الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

خسرت طفولتها

بقلم : هدى - العراق

أخشى أن تضيع طفولتها بسبب مواقع التواصل الاجتماعية
أخشى أن تضيع طفولتها بسبب مواقع التواصل الاجتماعية


مرحباً ، أنا فتاة عمري ١٥ سنة ، أود طرح مشكلتي عليكم لأني محتارة و لا أعلم ما يجب علي فعله .
 
في البداية أنا خالة لفتاة تبلغ من العمر ١٠ سنوات ، قبل فترة علمت أنها تتحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع فتيان أكبر أو بنفس عمرها و يتكلمون معها حول مواضيع لا أخلاقية حتى أصبحت مثلهم حرفياً و كل تفكيرها حول الزواج و الحب ، و عندما رأيت حسابها على Tik Tok صُدمت بما تنشره من صور منحرفة و فيديوهات لأشخاص ما ، و عندما حاولت ردعها وصفتني بالمتخلفة ، أما والدتها و والدها لا يهتمان لها و يهملانها ، أنا حقاً خائفة على مستقبلها ، أخاف أن تفعل شيئاً يؤذيها و يدمر حياتها.
 
أريد المساعدة فأنا لا أعلم كيف أتعامل مع هذه الأمور.

تاريخ النشر : 2021-04-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (31)
2021-05-05 10:47:00
420216
user
24 -
شخص واقعي
بصراحة وواقعية بحتة...ع حسب المعطيات الي ذكرتيها حتى الكبار لا يدرون ماذا يفعلون ولا يغيرونها...
انصحك بالاهتمام بنفسك وعدم تحميل نفسك ذنبها او فوق طاقتك انتي غير مسؤولة لا بصفتك خالتها ولا بعمرك الصغير ولا بصلاحيتك المحدودة
بما انك واعية خذيها عبرة لاطفالك انتي في المستقبل اذا اردتي انجاب اطفال اسف على الكلام المرر كالعلقم
2021-05-02 17:11:40
419794
user
23 -
جوجو
اجلسي معها و خذيها الى مكان تحبه هي و اعزميها على طعام
ثم ابدأي بتوعيتها بحب و حنان
هي تحتاج من يستمع لها صدقيني
كوني صديقتها و لا توبخيها ، تعاملي بلطف معها لأنه هذه امور ليست مزحة
2021-05-02 16:49:59
419789
user
22 -
شخصية مميزة الى آدم
نعم
2021-05-02 07:52:40
419736
user
21 -
أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم . وبه تعالى نستعين
( شلونج باباتي زينة ، وشلونج وية الصوم ، مسيطرة لو لا ، بالنسبة لعمج كاضي تماماً ، منو يكول نوصل للعيد سالمين )
أخواني في جميع أنحاء العالم ، شهر رمضان كريم على الجميع ، وصيام مقبول ، هكذا نحن العراقيين نكلم بعضنا البعض ، وهي تفهم ما قلت لأنها تفهم لهجتي ، وهي الآن غارقة في الضحك . فنحن نحاول وبشتى الطرق صنع الإبتسامة فحياتنا عبارة عن جحيم لا يطاق ، لقد إستغرب الكثير ممن قرأ هذه المأساة التي بدرت من طفلة في العاشرة من العمر ، ليس هذا فحسب بل هنالك الأبشع والأفظع ، وإلى الله المشتكى .
كما علمتي يا صغيرتي إنني عراقي مثلك ورجل كبير قد أكون بعمر أبيك أو أكبر منه ، لذا سنكون متفاهمين لأننا من بلد واحد وكما يقال : ( أهل مكة أعرف الناس بأهلها ) .
أنت إنسانة نجيبة وطاهرة لذا تحاولين إخراج إبنة أختك من حياة الرذيلة التي تعيشها ، كما يقال في المثال الشعبي العراقي : (الكلمة الطيبة تخرج الأفعى من حفرتها) كتبته بالفصحى لكي يفهم قرائه الجميع ، ومن هذا المنطلق يجب أن البدء في محاولتك الإصلاحية .
ستسألين : وكيف وماذا أفعل يا عمي ؟ ومنكم نستفيد .
الأمر بسيط للغاية وينبغي المحاولة بعد الإتكال على الله (عز وجل) أكرر عليك المحاولة ومن يدري قد تنجحين وقد تفشلين المهم أنك لم تقفي مكتوفة اليدين .
أولاً : عليك اللجوء الى الله تعالى فهو القادر على كل شيء أمره بين الكاف والنون يقول للشيء كن فيكون , ستسألين قائلة : وماذا عليّ أن أفعل يا عمي ؟ ( وللحديث تتمة)
2021-05-02 07:52:16
419735
user
20 -
أبو باقر
(تتمة الحديث -1)
توضئي وإبدئي بقرآءة السور والآيات التالية والتي هي لتسير الاُمور مع اليقين التام أن الله (تبارك وتعالى) هو الميسر وهو على كل شيء قدير : (الفاتحة + المعوذتين (الفلق والناس) + الإخلاص + آية الكرسي وهي الآية 255- 275من سورة البقرة ( الله لا إله ... هم فيها خالدون) + القدر + بعض من آيات آل عمران الآية ( 190 - 194) من قوله تعالى : (إن في خلق السماوات والأرض ... إنك لا تخلف الميعاد) ثم تدعين الله بما تشائين من كلمات أي تطلبين العون من الله على هذه العسرة الشديدة وهذه الآيات تنفع قبل الأقدام على أي عمل . ويكون ذلك قبل دعوتك لها. مع اليقين بان الله هو المعين وليس كلمات القرآن .
ثانياً : وبعد طلب المعونه من الله (تبارك وتعالى) إدعي الصغيرة الى شرب عصير ، وأخص بالذكر عصير العراقيين المفضل الأول وأعني به (شربت بطيخ) أعدي كمية كبيرة ( ترس دولكة) فكما تعلمين أن العراقي لا يشبعه الكأس والكاسين من هذا العصير . وبعد أن تشربه وترتوي تماماً تذكرين عبارة (هنيئاً مريئاً) أو كما نلفظها بلهجتنا ( هني مري) أو (بالعافية)

ثالثاً : أمسكي إحدى يديها ، وداعبي شعرها باليد الاُخرى . ثم إسأليها : (كيف كان العصير) وبطبيعة الحال سترد عليك : (رائع جداً ، سلمت يداك يا خالتي)
رابعاً : والآن تبدئين بمرحلة الهجوم ، ستقولين : وكيف يا عماه ؟
قبل البدأ بالحديث تلفظي بالكلمات العذبة ( يا حبيبي يا صغيري يا بنيتي ) وغيرها من الكلمات التي يذوب بها الإنسان ، وهكذا تتكلمي معها بكل هدوء واذا وجدت منها إعراضاً فكلمها أيضاً بكل هدوء وسكينة وبأعذب الكلمات ، وبعد ان تجدي منها التجاوب قبليها ، وليكن نظرك مباشر إلى وجهها وأنتي تحدثيها ولا تلتفتي الى أي جهة . (وللحديث تتمة)
2021-05-02 07:51:58
419734
user
19 -
أبو باقر
(تتمة الحديث -2)
خامساً : ابدئي بالحديث معها بهذا المثال : ما تقولين يا حبيبتي الصغيرة في رجل ساعد أحد المحتاجين بمبلغ من المال ليسد حاجاته (طعام ، ملبس ، أشياء اُخرى) فمن الطبيعي أن يشكره ويدعو له ، ولكن حدث العكس تماماً فقد ألقى المال في وجهه وشتمه وبزق عليه بل وضربه أيضاً . ثم تركه وفي طريقه دهسته سيارة وكسرت إحدى سيقانه . لو سألتك عن فعله القبيح ، فبطبيعة الحال ستقولين : إنه شخص ناكر للجميل ، وما جرى له يستحقه بل ويستحق الأكثر من ذلك .
وماذا تقولين يا حبيبتي الصغيرة أيضاً في رجل ساعد أحد المحتاجين بمبلغ من المال وهو محتاج له ، فأخذه ولكن بدلاً من أن يصرفه في قضاء حاجاته الضرورية وحاجات عائلته صرف المال في اُمور تافهة وبلا فائدة له ولا لعائلته حتى أصبح صفر اليدين . بطبيعة الحال ستقولين : يستحق ما جرى له بسبب تصرفه هذا .
سادساً : بطبيعة الحال ستجدين منها التجاوب التام مما ذكرت من هاذين المثالين ، وهنا اُدخلي في صلب الموضوع وتقولين لها قديماً قال أهلنا في المثل الشعبي (الله ما يضرب بحجار) وبالعربي الفصيح يكون (إن الله لا يضرب بالحجارة) وهو تعبير عن مقدار قوة عقوبة الله تعالى .
بعد أن تقولي المثل الشعبي قولي لها : بلا تشبيه فكذلك ما تفعليه يا حبيبتي من عملك الغير لائق فيعتبر رد جميل الله (عز وجل) عليك ، ستقولين وكيف ذلك ؟ إن الله تعالى قد رزق أهلك المال وجعلك تعيشين ولا تحتاجين لشيء في حين غيرك يعاني من الفقر والحرمان ، وأمك وأبوك بينك في حين أن بعض الأطفال يتامى ، وأنت تتمتعين بصحة جيدة في حين أن بعض الناس يعنون من المرض أو الشلل ، أليس ما تفعلينه نكران لجميل نعم الله تعالى عليك . (وللحديث تتمة)
2021-05-02 07:51:38
419733
user
18 -
أبو باقر
(تتمة الحديث – 3)
ليس هذا فحسب بل وأنك تضيعين وقتك في عمل لا فائدة منه مع هؤلاء الأوغاد ، في حين أن الفتيات من أقرانك الآن صائمات ومحتشمات بالحجاب الشرعي ، إن عمالك هذه يا عزيزتي الصغيرة لا يرضى بها الله تعالى . وكما قلت لك : (إن الله لا يضرب بالحجارة) فهو غفور رحيم ، وكذلك جبار شديد العقاب . يا حبيبتي الموت يحيط بنا في كل مكان وفي أي وقت ولا يعرف عمراً معيناً ، وأنت ترين وتسمعين الموت بوباء كورورنا وغيره ، وما بعد الموت حساب عسير ، لن ينفعوك هؤلاء الأوغاد في ذلك اليوم . قال تعالى : (( يَومَ يَفرّ المَرء من أَخيه وَأمّه وَأَبيه وَصَاحبَته وَبَنيه لكلّ امرئ منهم يَومَئذ شَأنٌ يغنيه ))
ليس هذا فحسب بل لا يجد أحدنا فرصة للعودة إلى للحياة لكي يعمل غير الذي كان يعمل . قال تعالى : { حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
يا حبيبتي يا وصفتني بـ(المتخلفة) أين التقدم والحضارة في الفساد ، ليكن في علمك أن الفساد هو التخلف بعينه . هل رأيت في البلدان المتقدمة أحد العلماء يقيم تجاربه وأبحاثه في الملاهي الليلية ، بل على العكس تماماً فعلمائهم الذين يفتخرون بهم لم يكونوا من رواد تلك الأماكن بل كانوا على غير ذلك لا يرتادون تلك الأماكن فعلى سبيل المثال عالمة الذرة الشهيرة (مدام كوري) كانت تقص شعرها كي لا يشغلها ترتيبه عن أبحاثها ، وكذلك كان المخترع الشهير توماس أدسن ينام ثلاث ساعات فقط وباقي يومك في الدراسة والبحث .
(وللحديث تتمة)
2021-05-02 07:51:22
419732
user
17 -
أبو باقر
(تتمة الحديث – 4)
سابعاً : والآن وبعد هذا النصح والإرشاد تسألينها : هل إقتنعت بكلمي يا حبيتي ؟ فان كان الرد بـ(نعم) فخير على خير ، ثم تطلبين منها الوعد بترك هذا الفعل الشيع ، وبعد أن تعدك تقبلينها ومن ثم تضميها إلى أحضانك .
وإذا كان الرد سأحاول بالتدريج فاضربي لها هذا المثال : ما لو كنت أردت أن تأكلي شطيرة ، وأخبرتك أن في الشطيرة سماً فهل ستقولين لي سأتركها بالتدريج أم ستتركينها فوراً ، فهكذا هو الحال معك الآن .
إبنتي الغالية هنيئاً لك في سعيك هذا وإجعليه قربة لله تعالى ، إذا نجحتي فخير على خير وإذا لم تنجحي فقد فعلتي ما عليك ، لم يستجب كل الناس للأنبياء فكيف بنا نحن ، لكن نفعل ما بوسعنا . قال تعالى عن لسان سيدنا شعيب (عليه السلام) : إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ .
إعلمي وفقك الله أن للحديث مع المقابل فن وأسلوب يفتقر إليه البعض لذلك لا يجدون النجاح في سعيهم .
لقد كنت في مضى معلم وكان من بين طلابي فتاة وكان أهلها يشكون من سوء تصرفاتها معهم ، وفي يوم من الأيام تحدثت لهم عن بر الوالدين ، وهنا كانت المفاجأة لقد قال أهلها إنها بدأت تتغير كثيراً ، قد تستغرب يا عزيزي لو قلت لك أنني قد إستأت مما سمعت ، ماذا فعلت لها هل قرأت الرقية على رأسها أم سحرتها ، العلة في الأهل لا يعرفون كيفية التعامل معها ولا كيفية التحدث إليه وكما قيل : (الكلمة الطيبة صدقة) . (وللحديث تتمة)
2021-05-02 07:50:54
419731
user
16 -
أبو باقر
(تتمة الحديث -5)
وفي الختام وللمزيد من الفائدة إسمعي هذا الحوار الذي جرى حوار بين حلاق ملحد وأحد الزبائن المؤمنين بالله (عز وجل) .
قال الملحد : أنا لا ائمن بوجود الله .
قال الرجل : لماذا تقول ذلك ؟
قال الملحد : عندما تنظر حولك تستنتج بأن الله غير موجود ، لماذا الكثير من الناس يتألمون ، لو كان الله موجوداً لما كان الكثير من المعاناة ، ولما كان هناك أطفال مشردين ، أنا لا أفهم لو كان الله موجوداً ، لماذا يترك كل هذه الاُمور تحصل ، القتل والمعاناة والتشرد .
خرج الرجل ولم يقل شيئاً ، ثم عاد وأحظر معه رجل طويل الشعر ، وقال للحلاق : أتعلن أمراً الحلاقين غير موجودين .
قال الملحد : ماذا ! وماذا أكون أنا .
قال الرجل : الحلاقين غير موجودين لأنهم لو كانوا موجودين لما كان هناك رجال لهم شعر طويل .
قال الملحد : الحلاقون موجودون ، ولكن هؤلاء لم يأتوا إلينا .
قال الرجل : بالضبط هذا هو المغزى ، الله موجود ولكن الناس لا تلتجئ إليه ، لذلك هنالك الكثير من البؤس والمعاناة حول العالم .
وفقك الله يا صغيرتي لكل ما يحبه ويرضاه ، ولا تنسينا بالدعاء والسلام .
2021-05-02 05:43:51
419724
user
15 -
ميم
لازم ياأخت تخبري والدتها بهذه البلوى التي ستضيع معها الطفلة وان تأخذ منها الموبايل و لايهم ابدا ان حصل العكس وغضبت وقاطعتكم هنا تخبري والدك واخوانك انه زمن الفتن التي كقطع الليل المظلم التي يتبع بعضها بعضا ، الله يجيرك في هذه المصيبة ولا تنسي القيام في هذه العشر الأواخر التي منها ليلة القدر والدعاء لبنت اختكي و كل أفراد الاسرة
2021-05-01 20:55:19
419677
user
14 -
ملاك
انا للان لا امتلك شريحة في هاتفي😂
2021-05-01 02:08:27
419532
user
13 -
هاني
عمومآ من الخطأ ان يمتلك الاطفال هواتف مدعومه بالنت لانه ان امتلك الوصول الى الانترنت لابد من ان يتعرض ويتعرف ع كل شي قذر ونظيف ويتعرف ع كل صغيره وكبيره وطبعآ ان النفس لأمارة بالسوء وكلما هو سيئ سيجذبهم اكثر فمن يريد ان يعطي اطفاله هواتف فليعطهم هواتف ولكن بدون نت واذا يبون شي من النت نزله لهم انت اما انهم يتصفحون بأنفسهم فهاذا اكبر غلط والله فهاذه الايام تكون عم تتصفح بأشياء عاديه فجأة تظهر لك اعلانات جنسيه وغيرها حتى الفيسبوك قد يطلع لك اعلان بان صديقك يشاهد هاذا الموقع هل تود المشاهده
اتمنا من كل الاباء الاهتمام بهذا الجانب وان لايسهل وصول النت لهواتف اطفاله
تحياتي للجميع
2021-05-01 00:14:29
419522
user
12 -
وائل
تركنا تعاليم الإسلام و تبعنا تعاليم علم النفس و تطوير الذات و خزعبلات الطاقة و مناهج الحداثة و نصائح صباحيات و أطنان من المسلسلات و الأفلام
قالوا عن ديننا و تعاليم ربنا أنها تطرف و تنمي العنف و تؤذي نفسية الأطفال و أنها جهل و تزمت و ظلامية ، لا تصرخ على الطفل لا تضربه لا تربه لا تتشدد عليه لا تدخله كتاتيب تحفيظ القرآن أدخله صالات الرقص و اترك سبونج بوب و تيلي تابيز و طيور الجنة تربيه لأن تلك المناهج تربوية حديثة يشرف عليها علماء نفس و اجتماع و دراسات جامعات بريطانية و ألمانية و أمريكية و فرنسية ...نحن لا نعرف مثلهم و طريقة الآباء و الأجداد خاطئة ههههههه
النتيجة جيل مشوه لا فرق بين اللباس و الملامح بين الأنثى و الذكر ، انتشار الشذوذ و انحطاط في كل المستويات و انتشار الغباء و فقدان الهوية و ضياع و تيه ...
اذا استمرت الأمور هكذا فسنرى بعد سنوات قليلة زواج المثليين يعقد رسميا و بمباركة الأهل...فنحن لا نعرف أفضل من الغرب و تعاليم ديننا لا تصلح ، أليس كذلك .
المهم بقي أن يخرج الدجال ليتبعه هذا الجيل الصاعد .
1 - رد من : historia reiss
اصلا الزواج عند المثليين معترف به قانونيا في بعض الدول الأوروبية و بمباركة الاهل 😂
2021-05-01 16:29:20
2021-04-30 22:47:17
419490
user
11 -
عدنان اليمن
الامانه تقتضي بان تخبري والدها , فانتي اصبحتي تعلمي بالامر وغير قادره على التفاهم مع الفتاة , فربي يقول بان تخبري والدها , والذي يحصل يحصل اهم شي تبري من ذمتك امام الله
2021-04-30 17:12:43
419414
user
10 -
عصام العبيدي
انتي الفتاة والصبية وليست هي فهي مازالت طفلة
هي الان تردد مايقوله لها الاخرون,,ان هذا شيئ جيد وتقدم وتطور ومن يكرهه يعتبر متخلف وغبي,انهم يسحبونها اليهم رويدا رويدا ولاندري من خلف تلك الاسماء حقيقة اهم اولاد منحرفون ليس الا ام من المبتزين ام من صانعي الافلام المخلة! لكن الامر جد خطر فقد يشجعونها على الظهور بصورة مخزية فينسخونها ثم يتداولونها ثم تعرفين النهاية,وان كانت طفلة,وليس بعيد ان يتمادوا فيشجعونها على الهرب وملاقاتهم.
هي مازالت طفلة لاتعرف عن هذه الامور الجن,,,,ة الخطرة ولكن اولائك خبثاء سيجرونها لامحالة بتفوق خبرتهم عليها وبتزيين تلك الامور القذرة لها بحيث ستراها نوع من الجمال والتباهي به.
قد يكون والديها فاقدان للسوية العقلية والنفسية والدينية ومع ذلك يجب مجالستهما وتكليمهما بخطورة الامر وان الامر جد خطير لايمكن الاستهانة به وانهما سيكونان مخلان بمسؤليتهما الدينية والقانونية والاسرية وسيتعرضان للمسائلة في الدنيا والاخرة ان تطورت الامور الى سوء وشر وان بدا الوالدان غير ابهين فاطلبي منهما تخويلك ملازمتها ومصاحبتها لتجريها من عالم النت الى عالم الكرتون والعلوم الدينية والدنيوية فسيسهل لك حينها مراقبتها وماهي الا ايام ويتعلق قلبها بالكرتون والرسوم المتحركة فاسحبيها رويدا رويدا كلما همت بدخول النت.
بعض الحلول:
كلمي عم لها او عمة وان كان لك اخ اكبر منك فكلميه كونه خالها وان كان لايوجد سواك لامحالة فكما قلت لك انفا وثقفيها بماتيسر لك معرفته ان محادثة الغرباء خطر,واضربي لها قصص مخيفة النهاية لبنات وقعن في هذا الامر ولا ادري هل ستجيدين الامر ام لا فحتى انتي فمازلتي صغيرة على هكذا حمل فلو كان لك اخوات اكبر منك سيسهل الامر
2021-04-30 16:27:35
419401
user
9 -
ام ريم
طفولتنا كانت مختلفة تماما عن طفولة هاذا الجيل ففي وقتنا هاذا النت ومواقع التواصل الاجتماعي اصبح متاح لجميع الفئات العمرية واذا ضغطنا على صغارنا نعتونا بالجهل وباننا قدماء لذالك يجب مسك العصا من النصف نتيح لهم استعمال بعض مواقع التواصل مع مراقبتنا لهم والتطلع في حساباتهم وتوجيههم اذا وجدنا شيئا خاطئا بالمناقشة مرة وبالشد مرة حتى لايضحك عليهم احد والتيك توك اصبح أفة بمحتواه التافهه وكان لابد لوالدين الفتاة الاصغاء لتنبيهك ومراقبة طفلتهم مع اعطائها مساحة من الحرية والثقة تقربي لها حاولي مصادقتها وتوجيهها ونصحها اجعليها تحبك وتثق بك وكوني اهلا لذالك
2021-04-30 16:15:19
419395
user
8 -
زهرة الامل
لا حول ولا قوة الا بالله 😓💔

عندما كنت في عمرها لم يكن عندي هاتف من الاساس و في الحقيقة لم ادخل عالم الانترنت الا في سن المراهقة و كنت في البداية اشاهد الانمي علي اليوتيوب فقط لم اتحدث مع احد علي الانترنت الا قبل سنتين أو اكثر بقليل .! و هي عمرها 10سنوات و لديها تيك توك و تتحدث مع الشباب في اشياء اكبر عمرها انا شخصيا لا اتحدث فيها 🌝💔 ! اين اختك و زوجها تاركين ابنتهم هكذا ؟! الزواج ليس انجاب اطفال و تركتهم لتربيهم الدنيا .....من اراد ان ينجب أطفالا عليه ان يربيهم و يراقبهم و يعلمهم الصحيح من الخاطئ ...اذهبي للتحدث مع اختك و زوجها المهملين ولا تتحدثي مع الفتاة انها صغيرة و لن تسمع كلام خالتها بل والدها ووالدتها 🌝💔 لذلك تحدثي معهم عن ابنتهم و اخبريهم بما تفعل ....الخ ثم اتركي لهم الحكم و كيفية التصرف و هكذا تكوني فعلتي ماعليكي فعله حتي تشعري بالذنب


تحياتي ....والله الله يهدي بس 🌝💔
1 - رد من : هدى
انا لا استطيع التحدث مع والدها اما ان اخبرت والدتها اخشى ان تصبح مشاكل بيني وبينها فتمنعها من زيارتنا
2021-04-30 18:47:57
2021-04-30 15:53:01
419388
user
7 -
الامیره شهرزاد
ابصراحه راح انصعق من هول ما اسمع فتاة بعمر 10سنوات تکلم شباب والاخری 11وتانیه 12وین الطفوله وین البرائه وین کنا وین صرنا لما کنا بعمر عشر سنوات کنت اللعب بشارع اللعب لعبة مربعات ع الارض او مانسمیها الحجله 😃من صبح للیل یوم العطله وامی بلغصب دخلنی للبیت اکل لقمة طعام الان البنت تفکر بشباب وفیس وغیره وهی بهذه العمر



حبیبتی نصیحتی اول تمسکی علیها دلیل وتقدمی لامها وهی تتصرف
1 - رد من : هاني
ههههههه والله صدقك اختي وكذالك الاولاد كانو في حالهم لعب زراقيف ومباريات ولا نفكر لابحب ولا بطيخخخخخ
تحياتي
2021-05-01 01:59:45
2021-04-30 15:50:03
419386
user
6 -
بنت العراق
لاحول و لا قوة الا بالله العليَّ العظيم

كيف عرفت طفلة في مثل سنها بمواقع التواصل الاجتماعي؟؟؟ الى هذا الدرجة ابويها مهملين؟؟؟

سأعطيك نصيحة مباشرة، لا اظن ان والديها مهما بلغ بهما الاهمال وعدم الاحساس بالمسؤولية ان يتجاهلا امراً كهذا، وعليه، يجب ان تبلغيهما انت بما تفعله ابنتهما لكي يتوليا امرها، ولتكن جميع اجهزتها سواء كانت جوال او آي باد او كومبيوتر تحت رقابتهما الصارمة. اذا لم يكترث والديها بالامر، فأطلعي والديك انت على الامر ليتوليا هما معالجة هذه المشكلة.

طبعا، يمكنك انت نصحها وتوجيهها وحذف جميع هذه التطبيقات من اجهزتها، لكن المشكلة ان عمرك قريب من عمرها ومن الجائز ان لا تقبل منك نصحاً و لا امراً، وانت بنفسك قلتيها عندما حاولت ردعها نعتتك بالمتخلفة، اذن يجب ان يتولى امرها شخصاً بالغا تخافه هي وتسمع كلمته، فليس امامك اذن الا والديها او والديك.

كنت سأنصحك بأن تتقربي منها انت وتحاولي الدخول الى قلبها وعقلها شيئاً فشيئاً لكي تتمكني من توعيتها بخطأ ما تفعله، لكن المشكلة ان هذا الامر سيأخذ وقتاً وانت بحاجة لحل سريع، ليتدخل والديها بالامر اذن دون ان تعلم هي انك من ابلغتيهما به، ثم بعد ذلك حاولي انت مصادقتها ومشاركتها الامور التي تحبها، دعيها تطمئن لك وتبوح لك بأسرارها وما تفعله حتى تتمكنين من توعيتها وتوجيهها للاتجاه الصحيح، وكذلك تتمكنين من تعليمها اصول الدين وما هو الحلال والحرام وكيف انها تُغضب الله بأفعالها، حدثيها عن الجنة والنار، وما ينبغي للانسان ان يفعل حتى يكسب رضا الله ويدخل الجنة ويبتعد عن النار، عسى الله ان يوفقك ويهديها.
2021-04-30 15:37:54
419382
user
5 -
يسري وحيد يسري
حاولي أن تجمعي بنات العائلة من حولها، أثر الجماعة هائلا، لاتدعوها وحدها، حاولي أن تضعة خطة أسبوعية لها وبنات وشباب العائلة
على سبيل المثال: تجمعوا بنية الترفيه واجعلوا ذلك الوقت يستنزف وقتها فلا يصبح لها وقت لأصدقاء السوء
واجعلي أقاربكم هي صحبتها الجديدة ، ضعيها تحت عينيكي ولا تجعلها تغيب عن عينيكي ابدا، مادام والديها ليسوا مهتمين، واقرأي اكثر عن نفسية الأطفال وكيفية التعامل معهم
واخيرا لاتنسى سلاح الدعاء، فالدعاء هو العبادة
2 - رد من : يسري وحيد يسري
هل تستطيعين أن تضميها الي دائرة اصدقاءك، اقصد ان تحاولي تنظيم وقت بينك وبين اصدقاءك على النت وهي معكم بالتأكيد، وابدأوا في عمل مسابقات يومية تناسب سنها وسنك
يكون محورها افلام الكارتون والانيماشن، وتكون الجائزة ما تستطيعين الوفاء به وان لم تستطيعي اغريها بالحديث مع أصدقائك التي تثقين بهم حول ما ذكرت، حاولي محاصرتها والسيطرة عليها وليكون العون والمدد من عند الله
2021-04-30 19:52:10
1 - رد من : هدى
المشكلة انها تعيش في منزل اخر
ونحن لا نملك الكثير من الاقارب او المعارف
2021-04-30 18:52:47
2021-04-30 15:33:17
419380
user
4 -
اية
أنت حقاً فتاة رائعة! بلا أي مجاملة، أنت في هذا العمر الصغير وتهتمين لمن حولك، فل يحميك الله من كل شر..
من أجل ابنة اختك الصغيرة... هيا ما زالت في العاشرة من عمرها! كيف تملك هاتفاً خاصاً اصلاً؟ اجلسي مع أختك واشرحي لها الأمر، تستطيعين الطلب من أختك بأن تخبر ابنتها بأن هاتفك كُسر وبأنك تحتاجين له من أجل الدروس (أي حجة أخرى)، وتأخذه والدتها منها وتعطيك إياها، تستطيعان بعد ذلك حذف كل تلك الحسابات والمحادثات، واحظري الجميع، غيري الشريحة واحذفي كل التطبيقات، حتى (غوغل بلي) حتى لا تعود لتنزيل التطبيقات إن استطاعت إعادة الهاتف، ثم بعد شهر تقريباً، دعي والدتها تخبرها بأن الهاتف انكسر بالخطأ معك وهي لا تستطيع شراء هاتف جديد لها، حاولي في فترة الشهر الذي ستكذبان به عليها بإلحاقها بدورات لتنيمة المواهب (رسم عزف) وابقي قريبة منها (إن أمكن) وقصي لها قصصاً وروايات، اختاري لها كتباً تستطيع قراءتها، قولي لها بأنكما تستطيعان التسابق في من ستصوم اياماً اكثر في رمضان ومن يقرأ القراءن اكثر، وتستطيعان الخروج مع بعضكما للتنزه، ما قلته هو واجب والدها و والدتها وليس واجبك، لكنك قلت بأنهم لا يهتمون، وكونك قريبة منها بالعمر فعليك مساعدتها ما زالت طفلة صغيرة وعليها أن تستمتع بطفولتها وبراءتها، غداً تكبر وتتمنى أن تتصرف بطفولية في هذا العمر...
تحياتي لك ولشخصك الكريم
2021-04-30 14:29:34
419374
user
3 -
فاعلة خير
عندما كنت في مثل سنها كنت لا ازال اشاهد توم وجيري لا فيسبوك وtik tok ولم اكن اعرف شيئا عن الحب والزواج ولم اسمع بهم حتى اتمنى ان تقولي لأهلها كي لا يتفاقم الامر
1 - رد من : اينجي
نعم يا اختي معك حق لقد تغير الزمان
2021-04-30 15:37:05
2021-04-30 13:52:30
419361
user
2 -
ورود
بعض الاباء جريمة يكون لديهم اطفال لانهم يتركون ابنائهم دون تربية وعندما ينحرفون ويضيعون تأتي الام تشكي وتبكي
2021-04-30 13:06:42
419350
user
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
فتاة في العشر سنوات ولها تكتوك وفاس بوك وتكلم شباب اكبر منها وفي مواضع لا اخلاقية حقا انه امر خذير جدا وصلت له فتياتنا في هذا القرن اصبحت البنت تولد لتصبح في متناول كل شاب فاسق على طبق من فضة والوالدين اما لا يعلما او مهملان والمشكلة في تفاقم مستمر وعلى هذا نحو ارى انه مستقبلا سنسمع عن فتاة في الخامسة تتحدث مع شباب في ال20 وال30 والى اخره فهم في طوابر ينتظرون بفارغ الصبر الضحية الجديدة على التيكتوك والفايس واخونهما كي يضيعوا حياتهن ويلوث اخلاقهن بما هب ودم من سوم الغرب التي دخلت بيوتنا كالثعابين والعقارب التي تختبئ في الجحور وتنتظر فقط من يقترب لتلسعه لزلنا لم نعتبر وكل يوم حالة جديدة من نوع ما ومن كل الأعمار الآن اصبحت فتياتنا للألسف العوبة في يد من هب ودب من الأنذال الذين يختبؤون وراء الشاشات
لستس انتي من يجب ان تتصرفي معها بل بل والدهيها هما من يجب ان يتصرفا معها قبل ان تصل سن اللاعودة ولا يستطيعا الا الندم حيث لن ينفعهما ذلك لذلك اذا كان هنالك شخص اخر واع يمكن ان يقوم بتوعية والدجيها اولا بعدها لربما يستطيعان توعيتها ان لم يكن الآوان قد فات
1 - رد من : آدم
هل أنت هو نفسه رضوان من الجزائر؟
2021-04-30 13:27:21
move
1