الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

ديجا فو دوماً تحدث معي

بقلم : Maya - اسكوتلندا

دوماً أشعر باقتراب أجلي و أشعر بأنني سأموت
دوماً أشعر باقتراب أجلي و أشعر بأنني سأموت

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

  أخوتي و أخواتي في موقع كابوس كيف حالكم و أحوالكم ، ؟ أتمنى أن تكونوا بأفضل حال ، الحقيقة هي أنني تحدث معي أشياء لا أجد لها تفسير ، كل يوم يمر علي أشعر بأنه حدث من قبل بكل تفاصيله ، لقد قرأت عن هذه الظاهرة وأنها تُسمى ديجافو ، و هي تعني شوهد من قبل و أنه ربما خلل في الذاكرة ، و لكن يا أصدقاء من المحير فعلاً أنها تحدث يومياً و أحياناً مرتين في اليوم ، حقاً أنا في حيرة من أمري ،

و أيضاً دوماً أشعر باقتراب أجلي و أشعر بأنني سأموت و أصير أتخيل ماذا سيحدث لي عندما يأتيني الملكان و يسألوني عن ما فعلته في حياتي ؟ بل يومياً أشعر بأنني غداً لن أكون في هذه الحياه ، أعلم جيداً أننا كلنا راحلون ولا أحد يستطيع أن يعرف متى سيموت ، بل العلم عند الله فقط ، لكنني أشعر بذلك في قلبي و بقوة لا أعلم ما هذا ؟ حتى أنني إذا استمعت للشيطان في فعل شيء يغضب الله تعالى فأنني أتراجع فوراً عن فعله لأنني أصبحت أتخيل و يأتيني هذا الشعور بأنه ماذا لو مت و أنا مثلاً أشاهد أفلام إباحية ، ماذا سيحدث لي ، ماذا سأستفيد غير أنني سأدخل جهنم ؟

و أنا لدي ثقه برب العزة والجلال سبحانه وتعالى أنه يغفر الذنوب جميعاً و أن الجنة ندخلها برحمه الله ، و لكن أيضاً يجب أن تكون هناك أعمال لكي نصل بها للجنه ، لكنني حقاً محتارة ما الذي يحدث معي ! الديجافو دوماً تحدث معي بل في كل يوم أشعر بكل شيء كأنه حدث من قبل ، يجتاحني شعور غريب ، أشعر كأنني مررت من هذا من قبل ، حتى الأشخاص الذين لا أعرفهم أشعر بأنني أعرفهم جيداً ،  لا أدري ما ذلك ، أرجو أن تخبروني ، و جزاكم الله خير الجزاء.
 

تاريخ النشر : 2021-01-23

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الحب ساعدوني
هل حدث لي ؟
نامجون ستان
جارنا اليتيم
محمد - السعودية
شعري الطويل و ذلك الكائن
صديقي الوفي ربما كان
مرض لكنه ليس مرض
قمر - روحي في فلسطين
تجربة غريبة ومخيفة
aziz - اسبانيا
أشعر أنها مشكلة لا حل لها
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (31)
2021-01-25 16:13:01
401042
user
17 -
محمد - السودان
لا تهتمي للديجا فو فهو ليس له تأثير على حياة الانسان ، اما احساس انكي ستموتين قريبا فتمتنعي عن فعل شئ محرم فهي نعمه عظيمة من الله تعالي لكي ، اما تفسير حديث ان الله سيدخلنا الجنة برحمته فهو شرح فقط من الله لخلقه ان الجنة ليست جزاء مقابل للعمل الصالح و طاعة الله و لكنها منة وتفضل ورحمة من الله للمؤمنين الذين عملوا الصالحات و أطاعوا الله وتابوا من الذنوب اما العمل الصالح فهو شرط دخول الجنة بل يحدد درجتك في الجنة بل هو شرط صحة و ركن من أركان الايمان ، فكلنا نعرف ان الايمان هو تصديق بالقلب وقول باللسان أي نطق الشهادتين وعمل بالجوارح لكننا نناقض نفسنا بالفهم الخاطئ لحديث ان الله يدخل المؤمنين الجنة برحمته و السلام عليكم
2021-01-25 02:35:55
400929
user
16 -
lolo lolo
هذا بسبب ان الجنين يرى دورة حياته في بطن أمه لذلك نتذكر امور فعلناها من قبل
2 - رد من : يوسف
لقد أخرج الله من سلسلة سيدنا أدم جميع ذريتهم فعرض عليهم واحدا وراء الأخر شريط حياته فوافق و لا بد أنه هناك ذكرى طفيفة عن هذا الجدث المتوالى فى القدم
2021-01-25 18:50:25
1 - رد من : سوسن
اختي الغاليه قلنا في تعليقاتنا تحت ان هذه المقوله بدعة انا مثلك لم اعرف 😜
2021-01-25 07:25:15
2021-01-24 09:17:49
400732
user
15 -
أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم . وبه تعالى نستعين - (القسم الأول)
إعلمي وفقك الله أن نحو 70% من سكان العالم اختبروا هذه الظاهرة . وهو ظاهرة غامضة عجز العلم عن إيجاد تفسير لها لذلك اُدرجت في (علم البراسايكولوجي) وهو العلم الذي يبحث في الظواهر الغامضة . حيث يصيب الإنسان شعور لحظي لا يتعدّى الثواني، لكنّه يترك الحيرة والتعجب في نفس صاحبه، وهذه الحالة أو الشعور المحيِّر يطلق عليه اسم (ديجافو) وهي كلمة فرنسية تعني : (شوهد من قبل) .
إن أول من صاغ هذا المصطلح هو الباحث والفيلسوف الفرنسي (إميل بوراك) عام 1876 حيث ألف كتاب بعنوان : (مستقبل علم النفس) والذي تناول فيه هذه الظاهرة،ولقد اكتفى هذا الباحث بتوصيف الحالة فقط دون أن يوضح أسبابها، ولكنه قد فتح الباب أمام العلماء لتفسير هذه الظاهرة المحيرة التي تحدث فجأة وفي وقت قصير للغاية، لذلك من الصعب تحديد وقت معين لدراستها بعمق .
وبالرغم من لحظية هذه الحالة إلّا أنّها قد حيّرت علماء النفس والفلاسفة، فتعدّدت التفسيرات والتحلليلات والاجتهادات، فمنهم من عللّها إلى الخيال البسيط لدى الإنسان، أو إلى إنّها جزء مجهول من ذكريات قديمة، ومنهم من اجتهد وعلّلها على أنّ الجنين خلال مراحل حمله يرى شريط حياته، وبالتالي فإنّ ما يشعر به قد شاهده وهو جنين؛ فيشعر أنّ الموقف مألوف، وهناك الكثير من التفسيرات الأخرى لا مجال لذكرها ، حتى قيل أن هناك ما يصل لأكثر من (40) فرضية خاصة بظاهرة الديجافو.
2021-01-24 09:17:31
400731
user
14 -
أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم . وبه تعالى نستعين - (القسم الثاني)
التفسير العلمي : أجريا عالمان دراسة على شخص ظهرت عليه هذه الحالة بعد تناوله أدويه مثل" أمانترون" ، ووصلا إلى تفسير النظرية على أنّها تحدث بسبب تأثير ارتفاع معدل هرمون "الدوبامين" على أجزاء من خلايا الفص الزمني لدى المخ ، فعندما نتعامل مع موقف أو حدث فإنّه يتمّ نقل هذه المعلومات إلى صدغي المخ الأيمن والأيسر، ولكن في بعض الحالات تصل هذه المعلومات إلى الصدغ الأيمن قبل الأيسر، وبالتالي عند وصول هذه المعلومات إلى الصدغ الآخر يجدها شيء قد سبق حدوثه.
التفسير الديني : قيل في أحد الإفتراضات أن سبب تلك الظاهرة يرجع إلى أن الإنسان قبل خلقه كانت الأرواح جميعا في ما يسمى (عالم الذر) وفيه عُرِضَ على كل إنسان حياته بالكامل، فعندما تشعر أنك مررت بهذا الموقف من قبل فهذا فقط لأن تذكرت ما رأيته حينها، أو أن حياة الإنسان تُعرَض عليه وهو في بطن أمه.
وهنالك فرضية أخرى تظن أن (تناسخ الأرواح) سبب لهذه الظاهرة ، بمعني أن روح الإنسان بعد الموت تعود وتدخل في جسد مولود جديد لكنه ينسى حياته السابقة، فعندما يواجه الشخص موقفا مشابها لموقف مر به في حياته السابقة يشعر بالألفة نحوه.
2021-01-24 09:17:08
400730
user
13 -
أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم . وبه تعالى نستعين - (القسم الثالث)
هنالك ظواهر مشابهة لظاهرة الديجافو وهي :
1- دَيْچا انتندو : ومعناها (سمعتها من قبل) وهو الشعور بأننا قد سمعنا هذا الشيء ، مثل مقتطف من المحادثة أو عبارة موسيقية، لكن لا يمكنه تذكُّر الوقت أو المكان المحدد.
2- جامي فو : وهو تعبير فرنسي يعني (لم أراه من قبل) وهي حالة نفسية فيها لا يستطيع الفرد أن يتذكر أي موقف مألوف لما رآه من قبل. وهي عكس ظاهرة دَيْجاڤو . فالفرد هنا يأتيه شعور غريب و رهيب لرؤية المنظر لأول مرة بالرغم بأن منطقه وعقله يخبره بأنه رآه من قبل. وهذه الظاهرة تحدث كثيراً عندما ننسى تذكر كلمة أو اسم معين للحظات معدودة.
3- بريسكو ڤو أو (طرف اللسان) : وهي تشبه الـدَيْچاڤو ولكنها تختلف عنها. في هذه الحالة الفرد لا يستطيع تذكر كلمة يعرفها من قبل, لكن مع الإصرار يستطيع أن يتذكرها. والفرق بين هذه الظاهرة والـدَيْ چاڤو, بأن دَيْچاڤو هو الشعور بأن الموقف الحالي قد مرّ علينا من قبل ولكن التفاصيل غير معروفة لأن الموقف أصلاً لم يحدث سابقاً. عندما يشعر الإنسان بظاهرة (بريسكو ڤو) عادة ما يقول : (هي على طرف لساني) ! وهذه الحالة عادة ما تحدث عند المرضى بالصرع وأولئك الذين يعانون خللاً معيناً في النصف الأيسر من المخ.
2021-01-24 09:16:43
400729
user
12 -
أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم . وبه تعالى نستعين - (القسم الرابع)
وأما في التفكير في الموت ، فالإسلام وجهة نظر في ذلك الأمر .
قال الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) : (اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا، واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا)
هذا الكلام الشريف الوارد يشير إلى حالة من التوازن الفكري والروحي والعقائدي فيما يتعلق بعلاقة الإنسان بالدنيا والآخرة.. فالدنيا بطبيعتها وماديتها تجعل الإنسان يركن إليها وينسى أمر آخرته وأن هناك ثواب وعقاب وجنّة ونار، فتراه يسعى لتحقيق رغباته وشهواته بأي ثمن كان.. وكذلك من أراد أن يسعى إلى الآخرة فتراه ينكفأ عن الدنيا ويزوي بنفسه بجو من العبادة والذكر بما يجعله يعطل حياته برمتها.
وكلا الطريقتين خاطئتين.. بل المطلوب هو حالة من التوازن بين ما يتعلق بالدنيا وبين يتعلق بالآخرة، فمتطلبات الدنيا مثل السعي للمعيشة وبناء المسكن وتوفير وسائل العيش الكريم، حيث ينبغي على الإنسان أن يسعى في تحصيلها كأنه يعيش إلى الأبد، وأن هذه الأمور ينبغي توفيرها لا محالة، ولكن بالكسب الحلال الطيب والمشروع، وهذا القيد ـ أي أن يكون كسبه في الدنيا حلالاً مشروعاً ـ هو الذي يوضحه الإمام (عليه السلام) بقوله : (وإعمل لآخرتك كأنك تموت غداً).. فهاتين الفقرتين الواردتين في الحديث المذكور - في الواقع - يتمم بعضها بعضاً ويقيّد بعضها بعضاً..
وفقك الله لكل ما يحبه ويرضاه . ولا تنسينا بالدعاء والسلام .
2021-01-24 03:47:47
400688
user
11 -
maya
جزاكم الله خيرا وحفظكم واسعد قلوبكم وجمعني وإياكم في جنان الفردوس بقرب سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
2021-01-23 18:24:18
400639
user
10 -
هديل
الموت حق
لا يجب أن تنزعجي لأنه حسب كلامك شعورك بدنو أجلك يبعدك عن المعاصي بمعنى أنه الرادع لك لعدم القيام بأمور تغضب رب العالمين.
أنا مثلك لا يفارق مخيلتي الموت وأحوال الموتى اللذين يتوفون في وقتنا الحالي بسبب كورونا .وانا أعرفهم دائما" أتخيل كيف دفنو وكيف وضعو تحت التراب وكيف سيكون مصيرهم واستغفر لهم واطلب لهم الرحمة واشعر ان دوري قريب أحاول أن أكفر عن اي ذنب أو خطأ ارتكبته ولا أتوانى عن الأستغفار وأتصدق على قدر حالتي ولو بالشيئ البسيط أو اطعام الحيوانات والعصافير. لذلك أعتبر هذا نعمة وليست نقمة.
غفر الله ذنوب كل من يقرأ كلامي ورحمه في الدنيا والأخرة.
2 - رد من : هديل
💐
2021-01-24 12:14:25
1 - رد من : سوسن
اتفق معك بارك الله فيك
2021-01-24 05:00:25
2021-01-23 16:21:38
400622
user
9 -
وليد الهاشمي...
احمدوا ربكم اننا موجود معاكم
اسمعوا اهم معلومة:

عندما يكون الجنين في بطن امه يعرض له شريط حياته التي سيعيشها حتي وفاته

يعني لا ديجافو ولا شيكاغو كل الصور اللي بتقول انك شفتها من قبل هي فعلا"شفتها وانت في بطن امك


تحياتي للجميع
7 - رد من : وليد الهاشمي...
شكرا
والله اسف ليس لدي وقت
تحياتي للجميع
2021-01-24 11:28:45
6 - رد من : قطر الندى الى سوسن
مرحبا بالاخت صاحبة التعليقات الرائعة سوسن اولا شكرا لك تسلمين على الدعوات الجميلة وجمعا يا رب واضح من حديث وليد انو بتريق هو لو عايز يخفف دم عادى لكن بعيد عن كلامى وتعليقى .
لكن ما اقصده من تعليق عصام العبيدى ليس سخرية من تعليقى لكن ذكر فى تعليقه " ان قال لك احد ان الجنين عرض عليه شريط حياته حتى وفاته كلها بدع وضلالات فقد خرج عن ملة الاسلام شكرا عم جوجل على اعطائنا معلومات قيمة 😂😂
شكرا مرة أخرى حفظك الله من كل شر.
تحياتى لك ...
2021-01-24 09:44:36
5 - رد من : سوسن الى قطر الندى
اختي العزيزة لا اظن ان الاخ وليد والتعليق رقم 7 يسخرون منك انا قرات تعليقك ولا يوجد شئ خاطئ به حفظك الله وعائلتك من كل شر
2021-01-24 06:31:23
4 - رد من : سوسن
انا سمعت نفس المعلومه ايضا 😄عايزين نفر ثالث يأكد علشان تكون الثالثة ثابته
2021-01-24 05:04:07
3 - رد من : قطر الندى
الظاهر من حديثك انك تستهزء على كلامى فى تعليقى السابق سامحك الله قال تعالى: ( يا ايها الذين امنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم) اذا كان كلامى خاطئ صححه انت وصاحب التعليق رقم 7
لكى نستفيد جميعا من تعليقاتكم عندك نصيحة قدمها لكى يستفاد الجميع او قل خيرا او اصمت تحاول اظاهر خفة دمك خف شوية اذا زاد الشى عن حده انقلب ضده .
الى هديل :
اذكر فى مقال لكى كتبتى يمكن للروح ان تنتقل الى جسد اخر فسرى لى هذه العبارة ......
2021-01-24 04:53:40
2 - رد من : بنت حضرموت
انا اقتنعت😂
2021-01-23 22:59:27
1 - رد من : هديل
الحمد لله😂
2021-01-23 18:26:27
عدد الردود : 7
اعرض المزيد +
2021-01-23 15:08:38
400612
user
8 -
الداعي إلى الله الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده إن جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
علينا أن نلجأ الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء وان نطلب منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، علينا بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، و تبليغ الجميع عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ،وتذكيرهم بأن لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وإنذارهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على عبدك ورسولك ونبيك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال و الاكرام
2021-01-23 14:03:18
400604
user
7 -
عصام العبيدي
نِعْم القلق قلق الموت فمن جاءه قلق كهذا فإني اقول له هنيئا لك فإن الله اذا اراد بعبدٍ خيرا اقلقه بالشعور بدنو اجله فينصرق لفعل الطاعات فيقبضه الله عليها فيكون من الفائزين،،ليس بالضرورة ان يكون اجلك اقد اقترب،،وان الله اذا احب عبداً اقلقه بالشعور بالموت فزاحم الشعور اقبال الشيطان بوساوسه القذرة والساقطة فغلب القلق وساوس الشيطان فحفظ الله عبده من الوقوع بالمعصية فنجى منها،،انها من عجائب محبة الله لعباده وطرقه العجيبة في حفظ عباده من الوقوع بأية معصية،،في كلا الحالتين اقول لك هنيئا لك هذا فحري بك الاستقامة اكثر لعل وعسى تشكرين الله على ما انعم به عليك من حفظك من غلبة الشيطان و الوقوع والزلل
2021-01-23 13:46:46
400598
user
6 -
عصام العبيدي
ان حدث ستذكرينه وان لم يحدث كحالة الاطروحة الفرنسية هذه،ديجافو،فهو من تلاعب المخ فحتى المخ تلتبس عليه بعض الاشياء في الرائحة والصور والمواقف فيعطينا اوهام اننا قد ممرنا بها من قبل ونحن لم نمر من قبل.
ان قال لك احد ان الجنين عرض عليه شريط حياته او الارواح عاشت اجواء قبل الجسد او تناسخ الارواح فكلها بدع وضلالات ومن اعتقد بها قد يخرج من ملة الاسلام فهذان امران يحتاجان لوحي ونبي ولاوحي ولانبي بعد رسولنا صلى الله عليه و سلم وقد مات ولم يذكر لنا شيئا من هذا الامر لانه لايوجد والا لتذكرنا كل شريط الحياة وليس فقط بعض المواقف هنا او هناك مرة او مرتين او حتى عشر في العمر كله،،.
تجاهلي هذا الامر فكل الناس مرت بهذه الحالة وتجاهلوها وانصرفوا الى واقعهم وحياتهم العملية فافعلي مثلهم وما كتبه الله لك من خير فلن يضل طريقه اليكي وماكتبه عليكي من شر فلن يخطئك ولاينفع علم ولاحصن لرده والدعاء من الاسباب المشروعة ولن يكون الا ما اراده الله.
1 - رد من : سوسن
شكرا يا عصام على تصحيح المعلومة المتعلقة ان الجنين لا يرى شريط حياته في بطن امه بارك الله فيك وزادك علم
2021-01-24 12:27:58
2021-01-23 13:27:41
400593
user
5 -
برق
ممسوسه
2021-01-23 11:43:38
400569
user
4 -
freeda
انا ايضا تاتيني هذه الحالة سو رح اجيب كوب و شاي و اشوف التعليقات
2021-01-23 11:38:33
400568
user
3 -
قطر الندى
تعانين من وسواس الموت انا عندما كنت صغيرة كنت يوميا اشعر ان اجلى اقترب لدرجة اننى يوميا احس ان غدا لن يأتى اى سأكون ميتة واحيانا اتخيل تشييع جنازتى وابحث فى غوغل عن علامات اقتراب الاجل ومرة كنت سأوصى زوجى واهلى على ابنائي الموت حق فهو ات لا محالة عليك بالاقتراب من الله اكثر واكثر وحافظى على الصلاة والاذكار .
بالنسبة لشعور انك احسست بأنك مررت بأحداث من قبل او اشخاص لا تعرفيهم كأنك تعرفيهم جيدا الجنين فى فترة نموه وهو فى بطن امه يعرض عليه شريط حياته حتى الممات .
تحياتى ..
2 - رد من : سوسن
شكرا يا غاليه على كلامك الراقى حتى انا للاسف لم اعرف عن مقوله الجنين انها خاطئه ربي يرزقك الجنه انت ومن يعز عليك امين
2021-01-24 12:31:52
1 - رد من : وليد الهاشمي...
ههههه والله لم اكن قد قرأت تعليقك، فعلا معلوماتك صحيحة

تحياتي للجميع
2021-01-24 11:26:00
2021-01-23 11:29:30
400565
user
2 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
الأحسن ان لا تضعي الأمر في بالكي كثيرا حتى لو كنتي تعرفين ما هيته وعيشي لحظة الحاضر ولا تهتم بكون ما رأيته حدث بل فكري في المستقبل وعيشي حياتكي بشكل عادي اما علاقتكي مع الله فألتزمي بدينكي وبسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيكون ان شاء الله كل شيء بخير الى ذلك الحين هذا الأمر يحتاج الى مختص
2021-01-23 11:26:00
400563
user
1 -
عمر
السلام،
في رأيي، اذا كان الديجافو يساعدك على تطبيق جملتك " حتى أنني إذا استمعت للشيطان في فعل شيء يغضب الله تعالى فأنني اتراجع فورا عن فعله لأنني اصبحت اتخيل ويأتيني هذا الشعور "، فانصحك بتغيير نظرتك له الى نظرة اجابية، عوض ان تعتبريه نقمة تعكر شعورك، اعتبريه نعمة تثبتك وتقويك في لحظات الضعف والميل الى ارتكاب المعاصي، اعتبريه كضمير ثانٍ، والله انك محظوظة
move
1