الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

الشعوب الضائعة : من اين اتوا؟

بقلم : محمد الترهوني - بنغازي ليبيا

أهم شعب ضائع مثلا ؟ ..
أهم شعب ضائع مثلا ؟ ..

تخيل اخي القارئ ان تكون مسافرا صوب بعض البلدات والدول الافريقية ، بالطبع انت متاكد انك ستجد سكان ذو بشرة داكنة ، لكن ماذا لو صادفت قرية في تلك الاراض سكانها مختلفون ، شعب اشقر الشعر و ابيض البشرة ، لهم لغة خاصة بهم و تقاليد مختلفة كليا عن جيرانهم الاخرين ، والمفاجأة أنهم ليسوا بمهاجرين او مستوطنين ، هم ابناء تلك تلك الرقعة الجغرافية لمئات وآلاف السنين ،  حتما ستتساءل مع نفسك : أهم شعب ضائع مثلا ؟ .. وهذا السؤال هو بالضبط محور ما سنناقشه و نحاول حله في مقالنا اليوم ..

قبائل الكيلاش

الشعوب الضائعة : من اين اتوا؟
قوم شقر الشعر و بيض البشرة زرق الاعين

في قلب وسط اسيا ، بين اصحاب البشرة الخمرية من الباكستانيين و الهنود و الافغان ، يوجد قوم شقر الشعر و بيض البشرة زرق الاعين ، يعبدون ديانة لا هي اسلامية ولا هندوسية او سيخية او اي من ديانات المنطقة، يقال انهم احفاد احد بعض جنود جيش الاسكندر الاكبر ، الذين ضلو طريقهم خلال حملتهم علي الهند، وكان جيش الاسكندر ذو اغلبية اوروبية شقراء.

الغريب ان التحاليل الجينية لهذا الشعب الصغير تثبت انهم سكان اصليون لتلك الارض ، ولديهم ديانة قديمة تقدس التغييرات الموسمية الجوية حيث انهم يقدمون القرابين سنويا لبعض الأعياد المتعلقة بالطقس ، وهم يتواجدون فقط في الجزء الشمالي من باكستان ، تحديدا عند المرتفعات الجليدية القاسية مناخيا و معيشيا و هم يعيشون تحديدا في ثلاث اودية شمالية ، و يعتبر وادي برير بما يشبه العاصمة لهم لما يحتويه من اثار قديمة ، والغريب ان تلك الاثار هي يونانية ، اي انها دليل على ارتباطهم بالحضارة الاغريقية بشكل او باخر ، رغم ان تحاليلهم العرقية تثبت عكس ذلك.

الشعوب الضائعة : من اين اتوا؟
هم يعيشون تحديدا في ثلاث اودية شمالية

و الغريب ان الزواج يختلف في تلك القبيلة حيث ان للزوجة حق تبديل زوجها متي شائت و الهروب الي منزل زوجها الجديد دون علم القديم ولا يحق له الاعتراض علي ذلك و علي الزوج الجديد ان يدفع ضعف المهر الذي قدمه الزوج الاول ، و يحق للزوجة تغيير زوجها لعدد مرات الي ما لا نهاية ، و لكن اغلبهن لا تفعلن ذلك الامر للحفاظ علي مستقبل ابنائهن و كاحترام للزوج و للعشرة ، خصوصا في عصرنا الحالي ، و بالنسبة للاقتصاد فهم شعب فقير و يعتمد علي الزراعة و الرعي ، و لا علاقة لهم بالتداخلات السياسية او ما شابه.

الغوانش

الشعوب الضائعة : من اين اتوا؟
تفاجأ المستكشفون بشعب ابيض البشرة

في جزر الكناري الإسبانية قبالة الساحل المغربي ، كان يوجد شعب ذو اصول امازيغية يدعي الغوانش ، يقال انه هاجر من الشمال الافريقي و استقل البحر غربا بسبب التصحر و النزاعات مع القبائل الامازيغية الاخري من جهة و مع قدماء المصريين من جهة اخري ، اي انهم قد خالطو الفراعنة يوما ما ، ما يفسر انهم الشعب الوحيد الذي تمكن من تحنيط موتاه كما المصريين تماما ، و لكن درجت العادة ان الشمال الافريقي سكانه اما سمر داكنين و فاتحين او اما بيض ذو شعر اسود ، الان انه لشعب الغوانش راي اخر ، حيث عندما كان الاوروبيون البرتغاليون في رحلاتهم الاستعمارية تحت مسمي الاستكشاف ، فوجئو بشعب اشقر بالكامل ذو ملامح مشابهة للمستكشفين نفسهم ، في البداية ظنوا انهم اوروبيون مثلهم قد ضلو طريقهم قديما في رحلة مماثلة واستقروا مضطرين للمعيشة بتلك الجزر ، الا ان لهجاتهم و عاداتهم و نمط معيشتهم بالكامل اثبت عكس ذلك تماما. و يقال ان القرطاجيون قد وصلو لتلك الجزر عام 50 قبل الميلاد ، وقد دونو رؤيتهم لذلك الشعب المميز.

الشعوب الضائعة : من اين اتوا؟
لم يتبق احد من هذا الشعب الغامض

المستكشفون الاوربيون مارسوا هوايتهم الدموية المعتادة بسفك دماء الشعب الاصلي و ضم الجزيرة ، و الان في 2021 لا نرى اي فرد من الغوانش ، فقد ماتوا جراء الأمراض و الأوبئة التي لم تكن لديهم مناعة ضدها جراء عزلتهم الدائمة، الا انهم تركوا لنا بعض الاثار و الخزف و الموميوات المحنطة كدليل و رمز علي حضارتهم الصغيرة.
 
الاولمك

الشعوب الضائعة : من اين اتوا؟
من اولى الحضارات في الامريكتين .. ملامح افريقية

الحضارة الأولي قبل مثيلاتها في اميركا الوسطي ، قبل حضارة الازتك و حضارة المايا الشهيرتان ، كانو يعيشون في منخفضات غواتيمالا و جنوب و وسط دولة المكسيك الحالية ، كان ازدهار الاولمك و عصرهم الذهبي يقدر من عام 1500 الي 400 قبل الميلاد ، وهي فترة طويلة نظرا لتمدنهم ومهارتهم العسكرية و بعدهم عن أجواء التوتر في العالم القديم بين الرومان و الفرس ... مما ادي لهيمنتهم و تطوير ثقافتهم بالحيز الخاص بهم باميركا الوسطي ، تلك الثقافة التي كانت ملهمة للشعوب الاميركية القديمة اللاحقة،  و كانو من محبين كرة القدم المقدسة الدموية خاصتهم ، الملعوبة برؤس القرابين البشرية ، التي طورها لاحقا الازتك و المايا ، و من المثير للجدل ان حضارة المايا اللتي سكنت البرازيل و الارجنتين سابقا كانت تقدم القرابين الكروية من أجل ان تاتي اجيال لاتينية لاحقة متقنة للعبة ، و الغريب ان في وقتنا الحالي دول البرازيل و الارجنتين تتميز منتخباتها بلاعبيها المهاريون في كل المراكز ، عكس مثيلاتها الأوروبية المعتمدة بشكل اساسي علي التكتيك و الخطط المعقدة اكثر من المهارات الفردية .. اليس هذا موضوع غريب بعض الشيء ؟ ..

الشعوب الضائعة : من اين اتوا؟
انشئوا حضارة متقدمة

و عودة لموضوعنا الاساسي عن الاولمك و اصلهم ، فهم حسب تحليل جيناتهم يظهر ان اغلبيتهم من اصحاب البشرة السوداء ، عكس طبيعة سكان تلك القارة و الرقعة من الارض ، الا ان الصدمة انه يقال انه اصولهم مختلطة بين الافارقة و العرب و الاوروبيون و انه وجدت نقوشات مشابهة لتلك المنقوشة ببعض المعابد الهندوسية ، وانهم اكتشفو كروية الارض في وقت مبكر حيث وجدت بخمسينيات القرن الماضي اثناء التنقيب عن النفط جنوب المكسيك قطع اثرية منقوش عليها خريطة دائرية مشابهة لخريطة الارض اليوم،  بما فيها ايضا قارات العالم القديم ، وايضا بنائهم للاهرامات العملاقة ما يعزز انهم اتصلوا نوعا ما مع العالم القديم تحديدا الفراعنة ، او ان البعض من قدماء المصريين قد حاولوا اكتشاف الامريكتين سابقا وعلقوا هناك وهو دليل علي بشرتهم السوداء و السمراء الداكنة ، و هو راي ضعيف  - حسب رايي -  لان تاريخيا الفراعنة في اقصي تمددهم لم يصلوا الي المغرب او اسبانيا و البرتغال او موريتانيا ، فكيف وصلوا للامريكتين ، بل من اين ستبحر اصلا للذهاب ؟ ، لكن الشبه مؤكد انهم قد تواصلو بطريقة او باخري مع احدي الحضارات الملتفة حول المتوسط جنوبا او شمالا ، و قد كانوا الاولمك مولعين بالحلي والتألق ، وكانوا يصنعون حليهم من الزجاج البركاني واليشم و الفضة و المطاط الذي برعوا في تجارته و قدسوه ، و اصل كلمة اولمك بلهجتهم هو شعب "المطاط". و الي الان لا يعلم احد اصل ذلك الشعب الغريب و المميز

ختاما

ليس الاولمك فقط ، بل كل المذكورين اعلاه لا احد يعلم اصلهم وفصلهم من اي رقعة ، و مع طرحي لعدة نظريات و منها رأيي الذي قد يحتمل النقد و الخطأ ، اترك الكرة في ملعب القارئ ، ليترك رأيه عن اصول احدي الشعوب او كلها ان اراد ، و كما يقال فأن الارض ارض الله للجميع و كلنا مهاجرون بها لا خلود بها ، فلا نفع من التقاتل كلاميا بين الشعوب علي اصل المدينة الفلانية و الشعب العلاني،  والسلام حسن الختام.

مصادر :

- ويكييديا ومواقع اخرى

تاريخ النشر : 2021-02-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

قصة عبيد الايغبو: الحرية أو الموت
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
لغز المخلوقات التى سكنت الارض قبل البشر
مدينة سيفار الجزائرية: لغز برمودا الافريقية
محمد الترهوني - بنغازي ليبيا
خرائط الألغاز .. من أين أتت؟
يسري وحيد يسري - مصر
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

العجوز و الرضيع و الحمل
عبد الحكيم_رياح الشمال - تونس
أرشدوني ؟
ليا - تركيا
أختي العاقة
ندى - المملكة العربية السعودية
أريده أن يتوقف قبل فوات الأوان
أوسكار - سلطنة عمان
وهم أم حقيقة ؟
وردة الربيع
معاناة علاقتي بامرأة أتمنى أن تنتهي
نافذة العالم السفلي
آيساكا - سوريا
لن أفعلها مجدداً
باش مهندس - السودان
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (42)
2021-02-15 10:19:46
404562
user
29 -
محمد الترهوني
ت

عفوا


ورد

وااو غريب ! ممكن هم ساكنين جبال او كهوف ممكن بس غريب يعني هم متواصلوش مع حد من 1400 سنة او اكثر ! رغم ان تاريخيا كانت عمان ممر تجاري ممتاز اي مليئة بالحركة و القوافل ، حقا غريب ..
و شكرا لمرورك 🙏
2021-02-15 10:17:28
404560
user
28 -
محمد الترهوني
الطائر الابيض

لا يا اخي بل شرط و شرط مهم ايضا ، لانه كيف للحضارتين ان يتواصلا او يتاثرا ببعض بدون تواصل كبير بينهم او علاقات تناسب او استعمار واحدة لاخري ، مالذي يجعل حضارة تعلم اخري فن العمارة خاصتها او ديانتها او تقاليدها العسكرية بلا سبب ؟ خصوصا لو حضارات متباعدة كالمقال اعلاه ، باكستان - اليونان
اما المارميداي مثلا فهو مصطلح لقبيلة و اقليم جغرافي ايضا ، يمتد من الاسكندرية الي شرق درنة ، ويسمي احيانا ليبيا السفلي او برقة المصرية او برقة العليا ، و فعلا كانو متاثرين بالحضارة المصرية مع انهم سكان اصليين و هذا طبيعي لانهم مجرد قبائل بجانب دولة كبري منظمة بالتالي تاثروا بها وهذا ليس بغريب لان الطرفين متلاصقين حدوديا بل و تحالفا ايضا ضد اغريق كيريني في معركة ايراسا ، حيث طلبت القبائل الليبية من ضمنها المارميداي المدد من الفرعون ابريس ولبي فعلا النداء الا انهم خسرو المعركة مما زاد نفوذ الاغريق حينها ، اي انه توجد علاقات بين تلك القبائل ومصر القديمة و ستلاحظ نفس الشيء في المدن الليبية الثلاث بالغرب القديمة طرابلس و صبراتة و سرت حيث تاثروا بالحضارة القرطاجية بل وانخرطو بها وكان 85 % او اقل قليلا من جيش حانبيعل برقا من المشاة الليبين ، و وازي ماشئت من مصادر و تلك المدن سكانها ليبين الاصل الا انهم تاثرو بتلك الحضارة و كذلك نفس الحال مع شمال الشرق الجزائري المتاثر بها ( عدا نوميديا ولاحقا مزاب)و كذلك الجنوب الجزائري ، كلهم جزايرين الاصل بس تاثرو بقبائل الجرمنت الليبية القوية و تقلدو تقاليدها و تسلحو اسلحتها كذلك رغم ان علاقتهم اقتصرت علي نسابات اجتماعيا و تحالفات احيانا عسكرية ، الا ان رايتهم ستحسب انهم ليبين من جرمة لدرجة ان من فترة قريبة جدا اكتشفو اثار بالابجدية الليبية هناك
2 - رد من : محمد الترهوني
لو اتعبت نفسك يا اخي وتمعنت في كلامي لوجدت كلامك تاكيدا له

و بالمناسبة ، لنجعل المثال واقعيا اكثر ، ماذا لو وضعنا عائلتين مسلمتين ملتزمتين في مدينة كاملة هندوسية برايك ما الوضع ؟
الاطفال الرضع لا يسافرون فرادي
2021-02-20 18:50:10
1 - رد من : الطائر الابيض
هههههه غير صحيح كلامك .. العرق او الجنس ليس له أي علاقة بمورثات الحضارية. فلاتحاول الربط بينهم ... حذ مثلا اخر الاتراك من خلال تحليلاتهم الجينيون ثبت انهم فرغ من جنس المنغولي الصيني فلو أجريت مقارنة حضارية مابين الاتراك والمنغول لوجدت ان مورثاتهم الحضارية بينهم تختلف اختلافا جذريا سواء في اللغة او الديانة او العادات والتقاليد والفلكولور .. الانسان ابن بيئة ويتاثر ببيئته ومحيطه ويكتسب طبيعتها.. الانسان يولد على فطرة بيضاء فليس في جيناته وعرقه أي لغة او ثقافة او عادات و تقاليد بل يكتسيه من خلال ... انت فلو اخذت ابنك المولد حديثا وتركته في بلاد الهندوس وعند عائلة هندوسية تربيه فانه سينشاة هندوسيا سيخيا يتكلم لغتهم وبدين بدينهم ..تحياتي
2021-02-16 03:45:00
2021-02-14 01:10:05
404363
user
27 -
ورد
مقال جميل

يوجد في سلطنة عمان في منطقة تسمى الجبل الأبيض قبيلة أو مجموعة من الناس يعيشون في عزلة ولم يعرف أحد بوجودهم الا منذ سنوات قليلة
لا يتكلمون العربية ولا أي لغة معروفة ولا يعلمون هم في أي دولة ولا دين الاسلام ولا أي شي عن العالم
أعتقد بعد اكتشافهم تم بناء مساكن لهم وبناء مسجد أيضا وتعليمهم الدين
لا أذكر التفاصيل ولكني تعجبت من وجود هؤلاء الناس في سلطنة عمان وهم لا يعلمون شيئأ عن الدنيا🙄
2021-02-13 08:20:24
404250
user
26 -
ت
شكرا
2021-02-11 17:17:25
404063
user
25 -
محمد الترهوني
هابي فايروس

مرورك الاروع، بالمناسبة عاجبني اسمك 😂😂


الطائر الابيض

و هل روسيا الي تريد ضم اقاليم من دول المجاورة لها بذريعة ان مواطنيها اصولهم روسية لا تعلم بالجينوم ، يا صاحبي الموضوع اعقد مما تتخيل و الجينوم يجيبلك اصلك بالنسبة المئوية مقسمة علي اقاليم العالم ، مثلا الكيلاش فوق دارولهم تحاليل زي ماقلت وطلعو باكستانيين الاصل فعلا ، مع ان اثارهم وديانتهك واشكالهم مخالفة لباقي سكان المنطقة ، وشكرا لمرورك خوي

مازن شلفة

نورت 💯

ميلاد
نفس تفكيري والله ههههه نتخيل لو فيه ناس زرق و شعورهم خضراء مثلا 😂😂 عندهم ديانة مختلفة و نظام مختلف و اكل مختلف ، ممكن فيه الله اعلم
شكرا لمرورك بردر
1 - رد من : الطائر الابيض
ليس شرطا ان تختلف اثارهم ودياناتهم وحضارتهم عن المالوف لديهم ..كثير من شعوب اخذت وعادات وحضارات ولغات أقوام اخرى عبر السنيين وامست تختلف عن عاداتها الاصلية حتى اعتقد العلماء انها أمم اخرى.. خذ على سبيل المثال قبائل "المارماريداي والادور ماخيداي الليبيين " التي عاشت في بلدك ليبيا قديما تجد ان ثقافتهم وعاداتهم وملابسهم ولغتهم وديانتهم هي مصرية" فرعونية" صرف بينما هم في الواقع ليبيون حسب تحليل الجينات
2021-02-14 08:08:40
2021-02-11 00:54:17
403950
user
24 -
ميلاد
رائع هذا المقال ، وكل المقالات من هذا النوع الجغرافي ، أحببت التعرف على هذه الشعوب المميزة ، أتوقع هناك الكثير من الشعوب التي لم تكتشف بعد ، والتي انتهت دون أن يذكرها التاريخ

ياترى كيف سيكون إن وُجِدت شعوب لها ألوان بشرة وشعر وملامح غير الذي اعتدنا عليه هههههه
2021-02-10 17:38:18
403922
user
23 -
مازن شلفة
موضوع شيق ورائع
2021-02-09 15:05:40
403717
user
22 -
الطائر الابيض
الموضوع قديم عفا عليها الزمن ويبدوا ان ليس لديك أي اطلاع على علم الجينوم الجديد الذي تمكن من معرفة وتحديد أصول هذه الشعوب الامر لم يعد لغزا محيرا
2021-02-09 09:57:14
403636
user
21 -
محمد الترهوني
لينا

تسلمي علي كلامك اختي وفعلا نحب نوع هضا من المواضيع 🔥

😂😂😂 انتي تفكيرك قريب مني وانا صغير برضو ههههه انا كنت مقتنع اني مش افريقي كان في مخيلتي ان الافارقة زي الي في كينيا والسنغال و تشاد هلي يقولولي نحنا افارقة نقوللهم لا نحنا ليبين 🤣🤣🤣🤣🤣 مش مقتنع اني ليبي وافريقي عادي ههه
و شكرا لتعليقك 🌹

الحمدلله

انا محمد مش استاذ اياد 🙂
و الواحد وحدة بوحدة يطور من نفسه ومعجمه لغويا والحمدلله
ان شاء الله يكون عجبك موضوع المقال لو ماشدكيش الاسلوب
شكرا لتعليقك 🌹

مخلص كابوس

لا يا اخي الامازيغ هم السكان الاصليين للمنطقة مع نسبة لا تذكر من العرب قبل الفتوحات الاسلامية ، اما بعدها تقاسمنا معهم المغرب العربي ❤ و اكيد فيه سلالات اصولهم رومانية و كرغلية و افريقية
و شكرا لمرورك
طارق الليل

تسلم صديقي عالتعليق 🙏
اكيد كلنا لادم و ادم من تراب
بعدها انتشرنا فجأة 🤣 قالو يبونا نغزو المريخ كمان ههه
2021-02-09 09:06:19
403633
user
20 -
هابي فايروس
الخاتمة رائعة:)
2021-02-08 20:45:27
403560
user
19 -
طارق الليل
احسنت حمادي ابدعت واوجزت فالمقدمة روعة والختام اروع انت كاتب عبقري بالفعل
اما عن الشعوب الضائعة فأنا اعرف اصلهم بشكل دقيق جدا فهم من نسل آدم عليه السلام كلنا امم متنقلة وشعوب ضائعة اما عن سكان جزر الكناري فهم مغاربة من اصل امازيغي
2021-02-08 20:09:41
403554
user
18 -
مخلص لموقع كابوس
للتنويه شمال إفريقيا ليس له شعب أصلي بل نتيجة للهجرات المشرقية منذ 15000 سنة و ما تلتها من الهجرات الجنوبية و من أوروبا الشرقية و تلاها الإحتلال الروماني
1 - رد من : مخلص لموقع كابوس
دراسات أكاديمية و تاريخية و بحوث أنثروبولوجية و جينية تؤكد أن أصحاب البشرة السمراء هم سكان شمال إفريقيا الأصليين أما الأعراق التي تسكنها حاليا فهي نتيجة هجرات متتالية منذ 15000 سنة .
هذا موضوع دراسات أكاديمية و ليست للعواطف مكان هنا .
2021-02-09 14:32:03
2021-02-08 17:34:36
403534
user
17 -
محمد الترهوني
فتحي حمد

نحنا مخالطين كل العروق خويا 🤣🤣 مصرية فراعنة و امازيغ و اغريق وروم واتراك و افارقة ههههه تنوع مميز الحق 💜 وخوتنا درنة أغلب سكانها اصلهم من الغرب لو تعرف

رانيا

انا منشكرش في روحي واكيد مزلت مش ضليع تاريخيا يا اختي بس اقصي تمدد لمصر في تاريخها كله انهم ضمو الشام و الحجاز و السودان و اجزاء من شرق ليبيا و اقصي جنوب الاناضول ، وقادو احيانا حملات علي بابل ،لكن تاريخيا مادخلوش صراع مع امازيغ المغرب اقصي او الاسبان ، من وين عبروا الاطلنطي ؟ و ممكن مصادر انهم اكتشفوها
و كان فيه مكون كبير منهم بشرتهم سوداء بسبب ضمهم للاقليم السوداني حينها
وشكرا لمرورك


روح جميلة

ريسبكت خوتنا فالاسلام من باكستان ❤
شكرا لمرورك


ابو وسام
الله يسلمك خوي

بامسي

مش عارف عليش حسيتك تعلق علي تعبير مدرسي 😂😂😂
تسلم برو ربي يحفضك 💯

فلوريندا

لكن اغلب الشقر اصولهم اوروبية
ههههه فعلا المغرب العربي متنوع شكليا عرب امازيغ تبو طوارق 🔥💪🏼 ناقصنا فقط ناس عينهم ضيقة زي الصينيين هههه


أمازيغية

شمالها وجنوبها! شن خليتي فيها قولي المغرب كله وخلاص 😂😂 نبصر معاكي وحتي نحنا عندنا امازيغ زوارة وصبراتة وكاباو ملامحهم اوروبية


شهاب صبري

ماشيين بمبدأ " عادي ده هاني !" هههههه لو كنت متابع التريند هضا 🤣🤣
حمد لله جديات علي النظام و الشرع مش سبهلله العملية ههه
شكرا لمرورك خوي وروح بالكورة عادي 🤣🤣🤣


ابو عدنان

سنعرف في الجنة يا اخي هههه
جديا ممكن مع تطور العلم نعرفو ، مفش شي مستحيل ، شكرا لمرورك
1 - رد من : امازيغية من المغرب
انا مقولتش بلي حنا ماشي مختلطين دابا انا قلت بلي حنايا الشعب الاقدم لشمال افريقيا من المغرب لمصر لبوركينافاصو و هاد شي ماشي غير جيت و قلتو
2021-02-09 11:20:53
2021-02-08 17:15:52
403529
user
16 -
الحمدلله
اخي اياد ، كأن لغتك العربيه تراجعت ؟؟ 💔🥴, ارجوك نريد براعة سياق قصصك باللغه العربيه البحته ، كا نرى منك دوما
2021-02-08 16:51:42
403527
user
15 -
لينا
أخي الحمدلله إنك اخترت هذا الموضوع الرائع تشوقت كثيراً له عندما رأيته في قسم مقترحات للأستاذ إياد 👍
أسلوبك متماشي جداً مع مواضيع من هذا النوع
لافكرة لدي أقدمها عن هذه الشعوب ولكن الله سبحانه عندما خلق آدم خلقه من طين جلبته الملائكة من كل تربة في الأرض لهذا البشر لهم ألوان متنوعة كتنوع الوانها
و لطرافة أنه عندما كنت صغيرة تقريباً 5-6سنوات وسمعت عن وثائقي معلومة وهي أن سكان أفريقيا الأصليين سود البشرة انصدمت وانزعجت وسألت أبي كيف هل هذا يعني أننا مقلدون😅 ولازال أبي من وقت لأخر يناديني بالأفريقية المقلدة😂
2021-02-08 14:06:04
403489
user
14 -
ابو عدنان
لا احد يعلم اصل هذه الشعوب و لا احد يعلم كيف بنيت اهرامات مصر و لا احد يعلم اصل النقوش و الاثار في بعض الاماكن في العالم طيب متى بنعرف بوجه الدقه جميع الاسئله المحيره ؟؟؟؟
2021-02-08 13:47:54
403482
user
13 -
شهاب صبري
أبهرتني تلگ آلقبيلة حقآآ مـعقول مـن حق آلزوجة تغيير زوجهآ مـتى شـآءت إلى مـآلآنهآية دون إذنھ !! عمـومـآ لگل قبيلة وبلد عآدتهآ وتقليدهآ آلخآصـة آلحمـد لله أن آلشـرع وآلقآنون لمـ يسـمـح بذلگ وإلآ گآنت فوضـى ..

مـقآل مـمـتآز أخي مـحمـد ومـزيدآ مـنهآ إن شـآء آلله وبمـآ أنگ ترگت آلگرة في مـلعب آلقآرئ فدعني أرجعهآ لگ مـرة أخرى 😂😂 ⚽
2021-02-08 11:14:49
403454
user
12 -
امازيغية من المغرب
ليس ضروريا ان تكون اوروبيا لتكون بشرتك بيضاء و شعرك اشقر نحن الامازيغ من السكان الاصليين لشمال افريقيا نكتسب تلك الصفة خاصة شمال المغرب وجنوبها
3 - رد من : الطائر الابيض
كلام "باحث تاريخي " كلام علمي دقيق و صحيح فالابحاث الاثرية وتحليل الجينوم تقول ان الشعوب البشرة السمراء هم سكان شمال افريقيا الأصليين وان الامازيغ هم من الشعوب الوافدة المهاجرة التي استقرت شمال افريقيا وازاحت أصحاب البشرة السمراء من الشمال الافريقي وهذه حقيقة معروفة في جامعات اوربا وامريكا
2021-02-09 14:57:50
2 - رد من : فلوريندا
صحيح!
2021-02-09 04:05:59
1 - رد من : باحث تاريخي
لايوجد أي اثبات او دليل مادي يثبت فرضية ان شعب الامازيغ هم السكان الأصليين في شمال افريقيا فكل القرائن والأدلة الاثرية وتحليل الجينات الوراثية والنصوص التاريخية تشير الى ان ذوي البشرة السمراء والشعر المنكوش هم السكان الأصليين في شمال افريقيا منذ عصور ماقبل التاريخ ولقد ظهرت صورهم وملامحهم واشكالهم على الاثار المصرية الفرعونية "في لوجة العقبان وصيد الأسود " ولوحة الملك نعرمر "مينا " منذ عصر ماقبل الاسرات وعصر الدولة القديمة في مصر واطلق عليهم المصريين اسم "شعب تحنوي " وقد سكنوا المنطقة الممتدة من غرب دلتا ومرور ببرقة في ليبيا الى جبال اطلس وبلاد مور
2021-02-08 17:38:30
2021-02-08 08:52:06
403422
user
11 -
ليلى إلى العم ابو سلطان
عمي أردت تشكرك ع تفسير حلمي و سؤالك حول هل الجن قادر ع نقل الإنسان من مكان لآخر وهل هناك مايدعى بأصحاب الخطوى
2021-02-08 08:24:20
403415
user
10 -
فلوريندا
مقال رائع و مثير للاهتمام!
لكن كملاحظة صغيرة فقط ، ليس كل شخص اشقر بعينين زرقاوين بالضرورة ينحدر من أوروبا! بل هناك عدة شعوب تتوفر فيها هذه الصفات الشكلية و هم سكان اصليون لا علاقة لهم بأوروبا ابدا!
و كذلك دول المغرب العربي ، السكان فيها خليط من كل الأشكال ، هناك الشقر و حمر الشعر ، البيض ، السمر ... كل ما خلق الله هههههههههههه
2021-02-08 02:50:02
403390
user
9 -
بامسي ألب
عاش احسن مقال في التاريخ استفدت منه جدا وضاف لي معلومات جديدة الي مزيد من التقدم والمقالات للكاتب ومن أفضل لافضل ان شاء الله
2021-02-08 01:18:31
403372
user
8 -
ابو وسام
مقال جيد
تسلم
2021-02-08 01:05:37
403371
user
7 -
روح الجميلة
أنا أيضاً ينحدر أصلي من شمال باكستنان (كاشمير) فنحن من سكان الجبال ، وجميع أفراد عائلتنا شقر وعينان ملونتان ، لأننا لدينا أصول ترجع إلى تركيا ومقدونيا ومنغوليا أيضاً ،أن قبيلة كيلاش معروفة لدينا فهي قبيلة تغنى عن التعريف ..

شكراً لتناولك هذا الموضوع الجميل ..
2 - رد من : روح الجميلة
شكراً لك أخي على الكلام والترحيب الجميل، وأنا سعيدة أن هنالك أشخاص مثلك في هذا الموقع الرائع ..

تحياتي لك ..
2021-02-09 05:20:56
1 - رد من : طارق الليل
قد نكتب عن تلك الشعوب ونحن لا ندري ان احدهم بيننا
اهلا وسهلا بك يا روح الجميلة
2021-02-08 20:49:06
2021-02-07 19:19:08
403349
user
6 -
رانيا
اولا المصريين القدماء كانوا يدفنون موتاهم بشكل معقد عن دفن الغوانش لمواتهم.
حيث أن الغوانش كانوا يلفون الجثث بجلد الماعز و يدفنوها اما المصريين القدماء فكانوا يروا أن الدفن بجلد حيواني هو إهانة للميت.
ثانيا يوجد ادلة عديدة على وصول المصريين القدماء للقارة الأمريكية و أن المصريين القدماء هم أول من اكتشف العالم الجديد و عبر المحيط الأطلنطي للوصول هناك.
ثالقاً المصريين القدماء لما يكونوا أصحاب بشرة سوداء.
1 - رد من : علي
اين دليل ع ان المصرييت القدمغء وصلو الي الامركتين واكتشفوها
2021-02-08 05:07:00
2021-02-07 19:10:47
403348
user
5 -
فتحي حمد
مقال جيد ومثير للتعجب لهذه الشعوب المجهوله الهويه أكيد تزواج أعراق مختلفه ينتج سلالات جديده من البشر يختلف شكلهم عن أجدادهم عندنا في بلدنا تجد الأسمر الداكن والأسمر القمحي والأبيض والأشقر سبحان الله لدرجه يقال أن الهنود الحمر عندهم تشابه كبير مع سكان ليبيا؟
2021-02-07 18:31:21
403344
user
4 -
محمد الترهوني
nameless wg

شعب محير بصراحة !
و شكرا لمرورك 🙏

الحر السوري

اصبت اخي اليونانيين و جيرانهم بريا اغلبهم ليسو بشقر لكن الطليان كذلك ، اضافة ان تاريخيا يتداول ان جيش الاسكندر به لواءات كاملة مكونة من المرتزقة او الشعوب التي دخلوها سابقا، و كانو قد تخالطو معهم لاحقا ، علما بان الاسكندر لم يدخل ايطاليا مسبقا ، شكرا لمرورك


اندرو

شكرا خويا علي كلامك ربي يحفظك
و طبعا لو من كتابة اياد العطار كان حيكون اروع ومفصل اكثر ، لا اعتقد ان الكيلاش افارقة بصراحة لان الافارقة جيناتهم داكنة من القدم بل حتي ان الهند تعد افريقية من عدة ملايين عام قبل انفصالها ، وان جزيرة مدغشقر جزء منها سابقا ، ما يبرر بشرتهم السمراء ،اما باق الاقتراحات فهي واردة جدا اخي ، شكرا لتعليقك
2021-02-07 17:02:22
403325
user
3 -
اندرو
كنت أتوقع ان اقراء هذا الموضوع بقلم أياد العطار ، ولكن ابهرني قلمك احسنت الطرح قبائل الكيلاش هم الأكثر اثاره وحيره ، هل هُم السكان الأصليين لأفريقيا ، ام ان هذه القبائل تزاوجت مع النسب الأوروبي ، او ربما مجموعه تاهت في هذه القاره فأضطروا للسكن فيها حتى كونوا قبائل !
سلمت
2021-02-07 16:22:48
403306
user
2 -
الحر السوري
مقالة شيقة تشكر عليها ..الا انه وجب التنويه على نقطة انك اعتبرت ان جيش الاسكندر من الشقر...وهذا لادليل له وغالبا غير صحيح...فاليونانيين ليسوا شقرا ومثلهم جميع سكان البحر المتوسط بما فيهم الايطاليين والاسبان والبرتغاليين فهؤلاء كلهم يندر فيهم الشقار...السكان الشقر هم سكان شمال اوربا.
2 - رد من : زهراء
تماما بالضبط لان أوربا ليست شعبا واحدا تتألف من امم مختلفة بجنوب وشرق أوروبا ملامحهم سمراء ويغلب عليهم العيون السوداء والبنية الطريف في دراسة للعيون الزرقاء اكتشفوا انهم ينحدرون من جد واحد لأنها وراثية وان نسبة وجود العيون الملونة في سورية الأردن أعلى بكثير من وجودها في إسبانيا أو ايطاليا
2021-02-07 20:00:31
1 - رد من : رانيا
صحيح.
اليونانيين شعب متوسطي و قلما يوجد بهم شخص ذو ملامح شقراء شأنهم شأن الإيطاليين و الإسبان و البرتغاليين و المصريين...الخ.
2021-02-07 19:21:02
2021-02-07 15:18:37
403294
user
1 -
nameless wg
اكتشفوا كروية الأرض قبل الميلاد
😕😕
move
1