الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

جنون العلم؟!

بقلم : حُسِينْ جبروني - المملكة المغربية
للتواصل : [email protected]

لقد أصبح المستحيل ممكنا بواسطة العلم!
لقد أصبح المستحيل ممكنا بواسطة العلم!

- في الوقت الحاضر ، على ضوء التطورات الحالية ، أصبح التفوق العلمي عنوانًا واسعًا للغاية عند المجتمعات المتطورة.

- في كل دقيقة يتم إكتشاف إختراع جديد من طرف النوابغ و النابغات أو لِنَقُلْ الآلاف منها في كل ساعة واحدة.

- يمكن للأشكال و الأحجام و الألوان المختلفةِ المستخدمةِ في الإكتشافات أن تجسد عبقرية التفكير والحكمة لدى الإنسان البشري ... أليس هذا مذهلا ؟!

- لكن العلم كان مطلوبا في الماضي ، مما أَسْفَرَ عن أن الحاجة هي الأم الأساس للإختراع.

- ومع ذلك ما نراه اليوم من تلبية للإحتياجات و لجميع الإبتكارات ، فالعلم مايزال في تطور دائم ، لكن الجشع يستمر أيضا في النمو معه ، حتى أصبح الجنون مستمرا في تكوين إحتياجات أخرى و أكثر عمقا.

- حيث سمعت آجلا أن طبيبًا يريد زراعة رأس بشري في جسم آخر مغاير له!
- وماذا عن أطفال الأنابيب و الذي يعتبر من التطورات الهائلة في مجال النسل!
- زراعة كتيبَات صغيرة بخصائص وراثية في البويضات!
- و الأغرب من كل هذا هو التعديل على الجينات الوراثية سواء بتغيير الكود الموجود عند الأجنة أو حذفها نهائيا!
- إمكانية تجميد المبايض ، و حدوث إنجاب الأطفال في الأربعينيات من العمر أو إلى ما بعده!

- لقد أصبح المستحيل ممكنا بواسطة العلم!

- هذا لكي يتمكن الشخص اَلمُحْبَطُ و الفاقد للأمل من تغيير مصيره في لحظة ما من خلال المعرفة المتقدمة ، بل ويمكنه المجازفة والتخلي عن العديد من الأمور ، بما في ذلك الصُّنع الإلهي الخالص.

- من ناحية أخرى ، نرى أن الثغرات الموجودة في الغلاف الجوي الأرضي ، الإحتباس الحراري ، الحروب المؤدية إلى إبادة الإنسان ، والأمراض الفتاكة ، سببها الأول و الأخير هو العلم ... أليس هذا كم هائل من الأضرار؟!

- كثيرا ما يطرح في مسامعنا عن العديد من النظريات المحيرة التي تقودنا إلى عالم آخر يتم فيه تربيتنا على أن المستحيل أصبح شيئا من الماضي!

- من هنا ننتقل إلى الأسئلة - آسف على الإطالة :

- هل تعتقدون أن للعلم أي قيود؟

- هل تنتهي المعرفة عند زوال الحاجة؟

- برأيكم من الذي سيرمم الأذى الذي خلفه هذا العلم؟

- هل بمقدور العلم إصلاح نفسه؟

- أيستطيع العلم أن يكون عبارة عن عملة ذات وجهين في الوقت نفسه؟

تاريخ النشر : 2021-01-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

هل ترتبط الظواهر الماورائية بفترات زمنية معينة ؟
الشعُور بالآمان
زهرة الامل - ليبيا
داء الكِبر
بُشر الغمام
المستقبل والماضي والحاضر، ما التالي؟
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

حالة غريبة أو ربما
نور - السعودية
حياة الدراسية من أوج نجاحاتها إلى فشلها
سحر الليل ! - مشاهد ليلية مخيفة
لعنه ما أصابتني
مشاعري لا أعرفها
جزر مجهولة
ضائع في الزمن - موريتانيا
شبح الأطفال ٢
مادارا - الأردن
الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (24)
2021-01-20 20:31:32
400095
user
15 -
طارق الليل
انا حسب اعتقادي لا وجود للعلم اية قيود فنحن كل يوم نشهد ابتكارا جديدا وتطورا حديثا ولن يتوقف العلم الا اذا توقف الحديد

2-لن يستطيع اي احد ان يرمم ما سسببه البشر من دمار هائل للبيئة فمشكلة الاحتباس الحراري وذوبان الجليد له تداعياته بسبب هذا الانسان وتطوره علميا غير آبه بما قد يحدث
فالعلم سلاح ذو حدين فمراكز الابحاث العلميه قد انتجت الاف الفيروسات الفتاكه والقاتله وطورتها علميا فما نراه اليوم من فيروسات وامراض لم تكن موجوده في السابق ليست الا من صنع البشر فبما ان العلم قد اوصل الطب الى مستوى عالي جدا لكن ليس بمستوى ما سسسببه من امراض كارثيه تهدد بازالة الوجود البشري من على الارض

هذا جوابي البسيط حسب ما فهمت اوربما لم افهم السؤال بشكل صحيح
فاتمنى لك كل التوفيق اخي حسين ودمت في امان الله وحفظه
2021-01-20 19:39:17
400092
user
14 -
لينا
مشاء الله الكثير من التعليقات المميزة حفظكم الله ،وشكراً لك على هذا الطرح الموفق👍👏
وبما أني أتفق مع تعليقات بعض الإخوة وما من داعي لتكرير، لذا أقول لكم هذا البيت الشعري الرائع للإمام الشافعي
كلما أدبني الدهر ~ أراني ضعف عقلي
وكلما إزددتُ علماً ~ زادني عِلماً بجهلي
2021-01-20 03:34:22
399923
user
13 -
امرأة من هذا الزمان
١.لا ليس للعلم اي قيود..فحدوده هي حدود الكون والتاريخ ببداياته ونهاياته والمخلوقات بأجناسها وانواعها وفصائلها وطفراتها والارقام بلا نهاياتها إيجابا وسلبا...وكل ذلك لاحدود ولاقيود له وبالتالي مايختص معرفته من علوم هو غير ذي حد ولا قيد.
٢.المعرفة لايجب ان تربط بالحاجة المادية لان النفس جشعة لاتشبع وهذا مانراه واضحا من التطور العمراني والتكنولوجي الهائل والمدمر لأرضنا..ولكن يجب ربطه بالحاجة المعرفية والفضول المعرفي الإنساني لسبر أغوار المجهول وكشف اسرار مخلوقات الله.
٣. الإنسان هو الذي سبب هذا الإنفجار الجنوني في الجوع الإنساني لكل شيئ وهو من سيتحمل نتائج ذلك ولايمكن أن ننكر الجهود المبذولة من الأغلبية دول وحكومات واشخاص في سبيل إصلاح ما خربه الجشع الإنساني وليس التقدم العلمي.
٤. العلم اساسا ليس متضررا ولا مضرا حتى يصلح نفسه..البشر هم الجشعون وهم من يجعل من كل شيئ جميل دمارا..فكل ماوصلت اليه ايدينا خربناه وشوهناه ودمرناه العلم الدين السياسية الحب البيئة وحتى العالم الماورائي شوهنا صورته.
٥.اكيد فالموضوع ليس العلم بحد ذاته بل الإنسان المستخدم لهذا العلم...ويمكن تأكيد ذلك عندما نرى ان أغلب الإخترعات المدمرة بدأت بنية صالحة وطيبة من قبل مخترعيها ولكن فجأة يحولها اصحاب المصالح إلى اسلحة دمار بحق البشرية..وأنا لا اتحدث عن الاسلحة الحربية بل كل شيئ التكنولوجيا من حواسيب وهواتف وشبكة عنكبوتية وحتى مختبرات الحيوانات والنباتات ومجال الأدوية الطبية ووووو.
إذا بالملخص نجد ان الخلل ليس بالعلم بل بالنفس البشرية(الغرور الإنساني) التي تميل إلى الشر والجشع والطمع والوحشية..وطبعا ليس المقصود بنا افرادا فقراء لله بل اصحاب المصالح المعروفين ل الأغلبية..تحياتي وسؤال جميل نحن بحاجته في عصر الجنون
2021-01-20 02:28:32
399921
user
12 -
بنت العراق
اخي الحسين الجبروني اولا اشكرك شكراً جزيلا على هذا الموضوع الشيق والمهم الذي طرحته للمناقشة، وشكرا جزيلا لطلبك رأيي، هأنذا لاعطي اجاباتي كما طلبت مني

1- العلم لا يعرف اي قيود، وهذا ليس بالشيء الجيد في كل الاحوال، لانه اصبح في الوقت الحالي وربما حتى منذ زمن طويل وسيلة للكسب سواء كان مشروع او غير مشروع. والدليل ما نراه امامنا كل يوم من اختراعات الكترونية واجهزة حديثة بالاضافة طبعا الى الاسلحة النووية والكيمياوية والبايولوجية.

2- اذا انتهت المعرفة بزوال الحاجة فمعنى هذا ان التطور سيضمحل بالتدريج، وستعود البشرية الى عصور اهل الكهف. لااعتقد ان المعرفة والعلم سينتهيان بزوال الحاجة، والدليل على هذا اليابان التي رغم وصول شعبها الى قمة التطور لايزالون ينتجون ويخترعون اشياء جديدة في مجال التكنولوجيا.

3- الاذى بالدرجة الاولى هو من البشر، هم من يستخدمون العلم في الفائدة وهم من يستخدمونه في الاذى، فما دام هناك من البشر من يتبع مصالحه بالدرجة الاولى فلن يوجد ما سيرمم الاذى الذي خلفه العلم.

4- ممكن طبعا لو اُستُخدِم في الفائدة.

5- اكيد طبعاً، والدليل ما ذُكر في بداية المقال، فمع كل هذه المصانع والمعامل التي تنتج الكثير من المنتوجات من اجهزة الكترونية وكهربائية وغيرها، هناك بالمقابل ثأثيرها المدمر على البيئة وكذلك التطور الذي اليه علاج العقم كانت له بعض التأثيرات الجانبية على اجساد البشر.
2021-01-19 21:09:41
399899
user
11 -
عُلا النَصراب
كل شيء إذا ما تم نقصان
فلا يغتر بطيب العيش إنسان
كمال العلم زواله، نحن سنتصاعد بالمعرفة حتي نهبط مرة واحدة في قاع الجهل الأولي ..
ودليلي على هذا الخطب من القرآن ..
"يقول الله تعآلي ...
" حتي إذآ أخذت الارض زخرفهآ وأزينت وظن أهلهآ أنهم قآدرون عليهآ أتآهآ أمرنآ ليلآ أو نهآرآ فجعلنآهآ حصيدآ كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيآت لقوم يتفكرون .. " يونس "

يعني بعد ما نتمكن بالمعرفة القصوى والعلوم الخارقة من الأرض ونعتقد اننا قدرنا عليها هنا يأتي البأس والهبوط من القمة للقاع .
2021-01-19 18:53:28
399887
user
10 -
محمد الترهوني
اريد اختراع الة لتزوير الأموال بدون ان يتم كشفها انها مزورة ، و اريد قاذف rpg مزود بدانة نووية صغيرة لتدمير منزل جاري الجشع المزعج، و السلام عليكم 👋
1 - رد من : طارق الليل
حمادي

هههههههههه اضحكتني اضحكك الله
قدربما انت المزعج لجارك وانت لا تدري اما الطابعة التي تريدها فالسماء لا تمطر ذهبا ولكن لاشيء مستحيل فربما يتطور التزوير كما يتطور العلم
2021-01-20 21:22:31
2021-01-19 18:30:54
399884
user
9 -
محمد علي
أولا- العلم له قيود لا تعد ولا تحصى إذ أننا حينما نتحدث عن قيود العلم فنحن نتحدث فاعل يضع هذه القيود وبما أن الأمر كذلك يمكننا أن نرى من الناس من يستخدم كلمة العلم ويحصرها فيما هو تجربي محض وبهذا يكون قد قُيد بل أصبح أعمى لا يرى سوى زاوية واحدة كما أن هناك من ينكر بعض مصادر المعرفة أي أنكر علما أي قيده إن شيئت قل ذلك.

2- الامر نسبي هناك من تقوده الحاجة للمعرفة وهناك من يقوده الفضول أو يكون مجبرا أو ربما متباهيا تتعدد الاسباب.

3- العلم ليس وحشا مدمرا كما قد يعتقد إنما هو معلوم حاصل في الذهن بعدما كان مجهولا المشكلة تكمن فيمن يستخدم هذا العلم وبما أن الانسان هو المُستخدم له فالنتيجة لن تتغير.

4- كما ذكرت العلم ليس كائنا حيا واعيا كي يختار أو لا يختار. تخيل أن البشر انقرضوا هل سيكون للعلم أي معنى؟ وهل سيكون موجودا أصلا؟

6- يقال أن العلم سيف ذو حدين أي أن ما تحصل عليه من معرفة يمكن أن يستخدم بطريقتين علمك بكيفية صنع المتفجرات لا يجعل منك مجرما ولا سيقال علمك هذا ضار غير نافع بل الطريقة التي تستعملها بها هي من تحدد من تكون أنت لا العلم المشكلة أن الذين يحكمون على معرفة ما أنها غير جيدة ومضرة يحكمون بناءا على فعل الشخص وهذه الطريقة في التفكير غير عقلاية بالمرة إذ أننا يمكننا القول بنفس المنطق أن علمنا بصناعة السكاكين سيء لأن شخص ما قتل آخر وبالتالي هذا العلم يجب أن يزول من الوجود
2021-01-19 17:30:05
399873
user
8 -
من جديد
العلم يوما بعد يوم في تقدم وسوف يصل لحدود واماكن مستحيل تصورها طالما ان هناك علم وعلماء فاحلامنا كلها واكثر حتى يمكن ان تصبح واقعا انا لا اعتبر نفسي سوى طالب في العلم انا مازلت تلميذا لم يتعمق في العلوم ومجالاتها وبالذات ما يسمى العلم الصلب اعني مثل الفيزياء والهندسة والرياضيات يمكن لك بالعلم ان تفكر خارج هذا الكوكب كيف لنا نحن نقطة في الكون ان نراه بمنظور ثلاثي ونعرف ما حولنا بمحيط بعيد افق نظرنا لن يتوقف هنا حتى نصل له بارجلنا وهذا اكيد اي شخص يؤمن بالعلم سوف يفهم ما اقول برأيي العلم الحل الوحيد لكشف اسرار ما يحيط بنا وشكرا هذا تعليقي
2021-01-19 15:44:40
399850
user
7 -
حُسِينْ جبروني
- المجال مفتوح هنا للتعبير عن أفكاركم سواء كنت أنا أو أنتم ، الهدف من السؤال هو الحوار البناء و التوصل إلى الإجابة الشافية و إن كانت غير كافية نسبيا ...
- لكل شخص أطروحته الخاصة و الفريدة ، فمرحبا بجميع الأطروحات كيف ما كانت نوعها و أصلها ...
- الإختلاف لا يفسد للود قضية ... 💐
2021-01-19 15:36:44
399848
user
6 -
حُسِينْ جبروني
- إلى كل من أبو باقر ، بنت العراق ، عصام العبيدي ، شهاب البصري ، و لكل شخص متابع صامت خجول ! ...
- هيا أتحفونا بأفكاركم الرائعة فالسؤال و التعليقات كلها لكم ...
2021-01-19 12:01:52
399799
user
5 -
توبي
هذا السؤال جيد ويحتاج لأجابات واسعه ،
-اولا ، لا يوجد للعلم قيود لأن لو كان كذلك لما وصل العلم الى هذا التطور والتحرر
- لو اصبح العلم والمعرفه من اجل الحاجه فقط لأصبح الشغف في هذا المجال ميت ولا يحتويه اي نوع من الحماس للمعرفة والاستكشاف اكثر
- العلماء والمستكشفين والمنقبين في هذا الامر بأنفسهم فهم أصاحب الاذى وعليهم مداواته
- اذا قامو بأستغلاله بشكل جيد سيصلح أمور كثيره ليس فقط نفسه
- هناك من يملك العلم والمعرفه ، وَلَه نفس مريضه يستغله لمصالحه حتى وان كانت ستؤذي الى انهيار العالم ، اذا نعم العلم ذو وجهين ويرجع هذا للعلماء أنفسهم .
2 - رد من : توبي
- في وضعنا الحالي لاشيء فوق العلم (الدنيوي) فجميع الدول تتهافت اليه للوصول للتطور والترقّي العلمي ،
- اما عن احوال الجنان فهي شيء خاص استثنائي يفوق العلم ومفهوم العلم بحد ذاته
- هذا الضواهر الخارقه التي سيمتلكها أهل الجنه ، تختلف فيزيائيًا عن الفيزياء التي نعرفها نحن ، فالطاقه والقوه والزمن وكتله المادة وحركتها ستكون مغايرة تماما في ذلك المكان ، وبالطبع هي مبنيه على علم الله تعالى الذي لا يفوقه اي علم ونحن لا نملك الا بصيصاً منه ، فالأنسان ناقص مهما بلغ لا يبلغ الكمال وتتفاوت عقول الناس ومداركهم ، ولكن قال تعالى ( وعلَّم آدم الأسماء كلّها ) اهذا يعني ان آدم عليه السلام شمل بتعليمه كل العلوم في زمانه ؟! هذا غامض ومحير
بالمناسبه انا فتى .
2021-01-19 17:38:26
1 - رد من : حُسِينْ جبروني
- أتفق معك ... العلم هو الأساس فبدونه لا نعرف قيمة الحياة الحقيقية ...
- كنت دائما أتساءل هل يوجد بالفعل شيئا يعتبر فوق العلم بنفسه ؟
- وخاصة لو تساءلنا عن أحوال الجنان؟
- بمعنى أن كل شئ سيكون متاحا في الجنة ... من طيران و شباب دائم و قوى غريبة و سفر عجيب و أيضا أمور خارقة ... هل تعتقدين في نظرك أن تلك الأواخر مبنية عن علم أو هي فوق العلم بنفسه؟
... هذه التساءلات ربما تعتبر غير منطقية لكن هل بالفعل يوجد شيئ يتفوق على مفهوم العلم بنفسه؟!
... تحياتي ...
2021-01-19 15:28:50
2021-01-19 11:46:02
399793
user
4 -
nameless wg
يجب على الإنسان أن يتحكم فيه
1 - رد من : حُسِينْ جبروني
- هذا هو الصح و الأكيد ...
2021-01-19 15:22:12
2021-01-19 11:25:35
399787
user
3 -
السمراء
اهلاً أخي الحسين الجبروني ..

ليس للعلم أي قيود و مهما بلغنا من تطور و أين توقفنا سنكون في المكان الذي سبق و أن كتبه الله لنا . لذلك لا أؤيد أبداً تلك الطائفة التى تقول هناك علوم لا تنفع أو تضر و على الانسأن أن لا يبحث عنها ولا يكتشفها .

لا تنتهي المعرفة عند زوال الحاجة و الدليل الأبحاث المتطورة و المعمقة التى تقودنا كل يوم لإكتشافات جديدة في نفس المجال .

الأذى الذي يُرمم و إصلاح العلم لنفسه أعتقد أنهما نفس السؤال و نعم بإمكان العلم أن يرمم نفسه إذا لم يفت الأوان .

و العلم أساساً عملة ذات وجهين و سلاح ذو حدين . إن أستخدم في الخير فخير و إن كان شراً فشر .
2 - رد من : السمراء
علم الجنة يتفوق على علم الدنيا بالتأكيد و بلا شك .

بخصوص الأمور الخارقة في الجنة أنا توصلت لفرضية و مجرد نقطة صغيرة غير قاطعة لكن لا يمكنني قولها فهي مجرد فرضية من ناحية وجدت أدلة من القرآن و من ناحية واجهت عثرات أيضاً . تلك التى قد تدخلك في تجاوز .

نعم خطر هذا السؤال ببالي و أخشى أنني لا أستطيع الإجابة ، أنا لست أهلاً للعلم و لا للفتوى . هو مجرد تفكُر أحتفظ به لنفسي ، لا يمكن مشاركته . عالأقل إن كنت مخطئة لا آخذ ذنوباً . بإمكاني التوبة إن كنت مخطئة لكن ماذا من أخذ هذه المعلومة الغير موثوقة ؟ ماذا إن ذهب أبعد مما ذهبت و تزعزع إيمانه ؟ سأحمل ذنبه . و هذه أشياء أنا نفسي لن أجازف بها ناهيك عن أن أحمل وزر أحد .
سأحاول أن أسأل شيخاً لكن الشيوخ لا يفتون في علم الغيب و أخشى أنه سيجيبني هكذا .

هذا يرجعني لسؤالك هل للعلم قيود ؟ أنا أجبت بلا ، لكن ما قصدته هو العلوم الدنيوية الأشياء التى نراها و نلمسها الأشياء التى في هذا الكون و الزمان هذه لا تملك أي قيود و إن جعل الله أن نعرفها و نصل إليها سنصل ، أما تلك المتعلقة بالآخرة نعم تملك قيود و سلاسل . لا يمكن كسرها لكن بأمكاننا تأملها و التفكر فيها و لن يستطيع الشخص فعل هذا الأمر إلا إن كان يملك إيمان كافي كي لا يتلاعب به الشيطان و بدل أن يزيد الإيمان . يفقد أي إيمان .


أتمنى أن أكون قد أوضحت وجهة نظري . و أتمنى أنك فهمت ما أقصده .
2021-01-19 20:02:49
1 - رد من : حُسِينْ جبروني
- تعليقك مبني على الدقة و التركيز الشديدين ... وجهة نظرك مميزة ...
- غريب أمر هذا العالم إلى أين يتجه مع هذه العلوم ... ربما نحن نستخدم 1% من ما أعطانا الله من علمه ... ربما هناك أشياء لا نعرفها أبدا و تتفوق على العلم بأضعاف كثيرة ...
- الله ذو عزته و جلاله هو الملك و العالم لكل شئ ... فلو نظرنا إلى يوم الحساب وخاصة داخل الجنة فهناك أمور خارقة فيها تم ذكرها في السنة ... فيا ترى هل أمور الجنة تتفوق على العلم الدنيوي؟
... تحياتي ...
2021-01-19 15:21:33
2021-01-19 11:14:08
399785
user
2 -
freeda
ربما

لا

انا 😂يجب ان كل انسان ان ينتبه عن نفسه

ترا العلم هو من يكتسبه الانسان يتادب بس معرف كيف تحول الى جنون

ربما
ترا عيب اكول ما اعرف بس الاسئلة صعبة
1 - رد من : حُسِينْ جبروني
- ربما أيضا هناك من يستعمل العلم لأهداف أخرى خارج نطاق التأدب ... صحيح أن العلم شيئ جميل ، لكن زيادة الشئ عن حده = تهلكة ...
2021-01-19 15:13:48
2021-01-19 10:27:53
399777
user
1 -
علي
تعليقك ...أنا أول من قرأ المقالة
2 - رد من : علي
شكرا و وفقك الله في ما تنجزه من خير .
2021-01-19 17:06:15
1 - رد من : حُسِينْ جبروني
- أهلا بك يا علي في أي وقت ...
2021-01-19 15:11:27
move
1