الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

بقلم : شهاب صبري - مصر
للتواصل : [email protected]

كيف يا ترى ستكون نهاية الحياة على الارض
كيف يا ترى ستكون نهاية الحياة على الارض

في الآونة الأخيرة إنتشر في الأوساط العلمية عدد كبير من التوقعات لنهاية العالم وللكوارث التي قد تؤدي لفناء البشر، والعلماء يتخيلون كوكبنا الأزرق الجميل لو تعرض لكارثة ما، وبالرغم من أن بعض هذه التوقعات خيالية إلا أن بعضها منطقي ويمكن أن يحدث بالفعل في أي وقت، كما كان بعضها على وشك الحدوث سابقا ..
سأحدثكم اليوم أعزائي القراء عن كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

الأشعة الكونية

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

الأشعة الكونية هي جسيمات ذرية لها طاقة عالية تأتي من الفضاء وتصطدم بالأرض، وبالرغم من خطورتها إلا أنها تعتبر ظاهرة تم إكتشاف تأثيرها حديثا مما يقرب من 100 سنة، حيث تم ملاحظة أشعة تسقط على الأرض ولكن بسبب وجود خلاف جوي ومجال مغناطيسي للكوكب فهم يحجبون 99.9 % من هذه الأشعة، وبالتالي يحمون كوكبنا منها .. هذه الأشعة لديها القدرة على إصابة البشر بأمراض جلدية وسرطانات مميته، لكن للأسف بسبب مشكلة تآكل طبقة الأوزون بدأت هذه الأشعة تجد مكان تتسرب منه، وبالرغم من أنها تتسرب بكميات ضئيلة إلا أن العلماء يتوقعون لو مشكلة طبقة الأوزون بدأت تتفاقم مرة أخرى ستفقد الأرض درع الحماية الخاص بها وينهار الغلاف الجوي بالكامل ، وبالتالي نكون معرضين للأشعة الكونية المميته القادمة من الفضاء.

الأسلحة البيولوجية

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

لعل أغرب وأقوى الأسلحة الموجودة على كوكبنا اليوم أسلحة لا تحتوى على أي نوع من البارود، ولكنها تحتوي على مكروبات وبكتيريا .. الأسلحة البيولوجية واحدة من أخطر الأسلحة الموجودة حاليا على الإطلاق وبلا منازع، وفكرتها تكمن في إطلاق متعمد لفيروسات وبكتيريا في مكان ما، ويتم إطلاقها من خلال الطائرات .. ومن لحظة إطلاقها في الجو تبدأ هذه البكتيريا بالقضاء على جميع الكائنات الحية على وجه الأرض بما فيهم البشر، وبالرغم من عقد العديد من الإتفاقيات التي تنص على منع الحروب البيولوجية بين الدول إلا أن الأبحاث على تطوير الفيروسات وتعديلها وراثيا مازالت مستمرة في بعض المعامل إلى يومنا هذا، ولو تسرب أحد هذه الفيروسات عن طريق الخطأ - أو حتى عن طريق العمد - ستحدث كوارث أخطر من فيروس كورونا المستجد .

إصطدام نيزك بالأرض

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

من أكثر المخاوف المنتشرة هي إحتمالية إصطدام نيزك عملاق بكوكب الأرض، لأن في الفضاء الخارجي هناك عدد كبير من الأجسام تتحرك بشكل عشوائي، فوارد جدا يصطدم أحدها بالأرض .. إصطدام نيزك عملاق بالأرض كافي حرفيا بأن ينهي جميع أشكال الحياة على سطح الأرض بسبب الدمار الكبير الناتج عن الأنفجار والإرتفاع المهول لدرجة الحرارة، بالإضافة لوجود سحابة عملاقة من الغبار ناتجة عن الإصطدام لديها القدرة على حجب أشعة الشمس بالكامل عن الأرض، ولو كان هذا الإصطدام قوي بدرجة كبيرة أو النيزك عملاق مثلا فذلك سيؤدي لإنقسام كوكب الأرض أو حدوث إنشطار لجزء من الكوكب، والذي بدورة سيسبب خلل في كل شيء ويجعل الكوكب غير صالح للحياة، إضافة إلى ذلك خطر الأجسام الغير مرئية ( الثقوب السوداء ) والتي لديها القدرة على تحويل الأرض لذرات وإبتلاعها تماما دون سابق إنزار.

الذكاء الأصطناعي

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

الذكاء الأصطناعي هو قدرة ألآلات أنها تحاكي قدرات البشر وتقوم بوظائفهم ، وهذا موجود في الحواسيب الحديثة والآلات الموجودة في المصانع و السيارات ذاتية القيادة وغيرها من الأشياء .. ولكن في الآونة الأخيرة بدأ العلم في مجال الربوتات والبرمجة يأخذ حيز واسع من حياة البشر، وبدأ ظهور ربوتات تشبه البشر ولديهم القدرة على التفكير وإتخاذ القرارات .. بل لديهم القدرة على التحدث والدخول في مناقشات والرد على الأسئلة! وهذا موجود في الروبوت صوفيا والربوت هاو الذين أثاروا جدل كبير في المجتمع العلمي، وبدأ يظهر سؤال في غاية الأهمية:

- ماذا لو تفوقت هذه الربوتات علينا في معدل الذكاء ؟؟ ..

في الحقيقة بقاء البشر وسط المخلوقات الأخرى معتمد إعتماد شبه كلي على ذكاءهم، ولو أصبح معنا جنس آخر على الأرض إستطاع أن يتحكم في قدراته وبطريقة ما أستطاع أن يتفوق علينا في معدل الذكاء فالعلماء يقولون أن هذه ستكون - بداية النهاية - ولعل مسلسل النهاية ( المسلسل المصري الذي عُرض في شهر رمضان السابق ) كانت أحداثه تدور حول ذلك .

إختفاء الشمس

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

بالرغم من المسافه المهوله التي بيننا وبين الشمس والتي تقدر بـ 150 مليون كيلومتر تقريبا إلا أن إختفاءها سيتسبب في حدوث كارثة كبيرة جدا على الأرض .. الشمس مثلها مثل أي نجم في الكون، تدمج ذرات الهيدروجين مع الهيليوم في عملية الإندماج النووي، ومع إنتهاء وقود الشمس ستختفي تماما، وبالتالي ستفقد الأرض مصدرها الأساسي للضوء والحرارة، وتتحول تدريجيا لكتلة من الجليد، بالإضافة للكارثة الأكبر وهي تلاشي الجاذبية بين الشمس وباقي الكواكب، وبالتالي ستنحرف الكواكب عن مسارها - بما فيهم الأرض - وتتحول لكواكب شاردة ويكونوا معرضين للأصطدام ببعضهم البعض أو بأي جسم آخر في الفضاء ليلقوا مصيرهم في نهاية مأسوية للمجموعة الشمسية.

الإحتباس الحراري

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

الإحتباس الحراري هو إرتفاع درجة الحرارة في الطبقة السفلية من الغلاف الجوي، وذلك بسبب زيادة كمية غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان في جو الأرض، ويطلق عليهم إسم ( الغازات الدفيئة ) وهذه الغازات تنبعث من المصانع والآلات وعوادم السيارات .. ولديها القدرة على إمتصاص الحرارة وحبسها داخل الغلاف الجوي، وبالتالي تؤدي لزيادة درجة الحرارة، ومع إرتفاع درجة الحرارة في كل مكان ستحدث حوادث كارثية على سطح الأرض ، منها ذوبان الجليد في القطبين والذي سيؤدي لزيادة المياة في البحار والمحيطات ويغرق جميع المدن الساحلية، بالإضافة لسقوط الأمطار بكميات مهولة .. وذلك سيؤدي لتلف المحاطيل الزراعية وحدوث خلل في فصول السنة الأربعة، وبالتالي حدوث مجاعات لمن تبقى على قيد الحياة، وتتحول الأرض تدريجيا لصحراء.

الأسلحة النووية

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

لابد أن ندرك دوما أن أكثر خطر يهدد حياة الإنسان هي الأسلحة النووية التي صنعها بنفسه ! .. في الوقت الذي تقرأ فيه هذا المقال يوجد حوالي 15 ألف قنبلة نووية على كوكب الأرض، وهذه الأسلحة الفتاكة لديها القدرة على تدمير الكوكب في لحظات وإبادة ملايين من البشر، بالإضافة بأن الحروب النووية تسبب نقص كبير في الغذاء وإنتشار المجاعات في كل مكان، ولو مازلت متعجب من حجم هذا الخطر فدعني أخبرك أن قنبلة هيروشيما عام 1945م نتج عنها موجات إنضغاطية عنيفة تجاوزت سرعتها سرعة الصوت وتسببت في موت حوالي 140,000 إنسان .. وذلك بسبب قنبلة نووية واحدة فقط، فلك أن تتخيل وجود أكثر من 15,000 قنبلة نووية مثل هيروشيما وأقوى منها بأضعاف ، وبالرغم من توقيع معاهدات للحد التام من إستخدام القنابل النووية إلا أن وجودها مازال يسبب تهديد خطير لحياة البشر.

البراكين

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

على كوكب الأرض موجود أكثر من 500 بركان نشط يخرج منهم إنبعاثات ومواد ملتهبة إلى يومنا هذا، بالإضافة لألاف البراكين الخامدة المنتشرة في أماكن متفرقة على سطح الارض، والبراكين سواء كانت نشطة أو خامدة فهي تعتبر قنابل موقوته، ولك أن تعرف أن هناك بركان أسفل المحيط الهادي على مساحة تتعدى 192,000 كيلومتر! تم تصنيفه ليس كأكبر بركان على كوكب الأرض فقط ولكنه أكبر بركان في المجموعة الشمسية بالكامل، وجدير بالذكر أن الحمم البركانية لديها القدرة على صهر الصخور نفسها، ومن الغريب أن البراكين تقطع مسافات مهولة تصل لـ 5000 كيلومتر، وطبقا للإحصائيات فهناك أكثر من 200,000 إنسان ماتوا بسبب البراكين، ومتوقع لو حدث خلل في هذه البراكين فنسبة الضحايا ستكون أضعاف، بالإضافة بأن البراكين تتسبب في كوارث بيئية وحجب أشعة الشمس بالكامل عن الأرض، وبالتالي ضرر المحاصيل الزراعية وإنشار المجاعات في كل مكان .. مثل بركان تامبورا 1815م وبركان لاكي 1783م

الزلازل

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

البراكين واحدة من الظواهر التي نستطيع التنبأ بها نسبيا قبل حدوثها، لكن الزلازل أشبه بالصاعقة التي تضرب الأرض دون سابق إنزار .. الزلازل تتسبب في تدمير فوري ولديها القدرة على إبادة ملايين البشر في لحظات، وواحد من أكثر الزلازل المميته الذي حدث في الصين هو زلزال شانشي عام 1556م الذي مات بسببه أكثر من 800,000 إنسان، وهذا رقم كبير مقارنة بالظواهر الأخرى، ومازات الزلازل إلى يومنا هذا واحدة من أعنف الكوارث الطبيعية على الإطلاق، والتي يصحبها عادة تشققات في القشرة الأرضية وأمواج تسونامي وهزات أرضية عنيفة قادرة على إبادة مدن بالكامل .. وللأسف بالرغم من التطور والتقدم التكنولوجي الذي يشهده عصرنا الحالي إلا أننا مازلنا عاجزين تماما عن التنبأ بما يخص حدوث أي زلازل في فترة زمنية كافية.

حرب العوالم

كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

هل نحن البشر بمفردنا في هذا الكون الشاسع ؟ .. سواء أجبت بنعم أو لا فلن يتقبلها الجميع، لأنك لن تستطيع أن تثبت ولن تستطيع أن تنفي!، لذا سنقول " الله أعلى وأعلم ".. لكن إن لم نكن لوحدنا وهناك كائنات فضائية أو حضارات أخرى متقدمة بالفعل فمن المحتمل أن يحدث حرب معهم كما في أفلام الخيال العلمي ، وبالرغم من أن البشر يمتلكون الكثير من الأسلحة الفتاكة اليوم إلا أن المخلوقات الأخرى التي قد تهاجمنا سواء كانوا مخلوقات فضائية أو يأجوج ومأجوج أو حتى مخلوقات من العالم الآخر .. في حين غفلة من حيث لا ندري فنحن لا نعرف بالطبع مدى قوتهم ومدى الدمار الذي سيحدث على كوكبنا الضئيل، وإذا كنت تعتقد عزيزي القارئ أن البشر مستعدين لأي هجوم من كائنات أخرى كونهم يمتلكون أحدث الأسلحة الفتاكة فتخيل معي عدد لا حصر له من الطائرات العملاقة المتطورة تغطي السماء وتضرب قذائف متتالية على كل شبر في الأرض دون توقف .. أو مخلوقات عملاقة لا حصر لها لا تؤثر أسلحتنا بهم على الإطلاق ..

وبالرغم من أن هذه الفكرة مستبعدة من وجهة نظري إلا أنها تعتبر كارثة تهدد حياة البشر وقد تحدث في المستقبل بالفعل ولو بعد مئات السنين !.


في الختام ..

رجاءا لا داعي للقلق .. بالرغم من كل هذه الأشياء المرعبة التي تحدثت عنها في المقال والتي غالبا تسببت في تسريع ضربات قلبك إلا أن كوكب الأرض هو المكان الآمن للبشر على الإطلاق، والعلماء يتوقعون أن معظم هذه الكوارث لن تحدث الآن ولا حتى بعد مئات السنين، والحمد لله بالرغم من كل الخطورة التى حولنا في كل مكان في الكون إلا أننا بفضل الله تعالى وعجائب قدرته نعيش بنسبة كبيرة حياة طبيعية ومستقرة، على كوكب متناهي الصغر، وسط كون شاسع وشرس في كل مكان - لكن ليس إلى الأبد - !!

( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ* وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ )


- يا ترى هل كنت من متابعي مسلسل النهاية الذي عُرض في شهر رمضان السابق ؟ .. وهل كان مفيد برأيك أم تراه مجرد هراء وعبث في المستقبل؟ ..

- وهل هناك كوارث أخرى تهدد الأرض لم أذكرها بالمقال ؟ ..

- وأي كارثية من تلك المذكورين في المقال تتوقع حدوثها قريبا ؟ .. وأي كارثة أرعبتك أكثر ؟؟؟ ..

مصادر :

- Cosmic rays
- Biological weapons
- Danger of meteors coming from space
- Artificial intelligence
- What if the sun disappeared
- Global Warming
- nuclear weapons
- Volcanic danger
- Earthquake danger
- Worlds wa

تاريخ النشر : 2021-01-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

اليربوع الازرق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
سارة برتمان : ضحية العبودية
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
الفاتح .. الفيلم المشؤوم!
ظاهرة البرزخ
شهاب صبري - مصر
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

أتمناه نصيباً لي و لكن ؟
قطرة أمَل في بحر الآلام !
زهرة الامل - ليبيا
كتب السحر طريق إلى الجحيم
الكاتب الصامت - الجزائر
كيف السبيل إلى برّها ؟
هل سُرِقَتْ شخصيتي ؟
آية - جمهورية مصر العربية
براءة مفقودة!
حياة - مصر
فوضى في سن الـ 14
العشق المحرّم
إيهاب الحمادي - عمان
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (57)
2021-02-16 08:06:06
404788
user
27 -
القلب الحزين
مقال رائغ حقاً أحسنت.
2021-01-31 05:54:08
401984
user
26 -
ميسا ميسا
بالنسبة لثقوب الاوزون ههههه على فكرة ربنا مش حاطهم نائبين عليه فالارض عشان يقعدو يوسوسو نفسهم و يرعبو حالهم هههههههههه و الثقوب دي اسااااسا حلها بسيط .. يعني قادرين يجيبو حتت بلاستيك و غراء و يطلعو يسدو الفجوة و يا دار ما دخلك شر هههههههههههههههه مش أحسن ما قاعدة تقطر علينا منها النيازك ؟ هههههههه

إن الله رحيم بالعباد } اولا و أخيرا

الحروب لبيولوجية ذكرتني فمختبر ووهان ههههههههههه
2021-01-31 05:48:57
401983
user
25 -
ميسا ميسا
ما ارعبتنيش ولا وحدة فيهم ههههههههههه ما اعرفش ليه كنت باضحك وانا باقراهم هههههههههههههه
السؤال 3 : ما باتوقعش حدوث ولا وحدة اساااسا هههههههههههه اصلا نهاية العالم رايحة تكون بطلوع الشمس من مغربها في يوم عادي و الناس عايشين حياتهم بشكل طبيعي بــــوووم ماتو هههههههههه ربي يحفظنا و خلاص ههههههههههههه
السؤال الاول : المقال كلو مر هيبة و وقار و فالاخير طلعت تتابع مسلسل فرمضان ؟ ههههههههههههههههههه انا ما تابعتش فرمضان ولا حاجة كنت خايفة موت بكورونا فقعدت ادعي ربي لما اموت ادخل للجنة هههههههههه
السؤال الثاني : ما اعرفشششششش هههههههه
مقال جميل ههههههه انا عجبني هههههههههههه
سلمت اصابعك شلهوب :)
هههه
1 - رد من : شهاب صبري
هنآگ گورونآ، نتآبع مـسـلسـلآت في رمـضـآن لمـآ لآ ؟ 😂😂
شـگرآ جزيلآ أختي مـيسـآ ، بآلنسـبة لتعليق آلمـقهى لقد رددت عليھ مـن وقتهآ ..

وبعتذر طـبعآ على آلتأخير بآلرد ..
2021-02-08 13:55:34
2021-01-30 01:45:04
401809
user
24 -
احمد يسن
مقال رائع ولكن موضوع الشمس محتاج 4 مليون سنه حتي تصبح جليد وحتي الان الشمس استهلكت من الهيدروجين والهيليوم 3% فقط لاحتراق اما النووي اشعر انه قريب بسبب مشاكل العالم وتهديد روسيا وامريكا وكوريا ش وايران الذين يملكون نووي ويتعرضون لاستفزاز فقد يستخدموا اما موضوع الاوزاون فقد ساهمت الكورونا في الحد من غاز ثاني اكسيد الكربون وتقوية الاوزاون مرة اخري
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ أخي آلعزيز فعلآ آلشـمـس تحتآج مـدة گبيرة حتى تنهي وقودهآ وتختفي وغير مـتوقع أن يگون آلجنس آلبشـري مـوجود وقتهآ ..

تحيآتي ..
2021-01-30 23:55:09
2021-01-29 21:42:26
401797
user
23 -
مازن شلفة
أرض الجحيم والكوارث 💀
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
2021-01-30 23:49:26
2021-01-29 19:30:53
401790
user
22 -
محمد الترهوني
شهاب

متابعتش الاختيار للاسف 🤣🤣
الباقي تابعتهم
لا مفش كورونات هههههه قاعد والله انت لي مختفي يا برو
سلمك 🙏
1 - رد من : شهاب صبري
آلأختيآر گآن آلأروع مـن ضـمـنهمـ يآ صـديقي 👍، گورونآ قلب آلأمـور رآسـآ على عقب 😂
2021-01-30 23:48:59
2021-01-29 16:12:14
401763
user
21 -
شهاب صبري
طـبعآ گل هذھ آلگوآرث آلتي تهدد آلحيآة على سـطـح آلأرض هي مـجرد توقعآت مـن قبل آلعلمـآء ويسـعون حآليآ لدرآسـتهآ جيدآ گي يصـلوآ لحل يحمـينآ مـن خطـرهآ في آلمـسـتقبل، لگن للأسـف بعضـهآ يسـتحيل إيقآفھ گنفآد وقود آلشـمـس أو إصـدآمـ نيزگ عمـلآق مـثلآ وغيرهآ، آلأمـر بيد آلله وحدھ، ولمـن لآ يصـدق بهذھ آلگوآرث فبعضـهآ گآن على وشـگ أن ينهي آلعآلمـ فعليآ عبر آلتآريخ لگن آلحمـد لله مـرت على خير. ولقد تحدثت في مـقآليين سـآبقين عن ذلگ
آلأول: گوآرث على مـر آلتآريخ گآدت أن تنهي آلعآلمـ
آلثآني: مـشـآريع خطـيرة :گوآرث گآدت أن تدمـر آلأرض


ردي على آلأسـئلة :
1/ نعمـ گنت أتآبعھ
2/ لقد ذگرت گل آلگوآرث تقريبآ
3/ أعتقد أن أولهآ آلإحتبآس آلحرآري وآلزلآزل، آلله أعلمـ، حرب آلعوآلمـ آلأگثر رعبآ ولعل آلگثير مـن آلأفلآمـ آلأجنبية گآنت تحآگي ذلگ ..

تحيآتي للجمـيع ..
1 - رد من : ميسا ميسا
مرت على خير ؟ الحمد لله هههههههههه و هاتفضل تمر على خير لحد ما تطلع الشمس من مغربها هههههههههه
روح اكتب شلهوب فمحرك البحث بتاع المقهى و شوف هيطلكلك ايه يا شهاااب روح قلتلك ههههههههههههه
2021-01-31 05:57:39
2021-01-29 12:51:15
401721
user
20 -
فتحي حمد
مقال جميل ومخيف كل هذه الكوارث واردة الحدوث الحافظ هو الله سبحانه وتعالى أهم شيئ ألا تكون غضب وعقاب من الله عندها لا ينفع في صدها شيئ حسن الظن بالله هو ما يبقينا بخير .مجهود جيد.
1 - رد من : شهاب صبري
فعلآ أتفق مـعگ ، شـگرآ لگ أخي آلعزيز وأسـعدني مـرورگ
2021-01-29 15:44:10
2021-01-29 11:43:49
401707
user
19 -
لميس
😱😱 ايه دا يا شهاب متشائم كده ليه ههههه ممم بس مش علي الحركات دي ماتكون الا راسب او مطرود بسبب خناقة او هارب من العسكرية ههههه وجاي تلاقي عذر بطريقة تكتيكية يعني ههههه
بصراحة من اول ما خلقنا ونحن نسمع بهذه المخاوف وكل سنة يقولو رح يصدمنا نيزك و رح يتغير المناخ وو وفالاخير عايشين وبكل جدارة ههههه ما اعتقد انها تستاهل التفكير فيها والتخوف لهذه الدرجة و مشكور اكيد على المقال و المعلومات القيمة
2 - رد من : محمد الترهوني
مفش طب و فضاء المرة هاذي 🤣🤣🤣🤣🤣
2021-01-29 19:31:14
1 - رد من : شهاب صبري
أهلآ أهلآ أختي لمـيس يآآآھ أنتي لسـھ عآيشـھ 😂😂، وهل يجرؤ أحد أن يهرب مـن أدآء آلخدمـة آلعسـگرية وآلوطـنية!!😂لسـت مـتشـآئمـ لگن تلگ آلمـوآضـيع تگون مـشـوقة ومـخيفة وطـبعآ هي مـجرد توقعآت ومـحآگآة مـعتمـدة على آلعلمـ وآلأبحآث. أسـعدني مـرورگ وسـررت جدآ بعودتگ وشـگرآ جزيلآ ..
2021-01-29 15:42:22
2021-01-29 08:40:50
401683
user
18 -
طارق الليل
مقال جميل جدا
رغم اني قرأت مقالا شبيه له الا ان مثل هذه المقالات لا تمل لانها تأخذك الى عالم آخر والتفكير بالفناء فكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
سلمت اخي شهاب على هذا المجهود الرائع
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز طـآرق وأسـعدني مـرورگ گآلعآدة
2021-01-29 15:29:25
2021-01-28 19:51:15
401608
user
17 -
سوسا
الله يسامحك خيالك خصب ومقالك قديم وقاعد تخوف الناس العلم عند الله مو العلماء خليك بخيالك ثقوب سوداء انفجار كوني سقوط نيزك نسمع من فتره لاسقط ولا شي خلك بخيالك
1 - رد من : شهاب صبري
ومـآ آلمـشـگلة لو گآن قديمـ ؟! گلمـآ قدمـ آلشـيء گلمـآ إزدآد ثمـنھ

هذھ مـجرد توقعآت وجدير بآلذگر أن بعضهآ حدث بآلفعل على مـر آلتآريخ وگآد أن يدمـر آلعآلمـ وسـبق وتحدثت بإسـتهآب في مـقآليين سـآبقين عن آلگوآرث آلتي گآدت آن تدمـر آلعآلمـ، ومـوقع گآبوس أصـلآ للخوف وآلرعب ( لگن مـقآلي گآن بنگهة مـختلفة ويبدو أنني أضـفت آلگثير مـن آلشـطـة ) على أي حآل شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 02:58:49
2021-01-28 18:55:42
401597
user
16 -
ررر
مفيش حاجه اسمها فضائيين في رماديين
1 - رد من : شهاب صبري
لآ نسـتطـيع أن نثبت أو ننفي عدمـ وجود فضـآئيين. آلله آعلمـ. شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 02:51:46
2021-01-28 16:03:46
401569
user
15 -
وليد الهاشمي...
فهمناياصاحبي إيش الخبر* المقال هذا اصابني بالضجر*طيرت مني النوم وحسيت بالخطر* ايش من ثقوب سوداء ويش لك من حفر؟

من قال بان الشمس بتخلص البنزين*وايش من نيازك ذي تقسمنالنصفين* وان قلت به اشعاع جبت الدليل من فين* وان قلت لي ناسا باقرحك كفين

وايش من ذكاءياصاح في قطعة حديد* روبوت على ريموت وبطاريةجديد* افصل عليه الشحن يصير خردة اكيد

ضحكوا علينا الغرب واحنا نصفق لهم* لاطلعوا للقمر ولا المريخ نزل لهم* صدقني مايدروا كوعهم من بوعهم* ومجرد الفيروس شوف كيف يلعب بهم


قالوا لنا ان الارض كرة مدوره*ونصهم قالو الارض مسطحة* مكوك يطلع ومكوك ينزل منغيرمصلحة*واحنا ننبهر وندهش عجوزموسحة

حتى الخبر ان صح عليش بانفتجع*ناكل لقم وشاهي عليها نقترع*الدنيا مقلوبة مجنون تزوج مصطرع*يقرح ابوها الارض لبطن مأجوج نبتلع(الكلام الاخير يحتاج مترجم يمني)

تحياتي للجميع
1 - رد من : شهاب صبري
أبيآت شـعرية مـمـتآزة 😂😂
گمـآ قلت أخي وليد هذھ مـجرد توقعآت غنية عن آلتعريف ،شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 02:50:41
2021-01-28 12:25:27
401530
user
14 -
nameless wg
رغم تكرار الموضوع ، لكنه جميل
1 - رد من : شهاب صبري
نعمـ لگني قمـت بحصـرهمـ في مـقآل وآحد ، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 02:47:48
2021-01-28 12:01:29
401529
user
13 -
مميزة
مقال جميل انا من محبي الاشياء التي تخص العلم والكواكب والكون
بالنسبة للنيزك الذي سيضرب الارض منذ ان كنت صغيرة وانا اسمع هذا الكلام لربما يحدث في يوم من الايام ونحن نعلم ان الله خلق الارض والكون والكواكب والمجموعة الشمسية كلها فهو سبحانه وتعالى قادر على ان يمحيها بلحضة وليس ثانية سبحانه وتعالى فالحياة فانية كما ذكرت في المقال لا نستطيع ان نجزم بوجود او عدم وجود مخلوقات فضائية او كائنات في الكون الشاسع الله اعلم
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر، فعلآ وأنآ أيضـآ مـن مـحبين تلگ آلأشـيآء وآلنهآية لآ يعلمـهآ إلآ آلله سـبحآنھ لگن مـآ ذگرت في آلمـقآل توقعآت لآ أگثر
2021-01-29 02:45:47
2021-01-28 07:56:19
401508
user
12 -
انستازيا
ان هذا المقال سبق طرحه و فكرته مكررة وانتم لا تقبلون اعادة المقالات كيف هذا
1 - رد من : شهاب صبري
رويدگ يآ صـديقي، لو لآحظـت سـتجد أن مـقآلي مـختلف إسـلوبآ ومـضـمـونآ وگوآرثيآ وآلمـوقع لآ ينشـر مـقآلآت مـگررة وأمـآمـگ آلآف آلمـقآلآت آلغير مـگررة يمـگنگ قرآئتهمـ وأتمـنى أن أرى لگ مـقآلآت غير مـگررة وشـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 02:41:46
2021-01-28 01:31:30
401477
user
11 -
nana hlal
نحن نعلم أن الحياة ستفنى ولو بعد حين ولكننا نريد أن نعيش ما تبقى لنا في هذه الحياة بسلام دون التفكير بالحروب والكوارث.....
1 - رد من : شهاب صبري
آھ طـبعآ گلآمـگ صـحيح لذلگ يجب أن نعمـل لتلگ آلنهآية، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 02:17:30
2021-01-28 00:47:49
401472
user
10 -
فرح عبد المجيد
مقال ممتع بنكهة رعب
اعتقد برايي ان اكبر خطر على البشر هم البشر انفسهم و التضخم الحاصل في العالم و الذي سيصل لمرحلة تجعلنا تستهلك كل الموارد الباقية على سطح الأرض و بالتالي سنعاني من مجاعة هائلة و موت الملايين
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
مـوقع گآبوس للخوف وآلرعب فمـن آلطـبيعي وجود مـثل تلگ آلمـوآضـيع بنگهآت مـختلفة !
2021-01-29 02:14:49
2021-01-27 22:06:12
401463
user
9 -
badis
ارى الكثير تشتكي من تكرار المواضيع لكن ارى ان لكل كاتب اسلوبه في عرض القصة لجذب القراء اما اذ كان هناك تقليد بالحرف فأطالب مديرين الموقع ان يتصرفو
1 - رد من : شهاب صبري
فعلآ حتى لو گآن آلمـوضـوع مـگرر فهو بإسـلوب مـختلف طـبعآ ، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 02:08:32
2021-01-27 18:32:53
401440
user
8 -
محمد الترهوني
واها حضرت مسلسل النهاية ونشوفا مفيد فعلا مش هراء 😂😂
1 - رد من : شهاب صبري
فعلآ گآن مـسـلسـل في مـنتهى آلروعة هو ومـسـلسـل آلبرنس وآلإختيآر، شـگرآ لمـرورگ أخي حمـآدى لمـآذآ گل هذھ آلغيبة؟ ليگون گآن عندگ گورونآ 😂😂 أمـزح مـعگ أتمـنى أن تگون بخير ..
2021-01-29 02:06:51
2021-01-27 18:32:14
401438
user
7 -
محمد الترهوني
respect pro
1 - رد من : شهاب صبري
أنت إللي طـول عمـرگ مـحترمـ يآ صـديقي 😂
2021-01-29 01:59:05
2021-01-27 16:49:39
401413
user
6 -
sam6
لا يهمني تكرار الموضوع بقدر اهتمامي بتوقيته .... موضوع عن الكوارث المحتمله والعالم في خضم كارثة اصلاً ... كنت اتمني موضوع اكثر تشويقاً لا اكثر هماً :(
1 - رد من : شهاب صبري
لآ دآعي للقلق فهي في آلنهآية مـجرد توقعآت ومـحآگآة مـن قبل آلعلمـآء وأحببت أن يگون آلجمـيع على درآية بهآ وشـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 01:58:25
2021-01-27 16:01:16
401406
user
5 -
إكرام
حتى لو كان الموضوع متكرر فلبأس به و شكرًا على مجهوداتك على هذا المقال الجميل ❤️
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لگ وأسـعدني مـرورگ
2021-01-29 01:56:11
2021-01-27 14:19:43
401381
user
4 -
اندرو
هذه الكوارث قد عُرضت من قبل على موقع كابوس بقلم ابو ميثم العنسي وكتب عنها مقال كامل لماذا تتكرر نفس المقالات ،
على كل حال المقال احتوى على بعض الاختلافات كالبراكين والزلازل ، وبخصوص الكوارث جميعها مرعبه وفي الأخير رَبِّك هو الحافظ
سلمت
1 - رد من : شهاب صبري
لگنني تحدثت عن جمـيع آلگوآرث تقريبآ في هذآ آلمـقآل يآصـديقي، وأنآ عآدة قبل گتآبة أي مـقآل أبحث في آلمـوقع أولآ لأرى هل سـيگون مـگرر أمـ لآ، ولو گنت أعرف أن أخي أبو مـيثمـ سـيگتب عن نفس آلمـوضـوع لمـ أگن لأگتب عنھ

وحتى لو دققنآ في آلأمـر بشـگل قآنوني سـتجد أن مـقآلي أرسـل للمـوقع أولآ ويمـگنگ آلتأگد مـن صـفحة ( قصـتي مـآذآ حل بهآ ) عذرآ لأنني لمـ أتنبأ بذلگ ! ، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 01:55:32
2021-01-27 14:09:51
401378
user
3 -
mr.awad
الحقيقة الانسان هو اخطر كارثة علي الارض
2 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ ، فعلآ
2021-01-29 01:38:48
1 - رد من : غريبة
أتفق معك
2021-01-28 07:54:48
2021-01-27 13:58:45
401377
user
2 -
كهرمان
عندي قناعة بأن فيروس كورونا مفتعل مثلما نرى شلل بالاقتصاد، ،
2 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ، آلله أعلمـ لآ نسـتطـيع أن نثبت أو ننفي
2021-01-29 01:38:11
1 - رد من : محمد الترهوني
اطراف العالم سياسيا كلها تاذت من كورونا ، اميركا و صين و روسيا و الهند والاتحاد الأوروبي كلهم اقتصادهم تاثر بالفيروس ، اري انه طبيعي 100% اخي
2021-01-27 18:31:57
2021-01-27 13:49:34
401376
user
1 -
فوزي الجميل
باتت عدة مواضيع تتكرر في الموقع .. نفس القصص والمواضيع لكن بطرق اخري
3 - رد من : شهاب صبري
أبو عدنآن :
تصـحيح

تعددت آلأقوآل وآلمـعنى وآحد 👍
2021-01-29 01:36:10
2 - رد من : شهاب صبري
فعلآ يآ صـديقي قد يبدو آلمـقآل مـگرر أنآ شـخصـيآ تحدثت في مـقآليين سـآبقيين عن گوآرث گآدت أن تدمـر آلعآلمـ لگنني لمـ أتحدث عن آلگوآرث نفسـهآ لذلگ جمـعتهمـ في مـقآل وآحد بإختصـآر وشـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 01:34:13
1 - رد من : ابو عدنان
صحيح
تعددت الاشكال و الموضوع واحد
2021-01-28 11:00:58
move
1