات

كوارث كيميائية كانت وبالا على البشرية

إن كانت الكوارث الطبيعية تسبب العديد من الخسائر المادية والبشرية فإن الكوارث الكيميائية أدهى وأمر . وما إن تسمع اللفظ حتى يجتاحك ضيق رهيب ، فهو بحد ذاته يعني ألم ، تشوه ، إحتراق ، إختناق ثم الموت الذي يأتي بعد عذاب مرير . سنتطرق في موضوعنا هذا إلى بعض الحوادث المروعة والمؤلمة حول العالم .
 
 

1 – كارثة سان كارلوس دي لابيرتا – إسبانيا

في 22 يوليو عام 1978 ، وبالقرب من مخيم لوس الفاكيوس ، والذي يبعد حوالي 3 كم عن مدينة سان كارلوس . وبتمام الساعة الثانية والنصف ظهرا ، أدى تأرجح شاحنة بالطريق السريع إلى فقدان سائقها للسيطرة عليها واقتحامها بذلك المخيم بعد انقلابها وعدم القدرة على إيقافها . مدمرة بذلك كل ما اعترض طريقها ، لتصطدم في الأخير بكتلة صلبة ضخمة .
جيد ، لقد توقفت أخيرا ولم تدهس أي شخص! .

للأسف الإصطدام العنيف أدى لإحداث شرخ بالمستوعب المتواجد على ظهر الشاحنة والذي يحوي غاز البروبلين المسال . لينتشر الغاز بالهواء ، وطبعا مخيم يعني تجمعات حول النار وحفلات شواء ، ليلتهب المخيم مخلفا وراءه 217 قتيلا و600 جريحا .

 

2 – كارثة بوبال أو شركة يونيون كربايد – الهند

في 3 ديسمبر من سنة 1984 ، و بسبب انفجار وقع بمصنع المبيدات لشركة يونيو كربايد ، إنتشر غاز الميثيل إيزوسينات السام بالمدينة التي تحوي أكثر من نصف مليون نسمة .

blank
جزء من المصنع المتضرر
إقرأ أيضا : مشاريع خطيرة: كوارث كادت ان تدمر الأرض

أحصت الحكومة 3787 وفاة فورية إختناقا بالغاز ، ووصلت حصيلة الموتى في الأيام الثلاثة الأولى مابين 8 و10 آلاف . و25 ألف نسمة توفوا لاحقا بسبب أمراض ناتجة عن هذا الغاز الفتاك ، ليصل العدد الإجمالي للمتضررين إلى حوالي 600 آلاف شخص . ناهيك عن إصابة 50000 شخص بإعاقات وعاهات أدت إلى وفاتهم في الخمس سنوات الموالية للحادثة .
إعتبرت كارثة بوبال أسوء كارثة صناعية في التاريخ من حيث عدد الضحايا .

 

3 – باشكير .. الإتحاد السوفياتي سابقا – روسيا

أثناء مرور قطارين بسكة القطار التابعة للمنطقة في 2 يونيو من العام 1989 ، حدث انفجار مدوي مكونا غمامة هائلة من النار التهمت القطارين معا . لينجلي السبب وهو تسرب الغاز من خط الأنابيب الخاص به والقريب من السكة ، إحتكاك عجلات القطارين أدى إلى خلق شرارة تفاعلت الأخيرة مع الغاز المنتشر في الأرجاء . مخلفة وراءها كارثة اعتبرت الأولى في روسيا من حيث عدد الضحايا . حيث أنه لقي 575 شخصا مصرعهم وأصيب 800 آخرون بجروح وحروق بليغة .

كان أغلبية الضحايا أطفال ذاهبون برحلة للشاطئ الأسود ، وآخرون عائدون منها رفقة عائلاتهم . قدرت قوة الانفجار بما يعادل عشرة آلاف طن من مادة التي آن تي .

4 – مدينة غوادالاخارا .. ولاية خاليسكو – المكسيك

 في 22 أبريل من سنة 1992 م ، أدى إنفجار العديد من أنابيب الغاز في شبكة الصرف الصحي إلى سلسلة مكونة من عشر إنفجارات وحرائق على طول ثمانية كيلومترات من الشوارع . و دامت لأربع ساعات متواصلة مخلفة وراءها مابين 252 إلى 1000 وفاة . وحوالي 600 شخص مفقود .. وإصابة 15000 آخرين .

5 – كارثة عام 1952 – لندن

جراء العمليات الصناعية والمصانع التي لا تلقي بالا لفضلاتها المنتشرة في الهواء .. ظهرت سحابة ضخمة من الدخان الناتج عن تركز غاز ثاني أكسيد الكبريت والحبيبات الدقيقة في الجو . تسببت الأخيرة في وفاة عدد هائل من السكان اختناقا ، كانوا حوالي 4 آلاف شخص . وأصيب آخرون بأمراض متعددة بسبب سمية هاته المواد .

 
6 – كارثة طوكيو عام 1970 – اليابان

حدثت نتيجة تفاعل غاز ثاني أكسيد الكبريت المنبثق من المصانع مع بخار الماء ، تكونت سحابة هائلة من الدخان المشبع بحمضي الكبريتوز والكبريتيك السامين . جالت المدينة لمدة خمسة أيام متواصلة ، لتتسبب لعدد هائل من السكان بالتهابات مزمنة في العين والأنف والحنجرة وباقي الجهاز التنفسي .

إقرأ أيضا : كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

7 – كارثة مدينة سيفيسو أو مصنع IMESA – إيطاليا

في عام 1967 حدث إنفجار مواد كيماوية بلغ قدرها حوالي إثنين كيلوغرام من مادة الديوكسين شديدة السمية . وذلك نتيجة لتفاعل عرضي لم يعرف سببه ، مخلفة سحابة هائلة مشبعة بمادة فينيل ثلاثي كلوريد الصوديوم في الغلاف الجوي . لم يخلف الإنفجار أي وفيات إنسانية إلا أن عدد المصابين بلغ 200 شخص .

blank
كارثة أنتجت عددا هائلا من الخسائر

لكن كانت الحيوانات الداجنة التي دفعت الثمن فقد خلف الإنفجار عددا هائلا من الخسائر . والتلوث الناتج عن الكارثة أجبر الحكومة لفرض قيود على إستخدام مساحة تقدر ب 1800 هكتار لمدة ستة سنوات كاملة .

وفي النهاية هي كوارث كيميائية دمرت وقتلت الكثير من البشر ، لكن المفارقة أن السبب فيها هم البشر أنفسهم .

تمت إعادة صياغة المقال من قبل تحرير الموقع ليتسنى نشره .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
كارثة جوالاداخاراكارثة سان كارلوسكارثة بوبالكارثة القطارsnapcw.govglobalspec.com

أمجد أيوب

فلسطين
guest
11 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى