الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

واقعة بين نارين

بقلم : امرأة من هذا الزمان - سوريا

أنا بين خيارين أحلاهما مر ، هل تعليم أطفالي يستحق هذه التضحية ؟
أنا بين خيارين أحلاهما مر ، هل تعليم أطفالي يستحق هذه التضحية ؟

 
السلام عليكم أعزائي رواد موقع كابوس .

عندي مشكلة و لم أجد أحداً يعطيني الحل الشافي ، و لذلك لجأت لأكثر من أثق برأيه و هم حضرتكم أخوتي.

بدايةً أنا سيدة سورية في الثلاثينات ، متزوجة منذ ١٠ سنوات تقريباً و عندي ٣ أطفال ، و أعيش حالياً في جبل لبنان بسبب ظروف بلدي التي يعرفها الجميع .

أعيش في منطقة جبلية منعزلة من أعلى المناطق و التي تغطيها أمتار الثلوج طيلة شهور الشتاء - في هذه اللحظة الثلوج تصل ل٢٥سم  - و نعيش لوحدنا في تلك المنطقة فلا أسرة غيرنا ، و قد ذكرت هذا التفصيل لأن له علاقة بمشكلتي.

مشكلتي هي أن أبنتي أتمت ال٦ سنوات - أي أنه حان وقت تسجيلها في المدرسة – و أنا من النوع الذي أرى العلم أهم شيء في الحياة ، و طوال يومي أتخيلهم في المدرسة هي و أخوها الأصغر ذا ٤ سنوات ، و لا هاجس لدي إلا تعليمهما في المدرسة و ناد رياضي و معهد موسيقي ، و أصبحت أرسم لهما أحلاماً لمستقبل دراسي ، قد يراها البعض مبالغة و لكن بالنسبة لقدراتي و ما أقدمه لهما من جهد شخصي هي أقل من عادية ، و خلال فترة و جيزة من التعليم المنزلي أصبحت ابنتي بمستوى تلميذ في الصف الرابع حسب تقدير احدى المختصات لمستواها ، و ما زلت مستمرة في تعليمهما.

و لكن تعليمي في النهاية لن يحتسب تعليماً رسمياً ، بل بالنسبة لأي دولة هو مجرد ثقافة فلا وثائق رسمية تثبته ، و لذلك يجب تسجيلها في المدرسة و هنا مربط الفرس ، حيث وُضعت أمام خيارين إما أن أعلمها هنا في لبنان أو أعود بها إلى دمشق ، و سأذكر إيجابيات وسلبيات كلا الخيارين لتساعدوني في حل مشكلتي :

الخيار الأول : في حال بقيت في بيتي لأعلمها:

سلبيات : أقرب مدرسة تبعد ٤٠ دقيقة عن مسكننا ، و نحن في منطقة جبلية أي لا طريق إلا طريق الوادي والذي يصبح انتحاراً في الشتاء لكثرة الثلوج والجليد ، و أساساً منطقتنا في عدة شهور يمنع الدخول اليها قبل العاشرة و بعد الرابعة خوف الانزلاق والحوادث المرورية.
في لبنان المدارس الرسمية - يُمنع دخول السوري إليها.
الخاصة ، تكلف ما يقارب الألفين دولار سنوياً ، وهذا مبلغ خيالي قد يعادل دخلنا كاملاً في السنة.

مدارس الأمم المتحدة للسوريين ، و يكون دوامها بعد انصراف طلاب الرسمية ، أي من  ٢الى ل٧ مساء في الشتاء ، و ذكرت مشكلة الطرقات الثلجية أولاً ،  وثانياً السابعة شتاء يعني بعد العشاء والطفل الصغير غالباً يكون نائماً منذ وقت المغرب ، و كما أن التدريس فيها سيء جداً و لا اهتمام بالطفل و أغلب الطاقم استغلالي يهمه فقط دولارات الأمم ، و لن أذكر إهانة الصغار - كنت أعطي أكثر من طفل في مدارس الأمم دروساً خصوصية و قد كانوا يبكون ويخبرونني عن مدى المضايقات والإهانات.
و في الأخير نظام التعليم كاملاً فرنسي ، و أنا أريد أن تكون لغة صغاري الأساسية العربية ثم الإنكليزية.

أما الإيجابيات لبقائي هنا ، فهو أننا سنكون معاً كأسرة و لن أبتعد عن زوجي و لن يبتعد الصغار عن أبيهم و الحياة شبه الكريمة التي نعيشها هنا.

والخيار الثاني هو السفر إلى دمشق لتدريسهم واستئجار منزل صغير قريب من منزل أهلي :
سلبيات : سنبتعد عن البيت و زوجي ، و هذا يزعج زوجي و لكنني أقنعته على مضض بضرورة تعليم الصغار ، و هنا ظهر رفض أهلي للموضوع بحجة أنه لا يصح أن أعيش وحدي و أنا صغيرة في السن والبلاد لا أمان فيها ، و أن زوجي رجل في النهاية وله احتياجاته ، كما أنهم يخافون من أنني كلما ابتعد عن زوجي لفترة قصيرة - سفره لوحده قبل أن أسافر معه إلى لبنان - يستغل أهله ذلك و يزرعون فتناً بيني و بينه غالباً ما انتهت بمشاكل كبيرة و في إحداها وصلت للطلاق ، عدا عن العبء المادي على زوجي بسبب الغلاء في بلدي و الذي بسببه يستحيل أن ألبي احتياجاتهم من كماليات يرغبها أي طفل.
حتى طفلاي يقولان : لا نريد الابتعاد عن بابا ، و من سيكون مع بابا ؟ و نفضل أن ندرس في البيت.

أهل زوجي لا يحبونني و يستغلون أي فرصة للانفراد بزوجي ليذموني - و يسودوني أمامه – و لا يحبون أصلاً فكرة التعليم و خاصةً للإناث و أكيد سيسعون للمشاكل مرة أخرى و زرع الفتن وتأليف الكلام الذي غالباً ما يرهق زوجي و يرهقني .

إيجابيات : سيتعلم طفلاي أفضل تعليم ، لأن التدريس في أفضل مدارس سوريا لا يكلف ال١٠٠دولار سنوياً ، كما أنه في منطقة سكني مدارس ممتازة قريبة و نواد رياضية و معاهد و حدائق ومولات و كل ما قد يسعد أطفالي و يعوضهم حياة الوحدة ، فحتى اللحظة تخيلوا لا أصدقاء عندهم و لا يعرفون حتى كيف يتحدثون مع الآخرين و دائماً ما يخبروني لماذا ليس لدينا أصدقاء ، لماذا لا نذهب إلى الحديقة كما كنا نفعل في بيت جدنا ؟.

و هكذا عزيزي القارئ أحطت بجميع حيثيات مشكلتي ، فما رأيكم ؟ هل أختار البقاء مع زوجي للحفاظ على وحدة أسرتنا و أتمم تعليم صغاري في المنزل حتى يأتيني فرج الله ، أم أن مستقبل أبنائي هو الأهم و لا يجب أن ألتفت لأي شيء آخر مع ؟ العلم أنني يستحيل أن أسكن مع أهلي ، فهم أسرة كبيرة و لم يعد لديهم صبر على الصغار و هذا ما أكدته لي زيارتي الأخيرة لعلاج أبني حيث بقيت هناك عدة أشهر ، أنا أميل إلى خيار السفر واستئجار منزل و الذي يبدو أنه خاطئ لأن الجميع غير راض عنه لا زوجي ولا أهلي ولا حتى أبنائي نفسهم ، بدأت أشعر أنني وحيدة و أقف في وجه تيار قد يجرفني.

أعتذر منكم اذا كان الموضوع طويلاً أو بدت لكم المشكلة تافهة ، ولكن يا أصدقاء أكاد أُجن بسببها.
 
تحياتي.

تاريخ النشر : 2021-04-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

أتمناه نصيباً لي و لكن ؟
قطرة أمَل في بحر الآلام !
زهرة الامل - ليبيا
كتب السحر طريق إلى الجحيم
الكاتب الصامت - الجزائر
كيف السبيل إلى برّها ؟
هل سُرِقَتْ شخصيتي ؟
آية - جمهورية مصر العربية
براءة مفقودة!
حياة - مصر
فوضى في سن الـ 14
العشق المحرّم
إيهاب الحمادي - عمان
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (100)
2021-04-10 21:38:33
416036
user
49 -
متابع من الصامتين
تعليقك ...اختي امرأه من هذا الزمن ماذا اقول لقد كفو و وفو اخواني واخواتي رواد موقع كابوس..............انتي سوريه لقد ذكرتيني حينما كنت ادرس بالجامعه كان لدي زملاء سوريين فوالله انكم السوريين تسرررقون القلوب بمحبتكم وبطيبة ورقة قلوووبكم........استخيري الله ووكليه في امرررك....................وربنا يوفقك ويوفق زوووجك وابنائك......
وان تقطعت بك السبل في تدريس ابنائك بالمدارس لابأس استمري بتدريسهم بالمنزل وع اليوتيوب وغيره وبالنسبه لشهادة ابنائك استطيع ان اعمل لهم شهاده وموثقه بوزارة التربيه والتعليم علا اساس انهم درسو عندنا باليمن والله علا ما اقول شهيد...( اخووك ابن اليمن)
2021-04-10 12:53:27
415944
user
48 -
جنية صغيرة
تعالوا عندنا للجزائر نحنا نقدركم كثير. المدارس مجانية و الجامعات تدفع للطالب بدل العكس
2021-04-10 02:29:27
415859
user
47 -
هديل
انا في حماة منطقة مصياف وهكذا هي الأجارات. لو كان الامر كما تقولين بهذا الوضع لكانت سوريا فارغة ولكن اعتقد اني فهمت الامر. 😘
2021-04-09 15:52:52
415775
user
46 -
شخصية مميزة الى امرأة من هذا الزمان
لا شكر على واجب ارجو ان توفقي في قراركي ايا كان ان شاء الله وترتاحي فيه
2021-04-09 04:51:26
415678
user
45 -
امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا لكم اخوتي...لكل من اهتم بمشكلتي ورأى انني استحق من وقته ليكتب لي تعليقا...لن تتصورو سعادتي هذه اللحظة ...صدقا نسيت مشكلتي واظن ان ردودكم انستني كل هم في قلبي...والشكر الأكبر للاستاذة المديرة سوسو (الجندي المجهول لكابوس)لانهاكها بكل تعليقاتي وكثرة كلامي وثرثرتي...ولكن اشعر مع كل ماقلته انني مقصرة معكم اخوتي....كابوس هو يوتوبيا العرب وهو النموذج الامثل لما يجب ان يكون حالنا عليه....لقد الهمتني ردودكم كثيرا ويجب أن اكتب مقالا عن ذلك...كمية المحبة والتوحد والاختلاف تشعرك ببصيص من الأمل لمستقبل أفضل .... حتى لو كان موقعا الكترونيا وكنا اشخاصا افتراضيين الا ان قلوبنا وعقولنا وشخصياتنا حقيقية حتما...لأنه من السهل على الشخص الجيد ان يمثل دور السيئ...ولكن يستحيل ان يقدر شخص سيئ تمثيل دور الصلاح....تحياتي لكم
2021-04-09 01:18:02
415666
user
44 -
سلوى
الى الاخت العزيزة امراة من هذا الزمان بما انك اعتبرتينا اخوتك ساتكلم براحتي انا لن اتكلم عن تعليم اولادك لاني اميل لبقائك في لبنان حتى تتحسن الامور والمعلقين كفو ووفو لكني ساتكلم عنكي انتي فمنذ مقالك النمنم وانا ارى ان حالتك النفسيه من سئ لاسوء تخميني من قراة التعليقات وقد ابالغ لكني هذا الذي اراه يا اختي الكريمه اعرف انك تهتمين لعائلتك كثيرا لكن اتمنى ان تهتمي بنفسك ايضا اعتقد انك تجهدين نفسك وتضغطين على نفسك لدرجه الاختناق وانا اعذرك لاني لا اعرف ظروفك لكني اتمنى ان تستقطعي لك وقت تتعلمين تدريبات التنفس والاسترخاء وتخصصين لو نصف ساعه لنفسك بعيد عن متطلبات الجميع فانتي كنز اسرتك واذا كانوا يعتمدون عليك بشكل كلي فما الذي يحصل لو اجهدتي نفسك ومرضتي وكلنا نعرف المثل الاجنبي happy wife happy life اعتذر ان خرجت عن الموضوع لكني اردت التذكير فقط فالذكرى تنفع المؤمنين ربي يجبر خاطرك ويسعدك دنيا واخرة ويفرجك همك و يحميك ربي انتي ومن تحبين وفرحك فرح مابعده هم وتعاسه دمتي بخير 🌸
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
اختي العزيزة سلوى...الحمد لله الذي ارسل لي اخوة يعلمون حالي من كلماتي..لا ادري هل انا واضحة الى هذه الدرجة...في فترة مقال النمنم تعرض زوجي لحادثة أصابت عينه و افقدته جزئا من بصره وأجرينا له عملا جراحيا وعشنا شهرا لا اتمناه لعدو..اصبحت سيدة ورجل البيت ولك ان تتخيلي ولكن الحمد لله كل مر سيمر...واحوال زوجي أفضل الآن ولأصدقك القول اصبت بحالة تم تشخيصها بالقلق المرضي ووصف لي دواء مضاد الإكتئاب بروزاك وقد قررت من نفسي انني من بداية رمضان سأبدأ بنظام حياتي جديد علني أرى تحسنا....شكرا جزيلا لوقوفكم معي ودعمكم لي....احبكم الله الذي احببتموني فيه...ونعم الصحبة انتم والله..
2021-04-09 04:35:11
2021-04-08 21:29:02
415654
user
43 -
ليلى
ما تقوله صاحبة المشكلة صحيح مئة بالمئة فأنا أيضاً مثلها سورية وأعيش في لبنان وكل ما ذكرته صحيح عن وضع المدارس في لبنان لأن حتى أخوتي الصغار وأولاد أخوتي بحاجة لدخولهم إلى المدرسة ولكن للأسف وزير التربية أصدر قراراً ممنوع تسيجل اي طالب سوري في المدارس الرسمية والسبب هو أن الطالب اللبناني أحق 😟

اااااخخخخ يا بلدنا جميلة ولكن... 😔
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
والله يا اختي اني لست من النوع الكاذب او المبالغ
..حتى انني لدرجة وضوحي اقول كل شيئ دون تردد...وقد حكيت فقط الصحيح...
ولكن لن انكر مدى الضغط الذي تتعرض له المدارس الحكومية فوضع البلاد ايضا متعب وأكثر الله خيرهم تحملونا في ازمتنا رغم ضيق حالهم....اتمنى الفرج لنا ولهم ولكل بلد عربي ومسلم....حسبي الله ونعم الوكيل في من جعل المواطن العربي يحتار في لقمة ابنه وعلم ابنه وامان ابنه.....
2021-04-09 04:40:57
2021-04-08 20:14:20
415639
user
42 -
طارق الليل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا باختنا الكريمة .امرأة من هذا الزمان .بوركتي من اختا وبورك سعيها يا من تدخلين القلوب دون استئذان فلك منا كل الحب والتقدير . اختنا العزيزة فلا عاش من يريد الفرقة بعد شتات ولاجمع الله شمل الذين يريدون لك ولزوجك التفرقة
ويؤسفني ان اعلم انك تعانين من هذه المشاكل التي التي قد تضع صاحبها بين خيارين وكلاهما صعب جدا ولايخفى على احد ان تعليم الصغار امرا ضروري جدا كضرورة الماء الذي نشربه سواء كانو بنين اوبنات وانا احييك واحيي روحك الطاهرة والمناضلة في نفس الوقت انا لا اعلم انك تسكنين في منطقة جبل لبنان وكنت اظن انك تسكنين في دمشق في بلدك وتبت ايدي الظلمة فإذا كنت عازمة على اتخاذ خطوة ترينها هي الانسب لتعليم الصغار وتحتاجين الى المال فانا مستعدا ان اساعدك ماليا عليك ان تاتي الى المقهى .ولي الشرف ان اساعدك ولك مني الف تحية والف سلام ودمتي في امان الله وحفظة
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أريد منك سلامتك فقط يا اخي الغالي...اقسم بالله أنك اصبحت بغلاوة أخوتي ....يكفيني وقوفكم معي ودعمكم لي....الحمد لله الذي مررت بهذه المشكلة حتى ارى حولي اصدقاء واخوة مثلكم كالجبال الشامخة تسندني ...خانتني الكلمات بصراحة ...شكرا لك اخي وأتمنى لك السعادة وان ترى أطفالك بأعلى المراتب
2021-04-09 04:37:22
2021-04-08 20:01:38
415635
user
41 -
عدنان اليمن
الخيار الاول:
هل مدارس الأمم المتحده ستوافق بان تسجل الطفله بالنظام المنزلي , أي ان الطفله تدرس بالبيت المنهج وتحضر للمدرسه ايام الاختبارات النهايه فقط؟
إذا وافقوا على هذا النظام تقدير لعدم قدره الطفله للحضور للدرسه بالمدرسه , فيمكن بان تدرس الطفله بالفرنسي طالما هي مستواها التعليمي بالعربي كويس لمستوى رابع , أي انه عندما تعود لسوريا تستطيع تندمج مع المدارس بالعربي , وايضا سوف يكتسب لغه جديده ( فرنسي) كويس
واعتقد يمكن دفع 100 دولار لطاقم التدريس بالمدرسه لكي يكون ايام الاختبارات للطفله بشكل فردي بوقت مناسب لكم.
هذا حل في أسوى الظروف لانه مش كويس

الخيار الثاني:
اقترح العوده لسوريا , والسكن مع اهلك مع التركيز بالمشاركه معهم بدفع مصاري البيت وليسا كضيفه , طالما هم لم يتحملوا فتره بقاءك لعلاج ابنك.
يعني الذي راح تدفعيه كاجار للبيت شاركي اهلك بمصروف البيت واسكني معهم فتره الدرسه , واهلك سيرحب بهذا , وبالاجازات سافري لبنان.

اختي عشان اولادك لازم تسايس الوضع بالحكمه يعني بالعربي انسوا كلام ومشاعر اهله واهلك , اهم شي اطفالك يدرسوا.

اختي اتفق مع زوجك وشيل من بالك فكره بان اهله سوف يحرضوه عليك , لازم تتفقوا وتثقوا ببعض عشان مصلحه الاولاد.

الخيار الثاني افضل
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا أخي الغالي....سبحان الله كلامك نفس كلام زوجي ...فقد اقترح انني في حال عدت لدمشق ان اساعد اهلي بمبلغ الايجار بدل دفعه للغرباء....تحياتي لك وشكرا لمداخلتك الجميلة
2021-04-09 04:43:06
2021-04-08 17:31:49
415616
user
40 -
❤️fatima
عزيزتي امرأة من هذا الزمان اولا انا احبك في الله فانتي مثال المرأة القوية المكافحه فانا اتابع منشوراتك وتعليقاتك واقتدي بك ثانيا اسال الله ان يفرج همك ويسهل امرك ويحفظ لك عائلتك : ولكن لاحظت ان خياركم في السكن هو اساس المشكلة فانتم في عزلة وتبدو جميع خيارتكم صعبة ومحدودة بسببه كما انك جامعية كما قلتي يعني بامكانك العمل ويكون لك دخل يساعدكم انا اتفهم ان اقامتكم في المنزل مجانا دون مقابل مادي لكن هذا يفرض عليكم الكثير من المشقة كما ان اطفالك يعيشون في عزلة وهذا ليس جيدا ويحد من قدارتهم ويحرمهم من تطوير انفسهم واكتساب اصدقاء وتجارب تشكل ذكرياتهم في مابعد مازال عندك الوقت لتغيير واقعكم انصحك بالبحث عن عمل اولا يكون في منطقة مريحة لكم ثانيا زوجك ايضا يجب ان يبحث عن عمل وان استطاع يجب ان يبحث عن عمل اخر مسائي فانتم مشكلتكم في الاساس مادية وبهذا الطريقة تستطيعين مساعدة اطفالك للحصول على تعليم جيد اعلم انه قد يكون هناك نوع من المشقة لكن لا باس يجب عليكم التضحية لاجل مستقبلهم وعندما تتحسن الاوضاع في بلدكم تستطيعون لعودة في اي وقت اتمنى لك التوفيق
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا يا اختي...احبك الله الذي احببتني فيه..عسى ان يظلنا جميعا يوم القيامة في ظله...حيث اننا جميع رواد الموقع احببنا بعضنا في الله ونحترم بعضنا..واظن ان مجتمع كابوس هو يوتوبيا مصغر وهو مايجب ان يكون عليه وطننا العربي...شكرا جزيلا لكلماتك الجميلة وصدقا في هذه اللحظة سواء حلت مشكلتي ام لم تحل فقد وصلت الى اعلى درجات السعادة بهذه الردود والكلمات التي تقطر ودا وطيبة....
2021-04-09 04:46:22
2021-04-08 17:16:30
415606
user
39 -
هديل
لا أعرف كيف يتم تهويل الأمور صح هناك غلاء ولكن ليس مثل الدول الأخرى.
اقل بيت أجاره 150 الف من قال هذا? ?? بيتي ب 25 الف فقط. يكفي ان بسوريا العلاج شبه مجاني والمدارس ايضا" مجاني حتى الكتب الدولة تؤمنهم.
لا اعرف لماذا خطر على الرجل العيش في سوريا من عمر 16 ل 46 الا اذا كان متهرب من الخدمة الألزامية. او شيئ أخر.???
كل الرجال هنا موجودة بأمان الله ولا أحد يتدخل بأحد.
صح هناك مدارس فئة ب للمتأخرين ويدمجو مثلا" كل سنتين مع بعض هكذا حتى يصلوا بمستوى تعليمهم لمن. هم في مثل سنهم.
على كل حال انت أدرى بمصلحتك اتمنى لك التوفيق والنجاح من كل قلبي
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لا ادري عزيزتي ان كان الوضع في محافظتكم مختلف ولكن حتى في محافظتنا الريفية في الحسكة لايوجد منزل بأقل من ١٠٠الف ليرة وفي حماه حيث بعض معارفنا وطبعا دمشق حيث يعيش اهلي واعلم كل شاردة وواردة عنها وعن اسعارها...اذا كانت الغرفة الطلابية اجارها ٥٠ الف ليرة قرب اماكن الدراسة...انا كنت في دمشق عندما كان الدولارب٦٠٠ل.س وكان ايجار المنزل الارخص ١٠٠الف ليرة...فكيف الآن ونحن على عتبة ٤٠٠٠ل س...المبلغ٢٥الف ليرة قد يشتري قطعة لباس لصغير وقد لايشتري...اذا كانت اختي قد ارسلت لي البارحة صورة ل (بلوزة)عليها عرض ب٤٠الف ليرة....وصحيح العلم والطبابة مجانية ولهذا كنت اميل لتدريس اطفالي هناك...اما لماذا عليه خطر فزوجي والحمد لله خادم مع الاحتياط ولكن هل ننكر عمليات الاعتقال العشوائي والخطف والتصفية وحتى ضحايا الألغام والقصف العشوائي...أليس هذا خطرا كافيا
..في العام الفائت في منطقة من المناطق الاكثر امانا انفجر بقايا لغم في قريب لنا فلاح بسيط كان يحرث ارضه حولته أشلاء...اليس هذا خطرا كافيا...
اعتذر ان كان التعليق خارج الموضوع استاذة سوسو ولكن وجب التوضيح...
2021-04-09 04:27:39
1 - رد من : عدنان اليمن
👍👍👍
2021-04-08 20:04:55
2021-04-08 16:13:09
415586
user
38 -
كارلا
اتمنى ان تجدي حلا في اقرب وقت اختي العزيزة
لكن كما قلتي اولادك يحبون البقاء مع ابيهم حتى لو سافروا للدراسة نفسيتهم ستتعب و لن يستطيعوا بذل مجهود في الدراسة
لا اعلم حقا كيف ساساعدك لكنني ساستمر بالدعاء لكي في كل صلاة اصليها
و حاولي ان تصلي صلاة الاستخارة
2021-04-08 13:19:46
415555
user
37 -
dna
اختي بعد قراءة تعليقاتك تبين لي انك معلمة و هذا أنهى التردد و هذا يعني أن لديك عدة خيارات ليس من بينها العودة إلى سوريا

إذا لم تجدي حل أختي إذا أردت اي مساعدة انا جاهز و ضعي وسيلة للتواصل مع زوجك و سأحل المشكلة و لا تترددي فنحن أخوة في الله.
اسأل الله ان يعيدكم إلى بلدكم آمنين مطمئنين اللهم آمين
2021-04-08 10:53:52
415507
user
36 -
يسري وحيد يسري
اسف لقرائتي المقال متأخرا قليلا، أؤيد الرأي القائل بتسجيل أبنائك في مدارس الامم وفي تلك الحالة اطلعي المدير على الظروف التي تمرين بها واطلبي اخذ المنهج مع حضور ابنائك للامتحانات فقط، السفر إلى سوريا سيجلب متاعب لا تنتهي ربما اسريا وربما ما يتخطى ذلك إضافة إلى أهمية وجود رب الأسرة بينكم
في النهاية استمعي الي كل الاراء ثم استخيري الله وثقي ان الاستخارة بعد تداول الاراء ستلهمك الي الصواب بإذن الله
ولرب نازلة بالفتي وعند الله منها المخرج.... ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظنها لاتفرج
(الإمام الشافعي)
تحياتي
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا استاذ يسري...صديقي لا تتأسف فلكل منا مشاغل وظروف....شكرا لاهتمامك وتحياتي لجنابك الكريم
2021-04-08 12:37:11
2021-04-08 10:31:26
415502
user
35 -
روح الجميلة
لقد عشت تجربة مشابة قليلاً لكِ يا أختي العزيزتي.. ولكنني هنا كنت الأبنة لمدة 3 سنوات حرمت من رأيت أبي بسبب الظروف لقد عشنا لدى عائلة والدتي في تركيا.. لأنه أبي ذهب إلى أحدى دول الخليج للعمل على مشروع هندسة وكان مؤقتاً ، ولكن بعد ذلك سبحان الله أستقر وحصل على وظيفةومنزل جيد من الشركة نفسها.. وهكذا تقابلنا وأجتمعنا من جديداً وأمي حفظها الله كانت أمرأة رائعة صبرت كثيراً وكانت تعمل حينها ممرضة ..، فأحياناً أتت أيام وشعرنا بأننا غير مرغوبين بهم .. مع أنني كنت مجرد فتاة في 8 ولكنني فقدت نعمة الأب وشعرت حينها أنني كاليتيمة ..

وأنتِ ثقي سيأتي يوم وتفرج عليكِ..
أتمنى لكِ السعادة .
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا يا اجمل روح...لقد اعطيتيني جرعة امل جميلة مثل اسمك...ربما تفرج يوما ما....صراحة شعرت بك ف مهما كان ألأهل لطيفين وجيدين مع ابنتهم المتزوجة وابنائها الا انهم لن يتحملوا سكنها معهم لأي سبب خاصة اذا كان الزوج حي...وهذا أمر التمسته بعد بقائي مع اهلي اثناء سفر زوجي وخاصة بعد انجابي طفلتي عندهم....تحياتي لك واتمنى لك التوفيق ومزيدا من التقدم..
2021-04-08 12:02:29
2021-04-08 08:29:29
415482
user
34 -
متابع
آسف قرأت الموضوع و علقت ولم اقرا أي تعليق و بعد ذلك قرأت التعليقات وعرفت ان تعليقي متاخر وان المشكلة حلت
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا صديقي....والحمد لله الذي رزقني بأخوة واصدقاء مثلكم...تحياتي
2021-04-08 09:23:03
2021-04-08 08:06:58
415480
user
33 -
متابع
السلام عليكم قرأت كل الموضوع ونتائج الخيارات ورأيي هو ان يظلوا معكي وتظلي مع زوجكي و تواصلي تدريسهم في المنزل ، إذهبي لمدارس الأمم وسجليهم وخذي المنهج الدراسي واطلعي المدير/ المديرة علي حالكم بإستحالة حضورهم الدوام وأنكي ستدرسيهم في البيت ولكن طبعا عليهم ان يحضروا الاختبارات مع الطلاب في نهاية السنة وفقكي الله
2021-04-08 06:03:45
415448
user
32 -
عابرة
السلام عليكم ورحمة الله.
حياك أختي ووفقك الله, مشكلتك كما قال زملائي ليست تفاهه بالمره بل أنت في وضع لا تحسدين عليه. سوف أقول رأيي, ابنك وابنتك مازالوا صغارا, انت تقولين ان ابنتك 6 سنوات وابنك 4 سنوات فقط!! برأيي هذا ليس الوقت المناسب لنقلهم لسوريا. الأوضاع هناك ليست مستقرة ومن يقول لك أنها تحسنت فلا تستمعي اليه, نعم تحسنت ولكن ليس علي المدي الطويل. كما أن الأطفال في هذا العمر يريدون أباهم في حياتهم. بالاضافة اللي أنك تقولين أنك ستستأجرين بيتا, بالله عليك أختي, أيعقل أن تستأجري بيتا لوحدك مع ابنائك! وتتركي زوجك لوحده في ذلك المكان الموحش! نعم تعليم الابناء مهم ولكنهم مازالوا في مرحلة عمرية صغيرة جدا, الكثيرون لا يبدأون تعليمهم قبل الثامنة وهناك قبل التاسعه. بما أن عندك انترنت فيمكنك جعلهم يشاهدون الفيديوهات التعليمية وأن يأخذوا دروسا علي الانترنت. أري أن هذا كل ما يمكنك فعله حتي لا تتشتت عائلتك.
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا لمداخلتك القيمة عزيزتي....💐
2021-04-08 09:23:55
2021-04-08 05:58:28
415445
user
31 -
historia reiss 👑
أرى أن تكملي تعليم ابنتك في البيت و عندما تصل للسن 18 يمكنها أن تدفع طلب لاجتياز باك حر للحصول على شهادة البكالوريا
2 - رد من : historia reiss 👑
ارجو ان تتحسن أحوالكم أن شاء الله
2021-04-09 15:28:13
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أمنيتي أن لا تبقى أحوال اوطاننا هكذا حتى تتم ال١٨...شكرا جزيلا لمداخلتك الجميلة
2021-04-08 09:24:56
2021-04-08 04:22:16
415436
user
30 -
بطل هذا الزمان
لقدشاركت ولم يرسل تعليقي ؟ لماذا ؟
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
؟؟؟؟
2021-04-08 09:25:11
1 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
تعليقك مخالف ، يرجى عدم الخروج عن مضمون التجربة والتطرق لأمور مخالفة لقوانين الموقع ..
2021-04-08 06:28:33
2021-04-08 03:42:47
415428
user
29 -
إنچى
أرى أن أفضل شىء يدخلون مدارس فى سوريا نظام منازل وانتى تذاكرى لهم ويذهبون فقط على الامتحانات وفى هذه الأيام يمكن أن تجلسى فى بيت عائلتك
2 - رد من : إنچى
يعنى الطالب لا يكون ملزم بالحضور فقط ايام الامتحانات
2021-04-08 17:53:56
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
اذا هناك فعلا نظام منازل في سوريا وخطة ب وماشابه..اتذكر سابقا عندما كان يتم تسجيل اي طفل في المدرسة أنه مهما كان عمره ومهما كانت قدراته ف هو سيدرس بتسلسل دارسي نظامي ..اتمنى أن توضحي لي اكثر عن نظام المنازل هذا في حال كان لدى حضرتك خبرة....شكرا جزيلا
2021-04-08 09:26:53
2021-04-08 03:29:41
415426
user
28 -
امرأة من هذا الزمان
..كنت أعلم انكم لن تخيبوا ظني وانني سأجد العون هنا وليس في أي مكان آخر...شكرا جزيلا لكم اخوتي وأخواتي الأعزاء...س أتوكل على الله عسى ان يجعل لي مخرجا...سأبقى في منزلي مع زوجي واكمل تعليمهم منزليا في الفترة الحالية وأحاول بحث حلول تتناسب مع بقائي هنا...مع العلم انه وبعد كتابتي للمقال استجد شيئ ومن واجبي ذكره كوني جعلتكم جزئا من المشكلة(مشكورين)..١.سمعت عن قانون محدث في سوريا يسمى الخطة التعليمية(ب)وهو قانون صدر لمساعدة ألأطفال بمثل وضع ابنائي حيث يتعلمون في أماكن غير رسمية وعندما يتاح تسجيلهم رسميا يخضعون لفحص تحديد مستوى ليوضعوا في المكان المناسب(سابقا كان الطفل لو عمره ١٠ سنوات ومتعلم في المنزل بمستوى ممتاز في حال اراد التسجيل ..يسجل في الصف الاول حصرا حيث يمنع وضعه في صف آخر يناسب قدراته).
٢.عرض علي مرتين سابقا العمل في مدرسة السوريين حيث احتاجت كل مدرسة الى معلمة سورية(اقرب للمرشدة النفسية)للتعامل مع الطلاب وأهاليهم كون الطاقم اللبناني كان يجد صعوبة نوعا ما في التعامل معهم فطلبوا وجود جامعية سورية في كل مدرسة للقيام بهذا الدور وقد عرض علي العمل مرتين وانا في منزلي ولكن عمل المرأة مرفوض قطعا في مجتمع زوجي ولكن بعد هذه المشكلة حاولت ان اقنع زوجي بأن يسأل عن الشاغر اذا مازال متوفرا وهكذا اسجل أطفالي وابقى معهم ومشرفة على تعليمهم وذهابهم وإيابهم وابقى في بيتي معه..عسى ان يوافق على عملي ويكون الشاغر مازال (شاغرا)..اتمنى منكم الدعاء لي وشكرا جزيلا لكل من شاركني همي وخفف عني واتمنى لكم التوفيق والسعادة ..جزاكم الله خيرا
2021-04-08 03:06:52
415417
user
27 -
أمنية✨
ولكن أين زوجك من كل هذا ألا يهمه الأمر؟! لماذا يجعلك تحملين عناء التفكير والتخطيط وحدك؟، الأفضل أن تُخططا سوياًّ وتتخذا القرار معاً يجب أن يكون زوجك مُتعاوناً إن كان لا يرضى بمسألة تركه فتعليم الأبناء وتثقيفهم مهم!...
أُرجّح الخيار الثاني ولكن زوجك يكون معكم أي تُسافروا جميعاً كأسرة إطرحي عليه هذا الخيار فهو الأفضل بالنسبة للأطفال، ستكون الأسرة مترابطة وفي نفس الوقت سيحصل الأطفال على التعليم الجيد +يجب أن يعيشوا في المجتمع مع الناس هذا أيضاً مهم..
أعانك الله وفرج همك
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقتي زوجي مازال في بداية الثلاثين وهو عمر خطير لرجل في سوريا لذلك أغلب المهاجرين واللاجئين هم من فئة الذكور(١٦-٤٥)...لذلك يستحيل عودة زوجي اليها...ثم انني اوضحت ان التعليم ليس من ضمن اولوياتهم وهذا هو وجه الاختلاف بيننا فبينما ان تعليم صغاري اهم لدي من اطعامهم ربما وذلك انني تربيت في بيت علم ...ف إن أناث اسرته كلهن اميات وذكورهم نصفهم اميون فهم بيئة قروية تهتم بالفلاحة والزراعة ك حالة أغلب الأرياف
...وهذا ليس انتقاصا من قدر الفلاح ولكن هذه الحقيقة فالعلم عندهم بلا قيمة
2021-04-08 09:33:05
2021-04-08 02:29:50
415413
user
26 -
dna
اختي كتبت تعليق و لكن بعد قليل من التفكير أصبحت متردد لاني اعدت قراءة كلامك عدة مرات و وجدت اني لم استطيع تصور شخصية زوجك بدقة
في البداية شعرت انك تبالغين في مخاوفك من خسارة زوجك و لكن الآن أشعر أن خوفك حقيقي لذلك اختي ممكن وصف شخصية زوجك احتاج الى السمات الرئيسية فقط
و حقيقة متعاطف معك و أرغب بمساعدتك بشكل مباشر إذا وافقت طبعا سأتواصل معك أو مع زوجك و لو سمحت ردي
و
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا صديقي...الحمد لله زوجي رجل طيب وزوج محترم وأما عمله فهو عامل وحارس لبناء احد سكان المنطقة....شكرا جزيلا لكلماتك الطيبة ومداخلتك اللطيفة
2021-04-08 11:58:59
2021-04-08 02:13:57
415411
user
25 -
عبسية بنت عبوس
أحببت إخبارك بتجربتي لعلها تلهمك شيء ما.
أنا مغتربة مثلي مثلك وجميع إخوتي فتحوا أعينهم في الغربه في البداية كنّا نسكن في مدينة بها مدرسة عربية و قد كانت مجانية و لكن فجأة ومن حيث لا تعلمون جعلوا سعر التعليم xxxl ومع تدهور أوضاع أبي المادية اطررنا إلى السفر إلى مدينة أخري أبعد رغم أن بها مدارس عربية إلا أن السعرxxxxxl فما فوق لذا كان لابد أن ندرس في البيت و أنا لا أتحدث عن جائحة كورونا بل عن قصة حدثت قبل سنوات كنا ندرس في المنزل طيلة العام و في نهايته نجري إمتحانات شاملة في إحدى المدارس السعر غالي بالطبع ولكن أرخص بكثير من التعليم العادي .
من إجابياته أننا كنّا نستطيع إنها المنهج كله في أقل من ستة أشهر وباقي أيام السنة تبقى للعب و المرح و المراجعة من حين إلى آخر.
ومن سلبياته صعوبة فهم بعض الدروس ولكن حللنا المشكلة من خلال اليوتيوب و أننا بطبع لم نتعرف على أحدٍ ينطق لغتنا منذ سنواتٍ عديدة حتى حن عدنا إلى بلدنا واجه أحد إخوتي صعوبة في الإنخراط مع من هم في سنه حتى من يحادثه سيظنة أصغر من عمره بكثير لكن هذه المشكلة لم نعاني منها جميعاً فوالدتي كانت بمثابة الأم و الأخت و الصديقة لم تجعلنا نعاني من الوحدة حتى أخي الذي تحدثت عن قد تحسن كثيراً الآن.
أتمنى أن يكون تعليقي قد ألهمك الصواب.
دمتي بود
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا اختي عبسية...تعليقك اسعدني كثيرا...فعلا معك حق فمنهاج الصف الاول انتهى ب ٤ اشهر كانت ابنتي فيها قد اتقنت القرائة والكتابة بالعربية واحرزت تقدما ممتازا بالإنكليزية عدا عن الحساب باللغتين وكثير من المعارف التي خارج المنهج حتى....اتمنى لك السعادة والتوفيق وشكرا لمداخلتك
2021-04-08 11:57:27
2021-04-08 02:09:39
415410
user
24 -
dna
اختي انت عزيزتي لست محتارة و تعلمين أن خيارك هو الثاني و لكن تخافين خسارة زوجك
بالنسبة لي أتفق معك و أعتقد إنك تضخمين مخاوفك أتفهم ذلك و لكن دون أن أطيل توكلي على الله و اذهبي إلى وطنك و هناك قومي بتقييم الأمور شهر بعد شهر و إذا رأيت انك قد تخسرين زوجك عودي و اترك أبناءك عند اهلك حتى يكملون الدراسة و هناك أكثر من طريقة و كلها تعتمد على تقييمك الشخصي و كل مسار له حل أو عدة حلول و أعتقد إنك قادرة على إنجاحها.
2021-04-07 22:56:30
415401
user
23 -
؟
حبيبتي برائيي ان تعودي الى سوريا
لان ايجابيات العودة الي سوريا كثيرة ومغرية بصراحة
فهناك سيتعلم اطفالك بين ابناء وطنهم وبتكلفة رخيصة ويتمتعون بطفولة سعيدة
ثانيا هل ليديك اقارب في سوريا اذ كان لديك لما لاتسكني معهم ام اذا كان الامر صعبا عليهم وعليك استاجري بيت كما قلتي بلقرب من اهلك واطلبي من احدهم ان يسكن معك مثل امك ابوك اختك الخ ...
لازم تستغلي الفرصة بسرعة والا راح يضيع عمر اطفالك وهم ماشايفين شي من الدنيا
وبالنسبة لنقطة اهل زوجك فهذة مشكلة وحدها فانت زوجته ويجب ان يثق بك انت لا احد ثاني ارى الافضل ان تتكلمي معه بهذا الموضوع وتتفاهمي فتصديق الزوج لكلام هذا وذاك يدمر العلاقه الزوجية
ولماذا انت الوحيدة التي تفكرين بمستقبلهم والدهم ايضا يجب عليه ذالك انت لم تذكري له اي راي
يجب ان يكون متفهم ويراعي احتياجات اطفاله وليست اي احتياجات انه التعليم
اهم شيئ لكل انسان لايجب التفريط في ذلك
كما انتي ستضحي يجب ان يضحي هو الاخر فهم اطفالكما وليس اطفالك فحسب
اما ان يعود معك الى سوريا وهاذا الافضل برائيي ام تذهبين انتي
اخبرينا حبيبتي ماذا قررتي الى لان؟
2 - رد من : إنسان ميت
من قال لكِ ان الحياة رخيصة في سوريا؟!!
2021-04-08 07:20:07
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا على تعليقك الجميل ومساعدتك لي..زوجي لايقصر تجاه ابنائه ولكن لا اظنه يحمل الموضوع كما احمله انا فالتعليم لايعتبر اولوية بالنسبة لهم (لديه ١٠ اخوات و٩ اخوة ..كل الإناث اميات تماما عدا الصغرى ونصف الذكور ايضا اميون)...
2021-04-08 03:32:24
2021-04-07 19:26:55
415383
user
22 -
عصام العبيدي
كيف تستطيعين دخول النت من تلك المنطقة المعزولة من الحياة؟!
2021-04-07 19:19:31
415382
user
21 -
عصام العبيدي
وليكن التعليم الديني بالمنزل ان تعذر التعلم في مدرسة او مسجد فهذا التعليم هو مهمتك الحقيقية في بيتك والا فلم انتي ام؟فالغسل والطبخ ليسا اهم من تعليم الابناء امور دينهم وتربيتهم التربية الصالحة.
ثم التخطيط لتعليمهما علمهم الدنيوي المباح لما فيه مصلحتهما في دينهما ودنياهما معا فهو احد مصادر الرزق والعيش وعمارة الحياة فأعيد واكرر اين زوجك من هذا الامر؟اين خططه التعليمية وادارته للولدين ومتطلباتهما التعليمية،الا يمكنكم السكن في مدينة او بلدة فيها مدارس معتبرة تعليميا ليس فيها عنصرية؟اين مسؤليته ولو بالعودة للوطن ان كان هذا سيجعل الولدين يمارسان تعليمهما وعيشمها في وطنهما بامان وليس بالضرورة الكماليات كمدارس خاصة وحدائق واندية اهم شيئ الاساس وهو نيل العلم،هل زوجك ايضا من سوريا؟ان كان كذلك لما لاتعودان فمصلحة الولدان تقتضي العودة للوطن لانه هو وطنهما الحقيقي لن يجدا فيه عنصرية ومعايرة فهو بلدهما وبلد والداهما الا ان تعسر على زوجك تحصيل رزقه هناك ولكن اكيد ستجدون عون ويكفيكما مايسد جاجاتكم الاساسية فلاداعي لطلب الكماليات الاساس اهم حتى يفرج الله.
ختاما:
خططا بشأن الوادي وهل بالامكان اخذ الابناء للمدرسة ولو مساءا ان امنتم اية حادثة بشرية.
ولداك امانة الله في عنق ابيهما فليتصرف فهو المعني والملزم والرب لهما والمسؤل عنهما.
سكن عيشكم مرعب ليس في تلك البقعة اسرة غيركم؟ قضيتكما فعلا شائكة ومخيفة ايضا،ماوجدتم غير هذه البقعة من البلاد كلها تسكنون فيها؟
اعيدا التفكير بجدية بشأن ولديكما ولو ان تعودا لارض الوطن اما هكذا حياتكم جميعا في المجهول والمستقبل مظلم وان الله سائلكما عن هذا الحال وعن ولديكما
2021-04-07 18:55:55
415375
user
20 -
عصام العبيدي
لا ادري ان كنتي مسلمة ام من اهل الكتاب لكن سأعلق على اساس انك مسلمة وان كنتي غير مسلمة فانسي تعليقي،وهكذا او هكذا تعليقي مجرد تفاعل مع مقالتك ليس اكثر.
في شريعة رسولنا،صلى الله عليه وسلم، لايجوز مفارقة الزوجة لزوجها كمثل حالتك فليس لك مسوغ شرعي لمفارقة زوجك فقضية ولداك هي قضية والدهما اصلا واساسا ثم قضيتهما ليست بتلك الحجة الشرعية التي تستلزم منك هجران زوجك وقت طويل وحتى ان وافق وحتى وان كان الهجر في نفس المدينة فمابالك بسفر لدولة ومكوث طويل ويصير الزوج والزوجة مفترقان لشهور طويلة،وان وافق الزوج فالمستقبل مجهول فقد يصعب التلاقي مرة اخرى بسبب الحرب ولا احد يعرف ماتخبأه الايام بين طياتها.
اين زوجك وخططه بشأن ولديه؟
ان من اقبح الغش واقَذره والذي يحرم على الاب والام او احدهما بسببه الجنة هو غش الابناء وغش الراعي رعيته،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما من عبد يسترعيه الله رعية، يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته، إلا حرم الله عليه الجنة)فمن صور غش الابناء عدم تعليمهم امور دينهم ومن اقبح الغش واهلكه تعليمهم ماحرم الله ونهى عنه رسوله صلى الله عليه وسلم،وتعليم الابناء الموسيقى من الغش فالموسقى ليست مكروهة بل حرام فماستفيدهم في دينهم واخرتهم؟لاشيء وان استفادوا منها في دنياهم كمصدر رزق فالمال المكتسب من الموسيقى مال غير محترم خبيث وقذر لايقبل الله منه زكاة ولاحج فماحرم شيء حرم ثمنه،قاعدة دينية،وهل حل بنا ماحل من حروب وخراب ودمار الا بهذا ومثل افتعلمينه ولداك؟اتقي الله ولاتغشيهم وان الله عنهما سائلك وزوجك.
الان رتبي الاولى فالاولى لولداك
العلم الشرعي،اهم علم وبه قامت الدنيا وكان الكون،يجب ان تختطي مع زوجك كيفة تعليم اولادكما التعليم الديني اولا وابدأوا بالفتاة كونها صارت ابنة ست سنين
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا صديقي لذكرك الحكم الشرعي لبعدي عن زوجي... انا مسلمة والحمد لله واعلم أطفالي القرآن الكريم والأحاديث النبوية واساسيات الدين والحمد لله صغيرتي تحفظ من الآيات والأحاديث...وبالنسبة لموضوع الموسيقى صديقي فبالنسبة لي الصورة المناسبة لتكوين طفل ناجح هي (تعليمه دينه والرياضيات ولغة أجنبية والبرمجة وجعله محترفا برياضة وآلة موسيقية)حيث انه بهذا الشكل لو فشل في أحد المجالات فلا بد أن يبدع في المجال الآخر..وصراحة لا اعتقد ان الموسيقى محرمة بالشكل الذي نتصوره...لايعقل ان يكون النغم واللحن محرما وهو صوت الحياة نسمعه في خرير النهر وزقزقة العصافير وصفير الرياح كلها موسيقى...ولكن الهبوط والإنحطاط الذي نراه على الشاشات هو الحرام وهو لاعلاقة له بالموسيقى والفن الراقي بأي شكل... وزوجي لايقصر في مسؤوليته تجاه صغاره ولكن العلم بالنسبة له ليس اساسيا او مهما حتى فهم مازالوا من البيئة التي تظن ان القرائة والكتابة ك علم تكفي وغيرها كله كلام فارغ..وسكني ايضا تفرضه علينا الاوضاع الإقتصادية فزوجي يعمل حارسا لدى احدهم بالمجان فلا هو يدفع لنا اجرا ولا نحن ندفع اجار منزل آخر الشهر...وهي وظيفة فرضتها الظروف على الكثير من السوريين اللاجئين للعيش في منزل دون حمل تكاليف إيجارات منهكة..واما كيف نجد النت فنحن لسنا في صحراء صديقي ولا اظن ان يوجد مكان في بلد حضاري مثل اللبنان لايحتوي على خدمات وشيكة اتصالات وماشابه.. ...تحياتي لك صديقي وشكرا لآرائك الحكيمة التي ساعدتني وساعدت الكثيرين غيري
2021-04-08 03:46:15
2021-04-07 17:45:05
415352
user
19 -
استيل
ياحياتي انتي في مشكله مالها الا حل التضحيه..
لازم تضحي بأحد الخيارات المتاحه لك
وهي تضحيتك بدراسه ابنائك كبدايه فقط وليست السنوات كلها.....لين يفرجها الله عليك.
واستمري بجهدك المبذول لهم في تعليمهم ..وصدقيني كل الي بيصير معاك هو خير لك ولعائلتك...
واقولك شيء..صلي قيام الليل وارجعي الى الله وحتما ستحصلي على ضالتك..فمن عاد الى ربه..لا يرجع خائبا
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
فعلا صديقتي ونعم بالله...ساستمر في ماعلي فعله تجاههم والباقي على الله....شكرا جزيلا لمشاركتك
2021-04-08 03:47:02
2021-04-07 17:40:27
415351
user
18 -
هديل
المستقبل بحياة المتزوجة يعني أولادها. يعني هم الأهم وأي أم بالكون تفضل أبنائها على نفسها.
يمكن انا الوحيدة التي اعرف ما تعانين منه واعرف الظروف كلها بكوني لبنانية واسكن في سوريا.
ما اريد قوله انه مهما طال الزمن لن تبقوا في الغربة ستعودون لسوريا فما ذنب أطفالك أن يحرموا من التعليم. اعرف وضع العلم بلبنان بالنسبة لكم من كل النواحي. فما المانع ان تذهبي لسوريا من اجل مستقبل أطفالك وفي العطل تذهبين لعند زوجك او هو يأتي لعندكم فالمسافة ليست بعيدة بضع ساعات وتكونين بالشام.
وتعرفين جيدا ان الوضع في سوريا ليس سيئ ابدا" فانا بالرغم من كل الظروف لم اترك سوريا مع ان اهلي بلبنان فهناك مناطق لم يحصل بها اي شيئ. لا اعرف ما هي ظروف زوجك هل عمله يلزمه ان يبقى في لبنان او ان الأمم متكفلة بكم فمن اجل هذا هو باقي? وكما قلت في البداية مستقبل اطفالك أهم. فتخيلي العكس ان يبقوا بلا مدارس كيف سيكون مستقبلهم وهل انت ستكونين مرتاحة أم ان ضميرك سيعذبك.
حاولت ان أبين وجهة نظري وانت مثقفة وتعرفين الصح من الخطأ وبالنهاية القرار يعود لك.
بالتوفيق.
2 - رد من : عدنان اليمن
اتفق مع راي اختي الفاضله هديل
2021-04-08 20:03:04
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا عزيزتي هديل...فعلا احس بتشابه كبير بين ظروفنا المعيشية في الغربة وبين ظروفي وظروف الاخت بنت الاردن من حيث تعليم الصغار...انت تعلمين ان العمل في سوريا والعائد المادي مقارنة بالغلاء المعيشي اصبح اشبه بالإنتحار...نحن لسنا تابعين ل الامم ف زوجي عامل وناطور ببلاش يعني الحمد لله لسنا مضطرين لدفع إيجار وهذا وحده يكفي حتى لانعود لنكون مستأجرين في سوريا حيث ارخص أجرة تصل ل١٥٠ الف ليرة والراتب يستحيل ان يتخطى ال١٠٠الف (بعضهم مازال يقبض٥٠ و٤٠ الف)...لذلك كان خيار ان يبقى هنا ويعمل ونحن نعيش هناك...ولكن حاليا تم تاجيله عسى ان تفرج الاحوال في سوريا ولبنان وتتحسن....شكرا جزيلا عزيزتي
2021-04-08 03:51:51
2021-04-07 16:27:10
415330
user
17 -
حمرة الغسق
بالنسبة لي أضن أن تعليمهم في هذه الحالة بالمنزل أفضل

صلـي صلاة الاستخارة 💔
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صليت استخارة ياصديقتي وتعرضت لضغط هذا الاسبوع بسبب هذه القصة اوصلني لنوبتين قلق مرضي وتشخيص استدعى وصف دواء البروزاك لي....الحمد لله على كل حال...ساتابع تعليمهم في المنزل حتى يجعل الله لي مخرجا
2021-04-08 03:53:34
2021-04-07 15:58:03
415324
user
16 -
بنت الاردن
انظري عزيزتي

انا بعمرك و اولادي بعمر اولادك
بنت و ولد بنفس السن
و درستهم مثلك منزليا لظروف ترحالنا المتكرر اولا و كورونا بعدها و اكتسبت خبرة جعلتني اعمل في تأسيس الاطفال و اكسب قاعدة جيدة من الزبائن

انا امر في مشكلتك هذه كثيرا و يتكرر الخيار حول ترك زوجي و العودة الى بلدي او البقاء معه رغم عدم الاستقرار و فقدان الامان و خسارة العامل الاجتماعي
و قد تعرضت لنفس مشكلتك هذا العام حيث وجب تسجيل ابنتي بعد شهر تقريبا و المدارس الخاصة هنا اسعارها فلكية و الحكومية يندر ان تقبل بنا كما ان اهل زوجي يعرضون بشكل متكرر ان نستقر معهم و تدرس ابنتي هناك معهم

لكني ارفض الفكرة قطعيا .. اياك و التفريط بوحدة الاسرة لأي سبب
مشاكل الدراسة هي امور جزئية حتى لو سببت مشاكل فان حلها ممكن و لن يقضي على حياتكم كأسرة

اما العودة للوطن يعني تفكيك الاسرة و احتمالات لا نهائية .. قد تصل لا قدر الله للخيانة الزوجية و الانفصال .. هل ترين ان تعليمهم اهم من عيشهم بين اب و ام في اسرة مستقرة؟!

توكلي على الله سينجدك بحل لمشكلة الدراسة .. لا تهدمي البيت لأن جدارا واحدا لم يعجبك


و صدقيني تعليمنا المنزلي افضل بمراحل من التعليم النظامي .. انت فقط تحتاجين منهم شهادة لا اكثر

سجليها و اجعليها تحضر للاختبارات فقط و تابعي معها انت منزليا .. اعتقد ان كثير من المدارس تقبل هذا الاسلوب في الدراسة
2 - رد من : بنت الاردن
عزيزتي يسعدني غاية السعادة ان اعلم ان تعليقاتي قد افادتك يوما و اتمنى لك من كل قلبي ان تجدي راحة القلب و الاستقرار و العوض في حياتك عن كل تعب عانيته و كل الم كابدته


مع خالص تقديري 💐❤
2021-04-08 17:02:16
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
فعلا كل ما اقرأ وضعك اشعر بتشابه كبير بيننا...وقد استعنت بخبرتك سابقا في التعليم المنزلي والحمد لله كانت تجربة ناجحة جدا حيث عرضت النتائج على مختصة وتفاجأت عندنا اخبرتها ان ابنتي لم تتخطى ال٦.. حيث قالت انهانتائج طفل في ١٠تقريبا..انا اساسا كنت مدرسة لغة انكليزية خاصة وفي منظمة الإتحاد النسائي ولدي خبرة تعليمية ولكن للكبار فقد تخطى بعض طلابي ال٥٠ واصغرهن كانت بمثل عمري وحضرتك ساعدتيني كثيرا في تعليم الصغار...اذا ان شاء الله سابقى مع زوجي واستمر بتعليمهم المنزلي حتى يجعل الله لي مخرجا...شكرا جزيلا لك
2021-04-08 03:58:01
2021-04-07 15:41:57
415319
user
15 -
نور الهدى الاخضرية
لا أدري ما اقول الله معك في حيرتك لكن لو اتيحت لك الفرصة تعالي الى الجزائر بلدك الثاني ستعيشين وتعملين ويدخل اولادك المدارس مثل كل اخواننا السوريين أتمنى لو كانت الجزائر قريبة اليكم ...
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا استاذتي نور الهدى هذا من طيب اصلك ومعدنك الذهب...اهل الجزائر هم اصحاب نخوة وغيرة وايثار منذ بداياتهم ولكن اين السبيل للوصول الى الجزائر...🌸الحمد لله نحن سعيدون في لبنان وهم طيبون جدا وقليل منهم العنصريون ولكن قرارات الحكومات دائما تختلف عن رأي الشعب ولايمكن انكار الضغط على موارد البلد....اتمنى الفرج لجميع البلدان العربية...اسعدني تعليقك جدا
2021-04-08 04:00:50
2021-04-07 15:38:34
415318
user
14 -
اية
انظري سيدتي الرائعة..
أنت امرأة قوية و واجهت كيد وشر أهل زوجك وبعدك عن أهلك بكل قوة..
لذا أن تسافري وتعودي إلى دمشق لتدرسي اطفالك..
فهذا الحل الأنسب برأيي.. فأنت اسلفت بأن التعليم في اللبنان الحكومي لا يقبل السوريين، والخاص مكلف، ومدراس الأمم المتحدة سيئة، ولذا، بالقرب من أهلك سيكون أفضل لك، وبرأيك من أهم بحق.. البقاء مع زوجك خوفاً من مكايد أهله، أم تعليم أطفالك؟! هذا مستقبلهم وهو أهم من أي شيء! انظري أنا أعيش في سوريا حالياً وأعرف كيف هو الوضع.. صحيح هناك غلاء وآجار المنازل غالية، لكن عليك التضحية من أجل أطفالك، عليك وضع الأساسات لمستقبلهم... أرجوك خذي القرار الصحيح، ولا تقفي متفرجة على العمر يذهب بدون جدوى... بل ناضلي وكافحي من أجل فلذة كبدك! هم من سيكونون سندك في المستقبل، فبرأيي تعليم الطفل وحصوله على أبسط حقوقه هو امانة بعنق كل والد و والدة، لوما زوجك يرفض هذه الفكرة؟ ألا يستطيع أن يأتي معك إلى دمشق..
أرجوك أخبرينا بما قررت وما الذي حدث
تمنياتي لك ولأطفالك بالتوفيق..
3 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ماشاء الله يا آية..اعيد واكرر دعائي بان تكون ابنتي تشبهك وان يشبه ولداي الشاب آدم....احيانا افكر واقول هل يعقل ان اجعل خوفي من القيل والقال حاجزا أمام تحقيق رؤيتي المستقبلية لأبنائي.....لا ادري ربما الظروف كلها انقلبت علينا ك سوريين....تحياتي القلبية لك
2021-04-08 06:32:19
2 - رد من : اية
أشكرك عزيزتي اسيل للطفك ولموافقتك
2021-04-08 04:29:21
1 - رد من : اسيل المتناقضة
واو اية انتي رائعة كلامك منطقي و جميل
و انا اتفق معك مئة بالمئة
2021-04-07 18:20:40
2021-04-07 15:14:35
415313
user
13 -
ام ريم
من المعروف لدى كل ام ان اطفالها اهم مالديها وتحرص على تعليمهم والوصول بهم باذن الله الى مايحلمون به لذالك اشعر تماما بحيرتك وقلقك حل السفر لايعد حلا سليما فبعدك عن زوجك سيفتح عليك بابا انتي في غنى عنه وايضا الاطفال في هاذا السن يحتاجون الى وجود اب حتى يساعد في تربيتهم ويكون مصدر امان لهم من بعد الله عزوجل اذا الحل الافضل ان تنتقلي من منطقتك بقرب المدرسة حتى يسهل عليهم الذهاب والعودة وبالنسبة لللغة العربية قومي بتعليمهم هي حتى تكون لغتهم الام ولاينسوها مع التعليم الانجليزي وبذالك تحقيقين ماتحلمين به لهم وايضا لاتبتعدي عن زوجك وبيتك ولابد ان يتفهم زوجك ضرورة تعليم الاولاد ويقدم تضحيات بنقله لسكن اخر فالبنات مثل الاولاد لهم حق التعليم
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا عزيزتي لأنك اعطيتني من وقتك...انا الحمد لله أعلمهم كل المواد في المنزل وقد تظنونني ابالغ اذا قلت انني اعلمهم جغرافيا علوم هندسة ديانة رسم رياضة موسيقى وحتى فن الأوريغامي هذا طبعا بالإضافة للمواد الاساسية اليومية عندي وهي عربي وحساب ولغة...صدقيني مع انني لا اعرف كيف اعزف الموسيقى او اساسياتها ولكنني بدات بتعلم كتابة سوناتا المقطوعات(اغاني الاطفال) والنوتات والمدة الزمنية الموسيقية فقط لأعلمهم إياها...حتى الرياضة مع انني لم امارس يوما رياضة ك محترفة احاول تعليمهم بعضها.. والرسم كذلك ....وكله بعد ان أتعلمه على الإنترنت اما الباقي ف الحمد اله لا أجد مشكلة فيه...تحياتي لك وشكرا جزيلا
2021-04-08 06:37:20
2021-04-07 14:30:40
415307
user
12 -
حنيـن - مشرفة -
أظن أيضاً أن خيار السفر ليس مقبولاً فى هذه الحالة .. الأفضل أن تعلميهم فى لبنان بـ مدارس الأمم المتحدة و قومي بتعلميهم العربية و تحبيبهم فيها و تثقيفهم دينياً و إجتماعياً فى المنزل
الله يعينك و يقويك و يحفظ أحبابك من كل سوء


{ تحياتي }
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا عزيزتي حنين...اظن فعلا أنه الحل المناسب للمرحلة الحالية...عسى الله ان يجعل لي مخرجا وحلا يرضي جميع الاطراف...تحياتي💐
2021-04-08 06:38:19
2021-04-07 14:25:19
415305
user
11 -
تقي الدين
السلام عليكم
أظن أن خيار بقائك مع عائلتك أفضل كما أجمع بقية المعلقين لكنك قلتِ أن لك أهلا في سوريا ، الآن أنا لا أعرف الوضع الأمني في دمشق و أنا أتحدث بصفتي شابا و الأمر أصعب عليك أضعافا مضاعفة كأم ، لكن لم لم تفكري في إرسال إبنتك للدراسة في سوريا و العيش مع أهلك ؟ لا أظن أنها ستكون مصدر إزعاج كبير لهم بل بالعكس قد تضيف شيئا من البهجة لمنزلهم .
أتمنى أن تجدي حلا يريح بالك و تقبلي تحياتي و إحترامي
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا صديقي...يا إلهي لا اتخيل البقاء بعيدة عن اولادي ل ساعة حتى انني والله لم افارق ابنتي ولو لساعة منذ انجابها...س ابقى في بيتي ومع زوجي حتى يجعل الله فرجا لبلادي...تحياتي 💐
2021-04-08 06:39:48
2021-04-07 14:10:43
415301
user
10 -
وائل
الذهاب إلى دمشق مغامرة بمستقبل الأطفال و بحياتهم و شتات للأسرة ، اعدلي عن هذا الرأي تماما.
ترك الأطفال لوحدهم يشقون طريقا محفوفة بالمخاطر ذهابا و إيابا كل يوم قد يتسبب في فاجعة لا قدر الله تجعلك تندمين بقية حياتك ...بقي حلان :
إما أن تغيّروا مقر سكناكم إلى مكان قريب من المدرسة أو تسجلينهم في مدرسة تعتمد النظام الداخلي .
ملاحظة : إذا كان ما يشغلكي و يؤرقكي هو مدرسة تقدم دروس الموسيقى و رقص البالي فبقاؤهما في الجبل يتعلمون رعي الغنم و يجمعون الحطب بدون شهادة أفضل لهما بألف مرة ، فتلك الدروس ستحول الطفل إلى كائن مخنث لا هو ذكر يعد في الرجال و لا هو أنثى فيدمج إلى صف النساء و أما البنت فسيكون مستقبلها محصور بالرقص و القفز على المسارح و السير و الصراخ في مسيرات الجمعيات النسوية.
3 - رد من : امرأة من هذا الزمان
عزيزتي هديل الوضع الامني فقط اصبح افضل...اما الحياة ف انا ارى الناس اصبحت تمشي و(تحكي مع حالها)لشدة الفقر والعوز والنقص الحاد لمقومات الحياة...هذا على الاقل ما اسمعه من اهلي يوميا رغم ان وضعهم مقبول نوعا ماوالحمد لله
2021-04-08 06:50:16
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي وائل..اولا شكرا جزيلا لاهتمامك...ثانيا سوريا او لبنان او اي بلد في العالم يستحيل ان اسمح لصغاري بالذهاب وحدهم إلى المدرسة او اي مكان...اوصلهم واحضرهم منها....وكلا صديقي لم افكر يوما بالباليه او الغناء الهابط...احلم بتعليمهم تعليما اكاديميا متكاملا... بالإضافة لعلمهم رياضة في الدفاع عن النفس فقد باتت ضرورية في عصرنا هذا...وعزفا على آلة موسيقية كالبيانو الكمان الغيتار...ربما احلامي كبيرة جدا ولكن عندي القدرة والشخصية الكافية لتحقيقها لو تحقق شرط الوطن والأمان...تحياتي اخي
2021-04-08 06:48:31
1 - رد من : هديل
للعلم انا لبنانية واعيش في سوريا. الوضع اصبح ممتاز وبالأخص بدمشق عادت الحياة كما كانت وهي قالت انها ذهبت لعلاج ابنها يعني الوضع جيد.
2021-04-07 17:24:33
2021-04-07 14:04:55
415299
user
9 -
شموخ ملكه
مستقبل أطفالك أهم نعم !!

هذه الحقيقة لا غير انظري إلى سرعة تطورهاذا العالم

يجب أن يتم تعليمهم في المدارس وأن يتثقفوأكثر

لا يوجد حجة لزوجك يجب أن يفكر في مستقبل أبناءه ولماذا الإناث لا يجب أن يتعلمن صدقيني افعلي ما في وسعك لتفتحي أعينهم إلى هذه الحياة أكثر فهي موحشة

الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( اطلبو العلم ولو في الصين )

هذا رأيي اختي وانا كذلك من سوريا والكل هنا مهتم بتعليم أطفاله أكثرمن اي شيء آخر
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
طبعا معك حق عزيزتي لا شيئ اهم من مستقبل الاطفال وتعليمهم في هذا الزمان...وخاصة بالنسبة لي...ابنائي هم فرصتي الثانية لتحقيق احلامي وساستغل هذه الفرصة لأبعد حد...شكرا جزيلا لمداخلتك الجميلة
2021-04-08 06:51:43
1 - رد من : ووو
اطلبوا العلم ولو في الصين مقوله وليست حديث شريف تستطيعي التاكد
2021-04-07 14:24:33
2021-04-07 14:03:47
415298
user
8 -
عُلا النَصراب
أهلاً أختي امرأة هذا الزمان ..
أولاً لا تتركي زوجك أبدًا لأي سبب حتى تحافظي على متانة علاقتكما

أخشى أن يعود أهله إلى التأثير عليه لذلك الخيار الأول رغم سلبياته أفضل من لا شيء اما بالنسبة لسوء المعاملة فصدقيني لا يخلو مكان منها وينبغي أن يكون الأبناء شخصيتهم قوية
بمعني لو قررت المدرسة ضرب ابنتك مثلًا تقول لها" افتحي يدك ! "
ينبغي ان تعلميها هذا الرد :
" لن افتح يدي لست حيوانًا ربي كرمني "

عليهم أن يواجهوا الحياة بصعوبتها ولا ينبغي حبك لهما يجعلك تبالغين في خوفك عليهما اضافة الي ان بنتك ما شاء الله متفوقة بمعنى ستلقى معاملة مميزة لتفوقها

التعليم شيء أساسي للمرأة في هذا العصر ربما زمان كان لا يهم أما اليوم فشيء مهم جدًا ولأسباب كثيرة بصرف الحديث عنها لأنك لاشك تعرفيها ان تلقي العلم على أحسن وجه من بر الأبوين للأبناء

والله انت امرأة فاضلة لا أعرف كيف يعاديكِ أهل زوجك وانت بتلك الطيبة، فعلا الشجرة المثمرة يرميها الناس بالطوب، حزينة جدًا لخطبك وأتمنى أن يجعل الله رباطكما قوي، متين لا تقوى عليه وسوسة الإنس

قولي هذا الدعاء دومًا :
- " اللهم آلف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام "
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا عزيزتي...الإهانات هنا لاتصل للضرب ولكنها عند حدود الإهانة اللفظية عند بعض الفئات العنصرية والتي لديها مواقف سابقة ...في سكني السابق درست عدة طلاب من مدارس الامم وكان البعض منهم يبكي لشدة الضرر النفسي....واما عن عدم حب اهل زوجي لي فالموضوع كله يتمحور حول انني متعلمة اصلا ولايهمني صراحة طالما انا سعيدة مع زوجي يحبني ويحترمني ويقدر تعبي وتفاني من أجله وأجل صغاري ....من المستحيل ان يستطيع المرء مهما كان متفانيا ارضاء من لايريد ان يرضى...تحياتي اختي العزيزة
2021-04-08 11:54:26
2021-04-07 13:54:17
415295
user
7 -
بنت العراق
كان الله في عونك يا اختي، المشكلة ليست تافهة على الاطلاق، بل اصعب بكثير مما تبدو عليه.

انا لا اعرف ما هو نظام الدراسة في لبنان ولكن الا توجد مدارس فيها تعليم عن بعد؟ او مدارس انتساب؟

انت لم تذكري ما هو عمل زوجك؟ وكيف يذهب الى عمله ما دام سكنكم في منطقة خطرة كهذه يصعب التنقل فيها؟ الا يمكنكم نهائياً تسجيل اولادكم في المدرسة التي تبعد عن منزلكم 40 دقيقة، ويتولى زوجك ايصال اولادكم معه عندما يذهب الى عمله؟

اما اذا كان يعمل من المنزل، فبصراحة لا ارى ما يمنع ان تنتقلوا جميكم الى سوريا لكي تسجلوا اولادكم في احدى المدارس، لان من يعمل من المنزل لا يهم كثيرا مكان تواجده.

اذا كانت كل هذه الاختيارات غير متاحة، فالافضل اذن بقاء الوضع على ما هو عليه، اكملي انت تعليم ابنائك في المنزل حتى يقضي الله امراً. انا اعرف ان هذا الحل ربما لا يعجبك ولكني هنا اؤيد اهلك بصراحة، بقاؤك لوحدك مع طفلين قد يكون فيه خطر عليكم، كذلك ابتعادك عن زوجك قد يؤدي الى مشاكل عدة، الا اللهم اذا استطعت ان تؤجري منزلا مجاوراً لمنزل اهلك وبذلك تكونين مستقلة عن اهلك وفي نفس الوقت تحت اعينهم وحمايتهم.

وفي النهاية اقول حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يزرع الفتنة والشقاق ويسعى في خراب البيوت. حسبي الله ونعم الوكيل في كل من دمر اوطاننا وجعلنا غرباء فيها وعنها.
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقتي شكرا جزيلا لتعليقك الجميل...زوجي عامل ولايستطيع ترك عمله يوميا لإيصالهم إلى المدرسة وخاصة ان الدوام يبدأ في ال٢ اي في منتصف يوم العمل....وفعلا حسبي الله ونعم الوكيل على من جعل ابسط حقوق اطفالنا من علم وغذاء وأمان أمرا عسير المنال وشيئا قد يموت الإنسان في سبيل تحقيقه....تحياتي واتمنى من الله الفرج واليسر بعد هذا العسر
2021-04-08 11:49:29
2021-04-07 13:44:09
415292
user
6 -
عبد الكريم
الأخت امرأة من هذا الزمان ... السلام عليكم و رحمة الله ... فرج الله عنكم وعن كل مؤمن غريب وردكم إلى بلادكم سالمين غانمين ...

وددت أن أذكرك فقط بما روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) :

(أعظم الناس حقّاً على المرأة زوجها، وأعظم الناس حقّاً على الرجل أمُّه)

أردت فقط أن يكون هذا الأمر حاضرا في حساباتك قبل أن تقدمي على أي شيء ؛ من باب النصح الأخوي فقط ؛ ورجائي منك ومن جميع الأخوات أن لا تتركن ردا على تعليقي ؛ فقط فكري بينك وبين نفسك في هذا ... وفقك الله تعالى لكل خير.
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لم اسئ فهمك اخي بالعكس انا لك من الشاكرين لانك اعطيتني رأيك الكريم...وان شاء الله سيجعل لي ربي مخرجا...اما حاليا وحتى موسم المدارس سأبقى مع زوجي واستمر في تعليمهم منزليا...تحياتي وشكرا جزيلا لك
2021-04-08 08:00:04
1 - رد من : عبد الكريم
توضيح لطلبي عدم ترك رد على تعليقي/

رأيت أن مناقشة التعارض بين رغبة الزوج وزوجته - إن وجد - قد تثير جدلا .
أحببت أن أوضح لك ذلك أيتها الأخت الكريمة لئلا تسيئي فهم طلبي .

وفقك الله لما فيه صلاح أمرك .. تحياتي .
2021-04-07 16:46:43
2021-04-07 12:58:12
415275
user
5 -
molly
انا في بلدي والمدرسه تقريبا بعيده بكيلومتر عن منزلي واخترت التعليم الالكتروني
ادرس وحدي في البيت وعلى اليوتيوب
لم لاتفكرين بالتعليم الالكتروني ويمكنك تعليمهم في البيت فقط في امتحانات الفاينل عليهم ان يذهبو للمدرسه يمكنكم التحمل بضعه ايام !
كان الله في عونك لكن لاتفكري ابدا بالاستغناء عن تعليمهم ماذا سيعملون حين يكبروا وبالاخص الاناث ستكون حياتهم جحيما ! اصري على تعليمهم وان شاء الله سيكونون سند لك حين يكبرون وسيشكرونك على وقوفك بجانبهم
بالتوفيق
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ساستمر بتعليمهم منزليا عزيزتي واستعين ببعض دروس الانترنت...شكرا جزيلا لك عزيزتي أتمنى لك النجاح والتوفيق
2021-04-08 07:58:22
2021-04-07 12:39:17
415272
user
4 -
توبي
سيده امرأة

انصحك ان تكملي تعليم ابنائك في البيت حتى يأتي فرج الله ، او ان تنتقلي الى دمشق واخبري زوجك واهلك ان هذا انتقال مؤقت لمصلحه مستقبل ابنائي وحاولي عندما يذهبون ابنائك للمدرسه ان تستغلي الوقت و تعملي في امر معين يرجع عليك في كسب الرزق لزياده الدخل حتى عودتهم واخببري اهلك انك ستسكنين بالقرب منهم ولن يحدث شيء ان شاءالله ، اتمنى ان اكون قد افدتك بشيء .
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أفدتني اكثر مما تتخيل صديقي توبي...يكفيني انك منحتني بعضا من وقتك....شكرا جزيلا لاهتمامك....
2021-04-08 07:57:26
2021-04-07 12:38:21
415271
user
3 -
ورود
لماذا غير مسموح للسورين دخول مدارس لبنان ! صراحة هذا الشيء اول مرة اسمع به
لماذا لاتجربي الانتقال لمكان اخر غير المكان الجبلي المعزول يعني داخل لبنان لكن في حي سكني فيه عوائل اكيد هناك مكان ما فيه مدارس تكون قريبة نوعا ما
افضل من تتشت العائلة جزء في سوريا وجزء في لبنان
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقتي هذا قانون صدر منذ ٥ سنوات بمنع انضمام الطفل السوري الى الرسمية اللبنانية وتم انشاء مدارس خاصة بالتعاون بين الدولة واليونسيف وبعض الجهات المتبرعة ولكن كما ذكر الاخ (؟)والذي يبدو انه مضطلع على الوضع فالمدرسة لها سلبيات شديدة من دوام مسائي يستحيل فيه ارسال الطفل خاصة شتاء وبعض الإهمال والعنصرية من اشخاص معينين وليس الجميع من اجل المصداقية...وخيار الإنتقال ليس متاحا ابدا في هذه الفترة...شكرا لمشاركتك حلا لمشكلتي...
2021-04-08 03:17:19
1 - رد من : ؟
خيار منطقي عزيزتي لاكن لا اعتقد انه مناسب لها فااسعار المنازل والايجارات مرتفعه في لبنان
وحتى ان لم تكن رخيصة فكما ذكرت هي المدارس اللبنانية لا تستقبل السوريين
والخاصة مكلفه جدا
ومدارس الامم المتحده مهمله ولاتجدي نفعا وتعليمها بالفرنسي
2021-04-07 23:00:57
2021-04-07 12:22:08
415270
user
2 -
حسين سالم عبشل - محرر -
السلام عليكم .
عليك ان تستمعي لكلام زوجك فهو الخيار الانسب مقارنة بالظروف .
حاولي تعليمهم بالبيت او من النت ، ما فائدة التعليم اذا خسرتي زوجك ، و اطفالك بالاخير سوف يكبرو و يتركوك ، للاسف الحقيقة مرة و لكن احببت ان انصحك .
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا استاذ حسين على مشاركتك...خسارة زوجي لاتعني الطلاق لاسمح الله ولكن اقصد ان كل منا سيكون في بلد وقد نلتقي او لانلتقي إلا في الإجازة....شكرا جزيلا لك ولنصيحتك
2021-04-08 03:12:30
2021-04-07 12:12:26
415268
user
1 -
شخصية مميزة الى امرأة من هذا الزمان
المشكلة ليست تافهة وحقا انتي في موقف لا تحسدين عليه فالأخيتيار صعب جديا ولا بد من تفكير معمق في امر كهذا لكن في مكانك لأخترت الفرار الأول رغم سلبياته وما ذكرته احسن من الأنتقال وتعريض بيتكي ونفسكي واولادكي للضغوطات التي ذكرتها والصبر حتى يفرج الله او على الأقل حتى يصبح الأولاد متعلمين كفاية ويمكنهم التكيف والعتماد على انفسهم ولو اظطررتي لللأنتقال اعانكي الله لا تنسي ان الحفاظ على بيت عانئ يساعد في تطوير اطفالكي ويساعدهم في التقدم
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا لنصيحتك صديقي...💐
2021-04-08 03:13:18
move
1