مقترحات ومشاريع

لغز الشعوب الضائعة

بقلم : اياد العطار
فتاة باكستانية من الكلاش .. هل تبدو كباكستانية؟
عندما وطئت اقدام المستكشفين والغزاة الاسبان ارض جزء الكناري اول مره في القرن الحامس عشر كانوا امام مفاجئة لم يتوقعوها ، فهذه الجزر تقع عند سواحل افريقيا – تبعد 100 كيلومتر عن سواحل المغرب الجنوبية – وكان الاسبان يتوقعون سكانا افارقة ذو بشرة داكنة ، لكن لشدة دهشتهم وجودوا امامهم شعبا ابيض البشرة دقيق القسمات كالاوربيين وذوي شعر اشقر منسدل وعيون زرقاء .. انهم شعب الغوانش.

ولقرون عديدة دارت الكثير من الفرضيات والاساطير حول هذا الشعب الغامض والذي انقرض لاحقا جراء المرض والتزاوج مع المستعمر. من اين اتوا؟ كيف وصلوا لهذه الجزر؟ ما قصة الموميائات والاهرام التي بنوها مع انهم شعب بدائي؟ هل حقا ان الفراعنة وصلوا لتلك الجزر ونقلوا جزءا من حضارتهم للسكان؟ هل هم من بقايا شعب قارة اطلانطس الضائعة ؟ هل هم ذوي اصول اوربية او لعلهم اختلطوا مع طاقم سفينة اوربية رماها الموج والرياح الى شواطئ تلك الجزر النئية ؟ ام هم قبيلة امازيغية تمردت على الرومان وهربت لاحقا الى تلك الجزر ..
يبقى لغز شعب الغوانش وحضارتهم امرا محيرا يستحق الكتابة عنه ..

لغز الشعوب الضائعة لا ينتهي عند قوم الغوانش .. ماذا عن شعب او قبيلة الكيلاش في باكستان التي حيرت الباحثين لقرون ، فهذه القبيلة التي تعيش في منطقة نائية لا تتشابه في شيء مع الباكستانون او الهنود او اي من الشعوب المحيطة بهم ، هم شعب ابيض البشرة ذو عيون ملونة ، لهم دين خاص بهم لا يشبه الاديان المحيطة بهم ، لهم ثقافة وعادات خاصة بهم .. هل حقا هم احفاد جيش الاسكندر المقدوني؟

هناك قبائل وشعوب كثيرة مازال اصلها يحير الباحثين والعلماء ..

ماذا عن شعوب البحر الذين عاثوا فسادا في شواطئ البحر الابيض المتوسط فدمروا الامبراطورية الحيثية واضعفوا الدولة الفرعونية .. من اين اتوا .. لا احد يعرف! ..

ماذا عن شعب الاولمك في امريكا ، هذا الشعب الذي انشأ حضارة متقدمة قبل وصول المستعمر الاسباني ، هم لا يشبهون الهود الحمر او سكان امريكا الاصليين ، قسماتهم افريقية ، وهناك جدل قديم متجدد حول اصلهم ..

ماذا عن اصول الفراعنة والسومريين .. الشعبين الذين يخبرنا التاريخ والكتب الدينية انهما اشعلا جذوة الحضارة البشرية ، من اين اتوا؟ ما هي اصولهم؟ لماذا اشكالهم ولغتهم وثقافتهم لا تتشابه مع اي شيء من حولهم كأنهم نزلوا من كوكب اخر .. لماذا يعجز العلماء حتى يومنا هذا عن تصنيفهم او ارجاعهم الى عرق بشري معروف ..

جميع هذه الالغاز بانتظار من ينبش خباياها وخفاياها .. وهناك المزيد من الشعوب والقبائل التي يحتار الناس في اصلها واصولها حتى في منطقتنا العربية .. فهل من كاتب وباحث حاذق يشحذ الهمة ويغوص في عالم الشعوب الغامضة ليخرج علينا بمقالات مشوقة ..

تصنيف : الغاز تاريخية
الحجم : اما مقال واحد طويل او عدة مقالات تتاول كل قضية وشعب على حدة

مصادر :

Kalash people
Mystery in the Canary Islands: the Enigmatic Guanche People
Sea Peoples – Wikipedia

تاريخ النشر : 2020-10-28

مقالات ذات صلة

16 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى