الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

أبرز الخرافات حول علم النفس

بقلم : وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
للتواصل : [email protected]

هناك معلومات انطبعت في الاذهان .. لكن هل هي حقائق؟
هناك معلومات انطبعت في الاذهان .. لكن هل هي حقائق؟

ليس من السهل التخلّي عمّا نعتبره من قبيل المسلّمات، خصوصًا وقد نشأ وترعرع في نفوسنا على مدى طويل، لكنّ الخبر السيء أنّ كثيرًا من تلك المسلّمات لا يمتّ إلى الصحّة بصلة، هذه هي الحقيقة التي يجب أن نتعامل معها بصرف النظر عن مدى إيماننا بما نؤمن به، أو تطاول أمد ذلك الإيمان، أو صعوبة التخلّص منه.. الخطأ لن يتحول إلى الصحة بمرور الوقت، أو بسبب ثقتنا المفرطة بصحّته، الخطأ سيظلّ خطأً تحت أي ظرف، فلو خضعت لعملية جراحية على يد طبيب فاشل، فإنّ إيمانك العميق بقدراته لن يجعل منه طبيبًا ناجحًا، وستمارس سنن الكون عملها دون أن تكترث قيد أنملة لما تعتقده بشأن أي شيء!

هل تعتقد أنّ فيتامين ج (vitamin c) يقي من الإصابة بنزلات البرد؟ هل تعتقد أنّ فرقعة مفاصل الجسم ستؤدّي إلى أضرار جسيمة على المدى المتوسط أو الطويل؟ هل تعتقد أنّ قراصنة الإنترنت (الهاكرز) يستطيعون اختراق أي جهاز إلكتروني من أي نوع خلال ثواني أو دقائق معدودة، وأنّ النجاح يكون حليفهم دائمًا؟ هل تعتقد أن القوّة التدميريّة للإعصار تزداد بزيادة حجمه بالضرورة؟ هل تعتقد أن "توماس أديسون" هو مخترع المصباح الكهربائي؟

إنّ ما ذكرناه آنفًا من نماذج لمعلومات أخذت طابع الحقائق في الأذهان، هي في الحقيقة مجرّد خرافات لا أساس لها من الصحّة، وإذا كنّا سنتسامح مع بعضها، فسوف نصفه بأنّه غير دقيق في أحسن الأحوال، وعمومًا فإنّ ما يعنينا في هذه المقالة هو ما يتعلّق بعلم النفس من خرافات اكتسبت مناعة الحقائق بمرور الوقت، وكذلك بما يغرقنا به الإعلام عبر الأفلام – مثلًا - من تصوّرات مكثّفة أسهمت في ترسيخ معلومات مغلوطة لدى المتلقّي، وفيما يلي نستعرض بعض أبرز تلك الخرافات.

الخرافة الأولى : معظم الناس لا يستخدمون سوى 10% من قدرات أدمغتهم

أبرز الخرافات حول علم النفس

بحسب كتاب "أشهر 50 خرافة في علم النفس"، فإنّ أقدم الآثار التي وجِدت كمنشأ لهذه الخرافة تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، حين ذكر عالم النفس الأمريكي "ويليام جيمس" في كتابٍ أصدره لغير المتخصّصين، شكّك فيه باستخدام الأشخاص العاديّين لأكثر من 10% من "قدراتهم الذهنيّة"، ثم نالت تلك الخرافة أقصى مدى لانتشارها مع كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس" لـ "ديل كارنيجي"، إذ نقل الصحفي "لويل توماس" مقولة "ويليام جيمس" في مقدمة الكتاب، إلّا أنّه أوردها على نحو خاطئ، فُهِم منه أنّ "ويليام جيمس" يجزم بأنّ الإنسان لا يستخدم أكثر من 10% من قدرات المخ، في حين أنّ كلام الأخير قد جاء في معرض التشكيك دون جزم، ولم يتطرّق إلى قدرات المخ من الناحية العصبية البيولوجيّة، وإنّما كان حديثه عن القدرات الذهنيّة للأشخاص العاديّين في كتاب غير متخصّص كما أشرت سابقًا.

ناهيك عن أنّ أيٍّ من الدراسات والتجارب المختبريّة المتطوّرة التي أجريت على المخ، لا تدعم ذلك الزعم، بل على العكس من ذلك، فقد لوحظ نشاط وتظافر الأجزاء المختلفة من الدماغ في عمليّات المعالجة مهما كانت بسيطة، ولم يظهر وجود مناطق خاملة في الدماغ، إذ أنّ المناطق التي تتعرّض للخمول بسبب الإصابات البليغة في الرأس، تذبل بمرور الوقت، أو يتم استغلالها من قبل أجزاء الدماغ الأخرى، وعمومًا فإنّ وجود أي ضرر في أي منطقة من الدماغ، تتسبّب في مشاكل ملحوظة على مستوى الوظائف العقليّة من إدراك وتذكّر وغيرها.

إذن، فإنّ جميع أجزاء الدماغ تكون قيد العمل، ومن الجدير بالذكر أنّ الدماغ يستأثر بنسبة 20% من الأكسجين، على الرغم من كونه لا يشكّل أكثر من 3% من وزن الجسم، ولو كان يعمل بعُشر قدراته (10%)، لما كان في حاجة إلى تلك النسبة من الأكسجين.

الخرافة الثانية: عدد الخلايا العصبية ثابت ولا يمكن أن يزداد

أظهرت بعض الدراسات الحديثة تخلّق خلايا عصبيّة جديدة لدى البالغين في بعض مناطق الدماغ، خصوصًا في منطقة "الهيبوكامبوس" أو الحُصَين، التي تلعب دورًا رئيسًا في وظائف الذاكرة.

الخرافة الثالثة: الخوف من الموت لدى المسنّين أكثر منه لدى الشباب

أبرز الخرافات حول علم النفس

من النتائج المثيرة للدهشة في هذا الصدد، أنّ نسبة تقبّل كبار السن لفكرة الموت تكون أكبر، ومعدّلات الخوف من الموت لديهم تكون أقلّ من أولئك الأصغر سنًّا!

الخرافة الرابعة: التنويم المغناطيسي يساعد على استعادة الذكريات المفقودة

الاعتقاد الشائع بأنّ التنويم المغناطيسي يساعد على استعادة الذكريات المدفونة أو الباهتة بدقّة ووضوح هو اعتقاد غير صحيح، بل إنّه قد يتسبّب في تشويه غير متعمّد للذكريات نظرًا إلى ما قد يعتقده النائم مغناطيسيًّا بأنّه قد نجح في استعادة تفاصيل ذكرى غائبة، في حين أنّ ما حدث هو إكمال وهمي للصورة قام به الدماغ بتأثير من الإيحاءات الداخلية أو الخارجية، وهو ما يُعرف بـ الذاكرة الكاذبة (لمزيد من المعلومات حول الذاكرة الكاذبة، ارجع إلى مقالتي المعنونة بـ "الذاكرة.. حينما تكذب").

الخرافة الخامسة: فقدان الذاكرة يعني نسيان جميع الأحداث الماضية

تكمن المشكلة الأساسية لدى من يعانون من فقدان الذاكرة، في أنّهم لا يستطيعون تكوين ذكريات جديدة "فقدان الذاكرة التقدّمي"، وليست في أنّهم يفقدون الذكريات الماضية "فقدان الذاكرة التراجعي"، ومع أنّ بعض من تعرّضوا لإصابات بليغة أدّت إلى أضرار في الذاكرة قد أصيبوا بفقدان الذاكرة التراجعي، إلّا أنّ معظم حالات فقدان الذاكرة تنتمي بدرجة أكبر إلى النوع الثاني "فقدان الذاكرة التقدّمي".

الخرافة السادسة: النائم مغناطيسيًّا غائب عن الوعي

أبرز الخرافات حول علم النفس

لعلّ معظمنا ما زال متشبّثًا ببعض التصوّرات المغلوطة عن القدرات الخارقة للتنويم المغناطيسي، كأن تحوّل النائم مغناطيسيًّا إلى مجرّد دمية يمكن التحكّم بها وتوجيهها لتفعل أيّ شيء، ثم بمجرّد استيقاظه، فإنّه ينسى كلّ ما حدث أثناء خضوعه للتنويم.

الحقيقة أنّ النوم المغناطيسي ليس نومًا فعليًّا، فالنائم مغناطيسيًّا يكون واعيًا بكلّ شيء حوله، ويستطيع أن يتناقش مع منوِّمه بكل سهولة، بل إنّه يستطيع أن يخفي بعض المعلومات أو يكذب وهو على تلك الحال، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على أدمغة النائمين مغناطيسيًّا، أنّ نشاط الدماغ في تلك الحال يظلّ على نفس مستواه في حال اليقظة.

الخرافة السابعة: يتسم المرضى النفسيون بالعنف

أبرز الخرافات حول علم النفس

لن يكون من الغريب الاعتقاد باقتران السلوكيّات العنيفة بالمرضى النفسيّين، إذا علمنا أن 75% من الأفلام التي تستعرض شخصيّة مريض نفسي، تصوّره على أنّه عنيف أو مجرم، ولا أظنّ أنّ نسبة المؤمنين بهذه الخرافة على مستوى العالم العربي أقلّ من تلك التي لدى الشعب الأمريكي، إذ أظهرت دراسة أنّ 80% من الشعب الأمريكي يعتقد أنّ المريض النفسي يجنح إلى العنف!

حسنًا.. ماذا لو أخبرتك أنّه بحسب نتائج إحدى الدراسات، فإنّ 90% من المصابين بالأمراض النفسيّة الحادّة والخطيرة لا يرتكبون أيّة أعمال عدوانيّة أو عنيفة على الإطلاق، وأنّ المرض النفسي الخطير قد يكون سببًا فيما يتراوح بين 3 إلى 5% فقط من مجموع الجرائم.

في السياق نفسه، يذكر كتاب "أشهر 50 خرافة في علم النفس" ما نصّه: " توضّح أغلب الدراسات أن الأفراد المصابين بالأوهام البارانويديّة (مثل اعتقاد المريض الزائف بأن وكالة المخابرات المركزيّة تتعقّبه) واضطرابات إدمان المواد المخدّرة، وليس غير هؤلاء من المرضى النفسيّين، معرّضون لزيادة احتمال الميل إلى العنف.

وفي حقيقة الأمر، في بعض الدراسات الحديثة لم تظهر على المرضى النفسيين من أصحاب الحالات شديدة الخطورة ممن لا يعانون اضطرابات إدمان المواد المخدرة أي احتمال ميل إلى العنف بدرجة أكبر من غيرهم من الأفراد. بالإضافة إلى ذلك، ليس هناك احتمال متزايد أن يميل المرضى النفسيون الذين يتناولون أدويتهم على نحو منتظم إلى العنف عند مقارنتهم بغيرهم من الناس. مع ذلك فهناك بعض الأدلة على أن المرضى الذين يعانون "هلاوس سمعيّة آمرة" – أي أصوات تأمر الشخص بارتكاب فعل ما كالقتل – تزيد احتمالات ميلهم للعنف." انتهى النص.


في الختام..

لا يكاد يخلو باب من أبواب العلم من شوائب الخرافات، فشاركونا بذكر الخرافات المرتبطة بمجال تخصّصكم أو اهتمامكم، وما هي المعلومات الصحيحة التي ينبغي أن تحلّ مكانها.. دمتم بخير.

مصادر :

- كتاب: أشهر 50 خرافة في علم النفس/ سكوت ليلينفيلد وستيفن جاي لين وجون روشيو وباري بايرستاين
- 5 خرافات عن الأعاصير.. إليك حقيقتها - سي ان ان العربية
- قرن آمون - ويكيبيديا
- خُرافات نتداولها عن فيتامين ج - موقع مستشفيات دانه

تاريخ النشر : 2021-02-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

طائر الرخ الأسطوري
علي صالح طالب - ليبيا
الأخوة والصندوق - قصة من التراث القديم
المرأة والأسد : قصة شعبية جزائرية
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
وحش صفارة الإنذار!
nameless wg - المغرب
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المبادئ
ماما سنفورة - قرية السنافر
طليقي
لين
تلك العتمة بداخلي
حنين - السعوديه
الصعود للأعلى
مجهولة الهوية - المملكة العربية السعودية
انتحار بنكهة السعادة
حذيفة محمد - سوريا
كسر القلوب
مرام علي
رسائل ربانية
غرائب وأسرار من الجزائر
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (28)
2021-04-27 07:41:33
418853
user
18 -
فاعلة خير
انت كاتب رائع .. 😍
2021-03-01 17:52:33
407663
user
17 -
سندريلا
هناك اعتقاد سائد أيضا يقول أن الحليب ينفع في حالات التسمم و غير صحيح لأن الحليب أحيانا يزيد الطين بلة
2021-02-28 15:33:52
407469
user
16 -
عاشقة ون بيس
خرافة أن قص الشعر من أطرافه يزيد من طوله
2021-02-27 17:35:24
407318
user
15 -
مازن شلفة
تماماً الخرافات في كل مكان من حياتنا ، حتى الأحلام والأماني والطموحات هي من الخرافات في عالم سوداوي وخائن 👍
2021-02-27 09:09:55
407207
user
14 -
استيل
السلام عليكم

من اول حرف في هذا المقال إلى آخر حرف .كل شيء رائع جهد ملحوظ+المقال فيه كمية تشويق مش طبيعيه..كنت لا أريده أن ينتهي فقد كان رائعاً .

أنا انصدمت ..وخصوصا عن المرضى النفسيين .
كل ما تابعت افلام بطلها مريض نفسي يكون مجرم وعنيف..ولا خروج عن هذا..لم اشاهد فلم بطله مريض نفسي وهو هادئ ولطيف غير عدائي ابدا كلهم اشرار مجرمين.

المهم المقال عجبني ،اكثر ما عجبني أنه شيء جديد في الموقع لسنا معتادين على كذا مقالات في كابوس.
كل مقالاتك رائعة
وانت ظمن الي يعجبوني في هذا الموقع من الكُتاب.
استمر👍😊🌸
وتحياتي.
2021-02-26 22:19:34
407169
user
13 -
فتحي حمد
مقال خرافي جيد أكتشفنا من خلاله كثره الخرافات المنتشره تقليديا هذه الخرافات يستعللها ألناس أثناء أحاديثم للفت الانتباه أحسنتم النشر.
2021-02-26 18:35:49
407143
user
12 -
ريمة ❤️
مشكور على هذا المقال لكن لم أفهم الخرافة المتعلقة بفقدان الذاكرة، أرجوا أن تشرحها بشكل مبسط أكثر.
2021-02-26 14:04:29
407072
user
11 -
جوجو
فعلا انا برأيي ايضا من الخرافات عن الفضاء فمثلا يقولون سرعة نجم فلاني كذا و عمر الارض 150 مليون سنة وحجم شمس كذا
هل هم كانوا مولودين حتا يعرفوا عمر الارض
هل ذهبوا للشمس و قاسوها اي حتا بأن قياس البلاد بكيلوا متر مربع يكون خاطئ

شكرا على هذه المعلومات الجميلة فعلا مقاال رائع
2 - رد من : نبض الشارع
انا معك
كثير من الامور العلمية التي تمس الكون مخض نظريات قابلة للتصديق والتكذيب
فمثلاً : الارض كروية . ثم يقولون لا الارض بيضاوية تشبة الكرة ؟! وبن باز خرب الدنيا وقعد عندما قال الارض مسطحة ؟! كل واحد يدعي العلم وهم من نسل (فطوم حيص بيص) يخربطون على العالم والعالم تصدقهم
ولكن المؤكد منه ان الارض شبة كروية
وانا معك ايظاً كيف علمو عمر الارض والكواكب الشمسية وكيف قاسمو قطرها
انا معك ان هناك علم ونظريات ولكنها لا تصل الى الدقة والمستقبل اذا الله احيانا كفيل ان يبين لنا بعض الحقائق بنفيها وتكذيبها ... فلا داعي يامحمد سلطان تتشاجر مع اختك (جوجو) واتركها تعبر عن رأيها وله انت لوحدك الحق في التعبير

احسنتِ (جوجو) كثر الله من امثالك لقد ضربتي فاوجعتي
2021-03-04 15:04:16
1 - رد من : mohammed sultan
هل انت جاد؟ هذە النظریات ليست من محض خيال بعض الاشخاص، بل هي مدروسة و ملقاة من خبراء في هذا لمجال. و حتى ان سالت كيف يعرفون هذا و ذاك انظر الى المصادر قبل ان تبدي برايك.
2021-02-27 07:52:39
2021-02-26 10:07:34
407026
user
10 -
a
كمثال إضافي فهنالك الكثير من الجهل في المجال الطبي في المجتمع بشكل عام مثل انتشار أفكار خاطئة شائعة و خطيرة جداً عن فكرة كشف العذرية و لطالما حصلت الكثير من الجرائم بسبب هذا المفهوم حتى بحالة براءة الفتاة فهذا أمر من الاستحالة كشفه .. يمكنكم البحث و أوصي بفيديو tedx talks بعنوان the virginity fraud للطبيبتين nina brochmann و ellen dahl
و ممكن ترجمته من إعدادات الفيديو أو مشاهدة نسخته المترجمة بعنوان خدعة العذرية .. و أتمنى نشر هذه المعلومة لعلّنا نكون السبب في إنقاذ حياة أو نجاتها من حياة ذليلة دون ذنب ..

أما بالنسبة لما نشر في المقال فأكثر ما أسعدني و أعجبني فيه هو تحطيم الخرافة الثانية التي تعطي أملاً في تجدُّد الخلايا العصبية بإذن الله ..
2021-02-26 04:45:36
406994
user
9 -
امرأة من هذا الزمان
موضوع جميل جدا ويدفع لإعادة التفكير فيما نظن اننا نعرف...بالنسبة لي لا شيئ ثابت وكل ما أعرف قابل للطعن في أي وقت ومن قبل اي شخص يملك الدليل المناسب....تحياتي وسلمت يداك..
آخر محاولاتي لتصحيح فكرة مغلوطة كانت مع مجموعة من السيدات مصرات ان المرأة هي المسؤولة عن انجاب البنات والرجل عن إنجاب الصبيان وقد جف لساني في محاولة لشرح ان الذكر هو المسؤول عن تحديد جنس الجنين(بعد إرادة الله طبعا) وشرحتها لهن بكل الطرق ولكنهن لم يقتنعن طبعا .....تحياتي
3 - رد من : نبض الشارع
انا اعتقد ان لا الزوج ولا الزوجة مسؤلان عن انجاب الذكور والاناث بل المؤولية مشتركة ساعات يطلع الجنين يشبة جده او جدتة من ناحية الام
واذا رجل عربي سوري ذو عيون سوداء او عسلية تزوج اوروبية ذات عيون زرقاء او بلورية ثم انجبوا طفل اسود افريقي فاعلموا انها الخيانة بام عينيها
فهمتوا والا اعيد الشرح؟!
2021-03-04 15:10:33
2 - رد من : استيل
ههههههه انا معك فما قلنه النساء غلط
ولكن مع أنه غلط ..أنا أظن أن الرجل حقه يكون الذكور والمرأة منها الإناث ..لن اجادل في هذا لأني أعلم أنه غلط😅
ولكن فقط عندي احساس يقول لي كذا فماذا افعل😆
2021-02-27 09:09:13
1 - رد من : اندرو
ههههههههه ياللهو ماهذه العقليه ، ولما تتعبين نفسك مع هذه النوعيات فالجهل واضح معهن ... الرجل مسؤول عن إنجاب الذكور هذا حقاً مضحك
2021-02-26 05:35:14
2021-02-26 04:15:19
406990
user
8 -
freeda
علم النفس دائما ما تكون معلوماتهم خاطئة
2021-02-26 04:08:48
406987
user
7 -
اية
عمل رائع المجهود به واضح.. تحياتي لك وشكري وتقديري
2021-02-25 22:34:30
406958
user
6 -
حوت طيب
مقال مثير فعلا
كل شي اصبح مشكوكا فيه مع ان اثر المعلمومه المغلوطه يكون كبيرا على التصرفات لكن يبقى ان لا نسلم بان ما نسمع به على انه علمي فهو صحيح مائه بالمائه
كنت اسخر ممن يتمسكون بالخرافات واتشدق بالعلم وما ال اليه في تفسير الامور اما الان فيبدو انه يجب علي ان اصمت واكتفي بالله اعلم

بالنسبه لسؤالك لاني اعاني الوزن الزائد فانا على مدى سنين كنت اسمع عن ان هذا ضار ويزيد الوزن وذاك مفيد و صحي وبعد مدة وقد انقلب الحال وثبت العكس ثم بعد فتره وينقلب الحال مجددا فاصبحت لا اثق باي دراسه وقس عليها كل ما يقال عنه دراسه علميه وبحث علمي جهودهم مشكوره وفيها جانب صحيح لكن ليس لوقت طويل
2 - رد من : حوت طيب
اقصد اغذيه وماكولات
2021-02-26 18:37:11
1 - رد من : إنسان ميت
الوزن الزائد فعلا مضر للصحة خصوصا عند الكبر عندما يتسبب في آلام المفاصل و الظهر و مشاكل القلب و الشرايين و التنفس.
2021-02-26 10:18:42
2021-02-25 15:49:36
406892
user
5 -
أمنية✨
مقال رائع استمتعت بقراءته، أكثر معلومة أدهشتني تلك التي تتعلق بالمرضى النفسيين فقد كنت كلما أسمع عبارة "مريض نفسي" يتجه تفكيري مباشرة إلى العنف...
2021-02-25 14:48:10
406876
user
4 -
طامعه في عفو و كرم العفو الكريم
اتسآءل من اخترع المصباح الكهربائي و من اثبت ان الفايتمين سي لا يقي من نزلات البرد
1 - رد من : ثعلب الصحراء
نيكولاي تيسلا العالم الصربي العبقري
2021-02-25 21:04:46
2021-02-25 12:43:50
406853
user
3 -
علاء
مقال جميل .. ومعلومات اول مره اقرأها
2021-02-25 11:25:00
406840
user
2 -
اندرو
احسنت مقال رائع ومفاجىء بالنسبه لي ، فالمعلومات المغلوطة التي ذكرتها كنت غافل عن حقيقتها ومتوقع انها صحيحه ماعدا الخرافه الاولى لم اقتنع بها منذ البدايه
2021-02-25 10:37:46
406839
user
1 -
la cri de chance الى صاحب المقال
ارجو الكتابة و الرد على تعليقي بكل تفصيل
هل توجد على شخص سليم غير مصاب بفقدان ذاكرة ذكريات منسية قد محاها عقله و يكيف يمكن استرجاعها
سابقى معك في تواصل ان اجبت على تعليقي لذلك ارجو العودة لقراءة تعليقاتي و اجاباتي عليك
شكرا
2 - رد من : جوجو
نعم يوجد و حصلت معي انا اكون قد نسيت موقف معين بينما عائلتي متذكرينه ويخبرونني انتي كنتي معي كيف نسيتيها
لا اعرف كيف يمكن ارجع ذكريات ماضية
2021-02-26 14:06:58
1 - رد من : dragon eyes (صقر )
انا اتذكر اشياء من الماضى لا يمكن تذكرها لانها حدثت وانا صغير جدا وعندما اخبر عائلتى بشئ مما تذكرته ينظرون الى بعضهم بتعجب ويقولون من قال لك هذا مع العلم انه لم اعرف شئ
2021-02-25 14:14:51
move
1