الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قتلة و مجرمون

القاتل المُشوَّه

بقلم : عبير شعبان - تونس

القاتل المُشوَّه
من أوائل القتلة المتسلسلين الذين تم توثيق جرائمهم ..

من لم يمت بالسيف مات بغيره ** تعددت الأسباب و الموت واحد

هكذا قال الشاعر متحدثا عن الموت دون أن يدرك ربما أن بعض طرق الموت قد تجعل منه خاتمة بشعة ومؤلمة بشدة. وهذه الخاتمة هي التي إختارها جوزيف فاشي لضحاياه فجعل من نهايتهم قصص تحكى عبر السنين.

كان جوزيف فاشي Joseph Vacherضابطا في الجيش الفرنسي قبل أن يتحول لأحد أوائل القتلة المتسلسلين في العالم. وما ميز فاشر لم يكن أسلوبه الذي يعتمد على ذبح ضحاياه والتنكيل بهم فحسب وإنما ظهوره بعد سنوات قليلة من نهاية جرائم جاك "سفاح لندن". لكأنه خليفته بفرنسا غير أن التلميذ تفوق على معلمه هذه المرة من حيث عدد الضحايا الذين بلغوا 11 من فتيات وصبيان على حد السواء. فتعرض جميعهم إلى الإغتصاب و الذبح. وكان أغلبهم من رعاة الأغنام البسطاء الذين قادهم حضهم العاثر للوقوع بين يدي سفاحٍ "سيكوباتي" لم يرحمهم أبدا.

فمن هو جوزيف فاشي؟ وما هو السبب الذي قاده إلى مصير مظلم تحت المقصلة؟

طفولة بائسة

القاتل المُشوَّه
ولد في عائلة كبيرة وفقيرة ..

ولد جوزيف فاشي في عائلة كثيرة العدد تعتمد بشكل كلي على الفلاحة. كان له خمسة عشر أخ وأخت كما كان له أيضا شقيق توأم يدعى إيجان مات وهو بعمر الثمانية أشهر. يقال أنه مات مختنقا بقطعة خبز وضعها له أحد أخوته. ترعرع وكبر في جو يطغى عليه طابع الخرافات والجهل فلم يتلقى جوزيف الكثير من التعليم. كما تأثر وهو صغير بنوبات الهلوسة التي طبعت شخصية والدته ماري روز. فكان يعنف أخوته الصغار وحتى من هم أكبر منه سنا. ولم يسلم زملاؤه في الدراسة من بطشه ولا حتى الحيوانات التي كان يتفنن في تعذيبها. كان طفلا عنيفا شديد الغضب بدأ مشواره الإجرامي وهو بعمر الرابعة عشرة بعد موت والدته وإلتحاقه بالعمل.

في 18 من يونيو سنة 1884 وجدت جثة طفل يدعى جوزيف أميو لم يتجاوز العاشرة وقد وقد وقع الإعتداء عليه بالفاحشة ثم القتل داخل مستودع في مدينة إيزير. هذه الجريمة تلتها ثلاث جرائم أخرى وقعت بنفس الطريقة. غير أن أحدا لم يشك أبدا بجوزيف فاشي. حتى أن هذه القضايا لم يتم فتحها إلا بعد سنوات طويلة من وقوعها.

القاتل المُشوَّه
اولى جرائمه كانت على الأطفال ..

بعمر السادسة عشرة إنضم لمدرسة الأخوين ماريست الكاثوليكية التي كانت ترعى الأطفال فاقدي السند. وقضى سنتين هناك قبل أن يتم طرده لقيامه بأمور لا أخلاقية وشاذة بحق بعض الأطفال الموجودين. بعد ذلك عاد إلى قريته بوفور Beaufortليعمل في الزراعة بعض الوقت قبل أن يتهم بمحاولة الإعتداء على حارس ضيعة عمره 12 عاما. حينها فر إلى مدينة غرونوبل للبحث على شقيقته أوليمب حيث وجدها تعمل بائعة هوى على أرصفة بيوت الدعارة.

عمل جوزيف ساقي بأحد حانات غرونوبل وأقام الكثير من العلاقات مع بائعات الهوى قبل أن يصاب بعدوى جنسية . أقام بعدها في المستشفى حيث خضع لعملية جراحية إنتهت بقطع جزء من جهازه التناسلي.

لم تكن فترة إنضمامه للجيش ممتعة أيضا فقد تعرض للكثير من المضايقات والإذلال ممن هم أقدم منه. كما كان عنيفا و غريب الأطوار. يعاني من إضطرابات نفسية كما وصفه رؤسائه في العمل. تدعم هذا الوصف على إثر محاولته الإنتحار عن طريق ذبح نفسه بعد أن شعر بعدم الإنصاف في العمل.

حب قاتل

القاتل المُشوَّه
صورة لفاشي وهو في الجيش

بعد مدة قصيرة من ذلك تعرف جوزيف على فتاة وقع في غرامها بشدة كانت تدعى لويز باران وكانت تعمل في مطعم بمدينة بيزنسون. حتى أنه قصد عائلتها لخطبتها. غير أن لويز لم تقاسم جوزيف نفس المشاعر. بل رفضته منذ البداية و أخبرته عن حبها لغيره. لكن جوزيف لم يتقبل هذا الرفض أبدا. بل قرر الإنتقام من لويز التي أطلق عليها ثلاث طلقات من بندقيته قبل أن يقرر الإنتحار بدوره. لكن كلتا المحاولتين بائتا بالفشل فالرصاصة التي أطلقها على نفسه إستقرت قرب عنقه ومزقت عصب السمع كما شوهت الجزء الأيمن من وجهه و اثرت على عينه اليمنى. أما لويز فقد جرحت بشدة وتعرضت لإصابات بليغة.

وعكس ما كان متوقعا فجوزيف لم يدخل السجن بل أعتبر غير مسؤول عن أفعاله. وشخص مرضه بالهلوسة والبارانويا أو الشعور بالتهديد من الآخر. وتم وضعه في مصح نفسي لستة أشهر متتالية بعد أن تم إعفاؤه من العمل. ليغادر المصح وهو معافى كليا كما صرح بذلك طبيبه السيد ديفور.

القاتل المُشوَّه
اطلق النارعلى الفتاة التي احبها ثم حاول الانتحار

بعد أن غادر المصح توجه إلى مدينة غرونوبل لكن قبل أن يصل مر بقرية تدعى بوروبار وكان ذلك في التاسع عشر من مايو سنة 1894 حيث شهدت هذه القرية أولى جرائم جوزيف فاشي و التي إعترف بإرتكابها. إذ قتل بهذا التاريخ أوجين ديلوم شابة في الحادية والعشرين ربيعا. تلى ذلك العديد من الجرائم التي إرتكبها إبان رحلاته و تنقلاته المستمرة إذ كان يسير على قدميه أكثر من أربعين ميلا في اليوم. يعمل بعض الوقت بالضيعات التي تعترضه هنا وهناك ثم يواصل طريقه. الأمر الذي جعل من الصعب القبض عليه.

لكن الشك بدأ يحوم حوله بعد العثور على جثة فيكتور برتالي وهو طفل في الخامسة عشرة من عمره كان يعمل راعيا للأغنام. أفاد الكثير من شهود العيان وجود شخص غريب في نفس مكان وزمان وقوع الجريمة ذو ندوب وتشوهات حول عينه اليمنى. يحمل عصا وجرابا من القماش حول خصره. لكن إيجاد هذا الشخص لم يكن بالأمر الهين آنذاك.

كان أسلوب فاشي في القتل هو نفسه كل مرة فقد كان يختار ضحاياه من الرعاة الوحيدين في الغابات والجبال. بعد أن يعتدي على الضحية يخنقها بقوة قبل أن يذبحها بموس الحلاقة الذي يحمله معه دائما. ثم يشرع في تشريح الجثة فيقطع المناطق الحميمة للضحية سواء كانت ذكرا أو أنثى ثم يعنف الجثة بشدة قبل أن يعتدي عليها من جديد. كان منظر الجثث مفزعا ورهيبا لكل من يراها. لكن الأمر لم يكن ذاته بالنسبة لجوزيف فقد بدا وكأن التمثيل بالجثث يزيده متعة ونشوة.

القاتل المُشوَّه
صورة مأخوذة عن إحدى جرائد ذلك الزمان توضح جرائم فاشي وتنقله في البرية ..

بداية النهاية

لكن لا يمكن لأحد أن يستمر في جرائمه دون أن يرتكب خطئا قد يكون قاتلا أحيانا. ففي أحد المرات وكما تعود جوزيف دائما أن يفعل, حاول أن يعتدي على عاملة في ضيعة فلاحية تدعى السيدة بلانتي. أراد أن يختلي بها في منطقة بعيدة عن الأعين .لكن هذه الأخيرة أطلقت عقيرتها بالصياح, ليهب زوجها رفقة شخصين آخرين لنجدتها. ثم قبضوا على جوزيف فاشي وقدموه للعدالة. كان الحكم الذي ناله في البداية لا يتجاوز الثلاثة أشهر لكن المحقق الذي تناول القضية إيميل فوركي عاد إلى قضية الطفل فيكتور برتالي وقضايا أخرى حملت توقيع المجرم نفسه ثم قارن ملامح فاشي بالشهادات السابقة ليتم تحويله إلى سجن بالي في أبريل سنة 1897 ويستمر البحث معه قبل أن يعترف بثمانية جرائم مما إرتكب.

القاتل المُشوَّه
صحف ذلك الزمان اولت جرائمه اهتماما كبيرا ..

لكن نظرا لحالته العقلية غير المستقرة, عينت المحكمة ثلاث أطباء نفسانيين للإطلاع على حالة فاشي العقلية ثم تقديم تقرير إلى المحكمة. لكن التقارير لم تكن متناغمة مع بعضها البعض, إذ أن كل طبيب قدم تقريرا متناقضا مع الآخر. ففيما إعتبره الدكتور بوزوني غير مسؤول عن أفعاله نظرا لتأثر ذهنه من الرصاص الذي أطلقه على رأسه, رأى الدكتور ألكسندر لكازاني عكس ذلك و أكد على مسؤوليته التامه عن أفعاله وإعترافاته.

القاتل المُشوَّه
صورة لرأس جوزيف بعد أن تم قطعه بالمقصلة

وبعد جدال طويل في المحاكم حول الحالة العقلية للمتهم, تم أخيرا الحكم على جوزيف فاشي ذو التاسعة والعشرين عاما في 28 من أكتوبر عام 1898 بالإعدام عن طريق المقصلة ونفذ الحكم في رأس السنة على الساعة السابعة صباحا الجلاد لويس ديبلي. كان آخر حكم نفذه قبل أن يتقاعد. ورغم المطر وبرودة الطقس حضر أكثر من ألفي شخص وكانت آخر الكلمات التي قالها فاشي كالآتي إذ تساءل بسخرية " هل تعتقدون أنكم بقتلي ستطهرون فرنسا من ذنوبها ؟ فرنسا مذنبة و ظالمة جدا."

في النهاية طويت صفحة أخرى لقاتل أثار الكثير من الجدل وأسال الكثير من الحبر. حتى أن بعض الباحثين النفسانيين حديثا تناولوه بالدراسة في محاولة لفهم دوافعه الخفية لمثل هذه الوحشية. لكنه و برغم السادية والعنف اللذان ميزا جرائمه, بقي عصيا عن الفهم. هل كان وحشا أم هو مجنونا ؟. آخر صورة ألتقطت له كان فيها حاملا مفاتيحا في يده إعتبرها جوزيف فاشي مفاتيح الجنة التي ستجمعه بأبويه يوما ما.

المصادر :

- Joseph Vacher - Wikipedia
- Joseph Vacher - tueursenserie.org

تاريخ النشر 31 / 05 /2015

انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

روبرت بيكتون .. سفاح مزرعة الخنازير
البندري العنزي – السعودية
قصر الجرائم
ردينة العتيبي - السعودية
الفتاة تحت السرير
اياد العطار
من ملفات الجرائم - السفاح الذي خدع الجميع
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

اكتشافات جديدة مذهلة حول الكون
أنتحر لأجلي!
رزونة الأردنية - الأردن
الجمال جمال روح
موقع عمل على النت
مرام علي - سوريا
التمثيل
سارة
من صاحب ذلك الصوت ؟
غريب الديار - المغرب
الرجل الذي ولد قزما ومات عملاقاً
روح الجميلة - أرض الأحلام
وسوسة قاتلة
مجهولة
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (73)
2020-02-18 11:44:26
337187
user
70 -
اربع بنات وضابط
انا بس افكر لماذا لا يكتشف القاتل ولا يلقي القبص عليه الا بعد ان يحصد درزن من الارواح
1 - رد من : سماره
إلي أربع بنات وظابط لإن القائمين علي القانون لا يكترثون كثيرا وبعضهم يهتم كثيرا ويواصل الليل بالنهار
2021-05-16 12:16:04
2019-11-14 14:07:48
324160
user
69 -
خديجة
أعجبتني عبارته الأخيرة فرنسا مذنبة و ظالمة ترى هل كان يشعر بالأفارقة؟
2019-11-13 07:23:54
323999
user
68 -
دلال
ما شاء الله اكثر السفاحين والمجرمين مجانين ومختلين عقلين ونفسيا وماضيه مزري لو نخلط هذا الخليط ينتج لنا وحش وغول كاسر كما هو الحال لهذا السفاح المجنون الذي قتل الكثير من الضحايا وليس هذا فحسب بل يغتصبهم ويشرحهم ويعذبهم بطريقة وحشية ومقززة ويعتقد ايضا انها مفاتيح الجنة ههههههههه مختل عقليا للأسف XD بل قفل لجنة ومفتاح لجهنم ( لجهنم وبأس المصير )
2 - رد من : مجنون ليلي
من مجنون ليلي ألي دلال عجبني التعليق اللي كتبتيه ...... وضحكت كثيرا لما قلتي قفل للجنه ومفاتيح لجهنم وبئس المصير
2021-05-14 06:01:47
1 - رد من : من صبحه وصباح الي دلال
لقد ضحكت كثيرا علي تعليقك لما قلت مفاتيح لجهنم وبئس المصير😂😂😂😂
2021-01-11 15:15:46
2018-07-17 18:55:35
238302
user
67 -
نورا
يعتقد انها مفاتيح الجنة !
وهي في الحقيقة مفاتيح جهنم !
2018-06-05 09:01:50
225676
user
66 -
الحمدي السوداني
تعليقك ..هههههه بقول كلام ماانزل الله به من سلطان لاحول ولا قوة الابالله
2016-10-30 12:50:22
127225
user
65 -
المخيفة الجبارة
انا شايفة رجال كتار بيشبهو صرت خايفة كتير ورح غمض عيوني لما يفوت حدا منن قدامي
2016-08-13 04:38:22
110689
user
64 -
هيونكل العنزي (الذئب العربي )
ليت كل المجرمين الي يقتلون الاولاد الصغار يعدمون مهما كان ماضيك وطفولتك صعبه مالك حق تغتصب وتقتل الصبيه الصغار
2016-06-30 16:55:27
102132
user
63 -
Madonna
هو ضحية طفولته المزرية ، و مذنب عن الأرواح البريئة
2016-05-31 15:20:41
96231
user
62 -
خوفو
اعتقد سبق ورآيت شبيه لهذا السفاح ، يبدو لي انه من اصول عربية
2016-04-25 04:18:28
91088
user
61 -
MARWA
فظييييييييع جدا ..

استمري .....
2016-03-07 13:53:57
81425
user
60 -
جميل محمد
مجرم بمعنى الكلمة
2016-01-12 16:24:56
70753
user
59 -
بروخا
برغم من أنه سفاح إلا انه قال كلاما عن فرنسا حقيقي
وانا ادعمه في هذا الكلام
2015-11-18 17:29:03
61273
user
58 -
أحدهم
العزيزة (عبير)
أسلوبكِ أكثر من رائع ... ننتظر المزيد.
دمتِ بخير :)
2015-08-19 09:16:14
48773
user
57 -
BVB lover 4ever
هذا المجرم يستحق ان يقطع و يقدم طعاما للكلاب الضارية ، بل يستحق اسوا من هذا ...
2015-08-16 07:35:22
48351
user
56 -
نور القمر
طبعا يستحق هذا العقاب اغلب المجرمين في اوربا يعاقبون ببظع سنوات في السجن ثم يخرجون منة وكان شيئ لم يكن يغيرون اسمائهم و يكونون عائلة مثل اي عائلة طبيعية
2015-08-03 18:46:14
46648
user
55 -
عاشقة الغموض التونسية
حقا تلف هذه القصة الغموض والاحداث الغريبة وغرائب افعال البشر... على كل استمتعت بالقصة بنت بلادي
2015-07-28 14:45:50
45846
user
54 -
VictoeR
القاتل يقتل ولو طبق هذا القانون ماكنت جرائم اخرى تحدث
2015-07-16 11:59:35
43971
user
53 -
alpha
قال مفاتيح الجنة قال لسنا نحن من نحكم على الناس بدخول الجنة أو النار لكن مادام هذا ال ال أيا كان غير مؤمنا فلا أظنه يدخلها
2015-07-01 18:39:24
40795
user
52 -
روح لاتعرف اليأس
يموت الكثير من الأبرياء خاصة البسطاء. بسبب مرضى نفسيين لديهم ميول سادي ؟؟؟ والممضحك ان البعض يتعاطف معهم كيف ذلك؟ حقاً من لم يتجرع الم الاغتصاب والتعذيب والرعب يحكم بقلب بارد.
2015-06-27 18:56:39
39884
user
51 -
جيهان
اخي ( احدهم ) انا ايضا لم اكن اعني بكلامي اي احد و اقدم اعتذاري لكل من ضايقهم كلامي و اقول لك _ انني لم اكن منتبهة للالفاظ و انا اكتب لانني كنت غاضبة من الافعال الشنيعة التي قام بها هذا المجرم الوضيع و اخذت افرغ ما في قلبي دون الانتباه لكلامي _ و اكرر اسفي مرة اخرى من الجميع ارجو ان تقبل اعتذاري
2015-06-27 15:40:28
39835
user
50 -
احدهم
جيهان لا اقصد الاساءة. لكن الغجر هم شعب مثله مثل باقي الشعوب وارجو عدم الاساءة اليه
2015-06-16 13:18:41
37983
user
49 -
جيهان
( عذرا في الالفاظ التي ساقولها ) لا يستطيع اي احد ان يدافع عن هذا المعتوه الغبي لا يستحق الشفقة و لا الدفاع عنه _ من يستطيع ان يقتل بهذه الطرق البشعة لا تقبل اعذاره و حتى المقصلة قليلة على هذا المسخ الكريه و للاسف قتله لن يعيد من ماتوا و لن يشفي غليل المتضررين منه و لن يطهر العالم من هؤلاء الغجر الذين قتلوا انسانيتهم بانفسهم و قتلوا و تعدوا و نكلوا بجثث غيرهم من الاطفال المساكين و الابرياء و الفقراء _ بعدما قراته عنه عرفت لا بل تاكدت من ان الشيطان بريء من افعالنا _ مع انه مات الا انه مازال يسبب الالم لغيره و هذا من خلال سيرته الملعونة و اسمه الملطخ بدماء المساكين _ ملاحظة ( الجنون ليس عذرا مقبولا _ و المجانين مكانهم معروف للجميع ) _ جعل الله جهنم مثوى لهذا المغفل و امثاله فهم لا يستحقون العفو و الرحمة
2015-06-12 04:48:47
37211
user
48 -
tito klein
انا في الوقع اتعطف مع جوزيف فاشي ربما كانت لديهي غقد بسب تربيته ولكن ممهم كانت العقد اعتقد انه بالغ في قسوة قتله
2015-06-11 19:46:38
37182
user
47 -
BAT MAN
ولله اجمل موقع رعب في العالم اتمني ان تكثروا من قصص الرعب
2015-06-10 02:02:39
36835
user
46 -
Cyco
كان يجب عليهم قبل أن يقطعوا رأس جوزيف أن يقطعوا رأس الظُلم والفقر .
2015-06-09 15:29:08
36780
user
45 -
كسارة البندق
لم تهتز لى شعره او يرق لى شعور ..فى كل مقال اقرئه عن المجرمين و القتله احيانا كثيرة اتعاطف مع المجرمين فى مراحل معينة فى حياتهم_كلطفولة_ تعرضوا فيها للظلم او اى شئ من هذا القبيل ولكنى لم اتاثر مع بطل المقال حتى مع علمى بمرضه كل ما اشعر به تجاهه انه يستحق ما هو اكثر ..سلمت يمناكى اخت عبير .
2015-06-09 09:54:23
36707
user
44 -
موني
فعلا الطفوله تأثر على شخصيه الانسان وهي اهم مرحله ف حياته .اذا كان مضطهد او يحس بالظلم ومتعذب، في الغالب بيطلع مجرم. وكل ما كانت العائله كبيره يقل الاهتمام بالابناء وتربيتهم تربيه صحيحه بالذات اذا كانوا فقراء يعني حتى الاكل م يحصلوه .والدليل جوزيف هذا واخته والله العالم ايش صار بأخوانهم الباقيين. طبعا انا م التمس له العذر هو فعلا مذنب بشده ويستاهل العقاب لانه عذب اطفال ابرياء وقتلهم .

واخيراً اشكر جميع الكاتبين والكاتبات في هذا الموقع الرائع .
2015-06-07 13:31:28
36447
user
43 -
زهرة الكون
انا اتفق مع قيصر الرعب رجل مثل هدا مريض عقلى بلا شك


ولكن يستحق الاعدم حتى لا يقتل الدكاترة و يتحرش بلممرضات


فى المستشفى النفسية
2015-06-06 14:50:53
36325
user
42 -
رعب المحروسة
مغربي اندلسي

و من يكره فرنسا نحن تحدثنا عن الاستعمار او الاستدمار ان كنت من هواة التلاعب باللغة و لا اعتقد ان هنالك من يحبه ايا كان جنسه او دينه او لغته

تحياتي لك

Weivar
SLT
DE QUEL PAIX TU PARLES DS TT LES CAS CAS C'EST UN ASSASSIN DS TT LES RELIGIONS ET LOIS DU MONDE
2015-06-05 16:17:53
36226
user
41 -
Weivar
Repose En Paix , Joseph
2015-06-05 16:07:59
36195
user
40 -
مرجانه امل
كانت فرنسا في تلك الحقبة تستحق الف سفاح لانها كانت ضالمة و مدنبة كما قال ...
2015-06-04 03:38:14
35880
user
39 -
Shadow
لا زلت الاحظ ان اغلب بدايه قصص السفاحين المتسلسلين تبدأ بـ نشئته ب عائلة فقيره لديها اطفال يتعدون ٦ اشخاص .... ولابد ان يكون انا ان تحصل له تحرشات ومضايقات تسببله ازمات نفسيه او حصوله على ضربه قاسية برأسه تسبب له اصضرابات ...
2015-06-03 12:26:58
35805
user
38 -
رزگار
عزيزتي عبير بدأت اشعر بغرابة مواضيع السفاحين فكم من سفاح يوجد بعد .. هل التاريخ اﻻنساني يحمل بطياته كل هذه القسوه واﻻجرام ...يبدوا اننا خلقنا جﻻدين بطبيعتنا ...شكرا لكي على مقالكي الرائع....

نحن جند الله جند الوطن ..ان دعا داعي الفداء لن نخن.

سوداني اين تظنني ذهبت ..فانا حتى وان زعلت فسيكون زعلي على موقع كابوس كما يقول المثل بالعراقي((زعلت الرگه على الشط)) ..معناه زعلي سيكون مثل زعل السلحفات على النهر او البحر...ولكني كنت بأجازه قصيره وعدت...

سودانيه هل لي ان ارحب بكي في الموقع ..حللتي اهﻻ ..ونزلتي سهﻻ..

بنت بحري ((♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥))
2015-06-03 11:19:08
35767
user
37 -
قيصر الرعب
أري اجتماع سودانين في هذا الموضوع
اخي سوداني
اختلف معك... ان انقلاب الحكومة كانت ذا فائدة في السودان ولو خطر لك اني (كوز)او شئ كهذا فانت مخطئ
اخي احمد طارق
اختي سودانية
ابناء بلدي في موقع كابوس تحياتي لكم.
2015-06-03 09:09:50
35763
user
36 -
بنت بحري
الأعزاء
سوداني
سودانية
أحمد طارق.
أدام الله تلك الروح الطيبة بيننا في كابوس . . أخاف أن أسهب فأثقل علي العزيزة عبير فأعذروني

ملحوظة"يبدو أن رزكار شدت الرحال". .سلام.
2015-06-03 04:48:57
35737
user
35 -
احمد طارق
مرحب بيكم جميعا سوداني وسودانيه انتم شعب طيب وجميل جدا وشهم اخوكم احمد طارق من امدرمان
الاخت بنت بحري بنت النيل دائما ماتضعين البسمه علي وجوهنا كيف لا وانتي تنتمي للشعب المصري الساخر بطبعه حتي في اشد لحظات الكرب اسمحي لي ان اردد بداية نشيد العلم لمصر
بلادي بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي او ودادي
2015-06-03 04:48:57
35730
user
34 -
سودانية
بنت بحري أنتي كنغمة بيانو كفراشة كوردة قطفت فنثرت عبيرها في كل مكان يسعدني ردك الجميل .جميعنا نكمل بعضنا ان كنتي من مصر او سوريا او حتى من باكستان وجنوب أفريقيا جميعنا نكون بعضنا البعض ونكون لوحة عجز دافنشي عن رسمها لوحة تمثل اتحادنا وقوتنا وسعادة ورفاهية لابنائنا والأجيال القادمة ولكن متى!
تحياتي لك ياملح كابوس:')
2015-06-03 04:48:57
35728
user
33 -
سوداني
بنت بحري
شكرا علي ترديد النشيد معنا وحقا نحن شعب واحد في شمال وادي النيل وفي جنوبه وارجو يوما ان ازور عاصمتي الثانية القاهرة دو جواز و تأشيرة.

ملحوظة لا بد منها**اين الاخت رزكار--من زعلك يا بنت


التوقيع/سوداني
2015-06-03 04:39:51
35709
user
32 -
وليد
قصه جميله
2015-06-02 15:39:41
35657
user
31 -
احب نفسك اولاً
جوزيف فاشي فرنسي؟؟؟

شكله يوحي بانه عربي اكثر مااثار استغرابي انه فرنسي0.o
2015-06-02 15:37:27
35642
user
30 -
سودانية
وياحبذا ياسوداني لو كان هناك امكانية ارفاق صورة وارفقت علم استقلالنا لاني "وجهة نظر خاصة"ارى بأن الوانه كانت ومازالت تمثلنا اكثر.الشرف لي ....
وكي لا أخرج بعيدا واسهو واسهب في الحديث اعلن انسحابي تحياتي لكل الكابوسين لي عودة إن شاء الله
2015-06-02 15:11:02
35640
user
29 -
مغربي اندلسي
فرنسا دولة عظمى وما ارتكبته من فظائع في مستعمراتها السابقة ليس حكرا عليها وحدها فبجانبها دول اخرى ك امريكا واليابان وروسيا وغيرهم ...ولاننسى المبجلة تركيا التي ابادت الارمن عن بكرة ابيهم وهجرتهم من ارضهم..
لماذا اذن نكره فرنسا ونترك .......... ......
2015-06-02 13:44:12
35619
user
28 -
...
كل المجرمون كانت طفولتهم بائسه الى الان لم ارا مجرم استمتع بطفولته وعاش ايام الطفوله سعيده بدون اي مشاكل كل المجرمين يعانون من ذكريات طفولتهم يتذكرون الحرمان والضرب والنوم بعد البكاء كل هذه لديها اثار علا نفسيه الطفل حتا اذا كبر نعم والسبب هو الاهل وعدم اهتمامهم بطفلهم الطفوله هي التي تبني الانسان تجعله سفاحاً اوتجعله مريضاً نفسياً اوربما تجعله. الاسعد في هذا العالم

حافضو علا اطفالكم ولاتجرحوهم لانكم انتم ستحاسبون عليهم وعلا مافعلو
2015-06-02 13:44:12
35618
user
27 -
بنت بحري
مرحبا سودانية. . بنت وطني الثاني . . أهلا بك معنا في كابوس. .أسعدني أن أكون سببا لابتسامتك عزيزتي فهذا ما أطمح إليه دائما.
أسمحوا لي أن أردد النشيد الوطني معكم:

نحن جند الله جند الوطن.. إن دعا داعي الفداء لن نخن.
سلام.
2015-06-02 06:19:06
35615
user
26 -
سوداني
اهلا ببنت بلادي سودانية وتشرفت بمشاركتك وبوجودك.
فليسمح لي الاستاذ العطار والاخوة والاخوات بكتابة البيت الاول من نشيد العلم السوداني.
نحن جند الله جند الوطن---ان دعا داعي الفداء لن نخن


التوقيع/سوداني
2015-06-02 05:02:07
35585
user
25 -
سيرينيتي
عندما اقراء عن القتله اشعر بخوف شديد واتخيل شعور ضحاياهم...

الله ينجينا منهم ويبعدهم عنا
2015-06-02 05:02:07
35582
user
24 -
رنا محاميد
شر البلية ما يضحك ..
يريد دخول الجنة؟ وعلى قولة عادل إمام :"لأ هيا واسقة من نفسيها" هههه
2015-06-02 04:56:45
35574
user
23 -
بنوته مصرية
لطالما كانت قصص القتلة المتسلسلين ، الأكثر اثارة وجذبا لانتباهي.
لايهم اذا كان مجرم أم مجنون، المهم أن طالته يد العدالة.

شكرا يا عبير علي هذه المتعة المجانية.
من أفضل ما كتب، في انتظار المزيد.
تحياتي لكي..
2015-06-02 04:56:45
35572
user
22 -
سودانية
على غرار سوداني .ابن بلدي تحياتي له.لا أعلم لكن قلمه هو من شجعني ...
أحببت أن أضع عباراتي انتقادي تسلطي وعجرفتي انفعالاتي اخطائي وزلاتي أحببت كابوس هذا العام الثاني او الثالث وانا أقرأ واتنفس مايخطه استاذ اياد العطار وكل الكابوسين .كبداية دائما مايلفت نظري ماتكتبه بنت بحري الاكثر من رائعة .حقا انتي في كثير من الأحيان سبب ابتسامتي وربما ضحكتي في انصاص الليالي ..تحياتي للجميع في كابوس من البوص على قول بنت بحري القارئون الصامتون ..
اما عن المقال فاأنا اتوقع ان مثل جوزيف كثيرون ولا عد او حصر لهم هنا في بلادنا المسؤولية تقع على كاهل الضعيف اقتصاص الحق يقع على الفقير كل من له مشكلة من حاكم او محكوم فاإنه سيقع على كاهل اولئك الذين يحاهدون في الليل والنهار لتوفير لقمة العيش .حتى في الانتقامات اخذ الثائر لايقع الا عليهم التضحيات الخسارات هي ستلتصق بهم بكل الحالات ..
لدي عودة لكم ولكن انا على وشك اختبارات وهناك من يتحدث ويقول لي "قومي اقري عندك اختبار يابت"الى اللقاء ولى عودة ..
2015-06-01 15:29:17
35564
user
21 -
حنان
اكثر شىء عجبنى فى كلام السفاح المعتوه انه متاكد انه هيدخل الجنه لا وايه كمان معاه مفاتيحهاوحكمه على بلده بانها ظالمه اعتقد انه له وجاهته باعتباره كان جندى بالجيش الفرنسى وقت ارتكابه جرائمه فى المغرب والجزائر اما بالنسبه للجزء المقطوع من جهازه التناسلى فاعتقد انهم اجروا له عملية الختان لا اكثر ولا اقل لان بالفعل الختان يقى الرجال من العدوى الجنسيه ويسهل شفاؤهم اذا اصيبوا بها شكرا للكاتبه وتمنياتى لكى بالتوفيق
عرض المزيد ..
move
1