الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مكتبة كابوس

رحلة في كتاب العرب وجهة نظر يابانية

بقلم : أنهار العمرية - سلطنة عمان
للتواصل : [email protected]

نوبوأكي نوتوهارا امضى ردحا طويلا من عمره مع العرب
نوبوأكي نوتوهارا امضى ردحا طويلا من عمره مع العرب

اسم الكتاب :العرب وجهة نظر يابانية
اسم الكاتب :نوبوأكي نوتوهارا
الناشر:منشورات الجمل
عددالصفحات:215

عن الكاتب

نوبوأكي نوتوهارا كاتب ومترجم ياباني درس اللغة العربية وعلومها في اليابان وعشق الأدب العربي وترجم الكثيرمن الاعمال وكان أول كتاب يترجمه نوتوهارا إلى اليابانية هي رواية (عائد إلى حيفا ) لغسان الكنافي ، احب الكاتب اعمال غسان وكتب عنها في كتابه هذا وقال انه تعرف من خلالها على القضية الفلسطينية واكتشفها وعاش مراحلها وتطوراتها في رواياته بعيد عن تدليس الاعلام ، كما انه اهتم بالشخصية العربية ودرسها وجاب في سبيل ذلك البلاد العربية والارياف والصحراء ، وكانت للصحراء مكانة مميزة في قلب الكاتب حيث خصص جزء من كتابه ليتحدث عن تجربته في الصحراء التي عاش في ارضها وشرب من مائها ووصفها بأنها (المطلق ).

كانت بداية رحلة نوتوهارا الطويلة من مصر حيث درس وعاش لفترة في المدينة ثم انتقل إلى الريف المصري حيث ذكر انه فقد اهتمامه بالمدن ومن ثم انطلق إلى ابعد من ذلك وسافر بحثاً عن جواهردفينه في الشخصية العربية وفي الادب العربي.

عن الكتاب

(العرب وجهة نظر يابانية) هو اختزال تجربة الكاتب نوبوأكي نوتوهارا في العالم العربي ، يمكن للقارئ ملاحظة أن القسم الأول من الكتاب يبحث في الجانب السياسي حيث شارك نوتوهارا التجربة التي عاشها ونقلها عن اصدقائه في مسألة حرية التعبير والقمع والخوف ، كيفية الحكم ، العدالة الاجتماعية ، التعليم ، المساواة أمام القانون ، وظاهرة عدم الشعور بالمسؤولية تجاه الممتلكات العامة في البلاد العربية .. كما انه استخدم المقارنة ليفهم القارئ سبب استنكاره واستهجانه ، و نقتبس مثال على ذلك التالي :"عندما يعامل الشعب على نحو سيء فإن الشعور بالاختناق والتوتر يصبحان سمة عامة للمجتمع بكامله ".

كما شارك معنا الكاتب رأيه وتجربته في الشخصية العربية والعادات العربية واختلافها عن الشخصية اليابنية كما حاول تفسير وتحليل اختلاف الطباع بين الثقافتين ، لاحظت اهتمام الكاتب الكبير بالشخصية البدوية بشكل خاص والبيئة الصحراوية وقيمة العيش في الصحراء ، الصحراء التي قال عنها ابراهيم الكوني لا يوجد فيها أي شيء وفي نفس الوقت يوجد فيها كل شيء ، حيث يعرف الإنسان المعنى الجوهري للأشياء فيقول الكاتب عن البدو : "رغم أن حياتهم بسيطة إلا انهم يعتبرونها مكتملة لا تحتاج إلى أي تغيير ".
وقال عن الحياة في الصحراء : "نحن نحتاج إلى قوة الروح لكي نتحمل الوحدة في الصحراء " ، وحسب تعبير الكاتب : "المستقرون يبحثون عن الكمية ، والبدو يبحثون عن الكيفية . البدوي يسأل كيف ؟ والمستقر يسأل كم ؟ وبناء على طبيعة السؤال والاهتمام تختلف الاهداف والغايات ".
كما قال الكاتب العطش قدر الصحراء ، أنا عطشان وما زلت عطشان ودائما عطشان .

اما عن الأدب العربي والكتّاب العرب فقد عرض لنا الكاتب بعض الحوارات المثرية مع كتّاب مهمين وكتب عنهم وعن اعمالهم وشخصياتهم التي اثرت بدورها على ما يكتبون وما يقدمون وعن قضاياهم ونضالهم ورحلاتهم في عالم الكتابة ومن هؤلاء الكتاب الكاتب الليبي إبراهيم الكوني الذي لفت انتباه الكاتب وإستخدامه للبيئة الصحراوية في اعماله و تعمقه في الاسطورة ومزجها مع الواقع ، وايضا كتب عن عبداللطيف اللعبي الذي آمن بضرورة التوحيد بين السلوك والكلمة وعن حكايته مع السجن وحرية التعبير كما انه شاركنا بعض الحوارات التي دارت بينهما وذكر لنا سبب اهتمامه بأعماله ككاتب وكأنسان .

هناك ايضا عدد من المؤلفين الذي ذكرهم الكاتب بالأسم وكتب عن اعمالهم مثل غسان الكنافي ، يوسف ادريس وغيرهم ، وكان المؤلف يقدر أدب الموقف ، أدب القضية و يحرص دائم ان يختار الكتّاب الذين لا يتبعون السلطة وليس لديهم أي مصالح ومن يشك بأنه كذلك يتجنب اعمالهم حتى الروايات .

(العرب وجهة نظر يابانية ) اكثر بكثيير مما ذكرت وهو حسب رأيي عالم مختزل في كتاب ورحلة روحية ، فكرية ، ثقافية .. وكشف وتجلي للحقائق دون لبس او لثام ، يجعلك هذا الكتاب تخرج بالكثير من الأسألة الجوهرية وبقائمة من الكتب الممتازة وبأفكار لتجارب يمكن أن تعاش وبوجهة نظر والكثير من علامات التعجب والإستفهام .

رابط تنزيل الكتاب :

- العرب وجهة نظر يابانية (مكتبة النور)

ملاحظة من موقع كابوس : الرجل عاش 40 عاما بين العرب ، وكتابه يتطرق في بعض صفحاته لنقد بعض جوانب الشخصية والثقافة العربية (مقارنة باليابانية) ، وقد يسبب الامر ضيقا للبعض لذا وجب التنبيه والتنويه.

تاريخ النشر : 2021-05-06

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

صندوق الدمى : رواية لا تنسى
حنين - جيجل - الجزائر
ابناء السماء
عبدالوهاب الدرسي - ليبيا
ناسك ماين: قصة رجل طلق الحياة بالثلاث!
روح الجميلة - أرض الأحلام
رائعة إيكهارت تول : أرض الجديدة
امرأة من هذا الزمان - سوريا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (9)
2021-05-08 06:19:45
420730
user
8 -
سوداني
كم أنا مغتاظ من هذا النوبوأكي ، أيضا الشعب الياباني فيه عادات قبيحة وفي الحقيقة كل شعب كذلك فلو اكتفي كل كاتب بنقد شعبه وبيئته و ثقافته فهذا أفضل لأن الانسان عندما ينتقد شعب آخر وينسى نقد شعبه يصبح مثار للسخرية بالنسبة لي ، مثلا الشعب الياباني كانت فيه عنصرية شديدة لدرجة اهدار الدم للصينيين و الكوريين في أيام الحرب العالمية الثانية ، أيضا هناك رياضة السومو اليابانية الفضيحة الكبرى فلو قضى الكاتب بعض السنوات لاختراع زي شعبي ساتر لهؤلاء المصارعين العراة لكان أفضل من نقد زيد وعبيد ههههههههه شكرا لصاحبة المقال لتعريفنا بهذا الكتاب و رمضان مبارك ولا تنسو تهجد هذه الليلة ومابقى من ليالي
1 - رد من : barbara
ههههه فعلا , معك حق
2021-05-18 13:22:35
2021-05-07 20:22:21
420657
user
7 -
يسري وحيد يسري
مقال رائع، يفتح الشهية لإلتهام الكتاب
تحية إلي صاحبة المقال
2021-05-06 22:07:20
420465
user
6 -
بجانب بولاريس
قد قرأت الكتاب....رائع حقا وبالرغم من انه كما قيل قد يمس البعض لكنه حقا يستحق القراءة...
عرفت بعض الجوانب التي فينا كعرب ونعتبرها بديهيه ولكن الشعوب الأخرى لاتعتبرها كذلك....أيضا اضحكني كثيرا رؤيته لبعض الأمور...مثل استعجال البدوي عند الأكل وغيرها.
وكثير من الامور أيضا حسنتها في شخصيتي بسبب وجهة نظره لها...حقا كان انتقاده هادف وجميل وليس قاسي.
2021-05-06 19:57:53
420451
user
5 -
فهد
كان المفترض أن يكون اسم الكتاب

العرب من وجهة نظر ياباني

لان هذا شخص واحد لا يمثل كل اليابان
2021-05-06 19:26:46
420444
user
4 -
أبو ميثم العنسي
شكرا لمقالك و قد أنزلت الكتاب من الرابط المرفق .
2021-05-06 18:47:02
420425
user
3 -
نوران
ذهبت الى قوقل ووضعت اسم الكتاب ووجدت اقتباسات سريعه منه صراحه اعجبتني كثيرا ساحاول قرائته سلمتي على الترشيح الجميل اظن الشخص الغريب لما يخبرك برايه عنك بدون احكام مسبقه وتحليل لسلوكك سيكون اصدق من شخص يعرفك يتاثر رايه بكونه يحبك او يكرهك او مغسول الراس ببعض العادات والتقاليد شكرا جزيلا 👍👍👍👍
2021-05-06 18:11:46
420413
user
2 -
سمر جوزيف
حلو الكتاب وحبيت المقال والعرب واليابانيين أكثر شعبين بيناتهم عكوسات 🙂
2021-05-06 17:19:05
420406
user
1 -
ماري
من أجمل المقالات التي قرأتها في كابوس
أشعر بالفخر و السرور عند معرفة نماذج غير عرب و مهتمين بالعرب و العربية
لربما يشعر هؤلاء بعظمة حضارتنا أكثر من أغلبنا
سأقرأ هذا الكتاب إن شاء الله
سلمت يداك و دمتي بخير و عافية صديقتي
move
1