قصص الافلام

نظريات مؤامرة سينمائية لها جذور واقعية

بقلم : تامر محمد – مصر
للتواصل : https://www.facebook.com/TamerTemoLion

قصص تم الترويج لها سينمائيا واتضح ان فيها حقيقة
قصص تم الترويج لها سينمائيا واتضح ان فيها حقيقة

عشق الخيال دائمًا ما يكون ملاصقاً للغرابة عندما يتعلق الأمر بمواجهة الحقائق .. لطالما قامت أفلام المؤامرة الواقعية بزيادة الرهان على هذا النوع من الأفلام لإرضاء المشاهدين الذين لا يتطلعون إلى الترفيه فحسب ، بل يتعلمون منها أيضًا وربما ممتنين لمعرفة الألغاز التي ما زالت تحير العالم ..

تجربة فيلادلفيا

blank

في عام 1984 ، أصدر المخرج البريطاني ستيوارت رافيل فيلمًا حصد لاحقًا جائزة أفضل فيلم خيال علمي في مهرجان روما السينمائي .. لكنه لم يكن خياليا بالكامل .. حيث استند فيلم مايكل باري ، الذي يحمل عنوان “تجربة فيلادلفيا” ، إلى أحداث وقعت خلال الحرب العالمية الثانية عندما شرع علماء البحرية الأمريكية ، بقيادة الدكتور فرانكلين رينو ، في تجربة عسكرية تتحدى العلم من شأنها أن تخلق سفينة حربية غير مرئية وقابلة للنقل عن بعد .. تدعى يو إس إس إيلدريدج في فناء فيلادلفيا البحري ، ويُزعم أن السفينة تم إنشاؤها في أكتوبر 1943 ، ولكن لم تكن متطورة كفاية ..

تقول الأسطورة أن البحارة في تلك السفينة المثيرة للجدل تعرضوا لمجموعة من الأخطار ، مثل الصدمات النفسية ودوار البحر والاحتراق الذاتي ، وكذلك بعض الامور الخارقة للطبيعة مثل اندماج اجسادهم مع الجسم المعدني للسفينة الحربية أو تحولهم الى غير مرئيين ..

لطالما أنكرت البحرية الأمريكية حدوث تجربة فيلادلفيا ، لكن هذا لم يؤد إلا إلى تكهنات بالتستر .. فقدمت الحكومة على الأقل تفسيرا لذلك .. حيث كانت التجربة تهدف في الواقع إلى إخفاء السفن عن الطوربيدات المغناطيسية أثناء الحرب .. على أي حال ، فقد ألهم هذا المشروع الغامض المخرجين لإصدار سلسلة كاملة من الأفلام ، بما في ذلك أفلام رافيل ..

حادثة روزويل

blank

منذ أكثر من 70 عامًا ، ظهرت أنباء عن سقوط “طبق طائر” تحطمًا في مزرعة في روزويل ، نيو مكسيكو ، وتصدر هذا الخبر الصفحة الأولى من صحيفة ديلي ريكورد .. في وقتٍ ما ، صحح الجيش الأمريكي هذا القول بأنهم لم يجدوا أكثر من بالون محطم ، لكن ذلك لم يغير شيئًا .. فقد ولدت واحدة من أكبر نظريات المؤامرة وأكثرها رواجا في العالم ، وقد تعززت بتقارير عن مسؤولين نقلوا الفضائيين إلى القاعدة العسكرية في المنطقة 51 في نيو مكسيكو .. بحلول التسعينيات ، تم إنتاج وتوزيع مجموعة كبيرة من الكتب والأفلام الوثائقية التلفزيونية ولقطات مفترضة لتشريح جثث الفضائيين ، وكلها تشير إلى حكومة الولايات المتحدة بصفتها مالكة ومتسترة على هذه الجثث ..

ومن ضمن الأفلام الناجحة عن روزويل كان فيلم “لقاءات قريبة من النوع الثالث” لستيفن سبيلبرغ .. الذي صدر عام 1977 ، حيث نفذ الفيلم ببراعة ظاهرة مشاهدة الأطباق الطائرة في السماء ، والاختطاف من قبل الفضائيين ، وبالطبع نظرية المؤامرة .. حتى أن الفيلم اختتم بالقول إن العلماء الأمريكيين قد دخلوا في نوع من برامج التبادل مع الفضائيين .. وفي عام 2019 ، اشترك أكثر من مليوني شخص في اقتحام قاعدة المنطقة 51 الجوية بالقرب من راشيل ، نيفادا ، على أمل مقابلة الفضائيين بالرغم من أن منظم هذا الاقتحام نفسه وصف الحدث بأنه خدعة ..

الرجال ذوو البزات السوداء

blank

بالحديث عن الأطباق الطائرة ، فقد اتخذت نظريات العصر الحديث وجهًا أكثر أناقة مع الرجال ذوي المظهر الشرير بالبدلات السوداء .. يدعي منظري المؤامرة أنه منذ خمسينيات القرن الماضي ، كان هؤلاء الرجال حاضرين في كل مشاهد الصحون الطائرة .. حيث يرتدون بدلاتهم المظلمة ذات العلامات التجارية وسيارات كاديلاك السوداء ، ويعتقد الناس أنهم عملاء حكوميون سريون وشهود عيان للصحون الطائرة .. على الرغم من أن تعريفنا لهم قد تطور أيضًا مع اشاعات أنهم يمكن أن يكونوا روبوتات أو كائنات فضائية .. وفي منتصف الخمسينيات من القرن الماضي ، قال اليوفولوجي ألبرت ك.بندر أن هؤلاء الرجال زاروه وأمروه بالتوقف عن التحقيق في قضايا الأطباق الطائرة .. يعتقد بيندر أنهم عملاء حكوميون سريون كانت وظيفتهم قمع الأدلة عن الكائنات من خارج كوكب الأرض ..

تنبع هذه النسخة المعاصرة عنهم من كتاب صدر في عام 1956 ويدعى “إنهم يعرفون الكثير عن الأطباق الطائرة” لغراي باركر .. لم يثبت ما إذا كان المؤلف يؤمن حقًا بشخصياته .. حيث اعترف بتأليف الكتاب لأسباب اقتصادية .. وفي عام 1997 ، أنتج فيلم الخيال العلمي الكوميدي “رجال في ملابس سوداء” للمخرج باري سونيدفيلد .. لكننا رأينا هذه الشخصيات من قبل .. وهذا يشمل “أخ من كوكب آخر” لجون سيلز عام 1984 ، ولاحقًا في مسلسل “الملفات الغامضة” .. على الرغم من عدم وجود أي إشارة مباشرة إلى “المصفوفة” ، وهو اسم آخر لفيلم رائع بدأ في عام 1999 ، وكانت جملة “الحمض النووي للرجال ذوو البزات السوداء” مكتوبة في كل مكان ..

استكشافات القمر

blank

بصرف النظر عن كونها واحدة من أكبر المشاريع البشرية في القرن العشرين ، كانت عمليات الهبوط على سطح القمر جزءًا من سباق الفضاء في الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي .. لهذا السبب يعتقد الناس أن أول هبوط لنيل آرمسترونغ على سطح القمر في عام 1969 كان مزيفًا ففي عام 2002 ، أصدر صانع أفلام فرنسي يُدعى ويليام كاريل فيلمًا ساخرًا حول المؤامرة المزعومة بين الحكومة الأمريكية والمخرج والمنتج وكاتب السيناريو الأمريكي ستانلي كوبريك لتصنيع عمليات الإنزال! ..

ينظر المؤيدون إلى فيلم كاريل على أنه عرض مباشر للحقيقة وغالبًا ما يشاركه الناس على اليوتيوب كدليل حقيقي .. هذا ويركز الفيلم الوثائقي “غرفة 237” لعام 2012 على التفسيرات المختلفة المتضمنة في فيلم “البريق” ، وهو فيلم يتعمق في دور صانع الفيلم المزعوم في عمليات الهبوط والإشارات المضمنة في رمزياته .. في فيلم “أبولو 18” ، الذي تم صدوره في عام 2011 ، وهو فيلم رعب وخيال علمي ، يتبدى اقتراح أن رواد الفضاء الأمريكيين ذهبوا إلى القمر ، ليتم ترويعهم من قبل الفضائيين ..

حادثة معبر دياتلوف

blank

تدور إحدى النظريات الأقل شهرة ولكنها مثيرة للاهتمام في عالم المؤامرة حول حادثة معبر الشيطان .. في شباط (فبراير) 1959 ، في جبال الأورال الروسية ، توفي تسعة من المتزلجين الأصحاء وأصيبوا بجروح مجهولة السبب في أجسادهم .. يقال إن المتنزهين قد صادفوا تجربة سلاح سوفييتية سرية للغاية ، وأن بعض الجثث تم تدميرها إشعاعيًا .. ألهمت هذه الحادثة العديد من المؤلفين في الكتب والأفلام ، بما في ذلك فيلم “طريق الشيطان” للمخرج ريني هارلن ..

يُعرف فيلم هارلن أيضًا باسم “حادثة معبر دياتلوف” ، وهو عبارة عن قصة عن مجموعة من الطلاب الذين حققوا في مشهد المأساة بعد سنوات من حدوثها .. في الفيلم ، يلتقط الطلاب لقطات أولية لعواقب التجربة الفاشلة .. بينما تستعيد الحكومة الروسية في نهاية المطاف الملف وتخفيه عن العامة ، فيما يتمكن المتسللون من الحصول على نسخة وعرضها على الجمهور .. ثم تم إغلاق الفيلم ، مما يشير إلى وجود تجربة عسكرية روسية بالفعل لكنها سارت على نحو خاطئ .. فقد كانت الحكومة تخفيها ..

مشروع إم كي ألترا

blank

يبرز مشروع إم كي ألترا من بين معظم نظريات المؤامرة التي لعبت بخيال منظري المؤامرة .. أولاً ، لأنها قصة مؤكدة ، مما يجعلها مقلقة للغاية على عكس الأساطير وباقي أدلتهم العشوائية التي لم تكن مخبوزة جيداً! .. مشروع إم كي ألترا ، هو مشروع وكالة المخابرات المركزية الذي بدأ في الخمسينيات من القرن الماضي ، وهو عبارة عن دراسة حول التحكم في العقل وكيف يمكن لبعض الأدوية أن تغير أفكار الإنسان وحواسه .. درس الباحثون تأثير هذه الأدوية على الدماغ على المدى الطويل من دون علم المشاركين أو أخذ موافقتهم ..

إن مدى مشروع إم كي ألترا شامل بحيث لا يمكن شرحه في مقال واحد ، فالعديد من الوثائق المتعلقة بالمشروع لم تعد موجودة .. وتؤكد إعادة تصنيف حوالي 20000 ملف في أواخر السبعينيات على اتساع نطاق هذا المشروع الممتد عبر عقدين من الزمن .. ومع ذلك ، نجح فيلم الرعب الأمريكي “فصل الشؤم” لعام 2013 في ربط جميع الخيوط بسلاسة على الرغم من مشاكل الميزانية والجدول الزمني .. كان “فصل الشؤم” أول ظهور إخراجي لبلير إريكسون ولكنه نال استحسان النقاد وكان رائدًا في هذا النوع لكونه أول من أشار مباشرة إلى مشروع إم كي ألترا ..

اغتيال جون ف. كينيدي

blank

لا تزال الاستطلاعات الأخيرة تظهر أن معظم الأمريكيين يعتقدون أن هناك مؤامرة كانت وراء اغتيال الرئيس السابق جون كينيدي .. كان هذا الرأي أكثر انتشارًا في أوائل التسعينيات حتى وصل إلى منتصف التسعينيات .. بعد ثلاثة عقود من وقوع الحدث ، أصدر أوليفر ستون فيلمه الطويل “جي اف كي” ولكن المثير للدهشة أن هذا الفيلم يعد حتى الآن أفضل فيلم مؤامرة تم إنتاجه في التاريخ .. في الفيلم ، لعب كيفين كوستنر دور جيم غاريسون ، المدعي العام في نيو أورلينز الذي وجد دليلًا حاسمًا على أن لي هارفي أوزوالد لم يكن قاتل كينيدي الوحيد ..

بعد طرحه المثير للجدل في دور السينما ، زعمت العديد من الصحف الأمريكية الكبرى أن ستون لم يكن دقيقاً للغاية بشأن التاريخ .. وشمل ذلك مشاهد عن نائب الرئيس كينيدي ، ليندون بينز جونسون ، كونه جزءًا من انقلاب .. ومع ذلك ، فإن هذه التناقضات لم تمنع الفيلم من الحصول على إشادة من النقاد ، لا سيما لأداء الممثلين وتوجيه ستون والجوانب الفنية الأخرى للإنتاج ..

فضيحة ووترغيت

blank

في 17 يونيو 1971 ، ألقى المسؤولون القبض على متطفلين متلبسين في مكتب اللجنة الوطنية الديمقراطية في مجمع بناء ووترغيت في واشنطن .. كانت هذه بداية فضيحة ووترغيت التي أثارها الرئيس السابق ريتشارد نيكسون بنفسه وأخبر عنها اثنان من مراسلي واشنطن بوست هما : بوب ودورد وكارل برنستين .. مع معلومات من كاشف الفساد المجهول – الذي تم الإعلان عنه في عام 2005 باسم مارك ويليام فيلت – حيث كشف الصحفيون فيها عن دور نيكسون في المؤامرة التي أدت إلى استقالة شاغل الوظيفة في 9 أغسطس 1974 ..

فاز كل من ودورد وبرنستين بجائزة بوليتزر عن المهمة التي ألهمت فيلمًا دراميًا عن السيرة الذاتية السياسية في عام 1976 بعنوان “كل رجال الرئيس” من إخراج آلان جيه باكولا وكتبه وليام غولدمان ، قام ببطولة الفيلم روبرت ريدفورد في دور ودورد وداستن لي هوفمان في دور برنستين .. وحصل الفيلم على عدة ترشيحات لجوائز الأوسكار والغولدن غلوب وبافتا .. والآن تحتفظ به مكتبة الكونجرس في سجل الأفلام القومي للولايات المتحدة ..

إغراق السفينة رينبو واريور

blank

كان الاسم الرمزي لها هو “العملية الشيطانية” ، في 10 يوليو 1985 ، غرقت سفينة رينبو واريور الرائدة في أسطول منظمة السلام الأخضر التابعة لوحدة الاستخبارات الأجنبية الفرنسية .. قيل إن من يقف وراء العملية كان اثنان من النشطاء في ميناء أوكلاند في نيوزيلندا ، الذين هاجما السفينة وهي في طريقها للاحتجاج على التجارب النووية الفرنسية في مورورو .. قُتل في التفجير المصور البرتغالي المنشأ فرناندو بيريرا ، الذي كان هناك لتوثيق التجربة النووية المقرر حدوثها ومشاركة صوره مع العالم .. ثم غرقت بيريرا باندفاع المياه ليلة الهجوم ..

في البداية ، سارعت فرنسا إلى رفض التقارير المتعلقة بتورطها ، على الرغم من أن الشرطة النيوزيلندية ألقت القبض على اثنين من عملائها .. ووجهت لهم الشرطة تهمة الحرق المتعمد والتآمر لارتكاب الحرق العمد والقتل وإلحاق الضرر عمداً .. وبلغ الجدل ذروته مع استقالة وزير الدفاع الفرنسي تشارلز هيرنو .. ولكن بينما اعترف العملاء المأسورون بالذنب وحكم عليهم بالسجن لمدة عشر سنوات لكل منهما ، تم إطلاق سراحهما بعد عامين فقط من قبل الحكومة الفرنسية .. في عام 1993 ، أخرج مايكل توشنر فيلمًا دراميًا بعنوان “رينبو واريور” ، والذي أطلق عليه أيضًا “إغراق السفينة رينبو واريور” ، وكان من تأليف جون فويت وسام نيل ..

وسام الشجاعة

blank

أثناء مهمة إنقاذ في حرب فيتنام 11 أبريل 1966 ، أنقذ قائد سلاح الجو الأمريكي ويليام هـ. بيتسنبارغر حياة أكثر من 60 رجلاً بيديه العاريتين .. حيث خرج بيتس من مروحية الإنقاذ ، وانضم إلى الناس على الأرض لمساعدتهم على الرغم من أن أعضاء فريقه عدلوا عن مد يد العون .. بعد إنقاذ العديد من الأشخاص ، كان من الممكن أن يهرب القائد في آخر طائرة هليكوبتر تحلق من منطقة القتال النشطة ، لكنه اختار الوقوف خلف زملائه الجنود قبل تقديم التضحية القصوى ..

“The Last Full Measure” ، فيلم درامي وحرب أمريكي صدر عام 2019 من إخراج تود روبنسون ، جاء في أعقاب جهود موظف البنتاغون سكوت هوفمان للتحقيق في طلب ميدالية الشرف لبيتسنبارغر في عام 1998 .. وبينما كان هوفمان يجمع شهادات من قدامى المحاربين في الجيش ، اكتشف شخصية رفيعة المستوى والمؤامرة التي حالت دون حصول بطل حرب فيتنام على الميدالية .. فدفع هذا هوفمان إلى وضع حد لطموحاته المهنية! وتكريس سنواته التالية للسعي لتحقيق العدالة لهذا الطيار الهابط .. أخيرًا ، وفي 8 ديسمبر 2000 ، منحت الحكومة بيتسنبارغر وسام الشرف بعد وفاته! ..

كلمات مفتاحية :

– Philadelphia Experiment
– Area 51
– Men in Black
– Moon landing conspiracy theories
– Dyatlov Pass incident
– Project MKUltra
– John F. Kennedy assassination conspiracy theories
– Watergate scandal
– Sinking of the Rainbow Warrior
– William H. Pitsenbarger

تاريخ النشر : 2021-03-18

guest
11 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى