منوعات

10 معلومات سريعة وغريبة عن أوكرانيا

بقلم : اياد العطار

هذه الأيام تتصدر أوكرانيا نشرات الأخبار بسبب التهديد الروسي بغزوها ، طبعا الدولتين كانتا حتى وقت قريب عضوين داخل جسد واحد .. الاتحاد السوفيتي .. لكنهما اليوم على شفا حرب. عموما بما إننا موقع عن الرعب والغرائب لذلك سأحاول أن أعطيك 10 معلومات سريعة وغريبة عن أوكرانيا لعلك لم تسمع عنها قبلا .. فهلم بنا نسافر على بساط الخيال إلى أوكرانيا ..

blank

1 – المترو الاكثر عمقا في العالم : حول العالم غالبا ما تكون أنفاق المترو بعمق 10 – 15 متر ، وقد تنخفض في بعض الدول ، بسبب الحواجز والأنهار ، إلى 30 متر.. لكن لو قيض لك يوما أن تزور أوكرانيا وتركب المترو فتأكد بأن عليك أن تقطع رحلة طويلة إلى أعماق الأرض قبل أن تطأ قدمك أرضية عربة المترو .. ففي أوكرانيا توجد محطة مترو ارسناليا التي تقبع على عمق 105 متر. وقد بنيت هذه المحطة عام 1960 ، وسبب هذا العمق الشديد هو أنها تمر من تحت أحد الأنهار العميقة.

blank

2 – أجمل نفق في العالم : حول العالم توجد العديد من الأنفاق الغريبة والجميلة ، لكن أغربها وأجملها يقع في أوكرانيا ، أنه نفق الحب أو ممشى العشاق ، وهو خط سكة حديد يقطع مسافة 5 كيلومتر داخل غابة كثيفة مكونا ما يشبه النفق من أغصان الأشجار وأوراقها الخضراء .. جمال النفق وشاعريته جعله المكان الأمثل للعشاق والأحبة ولهذا أطلقوا عليه أسم نفق الحب.

blank

3 – طبق الشمندر هو الأكلة الشعبية : كما هو معروف فأن لكل دولة في العالم أكلة أو طبق شعبي مميز ، الفلافل والكبة والفول والمنسف والدولمة الخ .. وفي الحقيقة معظم هذه الأطعمة لذيذة طعما وشكلا وتجعل لعابك يسيل بسهولة .. لكن الطبق الشعبي لأوكرانيا قد يبدو غريبا بالنسبة لنا .. أنه حساء الشمندر باللحم ويسمى “بورش” ، وهو في الحقيقة حساء أو مرق غريب اللون والطعم .. لكن الأوكرانيون يعشقونه ويعتبرونه طبقهم الوطني.

blank

4 – أجمل نساء الأرض : طبعا هذا ليس رأيي فأنا لم أقابل أوكرانية في حياتي ، ولكن دائما في تقييمات الجمال الدولية تقبع المرأة الأوكرانية في مقدمة القائمة ، ولعل لهذا السبب بالتحديد أصبحت “السلعة” الأكثر تفضيلا في تجارة الرقيق المعاصرة .. فغالبا ما يتم استدراج الأوكرانيات بحجة العمل في وظائف محترمة لينتهي بهن المطاف عاملات جنس في دول أخرى.

blank

5 – إحدى الصفحات الأكثر رعبا في تاريخ أوكرانيا هي المجاعة الكبرى (هولودومور) بين عام 1932 – 1933 والتي كانت سياسات ستالين الزراعية الخاطئة إحدى أسبابها الرئيسية وتسببت في موت قرابة 3.5 مليون إنسان. كانت هذه المجاعة واحدة من أكبر المجاعات في العصر الحديث وخلالها انتشرت تقارير مرعبة عن التهام لحوم البشر ، يقال أن بعض العائلات أكلت أطفالها. ولعل من أكثر الشهادات واقعية هو ما ذكرته إحدى الطبيبات في رسالة إلى صديق :

“لم أتحول إلى آكلة لحوم بشر بعد ، لكني غير متأكدة من أني لن أصبح واحدة منهم خلال المدة التي ستستغرقها رسالتي لتصل إلى يديك. دائما الناس الطيبون هم الذين يموتون أولا ، أولئك الذين يرفضون أن يسرقوا ، أولئك الذين يرفضون أن يمارسوا البغاء ، أولئك الذين يشاطرون طعامهم مع الآخرين ، أولئك الذين يرفضون تناول لحم البشر ، أولئك الذين يرفضون أن يقتلون أصدقائهم ليأكلوهم ، وأولئك الذين يرفضون تناول لحم أطفالهم”.

blank

6 – الأشباح في أوكرانيا : في أوكرانيا توجد آلاف القلاع في طول البلاد وعرضها ، معظمها مهجور ومهمل، وتدور حول بعضها قصص مرعبة ، أشهرها قلعة أو قصر بيدريتسي الذي يعود تاريخ بناءه إلى القرن السابع عشر وانتقلت ملكيته على مر القرون ، وهو يقبع اليوم مهجورا، مجرد النظر إليه يبعث الكآبة في النفس ، ومما يزيد من كآبة المكان هو سماع قصة ، ماريا زايفوسكا ، أو السيدة ذات الثوب الأبيض كما يسمونها ، والتي عاشت في القلعة منذ زمن بعيد برفقة زوجها الدوق زايفوسكا ، ويقال أن زوجها قام بحبسها في أحد أقبية القصر وبنى حائطا عليها لكي لا تخرج أبدا ، فعل ذلك بسبب خيانتها ، أو لكي يستطيع الزواج من أخرى لأنها لا تنجب. ومازال شبحها يجوب القصر إلى يومنا هذا باحثا عن سبيل للخروج من محبسه الأبدي.

blank

7 – الإسلام في أوكرانيا : البلد اليوم ذو غالبية مسيحية ارثودوكسية ، لكن المسلمون كانوا يوما ما يشكلون نسبة كبيرة من سكان أوكرانيا ، يقال أن التجار المسلمين استوطنوا المنطقة منذ أيام الدولة العباسية ، وكان التتار ، وهم من الأقوام التركية ، وجود قديم في جنوب أوكرانيا ، وبعد سقوط الخانات في القرن الثامن عشر مارس الروس سياسة تغيير ديموغرافية طويلة الأجل ، بلغت ذروتها في عهد الإمبراطورة كاترين الكبرى ، وفي عهد جوزيف ستالين. اليوم لا يتجاوز عدد المسلمين الواحد في المائة ويتركز وجودهم في القرم التي ضمتها روسيا إليها مؤخرا.

blank

8 – أكبر كارثة نووية في العصر الحديث كانت حادثة مفاعل تشيرنوبيل في أوكرانيا عام 1986 ، وبسببها تم إجلاء مئات الآلاف من سكان المدن والقرى المجاورة للمفاعل  فتحولت إلى مدن أشباح مخيفة مازالت حتى يومنا هذا تجذب إليها الباحثين عن المغامرة والرعب.

blank

9 – هناك بعض الأمور التي تميز الثقافة الأوكرانية عن غيرها – في حال زرتها يوما -. الأوكرانيون عموما طيبو المعشر ومسالمين ، لكنهم متجهمين وباردين ، فلا تتعجب إذا تكلمت مع احدهم وابتسمت له فلم يرد لك الابتسامة ، فهذا طبعهم وليس تكبر أو عجرفة منهم ، فهم لا يتأقلمون مع الغرباء بسرعة. ومن الأمور المميزة لديهم أنهم يلبسون خاتم الزواج في اليد اليمنى عكس المعمول في معظم بقاع العالم. القمار ممنوع بأمر البرلمان في أوكرانيا ، وكذلك البغاء ، لكنه يمارس على نطاق واسع وتغض السلطات الطرف عنه. البلد عموما رخيص بالنسبة للسياح. نسبة الفقر في أوكرانيا تعد من بين الأعلى في أوروبا لكن البلد آمنة. ونسبة التعليم في أوكرانيا هي الأولى على مستوى العالم. ورغم العداء الحالي مع روسيا إلا أن معظم الأوكرانيين – ان لم يكن كلهم – بإمكانهم التحدث بالروسية بطلاقة ، لكن اللغة الرسمية هي الأوكرانية ، طبعا اللغتين ترجعان إلى أصول سلافية واحدة.

blank

10 – أخيرا دعونا نختم هذا المقال عن سبب المشكلة بين روسيا وأوكرانيا : باختصار شديد السبب الرئيسي هو رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى حلف الناتو مما يعني ضمنيا أن الحلف سيقف على أعتاب الحدود الروسية وهذا ما تعتبره روسيا خطا أحمر. أما السبب الواقعي برأيي فهو وجود الكثير من المشتركات الثقافية بين روسيا وأوكرانيا ولهذا تجد روسيا صعوبة في تقبل حقيقة ميل أوكرانيا إلى المعسكر الغربي ومحاولتها الخروج من تحت ظل العباءة والنفوذ الروسي ، والأمر نفسه ينطبق على بيلاروسيا.

بالطبع هناك أمور كثيرة أخرى يمكن أن نذكرها عن أوكرانيا .. لكننا وعدناكم بمقال سريع ومختصر .. اذا لندع الباقي عليكم .. هل زرتم أوكرانيا يوما ؟ .. هل تعرفون معلومات اضافية عنها؟

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

39 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
39
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك