الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

خرائط الألغاز .. من أين أتت؟

بقلم : يسري وحيد يسري - مصر
للتواصل : [email protected]

الخريطة التي حيرت العلماء
الخريطة التي حيرت العلماء

التاريخ... تلك الكلمة الممتدة في الزمن والأرض... والحضارة...
التي تتجاور فيها الالغاز و الحقائق...
والتي تحوي من التساؤلات أضعاف الإجابات...
وواحد من تلك الالغاز... وواحدة من تلك التساؤلات...
بدأت هناك في التاسع من أكتوبر عام ١٩٢٩ في تركيا، حينما قامت وزارة التعليم التركية بتكليف العالم الألماني (جوستاف أدولف ديسمان) بتصنيف المحتويات الغير إسلامية في مكتبة قصر (الباب العالي - topkapi) بإسطنبول، ليعثر بمساعدة مدير المتاحف الوطنية التركية (خليل أدهم) على أعظم خرائط العصر القديم التي تعود إلى القرن السادس عشر، خرائط تعود لعالم البحار و القبطان العثماني الشهير (أحمد محي الدين بيري) الذي يلقبه الغرب بالريس بيري.

خرائط الألغاز .. من أين أتت؟
خارطة بيري ريس مع الشرح .. القارة القطبية ظاهرة في الاسفل

كانت مجموعة من الخرائط مرسومة على جلد الغزال من بينها خريطتان فقدت أجزاء منهما على نحو يظهر انهم كانت خريطتان للعالم اجمع وليس أجزاء منه فقط، بدا أثر الزمن على الخريطتين واضحا...
لكن أثر العبقرية و َالعظمة والحيرة كان أوضح، فالخريطة الأولى تعود لعام ١٥١٣ وترسم بدقة تستدعي الحيرة، السواحل الغربية لإفريقيا والسؤال الشرقية للامريكيتين الشمالية و الجنوبية، دقة الخريطة تفوق بمئات السنين عصرها بل وتخطت دقتها خرائط العالم وقت اكتشافها ، فإذا كانت الخريطة الأولى استدعت كل الحيرة فإن الخريطة الثانية قد فجرتها تماما وضعت تلك الخريطة عام ١٥٢٨ وفيها رسم القبطان (احمد محي الدين بيري) الجزء الشمالي للمحيط الأطلسي وشواطئ الشمال في أمريكا الشمالية من جرينلاند حتى شبه جزيرة فلوريدا وايضا القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا)، وهنا تفجرت التساؤلات الواحدة بعد الاخري وتجمعت الحيرة والذهول والغموض، إذ كيف لقبطان يعيش بالقرن السادس عشر ان يضع خريطتين كتلك بلغت الدقة بهما الي حد ان تسبق خرائط العالم في القرن العشرين؟ علي الرغم من فارق التقدم التكنولوجي بين القرنين السادس عشر والعشرين، سؤال بدت فيه كل الحيرة.

لكن الاغرب لم يأتي بعد، فالخريطة الثانية التي رسمت الجزء الشمالي للمحيط الأطلسي وشواطئ الشمال في أمريكا الشمالية من جرينلاند حتى شبه جزيرة فلوريدا والقارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا)...
تاريخ وضع الخريطة عام ١٥٢٨... استعد للمفاجأة إذن...
اكتشفت(أنتاركتيكا) عن طريق جون ديفيز قائد احدي مراكب صيد الفقمة... متى كان ذلك... كان عام ١٨٢٠...
اي ان القبطان (احمد محي الدين) قد رسم بدقة متناهية (انتاركتيكا) التي لم يعرفها العالم اجمع في عصره والعصور اللاحقة له حتى عام ١٨٢٠ تاريخ اكتشافها.
هنا يتخذ اللغز بعدا ثلاثيا...
تاريخيا... علميا... حضاريا...

خرائط الألغاز .. من أين أتت؟
خارطة بيري ريس الثانية 1525 تظهر امريكا الشمالية وجرينلاند

اللغز التاريخي يتمثل في كيفية معرفة القبطان (احمد محي الدين بيري) بقارة لم يعرفها العالم سوي بعد زهاء ثلاثة قرون من عصره...

اما اللغز العلمي فيأتي على لسان مدير مركز الارصاد في ويستون حينما قال:
خراذط بيري ريس صحيحة بدرجة تذهل العقول لأنها تظهر بوضوح أماكن لم يكتشفها الإنسان في ذلك الزمان ومما يبعث على الحيرة انه رسم جبال القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) ووديانها في حين لم تتوصل المراكز الجغرافية المعاصرة الي رسمها الا بعد عام ١٩٥٢ بعد أن تسلحت بأحدث تقنيات المسح الزلزالي...

انتظر قليلا... حتى عام ١٩٥٢ لم يكن احد قادر على رسم تضاريس (أنتاركتيكا) وذلك لان سمك الجليد يصل إلى اكثر من ميل! مع الوضع في الاعتبار حقيقة جغرافية هامة أن الجليد غطي القارة القطبية الجنوبية منذ ستة آلاف عام، اذا سلمنا بأن تلك الخرائط يعود زمن رسمها الي ما يزيد على ستة آلاف عام عن طريق حضارة متقدمة لا نعلم عنها شيئا فلابد انها كانت تمتلك من تكنولوجيا الطيران ما يكفي لرسم تلك الخرائط او ان تكون رسمت بعد أن غطي الجليد المنطقة وكانت تمتلك تكنولوجيا مثل السونار و التسجيلات الزلزالية التي استخدمناها نحن عام ١٩٥٢ لرسم أنتاركتيكا اي ان خرائطنا عام ١٩٥٢ تساوت... وتساوت فقط مع خرائط القبطان (احمد محي الدين بيري) الجغرافية، وبالتأكيد تلك الحضارة ليست مدونة في تاريخنا المكتوب لانه لم يعرف قط تسجيل شئ كهذا.

وهنا يضعنا اللغز العلمي على حافة اللغز الحضاري، كيف وصلت تلك الخرائط الي القبطان (احمد محي الدين بيري) ولم نعلم عنها شيئا، اذا كانت من حضارة أخرى كيف وصلت وهل يوجد بالفعل حضارات عاشت على الأرض لم نعلم عنها شيئا؟.

خرائط الألغاز .. من أين أتت؟
بيري ريس قائد بحري عثماني امضى معظم حياته في البحر وقاد الاساطيل العثمانية في عدة حملات ومعارك .. اعدم في القاهرة وهو شيخ كبير بتهمة الخيانة لفشله في هزيمة البرتغاليين والاستيلاء على جزيرة هرمز في الخليج العربي

بدأت الامور تتخذ منحني اكثر رحابة، فقد عرضت الوكالة الجغرافية العسكرية للبحرية الأمريكية تلك الخرائط على أ. ماليري ، خبير الخرائط القديمة ، الذي قال بعد دراستها: "انه لا يمكن أن تكون تلك الخرائط رسمت دون مسح جوي لليابسة على الأرض بل ويتعين على صاحبها ان يكون على معرفة بعلم المثلثات الكروي الذي بدأت ملامحه للظهور في اوائل القرن السادس عشر، أضف الي ذلك التقاط مركبات فضائية صور لشرق الأمريكيتين الشمالية و الجنوبية وانتاركتيكا لتثبت تطابقا مدهشا بين الصور الملتقطة حديثا وخرائط القبطان (احمد محي الدين بيري)".

كان رأيا يتسم بصرامة العلم، يثبت بما يسحق اي ذرة شك... انه في وقت ما في مكان ما عاشت على الأرض حضارة ربما تجاوزت ما وصلنا اليه من تقدم في شتي العلوم الان.

خرائط الألغاز .. من أين أتت؟
بيري قال انه اعتمد على خرائط قديمة .. وهو ما يعزز نظرية وجود حضارات متطورة في الماضي السحيق

إجابة القبطان (احمد محي الدين بيري) عن تلك الخرائط تدفعك دفعا للمضي في طريق كنا نظن انه غير موجود ...
فقد قال انه اعتمد في رسمها على خريطة من زمن الإسكندر الأكبر الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد، وهو رأي صارخ بالغرابة لكن بتأكيد اكبر يتوافق مع الاستنتاجات العلمية التي احاطت بالقضية ولقد عزا البعض تلك الخرائط الي وثائق من مكتبة الإسكندرية القديمة ليخرج علينا عالم الجغرافيا تشارلز هابجود الاستاذ بجامعة نيو هامبشاير في كتابه خرائط ملوك العالم القديم ليؤكد بأن راسم الخرائط ليس القبطان (احمد محي الدين بيري) وإنما حضارة أخرى متقدمة بما يكفي لإنتاج خرائط كتلك التي سلمت جيل بعد جيل حتى وصلت لايادي القبطان (احمد محي الدين بيري) وهو امر قد يكون اجمع عليه كل من درس القضية، واسفل تلك الخرائط زينها القبطان (احمد محي الدين بيري) بقوله :ليس هنالك من خريطة مثل هذه في حيازة اي شخص في العالم.

صدق والله... خريطة وأي خريطة... ولغز وأي لغز...

لكن لماذا نصف ذلك باللغز... لماذا نغلق عقولنا على ما وصل إلينا فقط من التاريخ... أليس التاريخ يمتد في الزمن و الأرض والحضارة... وبالتأكيد نحن لم نحط علما بكل ما هو زمني... او ارضى... او تاريخي... لربما كان ما نظنه مستحيلا... كان ممكنا جدا... وما نظنه غير موجود... كان موجود... هناك... وراء التاريخ.

كلمات مفتاحية :

- Piri Reis map

تاريخ النشر : 2021-04-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

أحاجي القدماء: عصفور الفراعنة
يسري وحيد يسري - مصر
من وضع بيلا في شجرة الدردار؟
كتيبة كاملة تبخرت !؟
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي - المغرب
لغز مقتل اطفال جيلانج بيهرو
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (38)
2021-04-20 02:28:22
417715
user
26 -
فارس الاندلس
اعتقد ان اعداد الخريطة كان لغرض غزو عثماني على الامريكيتين
لقد لقد قرأت مذكرات القبطان خير الدين ريس ولقد ذكر فيها بيري ريس بشكل غير مفصل
كما ان خير الدين ريس قد طلب من السلطان القانوني تجريد حملة على العالم الجديد ولكن الوزير اخبره بأن الدولة تمر بحرب وانها تمتلك مايكفيها من الاراضي
2021-04-17 06:34:12
417115
user
25 -
666
اجدادي الشياطين ساعدوا في وضع هذه الخرائط
1 - رد من : lunger
وااااو
2021-04-19 07:48:12
2021-04-16 22:30:13
417063
user
24 -
أبو ميثم العنسي
فعلا ان أمرالخريطة غريب ، لا أشك ان هناك حضارة نزلت و علمت البشر كثيرا من العلوم و التي كان لها الفضل في ان يبدأ الإنسان حضارته قبل 8 آلاف عام ، لماذا لم توجد حضارة قبل هذه الفترة رغم ان وجود الإنسان في الأرض يقارب المليون عام .

أفكارنا متقاربة استاذ يسري و مقالك مثير و رائع
2021-04-16 20:54:46
417043
user
23 -
elizabeth
ما أجمل التاريخ و ما أعظم خباياه حقا مقال جميل شكرا لكم
1 - رد من : 666
لا يوجد خبايا
فقط انتم لا تعيرون الاهتمام ل666
2021-04-17 06:34:54
2021-04-14 09:42:24
416595
user
22 -
علاء السيد
الرأى بأن حضارة أخرى ربما تكون صاحبة هزه الخرائط حديث مبالغ فيه لأنه يبخث السابقين حقهم لكن من الممكن أن تكون هناك وسائل من نوع ما كانت تستخدم فى دراسة هزى الأماكن وتدوينها وليست حضارات أخرى ، كما كانوا يصفون حضارة الأهرامات أنها من عمل فضائيون دون التفكير كيف تكون الوسيلة لبناء الأهرامات دون الحاجة للمعدات الحديثة
2021-04-14 03:34:37
416562
user
21 -
بنت العرب
اخوتي نحن نظن انفسنا قد وصلنا الى حد كبير من العلم والحضارة ولربما هناك في غياهب التاريخ حضارات فاقتنا بكثير لو قارنا نفسنا بها لوجدنا اننا نحن المتخلفون ...
التاريخ يحمل في طياته العجب العجاب
2021-04-13 16:49:22
416480
user
20 -
مازن شلفة
تاريخ غامض 🤔
2021-04-12 18:23:58
416350
user
19 -
قاريء
اعتقد ان هناك خريطتين الوحيدتين ترجعان الى العصور الهلينيستية " عصر الاسكندر المقدوني ومابعده" احداهما عرفت بخريطة " اراتوستينيس " و الأخرى عرفت بخريطة الجغرافي " بطليموس " وكلاهما يشبهان كثيرا خريطة الملاح العثماني بيري ويمكنكم جلب هذه الخرائط ومشاهدتهم من خلال محرك البحث " الجوجل"..فمن المرجح لدى اغلب العلماء والتاريخ ان هذه الخريطة استندت على هاتين الخريطتين
2021-04-12 07:06:40
416244
user
18 -
استيل
المقال تحححفة..
رااااائع😍
ممتاز
كيف اصف لك روعة مقالك من غير الكلمات الروتينيه ..
المهم مقالك فيه الكثير من الغموض وحقا كيف استطاع هذا البحار بيري رسم خريطة لمكان تم اكتشافه بعد رسمه..
شيء عجيب

تحياتي لك ورمضان مبارك عليك وعلى الجميع.
1 - رد من : يسري وحيد يسري
وحضرتك طيبة وكل اعضاء منتدانا بخير يارب
2021-04-12 08:00:23
2021-04-12 03:00:58
416209
user
17 -
lily
نحن اصلا تحت تأثير علوم الغرب الذين يدعون بأن الأقوام السابقة ماهم إلا غجر متخلفين بالكاد يستطيعون استخدام ايديهم في الأكل.. مع أن القرآن اوضح بأن سيدنا آدم عليه السلام نزل الأرض ساترا و ليس عاريا و علمه الله كيف يزرع الأرض و يبنيها أي أن الإنسان اصله متحضر و ذو عقل فهوم.. فليس غريبا ان كانت لهم حضارات يفوق حضارتنا و تقنياتنا اكثر مما نتوقع، و التاريخ اثبت ذلك كثيرا من خلال بعض آثارهم الذين تركوه لنا وعجزت عقلنا (المتحضر) تفسيره لدرجة جعلنا نهلوس و نقول ان المخلوقات الفضائية ساعدونا في بناء الأرض و حضارتها.. و هذا المقال اثبتت باليقين بأن حضارات الأقوام السابقة و ربما قبل الطوفان العظيم اكثر علما و تطورا من حضاراتنا و تقنياتنا.. لكن محيت لحكمة لا يعلمها إلا الله وحده..
1 - رد من : خالد
معك حق اخي الغرب يريدون ان ينسبو كل التقدم التكنولوجي لهم لدا يقولون الانسان الحجري انسان الكهف ولكن القران يخبرنا ان الله علم ادم اسماء كلها اي نزل يعلم كل شيء و اعتقد ان هناك حضارات اكتر تقدما و قبل الفراعنة حين سأل فرعون موسى قال له فما بال القرون الاولى اي ما بال الحضارات الاولى التي سبقت حضارة الفراعنة و هي التي بنت الاهرام
2021-05-05 00:09:05
2021-04-12 01:04:48
416205
user
16 -
dna
مسألة وجود حضارات سابقة أكثر تطور من الآن أمر لا يوجد له أي دليل و لا أعتقد أنها وجدت كل ما نقراه هو مجرد خيالات لم تعتمد على المنهج العلمي.
برأيي أن هذه الخريطة تعود إلى خرائط قديمة يصل عمرها ما بين 10 آلاف سنة إلى 50 ألف سنة لأن المناخ في تلك الفترة كان سريع التغير بين عصور جليدية و بين عصور دفيئة يتخللها فيضانات عنيفة و كما نعلم أن البشر انتشروا في كافة قارات الكرة الأرضية منذ فترة طويلة و كان يوجد تواصل مستمر بينهم و هناك دلائل كثيرة مثل التشابه في بعض الآثار و الأساطير
المشكلة برأيي أن هناك تصور أن الإنسان القديم هو إنسان بدائي و لكن في الحقيقة الإنسان هو الإنسان لديه نفس العقل و نفس القدرات و المهارات و لكن تختلف الأدوات و الإمكانيات
الفرق الوحيد هو أن القدامى قد يحتاجون الف عام لرسم خريطة في حين نحن احتجنا أقل من قرن.
و على فكرة البشرية قبل 500 سنة لا يختلفون كثيراً عن البشرية قبل 10000 سنة لأن التطور الحضاري كان بطئ جدا و لا يوجد قفزات هائلة
نحن حضارتنا تطورت بسرعة الصاروخ و في أقل من 300 سنة و هذه قفزة هائلة في التطور الحضاري لا يوجد لها أي شبيه في التاريخ
2 - رد من : dna
الكيفية غير معلومة و لكن بالتأكيد ليس عن طريق الطيران
عطني ملك جبار و متسلط و سيجعل شعبه يصنع المستحيل كما هو الحال مع الفراعنة و الأهرامات و غيرها من الحضارات..
تحياتي لكم جميعاً و مبارك عليكم الشهر وكل عام وانتم بخير
2021-04-12 11:15:03
1 - رد من : يسري وحيد يسري
اذا سلمنا ان البشر في وقت ما تاريخيا اكتشفوا (انتاركتيكا)قبل عام ١٨٢٠ تاريخ اكتشافنا لها فكيف عرفوا ان يرسموا بتلك الدقة تلك القارة المتجمدة دون الطيران مع العلم بأن جميع خبراء الطيران حسموا الأمر بأن تلك الخرائط رسمت من الجو ، اعتقد الأمر يفتح
لنا زاوية ما للتفكير بشأن تطور الحضارات السابقة علينا، تحياتي إليك وكل عام وحضرتك بخير
2021-04-12 08:10:30
2021-04-11 17:01:23
416168
user
15 -
ziad
مقال اكثر من رائع اعشق التاريخ والغازه 🧡🧡
2021-04-11 16:30:45
416159
user
14 -
لولة
اسلوب كتابتك لها كاسلوب نور الهدى الاخضرية
تابع تميزك
2021-04-11 16:09:08
416153
user
13 -
الشامخ البخيتي
خرائط عجيبة فعلا
2021-04-11 14:04:01
416124
user
12 -
اشرف......
مؤلف كتاب علم الآثار المحظور هو العالم بالآثار. مايكل أ كريمو
2021-04-11 13:48:03
416120
user
11 -
اشرف......
موضوع جيد ومثير.. في كتاب علم الآثار المخفي... ومخفي هذه بين قوسين يقول كاتبا الكتاب الذي قرأت مقتطفات منه باللغة العربيةولكنه ليس الكتاب الذي كتبه احد الكتاب المصريين ولكني اقصد الكتاب المكتوب باللغات الغربية ومؤلفيه (خواجات) ذكر الكاتبان وهما من علماء الآثار.. ان التاريخ الحقيقي للحضارة الإنسانية علي الارض يتم اخفاؤه بشكل متعمد وبالتزام قاطع.. وان الحضارة الإنسانية اقدم بكثير وكثير عن ماينشر في الإصدارات العلمية كناشيونال جوغرافي ومجلة نيتشر.. وان هناك جهات نافذة في العالم تسيطر علي مجال الكشوفات الأثرية وتظهر في وسائل الإعلام فقط مايتفق مع رؤيتها للتاريخ والانثربولوجي.. ( اغلب الإصدارات العلمية واشهرها كناشيونال جوغرافي تتبنى نظرية تشارلز داروين للتطور.. ولذلك تستبعد اي كشف يتصادم مع هذا النهج) وبما أن هذه الجهات تمتلك المعرفة والتكنولوجيا والأموال الطائلة.. ولها القدرة علي تكميم الأفواه..وتسيطر علي وسائل الإعلام فلك أن تتخيل حجم ماتم اخفاؤه عن الناس.. في كل هذا الوقت
1 - رد من : ليندا
أتفق معك في كل حرف كتبته..تفكيري يتوافق مع تفكيرك ..سلمت
2021-05-28 06:26:20
2021-04-11 09:16:00
416071
user
10 -
فيروز
مقالك شيق ياعزيزى واسلوبك سلس سلمت يداك
2021-04-11 08:21:01
416067
user
9 -
امرأة من هذا الزمان
قرأت في مكان ما ان الحضارات تقوم لسنوات عديدة وتتطور وتعمر حتى تصل لاقوى نقاط التطور والعلم( في بعض الثقافات لمدة ١٠الاف سنة وفي بعضها ل ٦ الاف سنة) ثم تقوم كارثة عظمى تفني تلك الحضارات تاركة بعض البشر ليقوموا بإعادة الاستكثار والإعمار ويبدأ كل شيئ من نقطة الصفر...وصراحة كلما تعمقنا اكثر في الألغاز التي حولنا رأينا بعضا من الصحة في مثل هذه (الأساطير أو الخرافات أوالنظريات)...فلو نظرنا ل الأحداث التاريخية عصر جليدي مذنبات مدمرة طوفان عظيم...كلها كوارث مدمرة حلت بالبشرية على فترات متتالية...لذلك اظن أنه فعلا الخرائط تعود للحضارة السابقة لحضارتنا...جميل جدا استاذ يسري ومقال ممتع ومفيد...سلمت يداك...ننتظر جديدك
1 - رد من : يسري وحيد يسري
اتفق معكي تماما أستاذتنا، خصوصا الاكتشافات التي ترسخ لتلك النظرية ومنها :
١_العثور في فيينا عام ١٩٣٧ على حجر اصفر اللون عليه نقوش لرجال يرتدون حلات أنيقة ونساء يرتدون ملابس حريرية ومايشبه الشوارع ووسائل المواصلات، إضافة إلى العثور على قطع من الذهب الخالص خالية تماما من الشوائب على نحو يستحيل تكوينها في الطبيعة وعمرها ٥٠ الف عام
٢_العثور في روسيا على قطع من البلور ذات نشاط إشعاعي، لا يمكن تكوينها الا إثر انفجار نووي عنيف
ختاما شكرا على كلماتك المشجعة بحقي، تحياتي استاذتنا من قاهرة المعز
2021-04-11 09:00:53
2021-04-11 02:18:26
416048
user
8 -
ابو وسام
موضوع جديد
ونهنيكم بقدوم شهر رمضان
وتحية للكاتب
1 - رد من : يسري وحيد يسري
تحياتي إليك وكل عام وحضراتكم بخير
2021-04-11 05:41:38
2021-04-11 01:07:11
416047
user
7 -
هاني
قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك
هاذه ماذكر في كتاب الله عن سليمان وجنوده لا حظارات متقدمه ولاهم يحزنون فتبدو الخريطه من العالم الاخر وهم من قامو برسمها
تحياتي
2021-04-10 18:58:24
416020
user
6 -
زكريا
العثمانيون الاتراك كانوا هم رواد البحار في تلك الفترة
2021-04-10 16:42:55
415996
user
5 -
a.r.m.y for ever
مقال رائع....ابدعت
1 - رد من : يسري وحيد يسري
شكرا جزيلا، صديقي العزيز
2021-04-10 18:17:54
2021-04-10 16:37:19
415995
user
4 -
يسري وحيد يسري
اتفق معك تماما، صديقي
1 - رد من : يسري وحيد يسري
للتوضيح هذا التعليق تعليقا لما قاله الاستاذ علاء
2021-04-10 18:20:35
2021-04-10 16:21:58
415989
user
3 -
نور الهدى الاخضرية
مقالة رائعة احب هاذا النوع من المقالات التاريخية الغامضة
2021-04-10 16:18:16
415987
user
2 -
nameless wg
بالتوفيق للقادم
2021-04-10 16:10:38
415986
user
1 -
علاء
هذا يدل على انه كانت حضارات متقدمه قبلنا
1 - رد من : يسري وحيد يسري
اتفق معك تماما، صديقي
2021-04-10 18:18:18
move
1