سؤال الأسبوع

هل من المستحيل عليك أن تصبح مجرماً ؟

بقلم : خبز تحت المطر – المملكة الأردنية الهاشمية
للتواصل : [email protected]

هل تخيلت عالما ليست فيه سلطة تحاسب ؟

يقال في أغلب المراجع الجنائية أن الإجرام في كافة حالاته قاطبةً تظهر بوادر احتمالية ارتكابه على فاعله في سن مبكرة للغاية ، فسن الخامسة عشرة هو سن مناسب لظهور علامات تدل على ميل المراهق للفساد أو الفعل اللاإجتماعي ، و الذي يميل إلى إنتاج جريمة تجتمع فيها كل عناصرها من الرغبة إلى الفعل .
و هذا كلام دقيق في الواقع و السجلات ، لكنه قد يغيب بل قد يصبح محل شك في أدبيات علم النفس أو في أدبيات مدرسة التحليل النفسي بالذات ، و التي تؤمن اعتقاداً أن ما يمنع المرء من فعل أمر أو أن ما يدفع المرء لتحويل نمط معين في حياته ما هو سوى صراع في داخله بين رغبة و رهبة ، و بين إحجامٍ متراص وراء مخافة أو إقدام قد ينفلت إن ضمنت الكينونة متعتها دون ألم أو عقاب !

عليك عزيزي القارئ أن تجيب على الأسئلة التالية حتى تعرف كم من الرماد يغطي حقيقة جانب عظيم من مشاعرك التي لو سبرت غورها لوجدتها مثل مخالب القطة اختارت ان تدخل للداخل مخافةً من عذاب ضمير أو من عقابٍ رصين .

1 – هل نحن نحب الخير أم أن الخير صنع فينا صنعة أم أننا نحبه لأننا علينا أن نحبه؟

2 – هل تخيلت من قبل عالماً ليست فيه سلطة تحاسب ، و لا ضمير يعاتب ؟ هل كنت لتكون ما هو عليه أنت الآن في ظل حرية ليس فيها سطوة رقيب أو عقاب مراقب؟

3 – هل تعتقد أنك جبلت حقاً على كره ما تكرهه أم أنه قد تم توجيهك لذلك من قبل سكب قوالب جاهزة في دماغك؟

أنت الوحيد القادر على معرفة ماذا كان من الممكن أن يكون سلوكك و تعريفك للأمور و تعاملك مع العالم لو تركت لك حرية دون قالب يزرع في دماغك زرعاً .

تاريخ النشر : 2016-09-06

guest
49 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى