الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عالم مصاص الدماء

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي

بقلم : حسين سالم عبشل - اليمن
للتواصل : [email protected]

أسطورة سكين والكر أصل أسطورة المستذئب
أسطورة سكين والكر أصل أسطورة المستذئب


مع ظلام الليل و تلألأ النجوم في كبد السماء و هدوء الغابة الذي شق سكونه وقع أقدام رجال أشداء يحملون في أيديهم مشاعل متجهون إلى إحدى الخيام في أطراف الغابة و هم يتوعدون ساكنها بالويل و الثبور ، و هناك أحاطوا بالخيمة و رموا عليها المشاعل حتى اشتعلت فيها النيران ، و فجأة خرج منها رجل عجوز قد تملكه الخوف و الدهشة ، لم يمهله الرجال طويلاً فانهالوا عليه ضرباً بالعصي الغليظة حتى سقط على الأرض مغشياً عليه ، تقدم أحدهم و بصق عليه باحتقار و قال : ليس لك مكان بيننا أيها الشامان الحقير بعد أن فشلت في علاج أبن زعيم القرية و تركته يموت.

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
قام الرجال باحراق خيمة الشامان عقاباً له بسبب تركه الطفل يموت 



بالكاد استطاع الشامان (1)  رفع رأسه و رأى أقدام الرجال و هم يغادرون المكان متوعداً إياهم بالانتقام ، و بين انقاض خيمته المحترقة أخذ الشامان يبحث عن شيء مهم ، و ما إن وقعت عيناه عليه حتى نفض عنها الرماد و احتضنها بلهفه ، لم تكن ذات قيمة مادية بل هي رقعة تحتوي على طلاسم تستدعي كيانات شيطانية من عوالم مظلمة .

و في  ليلة مظلمة غاب عنها ضوء القمر بدد سكونها صوت نبش صادر من المقبرة ، لقد كان الشامان يحفر أحد القبور القديمة بحثاً عن بقايا العظام اللازمة  لإتمام تعويذته ، و على ضوء مشعل كان يمسكه بيده  وقف الشامان يقرأ التعويذة و وجهه ملطخ بالدماء و قد أرتدى قلنسوة و معطف من فرو ذئب كان قد اصطاده في وقت سابق ، و فجأة انطفئ المشعل و أطبق الظلام على المكان و تعالت أصوات العواء و الزمجرة من حوله ، أخذ الشامان ينظر في كل اتجاه  برعب شديد لتقع عينيه على أعين حمراء تقدح شر ، لتنقض عليه الذئاب و تصدم به ثم تختفي و كأنها رياح ساخنة اجتاحت جسده ،

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
هجمت الذئاب عليه ثم اختفت فجأة و كأنها رياح ساخنة 



لقد شعر بجوع شديد ينهش أمعاءه بينما كاد فمه أن يتشقق من العطش ، مشرد ليس له مكان يأوي إليه ، قادته قدماه إلى خيمة أبنته حيث طلب منها بعض الطعام و الشراب ، لقد التهم الطعام و شرب الماء بشراهة و مع ذلك لم تطفئ نيران الجوع و العطش في جوفه ، طلب من أبنته أن تأتيه بمزيد من الطعام و الشراب ، و خلال انتظاره رأى حفيده الصغير يلعب على الفراش فقرر أن يمضي بعض الوقت معه ، عادت المرأة و هي تحمل الطعام لتُصدم من هول ما رأته ! لقد رأت وحشاً عملاقاً يلتهم جسد طفلها ،

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
قام الشامان بالتهام جسد حفيده بعد أن قتله 



فصرخت بأعلى صوتها و لكن الوحش أخمد أنفاسها و مزقها إلى أشلاء  و فر هارباً من الخيمة بعد أن اصطبغ قماشها بالدماء ، و منذ تلك الليلة لم تنعم القبيلة بالأمان ، فذلك الوحش يتربص بهم و يهاجم أفراد القبيلة كلما سنحت له الفرصة ، و يعتقد كبار السن في القبيلة أن ذلك الوحش ما هو إلا أنسان ضل طريق الحق و حلّت عليه اللعنة و تحول إلى skinwalker أو المتجول بجلده ، فما سر تلك اللعنة و هل لها علاقة بالمستذئبين ؟ .

 

أصل أسطورة skinwalkers :

يعود أصل أسطورة skinwalkers إلى قبيلة نافاجو إحدى قبائل سكان أمريكا الأصليين المستوطنة في جنوب غرب أمريكا ، يؤمن أفراد القبيلة بقوة السحر ، و لكل فرع من القبيلة شامان يقوم بعلاج المرضى بقوى السحر التي يمتلكها ، و يُطلق عليه السحر الأبيض ، و قد يضل الشامان عن سبيل الخير و يستخدم تلك القوى لأغراض شريرة و يتحول إلى ( متجول بجلده – متحول بالجلد ) و تتملكه قوى الشر و يصبح متعطش للدماء .

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
صورة حقيقية لأخر شامان من قبيلة النافاجو 




تعويذة التحول إلى skinwalker :

يُعتبر هذا السحر من فنون السحر الأسود الذي يقوم به ساحر متمرس في فنون السحر ، و عندما ينحرف الساحر عن فعل الخير و علاج المرضى و يقرر الدخول إلى هذا العالم المظلم ، فإنه يختار أحد الحيوانات المفترسة مثل الذئب أو الدب أو طير جارح مثل البوم و يقوم باصطياده و صنع قبعة و معطف من جلده و يلطخ جسده بدمائه لكي يكتسب قوته و مهاراته ، ثم يذهب إلى المقبرة و ينبش قبر لأطفال توأم ليسحق عظامهم و يستخدمها في تحضير وصفته السحرية مع قراءة تعويذة التحول ،

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
يقوم الساحر بنبش القبور لاستخراج العظام لتحضير التعويذة



و على الساحر أن يقوم بفعل محرم و شنيع حتى ترضى عنه القوى الشريرة ، كأن يقوم بقتل أحد أقاربه و التهام لحمه و الشرب من دمائه أو ممارسة الجنس مع الأموات ، و عند إتمام الطقوس و المراسم الشيطانية يتحول الشامان إلى وحش كاسر لا تعرف الرحمة طريقاً إلى قلبه و يصبح متعطش للدماء البشرية.

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
يتحول الشامان إلى وحش كاسر
لا تعرف الرحمة طريقاً إلى قلبه 


صفات و قدرات المتحول بالجلد الخارقة  :

يبيع الشامان روحه للشيطان و يتخلى عن إنسانيته في مقابل الخلود و  حصوله على قدرات خارقة للطبيعة ، فالمتحول بالجلد يمتلك قدرات خارقة تتناسب مع الحيوان المفترس الذي أختاره ، فالذئب يمتلك صفات المكر و السرعة ، و البوم لديه قدرة الطيران و التخفي ، أما الدب فيرمز إلى القوة و البطش ،

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
كل ساحر يختار جلد الحيوان الذي يرغب بامتلاق قدراته الخارقة 



مع حلول الظلام يتحول الشخص الملعون إلى متحول جلدي فيتضخم جسده و تبرز عضلاته و يكشر عن أنيابه و يتحول لون عينيه إلى الأحمر القاني و ينطلق بسرعة تساوي سرعة السيارة ، كما أن له القدرة على القفز من المرتفعات دون أن يُصاب بأي أذى ، و يزعم البعض أن له القدرة على السيطرة على ضحيته ، فمن ينظر إلى عينيه يفقد وعيه و ينقاد خلفه ، كما أن المتحول يستطيع التواصل مع الحيوانات المفترسة التي تنفذ أوامره .

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
مع حلول الظلام يتحول الساحر الى حيوان مفترس 



قوانين النافاجو الصارمة :

بالرغم من تعامل أفراد قبيلة النافاجو بالسحر الأبيض لعلاج الأمراض إلا أن قوانين القبيلة تمنع التعامل بالسحر الأسود ، فالمتحول شخص منبوذ من قبيلته بل إن قوانين القبيلة تبيح قتله رغم صعوبة ذلك ، كما أن القوانين تمنع أفراد القبيلة من ارتداء جلود أو عظام الحيوانات المفترسة بينما تسمح بلبس جلد الماعز و الغزلان ، من المعروف أن المتحول كائن عقيم لا يتكاثر و لهذا تنبذ القبيلة كل رجل أو أمرأة لا تنجب الأطفال.

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
تمنع قوانين القبيلة على أفرادها ارتداء جلود الحيوانات المفترسة 



أوجه الاختلاف و التشابه بين المتحول الجلدي و المستذئبين و مصاصي الدماء :

أعتقد أن أسطورة skinwalker شكّلت الأرضية الخصبة لظهور أسطورتي المستذئبين و مصاصي الدماء ، على الرغم من ذلك فهناك نقاط اختلاف بينهم ، فالمتحول الجلدي لا يصيب الأخرين باللعنة عن طريق العض على غرار  الأخرين ، كما أنه لا يرتبط باكتمال القمر مقارنةً بالمستذئبين ، و يشترك الجميع في قدراتهم الخارقة و الحياة الأبدية ، يُقال أن الأرواح الشريرة لا تدخل إلى المنزل إلا إذا تم السماح لها بالدخول ، و لهذا يلجئ المتحول الجلدي إلى الخداع بإصدار أصوات أطفال و أقارب أصحاب المنزل و ربما تشبّه بصورهم حتى يتمكن من دخول إلى المنزل .

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
يعتقد أنها أرواح شريرة تسيطر على جسد الساحر و تكسبه قوة خارقة 



طريقة التعرف على المتحول الجلدي و قتله :

عندما يكون المتحول الجلدي في حالته البشرية فإن عينيه تصدر بريقاً يشبه أعين الحيوانات المفترسة ، بينما عندما يتحول إلى هيئته الوحشية  فإن عينيه تشبه أعين البشر يشوبها بعض الاحمرار .

بالنسبة لي أعتقد أن اللعنة تصيب صاحبها فقط بسبب ذنب اقترفته يداه ، و لهذا لا يتكاثر المتجول بالجلد ، فالله سبحانه و تعالى هو العدل ، قال تعالى ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى).


سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
المتحول الجلدي في حالته البشرية فإن عينيه
تصدر بريقاً يشبه أعين الحيوانات المفترسة



و على الرغم من القدرات الخارقة التي يمتلكها المتحول  فإن هناك طريقتان لقتله :


الطريقة الأولى : إصابة المتحول في رأسه أو عنقه  بسلاح أبيض أو ناري مغموس بعصارة أوراق نبات  المُران (2).

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
يمكن قتل المتحول بطعنة بسكين مغموس بعصارة اوراق نبات المُران



الطريقة الثانية : يفقد المتحول قواه الخارقة إذا قام أحد بنطق أسمه و لقبه الحقيقي كاملاً و يموت خلال ثلاثة أيام .

إن إصابة المتحول الجلدي بجرح بالغ في حالته الوحشية يترك نفس الأثر عند عودته إلى حالته البشرية .

أسطورة المتحول الجلدي بين مكذب و مصدق :

 

على الرغم من أهمية أسطورة skinwalkers إلا أنني لم أجد الكثير من المصادر التي تتحدث عنها ، حتى أني لم أجد ترجمة حرفية لها إلى العربية فقررت أن أطلق عليه لقبين مشتقين من الكلمة الإنجليزية ( المتجول بالجلد – المتحول الجلدي).  

و قد غاب صوت المكذبين و المؤيدين لحقيقة هذه الأسطورة ، و هنا حاولت أن أضع فرضيات تثبت و تنفي وجدوها ، حتى لا أكون متحيزاً لأي منها و أترك المجال لك عزيزي القارئ لترجيع إحداهما .

نظريات تدحض أسطورة المتحول الجلدي :

أعتقد أن أسطورة skinwalker مجرد موروث ثقافي جسده أفراد قبيلة النافاجو بارتداء جلود الحيوانات المفترسة  في محاولة لتقمص سلوكها لاكتساب قوتها ، و بالرغم من وجود عدة صور قديمة لبعض أفراد القبيلة و هم يرتدون تلك الأزياء الجلدية الغريبة إلا أن أحداً لم يقم بتوثيق قدراتهم الخارقة ، بصراحة إن الأمر يشبه إلى حداً كبير ارتداء الأطفال لزي الرجل العنكبوت أو الرجل الوطواط اعتقاداً منهم أنهم سوف يكتسبون قدرات خارقة تمكنهم من الطيران مثلاً.

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
صورة حقيقية لرجل من قبيلة النافاجو يرتدي زي المتحول الجلدي 



و أعتقد أن الأسطورة تحمل بُعد فلسفي ، حيث أن ارتكاب الآثام و المعاصي يحوّل الأنسان إلى وحش لا يتورع عن الحاق الضرر بأقرب الناس إليه  .


بالنسبة لي و عند كتابتي لهذا المقال تذكرت تلك القصة البسيطة ذات الحكمة العظيمة ، عندما قال الحكيم : أن في داخلنا ذئبان يتصارعان و هما يمثلان الخير و الشر ، و عندما سأله أحد تلاميذه : من ينتصر في هذا الصراع ؟ أجاب الحكيم : ينتصر الذئب الذي تدعمه و تطعمه.

و ربما كان الأمر كله ضرباً من الجنون و كلام محششيين كما يُقال ، نعم عزيزي القارئ ، فقبائل الهنود الحمر قد اشتهرت بتدخين التبغ و تعاطي المشروبات الكحولية المصنوعة محلياً للتواصل مع أجدادهم الموتى ، و عند غياب العقل فإن الأشخاص يدخلون في نوبات من الهلوسة و ينتقلون إلى عالم الخيال .

نظريات تثبت وجود أسطورة المتحول الجلدي :

كما أردد دائماً عند كتابتي عن الأساطير ، عندما تنتشر الأسطورة بين ثقافات شعوب مختلفة لا تربطهم أي علاقة أو صلة فهذا يدل أن للأسطورة شيء من الواقعية ، فلا يمكن أن نجد أسطورة في أمريكا اللاتينية و بنفس الوقت نجدها في أوروبا و الوطن  العربي ، في زمن لم تتوفر فيه الاتصالات و وسائل التواصل الاجتماعي ليتناقلها الناس ، أذن لا بد أن كل هؤلاء قد شاهدوا أو سمعوا شيء خارق للطبيعة جعلهم يعتقدون بتلك الأسطورة .

لقد مارس الأنسان السحر منذ قديم الأزل من أجل الحصول على بعض القوى الخارقة من الشياطين ، و السحر ينقسم إلى قسمين :

القسم الأول : و هو امتلاك قوة تمكن الساحر من الحاق الضرر بالأشخاص ، مثل التسبب بالمرض و تفريق الأزواج ، قال تعالى ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَ زَوْجِهِ).

القسم الثاني : امتلاك القدرة على خداع و إيهام الأشخاص بأشياء غير حقيقية ، كأن يوهم الساحر الناس أن الحبال قد تحولت إلى أفاعي كما حدث مع سحرة فرعون أمام موسى عليه السلام ، قال تعالى ( فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ).

ربما عقد الساحر اتفاق مع الشيطان و ارتكب الجرائم الشنيعة في مقابل حصوله على قدرات سحرية خارقة تجعله متحول جلدي ، لا تستغرب عزيزي القارئ فكثير من  السحرة يقدمون قرابين دموية في سبيل الحصول على القدرات الخارقة و إيجاد الكنوز.

شهادات شهود العيان :

أدعى الكثير من الأشخاص في عموم الولايات المتحدة الأميركة أنهم شاهدوا حيوانات برية كانت تطارد سياراتهم أثناء سفرهم ليلاً و قد وصفوها بأنها تشبه الذئاب و لكنها ضخمة و ذات عضلات ، و منهم من شاهدها و هي ترتدي ثياب و بناطيل ممزقة .

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
تظهر بين الحين و الأخر صور و أفلام لمخلوقات غريبة لا نعلم حقيقتها 



و لعل أشهر مشاهدة  تعود إلى عام 1994 م  في  المزرعة الواقع جنوب شرق مدينة بالارد في ولاية يوتاه ، حيث تعرضت عائلة شيرمن لهجمات من كائنات غريبة تشبه الذئاب و قتلت العديد من المواشي في مزرعة سكينوالكر .

المتحول الجلدي في الفلكلور العربي :

من خلال قراءتي للكثير من المقالات و تحرير العديد من التجارب الغريبة في موقع كابوس لأحطت أن الكثير قد تحدث عن وجود كائنات غريبة تحمل بعض الصفات البشرية ، مثل :

السعلاة في الصحاري أو كما يُطلق عليها في مصر " السلعوة " ، و النعوشة في تونس ، و السحاحير في السودان ، و طاهش الحوبان في اليمن ، هذا بالإضافة إلى مقال الذي يتحدث عن ضباع تتبول على ضحيتها فينقاد خلفها نحو الجبل حيث تقوم بافتراسه ، و هذا يشبه إلى حداً كبير طريقة المتحول الجلدي في تنويم فريسته مغناطيسياً.  

 

المتحول الجلدي في الأفلام و المسلسلات الأمريكية :

يُعتبر فلم  Skinwalkers من أهم الأفلام التي سلطت الضوء على المتحولون بالجلد ، و قد تم إنتاجه عام 2006م .

تدور أحداث الفلم حول فتى صغير يُدعى تيموثي ، فعندما يحتفل تيموثي بعيد ميلاده 13 يكتشف أنه ليس بشري بالكامل ، و أنه ينتمي إلى عائلة من المستذئبين الصالحين ، و يتعرض منزل عائلته لهجوم من مجموعة من المستذئبين الأشرار الذين يعتبرون هذا الطفل الصغير تهديداً لهم بسبب دمائه الهجينة ،

سكين والكر - أصل أسطورة المستذئب الحقيقي
ملصق لفلم skinwalkers 



و ينجو الفتى بأعجوبة بعد أن تقوم جدته نانا بالتضحية بنفسها لتنجو بقية العائلة ، يخوض تيموثي و بقية أفراد عائلته صراع عنيف مع المستذئبين الأشرار و يكتشف في الأخير أن دمائه علاج يقضي على لعنة المستذئب و يقرر تيموثي أن يستخدم دمه في علاج المستذئبين في كل مكان.


و كذلك تم عمل حلقة من المسلسل الشهير خارق للطبيعة Supernatural  تتحدث عن المتحولين بالجلد .

 

الهوامش :

1 - الشامان : يُطلق هذا اللقب على الكاهن أو الساحر الذي يمتلك قدرات سحرية تمكنه من شفاء الأمراض أو التنبؤ بالمستقبل ، و يحظى الشامان بمكانة عالية بين أفراد القبيلة.

2 - نبات المُران : ( white ash ) نبات ينتمي إلى فصيلة الزيتونية ، و ينتشر في المناطق بين جنوب شرق كندا إلى شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

المصادر :

Skin-walker

What is the Skinwalker?

Navajo Skinwalkers – Witches of the Southwest

Why the Navajo Skinwalker is the Most Terrifying Native ...

Skinwalkers (2007 film)

تاريخ النشر : 2021-01-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
أرشدوني ؟
ليا - تركيا
أختي العاقة
ندى - المملكة العربية السعودية
العجوز و الرضيع و الحمل
عبد الحكيم_رياح الشمال - تونس
أريده أن يتوقف قبل فوات الأوان
أوسكار - سلطنة عمان
وهم أم حقيقة ؟
وردة الربيع
معاناة علاقتي بامرأة أتمنى أن تنتهي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (35)
2021-02-24 18:55:55
406731
user
29 -
القلب الحزين
مقال رائع فعلاً أحسنت.
2021-02-20 03:45:25
405654
user
28 -
عهد الضلام
مقال رائع 👌
شكراً على المعلومات
في أشياء خوفن🙀
2021-02-12 21:57:59
404221
user
27 -
فتحي حمد
مقال رائع جدا به معلومات جديده ومهمه أكيد القوى الشيطانيه هي من تكسب الأنسان قوة خارقه للطبيعه سواء كان مستذئب او مصاص دماء تذكرت قصه قديمه عن شخص في بلادنا كان يصطاد الناس ويأكلهم وبعد أن عاد لطبيعته قال أن الذ جزء في الأنسان هي منطقه القدم كذلك ورد في تجربه للأخ ناصر أن ساحره كانت تأكل الأطفال وشكلها وعيونها مثل الحيوانات المفترسه لذلك وارد جدا أن تتواجد مثل هذه الطفرات من المخلوقات بسبب السحر والطلاسم وتغيير خلق الله لقد علقت بجريده كامله لأني أحب تقمص شخصيه المستذئب هه شكرا جزيلا مقال ممتاز وشيق جدا.
2021-01-31 08:47:52
402002
user
26 -
سهام الليل
مقال رائع
و أكيد ليس هناك دخان بدون نار حتى و إن لم يكن لهذه الدرجة
لكن بما ان الفكرة و الحكاية موجودة في كل بقاع الارض اكيد هؤلاء المسوخ موجودون و بفعل التطور و التصوير اصبح هؤلاء نادرون الظهور خوفا من كشف اسرارهم
2021-01-28 17:10:16
401575
user
25 -
احمد يسن
اعجبني المقال جدا
صراحة اتوقع يكون حقيقة لان هناك اشخاص مستعدة للتضحية بكل شيء للحصول علي القوة والمال والسحر الاسود موجود وقوي جدا
2021-01-20 15:39:57
400051
user
24 -
مازن شلفة
😈
2021-01-18 20:58:40
399712
user
23 -
يوسف
اخي الكريم
ترجمة skinwalkers
walkers لا تعني مشي او تجول
المعنى الاصح هو صانعي الجلد
او مشاة الجلد
1 - رد من : حسين سالم عبشل - محرر -
الاخ يوسف
الترجمة بين اللغات تأخذ دائماً نفس المعنى او ترجمة حرفية ، عند دمج كلمتين تنتج معنى مختلف عن الاصل
if i was in your shoes i will do it
تعني لو كنت مكانك سوف افعلها
و لو ترجمتها حرفياً او عبر جوجل سوف تظهر لك معنى غريب
و هو لو كنت في حذائك - اعزك الله - لان كلمة shoes تعني حذاء
2021-01-19 17:46:29
2021-01-18 16:45:26
399666
user
22 -
حسين سالم عبشل - محرر -
شكراً لتفاعلكم مع المقال و تعليقاتكم الرائعة .
2021-01-18 13:11:44
399604
user
21 -
لينا
مقال رائع 👏 👏👏
أخ حسين ذكرت مسلسل "خارق لطبيعة" وأنا أحد أشد متابعينه لكن لم أفهم هل تقصد أولائك ‏الذين ينسلخ جلدهم كثعبان أم تقصد المتحولون shapeshifter
1 - رد من : حسين سالم عبشل - محرر -
للاسف الاسماء تختلف حتى ان من قام بتأليف المسلسل تاه و ضاع في التفاصيل
2021-01-20 15:25:18
2021-01-16 04:38:50
399151
user
20 -
ابو وسام
مقال ممتاز ورائع وممتع تسلم استاذ حسين
2021-01-15 12:40:09
399071
user
19 -
اشرف......
اخ عبشل تحية طيبة.. وشكرا علي المقال..اؤكد لك أن السحار في السودان هو حقيقة.. فهناك مئات القصص عنه متوارثة عبر الأجيال... وهو أقرب شي.. للإنسان.. ويسكن في أعماق النيل.. وليس بحاجة الي جهاز تنفس ليبقى تحت الماء... فتحت الماء هو موطنه... ولا اشك لحظة في حقيقة الأمر... فمنزلي يبعد 300 متر عن النيل... ولكن لم يتم التوثيق للأمر بالصور.. وذلك لعدم توقعه من الناس... ولندرة حدوثه...
2021-01-15 10:12:45
399044
user
18 -
القادم اجمل
مقال جميل جدا شكرا للكاتب
2021-01-15 01:33:58
399002
user
17 -
أشرف السودان
اجمل كتب عن التراث الشعبي الهندي وعادات السكان الأصليين كاروسلم كاستينتا وتعاليم دون خوان السمان الهندي ومسكليتو ونبتة الدكتوراه يطلق على ذالك الكيان دامبروا
2021-01-15 01:15:06
399000
user
16 -
nameless wg
و كالعادة الأمر يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية
2021-01-14 14:50:33
398928
user
15 -
طارق الليل
مقال جميل جدا فلا نستعبد ان المستذئبين غير موجودين ولكن ربما ليس بهذه المواصفات التي تغير من شكله وحجمه انما كانو يستخدمون السحر الاسود لتكبير احجامهم واشكالهم في عيون الناس فقط وليس حقيقة انها اشكالهم على ارض الواقع انما لترهيب وايهام الناس انهم يتحولون الى مخلوقات خارقه فالمستذئب على ما اعتقد موجودون والدليل على ذلك اكلي لحوم البشر كما قرأت في احدى الصحف الالبانيه قبل ثلاث سنوات ان السلطات الروسيه القت القبض على رجلا مستذئب من اكلي لحوم البشر لكن لم اعطي ذلك اي اهتمام وربما ان الخبر سنجده عن طريق النت
شكرا استاذ حسين على هذا المقال الشيق
1 - رد من : ميسا ميسا
هههههههههههههههههه احم احم هههه
و عن ماذا كان يتكلم ذاك المقال ؟ هل قالو ان الرجل من الهنود الحمر مثلا ؟؟
2021-01-15 09:48:04
2021-01-14 14:48:48
398927
user
14 -
وليد الهاشمي...
ياجماعه انا مشهدكم ع الدكتور حسين، وباتهمه انه عاوز يخليني زبون عنده بالعياده..
ياصديقي انا بحبك وحفظت مقالاتك الخمسين حفظ والظاهراننا ح ابطل احبك

ياخي المقال عن المستذئبين والمتحول الجلدي وبلعناها وباقول لنفسي ماتخافيش اساطير وخرافات، بس اللي مش ح اسامحك عليه الصوره اللي للجني شبه الماعز ايش اللي حشرها بالموضوع؟
ياخي ع الاقل قول هذي صوره مفبركه والاقول اي حاجه انا ساخت ركبي
هالحين الصحن الديجتل اللي فوق السطح انحرف بفعل الريح وضاعت القنوات من التلفزيون بذمتك انا بعد ماشفت هذيك الصوره كيف ح اقدر اطلع السطح واضبط الصحن؟

اخخ ضاع مسلسل عثمان وطارالنوم. الهي يتلبرلببنمموةل ليؤي.
1 - رد من : نور
😂😂😂😂
2021-01-15 02:52:02
2021-01-14 13:28:46
398911
user
13 -
ابو عدنان
الانسان لا يتحول و لا يتغير و لا يكسب قدرات خارقه للطبيعه يبقى بهيئته البشريه يمكن يكسب قوه او طاقه معينه نتيجه لتمارين رياضيه و بدنيه معينه هذا ممكن و معقول مع حالات هستيريه او مرضيه معينه باستخدام ادويه و عقاقير طبيه تعطي شويه قوه و عنفوانيه لكن يظل الانسان بحالته الماديه و الباقي كله خرافات و تمثيليات ..
2021-01-14 12:18:10
398901
user
12 -
مني استفيد
و قد غاب صوت المكذبين و المؤيدين لحقيقة هذه الأسطورة ، و هنا حاولت أن أضع فرضيات تثبت و تنفي وجدوها ، حتى لا أكون متحيزاً لأي منها و أترك المجال لك عزيزي القارئ (لترجيح) إحداهما (على الاخرى).

ترجيح وليس ترجيع
2021-01-14 09:34:17
398876
user
11 -
سوسن
سلمت اخي حسين استمتعت بالمقال لم انتبه اني وصلت لنهايته صورة اخر شامان مااعرف ليش عطتني انطباع انه حكيم القرية الاعمى على العموم شكرا جزيلا
2021-01-14 09:10:51
398874
user
10 -
مواطنة كابوسية
والمؤسف ان من بينها لبؤات كانت على وشك الوضع..لماذا ذبحت؟..ليتم استغلالها فى السحر الاسود..فسكان تلك المناطق يؤمنون بقدرتها على طرد الأرواح الشريرة..وكأن هناك من هو أشر منهم؟!

نعت الإنسان الحيوانات والطيور بأوصاف كاذبة..فالبومة مشؤمة..والغراب يجلب الخراب...والثعلب ماكر...والجمل يحمل الحقد والضغينة..والحمار حمار...ولانها كائنات لا تستطيع الدفاع عن نفسها فقد تمادى فى الظلم وذبحها ليتباهى بفرائها وجلودها...مع ان الإنسان لو نظر الى مرآة لوجد ان تلك الصفات تنطبق عليه فهو المشؤم جالب الخراب والنحس..الحاقد الكاره!
احسنت النشر اخى الفاضل
2 - رد من : مواطنة كابوسية
عزيزتى سوسن
ارجوا ألا يكون تقريرا ثقيلا عليكم
تدوم الضحكه...وسلمتى من كل شر
لفظ الحمار كافى بذاته 😛
تحياتى 💖
2021-01-14 14:22:14
1 - رد من : سوسن
هذا مو تعليق هذا تقريرماشاء الله للاسف الانسان استخدم الحيوانات لحاجته سواء ضرورية اولا تابعت وثائقيات عن الصيد الجائر والكلام اللي قلتيه صحيح الحيوانات بتناقص مستمر والخسائر كبيرة ومظاهر اختلال الطبيعة بدا يظهر سلمتي على هذا الكلام لكن ضحكتيني لما قلتي الحمار حمار مافيه مزايا يعني التحمل والصبر وين راحوههههههه
2021-01-14 10:20:13
2021-01-14 09:04:16
398872
user
9 -
مواطنة كابوسية
فيلم( المحارب ١٣)من الأفلام القلائل التى اظهرت الإنسان العربى المسلم بصورة جيدة..وبينت عاداته فى الصلاة و فى تجنب شرب الخمور..والنخوة ..تحكى قصته عن جماعات فى صورة حيوانات متوحشة تهجم على القرى وتقتل ساكنيها وتأكل أجسادهم..يلجأ ما تبقى منهم لمحاربى الفايكنيج لمساعدتهم على التصدى لتلك الوحوش...يذهبون للعرافة لنيل البركة منها..وتشير عليهم بأن يضموا لهم محارب ثالث عشر ولكن بشرط ان يكون من جنس آخر..وكان الوحيد الأجنبى عنهم هو (أحمد بن فضلان)..يذهب معهم ممتطيا جواده العربى.. ذلك الجواد الذى كثيرا ما سخر منه محاربى الفايكينج وكانوا ينبحون ويقلدةن صوت الكلب بجانبه كناية عن صغر حجمه بجانب حجم احصنتهم..يذهبون للقرية المنكوبة يحفرون الخنادق ويغرسون الرماح استعداد لهجوم جيش الوحوش...أحسن مخرج الفيلم ومصوره وهم يصورون مشهد هجوم جيش كامل من الدببة..نعم دببة..بفرائها وجلودها ومخالبها...ليس ذلك فحسب..بل دببة تمتطى جيادا تلوح بالسيوف...مشهد يجعلك لا تحرك ساكنا..وكأن على رأسك الطير..مشهد تسمع معه دبيب قلبك...ومع احداث الفيلم سيكتشف محاربى الفايكينج ان تلك الدببة ما هى إلا بشر...فيذهب عنهم الخوف والرهبة حتى تولى تلك الوحوش الادبار.

فى تجسيد لفكرة ان الاشرار لديهم من الشر ما لا تكفى له هيئاتهم فيستعينوا بهيئة الحيوانات المفترسة لارهاب من حولهم وبث الرعب فى قلوبهم...والضحية فى تلك الحالة هى الحيوانات التى لا ذنب لها...مثلما حدث فى احد المنتزهات فى جنوب افريقيا..حينما ذهب الحارس ليتفقد مجموعة السباع التى يشرف عليها...فوجدها ناقصة العدد..وعندما بحث وجدها ملقاة مذبوحة مسلوخة الجلد..مقطوعة الجزء الامامى من الوجه للحصول على الانياب...مبتورة الأطراف للحصول على المخالب.
يتبع
2021-01-14 07:27:53
398864
user
8 -
هديل
كالعادة مقال رائع ومميز بقلم الٲستاذ حسين.
كما قلت مستحيل ان تكون مجرد كلام عن وجود المستذئبين او المتحولين ومن باع نفسه للشيطان لا يتوانى عن أفتعال أي شيئ ومن تعود على القتل فتصبح عادة لديه وهذا كله يفرح الشيطان فأعتقد أنه يكافئه بطريقة ما فيجعله يتشكل بأنواع من الحيوانات كما هو يفعل.
هذا والله أعلم مجرد وجهة نظر.
سلمت يداك.
2021-01-14 06:50:27
398853
user
7 -
محبة القرأة
اوه يا إلهي! الصورة التي تحتها عنوان "تظهر بين الحين و الآخر صور و أفلام..." صورة الرجل الماعز رأته عندة مرات على أنه صور الجن أو المرأة المتحولة أو غيره ولكني لازلت مشوشة من تلك الصورة أهي حقيقية أم مزيفة مع بهارات الرعب؟!
بالمناسبة المقال جيد و مرعب 😊😧
2021-01-14 06:06:15
398843
user
6 -
dragon eyes
هل أحد يعلم عن قدره ختم (السيطره وسجن )الشياطين والكيانات المظلمة داخل الجسد لسيطرة على قدرتها وقوتها لأننى مؤخرا علمت اننى امتلك مخطوطه بها عقد بالدماء مع كيانات مظلمه
2021-01-14 04:10:44
398831
user
5 -
اكرم يونسو
حسنا كنت ااجل كتابة هذا الموضوع ساكتب عن موضوع مبدل الجلد بدلا عنه
2021-01-14 01:47:05
398817
user
4 -
حوآء قطر
مقالة جميله خاصة لانها تتكلم عن الاساطير الشعبيه والمخلوقات الخرافية
2021-01-13 23:14:20
398806
user
3 -
رويدا
حتى في الصومال عندهم هذه الاسطوره(المتحول بالجلد) سمعت قصص كثيره عن اهلي انها حدثت من قديم الزمان 😊 الله اعلم ماهي الحقيقه... أحسنت النشر اخي
2021-01-13 18:07:11
398782
user
2 -
توبي
لا ادري لما شعرت بالأشمئزاز ،
على العموم المقال حافل بالمعلومات المستحدثة ،
سلمت أناملك .
2021-01-13 16:15:02
398755
user
1 -
مواطنة كابوسية
عندما قرأت المقال تذكرت فيلم(المحارب ١٣) لانتونيو بنديراس💖
لى عودة
احسنت اخى الفاضل
move
1