الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

مأساة العبارة الكورية: مؤامرة أم مجرد حادث؟

بقلم : كرمل - فلسطين

حادثة العبارة احدثت ضجة كبرى في كوريا
حادثة العبارة احدثت ضجة كبرى في كوريا

وفقا لإحصائيات منظمة اليونسكو يوجد نحو 3 ملايين حطام لسفن غارقة في قاع البحار والمحيطات بالإضافة إلى الاف الخسائر البشرية ومئات المفقودين.
وتتعدد أسباب غرق السفن بين سوء الحالة الجوية ، نقص إمدادات السفينة ، حدوث تصادم بين السفن مما يؤدي لتسرب المياه، أو الغرق في ظروف غامضة.. تعددت الأسباب ولكن تبقى الحقيقة واحدة ، وهي أن الكثير من الأشخاص يفقدون حياتهم جراء هذه الحوادث المتكررة.

قصتنا اليوم حدثت في كوريا الجنوبية ، رحلة طلاب مدرسية عادية تحولت إلى كارثة و مأساة وذكرى أليمة عالقة في أذهان الشعب الكوري ، ولفترة طويلة أصبحت حديث الأخبار ومنصات التواصل ، كما أنها تحولت إلى لغز غامض تناثرت خيوطه... فما الذي حدث ذلك اليوم المشؤوم؟...

لمعرفة ذلك دعونا نعود بالزمن ليوم 15 أبريل عام 2014 في مساء ذلك اليوم الساعة 9:00 مساءاً انطلقت العبارة الكورية من ميناء إنشون متجهة لجزيرة جيجو في رحلة سياحية حاملة على متنها 476 راكب، حوالي 325 راكب منهم كانوا طلابا في المرحلة الثانوية من مدرسة دان ون بالإضافة إلى 14 معلم ومساعد مدير المدرسة.
وكانت العبارة تحمل أيضا العديد من الشاحنات وحاويات البضائع.

يوم الكارثة

مأساة العبارة الكورية: مؤامرة أم مجرد حادث؟
إنعطافا حادا ومفاجئا أدى إلى إختلال توازنها 

في صباح اليوم التالي 16 أبريل 2014 الساعة 8:50 إنعطفت العبارة إنعطافا حادا ومفاجئا أدى إلى إختلال توازنها وبالتالي ميلانها سريعا على جانبها بسبب تحرك الحاويات والشاحنات وتكدسها في جانب العبارة مما تسبب بثقل وسرعة في الميلان وجعل حركة العبارة مستحيلة.

أتصلت العبارة بأقرب ميناء إليها ، وهو ميناء جينجو ، واخبرتهم عن حالتها .. وكان خفر السواحل المسؤول عن عمليات الإنقاذ سيستغرق من 10 - 20 دقيقة حتى يصل للعبارة.

بعد ذلك قام كابتن العبارة لي جون سيوك بتوجيه نداء إلى جميع الركاب عبر مكبرات الصوت بإرتداء أطواق النجاة والبقاء في مقصوراتهم وأن لا يخرجو منها حتى إشعار أخر، وكان الإتصال بين العبارة وميناء جينجو لا يزال قائماً. أيضاً السلطات القريبة من العبارة إستلمت نداء الإستغاثة وأرسلت فرق إنقاذ.

بدأت العبارة بالميلان أكثر وأكثر بزاوية 60 درجة ، وفي حوالي الساعة التاسعة والنصف وصل خفر السواحل وفرق الإنقاذ للعبارة ووجه كابتن العبارة في المكبرات نداء لجميع الركاب بالخروج لأن المساعدات وصلت.

مع إستمرار ميلان العبارة بشكل كبير كانت فرصة إنقاذ الركاب أكبر لأن الركاب بدأوا بالخروج للسطح مما يسهل عملية الإنقاذ. وأتت بعض المروحيات التابعة للقنوات الكورية لتصوير الحدث في بث حي مباشر على التلفاز. وأعلنت إحدى نشرات الأخبار أنه تم إنقاذ جميع الطلاب والركاب.
بحلول الساعة العاشرة صباحاً غرقت العبارة ولم يتبقى منها سوى الجزء العلوي ، وبعدها بيومين غرقت تماماً.

مأساة العبارة الكورية: مؤامرة أم مجرد حادث؟
غرقت العبارة ولم يتبقى منها سوى الجزء العلوي 

بالتأكيد أنت تشعر الآن بالإستغراب عزيزي القارئ ، لقد تم إنقاذ الطلاب والركاب جميعهم أين الغموض في الأمر؟ ولماذا أحدثت هذه القصة ضجة كبيرة رغم نهايتها السعيدة؟

في الواقع لم تكن النهاية سعيدة كما أشيع ، فسرعان ما تبين أنه تم إنقاذ 170 شخص فقط من أصل 476 راكب وراكبة أما البقية فهم جميعاً في عداد الأموات.
وكان الطلاب يشكلون نسبة قليلة ممن تم انقاذهم ، أي أن معظم الطلاب كانوا من بين الموتى..

لابد أنك الأن في حيرة من أمرك عزيزي القارئ فلقد أخبرتك مسبقاً أن الأخبار أعلنت أن جميع الركاب تم إنقاذهم ولكن في الحقيقة لم يتم إنقاذ سوى 170 شخص فقط.

بداية الشكوك

مأساة العبارة الكورية: مؤامرة أم مجرد حادث؟
غشرات الطلاب والطلابات راحوا ضحية الحادث

حظيت قصة غرق عبارة سيئول بإهتمام إعلامي واسع لأنها لم تكن كغيرها من قصص غرق السفن ذات النمط المعتاد الذي نشاهده ، فمع الأيام وزيادة التحقيقات بدأت الكثير من المفآجأت بالظهور واحدة تلو الأخرى والتي تثبت لنا بأن غرق العبارة لم يكن مجرد حادث عرضي.

1 - بداية نعود للساعة 8:50 صباحا من يوم 16 أبريل ، ففي الوقت الذي انعطفت فيه العبارة وبدأت بالميلان لم يتم إبلاغ أي جهة بميلان السفينة.
صحيح أن الكابتن قام بالتواصل مع ميناء جينجو ليستغيث ولكن هذا الأمر كان بعد نصف ساعة من بداية ميلان العبارة!

ماذا كان يفعل الكابتن طوال نصف ساعة؟

ولولا إتصال أحد الركاب الطلاب بالسلطات لم تكن فرق الإنقاذ لتصل بسرعة لأن المسافة كانت بعيدة بين خفر السواحل والعبارة.. وللأسف الطالب الذي قام بعمل بلاغ كان من بين الضحايا.

2 - الأمر الثاني المريب والذي زاد الشكوك أكثر أن العبارة كانت تميل بشدة لجانبها وكانت المقصورات المتواجد فيها الطلاب في الطابق الثاني تغرق شيئاً فشيئاً لكن لم يقم كابتن العبارة بإعلان أمر بالإخلاء الفوري في مكبرات الصوت وحتى أنه لم يقم بفتح قوارب النجاة لكي يصعد إليها الركاب بانتظار وصول فرق الإنقاذ.

3 - لقد ذكرت في بداية القصة أن العبارة كانت تحتوي على شاحنات وبضائع ، والأمر الغريب أن تلك الشاحنات والبضائع لم تكن مثبتة أبداً ، وأن عدم تثبيتها ساهم بغرق العبارة بشكل أسرع .. فلماذا لم يتم تثبيتها بشكل جيد؟

هل كان الأمر محض صدفة ونسيان؟

4 - القدرة التحميلية للعبارة كانت 987 طن ، بينما البضائع والشاحنات التي كانت موضوعة بالعبارة المشئومة كانت تزن نحو 2142 طن!

5 - قلت مسبقاً أن الكابتن عندما وصلت فرق الإنقاذ قام بتوجيه نداء بمكبرات الصوت بإخلاء جميع المقصورات .. لكن في الحقيقة الطلاب الذين تم إنقاذهم خرجوا الى سطح العبارة من تلقاء أنفسهم ، ولاحقا عندما تم سؤال الطلاب الناجين عن ذلك قالوا بأنه لم يكن هناك أي إعلان بإخلاء العبارة بل هم خرجوا من تلقاء أنفسهم!... ولك أن تتخيل عزيزي القارئ أنه بينما كان يتم إنقاذ الطاقم والركاب فوق سطح العبارة كان هناك طلاب في مقصوراتهم لم يتم إخبارهم أو إشعارهم بوجود فرق إنقاذ خارج السفينة!

قد تتساءل الأن: إذا كان تم إنقاذ الركاب والطلاب الذين كانو فوق السطح لماذا لم تنزل فرق الإنقاذ لنجدة الطلاب الذين كانو في المقصورات؟

الإجابة البسيطة على هذا السؤال ، لأن فرق الإنقاذ كانوا يظنون أن الكابتن قام بإخلاء جميع الطلاب بينما الكابتن لم يخبر الطلاب بأي شيء .. لو أن الكابتن أعلن أمر الأخلاء بمكبرات الصوت للخروج للسطح لكان تم إنقاذ جميع الطلاب.. والمخزي في القضية أن الكابتن ومساعديه كانوا اول من قفزوا إلى سفن الانقاذ لأنقاذ ارواحهم .. مع ان العرف وشرف البحارة ، يقتضي أن لا يغادر الكابتن إلا بعد التأكد من نجاة جميع ركابه ، لا بل أن بعض القباطنة يرفضون الاخلاء ويغرقون مع سفنهم حينما يعجزون عن انقاذ جميع الركاب تفاديا للعار.

المحزن في الأمر أن أغلب الطلاب بدأوا بالتجمع في مقصورة واحدة لكي يتم إنقاذهم مرة واحدة ولكن جميع هؤلاء الطلاب ماتوا..

مأساة العبارة الكورية: مؤامرة أم مجرد حادث؟
الكابتن ومساعديه اثناء محاكمتهم

بعد الحقيقات وعرض الحقائق المثيرة للجدل تم الحكم على كابتن العبارة بالسجن المؤبد بتهمة الإهمال والتسبب بالقتل وطاقم الكابتن تم الحكم عليهم 14 سنة في السجن.

ولم تنتهي القصة إلى هذا الحد ، فهناك العديد من الأسئلة ظلت بلا أجوبة ، منها:

لماذا كذبت الأخبار وأعلنت أن جميع الركاب تم إنقاذهم؟

لماذا لم تقم فرق الإنقاذ بالدخول والتأكد إذا كان يوجد طلاب أم لا؟ .. بغض النظر عما إذا كان الكابتن اعلن أمر بالإخلاء أم لا ، كان على فرق الإنقاذ التأكد لمرة أخيرة قبل المغادرة .. فاهمال فرق الإنقاذ كان واحد من أسباب مقتل الطلاب أيضا..

بعد غرق السفينة تم جلب فرق غواصين للنزول وإنتشال جثث الطلاب وتم إنتشال جميع ما عدا 5 طلاب إلى يومنا هذا لم يتم العثور على جثثهم أبداً.

لماذا إنعطفت العبارة في بادئ الأمر؟

مأساة العبارة الكورية: مؤامرة أم مجرد حادث؟
العبارة بعد اخراجها من قاع البحر

السؤال الذي لا يزال يتبادر إلى ذهن الجميع هو لماذا إنعطفت العبارة إنعطافا مفاجئا ؟ .. التحقيقات أثبتت ان الانعطاف كان بسبب خطأ بشري من قبل مساعد القبطان الذي كان يقود السفينة فيما كان القبطان يغط بالنوم في حجرته.

كانت العبارة قديمة ، اشترتها شركة شحن كورية من اليابان وقامت بعمل صيانة وتجديد لها ، لكن تلك الصيانة زادت وضع العبارة سوءا لأن الغرض منها لم يكن ضمان متانة السفينة بل كان من اجل التلاعب بهيكلها من اجل اضافة طاقة استعابية اكبر .. ومن اجل هذه العملية تم رفع معظم صابورات الماء في قاع العبارة - صابورات الماء هي اثقال اسفل السفية للحفاظ على توازنها - كما تم اضافة مقصورات ركاب اكثر.

يوجد نظام لتتبع مسار السفن طالما أن السفينة تستخدم نظام AIS طوال إبحارها يستطيع هذا النظام عمل مخطط دقيق لتحركات السفينة ، وكانت عبارة سيئول تستخدم النظام وبذلك أستطاع الجميع معرفة تحركاتها .. الغريب أن الحكومة أرسلت لمحطات الإذاعة تقرير AIS خاطئ عن العبارة .. فلماذا تقوم الحكومة بفعل هذا؟...

نظريات

مأساة العبارة الكورية: مؤامرة أم مجرد حادث؟
الرئيسة الكورية تضع الزهور في تأبين الضحايا

حادثة العبارة احدثت ضجة كبرى في كوريا ، وعلى مستوى العالم ، وكانت من الاسباب لتنحي رئيسة كوريا (بارك جيون هي) ، خصوصا وانها خرجت في بيان رسمي وهي تبكي على التلاميذ المتوفين. لكن كانت الرئيسة في وقت غرق العبارة مختفية تماماً لمدة 8 ساعات وإختفاءها الغامض عن الأنظار وبالتحديد في يوم وساعة غرق العبارة أثار حولها الكثير من الإشاعات منها أن الرئيسة تتبع طائفة معينة تقدم فيها القرابين البشرية ، أنصار هذه النظرية يقولون أن الرئيسة أختارت هؤلاء الطلاب كقاربين لقتلهم! ويستدلون على ذلك بسلوك الرئيسة وحكومتها الذين حاولوا التقليل من اهمية الحادث واخفاء الحقائق وتزويرها ...هذه النظرية قد تبدو مجنونة قليلا هي مجرد نظرية أقوال وإشاعات لا شيء مؤكد.

النظرية الثانية : هي أن القاتل الحقيقي هو كابتن العبارة.. قد تبدو منطقية هذه النظرية ولكن لو فكرتم فيها قليلا ستجدون علامة إستفهام إذ ما الذي سوف يدفع كابتن عبارة لقتل طلاب مرحلة ثانوية؟ ما الذي سوف يستفيده من الأمر؟

النظرية الثالثة : مما لا يعلمه الكثير من الناس أن شركات النقل البحري حول العالم هي اشبه بمافيا تسيطر على البحار وتجني ارباحا بالترليونات كل عام بعيدا عن الانظار والضرائب متخفين تحت اعلام دول فقيرة مثل بنما والهندوراس ، برأي الكثيرين فأن القاتل الحقيقي في حادثة العبارة الكورية - وغيرها من الحوادث البحرية - هو جشع هذه الشركات التي تعمل كالعصابات ، وللعلم فأنه بعد فترة على حادث الغرق تم العثور على جثة مدير الشركة المسئولة عن العبارة الغارقة ملقاة في البرية خارج العاصمة .. فهل تمت تصفيته؟.

لماذا كل هذا التستر الغريب والمريب من السلطات الكورية؟ لماذا أعطت السلطات نظام خاطئ للإعلام؟ ولماذا إنعطفت العبارة من الأساس؟ ومن قتل مدير الشركة .. وووو كل هذه الأسئلة ...

ما رأيك أنت عزيزي القارئ من هو المتسبب الحقيقي لغرق العبارة؟

كلمات مفتاحية :
 
- Sinking of MV Sewol

تاريخ النشر : 2021-02-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
شياطين وجن أم عقل مفكر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
فضائيون وأرواح أم عقل مفكر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
مشروع إم كي ألترا
تقي الدين - الجزائر
الشعوب الضائعة : من اين اتوا؟
محمد الترهوني - بنغازي ليبيا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
مرض لكنه ليس مرض
قمر - روحي في فلسطين
تجربة غريبة ومخيفة
aziz - اسبانيا
الرعب الحقيقي - الجزء السادس
كلوديا - الخليج العربي
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (45)
2021-02-28 11:21:23
user
407420
30 -
جيهان
اتذكر جيدا مشاهدة هذه الفاجعة يوم حدوثها في التلفاز، ابكتني كثيرا لان الطلاب كانو في مثل عمري و يوجد في اليوتيوب الكثير من الفيديوهات التي التقطها الطلاب من داخل العبارة و هم ينتظرون ان يتم انقاذهم . كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى انصح الناس ان يلقو نظرة على تلك الفيديوهات صراحة لحد الان تبكيني .
2021-02-24 14:43:06
user
406675
29 -
ميلاد
فعلًا القضية محيرة جدًا ، لكن ربما كان هناك أشخاص مستهدفين بين هؤلاء الركاب وتم إغراق العبارة من أجل قتلهم دون إثارة شكوك
2021-02-24 13:18:11
user
406655
28 -
القلب الحزين
بصراحة تبدو قصة محيرة للغاية.
2021-02-24 11:40:00
user
406631
27 -
استيل
اولا وقبل كل شيء تحياتي للكاتب
ابدعت في الكتابه بشكل كبير 👍🙂

بالنسبه للمقال فهو منرفز لأبعد حد.من شدة الإهمال
كل شيء يدل على التخطيط لغرق العبارة مافي اي شيء يشفع لهم كي تتم المدافعة عنهم لأن كل ما حصل واضح أنه متعمد أولهم الإهمال_الكابتن ومساعديه+  ثانيهم الكذب_الإعلام+ثالثهم التستر_الرئيسة الكورية+رابعهم الإنتقام_الرئيس الميت والطلاب الخمسة

وتحياتي
1 - رد من : كرمل
شكرا لمرورك أختي استيل💐
2021-02-24 12:26:05
2021-02-23 10:56:29
user
406369
26 -
haider hero
اظن ان هناك شخص ما من بين الركاب ان كانوا الطلاب ام غيرهم شخص مهم للغاية ابن شخصية تابعة لعصابة او مافيا وارادوا تصفيته بشكل لا يجلب الانظار فاستخدموا حيلة العبارة ولكن ما ذنب الركاب الاخرين ؟؟
2021-02-23 10:02:37
user
406357
25 -
halima
لاحول ولا قوة الا بالله
2021-02-22 04:52:22
user
406051
24 -
أمنية✨
فعلاً قضية صعبة، فبغض النظر عن إهمال الكابتن ولكن أيضاً أمر الرئيسة مثير الشكوك..
في النهاية قدَر الله وما شاء فعل..
مقال جيد للطرح وتحياتي للكاتب..
2021-02-21 17:10:22
user
405988
23 -
مازن شلفة
الفساد بكل مكان بهالدنيا ، شكراً لكاتب المقال موضوع جميل 👍
2021-02-21 14:28:11
user
405950
22 -
لينا
للمقال👍👍
ربما كان الطاقم مخموراً زيادة على الإهمال الذي يتمتعون به ولكن الحيرة تكمن في عدم كشف المحكمة عن كل الملابسات بسكل واضح
ما يحيرني أيضاً هو أين ذهبت جثث الطلاب الخمسة المفقودة والتي كانت في المقصورة
2021-02-21 14:14:40
user
405946
21 -
احدهن
لكن لم افهم جزئية ان فرق الانقاذ كانوا يظنون ان القبطان اخلى جميع الطلاب.
أعني ألم يسأل أحد منهم ولو بطريقة روتينية ان كان الجميع قد خرج ؟ وهل يعقل ان 170 ناجيا لم ينطق ولا واحد منهم بأنه لازال هناك الكثير من الركاب في السفينة؟
غريب .
2021-02-21 12:34:37
user
405930
20 -
امرأة من هذا الزمان
أظن ان الحادثة قضاء وقدر وليست متعمدة ابدا...ولكن التعامل معها هو الجريمة حيث منذ البداية حاولت الحكومة تضليل الشعب للتخفيف من آثار النتائج الكارثية لتلافي تحمل اي مسؤولية في مواساة ذوي الضحايا او التعرض لمشكلات وغضب اولئك الأباء الملكومين....يعني مثل عبارة(كوريا بخير)...مقال جميل جدا ومرتب الافكار والمعطيات...سلمات يداك وننتظر جديدك..
2021-02-21 10:40:38
user
405901
19 -
dragon eyes
انا المتسبب بغرقها
3 - رد من : somebody
اهدا الله يصلحك😂 لو صح اجيبت دعوتك كان كل سفن العالم غرقت مو سفينه وحده. البحر كبير هل تعتقد أن السفينه الكوريه هيا الوحيده اللي كانت تبحر؟
2021-02-23 20:54:28
2 - رد من : dragon eyes
يوم غرق السفينه كان عيد ميلادى وكل الهدايه كانت يا صناره لعبه على شكل سفينه وكنت ايامها صغير ودعيت وقلت يارب كل السفن تغرق انا عارف انه ده مش سبب بس انا كنت امزح
2021-02-22 09:01:47
1 - رد من : ٥
😑
2021-02-22 05:49:25
2021-02-21 05:57:49
user
405860
18 -
army for ever
هناك اغنية لفرقة بي تي اس تتحدث عن غرق العبارة اسمها
spring day
2021-02-21 02:44:54
user
405840
17 -
حكيم الاقزام
سبحان الله غرق العبارة الكورية ذكرتني بقصة غرق عبارة السلام والذي ضحاياه عدد كبير والقصص الذي انتشرت حوله
2021-02-21 01:00:40
user
405829
16 -
متابع
السبب هو الطمع و الجشع بتغيير هيكل العبارة لتتسع فقط لمزيد من الركاب و سحبوا مايجعلها تتوازن في المياه لتركيزهم فقط على جني الأموال ‏‎
2021-02-21 00:46:34
user
405828
15 -
مريم
مدبره
2021-02-20 23:16:50
user
405823
14 -
فتحي حمد
قصه حزينه ومحيره وبلاد السامسونق وال ال جي تفشل في التعامل مع حالة غرق عباره؟يبدو أن الأرتباك وعدم الخبره والأهمال كان سبب عدم التصرف بشكل صحيح أما فرضيه التضحيه بهم عمدا أفتراض غير منطقي ولا ننسى ان كوريا هي نفسها سواء الشماليه أو الجنوبيه حياة المواطن رخيصه رغم أن حكومه كوريا أرسلت قوات الى ليبيا لمحاوله انقاذ مخطوفين كوذيين في ليبيا.
2021-02-20 13:42:54
user
405744
13 -
ابو عدنان
اتسأل اذا كنت كوري ماذا سأقول عن الحادث يمكن اقول اهمال او مثلا خطا لن اعمل تحاليل او تفسيرات مثلنا نحن العرب نعمل لكل حادث تفسيرات يمكن و يمكن و يمكن الى ما لانهايه من التحاليل وهو مجرد حادث و انتهى ..
2 - رد من : ابو عدنان
هذا الكلام لا توجهه الي اذهب كوريا و خبرهم هذا الكلام ، يعني انت ستكوت اعرف منهم و اعلم من اصحاب الشأن!!!!!
2021-02-21 09:31:42
1 - رد من : حكيم الاقزام
لم يكن حادث وانتهى بل لابد من التحقيق والكشف عن ادق التفاصيل وهل غرق عبارة السلام حادث وانتهى ان تم تعامل لكل كارثة حادثة وانتهى لذهب ضحايا ليس لهم ذنب
2021-02-21 02:47:12
2021-02-20 12:27:07
user
405728
12 -
محمد ديريه
اسلوب جميل في سرد الحادثه
جوابا على سؤالك دخت في كل النظريات لدرجه شكيت بنفسي اني انا المتسبب.
تحياتي
2021-02-20 08:04:41
user
405677
11 -
ابو الورد
في رايي هذه الشركات يجب ان تنتهي لان بقائها يعني المزيد من الضحايا لانه مثلما ذكر الكاتب ليس لها من هدف الا الارباح .
2021-02-20 05:23:05
user
405665
10 -
nameless wg
لا جواب
2021-02-20 03:40:22
user
405653
9 -
مميزة
ما الجديد الاهمال المتعمد موجود لكن التركيز فقط يقع على الدول الغربية والشرقية نعم
ذكرني الامر بحادثة عبارة الموصل كانت العبارة تسع فقط ما يقارب 50 راكبا لكن بسبب اهمال المسؤلون عن العبارة تم ركوب اكثر من 200 راكب وجميعا توفوا اطفال ونساء وشباب ولم يتكلم احد فقد مرت الحادثة مرور الكرام حسبي الله على كل مسؤول عن هكذا حوادث
3 - رد من : مميزة
حكيم الاقزام
انا لااقصد اعلاميا بل حكوميا فقد تم التغطية عليها وكان شيئا لم يحصل ولم يحاسب الجناة الي يومنا هذا
2021-02-22 01:30:00
2 - رد من : حكيم الاقزام
بل تكلموا عنها لا ادري ان كان في كابوس او في موقع اخر تكلموا عن غرق عبارة وهي متجه لاحد الجزية لا ادري ان كان في نهر الفرات او دجلة وفيه مقطع فيديو منتشر حول الحداث
2021-02-21 02:48:48
1 - رد من : ناهض
اهملت الحادثة بدون محاسبة للجناة
2021-02-20 05:25:46
2021-02-20 01:15:55
user
405644
8 -
ابو وسام
سبحان الله
نزل الاجل عليهم وغرقوا
2021-02-19 19:49:56
user
405621
7 -
طارق الليل
كلما تسائلت لابحث عن الجاني اعود.الى منطقة الصفر من جديد
فالشكوك قد عمت كل الاطراف حتى رئيسة البلاد مارك هي لم تسلم من التهمه ولكن المشتبه به الاول هو كابتن السفينه ومساعدوه وموقفهم المخزي الذي تسبب في موت مئات الابرياء فمن المستفيد في موت هؤلا الطلبه المساكين على العموم
شكرا للكاتب على هذا المجهود الجميل
شكرا
1 - رد من : كرمل
شكراً لمتابعتك🌷
2021-02-20 09:58:09
2021-02-19 19:07:15
user
405609
6 -
جميلة
احسنت النشر
امر محزن كثير لمى حصل لشباب لا دنب لهم
ممكن وليس بعيد ان تكن مؤامرة من نوع ما لكن المعروف عن كوريا انها تخبر الشعب والكل عامة بحقيقة ليس لها اساس من الصحة وتبقى حقيقة ما يجري بينهم
نسئل الله الصبر لدويهم
وشكرا للكاتب
2021-02-19 18:59:11
user
405608
5 -
العروي
مع كامل احترامي لشعوب شرق آسيا مافيهم حميه وغيرة ولا نخوة باردين وكلن همه نفسه بسس
2021-02-19 17:45:56
user
405593
4 -
جوجو
من اجمل ما قرأت فعلا قصة رائعة واسلوب قصة شيييق بطريقة لا توصف يجعلك تشعر بأنها قصيرة
انا برأيي ربما هذه المرأءة كما قلت اعتبرتهم قرابين لآلهتها و ربما باقي طاقم عمل سفينة يكونوا قد اعتبروا بأنهم قرابين
اما بالنسبة للمؤن و الأغراض التي بالسفينة فربما تعرضت للسرقة خلال اليومين التي كانت تغرق بها سفينة واخبروا الاعلام بأن كل شخص قد نجا لكي يتكمنوا من سرقة
فعلا شكرا للكاتب-ة على هذا المقال وعلى هذا نوع من اختيار المقال والقصص ممتعة
بالتوفيييق
1 - رد من : كرمل
شكراً على متابعتك ويسرني إستمتاعك بالمقال🌹
2021-02-20 09:59:03
2021-02-19 17:41:46
user
405591
3 -
خلف
اكثر شي بيخلي الواحد يشك هوا الغباء المطلق الي صاب الكل مثل العدوا .تبريرات غير مقنعة بس ياترا شو نوع البضاعة الي كانت عالسفينة ؟ وليش الطلاب ماحاولو يساعدو بعضا.كتير اسئلة مالها جواب
1 - رد من : كرمل
البضاعة التي كانت موجودة هي سيارات ولم تكن مثبتة أو كانت مثبتة ولكن ليس بشكل جيد وكانت إحدى أسباب غرق العبارة
2021-02-20 09:01:20
2021-02-19 17:39:11
user
405590
2 -
حازم هشام
مقال جميل و مشوق الحبيب كرمل ، شكرا جزيلا على هذا المقال سلمت يداك واصل يا بطل 👏👏 .

أنا شخصيا أن هناك تضخيم للحادثة و التهويل فيها ، السبب الرئيسي لهذه المصيبة هو الإهمال و التقصير الغير مبرر من طرف الطاقم ، كان عليهم أن يقوموا بإجراءات السلامة فورا ، لو قاموا بها لما خسر المئات من الناس حياتهم بهذه الطريقة المؤسفة.
2 - رد من : حكيم الاقزام
هذا هو سر فك الغموض لماذا لم يقومو باجراءات السلامة فورا هناك لغزا لايستطح خله سوى القبطان نفسه القضية اشك انها اهمال هناك امر ما تم اخفاءه
2021-02-21 02:50:44
1 - رد من : كرمل
شكراً لمرورك العطر أستاذ حازم هشام🌹اما بالنسبة لي فأنا فتاة شكراً لكلامك الجميل مرة أخرى
2021-02-20 08:59:07
2021-02-19 17:08:42
user
405583
1 -
اندرو
ما الذي سيستفيدون منه في قتل الطلاب ، وما جعل الامر اكثر غموضا وغرابه هو العثور على جثه مدير الشركه ملقاه بعد الحادثة ، اعتقد ان الرئيسه كانت تحت تهديد وضغط من قبل احدهم من ماجعلها تتستر على الحقيقه ، والكابتن هو المنفذ الأصغر للمنفذ الأكبر ولو تم الضغط معه في التحقيقات لأعترف بالفاعل الحقيقي واليد المسؤله عن كل هذه
1 - رد من : علاء السيد
رأى أن من عناصر الكارثة وجود داخل الشاحنات مواد بها عناصر مشعة ضمن صفقة حكومية لنقلها إلى مكان معين لدفنها وقد علم بها الطلاب وكانت النتيجة ماحدث حتى لا تظهر بفضيحة عالمية
2021-02-20 14:35:37
move
1
close