سؤال الأسبوع

مواقع التواصل الاجتماعي..

إن مواقع التواصل الاجتماعي وباختلافها باتت في السنوات الأخيرة جزءا هاما من حياة البشر جميعا. فلا يكاد يخلو هاتف من إحداها أو جميعها.. فهي تعتبر إضافة لمزاياها الكثيرة واستعمالاتها العديدة قد قلصت المسافات وأزالت الحدود بين الناس.. وساهمت في التقارب الاجتماعي والتبادل الثقافي بينهم..

فالواتساب مثلا يحتل المرتبة الأولى من بين تطبيقات المحادثة والدردشة نظرا لمميزاته المرنة. فهو يساعد المستخدم على إرسال رسائل فردية أو إلى مجموعات.. إضافة إلى تسجيل الرسائل الصوتية و مقاطع الفيديو والصور وحتى يسهل على المستخدم التواصل مع الآخرين. و يتيح له التطبيق الوصول إلى جهات الاتصال المستخدم لمزامنتها ونقلها إليه.. ويعتمد التطبيق على رقم الهاتف عوضا عن اسم المستخدم.

إقرأ أيضا: الحب علي مواقع التواصل الاجتماعي

أما الفيسبوك فقد تم تأسيسه عام ٢٠٠٤ من قبل مارك زوكربيرج بمشاركة ثلاثة من زملاءه في الجامعة وهم كريس هيوز و إدوارد سافرين و داستن موسكوفيتز ، ويعد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي حيث بلغ عدد مستخدميه في الشهر أكثر من ملياري مستخدم.. ولديه موقع دردشة تابع له وهو الماسنجر والذي يأتي بعد تطبيق الواتساب في المرتبة الثانية بصفته أشهر موقع للدردشة.

وفي عام ٢٠٠٥ تم تأسيس أشهر موقع لنشر الفيديوهات ذات المحتوى المختلف من الطبخ والرسم والحرف اليدوية وغيرها وهو اليوتيوب.. بلغ عدد مستخدميه 1.9 مليار. ويتيح هذا الموقع للهواة بإطلاق العنان لمواهبهم وقد يكون سببا في شهرتهم ، وفي عام ٢٠٠٦ قامت شركة جوجل بشراء هذا الموقع وأصبح بذلك بديل عن المواقع التقليدية في عرض الإعلانات.

وبعده بسنة تم إطلاق موقع تواصل اجتماعي ضخم وهو تويتر. وتم تأسيسه على يد إيفان ويليامز و جاك دورسي. وقد تعددت مميزات تويتر منها أنها تساعدك على نشر تحديثات للتغريدة القصيرة شرط ألا يتجاوز عدد الأحرف ١٦٠ حرفا، كما أنها تسمح للمستخدم بعمل متابعة للأشخاص الذين ناول إعجابه.

وفي عام ٢٠١٠ تم إنشاء موقع آخر وهو الأنستغرام من قبل كيفين سيستروم وشريكه مايك كريغر. لاحقًا تم بيعه في عام ٢٠١٢ إلى شركة فيسبوك بقيمة مليار دولار أمريكي من أحد مؤسسي الموقع. ميزة هذا الموقع أنه يتيح للمستخدم نشر الفيديوهات القصيرة والصور وهذا ما جعله من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن تنزيله على الأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب والهواتف بجميع أنواعها.

إقرأ أيضا: مشاهير السوشيال ميديا

وغيرها الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي منها التيك توك والتلجرام وسناب شات وهذا الأخير هو تطبيق مختص بتسجيل الفيديوهات و التقاط الصور مع إضافة الرسوم والنص إليها.. وعرض هذه المقاطع والصور له مدة زمنية من ثانية إلى عشر ثواني ثم تحذف تلقائيا من جهاز المستلم، أنشأ هذا التطبيق أيفان شبيغل وبوبي ميرفي ومجموعة من طلبة جامعة ستانفورد.

الأسئلة كالتالي:

_ ماهو موقع التواصل الاجتماعي المفضل لديك؟

_ لهذه المواقع كما لكل شيء إيجابيات وسلبيات، ماهي من وجهة نظرك؟

_ ما هو الموقع الذي تتمنى لو أنه يغلق، بل ولم يوجد قط؟

_ هل بإمكانك الاستغناء عن هذه المواقع أن أنها أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتك اليومية؟

_ لو كنت مخترعا لأحد المواقع والتطبيقات المذكورة في الأعلى ما هي الشروط التي ستضعها لمستخدمي الموقع؟

السؤال بقلم: رمال الثلج

guest
18 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى