الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

أخيرا كشف سر بناء الهرم.. وصدق ربي

بقلم : محمد زيدان (أبو يوسف) - مصر

هل حقا بني ليكون مقبرة يدفن فيها الفرعون؟
هل حقا بني ليكون مقبرة يدفن فيها الفرعون؟

الهرم من منا لا يعرف الهرم ذاك البناء الضخم القابع في حضن صحراء مصر تحديدا بالجيزة شاهد علي العصر ثابت لا تؤثر فيه عوامل الطبيعة ومرور الدهر ذاك الذي ادعى علماء الآثار أنه بني ليكون مقبرة يدفن فيها الفرعون. اليس ذلك ما تعلمناه في المدارس ونجيب به على اسئلة التاريخ في الامتحان. أليس كذلك ؟..

سوف تجيبون بنعم هذا صحيح.
لكن ياسادة هذا ليس بصحيح! بل أن كل هذا كان خطأ .

اسمع منكم من يستنكر أرجوكم اصبروا ولا تحكموا علي بالكذب فهذا ليس كلامي بل هو كلام علماء الآثار حيث أكدوا أن الأهرام لم تبنى ابدا من اجل دفن فرعون أي أنها لم تكن مقابر كما كان يعتقد بل هي يا سادة مراصد فلكية لتتبع حركات النجوم أما عن كونها مقابر او مدافن ملكية فهذا شئ لم يكن فإنهم لم يعثروا علي مومياء ولا تابوت داخلها . انظر معي وتدبر فهل يعقل أن يبني بناء بهذا الحجم من أجل دفن ميت ؟ وما الفائدة من وضع هذه الكتل الحجرية فوق ميت بهذا الارتفاع وبهذا الشكل؟ لا والله لعمري أن هذا ضرب من الجنون .

أخيرا كشف سر بناء الهرم.. وصدق ربي
ما الغرض من بناء هذه الصروح العظيمة وكيف بنيت؟

أما عن موضوعي عن كيفية بناء الأهرامات الذي هو محور حديثي معكم اليوم فها هو أضعه بين أيديكم ونصب أعينكم:

لا شك أن هناك الكثير من الافتراضات طرحت علي الساحة حول كيفية بناء الهرم من ذلك نظرية مفادها أن الحجارة جلبت من أسوان عن طريق النيل و قطعت باستخدام الازامير والفؤوس والعمالة اليومية والتي كان لها الدور الأكبر في رفعها ورصها بهذا الشكل البديع هذا كلام جميل لا غبار عليه ولكن هذا الرأي كان سوف يكون مقبول في حالة بناء مبني صغير مثل مبني سكني او فندق وليس هرم يزن ملايين الأطنان و عدم إمكانية حدوث ذلك يرجع إلي ثلاثة أسباب :

أولها أن الحجارة المستخدمة في بناء الأهرام ليس لها مثيل في كل مصر .
ثانيها : أنه ليس هناك مراكب شراعية ولا سفن يمكنها حمل مثل هذا الحجارة التي تظن الأطنان.
ثالثها: أن الحجارة قطعت بشكل واحد في كل مرة أي أنها متشابه في شكل التقطيع فليس هناك تجويف او آثار ضرب الأزامير عليها أي ليس بها أخاديد فهي موضوعة ليس بينها فراغات بحيث أنها لا تسمح بمرور شعرة هذا فضل عن صعوبة تقطيع هذه الأحجار بهذا الحجم بأدوات بسيطة فضلا عن رفعها بأدوات بدائية لا ترقي لما نمتلكه اليوم وهي تزن أطنان حتى معدات اليوم تعجز عن رفعها .

هناك نظرية السحر وليس عليها دليل. ومثلها نظرية الكائنات الفضائية .

أما عن أقرب النظريات للواقع أن لم تكن هي الواقع فهي نظرية أن الأهرام بنيت من الطين! نعم الطين لا تعجب فإليك النظرية ثم الأدلة على صحتها:

فقد أعلن أحد العلماء (عالم فرنسي لا يحضرني اسمه) أن هناك احتمال كبير بأن الأهرام بنيت من الطين وتحديدا الطين الكلسي وقد أعلن ذلك في عام 1983 في كتاب له بعد أبحاث قام بها ثم في عام 2003 تم تأكيد كلامه من قبل علماء آخرين هذه النظرية تم تأكيد صحتها وكما قلنا أنها أقرب للواقع بسبب أن الكشف بأشعة اكس أثبت بأن هناك نسبة ماء و فقاعات داخل العينة المأخوذة من حجارة الأهرام مما يدل علي أنها غير طبيعية حيث أن الصخور الآخرى غير موجود بها مثل ذلك .
ثانيا: تم اكتشاف طين وبلورات زجاج داخل العينة
ثالثا أن هذه الطريقة أقرب للواقع في البناء حيث أنه لا يوجد إنسان مهما كانت قوته يستطيع حمل او جر حجر وزنه أطنان بل أن ما يجعل نظريتنا أصح ما سوف أسرده لاحقا لكن دعونا نشرح أولا ما هو الطين الكلسائي؟ وكيف تصنع الأحجار والتماثيل به؟ وهل استخدم في حضارات اخرى ؟

أولا الطين الكلسائي عرفه الفراعنة منذ آلاف السنين وهو عبارة عن خلط التراب العادي مع الكلساء(تراب الحجر الكلسي ) بالماء حتى يصير طينا ثم يتم صبه في قوالب ويتم إشعال النار فيه حتى يصير مثل الصخر وقد استخدمه الفراعنة في صنع التماثيل بنفس الطريقة الموضحة وكذلك شعوب اخرى وقد استخدمت الطريقة ذاتها في بناء الأهرامات حيث كانت تستخدم التعاريش وهي طرق خشبية مثل تعاريش العنب التي تحمل العنب وهي كانت أقرب للسقالات المستخدمة اليوم فكان العمال يحملون الطين علي أكتافهم ويضعونه في القالب ومن ثم يشعلون النار حتي يتحول الطين الي صخر لا يفرق عن الطبيعي شئ.

أخيرا كشف سر بناء الهرم.. وصدق ربي
تجربة اجريت في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حول بناء الهرم بالطين الكلسي

ومما تجدر الإشارة إليه أن القرآن قد ألمح لذلك الأمر وأن كانت الآية ليست تتحدث عن الأهرام ولكنها المحت إلي استخدام الطين الكلسائي
حيث يقول القرآن متحدثا عما بدر من فرعون لعنه الله ومدى جنون العظمة الذي وصل له وهو يتحدى سيدنا موسى علي نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمن الرحيم ( وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين) صدق الله العظيم. فأنظر أيها اللبيب إلي قوله تعالي (فأوقد لي) التي قالها فرعون إلى هامان - وهامان هذا ليس اسمه أنما هو لقبه ويعنى كبير المهندسين لذلك أمره فرعون بالبناء المزمع المصرح به في الآية - تدل دلالة لا تدع الشك أن هذه الطريقة كانت موجودة ومعروفة عند الفراعين في البناء و صناعة التماثيل . وهذا سبق للقرآن على ما هو مكتشف حديثا. بل أكون صادقا إذا ما قلت أن البراهين والحقائق العلمية و التاريخية يستدل عليها بالقرآن وليس العكس . فقد صدق الله حين قال (ما فرطنا في الكتاب من شئ).

اما عن من بني الأهرام هل هم الفراعين كما هو معلوم ام قوم عاد العماليق فهذا محل خلاف بين الاثريين وكل من الفريقين عنده أدلته وكل متمسك بمبدأه. إذا أيها السادة الأعزاء أصبح الآن اللغز الذي حير العلماء لعقود محلول وقد تنفس الاثريون الصعداء أخيرا الآن يا سادة يمكننا القول باننا يمكن أن نبني هرم بل أهرام فإن هذه ليست مبالغة بل هي حقيقة صنعها القدماء ونستطيع أن نفعلها أيضا فالأمر بسيط إليكم المعادلة التي سوف نبني بها الهرم ببساطةّ: احضروا ورقة وقلم! الآن الكل جاهز؟
معي من اول السطر : ماء - وبالمناسبة نهر النيل في الماضي كان قريب من سفح الأهرامات حيث إنني رأيت صورة علي النت تعود لنهاية القرن قبل الماضي على ما أظن كانت تعود لعام 1889 كانت ملتقطة للاهرامات كانت تظهر بوضوح انعكاس صورة الاهرامات على وجه النيل الجاري أسفل منها  - تراب عادي + تراب كلسي + قوالب عملاقة +عمال + طرق خشبية + ادوات حمل طين + نار تصل حرارتها إلى 900ّ = هرم .

لذلك كان الامر سهل علي بنائين الفراعنة أن يبنوا مثل هذه الأهرام فكل العناصر المطلوبة لفعل ذلك متوفرة في المنطقة بكثرة من ماء وتراب وطرق خشبية وغيرها هذا بجانب سهولة في حمل الطين وليس كما كان معتقد من أنهم كانوا يسحبون الحجارة علي اخشاب لوضعها فوق بعضها. لا بل الأمر بسيط كل ما كان علي العامل ان يحمل الطين علي كتفه في (القصعة) ثم يصبه في القالب ثم يشعلون النار بعد ذلك حتي يصير مثل الصخر كما ذكرنا. أي ان كل شئ في المكان وكل الأمور سهلة وبسيطة ليس هناك صعوبات في بناء مثل ذلك الاهرامات.

في الختام ارجو أن يكون المقال حاز اعجابكم وأرجو أن تعلقوا علي الموضوع. دمتم بخير.

ملاحظة موقع كابوس:

- بعض الآراء والاستنتاجات المطروحة في المقال تخص الكاتب وغير مشفوعة بمصادر وللجميع حرية الرد والنقاش. وقد اوردنا ادناه مراجع حول نظرية حديثة لبعض العلماء في ان الهرم بني من الخرسانة ( الاسمنت يصنع من الكلس - الجير - ).

مراجع :

- Scientist Says Concrete Was Used in Pyramids
- Geopolymer Concrete, Egyptian Pyramids
- Egyptian pyramid construction techniques

تاريخ النشر : 2021-02-01

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الذين ذهبوا .. ولم يعودوا
يسري وحيد يسري - مصر
قصة عبيد الايغبو: الحرية أو الموت
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
لغز المخلوقات التى سكنت الارض قبل البشر
مدينة سيفار الجزائرية: لغز برمودا الافريقية
محمد الترهوني - بنغازي ليبيا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (59)
2021-04-18 22:22:05
417473
user
26 -
محمد محمد النود
لماذا لم ينقشوا أو يبينو كيف تم بناءها
2021-02-26 18:27:19
407141
user
25 -
القلب الحزين
مقالك رائع ومنطقي للغاية أحسنت.
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا جزيلا أسعد الله قلبك
2021-02-27 19:38:53
2021-02-20 06:35:34
405672
user
24 -
الحزينة
كل مافي المقال منطقي شكرا
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا جزيلا
2021-02-20 10:16:33
2021-02-19 23:19:09
405634
user
23 -
طارق النمر....
موضوع جميل ورائع سلمت يداك .. استفدت كثيراً ..واصدق كلما قلته 100% ..بارك الله فيك
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا بارك الله فيك اسعدني مرورك الكريم
2021-02-20 04:15:55
2021-02-18 07:39:49
405251
user
22 -
اخلاص
السَّـــلامُ عليــــكم 🌿

اللهم انج المستضعفين من المؤمنين....

(شكرا لانك دعيت معي) محتاجين فيض أدعية كتيرة لأمتنا ..

اخ أبو يوسف انا مرت علي القصة دي فاليوتيوب، نظريات كثيرة فيها اللي تتصدق وفيها اللي تشكك في صحتها، بس جيّتي هنا بالأساس لحاجة وحدة لكلمة (صدق ربي) ما احلا الكلمة ال في العنوان دي (صدق ربي)! ومعتقد راسخ عندي شخصيا ان القران ثابت و مادونه متغير، لكل شي، سواء اكتشفنا ده هسي او ما اكتشفناه،
والطين المحمى على النار وضح في الاية أنه من الحاجات اللي كانت الفراعنة بستخدموها لبناء الصرح (نسبة الى ذكر فرعون في الاية) فالطريقة او الشيء ده ممكن يكون استخدم في بناء الهرم برضو ده لو ماكانت هي الطريقة المستخدمة بالأساس لكل بناء عندهم!
وكلام الله واضح اي زول ممكن يفهمهُ سُبحَــــان الله...
اسأل الله لك العافية ولأهلك أبو يوسف
اسأل الله لكم العافية جميعا..
1 - رد من : أبو يوسف
وعليكم السلام أختي فعلا كلامك صح وهذا ما ذكرته بالمقال
2021-02-18 11:46:27
2021-02-07 19:38:39
403351
user
21 -
سميرة لجنف
كيف تقول ان الخليط (ماء+كلس+تراب) يوضع في قوالب ثم العمال يبنون به ؟ الم تقل ان الهرم ليس مقسم الى اجزاء كالبناء العادي ! هو بمثابة صخرة واحدة عملاقة ! وكيف للعمال ان يصلو الى قمة الهرم وهم بطبع لا يتحاوزو طولعم مثلا 2متر على الاكثر!
الرواية الصحيحة هيا بنوها عمالقة لكن المادة لا اعرف . يجب البحث اكثر
1 - رد من : أبو يوسف
انا قصدت أنه ليست هناك أحجار طبيعية بل هو عبارة عن طين أوقد عليه فأصبح بهذا الشكل.ام عن وصول العمال فقد ذكرت عن طريق التعاريش او ما يعرف باسم الطرق الخشبية ام من بناها مغاليق او غيرهم فهذا ما لا يعلمه إلا الله شكرا لمرورك الكريم
2021-02-18 02:49:10
2021-02-05 18:06:55
402965
user
20 -
طارق الليل
انا اوافقك الرأي في كل كلمة قلتها
يا اخ محمد زيدان حفظك الله فلا يمكن بناء صرح مثل هذا الهرم لوضع جثة احد ملوك الفراعنة بداخلة فكم من ملوك حكمو مصر منذ القدم
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا لمرورك الكريم أخي والله كلامك أثر في و علا من روح المعنوية
2021-02-18 02:50:56
2021-02-05 14:54:14
402905
user
19 -
عبدالعزيز سالم
بارك الله فيك كلام أقرب الى الصواب والحقيقة والله أعلم
1 - رد من : أبو يوسف
وفيك شكرا جزيلا على هذا المرور الطيب
2021-02-18 02:51:44
2021-02-04 10:55:31
402690
user
18 -
الذئب الأبيض
لا يمكننا التأكيد ولا يمكننا النفي على كلامك
لان الله وحده اعلم بكل ماجرا في ذلك الزمان
.....لكن في سوال حيرني كيف اوقدو نارا على الطين وهو موضوع في قوالب خشبيه
بحراره كبيره كما وصفت
اولم تحترق تلك القوالب
......وربما كان يتزامن احتراق القوالب مع جفاف الطين وتحوله الى حجر
ولذلك لم نجد اي قوالب خشبيه
...شكرا على المقال
3 - رد من : أبو يوسف
شكرا أخي أحمد بارك الله فيك
2021-02-18 02:55:40
2 - رد من : أبو يوسف
القوالب كانت ترفع كما وضح الاخ أحمد ثم يتم رص الحجارة بجوار بعضها
2021-02-18 02:54:49
1 - رد من : احمد
الطوب الاحمر بتاع زماننا كان زمان بيتعمل بنفس الطريقة بيتحط في قوالب ومن بعد تشيل القالب الخشبي بعد ما الطين يمسك نفسه شويه وبعد كده يدخل الفرن اعتقد ان كلام الاخ صحيح والله اعلم
2021-02-06 04:21:12
2021-02-03 08:36:23
402503
user
17 -
sam6
طيب اذا افترضنا ان الاهرام بنيت بإستخدام القوالب .. فأين تلك القوالب ؟؟ اذا تمت القولبه في الهرم مباشرة فيجب ان تكون موجوده بين كل حجرين بشكل ملحوظ اذا ما افترضنا انها من الخشب فيجب ان يكون سميك كفاية ليتحمل وجود كمية الطين بداخله اذا ما وضعنا في الاعتبار حجم حجر واحد من الهرم ... الاحتمال الثاني هو انه تمت القولبه بجوار الهرم .. ولكن هذا يضعنا امام معضلة النقل والرفع بالنظر ايضا الي حجم الحجر الواحد ... لغز بناء الاهرام لم يكشف بعد.
3 - رد من : أبو يوسف
يا أختي هى نفس فكرت الطوب الأحمر زمان أما عن القوالب فهي ترفع وأم عن النقل فلا يوجد نقل بل كل الموضوع ان بتصنع صف من الطين مصبوب في قوالب تنتظر حتى تجف ثم ترفع القوالب وأعمل طريق خشبية ثم أضع القوالب فوق ما جف من الطين واصب الطين مرة أخرى وتفعل مثل السابق حتى يكتمل البناء ثم أشعل فيه النار مرة واحدة
2021-02-18 04:22:07
2 - رد من : سميرة لجنف
انا ايظا اوافقك الرأي مستحيل تكون طريقة بناء هكذا...وصراحة انا ارجح فكرة بناء العمالقة للاهرامان
2021-02-07 19:41:19
1 - رد من : احمد
ليه الاستغراب ايام زمان كان الطوب الاحمر بيتصنع لنفس الطريقة يتحط الطين في قوالب خشبية ومن بعد نشيل القالب الخشبي لما الطوب يمسك نفسة شوية وبعد كده يدخل الفرن ويطلع لنا طوب احمر فكري شوية اعتقد كلام الاخ صحيح
2021-02-06 04:23:35
2021-02-02 16:19:36
402443
user
16 -
dragon eyes
يا جماعه ده زمن غير زمنا يعنى علومهم غير علومنا
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا لمرورك الكريم
2021-02-18 04:22:56
2021-02-02 15:04:37
402420
user
15 -
لينا
ذكرني مقالك الشيق يكتاب اسمه الفراعنة لصوص حضارات يعتقد الكاتب فيه أن من بنوا الإهرامات لم يكونوا الفراعنة بل قوم أخريين "مصريين طبعاً" ولكنهم قبل الفراعنة وأن كل ما فعلوه الفراعنة هو أنهم نقشوا تاريخهم ويومياتهم على ما وجدوه من أثار ويستدل بذلك على أن أبو الهول لم يوجد به أي نقوش فرعونية وذلك لأنه كان مردوماً ولم يره الفراعنة وأن الفراعنة نقشو وكتبوا وأوضحوا كل شيء إلا طريقة بناء الإهرامات وأيضاً كل ما بنوه من معابد وتماثيل كان بحجم عادي وأحجار عادية.

كل هذه تبقى نظريات شيقة وآمل ان نسمع الحقيقة المطلقة يوماً ما
3 - رد من : أبو يوسف
معك حق فإن من بنا الأهرام لا أحد يعلم ولكن كل هذا مجرد فرضيات
2021-02-18 04:25:33
2 - رد من : لينا
شكراً ياقوت يمكنك قراءة الكتاب فله نسخة إلكترونية وهوغير طويل وشيق جداً عنوانه
الفراعنة لصوص حضارات
2021-02-05 08:08:10
1 - رد من : ياقوت
كلامك كتير منطقي ومعقول
في كتير شغلات بتأكد انو الفراعنة مو هنن اللي بنو الأهرامات وماعاد عندي شك بهالشي
2021-02-04 07:47:05
2021-02-02 12:39:11
402388
user
14 -
بارد كالصخر
نستغرب من الانتقادات الخاوية من الأدلة
نشكر الكاتب على اجتهاده فكل ماهو موجود مجرد افتراضات كبداية وإلا لما ظهر لنا فيروس كورونا رغم الالقاب المتداولة ( دكتور ، عالم ، أخصائي ..الخ)
العلم هو الاجتهاد والعمل وليس الانتقاد وألقاب من حبر .
تحياتي لكم
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا جزيلا على هذا المرور الطيب
2021-02-21 23:07:05
2021-02-02 05:15:33
402330
user
13 -
فتاة ما
عندما وصلت الى جملة ( عالم فرنسي لا يحضرني إسمه ) توقفت عن القراءة على الفور ههههههههههه مقال لا يمت للحقيقة بـ صِلة ومبني على افتراضات و توقعات فقط
1 - رد من : أبو يوسف
لماذا الضحك فأنا قرأت المقال منذ فترة وحقا لا اذكر الباحث او الكتاب شكرا على مرورك الكريم
2021-02-18 04:30:29
2021-02-02 02:30:37
402317
user
12 -
جمال البلكى
كلام غير علمى ولااساس عليه مثل اغلب مهاويس ومجانين الغرب الذين شطح بهم الخيال وقالوا ان سكان الفضاء من بنوها وهناك من قال ان حضارة اطلانت التى لم يكن لها وجود الا فى خيال الغربين والمقال ملىء بالمغالطات العلمية اولا اغلب حجارة الهرم من مقالع طرة والحجارة الجرانيت من مقالع اسوان وثانيا تاؤيل النص القرانى على الاهرام دخل فى الكذب والافتراء على الحضارة المصرية واغلب ماورد فى المقال خزعبلات
3 - رد من : أبو يوسف
الي ابو عدنان شكرا لمرورك الكريم
2021-02-18 04:39:36
2 - رد من : أبو يوسف
سامحك الله يا اخي هذه مجرد فرضيات من حقك النقد فقط بدون تجريح غفر الله لي ولك ام عن الآية فإنني لم أولها على الأهرام بل قلت ان الله إشار لطريقة البناء التي كانت متبعة عند الفراعنة وهي الإقاد علي الطين شكرا لمرورك الكريم
2021-02-18 04:38:18
1 - رد من : ا بوعدنان
طيب ماهو الكلام العلمي و كيف تم قلع الحجاره و نقلها و رفعها بشكل علمي ؟؟؟
2021-02-07 09:21:32
2021-02-02 00:27:56
402309
user
11 -
دلوعه
احلي مقاله منذ زمن طويل
احسنت 👌
مابني الاهرامات هم المصريين الفراعنه غير ذلك مجرد محاوله بائسه لزج اسمائهم مع الفراعنه لعلهم ينالون بعض الشرف او الشهره🤣
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا لمرورك الكريم بارك الله فيك
2021-02-18 23:34:17
2021-02-01 21:55:03
402299
user
10 -
nameless wg
عجيب 🤔
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا جزيلا
2021-02-18 04:40:52
2021-02-01 20:40:23
402296
user
9 -
ابو بتال
مقال اكثر من رائع وانا اوافق كل ماقلت ١٠٠٠٪؜ لان هذا المنطق و العقل و يوثقه قول الله تعالى ولكن يبقى اللغز المحير لماذا بنيت بهذا الشكل و الاسلوب؟
1 - رد من : أبو يوسف
يقال أنها مراصد النجوم شكرا جزيلا
2021-02-18 06:34:14
2021-02-01 19:13:32
402293
user
8 -
محمد
ممكن بس وباقى الاهرامات لما بنيت
1 - رد من : أبو يوسف
الله أعلم شكرا لمرورك الكريم
2021-02-18 06:35:17
2021-02-01 18:22:55
402285
user
7 -
حمزة العراقي
اما بخصوص من بنى الاهرامات والهدف من بنائها فحسب دراسة قرأتها سابقا..هو أن قوم عاد هم من بنوا الاهرامات والمعروف أن قوم عاد كانوا يمتازون بانهم عمالقة وجبارين في الأرض فمن الطبيعي لناس بمزاياهم أن يبنوا ابنية بهذه الضخامة لانها كانت تناسب قوتهم العضلية واحجامهم العملاقة. عرف ايضا بأن قوم عاد عبدوا النجوم وهذا مايوضح سبب تعامد الاهرامات الثلاثة مع مع نجوم الدب الاكبر أو الاصغر (لا اذكر بالضبط)..
وكذلك كتب في أحد المخطوطات الهيروغليفية بأن ذراع من بنى الاهرامات بالف ذراع من عموم الناس..مودتي
1 - رد من : أبو يوسف
ربما الله أعلم شكرا لمرورك الكريم
2021-02-18 06:37:14
2021-02-01 18:15:14
402283
user
6 -
حمزة العراقي
مقال جميل احسنت اخي الكريم
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا لمرورك الكريم
2021-02-18 06:37:36
2021-02-01 18:11:25
402278
user
5 -
محمد أكرم
كيف أوقدوا على الطين؟ فوقه أو تحته أم ماذا؟
1 - رد من : أبو يوسف
مثل ما يفعل بالطوب الاحمر شكرا لمرورك الكريم
2021-02-18 06:38:53
2021-02-01 16:17:36
402251
user
4 -
قاريء مدقق في كل كبيرة وصغيرة
أولا هذه الاهرامات بنيت في عهد الفراعنة كل من "خوفو " و الفرعون " منكارع " والفرعون " خفرع " فهؤلاء جميعا ينتمون الى عصر الدولة القديمة "عصر بناة الاهرامات " و نبي الله موسى عليه السلام حسب الروايات التاريخية والاثار والمفسرين لم يظهر في عصر بناة الاهرامات وانما ظهر في عصر الدولة الحديثة عصر الفراعنة من أمثال رمسيس الأول ورمسيس الثاني ومرنبتاح واخناتون وتوت عنخ امون ..الخ

ثانيا فرعون موسى قال لهامان " ابن لي صرحا " ولم يقل له " ابن لي هرما " وهناك فرق مابين الصرح والهرم !!

ثالثا .. ليس هناك دليل واضح يثبت فرضية ان الاهرامات الثلاث قد بنيت لغرض فلكي او هي مراصد فلكية لمراقبة الكواكب والنجوم والشموس واقرب الاحتمالات التي تفسر الغرض من هذه الاهرامات هو تفسير ميتافيزيقي " مابعد الطبيعة " هو لجذب الطاقة الإيجابية الهائلة الكامنة داخل الهرم للعلاج البشري والطب .. من المعلوم انك اذا وضعت سكينا داخل الهرم فانه لايصدأ ابدا ولو بقي مليون سنة داخل الهرم كذلك الخضروات واللحوم فانها لاتفسد ولا تتعفن ابدا وذلك بسبب وجود الطاقة الإيجابية داخل الهرم
1 - رد من : أبو يوسف
انا لم اذكر ذلك انا ذكرت ان الله أشار إلي الإقاد على الطين لتحويله إلى صخر كطريقة كانت متبعة عند الفراعنة ام عن الفرق بين الصرح والهرم فهو معروف ام عن المرصد فهذا احتمال شكرا على مرورك الكريم
2021-02-18 06:46:48
2021-02-01 13:29:53
402230
user
3 -
ليندا
والله العظيم كنت اعرف ان الاهرامات مراكز فلكية قرأتها من قبل كفرضية و رجحتها 😁 شكرا على المقال المشوق والاكثر من رائع
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا لمرورك الكريم
2021-02-18 23:36:09
2021-02-01 12:28:07
402222
user
2 -
اندرو
أسلوبك جميل جدا ، والموضع رائع ولكن مازلت مشكك في الامر فتلك الاهرامات مازالت محل جدل ، طيب اذا قُلنا ان الاهرامات بُنيت من هذه الأشياء هل هذا يعني ان تمثال ابو الهول وغيره من التماثيل الضخمه بُنيت من نفس هذه الأشياء ايضاً ؟!
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا لمرورك الكريم ام عن سؤالك فإن هناك تماثيل مثل ذلك وهناك تماثيل من الصخر او الجرانيت او الذهب كما هو معروف
2021-02-18 23:40:31
2021-02-01 11:54:42
402217
user
1 -
freeda
حسب ما اعرفة في زمان الفراعنة او زمان هذا مال اهرامات كانوا الملوك ضخمين جدا فيعني من واضح ماخذين صخور ضخمة و بنوا الهرام وجه نظري ضعيفة صح ؟😂او ربما لا تستحق وجة نظر 🤣
مقال رائع و حتى اسلوب كتابتك
1 - رد من : أبو يوسف
شكرا جزيلا
2021-02-21 23:07:39
move
1