الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

شبح الأطفال ٢

بقلم : مادارا - الأردن
للتواصل : [email protected]

لا زال شعور الذنب تجاه انجاب الاطفال يلاحقني
لا زال شعور الذنب تجاه انجاب الاطفال يلاحقني

 

قبل 3 سنوات تقريباً نشرت هنا مقالي الأول (شبح الأطفال ) تحدثت فيه عدم رغبتي بأن أكون أب ، و ذكرت بعض الأسباب و أبحث عن زوجة عقيمة لكي لا أظلمها معي و بتفكيري ، و طلبت الاستشارة إن كان هذا طبيعي أم لا ؟.
 

لكن بعد مرور هذه السنوات الثلاث بدأت أرى أمور لم أكن أراها في السابق و لقد زادت قناعاتي بشكل غريب ، و أقصد بكلمة غريب أنه بمجرد النظر للواقع المرر في الحياة أو بالقصص في هذا القسم مثلاً أجد اغلب أسباب مشاكل أصحابها بكونه ضحية من أحد الأبوين أو كليهما أما في ظلم أطفالهم بشكل مباشر أو إساءة بتميزيهم أو عدم الاهتمام وعدم التربية أو بحجة الحرية يفعل أحدهم شيء يهدم الأسرة.

 
أطفال بعمر ال 10 سنوات أو أقل يرون مشاكل أبويهم أو يمرون بمشاكل جنسية من تحرش أو اعتداء ، كنت ارفض الإنجاب لأنني أراه تكاثر فقط ، لكنني الأن أصبحت ضده لأنني أراه تناسخ بيولوجي بحت ( أنجب و أرمي في الشارع ) صدقاً لا أعلم ما الحل أو أين المشكلة ؟ وضعي المادي جيد و لا أعني من مشاكل عمل ، أيضا علاقتي بعائلتي ممتازة ، حتى الأطفال أحبهم و لا يوجد كره للأطفال ، و أنا قادر على الإنجاب و لا لدي مشكلة مع الزواج ، باختصار أنا لست معقد من شيء أو من سبب منذ الطفولة.

ما زال الكثير يحاول إقناعي بأني سأتغير وما إلى ذلك و أنني عندما أكبر سأحتاج الدعم و بعض من القناعات التقليدية الغير كافية أو لا تستحق أن أجلب طفل إلى هذا الكوكب ، لا أشعر بلهفة الإنجاب و لا بقناعته.

الغريب أكثر أن في الأمور الدينية التي بحثت في تفاسيرها رأيتها تصب في مصلحة تفكيري و قناعتي ، هل سيطرة أفكاري تجعلني أرى الأمور مرتبطة بعدم الإنجاب ، و هل نظرتي فيها سواد أم هذا العالم مليء بالسواد.

للمرة الثانية أطلب المشورة و الرأي ، عقلي غير مغلق و يمكن لشيء أن يفتح عيني لشيء لم أكن أراه.

تاريخ النشر : 2021-05-14

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (32)
2021-05-22 16:24:13
422883
user
17 -
حوت طيب
اظنني تذكرت قصتك
لا اعلم ان كنت علقت عليها ان لا
الان ساخبرك اخي انت حر في قناعاتك تنجب لا تنجنب انه ليس فرض عليك هناك نسبه قليله تنجب الاطفال لانها تحبهم فعلا والباقي كالقطيع نفعل ما يفعله الاخرون نتزوج ننجب نربي اولادنا كما فعل اباؤنا حرفيا في احسن الاحوال
لكن ان كنت مقتنع تماما لماذا تواصل السؤال وكانك محتار في رأيك او تبحث عن دعم وتأييد
فقط عش حياتك كما تحب انت
ادعي الله دائما ان يلهمك فعل الصواب او الافضل ان يختار لك مافيه الخير لك
2021-05-16 05:33:06
421708
user
16 -
maroua
ليس من الضروري ان تصبح ابدا لكن مع ذلك اعد التفكير في الامر من اجل زوجة المستقبل..
2021-05-15 10:37:27
421613
user
15 -
كاتاليا
والله انا مثلك تماما حابة اتزوج من دون انجاب أطفال لا ارغب بالذرية ودائما أفكر بالزواج من شخص معاق أو عقيم لكي لا انجب الاطفال.
2021-05-15 08:13:30
421606
user
14 -
زهراء
صحيح ان الاطفال هم رزق ونعمه من الله تعالى،لكن اذا لم يوفر الوالدين البيئه الصالحه لتربيه الطفل والاهتمام به ماديه ومعنويا سوف تصبح هذا النعمه نقمه،خصوصا الفقراء دائما ينجبون جيش من الاطفال بحجه ان رزق الطفل يأتي معه،ماذنب الاطفال الذي تترك مدارسها من اجل توفير لقمه العيش،وماذنب الاطفال التي تتشرد بالشوارع بسبب الفقر وعدم الاهتمام والمسؤليه من الوالدين،
اما اذا توفرت البيئه والاحتياجات الماديه والمعنويه فلماذا لاتحب انجاب حتى لو كان طفل واحد فقط اذا ربيته تربيه صالحه واهتممت فيه سوف يكون سند لك في كبرك ودعاء لك في قبرك
2021-05-15 06:15:54
421598
user
13 -
مرتضى
ارى تفكيرك واقعي لا اكثر
2021-05-15 05:41:34
421595
user
12 -
صُهَيْبْ
حكاية الثعلب و العنب...تقول الحكاية أنّ ثعلبا قد أنهكه الجوع و العطش صادف أيكة عالية مثقلة بعناقيد العنب كأنها الجمان قد استوى نضجها و حان أوان قطافها ، قفز الثعلب و قفز و لكن دون جدوى و لمّا يئس و أدرك عجزه عن بلوغ عناقيد العنب الناضجة مضى في طريقه وهو يقول : " على كل حال إن العنب لم ينضج بعد، إنه حصرم ".
المغزى :
كثيرا ما يلوم الإنسان الظروف و يختلق الأسباب بطريقة الثعلب نفسها، مع أن فشله يعود إلى عجزه هو .

حكايـة عن ثعلـبٍ .... قـد مرّ بين العِنبِ

ورأى العنقـودَ في .... لـونٍ كلونِ الذّهبِ

والجوع قد أودى به ... بعد آذان المغـربِ

فهـمّ يبغـي أكلـةً .... منه ولـو بالتّعـبِ

سعى فما أمكـنَ أنْ .... يَطلَعَ فوق الخشبِ

فقال هذا حُصْـرُمٌ .... ما فيه غيرُ التَعَبِ
4 - رد من : وائل صُهَيْبْ
الحقيقي صُهَيْبْ و المستعار الذي أكتب به في الموقع وائل
2021-05-16 21:41:32
3 - رد من : آدم
شكرا.. لكن هل اسمك وائل أم صُهَيْبْ أو الاثنين معا.
2021-05-16 18:00:47
2 - رد من : وائل
ليست من تأليفي فقصة الثعلب و العنب مشهورة و قديمة جدا من مجموعة إيسوب اليوناني (600 قبل الميلاد) ،غير أني صغتها بتعبيري و الأبيات من تأليف الشّاعر «محمّد عثمان جلال» (1828ـ 1898م) من مصر صاحب أول كتاب شعري للأطفال بعنوان «العيون اليواقظ في الأمثال والمواعظ»الذي ألفه في حدود عام 1850م.
عدلت فقط الشطر الأخير من البيت الأخير ليتناسب مع ما أبغيه من وراء ذكرها هنا .
الأصل (فقال هذا حُصْـرُمٌ .... رأيتـُهُ فـي حلب)
فعدلتها (فقال هذا حُصْـرُمٌ ....ما فيه غير التعب).
ربما مر بك المثل القائل ( من لم يستطع الوصول للعنب يقول حامض) هذا المثل مستنبط من قصة الثعلب .
و بالمناسبة إليك بقية الأبيات
وقالَ هذا حِصْرِمٌ
رأيتُهُ في حَلَبِ
والفَرقُ عِندي بَينَهُ
وبينَ تِينِ العُلَبِ
فإنَّ هذا أكلُهُ
يُشبِهُ لَحمَ الأرنَبِ
ولَحمُ ذاكَ مالحٌ
كالضَّربِ فوقَ الرُّكَبِ
قالَ لهُ القِطْفُ: انْطَلِقْ
ثعلبٌ ابْنُ ثعلبِ
طُولُ لِسَانٍ في الهَوا
وقِصَرٌ في الذَّنبِ
ــــــــــــــ
*القِطْفُ: عنقود العنب الناضج
إذا كنت من عشاق هذا الفن من الشعر يمكنك تحميل الكتاب و ستجده ممتعا بلا شك .
2021-05-15 21:40:24
1 - رد من : آدم
أقصوصة جميلة و معبرّة، هل هي من تأليفك؟ أيضا أبيات الشعر غاية في الروعة.
2021-05-15 16:31:48
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-05-15 04:45:42
421592
user
11 -
عُلا النَصراب
أنا أيضًا كذلك وعندما كنت افصح عن هذا المكنون للطرف الآخر بطريقة ملتوية بين المزاح حتى اتجنب رد الفعل السلبي فكان يضحك ولايفهم ولا يتخيل أني لا أمزح أبدًا، بصراحة عندما امسك طفل في يدي أشعر أنه ابتلي بالدنيا وسيعاني فيها كثيرًا وربما سيصبح ولد غير صالح ويفجع القلوب عليه ويعاني في الآخرة أيضًا أحيانًا أقول لأمي لو تزوجت سأقوم بتأجيل الإنجاب سنة حتي أكون مؤهلة نفسيًا للأمر ولكن أنا أحتاج أكثر من ذلك لقبول المجازفة ..

أنا لدي أسباب كثيرة للتفكير في هذا الأمر مثلا علمت أن المرأة عندما تحمل وتنجب يزداد وزنها بشكل كبير وتفقد جمالها وجاذبيتها وتظهر خطوط حمراء على بطنها تشوه مظهرها ويظهر الكرش

كما أنها تعاني فترة الوضع وأيام النفاس كما اني ربيت اخوتي الصغار وعانيت في تربيتهم واكره ان اعيد التجربة!

واعتقد أهم الأسباب هو أني أريد أن أكون وحيدة في بيتي (مكان هادئ هدوء القبر) بالكاد معي زوجي انا في قارب لا يتسع إلا لإثنين قلبي لا يحتمل أكثر من ذلك بل وسوف يعيش معي الجحيم وسيشعر أنه مرفوض طوال الوقت بسبب معاملتي السلبية التي لا أفهمها واندم عليها لاحقًا أعتقد مشكلتي اكثر تعقيدًا من مشكلتك بلاء أعظم من بلاء .


أول الدواء معرفة الداء امسك ورقة وقلم واسأل نفسك لماذا انا أرفض الانجاب؟

انا عندما سألت نفسي هذا السؤال أستطعت أن أعالج مشكلة الخوف من الألم
حيث ان العلم تطور واصبح من الممكن اخذ مسكن كلي ثم يعلقون حقيبة على ظهري لتفادي الألم حتى يلتأم الجرح

أحاول أن أتعامل مع بنت أختي الرضيعة
واتقرب إليها لعلي أعالج مسألة أن تربية الأطفال مرهقة وأراها ممتعة !

حاول ان تكون طبيب نفسك !
1 - رد من : زهراء*
تفكيرك مثل تفكيري من ناحيه الابتلاء بالدنيا لكن البنت وليس الولد لانو سلسله حياه الفتاه في هذا المجتمع الشرقي تدفعني لكره انجاب البنات لانها دائما تحصل على نصف مايحصل عليه الرجل في هذه الدنيا وايضا في الاخره.
2021-05-15 08:32:09
2021-05-14 22:31:51
421569
user
10 -
ماري
و لماذا لا تفكر بأنك يمكن أن تنجب ولدا صالحا و تربيه تربية صالحة و قد يكون هذا الولد في المستقبل سببا في إصلاح أمة كاملة
لا يجب أن نجعل بعض النماذج الفاشلة تسيطر علينا
ثم أن الأطفال نعمة كبيرة من منا لا يحب سماع كلمة بابا أو ماما !
أنت لا تريد الإنجاب و غيرك يحلم بإنجاب طفل و يفني عمره لذلك
قدر النعمة التي لديك يا أخي
لن تشعر بأنك كنت في حاجة لطفل إلا عندما تمسكه بين يديك و تدرك كم كان ينقصك قبله
1 - رد من : قاتل لكل قاتل
كلام عين العقل
2021-05-16 08:27:08
2021-05-14 21:26:08
421565
user
9 -
جان شير
اخي الكريم اراك متناقضا ب افكارك وبسردك بما يجول بخاطرك، تارة تقول انك منذ ثلاث سنوات وانت تقول لا للخلفة والان اصبحت متاكد ومتيقن من افكارك وانك تحدثت بهذا الموضوع مع الاخرين وتارة تقول انك تطلب المشورة والراي في شيء لم تراه؟ اذا كيف وصلت الى قناعة بل واصبحت على يقين؟ اخي الكريم هذا شأنك واهل مكة اعلم بشعابها لكن لي سؤال كم عمرك؟
1 - رد من : آدم
عمره 32 سنة.
2021-05-15 16:27:34
2021-05-14 20:09:34
421558
user
8 -
وائل
يجب أن تتواضع قليلا و تعلم أن الأبناء هبة و رزق و نعمة من الله و ليس الأمر بيدك تنجب أو لا تنجب.
و ها هي ثلاث سنوات أخرى قد طويت و نقصت من عمرك و أنت تفكر و لا تدري كم بقي لك...و أبناء الثلاث سنوات الآن بدأوا يحسنون الكلام .
إذا أمد الله في عمرك و أطال بقاءك و احدودب ظهرك و انكمش لحمك و جف جلدك و ضعف بصرك و سقطت أسنانك و تفرق شعر رأسك و بانت صلعتك و كثر ارتعاشك...
عندها ستدرك شيئا من حكمة الله و فطرته التي فطر الناس عليها و تفهم فائدة الأبناء و لكن الوقت يكون في الثواني الأخيرة بدل الضائع و الكرة عند الخصم و الحكم قد وضع الصافرة على فمه و ينظر للساعة .
2021-05-14 19:31:08
421556
user
7 -
بنت الاردن
ببساطة لو لست مقتنع بالانجاب لا تنجب .. الامر سهل و لكن كن متأكد مليون بالمئة من قناعتك حتى لا تظلم زوجة عقيمة بأن تغير رايك بعد وقت ما و تقرر انك اصبحت تريد ان تنجب و انصحك لو لست مضطر للزواج فلا تتزوج اساسا حتى تكون واثق من رغبتك في تكوين اسرة
2021-05-14 17:20:23
421533
user
6 -
جوجو
اعتقد بأنك لو اصبحت اب ستكون حنون جدا بسبب تفكيرك وخوفك من مشاعر ظلم
2021-05-14 15:42:10
421515
user
5 -
ياسمين
يا اخي لست مجبر على الانجاب من قال لك هذا الهراء أنت لست ملزم زلا مجبر على الانجاب بل لك كامل الحق فهذا قرارك انت والاولد مسؤولية سيحاسبك الله عليها .
نعم هم مذكور بالقرآن انهم نعمة ولكن لم يذكر ان الواحد ينجبهم بالغصب والقهر فالامر اختيياري .
انا بنت ومثلك تماما ارفض فكرة الانجاب لانيي لا ارى ان للحياة معنى سوى الالم والعذاب والتعب والشقاء
والجنة ايضا ليست مضمونه خاصة في هذا العصر فكما ترى فان الدين بدا شي فشي الناس تبتعد عنه.
بعدين هناك الكثير من الازواج الذين لم يرزقهم الله باولاد وعاشوا حياة عادية كبروا وماتوا ومرضوا لا يهم ما حدث لهم المهم انهم عاشوا بشكل عادي فما الفرق بينك وبينهم ؟؟؟؟ .
هل تريد انجاب اطفال فقط ليخدموك لما تكبر وتبقى مقعد ومريض انا ارى ان هذا قمة الانانية
ببساطة لما تكبر ان لم تجد من يعتني بك سيتم نقلك لدار العجزة او المقعدين ليهتم بك الموظفين هناك عدم الانجاب ليس كارثة وليس شي لازم وضروي .
انت حر لا تفكر كثيرا .
1 - رد من : lake
عالم جديد رائع
2021-05-19 07:16:23
2021-05-14 13:50:04
421506
user
4 -
تعليق
السلام عليكم تحياتي للجميع

لدي سؤال
كيف ومع علمك بأهمية تربية الأطفال التربية الحسنة وتحمل عبئ مسؤولية عظيمة كهذه ترفض فكرة الأبوة ..

من جهة أحسنت القول بان أغلب مانراه مشاكل اسرية واجتماعية وياليت الجميع يعي بهذه الحقيقة وعليه يعلم ماينتظره من حمل عظيم و معظم عند الله

لذا يا أخي الكريم دعك من التهويل والمبالغة وبدل أن تصد عن الفكرة أقبل عليها عدا انه يتوجب عليك كما قلت الوعي بأهمية القرار فقد تترك وراءك صدقة جارية " ولد صالح يدعوا لك " كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم ، أيضا كما دعى النبي زكرياء عليه السلام ( رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين )
فليس بالسهل ان مد الله في عمرك ان تجد نفسك وحيدا لا من ابن معيل ..
نقطة أخرى :
يقول الله تبارك وتعالى في سورة نوح (
إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا )
وهذا ما أحاول توضيحه ان الاطفال مسؤولية عظيمة إن أحد الأبوين تغافل عن دوره فهذه ستكون النتيجة والعكس غير انه للاستثناء وجود دائما وهذه سنة الله في أرضه ك ابن نوح واحد ابني آدم ف مع كونهم أنبياء وأقرب الخلق لله الى ان من اولادهم وأزواجهم وآبائهم كفرة ولا ذنب لهم البتة ..

والدين لا يدعمك في أفكارك كما ذكرت غير أنه يشدد على أهمية تنشئة الأولاد تنشئة على منهج تعاليم وأحكام ديننا الحكيم

تحياتي
2021-05-14 13:39:59
421505
user
3 -
نفيشه
انا مثلك تقريبا لكنني أخذت الأمر بشموليه أكثر اضربت عن الزواج عانس مع سبق الاصرار والترصد لا أريد الزواج هو مجرد هم وضيم على عاتق المرأه بزمن صارت المرأه فيه رجل تضاعفت مسؤولياتها دون ارتفاع مكانتها تخرج وتعمل وتعود لتجد تمبل البيت متصنم ينتظر من تطعمه وتنظف بيته وهم نوعان اما عصبي لايكف عن النباح واما ميت حي حتى القوامه اقرنها الله بالانفاق لم يعودوا ينفقوا يبحثون عن الزواج من موظفه لتطعمهم من جوع وتكسيهم وعليها تحمل اهله وعاهاتهم لا ويحرضونه عليها ويحسسونها انها تزوجت عنتر ان الله ما رزقها حنوا وزنوا على العيال وعذرهم الرزق على الله وان الله رزقها ابتلشت فيهم وزاد همها
انا اتفق معاك معاك ١٠٠% احنا بزمن لا الزواج نعمه ولا العيال غنيمه
واذا على الاسطوانه منو يشيلك اذا كبرت اكثر نزلاء دار المسنين عندهم كتيبه عيال وعالفاضي ضاع عمرهم يربونهم واخر المتمه قطوهم
عيش واطلب من الغنى والصحه صحتك وفلوسك هم عيالك البرره
وارض الله بالعمل الصالح لتضمن آخرتك
4 - رد من : آدم إلى عُلا النَصراب
الكلمة في حد ذاتها حروفها مزعجة، ههههه، هكذا أراها.
2021-05-15 16:22:28
3 - رد من : :::
جميل جدا ، معك حق بكل كلمة قلتيها
2021-05-15 07:37:17
2 - رد من : عُلا النَصراب
أتمني ألا أصل لهذه المرحلة فأنا أقاوم غبائي وقسوتي وتهوري لأني أخاف من هذا اللقب صراحة أكثر شيء أخافه في الدنيا لقب عانس ! لقب مهين جدًا ويوجع القلب بنفس الوقت أعذب من يكون في حياتي لأني أعاني من الشك الدائم واتصرف كأن الشيء الذي اشك به يقين واهاجم وأسبب الوجع للطرف الآخر .
2021-05-15 04:51:52
1 - رد من : ياسمين
أعجبني كلامك جدا معك حق .
2021-05-14 15:46:40
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-05-14 11:50:44
421500
user
2 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
العالم مليئ بالسواد شأت ام ابيت لكن ايضا يوجد امر ونور يمكنك ان تعيش فيه ان اردت وما تكلمت عنه نابع من النبعية لأراء غيرك ومن تجاربهم السيئة فانت تعلقت بالمنظور السيء من الحياة الزوجية ولم ترة من انجبوا اولادا واهتموا بهم وعلموهم واحسن تربيتهم ولم يحصل لهم اي شيء مما ذكرت من تحرش واظطهاد وما شابه من ظروف الحياة التي ذكرتها ذلك لنك خائف من ان لا تستطيع القيام بواجبك نحو اولادك مثلا اذا لما تقول انا مقتدر ولست معقد هذا يدل على تناقض بينك وبين نفسك عليك اتخاذ قرار واضح نابع من قناعتك الشخصية فلا ترى حياتك الزوجية عن طريق النظر الى حياة اخرين عليك ان تفعل ما تستطيعه من اجل عائلتك واولاد ولا تتحجج باي شيء فليس شرطا ان تكون حياتك مثل حياة الأخرين يمكنك ان تقوم باحسن مما عملوا طالما انت قادر على ذلك لذا تفاءل خيرا مهما كان العالم سوداويا وان كمنت قادرا على ان تعيش بشكل جيدا مع عائلتك وتضمن لهم عيشا هنيئا فأفعل وارمي الآراء المحبطة والمعجزة لك وراء ظهرك وعش حياتك ولا تضييع الوقت انت تهول الأمور فقط بينما هي بسيطة
1 - رد من : آدم
أوافقك الرأي.
2021-05-15 16:19:30
2021-05-14 11:06:59
421498
user
1 -
ورود
لماذا تحمل هم لهذا الموضوع اذا كنت لاتريد ان تصبح اب فلست مجبر على ذلك
2 - رد من : آدم
مشكلته هو يريد زوجة عقيمة من أجل أن لا يظلمها، و أيضا يريد استشارة صحيحة في الموضوع يعني هل هو مريض نفسي أو لا، هذا ما فهمته.
2021-05-15 16:17:59
1 - رد من : ياسمين
معك حق الأمر بهذه البساطة .
2021-05-14 15:47:11
move
1