سؤال الأسبوع

هل تؤمن بالمس الشيطاني ؟

بقلم : موقع كابوس

هل تؤمن بالمس الشيطاني ؟
يقول بعض الباحثين ان فيلم “طارد الارواح” في السبعينات ساهم في زيادة الهوس بالمس الشيطاني

هل يمكن أن يحدث ذلك ؟ ولماذا يحدث ؟ ..

بداية أود أن أوضح بأن قضية التلبس أو المس الشيطاني لا تقتصر على الفكر والتراث الشرقي أو الإسلامي ، بل هي معروفة ومنتشرة في كافة أرجاء العالم ولدى معظم الثقافات ومنذ فجر التاريخ . قد تختلف أسماء الكيانات الخفية التي يزعم بأنها تتلبس بأجساد البشر ما بين جن وأرواح شريرة وشياطين ومردة الخ .. لكنها تتشابه جميعها في الأسلوب والغاية والرغبة ، فهي تتسلل بطرق غامضة ومخادعة حتى تصل إلى غايتها المتمثلة بالتلبس بجسد ضحيتها البشرية وتكون راغبة بالبقاء والإقامة وممتنعة عن الخروج والمغادرة كأنها وجدت في جسد ضحيتها مستراحا وموطنا لها .

لكن ما الغاية من التلبس ؟ ..

البعض يقول بأن هدف الشيطان ، منذ أن تم طرده من الجنة ، هو إيذاء وإغواء وتدمير ذرية آدم بجميع الوسائل والأساليب ، ولعل التلبس هو أحد تلك الأساليب ، بل أبشعها ، لما يتيحه من تحكم شبه كامل بإرادة الإنسان وتفكيره وتصرفاته .

ويقال بأن الجن يجد راحة في ركوب أجساد البشر كما نجد نحن راحة في ركوب ظهور البهائم والأنعام !! ..

ويقال بأن الجن الأشرار هم فقط من يفعلون ذلك ؟ .. ويجدون في ذلك متعة ما يجده أشرار البشر في كسر القوانين والأعراف واقتراف الشرور والموبقات .

من الناحية الدينية فأن الجن مذكور في القرآن الكريم ، لكن أولئك المعارضون لفكرة المس الشيطاني يقولون بأن لا الآيات القرآنية ولا الأحاديث النبوية ذكرت شيئا عن تلبس الجن بأجساد البشر أو أمكانية حدوث ذلك .

أما الأطباء فيقولون بأن جميع حالات المس الشيطاني هي في حقيقتها حالات نفسية وآفات عقلية لا علاقة لها بالعالم الآخر من قريب أو بعيد ، ودليلهم على ذلك هو أن الكثير من الحالات التي قيل عنها بأنها مس شيطاني أمكن علاجها بالحبوب والعقاقير الطبية والجلسات النفسية ، وأن العديد من الحالات التي زعم الشيوخ والقساوسة أنهم قاموا بعلاجها بالطرق التقليدية الدينية انتكست لاحقا وتطلبت علاجا طبيا .

من ناحية أخرى فأن الصور ومقاطع الفيديو والشهود العيان الذين حضروا جلسات طرد الجن أو الأرواح الشريرة … زادت من قناعة الناس وإيمانهم بوجود المس الشيطاني ، فهي دليل مادي ملموس بالنسبة لأنصار المس الشيطاني ، وبصراحة فأن بعضها مرعب وغريب إلى درجة تثير الحيرة والإرباك في النفس والعقل .

ما رأيك أنت عزيزي القارئ ..

1 – هل تؤمن بالمس الشيطاني ؟ ..

2 – هل هو حقيقي أم مجرد هلوسات وتخيلات منبعها العقل جراء المبالغة في مشاهدة أفلام الرعب ومطالعة القصص المخيفة ؟ ..

3 – أيهما أقرب للمنطق ، ما يقوله المعالجون الروحيون أم الأطباء النفسيون ؟ ..

4 – لماذا تتلبس كائنات العالم الآخر بالأجساد البشرية ؟ .. ماذا يستفيدون من ذلك ؟ ..

5 – لماذا يحصل التلبس لبعض الناس فقط وليس لجميع الناس ؟ .. هناك أناس يمضون حياتهم بأسرها من دون أن يشاهدوا أي شيء غريب أو خارج عن المألوف ..

6 – هل كنت شاهدا بنفسك على حالة مس شيطاني ؟ .. هل لك أن تذكرها وتصفها لنا ؟ ..

7 – إذا كنت تؤمن بالمس فما هو السبيل الأنجع لاتقاء شرور تلك الكائنات المتربصة بأجسادنا ؟ ..

8 – هل هناك أمور تزيد من خطر تعرض الإنسان للمس البشري ؟ .. ما هي ؟ ..

9 – ما هي أعراض وعلامات المس الشيطاني ؟ ..

10 – بكلمة واحدة .. المس الشيطاني .. حقيقة واقعة أم خرافة ودجل ؟ ..

 

ملاحظة : النقاش يتناول المس الشيطاني والتلبس وليس مسألة وجود الجن ، لذا رجاءا عدم كتابة تعليقات فيها استفزاز واستهزاء بمعتقدات القراء لأني لن أنشرها .. أرجوا تفهم ذلك .

تاريخ النشر : 2015-03-29

guest
73 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى