الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

سينتراليا: مدينة فوق الجحيم

بقلم : نور الهدى الاخضرية - الجزائر

مدينة عاشت فوق حريق استمر لعشرات السنين
مدينة عاشت فوق حريق استمر لعشرات السنين

حدثت قصتنا اليوم في عام 1981 بولاية بنسلفانيا الامريكية وتحديدا في مقاطعة كولومبيا في مدينة صغيرة تعرف بمدينة سينتراليا حيث كان الطفل تود دومبوسكي ذو الـ 12 عاما يلعب في الفناء الخلفي لمنزله وفجأة انشقت الارض وظهرت حفرة بعمق 45 مترا تحت قدمي تود دومبوسكي وسقط فيها وهو يصرخ من هول المفآجأة ، لكن لحسن حظه سمعه اخوه الاكبر وأسرع اليه وانقذه.

فريق التحقيق الذي كان يجول في المدينة سمع وشاهد حادثة سقوط الطفل تود دومبوسكي ومن هنا قررت السلطات اغلاق المدينة واخلاءها فهذه الحادثة كانت خير دليل على حجم الكارثة في مدينة سنتراليا.

بداية القصة

سينتراليا: مدينة فوق الجحيم
تود دومبوسكي يقف بجوار الحفرة التي كادت ان تقتله

في منتصف القرن 19 تم اكتشاف رواسب للفحم في ولاية بنسلفانيا ولأن الفحم كان مصدرا مهما للطاقة في ذلك الوقت فقد عمل الكثيرون في استخراجه وانشأت الكثير من المستوطنات بالقرب من مناجم الفحم وكانت مدينة سينتراليا احدى هذه المستوطنات حيث عرفت المناطق المحيطة بها بكثرة تواجد الفحم ومن اجله استقر بها العديد من العاملين بهذه المناجم واصبحت هذه المستوطنة مدينة مزدهرة وانشأت المدارس والمسارح وكنيستين وسكة حديد ومتاجر ورغم كل هاذا الا أن عدد سكانها لم يتجاوز 2000 نسمة.

عاش سكان سينتراليا في سكينة وهدوء الى أن جاء اليوم الذي سيغير كل شيء. في عام 1962 كانت مدينة سينتراليا تتهيأ لاقامة احتفالات لعدة مناسبات مجتمعة فأمر مجلس المدينة بجمع النفايات واحراقها كالعادة في احدى الحفر وقد كان رجال الاطفاء هم المتطوعون لهذه الاعمال دائما ولم يسبق أن حدث شيء خلال هذه العملية الروتينية.

سينتراليا: مدينة فوق الجحيم
صورة قديمة للمدينة عندما كانت هادئة وجميلة

بدأ رجال الاطفاء عملهم وجمعوا كل النفايات ونقلوها الى مكب النفايات الخاص بالمدينة وقاموا باضرام النيران حتى احترقت كل النفايات ثم قاموا باطفاء اللهب المتبقي وانصرفوا.

لم يعلم مجلس المدينة ولا رجال الاطفاء أن مكب النفايات الذي يحرقون فيه نفاياتهم ما هو سوى حفرة لمنجم فحم قديم ومهجور ومنه بدأت الكارثة. فرغم أن رجال الاطفاء قاموا باطفاء اللهيب المتبقي الا ان اللهب كان قد امتد الى الاعماق السفلية للمنجم وأخذ في الامتداد والانتشار في طبقات الفحم الموجودة بالقرب من السطح ، ولأن الفحم كان يملأ باطن الارض فقد بقيت النار مشتعلة وكل يوم تمتد اكثر واكثر ولمسافة اكبر.

سينتراليا: مدينة فوق الجحيم
بقيت النار مشتعلة وكل يوم تمتد اكثر واكثر

عرف مجلس المدينة بالحريق وحاول بكل الطرق اطفائه لكن دون جدوى فقد تم سكب كميات كبيرة من المياه في جوف الارض لكن بلا فائدة فالحريق بقي مشتعلا ويزداد انتشارا تحت الارض وخرج الوضع عن السيطرة ، و اتهم السكان المحليون رجال الاطفاء بالتسبب بالحريق عن طريق الاهمال لانهم لم يطفئوا النار جيدا.

بقي الحريق مشتعلا ولم تظهر أي بوادر لخموده رغم كل المحاولات من مجلس المدينة ، وبقي الناس يعيشون في المدينة رغم الحريق المشتعل تحت الارض ، لكن مع مرور السنوات وتوسع الحريق اكثر واكثر تحت الارض بدأت نتائج الكارثة بالظهور فبدأت الكثير من المباني بالتشقق والتصدع مهددة بالانهيار أما الطرق فقد بدأت هي الاخرى بالانهيار والتصدع وتم اغلاق الكثير من الطرق بطول 4000 قدم في المدينة لانها تشكل خطرا على السائقين ، كما بدأ السكان بالشكوى من اعراض صحية نتيجة كثرة استنشاق غاز الفحم المحترق الذي يخرج من تحت الارض فبعد تشقق وتصدع الطرق والاراضي نتيجة الحريق اصبح مألوفا مشاهدة الغازات السامة تخرج من هذه التشققات .

وفي احدى محطات الوقود اكتشف صاحب المحطة أن درجة حرارة خزان الوقود قد بلغت 77درجة ، تخيلوا أعزائي القراء لو انفجر هذا الخزان وما قد يحصل .. وبعد هذا أصبح اصحاب محطات الوقود يعملون خفية نتيجة الخطر الكبير الذي يشكله الوقود مع الحريق المتواجد تحت الارض الذي استمر في الاشتعال طول السنوات التالية.

سينتراليا: مدينة فوق الجحيم
صورة لاحد شوارع المدينة وقد تشققت ارضه

اصبح العيش في مدينة سينتراليا كالجحيم فالغازات السامة تنبعث من كل شق في الارض والبنايات تصدعت والسكان اصيبوا بالامراض نتيجة الغازات السامة في الهواء، ومعظم الطرق مقطوعة او متصدعة وخطرة ومازاد الامر سوءا هو الحرارة المرتفعة التي تخرج من تحت الارض والتي جعلت الارض ساخنة لايمكن المشي فوقها بدون حذاء. وقد قدر العلماء بأن الحرارة التي يولدها الحريق يمكنها أن تذيب الحديد.

بعد كل ما حدث في المدينة بدأ الناس بترك منازلهم والنزوح لمناطق ومدن أخرى الى أن جاء عام 1981 وحدث الحادث للطفل تود دومبوسكي والذي سقط في فتحة داخل الارض انفتحت فجأة ونجا بأعجوبة رغم استنشاقه لمستوى أعلى بـ 30 مرة من المستوى المقبول من غاز اكسيد الكربون، هذه الحادثة تزامنت مع زيارة فريق تحقيق في الحريق الذي مازال مشتعلا تحت الارض رغم مرور سنوات عديدة ومدى الاخطار الناجمة عنه وكان الحادث أكبر دليل على الجحيم الموجود في المدينة فأمرت الحكومة باخلاء المدينة من السكان والذين كان عددهم 1000 نسمة فقط فقد غادر معظم السكان لان الحياة اصبحت مستحيلة، وتم تفكيك معظم المنازل واخراجها من المدينة ، وفي عام 1992تمت مصادرة جميع ممتلكات المدينة.

لقد قدر الخبراء أن مساحة الحريق تحت الارض تبلغ 1.6 كلم مربع ومن الصعب الحكم على عمق هاذا الحريق.

لماذا الحريق لم ينطفئ

سينتراليا: مدينة فوق الجحيم
استمر الحريق سنوات وعمدت السلطات الى سد الطرق المؤدية للبلدة

قد يقول البعض انه من الغريب أن الفحم لم ينطفئ بعد سكب كميات كبيرة من الماء عليه واستمر في التوسع والانتشار مع الوقت والحقيقة أن الفحم الموجود في ولاية بنسلفانيا وبالقرب من مدينة سينتراليا ليس مثل الفحم العادي بل هو نوع خاص من الفحم ويسمى فحم الانثراسايت فمثلا جسم الانسان يتكون من 18%من الفحم والنبات حوالي 45%من الفحم اما الفحم الاسود العادي فيتكون من 60 الى 70% من الفحم في تركيبته اما فحم الانثراسايت فهو يتكون من 97% من الفحم في تريكبه أي انه يحترق لفترات طويلة اكثر من الفحم العادي كما انه يطلق غازات سامة عند احتراقه.

المدينة اليوم

سينتراليا: مدينة فوق الجحيم
صزرة للشارع الرئيسي في البلدة في الستينات وصورة له اليوم بعد اخراج السكان وتسوية المنازل بالارض

لأكثر من ثلاثين عاما ومدينة سينتراليا مهجورة من السكان فالعلماء قدروا أن الحريق سيستمر من 100 الى 250 عاما وهذا ما يجعل العودة اليها مستحيلة في الوقت الحالي ، ورغم هجرة السكان كلهم الا أن البعض فضل البقاء والعيش في المدينة ففي عام 2005 بقي 12شخصا، ثم 9 اشخاص في عام 2007، وفي اكتوبر 2013 تم التوصل لاتفاق بين سلطات الولاية وآخر السكان المقيمين للسماح لهم بمواصلة العيش في المدينة ، وفي عام 2002 تم حذف الرمز البريدي للمدينة وهو 17927. وقد بقيت احدى الكنائس تقدم خدماتها للاشخاص القلائل الباقين في المدينة. كما اصبحت مدينة سينتراليا قبلة لصناع افلام هوليوود فأجواءها الغريبة كونها مدينة مهجورة وتنتشر فيها الغازات والتشققات جعلت الكثير من المخرجين يصورون فيها افلامهم وقد صور فيلم علمي فيها يصف الحياة على كوكب الارض بعد اختفاء البشر وغيرها من الافلام.

وأخيرا اذا زرت هذه المدينة فستجد كل الطرق اليها مغلقة وعلامات التحذير من الخطر في كل مكان ورائحة الدخان والغاز منتشرة في الاجواء فهل ستغامر وتزورها مع العلم انها اصبحت قبلة لعشاق المغامرة والاماكن الخطيرة والغريبة وحتى السياح ايضا اصبحوا يتوافدون اليها فهل ستكون واحدا منهم عزيزي القارئ لو سمحت لك الفرصة؟

مصادر :

- ويكيبيديا ومواقع انترنت
- Centralia

تاريخ النشر : 2021-02-15

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
مرض لكنه ليس مرض
قمر - روحي في فلسطين
تجربة غريبة ومخيفة
aziz - اسبانيا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (53)
2021-02-18 14:35:44
user
405339
33 -
ناهض
بالفعل الانسان اخطر مخلوق
2021-02-17 15:07:50
user
405109
32 -
ميلاد
اتفق مع تعليق الأخت مجهولة
أنا أيضًا اعتقدت أن هناك خطأ ما في هذه النقطة ، ربما الطفل لم يسقط في الحفرة أصلا بل كاد أن يقع
2021-02-17 15:06:25
user
405107
31 -
ميلاد
قصة امتعتني قراءتها والتعرف عليها

بالطبع أتمنى زيارتها هي ومدينة بودي المهجورة في كاليفورنيا
2021-02-17 10:46:11
user
405030
30 -
نبض الشارع
تبغون تقنعوني ان امريكا ما استغلت او لم تبصر كيف تستغل الفحم في مشاريع او مشروع ما؟!
2021-02-17 08:11:10
user
405016
29 -
مجهولة
اتساءل فقط كيف لطفل صغير ان يقع في حفرة بعمق 45 مترا و يبقى على قيد الحياة بل و لا يصاب بمكروه حتى و يتمكن اخوه من إخراجه بسهولة ؟؟؟ اعتقد ان في الامر خطأ ما لأن حفرة بهذا العمق النجاة من الوقوع فيها لهو بمثابة المعجزة ، من يشاطرني الرأي ؟؟
2021-02-17 06:39:55
user
405004
28 -
سانسا السمراء
و الله مقال جميل و مؤلم ان مدينة اصبحت جميع الخدمات متاحة و متوفرة، تذهب بمب الريح جراء استهتار رجال الإطفاء، معقول بلوموا بحالهم هسا بعد ما هجروا سكان مدينة بحالها ، و فحم بهذا النقاء كان أصبح يدر الملايين بعد تصديره، مثلا فحم جوز الهند عندنا بالأردن أغلى من فحم الشواء اضعاف مضاعفه لانه بطيء الانخماد و بطول على الأرجيلة لما تشغله
2021-02-17 05:36:32
user
404998
27 -
مودي
مدينة سايلنت هيل ( silent hill ) في سلسلة ألعاب الرعب والغموض سايلنت هيل مستوحاة من قصة مدينة سينتراليا .
2021-02-17 05:08:20
user
404987
26 -
سامي
هايلة بزاف القصة شكرا هدى انتي دائما متميزة.
2021-02-17 04:34:25
user
404981
25 -
فاطمه الفارسي-بنغازي
...يااللهي قصة غريبه ومثيره ...كيف يمكن لنار ان تعيش وتحرق لسنوات .. اعتقد انه كان يمكن السيطره عليها عن طريق حفر بحيرات وجداول تحيط بالمدينة بذلك يمكن ان تطفي النيران ..من يشاطرني الرأي؟
2021-02-17 03:40:50
user
404973
24 -
مميزة
مقال جميل جدا وشيق اعتقد انه يمكنني العيش في المنطقة فاجوائها مشابهة لاجواء منطقتي فانا اعيش في منطقة تحتوي على ثالث اكبر حقل نفطي في العالم وفي الصيف تصل درجة الحرارة الى 59 وفي المنطقة وفي الحقل الى 66 درجة سليزية فضلا عن الرطوبة المصحوبة بالغازات المنبعثة من الحقل ففي الصيف يكون الجو مثل السموم وخانق الامر حقا صعب لذا اتفهم معاناتهم من العيش في هكذا مناطق💔
2021-02-16 22:12:00
user
404941
23 -
فتحي حمد
مقال جميل ومثير وأحتفال تحول لكارثه أثبتت عجز الأنسان أمام قدره الله خالق الكون لأن عدد السكان قليل فالاضرار محدوده ولكنها مؤشر للمستقبل المجهول تخيلوا أحتراق جميع آبار النفط بنفس الطريقه سلمت يداك أختنا الكريمه على هذا المقال الرائع.
2021-02-16 19:58:08
user
404930
22 -
طارق الليل
احسنتي يا نور الهدى في انتقاء المقالات الرائعة فقد اشتقنا لمقالاتك ومواضيعك الجميلة فما ادهشني هو استمرار الحريق لهذه المدة الطويلة فرغم أنه يتقدم ببطئ الا انه يشكل خطرا حقيقيا من بدايته . والسؤال هنا كيف استمر هذا الحريق مع انعدام الاوكسجين ربما حريقا بدون لهب كما يحترق الفحم العادي على ما اظن
فلو اتيحت لي الفرصه لزيارتها لزرتها بكل سرور
فمزيدا من التألق لكاتبتنا الرائعة واتمنى لك التوفيق في الدنيا والاخرة ودمتي في أمان الله وحفظه
1 - رد من : سانسا السمراء
فعلا سؤالك بمحله
شرط الاحتراق وجود أكسجين
2021-02-17 06:42:25
2021-02-16 18:11:42
user
404922
21 -
صفاء - زائرة
مقال رائع، وعن نفسي لن أزور هذه البلدة لا لسياحة ولا لغيره، لست مستغنية عن عمري في إحدى الحفر 😎
2021-02-16 17:20:24
user
404915
20 -
هديل
لا أحب زيارة هكذا اماكن ابدا
سلمت يداك مقال شيق لموضوع غاية في الغوابة
بالتوفيق
2021-02-16 14:00:27
user
404867
19 -
شهاب صبري
مـقآل مـمـتآز وأسـلوب مـشـوق أخت نور آلهدى وتحيآتي للجزآئر آلشـقيقة ..

صـرآحة في ظـل هذآ آلطـقس آلقآرص وآلأجوآء آلغريبة نتمـنى أن تتحول لتلگ آلمـدينة ولو لدقآئق فقطـ. لفت إنتبآهي في آلمـقآل أن جسـمـ آلإنسـآن يتگون مـن 18% فحمـ ؟!! مـآ نعرفة أن جسـمـ آلإنسـآن يتگون مـن آلأگسـجين بنسـبة 65 % وآلگربون بنسـبة 18% وآلهيدروجين بنسـبة 9.5 % وآلنيتروجين بنسـبة 3.5 % وآلگلسـيومـ بنسـبة 1.5 % وآلفسـفور بنسـبة 1.2 % وغيرهآ مـن آلعنآصـر بنسـب قليلة جدآ فگيف يشـگل آلفحمـ 18% مـن جسـمـ آلإنسـآن ؟ أمـ تقصـدين شـيء أخر إذن ؟

بآلنسـبة للفحمـ فهو يصـنع مـن آلأشـجآر آلنآشـفة. مـن آلمـعروف مـثلآ أن آلخشـب يتمـ صـنآعتھ مـن أنوآع مـن آلأشـجآر آلعمـلآقة لگن آلأشـجآر آلصـغيرة آلتي لآ تصـلح لصـنآعة آلخشـب يتمـ حرقهآ ( بعدمـآ تنشـف ) وبعدهآ تتحول لفحمـ ويتمـ تطـفيلھ عن طـريق آلمـآء أو بطـرق أخرى. نحن نصـنعھ عندنآ أحيآنآ. فهو يسـتخدمـ في آلشـوآء أو آلدفئ أو آلتدخين .. إلخ. وطـبعآ آلفحمـ أنوآع ويرجع ذلگ لنوع آلشـجر آلذي تمـ حرقھ. مـقآل مـثير للأهتمـآمـ ومـزيدآ مـنھ إن شـآء آلله .. تحيآتي ..
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا
2021-02-16 14:47:29
2021-02-16 11:47:54
user
404835
18 -
ابن العراق
ابدعتي وسلمت يداكي وصراحة اردت العمل على هذا الموضوع ولكن لا ضير بمن يكتبه
2021-02-16 08:34:31
user
404794
17 -
امرأة من هذا الزمان
مقال جميل ومعلومة جديدة...سلمت يداك
4 - رد من : طارق الليل
اهلا اختنا العزيزة حمدلله على سلامتك بغايبك احسست بأني اصبحت وحيدا كما كنت فوجودك يشعرني بالثقة في نفسي فأنا اشكرك شكرا يليق بقلبك الطيب عشتي وعاش زمانك
2021-02-16 19:32:11
3 - رد من : لينا
أهلين أختي وأنا أتساءل عنك وتمنيت أن لا تكوني قد غادرت الموقع وخصوصاً أني بأخر مقال لك قلت لك شدي همتك صرت اتوقع لك موضوع كل ما أفتح الموقع
الله يسرلك أمرك ويفك كربك يارحمان 🤲
2021-02-16 15:50:11
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا عزيزتي فريدة أنا أزور الموقع كل يوم لكنني عاجزة عن الكتابة..حاولت اليوم أن أضع تعليقات للجميع ولكني في التعليق الثاني تعبت...صدقيني أنا لست بخير...ادعي لي ...شكرا لك ولكل من سأل عني ودعا لي...💔
2021-02-16 11:45:31
1 - رد من : freeda
اهلا يا امراة من هذا الزمان🌹 كيف حالك ؟ اشتقنا لك اين اختفيتي ؟
2021-02-16 10:48:54
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-02-16 08:00:00
user
404787
16 -
نوره
تذكرت فيلم سايلنت هيل اظن انه مقتبس من هذه المدينه
2021-02-16 06:25:26
user
404780
15 -
همس
مقال رائع جدا ..
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا وتحية لكي
2021-02-16 07:31:26
2021-02-16 05:21:12
user
404773
14 -
freeda
اوه يا الهي حقا مخيف لكنهم لا يعرفوا درجة حرارة في بلدي في صيف حرارة جحيمية واليوم درجة حرارة 31
اريد ذهاب هناك 😄
1 - رد من : مميزة
خصوصا المناطق النفطية قد تصل فيها الحرارة الى 57 درجة سليزية
2021-02-17 03:35:28
2021-02-16 02:53:54
user
404743
13 -
محمد الشريف
لن ادخل على الموت بقدمي طالما لي عقل يفكر ويزن الأمور
2021-02-16 02:01:31
user
404732
12 -
ابو وسام
مقال مشوق نوعا ما
لكي تحياتي
2021-02-16 00:19:55
user
404724
11 -
لينا
الأمر مخيف فعلاً يجعلني ذلك أفكر في المكان الذي سيحرقون فيه النفايات التي القيتها منذ قليل😳😧
هل هناك أي بوادر لحل هذه الأزمة أم أن الحريق سيضل مشتعل إلا أن ينتهي الفحم كله والأسوء أن لا ينتهي
عزيزتي نور الهدى شكراً على الكابوس الذي سيجعلني أفكر في القمامة طول الشهر 😅
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
عفوا لكن هاذا الفحم سيبقى مشتعلا لاكثر من مئة سنة حسب تقدير العلماء
2021-02-16 02:26:45
2021-02-15 22:03:27
user
404712
10 -
ام سيلينا 💗
مقال جميل وممتع جداً
احساس بالرهبة من المدينة😰
2021-02-15 21:27:47
user
404711
9 -
اريان❤😏
المقال في قمةة الروعة .. احسنتي النشر
لو اتت الي الفرصة لذهبت احب ذلك
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا وانا ايضا ارغب بالذهاب....
2021-02-16 02:25:30
2021-02-15 20:14:22
user
404706
8 -
محمد
هناك فيلم رعب أمريكي استوحى المؤلف قصته من هذه المدينة المنكوبة اسمه sielent hill من شاهد الفيلم سيعرف التشابه في الاحداث
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
هاذا صحيح وقد صور الفيلم في هذه المدينة والكثير من الاشرطة الوثائقية صورت هناك ايضا
2021-02-16 02:24:11
2021-02-15 20:05:10
user
404705
7 -
ثعلب الصحراء
فحم الهنود الحمر يثور
3 - رد من : ثعلب الصحراء
شكرا أختي أكيد مجازر يعلمها الله وحده في حق السكان الأصليين من أجل قيام المارد الأمريكي
2021-02-16 19:27:39
2 - رد من : طامعه في عفو و كرم العفو الكريم
فحم الهنود الحمر يثور

اعجبني التعليق بشده و اظنني فهمت كل ما تحمل حروفك من معاني
2021-02-16 10:03:03
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
هناك خرافة تقول انها لعنة حلت بالمدينة بسبب جريمة قتل
2021-02-16 02:25:03
2021-02-15 16:44:36
user
404664
6 -
مازن شلفة
ونحنة عنا بسوريا جحيم دائم بس فوق الأرض 😢
2 - رد من : مازن شلفة
الله يسلمك ويعيشك وينولك اللي ببالك 👍
2021-02-16 10:25:12
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
الله يزيح عنكم ويفرج كربكم انشاء الله
2021-02-16 02:21:47
2021-02-15 16:30:36
user
404662
5 -
نور الهدى الاخضرية
الفحم هو تراكم رواسب النباتات والحيوانات منذ الاف السنين فيصبح فحما وهو بشكل الصخور ولونه اسود وسريع الاشتعال
2021-02-15 16:05:31
user
404657
4 -
mamud
كارثه تثير الاهتمام
2021-02-15 15:47:14
user
404653
3 -
سليمان العبسي
ماهوا الفحم وكيف تشكل قي باطن الارض
3 - رد من : سليما العبسي
شكرا للتوضيح
2021-02-16 16:12:14
2 - رد من : بنت الاردن
بقايا النباتات بعد الضغط و التحجر لملايين السنين .. كما هو النفط بقايا الكائنات العضوية
2021-02-15 23:58:36
1 - رد من : ثعلب الصحراء
الفحم يتكون من بقايا النباتات الفانية من ملايين السنين ومستحاثاتها تحت الطبقات الرسوبية الأرضية وتتحول لصخور فحمية نتيجة عاملي الضغط والحرارة
2021-02-15 20:04:00
2021-02-15 14:33:06
user
404627
2 -
القلب الحزين
تبدو كنسخة مصغرة من الجحيم.
1 - رد من : ابو وسام
صحيح
2021-02-16 02:24:23
2021-02-15 14:20:03
user
404622
1 -
nameless wg
يا لها من كارثة ، لكن المقال جميل أيتها الكاتبة المحترفة
well done
move
1
close