الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

النصيحة

بقلم : جمال البلكى - مصر-الاقصر - اسنا
للتواصل : [email protected]

النصيحة
 هل تحب تقديم النصائح للآخرين ؟

هناك حديث شريف يقول " الدين النصيحة " لكن قد يكون الناصح به شيء من التعالي وإدعاء الحكمة وفهم الأمور مما يجعل الآخرين ينفرون منه ولا يتقبلون نصيحته ، وعندما ينصح الإنسان غيره فإنه يتصور أنه في الإمكان أن تجدي هذه النصيحة في منع الوقوع في الاخطاء ، وأكثر الفئات التي لاتتقبل النصائح هي فئة الشباب.

- فهل تقمصت يوما دور الحكيم وقدمت النصيحة لأحد ؟

- ولماذا برأيك  لايتقبل أغلب الشباب النصائح ؟

- وهل من المستحسن تقديم النصيحة بطريقة غير مباشرة ؟

- وهل أنت من الأشخاص الذين يتقبلون النصيحة أم أنك لا تهتم كثيرا وتفعل ما أنت مقتنع به ؟

تاريخ النشر : 2021-01-12

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
جنون العلم؟!
حُسِينْ جبروني - المملكة المغربية
الكاريزما
سوسو علي - السعودية
هل الإنسان مخير ام مسير ؟
حرف فرح - المملكة العربية السعودية
تزييف التاريخ
آدم - الجزائر
قصص
من تجارب القراء الواقعية
عدم استقرار
ريحانة الجنة
انقلبت حياتي إلى جحيم
مروى - المغرب
هل هو جن أم أنس ؟
aziz - اسبانيا
كاد الشيطان أن يقتلهم
نسل الكرام - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (31)
2021-01-17 07:49:51
user
399373
16 -
حرف فرح - السعودية
مرحبا جمال البلكى
سؤال رائع جدا, وفقت به .
اتفق انا و الجميع ان لا تكون النصيحه (فضيحه)
بعض الاشخاص لايعرفون كيف ينصحون فترى منهم المواقف المحرجه , وانا شخصيا اقدر جدا جدا الفئة العمرية الصغير الى حد المراهقه , قابلتني منهم مواقف رائعه , فبعضهم ينصت إنصات جبار ثم يعارض اذا لم يوافق الامر .. فهذا الإنصات كفيل بأن احترمه , حتى لو اختلافنا , وانا ايضا ابحث عن النصيحه ولكن من شخص حكيم وعاقل (ويطبق النصيحه على نفسه) قبل ان يريد تطبيقها علي ...
1 - رد من : جمال البلكى
شكرا لك اخت فرح لمرورك على المقال اسلوب النصح هو المعضلة ياسيدتى فى كل زمان ومكان
2021-01-17 23:22:01
2021-01-17 03:08:21
user
399331
15 -
امرأة من هذا الزمان
قال عمر الفاروق..لاخير في قوم ليسوا بناصحين ولا خير في قوم لايحبون النصح وخير الرفاق من تحابوا وتناصحوا....أظن أن مقولة الفاروق تجيب عن السؤال....تحياتي لك صديقي سؤال جميل
1 - رد من : جمال البلكى
شكرا لك لقد قلتى فاؤجزتى وليس بعد قول الفاروق قول رضى الله عنه وارضاه
2021-01-17 23:17:38
2021-01-16 10:18:48
user
399194
14 -
طاعون
‏أنا دائما أعطي الناس نصائح بس ما حد يقدر ولا واحد ساعدني أنا صراحة اشوف اللي ما قدم نصائح للناس سعيد والله أنا ما ادري أنا أكل عن اللي شفته يمكن كذاب ولا صادق الله اعلم
2021-01-15 00:07:28
user
398989
13 -
شهاب صبري
تحيآتي آلطـيبة أخي جمـآل وشـگرآ للسـؤآل آلرآئع ..

1/ في آلحقيقة أنصـح بعض أصـدقآئي ـ آلذين يتقبلون آلنصـآئح برحآبة صـدر ـ أن يقلعوآ عن آلتدخين و يغضون آلبصـر وعدمـ آلتلفظـ بآلألفآظـ آلبذيئة ومـآ إلى ذلگ ، وآلبعض يأخذ بنصـيحتي بآلفعل وهذآ وآجب علي . لگن أنصـح گل وآحد على حدى يعني ليس أمـآمـ أحد

2/ أعتقد أن آلسـبب آلرئيسـي هو آلتعود ، عندمـآ يتعود آلإنسـآن على شـيء صـعب يترگھ بسـهولة. مـع آلأخذ في آلإعتبآر طـبعآ أن هنآگ عوآمـل أخرى رئيسـية تسـآعد في ذلگ مـثل غوآء آلشـيطـآن وآلمـلل وغيرهآ مـن آلأشـيآء

3/ نعمـ مـن آلمـسـتحسـن تقديمـ آلنصـيحة بطـريقة غير مـبآشـرة للذين لآ يتقبلون آلنصـآئح بشـگل مـبآشـر

4/ أتقبل آلنصـيحة لو گآنت مـن شـخص مـوثوق بھ وذو مـگآنة عآلية مـن آلعلمـ . يعني مـثلآ لو نصـحني أحد آلشـبآب آلفآسـدين فبآلطـبع لن أخذ بنصـيحتھ وسـأفعل مـآ أقطـنع بھ


سـؤآل رآئع .. تحيآتي ..
1 - رد من : جمال البلكى
شكرا اخى شهاب صبرى الواقع اننا جميعا نحتاح الى النصيحة وخصوصا التدخين الذى اصبح اغلب المدخننين من الصبية والشباب وشكرا لمرورك على المقال
2021-01-15 00:59:30
2021-01-13 16:27:36
user
398762
12 -
محمد علي
يقول الأمام الشافعي: تعمدني بنصحك في انفرادي، وجنبني النصيحة في الجماعة، فإن النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه، هذا الشيء الأول الذي يجب مراعاته قبل كل شيء.
أما الباقي فيحتاج الى تفصيل.
2021-01-13 02:56:30
user
398617
11 -
غرام العتيبي
أتقبل النصيحة اذا كانت بيني وبين الناصح فقط .. واذا كان أهل للنصح

وما ابدي نصيحتي إلا اذا طُلبت مني

احياناً شخص يتعمد يتكلم امام الملأ ويحرج الطرف الآخر وندخل ف مناوشات لذلك أُفضّل ان تكون خاصة
1 - رد من : جمال البلكى
هذا يرجع الى طبيعة الناصح
2021-01-13 11:13:25
2021-01-13 01:31:30
user
398611
10 -
بنت العراق
١- بما انني مدرسة وأتعامل مع طلاب اغلب الوقت، فأجابتي نعم، لانني قدمت نصائح كثيرة لهم.

٢- المراهقون هم اكثر فئة لا تتقبل النصائح، ربما لانها تُعطى لهم على شكل أوامر وهم بطبيعتهم متمردون، او تعطى لهم بأسلوب قاسي وفظ مما يجعلهم ينفرون من النصيحة او حتى يقابلون الناصح بأسلوب اشد فظاظة وشراسة. او ربما لان النصائح تجعلهم يفكرون بأن المقابل ينظر اليهم كأطفال، بينما هم يرون أنفسهم ناضجين وأكبر سناً من ان يتم نصحهم وارشادهم.

٣- اذا كانت النصيحة من اجل تنبيه شخص الى سلوك او عادة خاطئة ومزعجة لديه، يفضّل ان تكون في هذه الحالة نصيحة غير مباشرة لئلا يتضايق او يظن ان الناصح يتضايق منه فيبتعد عنه وربما يخاصمه.

٤- تعتمد على الحالة، فأحيانا أتقبل النصيحة خصوصا اذا كانت في مسألة لا خبرة لي فيها، اما اذا كنت اعرف ما افعل، عندئذ تدخل النصيحة من اُذن وتخرج من الاُذن الاخرى.

بقي ان أقول ان الذي يريد ان يعطي نصيحة عليه ان يتخذ إسلوباً ينفذ به الى عقل المقابل لكي يجعله يتقبل نصيحته. على الناصح أيضاً ان يفرق بين القسوة والتجريح في النصح، فالنصيحة بأسلوب جارح لا تأتي بنتيجة أبداً، ونفس الشيء ان كانت النصيحة على شكل أوامر.
1 - رد من : جمال البلكى
كلام جميل ومنطقى يا بنت العراق
2021-01-13 11:12:25
2021-01-13 00:24:16
user
398607
9 -
اسامة
ربما اتقبل بعض النصائح وربما لا
1 - رد من : جمال البلكى
كل واحد حر فيما يتقبل وشكر استاذ اسامة
2021-01-13 11:11:15
2021-01-12 16:30:55
user
398529
8 -
محمد الامير
- عندما ارى شيئا خاطئ يحدث امامي لا استطيع السكوت ،
- بعض الشباب لايتقبلون النصائح يمكن بسبب الكبر والغرور او لأنهم يعتقدون ان مايقومون به صحيح وغير خاطئ ، او بسبب طريقة تقديم النصيحه ، او ان يكون الناصح ليس مؤهلا لتقديم النصائح ،
- انا لا اتقبل النصائح الا من الناس الناجحين والأكبر مني والذين يقدمون نصائحهم بطريقة مقنعه .
7 - رد من : محمد الامير
اشكرك على المداخلة اختي
2021-01-14 16:53:26
6 - رد من : سوسن
اهلا اخ محمد الكلام اللي قلته صحيح لكن انا قلتلك في بدايه ردي خذ الحكمة من افواه المجانين واللي قصدته ان النصيحة هي المهمة سواء اللي قالها شخص طبقها او لا صحيح انه نتاثر بقائلها لكن الشخص الذكي اللي يحب مصلحته راح ياخذها لو مين قالها ان شاء الله الجني الازرق مثال لو انا وانت ما نصلي في وقتها وجبتلك اية او حديث او او مقوله لشيخ لاهميه الصلاة في الوقت يعني انت ماراح تطبقها لاني قلتها انا ما اقصد الموظف اللي ذكرته واشكاله انا ما عنيتهم بكلامي وياخوي انا قلتلك اذكر نفسي يعني لو ماقلت الكلمتين هذولي كانت تغيرت نظرك لنصيحتي انا مو كاملة وكنت صادقة معك يعني انمقلك الكلام وادعي الصلاح علشان تاخذ نصيحتي اشكرك على ردك وانا احب الشعر اللي فيه مغزى وتقبل مداخلتي كما تقبلت ردك سلامتك
2021-01-14 07:33:14
5 - رد من : محمد الامير
وكما قال الشاعر :
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله
عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها
فإذا انتهت عنه فأنت حكيم .
يجب ان يبدا الناصح بأصلاح نفسه قبل ان ينصح الأخرين لكي يتقبل الناس نصائحه
2021-01-13 17:17:27
4 - رد من : محمد الامير
اختي سوسن هناك مواضيع مهمه وقرارات مصيريه في العمل وفيها مخاطرة ولكنها مفيدة جدا ،فيأتي زميل فاشل ولايتمنى لي النجاح يأتي بالكثير من النصائح وكأنه يتمنى لي الخير ولكن الحقيقه انه يتمنى ان ابقى فاشل مثله ، مثل هذه الأشكال كيف لنا ان نتقبل النصائح منهم
2021-01-13 17:07:41
3 - رد من : جمال البلكى
الانسان من الواجب ان يعطى النصيح لوجه الله سواء تقبلت ام لا
2021-01-13 11:09:53
2 - رد من : سوسن
هذا الكلام لك و تذكير لي لاني عنيدة قليلا
2021-01-12 17:55:13
1 - رد من : سوسن
اخي محمد ليس بالضرورة وانت تعرف المثل القائل خذ الحكمة من افواه المجانين انت لن تخسر شئ عندما يعطيك احد نصيحة اعطها جزء بسيط من وقتك وفكر بها احيانا الافكار العظيمة تاتي من اماكن غير متوقعة وانا اتفق مع كلامك تقبل مروري
2021-01-12 17:42:42
عدد الردود : 7
اعرض المزيد +
2021-01-12 15:57:10
user
398522
7 -
شَفَق.
لا اتقبل النصح من شخص يغلف نصيحته بالغرور.
قبل ان افكر في امر نصيحته انا اراقب تعابير صاحبها، إن لم تعجبني تعابيره ارميه ونصيحته بأقرب جدار.
ورغم ذلك احيانا اضع طفوليتي جانباً واتجاهل الشخص مركزة على نصيحته.

اما انا فإذا اردت نصح احدهم افعل احد الامرين. اما اعطيها له جافة وقاسية متخذة اقصر طريق لعقله، أو اجعله يعتقد بأن نصيحتي من بنات افكاره ولا علاقة لي بها :)

وفي الطريقتين الامر ينجح دوما..
1 - رد من : جمال البلكى
النصيحة يجب ان تغلف بالابتكار وليس بطريقة السمع والطاعة
2021-01-13 11:08:02
2021-01-12 15:36:28
user
398518
6 -
فؤاد السقا
أنصح بدون ما تفضح، وعاتب من غير ما تجرح، تكون النتيجة أصلح، هذه هي الطريقة التي أتبعها في النصائح وهناك مثل شعبي يقول أنصح صاحبك
من الظهر حتى العشاء وإن لم يعمل بالنصيحة عليك بإضلاله، والمقصود هنا أصحاب التفكير السطحي الذين لا يستجيبون ولا يناقشون ولا يجادلون وربما يسخرون منك فعليك بإضلالهم وذالك يروق معهم، الحمدالله لا أحب الضلال في أي شيء ربما ذلك يجعلني غير مرغوب عند أصحاب هذا التفكير الضعيف
انا بالفعل أعمل بالنصيحة 👍
2021-01-12 13:48:57
user
398497
5 -
ورود
نعم في بعض الاحيان انصح الاخرين لكن كلعادة لااحد يسمع نصيحتي 😹
وانا لااتقبل النصيحة واعمل مافي رأسي حتى لو كان خطأ
2021-01-12 12:41:43
user
398483
4 -
nameless wg
١ : نعم فعلت بعض المرات
٢ : لعل الأمر يجعلهم يشعرون بأنهم على خطأ و أن الآخرون على حق
٣ : ممكن
٤ : أسمع النصائح أحيانا
2021-01-12 12:22:49
user
398478
3 -
freeda
اقدم نصائح لكن ليس كثير

لانهم عنيديون

لا تقديم نصحية بشكل مباشر افضل

ههههههه انا لا اتقبل النصحية الا بعد المصيبة 😂
1 - رد من : سوسن
اختيfreeda ضحكتيني ههههه انا ايضا بعد المصيبة احيانا تكون راسي ناشفة جدا لا تدخل النصيحة بسهولة ربي يوفقك انا اتابع نصايحك تعجبني وتضحكني ربي يحميك
2021-01-12 14:10:22
2021-01-12 12:03:43
user
398477
2 -
توبي
- اجل ، ولكن ليس كثيراً .
- اعتقد بسبب تفاقم التخلف والجهل بينهم ونظرتهم للناصح والنصيحة نفسها بأستهتار وعدم مبالاه
- انها طريقه جيده جداً ، وتوصل النصيحه للشخص بشكل أجدر
- أتقبل النصيحه بكل رحابه صدر ، واعمل بها اذا كانت تناسبني .
سؤال جميل .
2021-01-12 12:01:35
user
398475
1 -
army
اول تعليق
1نعم قدمتها
2لانهم يعتبرونها مذلة او بسبب الشخص الناصح حيث يحسب ان الشاب على خطأ في كل مايفعله وان عليه الاستماع له دائما وبطبيعة الشباب فهم لا يحبون ان يتحكم بهم احد
3نعم افضلها بطريقة غير مباشرة والافضل ان لاتكون امام احد كما يقول الشافعي تعمدني بنصحك بنفرادي وجنبني النصيحة في الجماعة فان النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا ارضى استماعه
5حسب النصيحة ان اقتنعت بها نفذتها والا نفذت مافي رأسي طبعا نادراً ما اقتنع بنصيحة
move
1
close