الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

شياطين وجن أم عقل مفكر

بقلم : امرأة من هذا الزمان - سوريا

هل يمكن التعاقد مع الشيطان مقابل العبقرية؟
هل يمكن التعاقد مع الشيطان مقابل العبقرية؟

السلام عليكم أعزائي الكابوسيين تحدثنا في مقال سابق عن نسب بعض التجارب المعرفية الإنسانية للفضائيين والأرواح واليوم سنكمل بقية الكيانات الماورائية التي نسب إليها بعض الإبداعات الإنسانية والمعارف العلمية..

الشياطين

من منطلق الكائن الذي أعطاه الله بإذنه القوة والقدرة اللانهائية ليفتن بها البشر ويوسوس عقولهم نسب البعض للشيطان وقدراته تلك إنجازات بعض العلماء والفنانين وأثرياء العالم وحتى رجال دين ؟! مستدلين بذلك على عقود فعلية أو وهمية كانت تبرم بين الشيطان أو أحد أعوانه وبين الراغبين بالحصول على موهبة أو رغبة مادية تسمى صكوك بيع الروح للشيطان أو المعاهدة الفاوستية بشروط يوافق عليها طرفا العقد ومن أهم الأعلام الذين نسبت إنجازاتهم لإبليس:

١.الراهب المعاقب أو المعتزل وكتاب الشيطان

شياطين وجن أم عقل مفكر
مجلد ضخم يحتوي على معارف متنوعة

كتاب الشيطان هو عبارة عن مجلد ضخم يحتوي على علوم و معارف إنسانية عدة ومتنوعة مؤلف من خمسة نصوص طويلة.. ولكن الغريب ليس ضخامة الكتاب ولا غرابة موضوعاته بل القصة وراء تأليفه حيث تقول الأسطورة أن راهبا معاقبا بالموت ألفه لإنقاذ نفسه من العقاب وقام بتأليفه في ليلة واحدة وقد ساعده الشيطان بهذا الإنجاز المستحيل من كل النواحي فقد قدر علميا أنه لو أراد شخص كتابته نسخا فقط دون التفكير والتنقيح وما يلحق ذلك من تأليف مخطوط كهذا فسيستغرق ٥ سنوات كاملة دون توقف لكتابته وهذا كان دليلا كافيا بالنسبة لمن نسبوه للشيطان ليؤكدوا على أن الكتاب ليس من عمل الراهب وقد كان الدليل الآخر ضمن الكتاب وهو صورة الشيطان نفسه وتوقيعه على الصفحة ٢٩٠..

ودليل ثالث أن علماء الخط المحدثين أكدوا أن الكتاب لم يكتب بيد شخص واحد وأن فيه عدة خطوط وأن مادة الكتابة كانت حبرا غريبا لم يستخدمه البشر يوما في كتاباتهم مصنوعا من الحشرات المسحوقة ويقال أن هناك جزء خاص في الكتاب قامت الكنيسة يإقتطاعه لما يحتوي من حديث عن مزايا ومناقب الشيطان ولكن المشككين بهذه الأساطير يؤكدون بأن هذا الكلام كله كذب وتخاريف وبأن الكتاب ألفه كاهن فعلا ولكنه ألفه في سنوات عزلته الطويلة وأستدلوا على ذلك من خلال الغلط في تفسير توقيع الراهب والذي وقعه بإسم الراهب المعتزل ولكن و لتشابه كلمتي المعتزل و المعاقب "inclusus" باللاتينية حدث هذا الإفتراض المغلوط بأن الكاهن كان معاقبا اراد النجاة.

٢. الموسيقار الإيطالي نيكولا باغانيني

شياطين وجن أم عقل مفكر
أتهم بمساعدة الشيطان له 

عازف كمان إيطالي من أشهر العازفين في العالم أتهم بمساعدة الشيطان له لروعة مقطوعاته الموسيقية حيث اقسم البعض على رؤية الشيطان نفسه يساعده في العزف وخاصة في تحفة أعماله الفنية "رقصة الساحرات" وذلك لأن عزفه كان كما وصف "خارقا" وبسبب ذلك نبذ من الكنيسة وحرم من الدفن في مقابرها بعد موته.

٣. الموسيقار روبرت جونسون

شياطين وجن أم عقل مفكر
الشيطان جعله محترفا بعد إبرام العقد

عازف غيتار أمريكي ويعد من أوائل عازفي موسيقى البلوز.. صنف عالميا بالمرتبة الخامسة لأعظم عازف غيتار في العالم كانت موسيقاه كئيبة جدا وكذلك حياته وحتى موته فقد مات مسموما ولم يعرف حتى الآن مكان دفنه..

تقول الأسطورة بأنه كان يحلم بأن يكون مشهورا وماهرا جدا في العزف فجائه أمر في حلمه بأن يأخذ غيتاره ويذهب إلى ملتقى الطرق في ولاية المسيسيبي عند منتصف الليل حيث كان مكانا معروفا لعقد الصفقات مع الشيطان وهناك ألتقى بشخص ضخم وأسود مخيف كان الشيطان نفسه الذي جعله محترفا بعد إبرام العقد.

٤. غوسيبي تارتيني ومعزوفة الشيطان

شياطين وجن أم عقل مفكر
حلم راوده عن الشيطان حيث ابرما عقدا

عازف كمان وملحن إيطالي له أكثر من ٤٠٠ عمل موسيقي من أشهرها معزوفة الشيطان التي أكد تارتيني بأن الشيطان هو من علمه إياها وذلك عن طريق حلم راوده للشيطان حيث ابرما عقدا وباع روحه له ثم سمع الشيطان كل أمانيه وفي النهاية طلب تارتيني من الشيطان العزف على كمانه فقام بالعزف بطريقة خرافية مبهرة لمعزوفة أبهرت تارتيني وما أن استيقظ الموسيقار حتى دونها وعزفها وعلى الرغم من انبهار العالم بها إلا أنها خيبت أمل الملحن الذي قال أن السوناتا التي سمعها كانت أفضل من التي عزفها بأشواط كثيرة وذكر في مذكراته : ((إن عزفي وضيع جدا بالنسبة لماسمعته.. وددت لو أحطم الكمان وأودع الموسيقى إلى الأبد)) وقد أثار بعض المشككين اتهامات له بتلفيقه هذه القصة ليحصد المزيد من الشهرة لمعزوفته التي كانت لا تحتاج لهذه الدعاية والقصة الملفقة من روعتها.

٥. الدكتور يوهان جورج فاوست

شياطين وجن أم عقل مفكر
قرر أخيرا الإستعانة بالشيطان

هو عالم وخيميائي شهير كما أنه مارس السحر والتنجيم الفلكي ولكنه مع كل معارفه تلك لم يكن راض عن مستوى معرفته فقرر أخيرا الإستعانة بالشيطان ليلبي تعطشه المجنون للعلم والمعرفة وفعلا لبى الشيطان ندائه فأرسل له "ميفيستوفيلبس" واحد من الشياطين السبع الكبار ليقوم بالمعاهدة التي كانت تنص على أن يقوم ذلك الشيطان بخدمة فاوست لـ ٢٤ سنة ومن ثم تصبح روح العالم ملكا للشيطان وكانت قصة فاوست هي الأسطورة التي انتسبت اليها تسمية كل المعاهدات المبرمة مع الشيطان.


وهناك أيضا العديد من السياسيين و أصحاب الثراء الفاحش والمطربين العالميين الذين وردت قصصهم على الشبكة ومنهم الليدي غاغا وعددمن رؤساء أمريكا وغيرهم ممن قد يثير ذكرهم الجدل.

٢- الجن

١. القدرات اللغوية

[أني وكل شاعر من البشر ... شيطانه أنثى وشيطاني ذكر]

قد يكون ارتباط المعرفة بهذا الكائن الماورائي حكرا على الحضارة العربية الذين أسموا الجن بمسميات وأقروا بمجتمعاتهم وعشائرهم ونظم حياتهم وقد ربط العرب جزئا معرفيا من جهابذته بالجن كأصل لهذه المعرفة الأدبية الراقية الا وهي الشعر .. أجل عزيزي القارئ فقد ارتبط أسم الشعراء العرب بالجن حتى وصفهم إبن كلثوم بـ (كلاب الجن) وكان الإعتقاد السائد بأن كل فحل من فحول الشعر يرتبط بجن من شياطين الشعر يوحي له الشعر وسميت هذه العلاقة بـ (هاجس الشعر) وقالوا أن الشاعر يرتبط بالجني و أحد قرينين هما الهوبر (من ارتبط به حسن وجاد شعره) والهوجل (من ارتبط به قبح وفسد شعره).

شياطين وجن أم عقل مفكر
شياطين الشعر ولقائهم بشعرائهم

وهناك قصص عديدة عن شياطين الشعر ولقائهم بشعرائهم لقاء ماديا أشهرها قصة الأعشى مع شيطانه من الجن.. وقصة الصحابي جرير بن عبد الله البجلي مع شيطان الأعشى نفسه.. وقصة الدندان مع نفر من الجن عند جبل "جنيح" الخ...

وقد أستمرت هذه الفكرة وانتقلت من عصر الجاهلية وحتى الإسلام بدلالة قصة الصحابي الجليل واعتراف شيخ الإسلام ابن تيمية بهاجس الشعر ونزول سورة كاملة في القرآن الكريم بإسم الشعراء وخاصة الآية الكريمة منها : {والشعراء يتبعهم الغاوون} حيث فسر الغاوون بأنهم شياطينهم من الجن.

فقد ظن العربي القديم بأن هناك شيئا غير مفسر بالعمل الخلاق وبأن إنسجام العناصر الفنية للشعر وجمالها عسيرة المنال وفوق الطاقة البشرية وهي سبب ربطهم للشعراء بالجن وجعله مدركا ميتافيزيقيا ولم يتوقف قولهم عن هواجس الشعراء بل أعترفوا بوجود شعراء من الجن ولهم شعرهم الخاص وهناك نقاد لهذا الشعر ايضا من الجن نفسهم وقد ذكر بعض الرحالة حضورهم لمجالس الشعر الماورائي تلك حتى أن منهم من ذهب أبعد من ذلك حيث قال بأن الملائكة والجن وإبليس ينظمون شعرهم الخاص وأن تلك الكائنات مارست الشعر قبل الإنسان وهي من ألهمته الشعر لتنزله بذلك من عالمها الغيبي الى عالم الإنس المحسوس ومن جملة من أعترفوا بذلك أبو زيد القرشي..

وقد اعترف العرب بمكان شياطين الشعر هؤلاء حيث نسبوهم لواد يقال له "وادي عبقر" يقع في نجد ومنه أتت لفظة عبقري حيث يذهب الراغب بأن يكون شاعرا وينام ليلة في ذلك الوادي فإما ان يتم له القبول ويرافقه أحد شياطين الشعر أو لا يتم فيصاب بالجنون ...

وقد ذكر شياطين بعض الشعراء ومنهم:

- لافظ بن لاحظ وهو شيطان امرؤ القيس.
- هبيد بن الصلادم وهو صاحب عبيد بن الأبرص وبشر الأسدي.
- هاذر بن ماذر صاحب النابغة الذبياني.
- مدرك بن واغم صاحب الكميت بن زيد.
- مسحل السكران بن جندل صاحب الأعشى.
- جالد بن ظل صاحب عنترة بن شداد .
- وقد وصل بالفرزدق أن يقول أن إبليس نفسه هو شيطانه من الجن فأنشد بيت شعر:

إني ليلقي علي الشعر مكتهل
من الشياطين إبليس الأباليس

٢. القدرات الجسدية

شياطين وجن أم عقل مفكر
نسبوا القوة الجسدية الكبيرة احيانا للجن
فقد نسب العرب حتى " القوة الجسدية " الكبيرة عند البعض للجن وأشهر هذه القصص قصة الحارث بن عباد الذي كان يملك قوة توصف بالخارقة حتى أنهم نسبوا قوته إلى الجن وذلك بزعم أن أمه جنية فهو شبيه أخواله بالقوة ولشدة قوته فقد أعتزل حرب البسوس لأنه كان يعلم بأن الكفة ستميل لصالح أي طرف يشاركه ومن أشهر قصص قوته الجبارة أنه جلس يوما مع أحدهم يتحادثان بأمر هام فجاء كلب وراح يعوي خارج خيمته مشوشا عليه حديثه... فغضب ابن عباد واخذ حصى ضرب بها الكلب فسكت صوته... وعند خروج الضيف من خيمة الحارث رأى أن الكلب مقسوم نصفين وكأنه قسم بسيف... فروى هذه العجيبة بين العرب..
ويقال أنه وفي الـ ٧٠ من عمره تصافح مع عنترة بن شداد فطبق على يده حتى سال الدم من يد عنترة وقال مقولته الشهيرة : (لو كنت في شبابي لجعلتك عنزة وليس عنترة)..

و اشتهر بأنه هو من انهى حرب البسوس بكسره ظهر الزير سالم وإذلاله على الرغم مما أشتهر به أبو ليلى بقوة وضخامة جعلته فارسا لا يقف بوجهه جيش بكامله وكما عرف عنه مشاركته الخرافية في حرب الفيل مع أبرهة الحبشي حيث قتل ما يقارب ١٢٠ فارسا ورد الجيش الحبشي عن الكعبة.

واللافت للنظر أن هذه الأفكار الجاهلية لم تندثر مع قدوم الإسلام إلى شبه الجزيرة على الرغم من إنحسارها حيث أقر الإسلام بوجود شيطان لكل إنسان شاعرا كان أو غير شاعر سمي بالقرين وقد حاول بعض شيوخ الإسلام الإفتاء بإستعانة الشعراء أو العوام بالجن فكانت هناك عدة أوجه بالشكل التالي:

١. هناك من حرم الإستعانة بهم في أي مجال كان تحريما تاما سواء للشعر أو التكهن وغيرها من منافع يحصلها لالإنسان.

٢. هناك من حرم الإستعانة بهم فقط بأمور الشر والضرر كالتفريق بين الزوجين وأكل المال وإدعاء معرفة الغيب.

٣. هناك من أجاز الإستعانة بهم في الخير ك تحصيل مال ضائع أو علم ومعرفة ورأى أن الإنتفاع منهم في الحق مثل الإنتفاع من الإنس بالحق.

ومهما كانت وجوه الإنتفاع بهم فما يهمنا هو أن هذه الفتاوى دليل على الإقرار بصحة إنتفاع الإنس من الجن والغالب أنها المعنى المراد بكلمة (إستمتع) التي استخدمت لوصف العلاقة بين الثقلين في القرآن الكريم وليست بمعنى المتعة الجسدية كما يظن البعض.

وكالعادة ننهي مقالنا بالتساؤل المعتاد.. هل ياترى من الممكن ان يقوم الشيطان بتعليم بني البشر خبرات علمية وموسيقية وفنية وحتى (نجاحات دينية) ام انها مجرد إشاعات تطلقها جهات معينة محبة لهذا الكيان و من مصلحتها تحسين صورة إبليس و(سمعته السيئة ) او ان تكون جهات دينية معينة تستغل نفوذها وتبعية اتباعها العمياء بكل طرح مقدم من قبل مرجعية ذلك الدين لتقوم بتشويه سمعة هذا العالم المبدع أو هذا الفنان وذاك السياسي أورجل الدين ضمن مخطط مدروس مسبقا لصالح جهات معينة منافسة..

و هل ياترى فعلا كان للجن يد بقدرات العرب الشعرية الجزلة وقوة بعضهم الجسدية أم أنه كان ذكاء فطريا و قوة جسدية أوجدتها خشونة البادية وجودة هوائها وغذائها عند البعض ولكن لشدة تميزه نسبوه لكيانات أخرى؟؟؟

ننتظر إجاباتكم وتحليلاتكم أعزائي الكابوسيين .

كلمات مفتاحية :

- Codex Gigas
- Niccolò Paganini
- Robert Leroy Johnson
- Giuseppe Tartini
- Johann Georg Faust
- Pope Sylvester II

ملاحظة : تم حذف مادة "البابا سلفستر الثاني" من المقال باعتبار ان البابا يمثل رمز ديني كاثوليكي وموقع كابوس لا يحبذ الخوض في المواضيع ذات الجانب الديني.

تاريخ النشر : 2021-03-02

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

مدينة سيفار الجزائرية: لغز برمودا الافريقية
محمد الترهوني - بنغازي ليبيا
خرائط الألغاز .. من أين أتت؟
يسري وحيد يسري - مصر
أحاجي القدماء: عصفور الفراعنة
يسري وحيد يسري - مصر
من وضع بيلا في شجرة الدردار؟
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

أتمناه نصيباً لي و لكن ؟
قطرة أمَل في بحر الآلام !
زهرة الامل - ليبيا
كتب السحر طريق إلى الجحيم
الكاتب الصامت - الجزائر
كيف السبيل إلى برّها ؟
هل سُرِقَتْ شخصيتي ؟
آية - جمهورية مصر العربية
براءة مفقودة!
حياة - مصر
فوضى في سن الـ 14
العشق المحرّم
إيهاب الحمادي - عمان
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (68)
2021-03-17 03:43:15
410485
user
32 -
امير ابو البنات
ماشاء الله عليك أمراة من هذا الزمان
مقالاتك ممتعة ورائعة

ساورني الفضول لاعلق وأتساءل

من قد يكون وراء إبداع هذه المرأة
يمكن جني من هذا الزمان


تحياتي لك والاستاذ إياد
2021-03-11 09:29:40
409417
user
31 -
آدم
مقال رائع، استمتعت حقا بقرائته، شكرا
2021-03-08 17:23:40
408862
user
30 -
مازن شلفة
وما اوتيتم من العلم إلا قليلا 👍
2021-03-05 20:02:02
408426
user
29 -
القلم الجاف
اختي الكريمه ملاحضتي ليست بقصتك عن الجن ولكن ملاحضتي في اسماء هولا الابطال فمثلا سالم الزير اسمه عدي وليس سالم كما في المسلسل وعن ادراك الحارث ابن عباد ابرهه الحبشي لان الحارث في حرب البسوس كان شيخا كبيرا وقد انتهت قبل ابرههه الحبشي ع الاقل بي ٤٠ سنه ليس كما يصورها المسلسل وعنتره بن شداد كما تقولين ادرك الحارث وعمر الحارث في الثمانين علما ان الفارس عنتر بن شداد توفي وهو ابن ٨٠ سنه بينما الرسول عليه الصلاة والسلام لم يبعث للامه بعد ربما انه كان في عمر الثلاثين حرب البسوس انتهت قبل مولد النبي عليه الصلاة والسلام ومولد النبي عليه السلام في نفس السنه من قدوم ابرهه لهدم الكعبه اي لو ان الحارث كان على قيد الحياه في ذلك الوقت لكان عمره ال١٨٠ لم يعمر في الجاهليه انسان سوى دريد ابن الصمه مات في غزوة حنين وهو ابن ١٢٠ سنه الرجاء القراءه ثم القراءه حتى يكون المحتوى شيقا وجميلا
2 - رد من : ahmed ss
حسب معلوات القديمة المنسية قريش لم يعترضوا جيش ابرهة الحبشي ولم يخرجوا لمواجهة جيشه الجبارالاتي لهدم الكعبة المشرفة رغم عدم خضوعهم له الا انهم لم يحاربوه لقوة جيشه وامبرطوريته بل الله من قضى على جيشه بارساله اسراب غطت السماء من طير الابابيل وكان يحكم قريش ان ذاك عبد المطلب وقال مقولته الشهيرة للكعبة رب يحميها وبقية كلنا نعرفها ونزلت سورة الفيل تقصها ومزيد من المعلومات على موقع ويكبيديا
2021-03-09 15:29:05
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أهلا صديقي...شكرا على الملاحظات الجميلة ولكن انا لم استق اي من معلوماتي من المسلسل بل قرأت في عدة مواقع عنه...اصلا موضوع رد الغزو عن الكعبة الشريفة لم يذكر في المسلسل وموضوع عنترة ايضا لم يذكر....ولدي معرفة سابقة بان عدي ابو ليلى ليس اسمه سالم ولكن ذكره بلقبه المشهور يكون افضل من ذكر اسمه لان الغالبية قد لاتعرف ان أسمه عدي واما عن موضوع عمره وصحة التواريخ فهو امر لا تأكيد فيه ولا في اي كتاب او مخطوط وهو يشبه قولهم ان قصيدة التبع اليماني التي بشرت بمجيئ الرسول وأخبرت بأحداث الزمان كانت قبل ولادة النبي ب ٤٠٠سنة ووقتها كان الحارث رجلا وأنت تقول ان البسوس كانت قبل ولادة النبي ب ٤٠ سنة والبسوس جائت بعد قضية التبع بما يقارب ال١٠ سنوات واكثر طيب الا يترك هذا فجوة زمنية تقارب ٣٥٠ عاما(اكثر او أقل)اساسا حتى في مايخص مقتل الزير البعض اتجه ان الزير قطع راس الحارث في المعركة وليس الحارث كسر ظهره وهناك كثير من التضاربات التي يمكن ذكرها...لذلك صديقي لاتلم تقصيري بما لم يستطع التاريخ تأكيده... ... شكرا جزيلا لملاحظاتك واسعدني مرورك...تحياتي
2021-03-06 08:39:33
2021-03-05 11:06:40
408352
user
28 -
بجانب بولاريس
شكراً لكِ....كثيراً

في بلادي يوجد بعض من الشعراء(الشعر النبطي) يقولون ان لديهم حليله أي جنيه ..هي التي تلهمهم قول الشعر وطبعاً تأتيهم عندما يكونون بعيدين عن الناس.

أذهلتني القوة الجسدية للحارث بن العباد....لو كان مُسلماً بجواز الإستعانه بالجن، فأريد حقاً أن تكون لدي قوة جسدية لأدافع عن نفسي...كفتاة أجد أن أخي الأصغر أقوى مني كثيراً جسدياً وأريد أن ألتحق بدورة كاراتيه أو ملاكمة أو أي رياضة لكن لايوجد في بلادنا للأسف. هناك الكثير ممن أريد أن أوسعهم ضرباً ^_^.
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لست بحاجة للجن عزيزتي الجميلة...يكفيكي كورس في رياضة الكيك بوكسنغ وستكون أمورك تمام....تحياتي لك🌹
2021-03-06 08:40:22
2021-03-04 22:19:40
408293
user
27 -
مريم
السلام عليكم سلمت اناملك على هذا المقال الرائع لقد أستمتعت بكل كلمة قرأتها استاذتي شكرا على جهدك و وقتك و كتاباتك الجميلة لطالما احببت مقالاتك و توسعت مدراكي و تغير تفكيري و نظرتي انا سيئة جدا في التعبير اعذريني جزاك الله خيرا استاذي أياد العطار شكرا على جهودك الجبارة في جعل موقع كابوس من اجمل و ارقى المواقع على الشبكة العنكبوتية لك مني جزيل الشكر و التقدير على لقد تعلمت الكثير جدا من الموقع و اتابعه منذ سنين احبكم في الله
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
احبك الله الذي احببتنا فيه...شكرا جزيلا لكلماتك الجميلة والعطرة...اتمنى ان ابقى عند حسن ظنك اختي الغالية...
2021-03-05 12:09:49
2021-03-04 18:55:32
408282
user
26 -
طارق الليل
ابدعتي اختنا الكريمه في انتقاء المقالات الرائعة كما لفت انتباهي معزوفة الشيطان بينما كنت يوما ابحث في اليتيوب عن معزوفة هادئة لتطل عليا معزوفة الشيطان وبدأت اسمعها موسيقى طبيعيه اول مرة لكن كلما سمعتها اريد ان اسمعها اكثر حتى سمعتها اكثر من عشرين مرة وايظن الشعراء من الجن وكم من قصة عن الشعراء العاميين سمعنا انهم يتلقون الشعر من الجن فلذلك يلقون الشعر مباشرة دون تفكير وانا اعرف واحدا منهم اشتهر بسرعة الرد لأي شعر كان كما ان بعض الناس يمتلك قدرات خارقة لا يمتلكها البشر وقد رأيت ذلك بأم عيني وليس قيل عن قال وإن شاء الله سأكتب مقالا عما رأيت في بعض الناس من الخوارق التي ادهشتني وربما ان بعضها سحرا والله اعلم
فلا يسعني الا ان اشكرك على هذا المجهود والمقال الرائع ودمتي في امان الله وحفظه
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أنا التي يجب ان اشكرك واشكر الله على وجود اخ مخلص وطيب ووفي مثلك صديقي...اسعدني ان المقال اعجبك...💐💐
2021-03-05 12:08:23
2021-03-04 17:15:35
408261
user
25 -
مها..الخليج العربي
مقال روعه 🌸
احب هكذا مواضيع و انا اصدقها
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا عزيزتي🌸
2021-03-05 12:07:19
2021-03-04 17:15:26
408260
user
24 -
ahmed ss
شكرا على هذا المقال لطرح هكذا موضوع والمجهود ونحتاج لجزء ثالث وقد لا يكفي حضارة الفراعنة وحضارة المايا من اعرق واقدم الحضارات على وجه الارض ولازال العلماء لم يعرفوا كل اسرارهما ماشدني التقارب بينهما من حيث البنيات الطويلة و علاقتهم بمعدن الذهب والاصنام والقرابين البشرية والمتهمين من شعراء وقادة عظماء وموسيقين مبدعين قد يكونوا هم ايضا قدموا قرابين او ارتكاب خطيءة لارضاء الشيطان مقابل مساعدة في مرادهم او مايحبون واليوم نرى الكثير من البشر يريد المال الذهب باي طريقة كانت ...
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو صديقي...هناك جزء ثالث قيد التدقيق ولنتأمل ان ينشر....شكرا لمرورك صديقي
2021-03-05 12:06:56
2021-03-04 17:05:41
408259
user
23 -
dna
استفزني بشدة ما ينسبه البعض للجن تلك الصورة التي يتصورها البعض قد تؤدي إلى الشرك و العياذ بالله يجب أن تدرك أخي و اختي أن الجن تملك قدرات مختلفة عن الإنسان مثلما تختلف قدراتنا مع الأسد و النملة و كل كائن حي و لكن الإنسان يتفوق على جميع هذه المخلوقات بالعقل فكما نستطيع أسر الأسد و هو أقوى منا بل و ترويضه و تحويله إلى قط أليف و كذلك الحال مع كل شي في هذا الكون لأنه مسخر لنا أما الجن فهي مخلوقات أقل ذكاء من الإنسان و كل ما يقال عنها غير صحيح و لكن بسبب هذا التصور المغلوط يقوم الدماغ الغرائزي و هو آلة يفترض تتبع العقل و ليس العكس و لكن حينما يتم تعطيل العقل يسمح هذا للدماغ الغرائزي بالسيطرة على اهم قدرات العقل و هي الخيال و من ثم يقوم بتوظيفها لخلق تصورات تلبي ما يشعر به الإنسان فتسمع أو ترى اشياء لا وجود لها و هذا موضوع معقد و يطول شرحه و لكن ببساطة الدماغ الغرائزي وظيفته الرئيسية هي الحفاظ على حياتك فهو مثل ادمغة الكائنات الحية فهو مركز الغرائز و هو أقل قدرة بكثير من الدماغ الأكبر أو لنقل العقل و إذا سمحنا له بالسيطرة يقوم بتوجيهنا في كل شي و إذا أردت تفسير اي سلوك بشري مهما بلغ من التعقيد فهو خلفه و إذا أدركت ذلك ستبدأ أول خطوة نحو فهم نفسك.
حاولت بقدر المستطاع توصيل المعلومة بأبسط الكلمات و بدون مصطلحات علمية معقدة و أتمنى أن وفقت
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
فعلا صديقي وهو جزء مماذكرته في الخاتمة الاخيرة للمقال الثالث...ان ضعف الإنسان النسبي امام الكثير من الكائنات عوضه عقله المفكر فسخر له كل ماهو اقوى منه من قوى طبيعية وكوارث وحيوانات ووحوش ومفترسات برية وحتى اصغر فيروس وجرثومة كانت قادرة على الفتك بالجنس البشري لولا نعمة العقل المفكر وشغفه في المعرفة والإكتشاف والسيطرة ...
2021-03-05 12:01:21
2021-03-04 15:22:45
408243
user
22 -
مودي
جهل الأنسان القديم بقدراته والبيئه والظواهر الطبيعيه حوله وسعيه للتحكم فيها للكفاية من شرها وخوفه الشديد منها جعله ينسب كثير من الأمور للماورائيات ليريح عقله من التساؤل اللامتناهي على امتداد الكون .
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صحيح صديقي وهذا جزء من وجهة نظري حيث انني اظن ان هناك نوع من عدم(اوقلة) الثقة ب قدرات العقل الإنساني عند البعض ممادفعهم ل الإقرار بهذه الفرضيات..وتبقى فرضيات...تحياتي
2021-03-05 11:57:33
2021-03-04 12:56:22
408218
user
21 -
قاريء
انا لا استغرب شيئا من الأمور الخارقة التي تحدث في عوالم مابعد الطبيعة ..ويكفي حديث الجن مع نبي الله سليمان عليه السلام حول جلب عرش ملكة سبأ في سورة النمل الاية 39 .. " قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين " .. هذا ينهض دليلا من القران الكريم على قوة العفريت الخارقة في جلب عرش ملكة سبأ من اليمن الى فلسطين قبل ان يقوم نبي الله سليمان من مقامه
مقال رائع ومدهش حفظك الله ورعاك المولى من كل سوء
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا صديقي على الدعوة الجميلة..ولك بالمثل🌸
2021-03-05 11:55:33
2021-03-04 10:49:33
408200
user
20 -
لولو
مقال رائع👏👏👏👏👏👏👏
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
🌹🧡شكرا عزيزتي
2021-03-05 11:54:53
2021-03-04 02:44:50
408136
user
19 -
جوجو
انا اؤمن بهذا شيئ وقد شاهدت مرة فلما وثقائيا يقول علماء بأن بعض ما وصلنا الى الان من تطور بمساعدة شيطان فالجن وشياطين قدراتهم اذكى واعلى من البشر
لأن الان فعلا يوجد كثير من اختارعات اتسائل كيف صنعوها وكيف خطرت ببالهم؟
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لا ندري صديقتي...الله وحده اعلم..تحياتي
2021-03-04 08:25:42
2021-03-03 16:57:02
408095
user
18 -
حنيـن - مشرفة -
أذكر أني شاهدت بعض الفيديوهات لفنانين يقولون أنهم أبرموا عقوداً أو أنهم يتلقون همس بـ "أرقام مذهلة" من "ملك العالم.. السيد" و أنا أقتبس من أحدهم و لا أتذكر من كان! لذا نعم ، أظن أنه يمكن للبعض الإستعانة بالجن أو الشيطان لتعليمهم شيئاً لكن الشائعات كثيرة عن الناس بشكل أراه مبالغ فيه جداً ؛ بالتأكيد ليس كل الشعراء و العباقرة يحتاجون شيطاناً لإخراج إبداعهم
من المستحيل تقريباً أن يعطي الجن أي قوة بدنية لبشري فكيف سيفعلون ذلك؟ إن قلنا أن التعليم يكون همساً يتم تلقيه من الخارج أو سيطرة مؤقتة على الجسد فـ كيف ستأتي قوة دائمة من الداخل! الأمر لا يعدو كونه طبيعة جسدية.. فى الواقع و أكاد أجزم أن المواهب و الأعمال التى يقولون أن الشيطان كان مصدرها لم تكن سوى شيء مختبئ فى مكان ما بالعقل و خرج فجأه بصورة مذهلة فى لحظة يأس تام أو هدوء تام ؛ كلاهما ينبع فيهم أشياء غير متوقعة
مقال رائع :)


{ تحياتي }
2 - رد من : حنيـن - مشرفة -
بالفعل قرأت عن حوادث مشابهة و أصدقها ؛ فـ المس يعتبر تلبس الجن بالإنسان أو سيطرته الكاملة عليه لفترات محددة خلال تلك النوبات أو الأوقات ، أي أن البشري لا يكون على طبيعته مطلقاً فيها و بمجرد أن يستفيق منها لا يستطيع فعل شيء ، بل يكون أكثر وهناً مما هو عليه لأن قوة الجن عليه تضعفه ؛ أما أن يعطي الجن قوة لفترة طويلة جداً دون أن يسيطروا عليه تماماً و تكون تصرفاته طبيعية كأنها هديه فهذا ما لا أصدقه و الله أعلم
لا تعتذري أبداً ، أسعدني الحوار معك و أحترم وجهة نظرك :)

{ تحياتي لكِ }
2021-03-04 20:24:01
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
حقيقة صديقتي حنين ربما نختلف بوجهة النظر في هذه النقطة..ف انا بالعكس اظن ان الجن قد يعطون القدرات الجسدية اكثر من الفكرية وذلك انني سمعت كثيرا من قصص المس الشيطاني يقولون فيها ان الشخص الممسوس على الرغم مما يظهر من وهن ونحول في جسده الا انه لديه قوة مخيفة قد لا يقدر عدة رجال على السيطرة عليه وإخضاعه وقد شهد زوجي قصة بأم عينه لطفلة في العاشرة قال انزلت من سيارة وكانت قصيرة وضعيفة ومنهكة ولكن يقودها ٤ شبان ضخام القوة وعندما تسائل زوجي وصديقه عن هذا المشهد يقول راحت تزمجر وتهجم ناحيتنا والشباب الاربعة يوقفونها بصعوبة...وبعد ان دخلوا مكانا يقال انه بيت شيخ راق...خرج شابان منهما وجعل الفضول زوجي يسأله فاخبراه بأنها أختهم وانها تعرضت لمس شيطاني وعندما تصاب بالنوبة لايستطيع الأربعة وابوهم وامهم السيطرة عليها لشدة قوتها....اعتذر عن الإطالة ولكن احببت التوضيح...تحياتي
2021-03-04 07:52:04
2021-03-03 16:48:52
408094
user
17 -
محمد ديريه
حين تكون الكاتبه امرأه من هذا الزمان
والمحرر الأخ إياد العطار
والمقابل جميل ومتعوب عليه.. لغه.. وشرحا.. واسلوبها
لا يسعني الا ان اقول شكرا لكما .. شخصيا استمتعت بالقراءه بعد يوم طويل ومتعب ... وبالخاتمه وانا ابحث عن اجوبه لهذه الظاهره
تحياتي
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
اسعدني تعليقك كثيرا استاذ محمد...هذا من ذوقك وطيب اخلاقك...تحياتي القلبية لك وشكرا جزيلا...
2021-03-04 07:45:28
2021-03-03 16:37:17
408091
user
16 -
فؤاد السقا
التاريخ الإنساني حافل بقصص وروايات وأحداث من هذا النوع،
نستطيع أن نفكر بعمق ما هو الدافع وراء أعطاء الجن قدرات ومعارف للإنسان الذي لا ينتمي لجنسه وعالمه،
بكل بساطة هو الإغواء والتضليل والسير بعيدا عن منهج الدين الصحيح وبحسب معرفتي المتواضعه ان الجن لا تعطي هذه القدرات للبشر بشكل عشوائي بل يكون للبشر صفات مميزه لتليق بهم هذه القدرات مثل الحدس الروحاني وقوه الفراسه والتخيلات وأشياء أخرى ربما تصل إلى الكفر وهذه القدرات لا تكون مجانية بل الإنسان هو الذى يدفع الثمن غالياً وهو خسران دينه وعقيدته، ومن جه أخرى يوجد مؤلفات في السحر أشترك الجن في تأليفها وهي جلسات وخلوات روحانية تحتاج لساحر كبير يقوم بتدوين هذه المعارف التي يمليها اليه الجن،
نحن في زمن التطور والتكنولوجيا المتقدمة وهذه الاحداث الماورائية يعجز العلم في تحديد هويتها أن كانت صحيحة أوغير ذالك، ولاكن التفكير المنطقي السليم هو الذي يحدد ذلك
شكراً للكاتبة
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو استاذ فؤاد..شكرا لمرورك الكريم...
2021-03-04 07:44:42
2021-03-03 16:07:40
408087
user
15 -
dna
الجن ليست كائنات ذكية هي كائنات واعية و لا تقارن بذكاء الإنسان هو الكائن الوحيد في الكون الذي يملك الفضول للمعرفة
الجن بإختصار كائنات فوضوية و ذكائها أعلى بقليل من الحيوانات و أي شخص يقول لكم غير ذلك هو كذب و مبالغة.
2 - رد من : dna
امرأة من هذا الزمان
لا يوجد تعريف علمي متفق عليه للذكاء لأن الذكاء ليس نوع واحد بل هو عدة انواع هنالك ذكاء رياضي و ذكاء عاطفي و ذكاء فني الخ و لكن الذكاء كما نفهمه لا يملكه سوى الإنسان و أما الجن فهي كائنات تملك وعي لذلك هي مكلفة و هنالك فرق بين الذكاء و الوعي فنحن نملك كليهما بينما بقية الكائنات تملك ذكاء وظيفي اي يخدمها للبقاء على الحياة أما الإنسان ذكائه يتجاوز العالم المادي و لديه غريزة الفضول للمعرفة و هو الكائن الوحيد الذي يفكر في أمور تتجاوز حاجات الجسد و البقاء
و هذه الغريزة الملحة هي التي تقود البشر للبحث عن الكمال و من خلالها يصل إلى وجود الله.
2021-03-04 11:33:34
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ربما صديقتي ف سمعت سابقا مايشبه كلامك بان ذكاء الجني لايتجاوز زكاء طفل في العاشرة...ولكن بصراحة لم اقتنع...لو لم يكونو كائنات عاقلة لما تحاسبوا يوم القيامة...تحياتي
2021-03-04 07:42:31
2021-03-03 13:44:33
408057
user
14 -
اشرف......
بسم الله الرحمن الرحيم.(هل انبئكم علي من تنزل الشياطين** تنزل علي كل افاك إثيم**يلقون السمع وأكثرهم كاذبون**والشعراءيتبعهم الغاون**الاتري انهم في كل واد يهيمون** وأنهم يقولون مالايفعلون** هذه الآيات الكريمة تنص وبوضوح علي أن هناك علاقة مباشرة بين الشعراء والشياطين وأنهم يتنزلون عليهم من ضمن آخرين.. والله اعلم... فإذا نسب الجاهليين الشعر للجن فهذه الآيات تعزز رأيهم بصورة أو بأخرى.. فإذا كان الشعر ضربا من الفنون. فينسحب هذا القول علي كافة الفنون.. انا أظن والله اعلم ان للشياطين تأثير هائل علي اي شخص و أكثر الناس لايعلمون.. وليس علي الشعراء والعباقرة فقط قال سيدي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ( أن الشيطان ليجري من الإنسان مجرى الدم) فاي تأثير تتوقع لفعل مثل هذا....... اي الجريان مع الدم..... وإذا تمكن الشياطين من دعم موهبة ما لشخص ما فذلك دوما يصب لمصلحتهم وليس مصلحة البشر..اقول إذا... حتي وان كان ذلك من مصلحة الموهوب..وبما أن تأثير الشيطان علي الإنسان(حسب إيمان المرء وتقواه) غير معلوم حدوده وتداعياته ف أيضا يكون غير معلومة نتائجه.. والله اعلم..
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
تحياتي استاذ اشرف...شكرا لمرورك...
الاخت عيوش شكرا جزيلا لوجودك وتصحيح اي خطأ وارد فيما يخص كتاب الله...لأنك صححت لي سابقا...جزاك الله خيرا
2021-03-04 07:41:03
1 - رد من : عيوش
في الايه
الم ترى وليس الا ترى
2021-03-03 18:42:28
2021-03-03 12:57:58
408042
user
13 -
ابو عدنان
بالنسبه للموسيقي روبرت جونسون صنف في المرتبه الخامسه بعد الصفقة مع الشيطان المفروض يصنف في المرتبه الاولى عالميا !!! او يمكن الذي في المرتبه الاولى ابرم اتفاقيه مع الشيطان الاب ابليس شخصيا ..
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ههههه ربما صديقي...🌸
2021-03-04 07:39:28
2021-03-03 09:00:36
407950
user
12 -
عصام العبيدي
من شدة الغيرة الناتجة عن الشعور بعقدة النقص والعجز وعدم الاعتراف بذكاء صاحبهم وعدم الاعتراف بتميزه عنهم وانه اوتي ذكاء او تميز في مجال ما,العزف,الشعر,القتال الخ,نسبوا نجاح اخوانهم للجن,لقد تعجب الجن وضحكوا وقهقهوا من مواهبهم المعدومة التي نفعوا بها اعدائهم البشر ولم ينفعوا بها انفسهم ههههههه
هل سننسب هذه العجائب للجن ايضا؟:
بتهوفن ومعزوفته الشهيرة؟
بيكاسو ولوحاته الفنية؟
ليوناردوا دا فنشي الذي كان له اكثر من عشرة مواهب كبيرة ومنها لوحته الشهيرة والعجيبة,الموناليزا,,؟
في اسلامنا
خالد ابن الوليد رضي الله عنه ماقاد جيش لمعركة والا وانتصر وقد تكسرت بيده تسعة اسياف على جماجم الروم يوم مؤتة في معركة واحدة فقط
الزبير بن العوام اشتهر بقوته وابنه اشتهر بقوته,وعلي رضي الله عنه اشتهر بقوته فقد قتل عمر بن ود العامري ذو القوة والبأس والجلد والمسايفة والمنارة يوم الخندق
الانبياء
موسى من قوته العجيبه لكم شخصا فقتله ,هي وكزة بسيطة مات منها الملكوز او الملكوم
رسولنا صلى الله عليه وسلم بقوة ثلاثين رجل وقيل اربعون
دواود عليه اسلام من شدة قوته الهائلة لايحتاج الة مصانع ومطارق ليشكل من الحديد سيوف ودروع بل كان يشكلها بيده وكأنها اوراق دقتر وهكذا كل الانبياء واصحابهم,المواهب العقلية والفنية والقوة البدنية من الله لذا امرنا ان نقول,لاحول ولاقوة الا بالله,ولكن الفرق في طريقة استخدامها فبيننا شعراء عباقرة مفكرين عباقرة موسيقيين عباقرة ملحنين عباقرة فلاسفة عباقرة مخترعين عباقرة
هل سننسب اعمالهم للجن اولائك المساكين الذين لايجيدون سوى تمريض العقول ولاهم لهم ولاشغل لهم ولا وظيفة لهم سوى تزيين الشهوات وافساد اخلاق الناس ونشر القذارات بينهم!
تنويه هام:
الصور في المقالة مقصودة وهو الترويج للماسونية
4 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لا بأس صديقي يبدو ان الأمر تشابه علينا...انا سمعت من احد اصدقائي ان الماسونين حزب نظامي وقانوني وفي المانيا يمكنك الإنتساب بكل سهولة ومن اهم شروطها ان لاتكون ملحدا او كافرا بوجود الله وان لايكون عليك اي حكم حتى لو مخالفة سير ...وان المنتسبين ناس مثقفون متعلمون وذوو مناصب عالية وليس كما يروج لنا....طبعا الكلام على ذمة الراوي...تحياتي
2021-03-04 07:39:01
3 - رد من : عصام العبيدي
,,امرأة من هذا الزمان و اياد العطار,,اهلا بكما,يظهر ان هنا سوء فهم
لا لااقصد انكما او احدكما المتهم بالترويج او المقال,انما اقصد الصور كمطبوعات فهي اساسا طُبِعَت للترويج عن اولائك وعلى ايديهم طبعا,,الخطأ مني انا اعتذر لكما لم اوضح كفاية فقد اكتفيت بتذييل تعليقي ب,,الصور في المقالة مقصودة وهو الترويج للماسونية,,حقا انا اعتذر لكما.
حسنا سأعيد الشرح بشكل افضل:
الصور التي في المقالة مقصودة وهو الترويج للماسونية فهي تمت طباعتها على ايدي الجمعية الخاصة بهؤلاء منذو تم تأسيس الجمعية اظن عام 1717,,.
طبعا الكل يعلم من عرب وعجم ان المنظمة تهدف الى السيطرة ليس علينا كعرب بل على العالم اجمع فلهم قوانين ودستور وقوة وسطوة وهيمنة مادية وثقافية وسياسية على العالم وحكام العالم اجمع,اكتفي بهذا القدر من الشرح لحساسية الامر,,فهم ليسوا كما يظن البعض,,شباب وشابات منحرفون طائشون لا,,اصحابها كبار كبار جدا واغلبنا يعلم اعضاءها الذي يظهرون على الشاشات الاخبارية.
2021-03-03 13:43:17
2 - رد من : اياد العطار
نحية طيبة لجنابك .. للتوضيح فقط ، انا وضعت الصور بنفسي وهي مأخوذة عن النت .. يمكنك وضع الكلمات المفتاحية الموجودة في ذيل المقال في غوغل وستظهر لك امثال هذه الصور ..
انا لا اريد ان اجادلك او اعاتبك ، لدي صداع ولست في مزاج كتابة اي شيء ، يمكنك ان تظن ما تشاء ، انت حر في رأيك وانا حر في موقعي .. مع التقدير
2021-03-03 11:18:28
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
بعيدا عن تعليقك كله الذي يعكس وجهة نظر الشريحة الاكثر واقعية والتي تؤمن بالعقل البشري وماذكر من حديث قدسي عنه في بداية الجزء الأول من المقال والرأي النهائي في نهاية الجزء الثالث من المقال وهو رأي الشخصي فيما يخص موضوع البحث بأننا اصحاب الفضل في تطورنا وتعلمنا وتقدمنا ولو حصل البعض على المساعدة من الكائنات الميتافيزيقية(في حال كان ذلك حقيقيا واثبت )ولكن تلك المساعدة لا تزيد عن شبهها باي أداة كمطرقة أو مجهر او أداة موسيقية...ولكن بالله عليك اين التشجيع على الماسونية والصور التي تحض على ذلك...يعني قصص مشهورة عالميا مذيلة بصور تتناسب مع موضوع الفقرة اين الدعوة فيها إلى الماسونية...يا اخي صدقني الماسونية لاتستهدفك وليس هناك مؤامرة كونية ضدك ك عربي مهمش لا احد يعلم عنه إلا كونه رقما ...وهذا الكلام عننا جميعا...لا ماسونية تستهدفنا ولا ناسا تحاول تخبئة انجازاتنا ولا سي اي إي تحاول تشويه صورتنا..نحن ماشاء الله عنا مشوهين سمعتنا بخيالاتنا ومستهدفون من تعصبنا ومقتولون بأيدينا وعنصريتنا...فيكفي وهما وامراضا نفسية والتفتوا الى حياتكم أبصم لكم بالعشرين انكم لستم مستهدفين...تحياتي لك استاذ عصام
2021-03-03 09:45:23
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-03-03 05:17:05
407920
user
11 -
nana hlal
لا أصدق ايا من هذه التخاريف....
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ربما...في النهاية تبقى فرضيات حتى يتم إثباتها أو إثبات العكس...تحياتي
2021-03-03 09:46:03
2021-03-03 05:16:18
407919
user
10 -
طامعه في عفو و كرم العفو الكريم
قابل للتصديق نسبياً

فعلم الشياطين معروف فكما علمنا ان ابليس نعوذ بالله من شرة كان من اعلم العلماء و لم ينفعه علمه بسبب الحسد

اما بالنسبه للقوة الجسديه فهي لديهم كذلك وليس كلهم فهم طوائف فيهم الضعيف و فيهم القوي ولهم قدرات خارقه

اما بالنسبه للموسيقى في مزامير ابليس كما قيل لنا و اظن ان لا احد يجيد الشعر كالجن و الشياطين نعوذ بالله منهم
بالنسبه لبيع الروح للشيطان فهو وارد والله اعلم كما قال تعالى (كمثل الشيطان اذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال اني برىء منك اني اخاف الله رب العالمين ) كما ان الله تعالى قال ل ابليس(و استفزز من استطعت منهم بصوتك و اجلب عليهم بخيلك و رجلك و شاركهم في الاموال و الاولاد و عِدهم و ما يعدهم الشيطان إلا غرورا)
فهي و الله تعالى اعلم بتفسيرها فمن وجهة نظري اراها تؤكد على ذلك و كذلك قصه النمرود مع الشيطان و قصته كذلك مع فرسان الهيكل

قد يعطيك الشيطان بإذن الله لكنه سيشقيك شقاءاً ما بعده شقاء لانه ف الاصل يغار منك- و هدفه الاول تدميرك و إشقائك و ابعادك عن الجنه _لان الله يحبك ك انسان و كرمك و ميزك بالعقل و امر الملائكه ان يسجدو لك

فعحبت لمن لا يصلى لله و يرفض السجود للخالق و يلعن ابليس رغم ان ابليس رفض السجود لادم وهو مخلوق

سلمت انامل كاتبه المقال الشيق و الجميل
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا صديقتي...اتمنى ان يمن الله عليك وعلي وعلى جميع امة محمد بعفوه وكرمه...وفعلا قد يكون لهم بعض المساعدة...ولكن ذلك لا يعني نسب جهد جنسنا كاملا لهم...تحياتي
2021-03-03 09:47:46
2021-03-03 03:36:25
407899
user
9 -
groot
مقال رائع وممتع جدا .
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
يسعدني ذلك🌸
2021-03-03 09:48:02
2021-03-03 01:17:12
407878
user
8 -
ابو وسام
مقالاتك ممتعة واسلوبك رائع
يسلموا
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الله يسلمك ويسعدك اخي العزيز...وشكرا لأنك من المعلقين المخلصين...🌸
2021-03-03 09:48:33
2021-03-03 00:34:28
407873
user
7 -
عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم لايوجد في القران الكريم مايدل بالفاظ محددة واضحة قطعية ان الشياطين والجن يملكون علوم ودراسات الا ماورد من قصة النبي سليمان صلى الله تعالى على نبينا واله وعليه ان الشياطين كانوا يبنون له اي عندهم علم بالبناء وقياسا على معرفتهم او علمهم بالبناء فهل يمكن انهم يعلمون او يعرفون معارف وعلوم اخرى اي لعل القران الكريم قال بطريقة غير مباشرة ان للشياطين والجن معارف وعلوم هذا مجرد سؤال اساله والله تعالى العالم
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي كتاب الله هو رسالة الله سبحانه وتعالى لنا وليس كتاب تاريخ حتى نقول ان كل مالم يذكر فيه او في الحديث كاذب...القرآن الكريم اكبر واعظم من العلوم الدنيوية الفانية و صغائر المعلومات هو منهج وطريقة عيش واسلوب تواصل بين الله تعالى وبيننا غذاء لروحنا واما العلم فهو غذاء للعقل ومجال ادنى من كتب الرحمن ودينه وشرائعه....تحياتي أخي
2021-03-03 09:51:30
2021-03-02 21:26:00
407853
user
6 -
ظلام الليل
شكرا .. جزاك الله خير
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو اخي وشكرا لدعائك الجميل لي
2021-03-03 09:51:48
2021-03-02 21:11:07
407851
user
5 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
إن قوة الشياطين والجن موضوع لا غبار عنه ذهنيا,جسديا وعلميا وهذا بالضبط سبب حظر السحر وتسخيرهم للعديد من الأغراض.إن الإنسان بطبيعته أناني محب للقوة و السلطة و التفوق لذلك أصحاب هذه الصفات هم الأقرب بين قوسين للتواصل مع الكيانات الأخرى.لكن لحظة أو ليس للإنسان قوى لا يتمتع بها غيره من المخلوقات ودون الاستعانة بأحد؟بلى أنت أيها الإنسان مكرم فاعرف نفسك أولا وحدودها وقوة العلم والعقل تدرك جزءا يسيرا من القوى التي خلقها الله تعالى فينا
تحياتي
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العقل الإنساني صديقي هو احب خلق الله له...وهو المثاب والمعاقب يوم الدينونة وذلك اعظم دليل على قوته وذكائه...تحياتي
2021-03-03 09:52:52
2021-03-02 20:20:03
407850
user
4 -
رانيا
انا اصدق كل الكلام الذي ورد في المقال حقا مقال رائع لكن لم افهم جزئية هي انه من المستحيل ان يبيع اي انسان روحه للشيطان اعني هذا غير ممكن صحيح؟ يذكرني المقال بمسلل supernatural ايضا يتحدث عن ابرام الصفقات لكن لم اصدق مسائلة بيع الروح و مقال جميل و اتمنى المزيد من التقدم 😁
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا اختي...انا صراحة لا أصدق بموضوع المعاهدات الفاوستية...الموضوع لا أظن يختص بالروح لأن الروح ملك لله وحده...أظن انها النفس...وقد وضحت عدة مرات عن راي بأن الإنسان ثالوث...جسد وروح ونفس...لذلك اعتقد أن النفس هي التي يتم التعاقد عليها....وربما لها معنى ان من يتعاقد مع الشيطان ستذهب روحه إلى جهنم مع الشيطان...ههههه هذا ما أظنه وليس الفكرة المشهورة...تحياتي
2021-03-03 10:20:31
2021-03-02 18:01:27
407834
user
3 -
عامر 💛🌼
والله بارك الله فيك جهد كبير جدااااا
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ما اجمل تعليقك اخي...شكرا جزيلا...اسعدتني كلماتك..🌸
2021-03-03 11:09:06
2021-03-02 17:17:24
407829
user
2 -
هديل
كل شيئ جميل نسب للجن من عزف وشعر وحتى القوة والكتابة ترى هل الأنس غبي وفضله الله على كل مخلوقاته.
كل ما ورد لا اصدقه او بالأحرى غير معقول.
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
هي وجهات نظر صديقتي وحركات فردية كما اوردت سابقا... نحن فقط اصحاب إنجازاتنا...تحياتي
2021-03-03 11:08:25
2021-03-02 15:59:54
407807
user
1 -
علاء
ما اجمل مقالك تسلم الايادي
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الله يسلمك صديقي...شكرا
2021-03-03 11:07:13
move
1