الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

خرافات عن شجرة السدر – النبق -

بقلم : ميار علي محمود - العراق

خرافات عن شجرة السدر – النبق -
شجره السدر هي شجرة مباركة ..

قديما كان إباءنا و أجدادنا يمجدون الخرافات إلى ابعد الحدود ويجعلون من كل شيء أعجوبة ويألفون عليه ألف قصه وقصه .. وإليكم هذه الخرافة عن شجر السدر في بلادي ..

منذ أن كنت صغيره كنت أرى بعض الجارات ومعهن جدي يتبركون بشجره السدر كثيرا و يحذرون من قطعها و يمسكون الطين الذي عند جذورها ويفركون أيديهن به ثم يدعون .. وكنت استغرب جدا مما يفعلون لكن افرح لأنني سوف أحصل على ثمار السدر – نبق - من جدتي .. وطبعا كنت طفله صغيره آنذاك فلم أهتم كثيرا لماذا يفعلون ذلك؟؟ ..

بعد أن كبرت بدأت اسأل عن هذه الشجرة ولماذا هي مباركه واليكم ماذا وجدت !! ..

خرافات عن شجرة السدر – النبق -
شجرة السدر
شجره السدر هي شجره تحميها الملائكة و تجلس عندها ليل نهار لتمنع قطعها , ومن يقطعها يصاب بالحزن والغم مدى حياته , والبيت الذي فيه هذه الشجرة يكون سعيدا وكل شيء فيه مثالي , لكن إذا قام أهل البيت بقطع الشجرة فأنهم سيبتلون بالحزن و خسارة كل شيء جميل وتظل الملائكة تلعنهم ... لذلك يخاف الناس من قطع هذه الشجرة .. لكن إضافة إلى لعنتها فأن هناك أمور جيدة ومباركة تحملها هذه الشجرة تمنعهم من قطعها .. أولها إنها إذا كانت في المنزل فلا يقرب تلك الشجرة أي جن أو روح شريرة , بمعنى أنها توفر الحماية الروحية لساكني المنزل .

والدعاء عند هذه الشجرة مجاب , وقد درج الناس إذا ما أستجيب لدعائهم في أن يلطخوا الشجرة بالحناء , وطريفة ذلك أن يؤتى بالحناء فيغطي صاحب الدعاء به يديه ثم يطبع كفه كالرمز على جذع الشجرة أما باقي الحناء الذي في يديه فيعطيه لمن يريد أن يدعو أو لديه طلب .

وكانت الفتيات تتهافت على هذه الشجرة لطلب الزواج , ومن تزوجت أشعلت الشموع للشجرة . أما الشباب الباحثون عن عمل فعند الاستجابة لدعائهم يتم توزيع نصف أول راتب على من يريد الدعاء شريطه أن لا تصرف هذه الأموال إلى أن يتحقق المراد .

إضافة إلى ذلك يأخذون القليل من خشبها و ينقعوه بالماء ثم يمسح به أصحاب الأمراض الجلدية و أوراقها تأخذ و تغتسل بها النفساء يوم الـ 40 من ولادتها لطفلها .

خرافات عن شجرة السدر – النبق -
النبق .. ثمار شجرة السدر اللذيذة 
أما ثمارها فيستخدمونها لتطعيم الطفل الرضيع حيث يزيلون القشرة الخارجية و يمررون الثمرة على فم الرضيع .

وأيضا أكل ثمارها يزيل كل أنواع السحر , فالبنت التي تأكل ثمار النبق وهي مسحورة أو ممسوسة تصاب بألم في البطن والمعدة إذا استفرغت ما أكلت وتكون بذلك قد شفيت , ولهذا يجب أن تأكل منه يوميا إلى أن تستفرغ .

وهناك الكثير من القصص والكرامات التي اشتهرت به شجره السدر , لكني لا استطيع كتابتها في هذه العجالة , وقد أعود لها في قصص منفصلة , فهي فعلا مخيفة وقد سمعتها من جدتي و جدي .
ختاما هناك حقيقتان لا يمكن إنكارها :

1- أن شجرة السدر ذكرت في القرآن الكريم , قيل بأنها (سدرة المنتهى) وهي شجرة عظيمة في أعلى الجنة .

2- أن ثمارها لذيذة جدا وفيها الكثير من الفوائد الطبية .

تاريخ النشر : 2015-05-29

send
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (74)
2020-06-27 12:09:17
359878
74 -
ران
معلومات مفيدة شكرا احسنت
2020-06-18 04:55:39
358125
73 -
القلب الحزين
معلومات مفيدة أشكرك.
2020-05-12 00:00:40
351374
72 -
Ali Mohammed
المعذرة ،،،، المعذرة ،، ،

بالفعل هي كذلك من منافع وروعة وتثبيت لأرضية التربة ،

توجد لدينا في اليمن وخصوصاً الأسل ( منطقة الجند - الجزء الجنوبي الغربي لليمن) بكثرة وبكثافة

اوراقها له نفاعة ومرعى للبهائم في ايام الشتاء وثمارها روعة كما ان نواها بعد الكسر فيها لبٌ لذيذ (شويبات)

لكن ، شجرة السدر كباقي الأشجار بل تعتبر من ضمن المقدمة منها قد تسكن من قبل الجن يا أختي

وشكراً لمقالك
2020-02-04 15:03:55
335268
71 -
حس حسين
شجرة السدر مباركة يجب غرسها في المنزل شيئ جميل
2020-01-08 03:24:59
331792
70 -
ام احمداليمن
اجدثمارالسدرالخضراءوالصفراءمأكوله على الارض في حوش صغيرلمنزلي وبسق على الارض راقبت لكن لم اعرف السبب انا في حيرة واخمن ان يكون الجن .
2019-12-23 04:36:05
328924
69 -
انا مين؟
ياريت الاخت ميار لو تعملين موضوع عن جنيات شجرة السدر من قصص حقيقية سمعتيها
2019-10-17 14:05:29
320773
68 -
وسام القيسي
الحمدلله الذي هدانا على هذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله // اتقوا الله حق توقاته مالكم تشركون بالله الواحد الاحد
2019-09-09 15:13:43
314369
67 -
عبد الحق
اتق الله هذا هو الشرك بعينه التبرك بالأشجار وعبادتها من دون الله وإعتقاد أنها تشفي هذا شرك أكبر إذا مات صاحبه قبل التوبة كان من المخلدين في النار قال تعالى (إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذالك لمن يشاء )
2019-09-07 14:18:54
313944
66 -
زليخة - الجزائر
فعلا فشجرة السدر اصلها من الجنة (سدرة المنتهى) ويستعمل نبات السدر للشفاء من كثير من الامراض وذلك ليس من الجهل ولا التخريف وانما اعتمادا على النصوص القرآنية وعلى سنة نبينا محمد صلى الله علية وسلم حيث قال في حديث صحيح:" اغسلوه بماء وسدر" وقد ثبت علميا الفوائد الكثيرة في التداوي بأوراق السدر والقيمة الغذائية الكبيرة التي تحتويها ثماره كما ان تراب شجرة السدر يمكن ان يعتمد كسماد طبيعي في الزراعة... وهذا ليس جهلا انما يجب تحري الطريقة الصحيحة في استعماله .
2019-08-30 10:54:32
312272
65 -
خديجة
هراء الشجرة مخلوق لا ينفع و لا يضر
قطعها أو تركها أمر كتبه الله
2019-06-27 03:16:32
308463
64 -
فراغ
عندنا في مصر ايضا هناك بعض الخرافات عن شجرة التوت لكن حكايتها مختلفة
يقولون ان شجرة التوت يسكنها الشياطين و الجن فلا يفضل ان يتصلقها احد بمفرده
او ينام تحتها احد
و هناك الكثير من الحكاياتعن اختفاء اطفال ناموا تحت شجرة التوت
اتذكر عندما كنت صغيرة كنت اخاف جدا من ان اذهب لقطف التوت من الشجرة بمفردي
ولم اكن اذهب لمفردي مطلقا دائما ما كنت اصطحب جاري معي و مان يسخر من خوفي و تصديقي لما تقولة جدتي ههههههههه
ياااااه ايام ههههه كانت مأساءة خصوصا ان شجر التوت يوجد بكثرة في ارياف مصر
فكانت تحيطني من كل جانب ههههههه
2019-06-16 10:09:01
306928
63 -
رشا
صح شجره النبق مهمه وكانو جوارينه عدهم شجره نبق ومن قطعوها ماتت ابنتهم وهذه قصه حقيقيه
2019-06-14 15:58:25
306603
62 -
والنعم بالله
احنا عندنا يقولو النبق هو الثمرة حقت شجرة السدر تقريبا حوالي بيتنا اكثر من 15 شجرة ودائما نقوم بقطعها لانه اغصانها تؤذي ولا يحدث شي
2019-03-16 02:59:18
290582
61 -
سعد احمد
يوجد فرق بين السدر والنبق وفي العراق يوجد نبق في المدن اما السدر فهو ذو اشواك كبيرة تنمو في الصحراء
2019-02-09 04:22:04
284841
60 -
مجاهد الانصاري السودان
لكم منا جزيل الشكر لإهتمامكم بمشاكل المجتمع التي صاحبته في الفتره الاخيره
2018-11-13 23:07:50
268256
59 -
شجرة الدر
معلومات مفيدة
2018-07-20 11:40:00
238910
58 -
إبراهيم من العراق - محافظة الأنبار
هل قطع الشجرة لم اثار او تي شئ مكروه ؟ لأنه كان لدينا واحدة و قطعناها منذ زمن
2018-07-14 13:12:08
237392
57 -
بثينه الناصري من العراق العضيم
فعلا ورق السدر يعالج المربوط وهذا الشي مذكور في كتاب الطب النبوي للمؤلف ابن قيم الجوزيه يدق بين حجرتين ويوضع في كميه من الماء ويقره عليه ايات الشفاء ويشرب ويغتسل بها المربوط ويرش على ملابس الشخص والمكان الذي ينام فيه المصاب ويشفى باذن الله تعالى عن تجربه انا اقول هذا الكلام
2018-06-07 07:33:10
226173
56 -
علم ألاعشاب
سلام عليكم إخوني ..السدر فيها معجزة طبية لم يعرف كثير
2018-04-21 04:23:53
216678
55 -
ايلول الصيادي
يا اخواني شجرة السدر بكل اجزائها معجزة طبية لم ارى مثلها في حياتي وهذا من واقع تجربتي الشخصية...جربت اعشاب طبيه كثيره لكن مثل شجرة السدره مالقيت معجزة بكل المقاييس
2018-04-12 09:22:22
215010
54 -
أبوحس. الجزائر
التوكل على الله والإخلاص له وحده.هو الشفاء من كل مكروه أوأي علة وهو فوز عظيم في الدنياوالآخرة.أما نبات السدرة فهو مخلوق مثل باقي المخلوقات له فوائد كثيرة أثبتها العلم بإذن الله تعالى، وما لم يأتي به الشرع والسنة فهو باطل.
2018-01-19 09:39:57
198381
53 -
مرايا سعداني
ارجو مزيدا
2017-09-25 16:33:23
177950
52 -
الزهراء
قصه رووووعه
2017-09-20 14:03:02
176846
51 -
فاطمة زهرة
سلام ورحمة الله وبركاته بصراحة هاد موظوع جميل لكين ليس بخرافات سدير مذكور في الحذيت وفي لقرءان اما بنسبت لقطع سدرة ليس فيها اي ظرر اما بنسبة لفسخ سحر هاد صحيح ومجرب ولاوراق وتمار سدرة فيها دواء وسلام
2017-08-29 15:34:44
173020
50 -
الفارس من فلسطين
اللذي لا تعرفه ان هذه الشجره مباركه لان منها اخذ اكليل الشوك اللذي وضع على راس اسيد المسيح فاختلط شوكها بدمه الطاهر فتباركت هذه الشجره الى الابد
2017-07-06 14:32:15
164604
49 -
محمد نثارالدين من بنغلاديش
شكرالكم جزاكم الله
2017-06-15 07:24:25
161049
48 -
امة الرحمن
الكاتبة قالت خرافات والمعلقين مصريين يدخلوا الكاتبة في دائرة الشرك على قول المثل "نقول لهم ثور يقولوا احلبوه " هذا الي جاب العرب للوراء الى ماقبل العصر الحجري ،فهم يقرأون الشيء بدون تركيز ويمكن بعضهم لا يعرف معنى كلمة خرافات بسبب قلة الاطلاع والتعلم ،لذلك انصح الكتاب في هذا الموقع قبل نشر مقالاتهم يعملون جدول للكلمات ومعانيها.
2017-06-11 21:20:12
160555
47 -
Metalica
موضوع راءع اشكرك
2017-04-30 22:40:21
154782
46 -
ضيف
المبدعة ميار :
تحية طيبة وشكرا جزيلا على المجهود المبذول في الموضوع وعاشت الأيادي قبل كل شيء . النقطة الثانية هي ان انزعاجي وتأففي لم يكن منكِ بل من يربط حتى استنشاق رائحة الاحبة بالشرك . وانا بصراحة الاحظ كثرة هذا النوع من التعليقت في الفترة الأخيرة بعد ان ما كنا نراها قبل في الموقع ، ولكنها ضريبة شهرة ونجاح الموقع . ثم هبي انني مجنون ومهووس ، الا يحق لي ان اجد موقعا يتفرد بموضوع هوسي دون ان يتغلغل فيه نقاشات العالم الخارجي من مواقع اخبارية ومنتديات وفضائيات دأبت على تسميم افكارنا بل وتدفعنا رويدا رويدا نحو كراهية تراثنا حتى ؟
لا ادري هل القصد واضح ام اكتب تفاصيل اكثر ؟
2017-04-29 14:34:51
154574
45 -
ميار علي محمود
لجميع المعلقين الكرام .. ان الموضوع عن الخرفات وليس موضوع ديني هذا اولا وثانيا اعتقد بأن كل خرافة هي كذبة اخترعها الانسان قديما لا اكثر فمن غير المعقول نحن نصدك هذة الاشياء ولكن وجب ان نكتب عنها . دمتم في حفظ الله
2017-04-29 14:34:51
154573
44 -
ميار علي محمود
ضيف : اعتقد انك لم تقرأ عنوان الموضوع انه خرافات عن هذة الشجرة الا تكفي كلمة خرافات حتى تفهم اني رافضة لهذا الموضوع وانه شيء خطأ هذا اولا ثانيا هذة الشجرة تدور حولها قصص كثيرة و مرعبة و غامضة نوعا ما وليست لها علاقة بالدين .. بالنهاية الهوس بالماورائيات ليس جنونا واذا كان جنون فليكن فأنت ايضا مجنون لأنك تقرأ مقالات الموقع اليس صحيحا ههه .. دمت في حفظ الله اخي الكريم
2017-04-28 18:16:01
154438
43 -
ضيف
شرك شرك شرك ، رقية رقية صحابي صحابي صحابي !
لوهلة اعتقدت اني في موقع ديني وليس موقع كابوس ،
اخوان الله يرضى عليكم هذا موقع مجانين واحنا راضين بجنوننا وهوسنا بالماورائيات وادب الرعب والخوف ، اتركونا بحالنا بعيدا عن ترهات المتطرفين واللي يريد مواقع دينية فما اكثرها في الشبكة العنكبوتية ، ارجو ان لا يتحول موقع كابوس الى احدها !
ارجو النشر ، تحياتي .
2017-03-04 13:08:51
145505
42 -
الفاهم صخراوي
هذه ليست شجرة السدر شجرة السدر شجرة شوكية
2017-01-27 13:27:57
140725
41 -
علي حسن
ياالله قصه جميله وممتعه وخرافيه
2017-01-27 07:31:16
140686
40 -
بالنسبة للدعاء
الدعاء والاستغاثة بالشجرة ذريعة للشرك
2016-09-18 16:00:07
118733
39 -
مؤيدالعراقي
في منزلي شجرة سدر كبيرة كيف استطيع القضاء عليها واجعلها ميتة قبل ان اقوم بقطعها لانني اجد صعوبة في قطعها وهي حية .وشكرا
2016-07-20 06:30:31
105852
38 -
سماء الصعيد -مصر
السلام عليكم اعتقد ان قطع الشجرة خرافة لان انا فى المنطقة التى اسكن فيها كانت تقبع شجرة سدر كبيرة لكنها لم تعجب الرجل العجوز الذى تنمو امام منزله بسب قيام الاطفال بزيارتها باستمرار وازعاجه رغبة فى الحصول على النبق فقام بقطعها وذلك منذاكثر من عامين ونصف وحتى الان لم يحدث له اى شئ غريب اومرض عضال
2016-06-28 15:55:58
101650
37 -
عيسى
الي اعرفه ان المشركين كانوا يعبدون الشجر
2016-06-26 07:04:43
101122
36 -
أم محمد و فاطمة
قرأت عن علاج السحر في المقالات التالية حيث ذكر أنه يستعمل ورق السدر كعلاج منه، وسؤالي هل هناك دليل من السنة على استعماله، وجزاكم الله كل خير.
قال الحافظ ابن حجر: وذكر ابن بطال أن في كتب وهب بن منبه أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر، فيدقه بين حجرين، ثم يضربه بالماء، ويقرأ آية الكرسي والقواقل، ثم يحسو [يشرب] منه ثلاث حسيات، ثم يغتسل به، فإنه يذهب عنه كل ما به، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله ) فتح الباري.
القواقل هي:(السور التي تبدأ بـ ( قل) وهي: سورةالجن، سورة الكافرون، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس).
ذكر سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز–رحمه الله تعالى- أن علاج السحر بعد وقوعه بما ذكرنا منذ قليل هو علاج نافع -بإذن الله- للرجل إذا حبس عن جماع أهله أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه ويجعلها في إناء ويصب عليه من الماء ما يكفيه للغسل ويقرأ فيها آية الكرسي و( قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ) و( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) وآيات السحر في سورة الأعراف وهي قوله تعالى: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِىَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ ( 117 ، 119) والآيات في سورة يونس وهي قوله سبحانه: وَقالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِى بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ( 79 ، 82 )، والآيات في سورة طه: قَالُوا يَامُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِىَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى* قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى* فَأَوْجَسَ فِى نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى* قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأعْلَى*وَأَلْقِ مَا فِى يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (65، 69)، وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب منه ثلاث مرات ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول الداء) مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.

يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين -حفظه الله-: (وكذا رَقَيْتُ على بعض الأقارب أو الأحباب الذين حبسوا عن نسائهم ، بما ذكره ابن كثير من ورقات السدر ، وقراءة الآيات التي ذكرها ، فوقع الشفاء بإذن الله)الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة.
علما بأن استخدام ماء السدر بالكيفية المشار إليها خاصة في علاج المربوط عن أهله قد أفاد فائدة عظيمة بفضل الله عز وجل، وكثير من المعالجين يعلم هذه الحقيقة، وهذا لا يعني اقتصار الفائدة المرجوة على هذا الجانب فحسب، بل يمكن أن يستخدم للمصروع والمعيون والمسحور بشكل عام؟
2016-04-30 04:17:08
91733
35 -
كريم
السلام عليكم:
موضوع شيق.ولكن نحن اصحاب توحيد والحمد لله وشجرة السدر مثلها مثل الاشجار الاخرى.

ونحن لا نقول كما قال قوم موسى اجعل لنا شجرة ذات انواط.
لان الاعتقاد بقدسية الشجرة في جلب الخير والشر هو شرك اكبر.
وفي عهد الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه قام بقطع شجرة المبايعة خوفا من ان يقع الناس في الشرك بالله.
وكما تعلمون ان صاحب الشرك الاكبر مصيره نار جهنم خالدا فيها وبئسا المصير.هذا في حالة ان لم يتب، نسال الله التوبة والغفران وان يكون مصيرنا الجنة جميعا امين يا رب العالمين.
2016-04-16 16:00:01
89633
34 -
المفضل
لماذا يستخدم السدر في تغسيل الموتى
2016-03-10 16:36:56
82089
33 -
ابو هاجر التميمي
شجرة السدر منتشره في بلدي العزيز العراق نسمع كثير من تلك القصص المخيفه عن شجرة السدر اوماتسمى بالنبق طبعأ هذه الشجره مباركه لكونها ذكرت في القرأن الكريم ولاكن هناك اسباب جعلت الناس يحذرون من التعامل مع هذه الشجره المباركه من هذه الاسباب استخدام اوراق هذه الشجرة في تغسيل الموتى فعليه العادة السائده في العراق عندما يكون هناك حاجه ملحه لقلع احدى تلك الاشجار يجب ان يضحى بخروف او حتى ديك لوجه الله سبحانه وتعالى وفي النهايه انما الضار والنافع هو الله وحده لاغير تحياتي للأخت صاحبة الموضوع
2016-02-25 13:02:03
78313
32 -
جميلة من الجزائر
نحن عندنافي الجزائر نوعين من السدر والكل بها الفوائد التي دكرت سابقا
وشكرا على المعلومات القيمة التي تم تقديمها
2015-11-15 15:42:19
60856
31 -
سومة سومة
نعم يا رعب المحروسة النبق الذي في الجزائر هو نفسه الذي تتحث عنه الأخت
2015-10-31 06:43:09
58694
30 -
نوره
كل ما يقال عن ايذاء هذه الشجره صحيح
في التسعينات احرقت امي هذه الشجره وما لبث بعض اشهر حتى توفى اخي
وايضا كان هناك قريب لنا قام بقطعها وبعد 3 ايام اختطف ومرت السنين والى الان لايعرف احد ان مات او مازل حي
2015-09-26 13:48:31
53974
29 -
MEMATI BASH الى AHMAD KAMI
اعجبني تعليقك جدا لانك محق كلامك صحيح عن الاطفال هكذا هم الاطفال ههههههههه
2015-08-18 06:52:50
48565
28 -
الكوكب المنير
من دون شك انها عظيمة لانها دكرت في القران
2015-07-27 03:53:59
45639
27 -
السيد الحضرمي
في حضرموت تسمى شجرة السدر ب ( العِلب ) واما ثمارها اي النبق فتسمى ( الدوم ) ويأكل الدوم طازجا ومجففا .. ويمكن طحنه بعد تجفيفه الى مسحوق يسمى ( الحتي ) ويأكل ايضا ..
غير ذلك هناك بعض الاستخدامات الطبية والتجميلية ..


تقبلوا مروري جميعا ..
2015-07-25 22:29:56
45438
26 -
ابومحمد
شجرة طيبة لاكن لاتجلب خير ولا تبعد شر وكما قال الاخ نبيل تسكنها (بعضها) الجن اذا قطعتها قد تكون احدى مساكنهم فينتقمون لــ أنك هدمت مسكنهم...
2015-07-12 10:22:19
43120
25 -
AHMAD KAMI
واحلى شي ببداية الصيف من يلتمون الجهال ع الشجرة ويكسرون جام البيت بالحصو ع مود كم نبكاية هههههههههه
عرض المزيد ..
move
1
close