الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

أرشدوني ؟

بقلم : ليا - تركيا

تعرفت على شاب على الانستغرام و كلامه أثر علي
تعرفت على شاب على الانستغرام و كلامه أثر علي


مرحباً أصدقائي ، كيف حالكم ؟ أتمنى أنكم بخير .

أنا فتاة في ١٦ من عمرها ، أعيش كأي فتاة بعمري ، لقد قمت منذ سنة تقريباً بتحميل برنامج الانستغرام بعلم والديّ ، لقد حرص والداي على أن ندخل في عالم التواصل الاجتماعي في عمر نكون في مدركين و قادرين على التفرقة بين الخطأ والصواب لمنع الدخول في المشاكل ، أنا لا أحب أن أتواصل أو أدخل في علاقات مع شباب على مواقع التواصل الاجتماعي ، أولاً خوفاً من ربي و ثانياً طاعةً لوالديّ .

 منذ أيام قليلة بعث لي شخص يريد أن يتعرف و نتحدث ، فسألته إن كان شاباً أو فتاة ؟ فقال أنه شاب ، و اعتذرت منه و قلت له أنني آسفة ، لا أتكلم مع الفتيان و طلبت منه ألا يرسل لي مجدداً فوافق ، بعدها بيومين بعث لي مرة أخرى و سألني مما أنا خائفة و لماذا لا أتكلم مع الشبّان ؟ فقلت له أنني لست خائفة و إنما أفعله تنفيذاً لأمر ربي ، فقال أنني متشددة وما إلى ذلك ، و لكنني بقيت على رأيي ،

فبدأ بالقول بأنه لا مانع من هذا الشيء ( تغيير جو) و اتهمني بأنني أحكم عليه بأن نيته سيئة وما إلى ذلك ، و لكنني أخبرته بأنني لا اتهمه بشيء و يبدو أن نيته سليمة و لكنني لا أحبذ هذه الأشياء ( كان يبدو من كلامه أنه شخص عادي ولا ينوي شراً ) ، فأخبرني بأني مضحكة و مخيفة و ما إلى ذلك ، و قال أن الحياة تجارب و لا مانع من التعارف ، و أخبرني بأن أفكر بكلامه ، فأنهيت الحديث معه و طلبت منه ألا يراسلني ثانية.

و لكن كلامه أثر عليّ بقوله أني مخيفة و مضحكة و أن كلامه يستحق التفكير و أصبحت قلقة من ما يظنه الناس عني وعن أفكاري ، أنا أعلم أنني على حق ، و لكن كلامه جعلني مشوشة.

أرشدوني هل ما فعلته صحيح أم كان ردي مخيف و مضحك على حسب قوله ؟.

شكراً لكم.

تاريخ النشر : 2021-05-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

أختي العاقة
ندى - المملكة العربية السعودية
وهم أم حقيقة ؟
وردة الربيع
معاناة علاقتي بامرأة أتمنى أن تنتهي
لن أفعلها مجدداً
باش مهندس - السودان
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (33)
2021-06-05 14:21:33
425797
user
17 -
psycho_chan
لا أبدا ما فعلته كان صوابا😁
اصلا بمجرد ما انه رجع ارسلك مع انك طلبت منه الا يفعل يعنى انه سيء 😐
على الأقل يسمح لك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي 🙂
عمري 18 ولسة امي تمنعني من الفيسبوك والانستاغرام واشباههم
حتى امينو استخدمه سرا 🤣
2021-06-01 18:27:59
425140
user
16 -
the moon
اكلمك حب خبرتي شباب النت او الشباب بشكل عام يستخدموا اسلوب انتي معقدة انتي باردة انتي مضحكة الخ عشان يوقعوكي بالفخ عشان عارفين انه الكلمة هذه بتهز ثقتك بنفسك وبتخليكي تضعفي وتستسلمي لهم يعني بتقولي هو يقول عني معقدة حاضر الان بوريه انه انا غير معقدة بكلمه وهكدا فانتبهي ثانيا انتي غلطانه لانك قاعدة تناقشيه وتجادليه حبيبتي اعملي بلوك على طول بدون تفكير هادول ناس خطيرين انتبهي بالبداية يعمل نفسه طيب بس لما تثقي فيه تظهر حقيقته بعدين انتي لسه صغيرة ركزي ع دراستك ومستقبلك واتركك من هذا الكلام .تحياتي
2021-05-10 21:57:44
420988
user
15 -
هديل المزيفة
لا ادري لمَ تحاولين تبرير افعالك له
اختي كان عليكِ ان تحظريه مباشرة وان لا تردي عليه اصلا في المقام الاول .
ان لم تريدي التحدث مع احد ما فلا تحتاجين الى اسباب اصلا افعلي ما تشائين وحسب دون الالتفات الى آراء الناس او مشاعرهم ، مادام فعلك لا يغضب الله فلا اعتبار للبشر .
اما عن تشوشك من كلامه فياعزيزتي مارأيتي شيئا من جعبتهم ، لو تبِعْتِ كلامهم ستجدين نفسك في النهاية خارجة من الملة من حيث لا تدرين .
هذا الزمن اصبح فيه المتدين غريبا ما يجعله يشك في كونه يفعل الصواب .
لكن في الواقع الطريق الصحيح ليس دائما مكتضا بالمارين .
على كل حال انا مثلك لا احادث الذكور والبس ملابس فضفاضة على عكس اغلب بنات ثانويتي وهذا يجعلني في نظرهم غريبة ومتعصّبة ومتشددة ومنطوية و "لا تعيش حياتها" وغيرها الكثيير من العبارات التي صراحةً تروق لي .. لا ادري لِمَ اجدني أحبّ ان مخالفة اهواء الناس وما يريدوني ان اكون عليه وافعل ما اريده انا ولو بدوت مابدوت لهم .
اظن انك -ربما- حديثة العهد على هكذا مواقف وانتقادات لذلك أثّرت بك
لا تخافي مع الوقت ستكتسبين ثباتا في موقفك واعتصمي بحبل الله هو سيعينك على ذلك ان شاء الله .
بالمناسبة ليس كل رجل "متحرر" مثل من تحدث معكِ نيته سيئة ، الموضوع هو انه فقط معتاد على الحديث مع الفتيات ولا يرى في ذلك عيبا ولا حراما لقصر في تفكيره،لذا اصبح يرى الامر عاديا فلمّا استنكرتِه انتِ شعر بالغرابة من حديثك .
لذا اردت فقط ان انوّه على ذلك . لا تنتظري ان يكون جميع الشباب الذين يحادثون الفتيات وحوشا حتى تقتنعي بموقفك . موقفك صحيح وهو مخطئ ولو كانت نيته سليمة ولو كان شخصا عادياً . لا تربطي صحة موقفك من عدمه بالاشخاص واخلاقهم ونيتهم وتصرفاتهم بل اربطيها بكلام الله ورسوله فقط .
والسلام عليكم
1 - رد من : ليا
كلامُكِ جميل ويبعث على الثقة بالنفس ، نعم تقريبا هذه هي المرة الاولى التي ينتقدني فيها شخص بسبب هكذا موقف ان شاء الله لن استمع لكلامهم وسأفعل ما يرضي ربي ،
نعم انا معك في هذه النقطة ليس كل من اراد التحدث نيته سيئة فبعضهم فقط اعتاد على ذلك ولا يجد به شيئا محرما او عيبا نسأل الله ان يهدينا وإياهم
دمتِ بخير عزيزتي
2021-05-11 07:14:55
2021-05-10 18:56:38
420954
user
14 -
س
اهلا ابنتي العزيزه في الحقيقه الاخوة كفو ووفو لكني ساقول موقف صار لي انني سالت شاب قلت له من هي الفتاة التي لا تستطيع ان تلعب عليها وتستدرجها كان جوابه الفتاة التي من بعد اول اتصال او رساله لا تستجيب لي هذه قطعت علي الدرب من البدايه لكن غالبا استطيع استدراج اي فتاة اذا سمحت لي بالاتصال او التراسل مرة ثانيه اتمنى لك التوفيق والسداد
1 - رد من : ليا
نعم معك حق عندما لا تستجيب الفتاة من البداية يفقد الشاب الامل في اعادة المراسلة او فعل ما اراد ان يفعله
شكرا على مشاركتك :)
2021-05-11 07:08:44
2021-05-10 17:54:51
420940
user
13 -
يسري وحيد يسري
بالتأكيد أنت على الطريق الصحيح، المرأة ليست تمثال في متحف وضع من أجل المشاهدة، تسلحي بأخلاق الصحابيات في تعاملهم مع الآخرين
تحياتي لقلبك وعقلك الصادق
1 - رد من : ليا
نعم معك حق عزيزتي
تحياتي لكِ ايضا دمتِ بخير :)
2021-05-11 07:04:44
2021-05-10 10:55:20
420889
user
12 -
عدنان اليمن
أختي أنا أخشى من شي قد يكون صحيح وقد اكون خاطي
انا اخشى بانه لديك تخوف من رأي الناس فيك, فوالديك حفظهم الله يدفعك للطريق الصحيح ولكن انتي يوجد شعور لديك او تخوف بان تقول عنكي الناس بانه انتي مُتشددة او معقدة او غير مرحه

انتبهي من هذا التفكير الفيروسي الذي يبحث عن رضى الناس.
فالناس بهذا الزمن لم تعُد تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر بل العكس اصبحت تامر بالمنكر وتنهى عن المعروف.
فإذا قابلوا فتاة متبرجة بارزه مفاتنها يقولون لها انتي فنانه انتي متحضره وراقيه.
وإذا قولت لم لماذا اختك لاتكون مثل فلانه؟ فانه سوف يعاركك لمجرد السوال لانك.قارانت اخته بالفتاة المتبرجه التي كان يمدحاها.
وإذا قابلوا فتاة ساتره نفسها بالحجاب ولايظهر شي من مفاتنها او أنوثتها , فان الناس سيقولون عنها بانها معقده ومتشدده , وفي البيت تجدة يتعارك.مع ابوه لكي تكون اخته محجبه مثل فلانه , فلانه التي قال عنها ُمتشددة ومعقده.

أمشي على سياسه والديك ولاتهتمي براي الناس , فغداً سوف يُثار لكي وسيقولون ياريت بناتنا مثل بنت فلان
1 - رد من : ليا
نعم اخي كلامك صحيح للاسف انا اهتم لكلام الناس ولكنني احاول جاهدة ألا أفعل فإرضاء الناس غاية لا تُدرك وصراحة هذه اول مرة منذ زمن اقلق حيال تفكير الناس عني عندما قال انني مضحكة ومخيفة ولكن كلامك وكلام الاخوة هنا جزاكم الله خيرا جعلني واثقة
وان شاء الله لن اخذل اهلي وسأعمل ما يرضي ربي
2021-05-10 15:00:07
2021-05-10 04:21:34
420852
user
11 -
أبو باقر
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
إعلمي وفقك الله إن للنقد ثلاث أصناع وهي :
أولاً : (النقد البناء) وهو النقد الذي يبغي الشخص النصح لأخيه لغرض تبصيره بعيب فيه ، لغرض تجاوزه . ولكن على شرط أن يكون في خلوة معه بحث لا يحرجه أمام الآخرين ، وأن يحدثه بكل أدب وإحترام . وقد ورد في الحديث : (أحب إخواني إلي من أهدي إلي عيوبي)
ثانياً : (النقد الذاتي) ويسمى أيضاً (محاسبة النفس) وهو محاسبة الشخص لعيوبه والندم على ما بدر منه وتجاوزها . ورد في الحديث : (ليس منا من لم يحاسب نفسه كل يوم فإن عمل حسنا ، إستزاد الله ، وإن عمل سيئا استغفر الله منه ، وتاب عليه) .
ثالثاً : (النقد الهدام) ويصح أن نسميه بالطامة الكبرى على رأس بني آدم لأن الناقد لا ينقد عيوب في الشخص المنقود بل هي اُمور طبيعية أو قد تكون حسنة ، وقد يكون الناقد شخص صالح أو طالح على حد سواء والمصيبة الكبرى التي تقع على المنقود هو إنصياعه للنقد وهنا يقع فريسة للضياع في هذه الدنيا .
إعلم وفقك الله إن الناقد الفاسق هو كالماء الآسن لا يفوح منه رائحة زكية ، ولكن وجب عليك الإصغاء لما يقول فإن كان ما يقوله باطل تضرب كلامه بعرض الجدار ، وإن كان ما يقوله فيك حقاً تبادر إلى التغيير .
أخي المسلم وقد يكون الناقد من أهل الصلاح والتقوى بل وقد يكون رجل دين ذو رأي رشيد ، ولكنه بشر كباقي البشر يخطأ ويصيب ، فليس هو بنبي يوحى إليه أو إمام معصوم محدث من قبل الملائكة ، فإذا وقع عليك النقد من مثل هؤلاء الناس وجب عليك أيضاً الإصغاء له فإن كان ما يقوله باطلاً فلا تأخذ بقوله وإن كان ما يقوله فيك حقاً تبادر أيضاً إلى التغير وإلا ستحل عليك الكارثة .
( هذا وللحديث تتمة )
1 - رد من : ليا
شكرا لك اخي جزاك الله خيرا على كلامك
2021-05-10 15:00:46
2021-05-10 04:21:25
420851
user
10 -
أبو باقر
( تتمة الحديث )
إبنتي العزيزة لقد قيل لنبي الرحمة محمد المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) : ساحر وشاعر وكذاب ومجنون وغيرها من الأقاويل الاُخرى . فمن أنا ومن أنت حتى نتخلص من ألسن الناس .
لقد قال أعداء الإسلام فيما مضى عن المسلمين ، وبالذات قبل ظهور جائحة كورونا : المتشددسن ، المتعصبين ، الإرهابيين ، المتطرفين ، الإسلامييين . وبعد أن عرفت الشعوب الحقائق ندموا على أفعالهم ، ففي بعض الدول أخذوا يرفون الأذان من الكنائس ، وفي إيطاليا أخذوا يقلوننا بالدعاء ختى أنهم نصبوا نصب تذكاري ، وفي الصين دخل الرئيس الصيني الى أحد المساجد وطلب الدعاء وهو ملحد ، بل وأن الملايين من الصينيين إعتنقوا الايسلام لأن المناطق المسلمة في الصينة لم يصل اليها المرض ، وفي الهند حطموا الأصنام وتركوا التبرك بالبقرة ببولها وغائطها (أجلكم الله) وبدئوا بؤمنون بالله تعالى .
إن ما تعرضت له من نقد كان من شخص منحط وتافه وجاهل ، فلا تبالي وكوني صاحبة مبدأ كالجبل لا يهزه كقوة الريح ، وأخيراً أتمنى لك التوفيق و لا تنسيني بالدعاء والسلام .
2021-05-10 03:11:56
420849
user
9 -
groot
بالعكس ، هذا ابليس اللعين بذاته . احذري ان تقعي بالفخ .
1 - رد من : ليا
لن اسمح له بمراسلتي مرة اخرى ان شاء الله
شكرا لك دمت بخير
2021-05-10 07:18:13
2021-05-09 23:56:23
420834
user
8 -
عدنان اليمن
أختي الكريمه أنتي صح 100%
ولكن هناك نصيحة لكي:
1- كوني ردي بكلمتين فقط أسفة لااتكلم مع الفتيان.
لكن غلط بان تطلبي منه بان لايراسلك مره اخرى , فهذا الشي جعله يعرف بانه انتي غير واثقه من نفسك وأنه سوف تضعفي إذا ارسل مره اخرى , وبهذه المعلومه استخدم اسلوب هز الثقه معك.
فلو كنتي اكتفيتي بقول لااتكلم مع الفتيان , وتجاهلتي أي رساله منه , بهذا تكوني اغلقتي باب الحديث مع الشياطين.
فتعلمي ياأختي بان يكون ردك بكلمتين فقط لااتحدث مع الفتيان.وإذا ارسل مره اخرى سوي لرسايله حظر.
او تكوني مباشره تسوي حظر لرسايل الفتيان , وهذا هو الصحيح.
2- ابتعدي عن هذا الانسجرام , واكتفي باستخدام الواتس مع صديقاتك وزميلاتك ,
لاننا في عالم الذئاب البشريه ذات القناع المحترم الذي يجعلك تعتقد بانه غير شرير كما أنتي قولتي على ذلك الشخص , فانتي صغيرة لاتستطيعي تميز الذئاب البشريه.
أنتي فتاة فمابالك أنا رجل وليسا لدي انسجرام , كان لدي حساب بالفيس وعندما ظهر الواتس لم اعد استخدام الفيس واكتفيت بالتواصل عبر الواتس وعبر موقع كابوس.

3- ثقي في نفسك فانتي صح 100% , وذلك الشخص هو المضحك والمخيف.
فالافضل الفتاة بالتواصل الاجتماعي لاتتحدث مع الفتيان حتى لاتكون معرضه للذباب , فالذباب لاتعرفه أنه ذباب إلابعد أن تعامله وهذا يكون بعد أن لوثك بالامراض التي فيه.

اللهم احفظ بتات المسلمين
2 - رد من : سوسو 🍀
صح
2021-05-10 07:25:16
1 - رد من : ليا
سأعمل بنصيحتك ان شاء الله ولن ادع هذا يحصل ثانية ، لم اعرف كيف أبعده فقلت له ألا يراسلني ثانية ،، معك حق في هذا الوقت لا نعرف ان نميز الشخص الصالح من الخبيث في مواقع التواصل الاجتماعي
اسأل الله ان يحفظك وايانا منهم
شكرا لك
2021-05-10 07:17:12
2021-05-09 23:55:18
420833
user
7 -
عدنان اليمن
أختي الكريمه حفظكم الله

للأسف هذا الشخص لايحترم حريه الاخرين , واتبع معك أسلوب مجاريه الحديث للوصول إلى أسلوب هز الثقه فيك.
الشيطان في البدايه لايقول لك أنه شيطان بل أسلوبه الذي يتبعه هو الذي يدل , فهو الان بكلامه نجح في رمي سُناره الصيد(بكلامه مخيفة ومضحكة) , وللاسف أنتي تاثرتي( الفريسة استجابت للسُناره).
فانتبهي من هذة الاشكال الشيطانيه , فهو الان تركك في حاله شك في نفسك وهذا الشك سوف يدفعك لتثبت لنفسك العكس , أي سيدفعك بان تتحدث معه لكي تريح نفسك بانه انتي مش مخيفة ومضحكة , وهذا هو هدفه في البدايه ومن بعدها خطوه خطوه سيطلب صوره لك وسترفضي وسيقول لك اكيد انتي غير جميله ولهذا لاتريدي ارسال الصوره , وهكذا ألآعِيب الشياطين.
1 - رد من : ليا
نعم اخي معك حق ، فعلا فكرت كما قلت انت ، فكرت ان اثبت له ولكنني لم افعل الحمد لله وفهمت انه يحاول لأجاريه في الكلام فتراجعت عن قراري حالا
2021-05-10 07:14:16
2021-05-09 23:34:19
420832
user
6 -
black pearl
انتِ في الطريق الصحيح استمري في ذلك..لا تجعلي كلامه يؤثر بكِ..
1 - رد من : ليا
سأتجاهل كلامه ولن يهمني
شكرا لك وفقك الله
2021-05-10 07:11:51
2021-05-09 20:10:11
420815
user
5 -
رياح الشمال_عبد الحكيم
اعيد تعليقي بان تثقي بالله ليجمعك بمن يبحث عنك و تبحثين عنه دون الدخول في تجارب تحط من شخصيتك تجارب قد رسمها و خطط لها شياطين الانس و الجن
1 - رد من : ليا
شكرا لك اخي على دعوتك ولك بالمثل وجميع المسلمين والمسلمات ان شاء الله
2021-05-10 07:11:09
2021-05-09 19:10:19
420803
user
4 -
أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم
السيدة مديرة الموقع المحترمة ، سلام الله عليك ورحمته وبركاته شهر رمضان كريم على الجميع وصيام مقبول ، بوركت يا سيدتي الفاضل والاخويين أياد وحسين على هذا الجهد العظيم الذي تقدموه للناس وأنتم صيام في هذا الحر (الأجر على قدر المشقة) فجزام خير على هذا العمل العظيم والذي هو في خدمة الناس (خير الناس من نفع) ولكن أريد تفسيراً لما يجري لي فلم أجد تعليقي في هذا المنشور(أرشدوني) ولا الى الأخ أبو عبد الله من جدة فليس فيه أي أساءة أرجو التوضيح وإذا وجدت أي أحراج في نشر هذا الاستفسار فلا داعي لعرضه وسألتمس لك الآعذار لا تنسونا بالدعاء ، والسلام
1 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
عليكم السلام .. العفو لا شكر على واجب وشكرا على الدعوات الطيبة ولك بالمثل .. بالنسبة لتعليقاتك فللأسف حذفت بسبب خلل صغير حصل بالموقع ، تعليقات كثيرة اختفت للأسف ونعتذر منكم ونرجو إعادة ارسالها إن أمكن ..
2021-05-09 19:20:43
2021-05-09 17:57:16
420789
user
3 -
كارلا
احذري يا فتاة انه يريد ان يوقعك في الفخ فلو كانت نيته سليمة لما راسلك بعد ان رفضته
1 - رد من : ليا
نعم معك حق يبدو هكذا
حفظك الله وإيانا منهم
2021-05-10 07:10:10
2021-05-09 17:12:44
420786
user
2 -
داني
كلامك عادي ، وبشكل عام لا تهتمي لكلام الناس لانه رضا الناس غاية لا تدرك
اهم شي مخافة الله في الكلام والافعال وطز بالناس
1 - رد من : ليا
نعم معك حق ، لا اعلم لمَ اهتم لكلام الناس حقا اود ان اتخلص من هذا الحِمل .
وكما قلتَ إرضاء الناس غاية لا تدرك
2021-05-10 07:09:41
2021-05-09 17:02:51
420785
user
1 -
😧
انتي عندك حق انا برده مش بتكلم مع ولاد و ملكيش دعوة بكلام حد👍👍
2 - رد من : 😧
😊
2021-05-12 16:51:48
1 - رد من : ليا
نعم هذا أضمن ويجعلني مرتاحة اكثر
وفقك الله عزيزتي
2021-05-10 07:07:23
move
1