الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : غرائب العشق والغرام

العشق الحرام .. نكاح المحارم

بقلم : امرأة من هذا الزمان - سوريا

ظاهرة شاذة تنفجر فضائحها من حين لآخر
ظاهرة شاذة تنفجر فضائحها من حين لآخر

على مر الأزمنة و مع تعدد الحضارات مر على هذه الأرض الآلاف من الممارسات البشعة والأفعال المريضة ... حتى أننا لم نعد نستغرب أن نسمع يوميا عن ممارسات شاذة تقشعر لها الابدان وتشيب لها الولدان ... حتى لو كنا نرفض أو نحتقر فاعليها إلا اننا لاننكر وجودها وبكثرة...
ومن اسوأ هذه الممارسات والتي أجمعت على رفضها جميع الأديان السماوية والعقول المفكرة الأخلاقية ... نكاح المحارم ... والذي باتت تتردد على اسماعنا بشكل شبه يومي حالات لأحد أنواعه المتعدد سواء كان اغتصابا وحشيا بالإكراه لأحد المحارم أو كان علاقة حب عاطفية تتضمن في بعض الحالات ممارسة جنسية بالتراضي بين طرفين محرمين او كان زواجا قانونيا شرعيا حاصلا على مباركة الاسرة المعنية...
فما هي أصول هذه الممارسة تاريخيا و ما مدى شرعيتها على مر العصور :

في الشرائع السماوية

العشق الحرام .. نكاح المحارم
كلنا يعرف قصة قابيل وهابيل
كانت أول حوادث نكاح المحارم مع بزوغ شمس الإنسانية عندما نزل أبونا آدم وأمنا حواء إلى أرض كانت عقابا لهما على خطيئتهما وفي وقتها أحل الله لأبنائهم الزواج من أخواتهم لإستكثار النوع البشري كضرورة للإستمرار ولكن كان الحكم بأن أخواتهم التوأم محرمات عليهم وكل أخ يتزوج بتوأم أخيه حيث أن حواء كانت تنجب في كل عام توأما ذكرا وأنثى... وكلنا يعرف قصة قابيل وهابيل ...

ومع تكاثر البشر وزيادة الأفراد وتنوع فرص الزواج بقيت هذه العادة مستمرة حتى نزول التوراة على سيدنا موسى عليه السلام فحرم زواج المحارم ماعدا زواج الرجل من ابنة اخيه و ابنة أخته وزواج المرأة من ابن أخيها و ابن أختها فقد بقي هذا حلالا (يروى في المصادر العبرانية ان أم سيدنا موسى يوكابد قد تزوجت من ابن اخيها عمرام ومنه انجبت موسى وهارون)..
وحتى نزول الإنجيل على سيدنا عيسى عليه السلام والذي حرم فيه زواج المحارم تفصيلا كمانعرفه في الإسلام المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم...

فما هو زواج المحارم وما حقيقة وجوده في المجتمعات الإنسانية:

زواج المحارم هو اي نشاط جنسي بين شخصين يربطهما الدم او تربطهما قرابة عائلية تمنع العلاقة الجنسية بينهما ضمن المعايير الثقافية او الدينية لكل مجتمع ، ففي الوقت الذي يكون الزواج من ابناء العموم والعمات والاخوال والخالات مسموحا في بعض الثقافات نجدها محرمة قطعا في ثقافات اخرى ..حتى انه في بعض المجتمعات يعتبر الزواج من القبيلة نفسها محرما و دون وجود رابط غير الرابط الإجتماعي.

زواج المحارم عبر التاريخ

في الزرادشتية

العشق الحرام .. نكاح المحارم
دياتة قديمة تعود في جذورها الى رجل دين يدعى زرادشت

أباحت الزرادشتية في كتاب (دينكرت) زواج المحارم أو مايسمى بـ (خويذ وكدس) فزواج الأب من ابنته وزواج الأم من ابنها و زواج الأخ من أخته كان مباحا بل ومحببا.

تقول إحدى جمل كتابهم المقدس: (إن الزواج بين الأخ وأخته منور بمجد إلهي.. وله فضيلة طرد الشيطان).

وقد قال الموبذان موبذ نرسي برزمهر أحد أهم مفسري الأفيستا (الأوستا) : (إن زواج المحارم - خويث ودثه - يمحو الكبائر).

وقد وجدت هذه الممارسة وبكثرة منذ أول دولة فارسية (الهخامنشيين) وصولا الى (الساسانيين) وخصوصا بين طبقة الحكام والنبلاء والحكماء المثقفين وذلك لحماية أصالتهم وعرقهم ونقاء دمهم ومن أهم الأمثلة :

- تزوج الولي الحكيم (آرداك فيراز) أخواته السبع (البعض يراه شخصية خيالية) .
- تزوج الملك (بهرام جوبين) اخته (كورديك).
- الملك قمبيز الثاني ابن كورش الثاني تزوج اثنتين من أخواته وقصة زواجه من أخته الأولى أتوسا لها قصة مشهورة.
- وأما داريوش الثاني فقد تزوج من خالته - به ريزاد- وبعدها تزوج من أخته - باريساتس
- الملك ارتحشتا الثاني ابن الملك أردشير الثاني تزوج من ابنتيه أتوسا و وامستريس بمباركة وحض من أمه..

وقد حاول كثيرون من الزرادشتيين المحدثين نفي هذه التهمة عن ديانتهم ومن أهمهم الزردشتيون (البارسيون) المتمركزون في الهند حيث قالوا أن هذه الممارسة عيب قبيح يستحيل أن يكون موجودا في نظام الزردشتين الديني والإجتماعي وينسبونه إلى فئة أخرى تسمى المزدكية وأن عبارة "خويذ كدس تعني العلاقة المقدسة بين الله والإنسان عن طريق نمط حياة مقدس"..

ولكن كتابات بعض المبشرين المسيحين ذكرت هذه : "العادة القبيحة النجسة التي يتبعها هؤلاء الضالون" على حد تعبيرهم واصفة زواج ( مهران - كشنسب ) من أخته قبل اعتناقه المسيحية كمثال واضح وصريح..

لدى الفراعنة

العشق الحرام .. نكاح المحارم
توت عنخ امون مع زوجته - اخته - عنخ اسن امون

كان اول من أكد وجود علاقات زواج محارم في مصر القديمة العالم البريطاني بيترى مستدلا بذلك على كتابات هيرودوت وترجمة بعض النصوص القديمة وقد اثبتت أغلب تلك الزيجات في العصر الروماني اي بين ١٩م إلى ٢٥٨م حيث كان الرومان يقومون بإحصاء كل ١٤سنة يتضمن أفراد المسكن والعلاقة بين ساكنيه وفي إحدى السطور كانت عبارة : (انها امرأته وشقيقته من ذات الأب والأم).

ولكن كان شبه المؤكد ان هذه الممارسة أقتصرت على طبقات الحكام والنبلاء ولم تكن عمومية لكافة الشعب او الكهنة وذلك للحفاظ على نقاوة الدم الملكي للاسرة ومن أهم أمثلة هذا النوع من الزواج:

- الملك توت عنخ أمون كان نتيجة زواج محارم حيث تزوج ابيه أمنحتب الرابع من عمته كاي (عمة توت اي أخت امنحتب) وذلك كان السبب لتشوهه الجسدي الواضح و وفاته المبكرة وقد كان هو الآخر متزوجا من أخته من أبيه وأنجب منها طفلة ماتت ويقال أن زوجته كانت متزوجة من أبيها قبله وبعد وفاته تزوجها جدها من امها نفرتيتي كاهن المعبد (آي).
- تروي بعض التفاسير وجود علاقة جنسية بين امنحتب الرابع وأخيه سمنخ كارع يعني نكاح محارم ومثلية.
- زواج كليوباترا من أخيها بطليموس الثالث عشر وهي اساسا ابنة لزواج الأخوة.
- زواج رمسيس الثاني لأكثر من واحدة من بناته.
- ارتباط جنسي بين الملك سي نفرو مع ابنته الكبرى نفرت كاو أسفر عن انجابه ابنته نفرت ماعت كما أنه تزوج أخته من ابيه حتب حرس التي كانت ابنة الملكة وهو ابن جارية.

وقد تأكد وجود قانون اباحة زواج المحارم الملكي تحت مسمى (تشريع خوراس نوموس) في العصر البطلمي...

ولكن يبدو أن هذه الإدعائات أسائت للكثير من علماء المصريات الذين أصروا على استحالة وجود ممارسة كهذه في حضارة عريقة ذات ثقافة اخلاقية كمصر القديمة وان ما حصل كان لبس في هذا الموضوع بسبب اطلاق لقب الزوجة الملكية على بنات بعض الملوك حيث ظن البعض ان هذا اللقب يطلق فقط على الزوجة الشرعية وبذلك فالملك قد تزوج ابنته ولكن الحقيقة ان هذا اللفظ أقرب للأم الملكية وليس الزوجة كما انهم قالوا لو كانت العادة ممارسة بهذا الشيوع لماذا لم تثبت ولو حالة زواج واحدة لعامة الشعب وأنها كلها ضمن الطبقة الحاكمة إذا السبب الحقيقي هو اللبس الحاصل بسبب التسمية لا غير.

لدى الأغريق

العشق الحرام .. نكاح المحارم
زيوس تزوج شقيقته هيرا

تركزت معظم قصص نكاح المحارم في هذه الحضارة ضمن نطاق الاسطورة حيث أوردوا وفي عدة ملاحم واساطير مقتطفات تدل على وقوع هذه الممارسة ومن امثلة ذلك اغتصاب الإله زيوس اخته وزواجه منها والإله أبولو نكح أخته ارتيميس وتزوج الملك اوديب من امه وانجب منها .. كتمثيل واضح وصريح يصل إلى حد إباحة هذه الممارسات الشاذة وإشاعتها بين العامة
... ولكن لم تعن اسطورية الفكرة أنها لم تحدث في الواقع.
فقد تزوج الإمبراطور البيزنطي هرقل من ابنة اخته الفاتنة مارتينا رغم ما سببه ذلك من نبذ من قبل الشعب.. و تزوج بطليموس الثاني من أخته ارسينوس.
وانتشرت هذه العادة لدى السلوقيين ايضا.
الرومان حرموا زواج المحارم ، لكن من المشهور ان الامبراطور كاليجولا مارس الجنس مع اخواته الثلاث في حين تزوج الامبراطور كلوديوس من ابنة اخيه.

في الجاهلية

العشق الحرام .. نكاح المحارم
احيانا كان الابن يرث زوجات ابيه

انتشر في جزيرة العرب أيام الجاهلية ما يزيد عن الـ ٢٠ نوعا من النكاح وكان من ضمنها بعض أنواع نكاح المحارم وكان أهمها:

- نكاح الضيزن أو المقت أو العضل: وهو نوع من عقد القران الممارس في الجاهلية ويتمثل بأن يرث الولد من والده المتوفى - بالإضافة لأملاكه العينية - زوجاته وذلك بأن يرمي عبائته أو ثوبه على أرملة أبيه فتصبح بذلك ملكا له إن شاء تزوجها دون صداق فتصبح بذلك امرأة ضيزن وإن شاء زوجها وقبض صداقها لنفسه وإن شاء أمسكها (عضلها) وحرمها من الزواج حتى مماتها أو تفتدي نفسها بفدية مادية منه و مع أنه كان زواجا ممارسا وموجودا إلا أنه كان مكروها ولذلك سمي بالمقت وسمي الولد الناتج عن هذا النكاح بالمقتي أو المقيت وعندما جاء الإسلام نزلت الآية الكريمة(لايحل لكم أن ترثوا النساء كرها) فصار المنع عن الإكراه في الزواج ولكن استمرت الممارسة إذا كانت بالتراضي فنزلت الآية : (ولاتنكحوا مانكح آباؤكم من النساء) وبذلك حرمت زوجات الأب على الإبن سواء وطئها الأب أم لم يطئها وسواء كان ذلك كرها أو بالتراضي.

- النكاح المشترك: و يقابله (تعدد الأزواج) حيث كان مباحا في شرائع الجاهلية للمرأة بأن تختار لنفسها أكثر من زوج ويتم ذلك برضاها التام وما يهمنا هو انه وفي بعض الاحيان كان الأزواج اخوة فكانت تقترن المرأة بعدة اخوة وكان لهذا الإقتران قوانينه الخاصة حيث ينكح جميع الاخوة المرأة في أي وقت من النهار ولكنها ليلا من حصة الأخ الأكبر فقط وكان يسمى ذلك بحصة الأسد ... ويتم النكاح بأن كلا من أزواج المرأة يحمل معه عصا يخصصها لينصبها عند باب خيمتها أثناء لقائها وتلك كانت إشارة لباقي الأزواج ان أحدهم في الداخل لذلك "ممنوع الدخول ".
بالمقابل كانت بعض الأخوات يشتركن بزوج واحد او مايسمى بـ
- زواج الجمع: وهو ان يتزوج الرجل من اختين في وقت واحد وأول من جمع بين اختين في قريش كان سعيد بن العاص والذي تزوج ابنتي المغيرة بن عبد الله -هند وصفية - وطبعا حرمت كل هذه المظاهر بعد الإسلام من تعدد البعولة للمرأة والجمع بين الاختين مع بقاء تعدد الزوجات.

زواج المحارم في العصر الحديث

بعد نزول الأديان السماوية وظهور الحركات الحقوقية الإنسانية تغيرت الكثير من الممارسات التي كانت تعتبر شائعة وقانونية قديما من ناحية الزواج والإرتباط ، وعلى الرغم من اختلاف مفهوم القربى الذي يصبح فيه النكاح حراما ولكن هناك شبه اتفاق على حرمانية الأصول من أم وأب وجد وجدة وأخوتهم وأخواتهم والفروع من أبناء وبنات وأبناء وبنات الاخوة والأخوات والأحفاد ، ولكن مع ذلك فقد شهد التاريخ الحديث الكثير من حالات نكاح المحارم ولسنا هنا في صدد حالات الإغتصاب بالإكراه والتي اصبحت لا تعد ولا تحصى في كثرتها و في بشاعتها ولكن سنتحدث عن حالات زواج بالتراضي مثبتة وقانونية:

- في هاواي قامت الأميرة ناهيناينا بالزواج من اخيها ١٨٣٤م للحفاظ على تماسك مجتمعها وذلك نتيجة الصراع الشديد بين امراء المنطقة و الحملات التبشيرية المسيحية وذلك بسبب تمسكهم بمعتقداتهم ضد اولئك المبشرين.

العشق الحرام .. نكاح المحارم
تزوج شقيقته وانجب منها اربع اطفال - اثنان معوقان -

- أثارت قضية باتريك شتوبيج وإنجابه ٤ ابناء (اثنان منهما معاقان) من شقيقته سوزان العديد من وجهات النظر في المانيا وخاصة بعد عجز المحكمة العليا عن تجريمه بسبب عدم وجود قانون يجرم زنا المحارم بالتراضي ومازالت قضيته حتى اللحظة محط جدل ونزاع شديد بين البرلمانين والشعب ما بين مؤيد لتجريمهم ومن يرى أنها حرية شخصية!؟

- طرحت قضية زواج باتريشيا سبان ٤٤ عاما من إبنتها ميستي سبان ٢٦ عاما بعد علاقة حب دامت سنتين الكثير من الجدل في ولاية أوكلاهوما وخاصة بعد ان تم الكشف ان الأم أيضا قامت سابقا بالزواج من ابنها ايضا عام ٢٠٠٨ وبقيا معا كزوجين لمدة ١٥ شهرا الى أن تم اكتشاف انها أم الزوج البيولوجية لتقوم المحكمة بالغاء الزواج عام٢٠١٠ وقد تم اكتشاف ذلك بعد مراجعة سجلات هيئة الرعاية الإجتماعية وقد تصل مدة سجن الأم وابنتها إلى١٠ أعوام.

العشق الحرام .. نكاح المحارم
الممثلة ماكينزي فيليبس دخلت في علاقة مع والدها وحملت منه قبل ان تقوم باجهاض نفسها

- في بعض البلدان مثل الصين مازالت العديد من الجماعات تمارس عادة تزويج الاخوة الذكور جميعهم من زوجة واحدة وذلك لكي لا يتم تقسيم الميراث والاراضي ويجامع جميع الاخوة الزوجة إلا ان نسب الابناء يعود للاخ الأكبر.

- عرف عن جماعات في اليابان قيام الاب باتخاذ إحدى بناته زوجة له في حال موت أومرض الأم وعدم قدرتها على القيام بحقوقه الزوجية حتى انهم في ديانة الشنتو يعتقدون ان علاقات سفاح الأقارب كانت سببا في نشوء الدولة.

- في الهند: وتبقى حضارة الهند وقوانينها دائما الأكثر تنوعا وإثارة للجدل ففي الوقت الذي استمرت العديد من مناطقهم بإقرار زواج البنت من عمها او خالها بل وتفضيله على غيره حتى صدور قانون بمنع هذا الزواج في منتصف القرن العشرين نرى ان هناك مناطق أخرى تحرم الزواج من المحارم وحتى الأقرباء لسبع درجات قرابة للرجل و ٥ درجات قرابة للأنثى.

وبعد ذكر باقي المجتمعات جاء دور ذكر الظاهرة في مجتمعنا العربي وساذكر أولا حالات مثبتة ثم سأنتقل لعدة قصص شهدتها شخصيا:

- يعترف القاضي حسين كامل بأنه شهد في بغداد مئات حالات نكاح المحارم وأن منها ما يزيد عن ٢٠ قضية نكاح بالتراضي وأشد الحالات غرابة كانت بين شاب واخته يحبان بعضهما وطورا العلاقة إلى علاقة جنسية بالتراضي وعلم الاهل بخصوصهما ولكنهم رفضوا الإدعاء درءا للفضيحة.

- وأما المحامي المصري سليم بولاق فقد أقر بأنه لايوجد قانون صريح وواضح يجرم ممارسة الجنس بين المحارم بالتراضي وأن القانون رقم ٢٦٧ في القانون المصري يجرم فقط الإغتصاب وتزيد العقوبة إذا كان المغتصب أو المغتصبة (بفتح الصاد) قاصرا... وقد ورد في مقال سابق جريمة قتل إحداهن لزوجها لأنها كانت في علاقة عشق محرمة مع اخيها.

- في سوريا نشر مقطع على اليوتيوب وثقته إحدى أطراف النزاع لمسن يمارس الجنس مع شابة مراهقة وتعلو اصوات ضحكاتهما وراء جدار (دلالة عدم وجود اعتداء) وعند مداهمتهما كانت المفاجأة التي ألجمت المصور ومن يرافقه فقد عرفوا الرجل والفتاة وتأكدوا من أنه جدها من أمها وقد أقر الإثنان بوجود علاقة بينهما منذ عدة سنوات بالتراضي.

-في مدينتنا ومنذ ما يقارب العقدين اكتشف الأب عن طريق الصدفة أن ابنه وابنته اللذان تخطيا الـ ٢٠ و الذين كانا يسهران يوميا لأوقات متأخرة بحجة متابعة أفلام الرعب والأكشن على الـ mbc2 حيث كانت رائجة جدا وقتها ... اكتشفهما و هما يمارسان الجنس... ومباشرة اشهر سلاحه الناري وقتلهما ورفض إقامة عزاء لهما حتى أن مسجد المنطقة هو من تكفل بدفنهما.

- (قصة قديمة في قرية جدي) في السبعينات حصلت قصة واشتهرت جدا وقتها حتى اصبحت مثلا حيث عشق شاب خالته أخت أمه وعرض عليها الزواج خطيفة ووافقت هي بدورها وهربت معه ليتجها مباشرة إلى كهف مهجور ويمارسا الجنس لكي يضعا الأهل تحت الأمر الواقع فيحصلان القبول وبعدها اتجه الشاب لأهله وأخبرهم بما حصل واتجه الجميع إلى إمام المسجد ليفتيهم في امرهم... غضب الإمام أشد غضب وراح يخبر الشاب أن هذا الزواج مستحيل ان يتم (يقصد شرعا) فأجابه الشاب : (ولكنه تم ياشيخي والله تم في المغارة قاصدا الزواج الجسدي)... ومن وقتها أصبحت جملة الشاب مثلا شائعا لما يستحيل ان يفعله احدهم ولكن يفعله بطرق ملتوية ويقول انه فعلها بكل أريحية.

هذه كانت أبرز حالات نكاح المحارم بالقربى ولكن لاننسى وجود نوع آخر للمحارم في الشريعة الإسلامية ألا وهي - التحريم بالرضاعة - وهي بإختصار ان أي امرأة ترضع من حليبها طفلا أصغر من عمر السنتين ترضعه ٣ رضعات مشبعة يصبح هذا الطفل إبنها ويحرم عليه شرعا من أهلها ما يحرم عليه من أهله.. كأمه وأخته وإبنة اخته وإبنة اخيه بالرضاعة.

وقد ذكرت عشرات الحالات لزواج المحارم بالرضاعة في جميع الدول العربية بسبب جهل الكثير مما سبب الكثير من المشاكل وحالات الطلاق ودمار أسر كاملة.

وقد احببت ان اشارككم حالة تحريم تخص مجتمعنا الكوردي كعرف وهي تحريم ما يسمى (الكريف) والكريف هو الشخص الذي يحمل إبن الأسرة في حجره اثناء عملية ختان الطفل الشرعي فيصبح ذلك الرجل وكل أهل بيته محرمين على الطفل وأسرته وقد حدث أن خطب إبن كريفنا أختي ولكن طبعا والدي رفض قطعا وشرح له السبب : (كان جارنا عربيا ولاعلم له بالعادة).

وهكذا عزيزي القارئ هل سمعت يوما بحالة نكاح محارم بالتراضي؟ وهل لديك في مجتمعك وعاداتك وتقاليدك حالات تحريم او إجازة لأنواع زواج تختلف عن ما هو متعارف؟؟

شاركونا قصصكم وإلى اللقاء في مقال قادم

مصادر :

- نكاح المحارم تجيزه ثقافات وتحرمه أخرى
https://elaph.com/Web/Reports/2007/7/246024.html
- Incest - Wikipedia

ملاحظة موقع كابوس : الرجاء عدم الدخول في جدالات دينية وقومية الا بما يضيف للمقال معلومة مفيدة ، يمكن مناقشة وانتقاد والرد على ما ورد في المقال ، لكن سواء شئنا ام ابينا فهذا النوع من الجنس موجود ، قديما وحديثا ، بالسر والعلن ، وفي جميع البلدان ، والسنوات الاخيرة شهدت حوادث وفضائح وجرائم عديدة تنضوي تحت هذا النوع من الجنس وقد تطرقنا لبعضها في موقع كابوس.

تاريخ النشر : 2021-05-23

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

حكاية العاشق الصعيدي وأم كلثوم
نور إبراهيم - قنا _ مصر
غزالة  جاويد - غدر أم و خيانة زوج
الإمبراطورة التي أحبها الخديوي
تهاني الريشي - المملكه العربيه السعوديه
أغرب أنواع الشذوذ (1)
اياد العطار
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (153)
2021-06-09 15:49:21
426595
user
60 -
ماجد بن عزيز
تقولين أن زواج المحارم كان حلال الى نزلت التوارة على موسى وحرمته بإستثناء زواج الرجل من ابنة اخية وزواج المرأة من ابن اخيها ثم قلتي أن ام سيدنا موسى تزوجت من ابن اخيها وانجبت موسى وهارون ؟

هل التوارة نزلت على موسى قبل أن يولد ؟

المقال يوجد فيه مغالطات ومعلومات غير صحيحة .. ارجو من الادارة التدقيق في المقال حتى يصبح الموقع من ضمن الموقع المشهود لها بالأمن المعلوماتي
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ياعزيزي انت من قرأت خطأ واختلط عليك الأمر وليست المعلومة خاطئة....اتمنى ان تتمعن بالقرائة في المرة القادمة.....مادخل ولادة نبينا موسى ونزول التوراة والمحرمات ال١٤ بزواج أمه.....ثم أن نزول التوراة بهذه الحالة لم يحرم زواج امه من ابيه لاحقا على فكرة وهذه العلاقة الوحيدة بين الفكرتين...تحياتي
2021-06-12 07:40:52
2021-06-02 08:40:42
425210
user
59 -
يعقوبي مراد
إننا مسلمون و نؤمن بالله ، و في دين الله فإن التحريم يكون من الله وحده ، بمعنى المحارم و غير المحارم و التحليل و التحريم يكون من الله وحده ، و ما علينا إلا الامتثال لأوامره
2021-06-01 04:01:39
424968
user
58 -
زبيدة من الجزائر
اناس مقرفين
2021-05-30 18:10:24
424739
user
57 -
لمى
مرحبا عزيزتي أشكرك شكرا جزيلا على مقالك الماتع والغريب في آن
استمتعت به كثيرا
أذكر قبيل سنوات قرأت رواية عن الفراعنة وكان عندما يتم ذكر ملك يقال عنه ( أخته وزوجته فلانة )
كنت أندهش ويعتريني التقزز ، لكني أشعر أحيانا أنها مجرد سوء فهم أو لمجرد تشويه سمعة الفراعنة فأنا لا أستطيع التصديق بأن الملوك والنبلاء يفعلون هذا الأمر من دون أي امتعاض من قبل الشعب !
لا أدري ربما أكون مخطئة
الحمدلله أن زواج المحارم الأغلب يستنكره لانه فعلا مخالف للفطرة والإنسانية ويبعث على التقزز
للأسف أسمع كثيرا قصصا عن أخت تحب أخاها إلى درجة أنها تغار من زوجته ! أو أخ ينظر لأخته بشهوانية أو أب يتحرش بابنته فضلا عن تحرش المحارم من خال أو عم بقريباتهم وعني سمعت قصص عديدة لفتيات تعرضوا لهذا الأمر !!
حينما ينحط الإنسان ويصبح جل همه هو شهوته ويتخلى عن إنسانيته توقع منه أي شيء
الحمدلله الذي عافنا مما ابتلاهم
2021-05-30 08:35:41
424624
user
56 -
العربي
قولك أن أول زنا محارم حدث بنزول آدم وحواء يفتقد للمعيارية حيث أنها لم تكن موجودة أصلا وبما أنها كذلك إذن لا يمكن أن تكون زنا محارم أما الحكم على كل الأزمنة السابقة بمعايير عصرنا يعتبر غير منصف لهم بل ظلم؟ إذا كان السؤال كيف عرفت أن ذلك كان زنا محارم؟ كيف ستكون الإجابة يا ترى؟ وهل الشرائع السماوية كانت موجودة حينها فضلا عن كونها حرمتْ ما حرمتِ؟
1 - رد من : barbara
لم يكن ذلك يعتبر زنا محارم في شريعة النبي ادم عليه السلام ,
اذ كان المحارم وقتها هم " الام , الاب , الاخوة من الحمل الواحد " اما البقية فهم مثلنا نحن الان ابناء ادم لكن لا نعتبر محارم
2021-05-31 12:32:03
2021-05-29 00:03:03
424412
user
55 -
مرحبا
ماشاء الله تبارك الله، اسلوب منمق وجميل احسنتي كتابة ، كان هذا ممتعا ، سلمت يداكي.
2021-05-27 23:11:44
424174
user
54 -
ꗄ³
مقالاتك دائما ورائعة ، أعجبني التدرج في الأفكار والترتيب👌
2021-05-27 11:02:32
424017
user
53 -
ساهر
في عهد أبونا آدم وأمنا حواء بداية الخلق كانت الفطرة اللتي شرعها الله هي الزواج من بعضهم البعض ومن ثم تزويج ابنائهم من داخل الأسرة الواحدة وهذه فطرة إنسانية بحته في ذاك الزمن . ولم يُخلق الحيوان بعد تكريماً من الله للبشر ( ولقد كرمنا بني آدم ) ومن ثم حرمت الإخوة على بعضهم البعض وانتقلت إلى العمة والخاله ومن ثم حُرِّمن  وانتقلت إلى إبنة الأخ وإبنة الأخت وهكذا تدريجياً وبالتسلسل بعد أن بدأ تكاثر النسل . وفي وقت بدأ تكاثر  الحيوان شيئاً فشيئاً حُرِّم الزواج من المحارم ومع بزوغ شمس الإسلام حُرِّم بشكلٍ كلِّي . كل ذلك بترتيب وتدبير من الله سبحانه . كل قوم في كل زمان عاشوا حسب ماخُلِقوا لِأجْلِه حسب ظروفهم وطبيعتهم يُشرِّع الله مايناسبهم ( وكلٍ في فلكٍ يسبحون ) ولنتأمل الآية اللتي تصف الحياه في آخر آخر  آخر الزمان ( كما بدأنا أول خلقٍ نُعيده ) وعدالله قادم فلا مفر  ..

ساهر ...
2021-05-26 22:31:54
423903
user
52 -
عاشق الموقع
ابداع ما بعده ابداع شكرا لمعلوماتك القيمة يا سيدتي الكريمة
2021-05-26 19:48:08
423879
user
51 -
قارئ
قصة قابيل وهابيل غير صحيحة الخلاف كان بسبب القربان وقصة الاختان اسرائيليات لا اكثر
2021-05-26 19:03:12
423874
user
50 -
barbara إلى .....
هاذا ما نُقِلَ من التوراة الآن , و دون ان نتعمق في التفاصيل او نبدء بتفنيد القصة _ اعني التي وردت في التوراة _, التعليق افادني ,, و لكن هل لي بسؤال بسيط ؟
ما هو دافعك لدراسة التوراة؟
2021-05-26 18:51:53
423867
user
49 -
سيدرا سليمان
أي نوع من البشر هؤلاء؟! 🤢
ظننت أن هذه الظاهرة الشاذة منتشرة في الغرب فقط لأن كل شيء مباح عندهم و لم أعلم انها موجودة في عالمنا العربي إلا من قراءة هذا المقال يا رب لطفك 🙏
2021-05-26 13:18:22
423780
user
48 -
ليفاي
أعوذ بالله الحمد لله على نعمه الاسلام
2021-05-26 10:42:02
423726
user
47 -
امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا لكل من شاركنا رايه الكريم...واود الإعتذار عن تكرار بعض ردودي على التعليق الواحد وذلك بسبب مشكلة تقنية....
وارغب ان اشكر الاخت نفيسة شكرا خاصا للمعلومات الجميلة والجديدة التي قدمتها ك ردود لبعض التعليقات..
تحياتي
2021-05-26 06:09:58
423674
user
46 -
أمنية✨
الموضوع حساس ولكن لا بد من التوعية..

المقال مطروح بطريقة واضحة ومُوسّعة ما بذلتِه من مجهود واضح جداً شكرا على المقال..
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا صديقتي....اتمنى ان ابقى عند حسن ظنكم
2021-05-26 12:39:19
2021-05-26 03:21:48
423653
user
45 -
قاري
اللهم اننا نعوذ بك من شر الفحشاء والمنكر والزنا وفساد الاخلاق وتسلط الشياطين على العقول والغراءز
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
امييين...تحياتي
2021-05-26 12:38:42
2021-05-25 23:00:32
423645
user
44 -
dna
لأكون صريحا لم احبذ نشر هذا المقال
لدي بحث مع عدة زملاء عن هذه الظاهرة في عدة مجتمعات غربية و شرقية و لم ننشره لأننا رأينا أن نشره قد يطبع هذا السلوك خصوصاً في وقتنا الحاضر الذي يتعرض له الشباب لكميات هائلة من الإثارة الجنسية.
يجب علينا أن نكون أكثر حكمة و تبصر فيما ننشر و نحرص أشد الحرص على هذا الجيل فهذا الزمن أصبح خطير ليس على الشباب و حسب بل حتى على الأطفال
2 - رد من : dna
لا يا عزيزتي الأفكار تعمل كما الفيروسات فهي لا تموت و تحاول البقاء و الانتشار
الجزء المسؤول عن الجنس في الدماغ إذا تعرض لكمية هائلة من الإثارة الجنسية المباشرة و الغير مباشرة يبدأ بعد فترة زمنية محددة في تقبل اي شي يخطر على بالك و أكرر اي شي
بحسب علم الإجتماع تركيز الضوء على أي ظاهرة سلبية في اي مجتمع يساعدها على الانتشار و ليس العكس
2021-05-26 13:44:29
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي المنحرفون لا يقرأوون والقارؤون لا ينحرفون...لذا اطمئن المنحرف عنده الاف المواقع ولن يجبر نفسه أن يقرأ جريدة ليرضي غريزته...تحياتي
2021-05-26 12:38:19
2021-05-25 20:08:18
423635
user
43 -
رشا
مقال شيق تسلم ايدك لكن بعيدا عن الديانات والمعتقدات وووو الفطرة وين راحت نحنا بالفطرة مستحيل نفكر مجرد تفكير بزواج المحارم النفس مابتتقبل ياجماعه ماعم اقدر اشرح منيح بس ياريت تكون وصلت الفكرة
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الله يسلمك صديقتي...تحياتي
2021-05-26 12:36:45
2021-05-25 17:59:55
423622
user
42 -
ابا الثعبان
الحمد لله الذي جعلني مسلما من امة محمد
واستغفر الله العظيم من كل ذنباً عظيم
والله انه اصابني الغثيان ،، واحسن ما قرأت في المقال موضوع السوري الذي قتل ابنه وبنته وغسل عاره وخلص .
عموما مقال مرعب وكئيب ،، وبالنسبه للسؤال الحمد لله حد علمي وفي مجتمعي وحيث عشت واعيش حاليا لم اسمع او ارى مثل هذه الاعمال نهائيا والحمد لله ، فالعرف لدينا لا يرحم ...

تحياتي للجميع وشكرا للكاتبه فهي مبدعه فوق العاده .
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو صديقي وشكري لمرورك
2021-05-26 10:50:47
2021-05-25 17:09:38
423602
user
41 -
يسري وحيد يسري
ما أعرفه أن التوراة لم تحرم بالفعل زواج العم والخال من إبنة أخيه وإبنة أخته لكن العكس حرام فلا يجوز زواج العمة أو الخالة من أبناء أخواتهم
2021-05-25 15:54:51
423582
user
40 -
....
الاخ العزيز اياد العطار
بعد التحية
ورد في المقال أن زواج العم من بنات الاخ .. وزواج الخال من بنات الاخت حلالا كما ذكر في التوراة عند اليهود .
.
انا دارس التوراة جيدا .. وهذا محرم في الديانة التوراتية .. وكان علي كاتبة المقال أن تأتي بالنص من التوراة لتأكيد كلامها . والا ارجو حذف تلك العبارة من المقال .
تحياتي لكم
4 - رد من : اياد العطار
اخي العزيز لماذا كل هذا الجدل .. اكتب في اي محرك بحث عبارة :

can an uncle marry his niece in judaism?

وسيأتيك الجواب من حاخامات ..
عموما انا لا احب الجدل ، وبما ان العهد القديم مقدس لدى كثير من الاديان والطوائف لذلك حذفت الفقرة ..
نحن لا تقصد تجريح او التهكم على اي دين .. وليس هذا من سجايا ولا منهج موقع كابوس .. الموضوع تاريخي اجتماعي وليس ديني .. وافكار وسجايا وسلوكيات الناس في قديم الزمان ليست كما هي اليوم .. كثير من الناس في ايامنا يبدون اشمئزازا من امور كان اجدادهم يفعلونها بشكل طبيعي لأنها في زمانهم كانت شيئا عاديا وبديهيا وهذا يسري على جميع اهل الارض .. كل عصر له ظروف معينة .. من حروب وكوارث ومجاعات واوبئة الخ .. ولا اظن دينا او مجتمعا حلل زواج المحارم الا لسبب اجتماعي وظرف خاص اجبر ذلك المجتمع على اللجوء الى هذا النوع من الزواج ..
مشكلة معظم الناس انهم لا يرون الاشياء السيئة الا في الاخرين .. نكاح او زنا المحارم يحدث في كل مكان .. لا يوجد مجتمع مثالي وفاضل سوى في عقول العنصريين والمتطرفين والحالمين .. تحياتي للجميع
2021-05-26 15:40:01
3 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي وانا قارئة للعهد القديم ورايت فيه عدة امثلة لنكاح المحارم...ولكنني لن اورد اي نص لانني لا اناقش دينا بعينه بل اناقش قضية خارجية بنظرة شاملة...
2021-05-26 10:49:22
2 - رد من : ....
الاخت barbara
بعد التحيه
شكرا لردك .. وسوف اعقب على ما ذكرتيه .
اولا .. التوراة نزلت علي سيدنا موسى .. ولا يوجد نص توراتي واحد يجيز زواج المحارم .
.اما قصة سيدنا لوط هذه كانت قبل نزول التوراة بعشرات السنين .
اذا ايام لوط لم تكن هناك أي شرائع دينية تحكم الناس .
أما بخصوص الحادثة ..فهي فردية ونادرة ولم تكرر ثانية .. لأن بنات لوط بعد أن حرق الله سدوم و عمورة وكل الدائرة المحيطة .. هربوا مع أبيهم إلى الجبال كما أمرهم الله ولم ينظروا إلى الوراء ..هناك اعتقدت البنتان خطأ أن الله اهلك العالم كله وهما فقط الذين نجوا .. اي لا يوجد بشر علي وجه الأرض كلها غيرهم حتى أنهم قالوا ( لايوجد رجل في الأرض يدخل علينا كعادة النساء ) .. وهنا اسكروا أبيهم لوط واضجعوا معه دون أن يعلم لإحياء النسل البشري من جديد وليس عن شهوة جنسية .. وكما قلت فعلوا هذا لاعتقادهم أنهم فقط من البشر الذين ابقاهم الله .
.
اذا هي حادثة فردية نادرة حدثت من فهم خاطى .. ولم يكن وقتها اي شرائع دينية نزلت تبيح أو تمنع .
تحياتي
2021-05-25 23:43:18
1 - رد من : barbara
جاء في سفر التكوين 19 / 30 _ 38 ( 36- فحبلت ابنتا لوط من أبيهما 37 فولدت البكر ابنا و دعت اسمه موآب و هو أبو الموآبيين إلى اليوم 38 و الصغيرة أيضا ولدت ابنا و دعت اسمه بن عمي و هو ابو بني عمون إلى اليوم )

ارجو نشر التعليق للتوضيح فقط و شكرا
2021-05-25 17:21:14
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-05-25 12:23:25
423538
user
39 -
ايمان...مصر
هناك شاب يجامع زوجة ابيه بالسر والاب لا يعرف شيئا.
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لاحول ولاقوة الا بالله...
2021-05-26 10:47:57
1 - رد من : رحمه
سافل وزوجة ابيه أسفل منه
2021-05-25 16:04:37
2021-05-25 11:59:00
423527
user
38 -
مودي
نكاح المحارم أخلاقيا أمر منبوذ وعقلانيا أمر مستهجن وفي الدين أمر شنيع مستنكر شخصيا تخليت أن بعد أن يلد من قام بنكاح المحارم أبناء ويكبر الأبناء ويلدون الأحفاد ثم يأتي الأجداد ويحرمون على الأحفاد نكاح المحارم أشد التحريم امر متناقض جدا !!! .
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ألم اقل انك خطير يامودي🤔....شكرا لمرورك صديقي
2021-05-26 10:47:33
2021-05-25 11:55:08
423526
user
37 -
ماريانا
الاب اللي قتل ابنه و ابنته بحجة انهم مارسا الجنس .. هل في حد حقق في الموضوع؟
غريب جدا يعني لهالدرجة فقد عقله و لم يحاسبه احد على هذا كان يقدر ببساطة يطردهم من البيت او يتبرأ منهم

مجرم و عذره اقبح من ذنبه لقتل ابناءه
2 - رد من : ماريانا
لا الابناء امانة على الوالدين و مهما يصدر منهم من فعل شنيع هذا لا يحلل القتل طبعا هذا الرجل محاسب عند ربه حتى اذا تم اتفاق الناس معه مع ان هذا شيء اعجب منه كل العجب!
قتل الاب او الام للأبناء مو مثل قتل اي شخص آخر
قد اتفق مع قتل الابناء و العياذ بالله في حالة واحدة فقط اذا شكلو خطر على بعضهم البعض يعني واحد منهم يؤذي اخيه الآخر او يؤذي والديه هنا يكون الحل في الاصلاحيات او السجن ولكن اذا لم تأتي بنتيجة فلا حل امامهم سوى قتلهم

و لكن ما ذكر في المقال لا يستحق كل هذا .. كان هذا تصرف طائش من الاب ووجب محاسبته ولكن للاسف فلت بجريمته بنظري هو مجرم
2021-05-27 11:07:14
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
عزيزتي نحن بيئة عشايرية ذات عادات وتقاليد ف كيف يطردهم ويتبرا منهم مثلا....بالعكس انا ارى انه فعل المناسب تماما...كونه رآهم بالجرم المشهود وليس ظنا او قيل عن قال...
2021-05-26 10:46:31
2021-05-25 11:32:00
423519
user
36 -
soso
اللهم عافينا...الموضوع جدا مزعج ويقلب المعده... مع احترامي للكاتب...بعض النفسيات مريضة وانت قدمت لهم دليل استمرار مرضهم تاريخيا ..وقد يكون هكذا طرح حجة عليك ...انصح بعدم ذكر هكذا مواضيع لحساسيتها
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
عزيزتي لايمكن الإختباء وراء الإصبع....ذكر امراض المجتمع لايعني تشجيعا لها بل يعني حيطة وحذرا للعقول المفكرة....الله سبحانه وتعالى انزل هاروت وماروت ليعلما الناس السحر وطرق علاجه...ليتق البشر شرور السحرة وليس ليفتنوا بها الناس...ولكن كل انسان يتخذ من الموضوع مايناسب هوا عقله....لذلك لا اظن ان توضيح تاريخ ممارسات بهذه البشاعة وابشع منها(كالبهيمية والنيكروفيليا والسادية والمازوخيةووووو) هي ذنب اكثر منها علم بالشيئ وتوعية ...وكل انسان حر بما يفسر....تحياتي وشكرا لمرورك...
2021-05-25 12:16:51
2021-05-25 10:46:11
423512
user
35 -
ساهر
شكراً  إمرأه من هذا الزمان انشاء الله تكوني منيحه يارب وأحببت أن أشارككم .
في مجتمعنا تزوج شاب من فتاه وانجبا أبناء وبعد سنين إكتشفا بأنهما إخوة من الرضاعة فسألوا أحد المشائخ عن الحكم فقال طالما كنتما تجهلان الأمر
وليس لديكم أي علم فالأبناء شرعيين ولاذنب عليكما
وطمئنهم بأن الأمر مقدر ومكتوب ولاداعي للقلق فحثهما على الأنفصال جسديأً
بمعنى يحرم عليهما العلاقة الزوجية الخاصة فقط . ويربيان أبنائهما بشكل طبيعي ..

ولكن أُنبه بأن بعض العوائل عندما يريدون تزويج إبنهم من فتاه  تقوم بعض النسوة وللأسف بفركشة الخطبة بإشاعة أن الخطيبين إخوة من الرضاعة . حسبنا الله ونعم الوكيل فيجب الحذر والتعقل واليقين .


سأذكر قصة طريفة : إمرأه أرضعت مع بناتها وأولادها ثلاثة عشر شاب من ابناء الجيران فعندما كبرن الفتيات وأصبحن شابات محجبات كنّٓ عندما يمشين مع أُمهن في الطريق بعض الناس كانوا يستغربون لماذا كل هؤلاء الشباب المختلفة الوان بشرتهم يقبِّلون يد ورأس الأُم ويصافحون بناتها  في الشارع ويتحدثون معهن وعندما علموا بأن المرأة أمهم  وإلشباب إخوة لبناتها من الرضاعة يتبسمون تعجباً لأنها حالات نادره فسبحان من رزق الأم ثلاثة عشر إبناً من الرضاعة إخوةً لبناتها وأولادها . بل وأصبح لهنّٓ هيبة  والإخوة ظهراً وسنداً لهن عند الضيق . إنها نعمةً من الله ..

إمرأه من هذا الزمان سأترك لكِ تعليقاً في مقالي
" أسس تعبير الرؤى والأحلام " ..

شكراً لكِ ..

ساهر...
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا اخي ساهر...الحمد لله انا بخير ونعمة من الله....فعلا صديقي نسمع قصصا غريبة عجيبة من هذا النوع...سمعت مرة من احداهن انه لايجوز ارضاع اي طفل من غير الابناء بلا موافقة الزوج....ربما لاسباب كهذه...اساسا انا اصبحت ضد عادة ارضاع اي طفل غير اطفالي لان لا احد يعرف ماتخبئ له الايام....لقد قرأت تعليقك للتو وشكرا لك لتوضيح الحالة...انا كتبتها على سبيل المزاح ل الانسة شفق....تحياتي لك اخي العزيز
2021-05-25 12:19:32
2021-05-25 09:33:16
423494
user
34 -
زبيدة من الجزائر
حياتهم مقرفة وهذا يعكس جهل بشر كهؤلاء الحمد لله على نعمة الإسلام
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
فعلا اختي الحمد لله الذي هدانا الى طريق الحق والصواب....تحياتي
2021-05-25 12:19:58
2021-05-25 09:15:23
423485
user
33 -
zozo
تزوجت عدنا في مدينتنا إحدى معارفنا من شاب من عائلة أخرى و عشقا بعضهما كثيرا و أنجبا أطفالا ، لكن في يوم اكتشفوا العائلة أنه زوج بنتهم هو ابنهم الضائع !!
تخيل حجم المعاناة اللي مر بها الاثنان بعد اكتشافهما الموضوع خاصة أنه كان هناك حب !! طبعا الاثنان انفصلا لكن نفسيتهما تدمرت تماما .
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لاحول ولا قوة الا بالله...قصة محزنة فعلا...شكرا لمرورك
2021-05-25 12:20:33
1 - رد من : اليماني...
ومثل هذه الحالات تجرنا إلى قاعدة مهمة في الأنساب، ألا وهي: (ثبوت النسب لا يفتقر إلى صحة النكاح)، كهذا المثال، فإن هذا النكاح كان فاسدا باطلا في الباطن، صحيحا في الظاهر، فلما تبيَّن بطلانه ـ لأن الزوجين إخوة في النسب ـ قضى التفريق بينهما كزوجين، ولم يؤثر ذلك على ثبوت نسب الأولاد لأبيهم وأمهم، وما يتعلق به من أحكام: كالميراث وغيره.... وقس على ذلك.
2021-05-25 10:03:19
2021-05-25 08:49:19
423483
user
32 -
مدحت
شكرا على المقال الرائع من الواضح انه قد بذل مجهود كبير في كتابته
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا لتقديرك اخي العزيز...صدقني اخذ مايزيد عن الشهر في بحث وجمع معلومات...والحمد لله لم يذهب جهدي سدى بتعليقاتكم الجميلة وتشجيعكم لي
2021-05-25 12:21:32
2021-05-25 07:33:30
423470
user
31 -
زهرة الامل
الله يهدينا و يثبت علينا العقل و الدين
... شكرا علي المقال سلمت يداكي ❤️
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الشكر لمرورك عزيزتي...تحياتي
2021-05-25 12:21:53
2021-05-25 04:04:19
423448
user
30 -
محمد الراشد
زنا المحارم انتشر بشكل غريب هذه الايام في مجتمعاتنا العربية.. من سنة تقريبآ كنت بعمل دراسة عن زنا المحارم وقمت بعمل حساب وهمي علي تويتر ب اسم قذر.. وخلال اقل من شهر تعرفت علي اكثر من ٣٠٠ شخص يمارسون زنا المحارم او يتمنون ممارسته.. مديرتي بالعمل اصابتها الصدمة عندما اعطيتها الاكونت لتتأكد بنفسها من نتائج البحث.. نحن نقوم الأن بتنقيح البحث وقريبآ سيتم نشره ومطالبة الدولة بتشريع لعقوبات مغلظة ضد مرتكبي هذا النوع من الافعال الشنيعه
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
نتمنى ان تنشر لنا نتيجة البحث على الموقع إن امكن...قرات مرة قصة لشاب على الفيس كان يقول بانه يعشق عمته ...وذلك انها صغيرة ومطلقة وقد.اسكنه اهله معها لحمايتها كي لاتبقى وحيدة ولكن انقلب الامر عليهم....اعوذ بالله من شرور النفس...تحياتي وشكرا لمرورك
2021-05-25 12:23:51
2021-05-25 01:48:20
423433
user
29 -
ابو وسام
الحمدلله
ديانتي الاسلام
ولايوجد في منطقتنا الاماسمح واحلة ديننا الاسلامي ولله الحمد
تحية للكاتب
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا استاذ ابو وسام...تحياتي
2021-05-25 12:24:22
2021-05-25 01:07:02
423427
user
28 -
barbara
اريد ان الفت انتباهك الى خطأ و هو قولك ان هذه العادة ظلت مستمرة حتى عهد النبي موسى عليه السلام و نزول التوراة , بل بالعكس تماما , فتلك كانت شريعة حينية فرضها الله لانها كانت مناسبة في عهد النبي ادم عليه السلام , لكن مع تكاثر الناس لم يعد لها ضرورة , فنُسِخَت في شرائع الانبياء بعده فلم يكن يحل لاحد ان يتزوج اخته ناهيك عن بناته , لكن كان زواج ابنة الاخ او الاخت جائزا حتى نزول التوراة , و الله اعلم
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
عزيزتي باربارا....الموضوع لم يكرر ويصبح عادة ولكن بقي ولم يحرم حتى نزول التوراة....ولكن غالبا الناس عافته بعد تعدد الخيارات وذلك لانه كما اسلفنا الامر مناف للفطرة والطبيعة البشرية....ومع نزول التوراة تم تحريمها دينيا ولكن بقي زواج ابناء الاخوة والاخوات....تحياتي لك وشكرا لمشاركاتك الجميلة والمثمرة
2021-05-26 07:08:29
2021-05-25 00:22:53
423418
user
27 -
رأي آخر
مسألة زواج أبناء آدم ( عليه السلام ) من أخواتهم ليست من الأمور المتفق عليها، فكان ينبغي أن لا تذكر على سبيل القطع وكأنها من المسلمات المجمع عليها ، لكني أرجح أن ذلك كان بحسن نية من الأخت صاحبة المقال لأنها لم تحط بجميع الأقوال .
2 - رد من : رأي آخر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
2021-05-27 00:14:34
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
السلام عليك صديقي....لاحقيقة مطلقة ولا قول ثابت..
ولكن نتبع دائما الروايات الاشهر والاكثر انتشارا....والاكثر اقناعا ومنطقية بالنسبة لي ...
2021-05-26 10:44:42
2021-05-24 17:19:29
423380
user
26 -
فؤاد السقا
على كل حال لا أريد الجدال في مسائل
دينية أو تصحيح معلومات تاريخية وأمور لا طائل لها زنا المحارم أو زواج المحارم وأياََ كانت التسمية موجود في كل زمان ومكان ويوجد معلومة أخرى
كان من الأولى ذكرها في المقال
أن من ضمن ممارسات السحر الأسود
للتقرب إلى الشيطان ان يقوم الساحر بفعل محرمات لا حصر لها والأهم هو نكاح المحارم
شكراً للأخت الكاتبة على هذا المجهود الرائع
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو صديقي...شكرا على معلومة السحر فعلا قد فاتتني...وصديقي اتمنى منك تصحيح اي خطأ تملك تصحيحه الاكيد حتى نستفيد جميعا ....تحياتي
2021-05-25 02:50:32
2021-05-24 16:11:40
423370
user
25 -
ماما سنفورة
شكراً جزيلا لجهودك أختي الكريمة ....
بعيدا عن الدين ،من المفروض أن يضع الإنسان لنفسه حدوده ،أو حينها لن يكون هنالك فائدة لما كرم به الإنسان.
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا لكلماتك عزيزتي سنفورة...صدقت فالكثير شذ عن الفطرة السليمة وانتشرت انواع من الممارسات المرعبة بصراحة... بقيت مريضة مايقارب شهرا بعد مشاهدة فيديو اليوتيوب...أقسم بالله كدت اصاب بالجنون....والاهم ان يحتاط المرء بعدم اعطاء الحرية كاملة لاي أحد وتربية الاولاد تربية صالحة....تحياتي
2021-05-25 02:52:54
2021-05-24 15:20:49
423352
user
24 -
غريبه
وزواج االرجل من بنت عمه او بنت خاله مايعتبر زواج محارم؟
8 - رد من : إلى الأخ مجهول
لم أختلف معك حول حلية الزواج من بنت العم أو بنت الخال أو بنت العمة أو بنت الخالة ؛ هذه مسألة واضحة ..

كما أن هناك فرقا بين الأرحام و المحارم .. فابن العم من أرحام بنت عمه لكنه ليس من محارمها إذ يجوز لهما أن يتزوجا .. تحياتي .
2021-05-26 17:01:03
7 - رد من : مجهول
الى من قال الى مجهول


اقصد عمه من النسب وايضا حتى وان لم يكن عمه
زواج ابناء العم والعمات والخال والخالات
ليس حرام لأنه لو كان كذلك لكانو من الارحام وهم ليسو كذلك
2021-05-25 10:15:05
6 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الاخوة كفوا ووفوا عزيزتي...وفعلا انا سمعت من صديقة لي انه يحرم عندهم زواج أبناء العمومة والعمات والخالات والاخوال مع العلم انها تعيش في امريكا وليست مسلمة...تحياتي
2021-05-25 02:54:46
5 - رد من : إلى محهول
أخي مجهول صحح معلوماتك ، أبو سفيان ليس عما للرسول (صلى الله عليه و آله) .
2021-05-25 00:11:10
4 - رد من : طارق الليل
بعض الشعوب تحرم ما احل الله وتحلل ما حرم الله
2021-05-24 23:03:35
3 - رد من : مجهول
ابناء العم والعمات والخال والخالات
ليسوا من المحارم لذا يجوز الزواج بهم
فقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من أقاربه ، ومن بنات عمه ، فأم حبيبة بنت أبي سفيان ابنة عمه
2021-05-24 18:47:27
2 - رد من : اياد العطار
في بعض البلدان والثقافات ، خصوصا في الغرب ، يعتبروه نكاح محارم .. هو ممنوع في نصف الولايات الامريكية وفي الصين وكوريا وتايوان .. وفي الهند ممنوع على الهندوس ..
2021-05-24 16:44:01
1 - رد من : ماما سنفورة
نعم ، إن كنتي في كورية
2021-05-24 16:06:53
عدد الردود : 8
اعرض المزيد +
2021-05-24 14:13:53
423340
user
23 -
امرأة من هذا الزمان
السلام عليكم...شكرا لكل من علق...صراحة أرسلت ردود لكل معلق عزيز على حدا ولكن استغربت من عدم وجودها في المقال....هل المشكلة من هاتفي او شيئ آخر....تحياتي
2021-05-24 12:48:56
423317
user
22 -
رأي
لاحول ولاقوة الا بالله
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
👍
2021-05-25 02:55:26
2021-05-24 12:18:01
423306
user
21 -
فوزي
شكرا الأخ اياد علي هذه المجهود
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو صديقي...
2021-05-25 02:55:51
2021-05-24 10:53:30
423293
user
20 -
يسري وحيد يسري
مقال عاصف ذهنيا بإمتياز، خصوصا انه لا يقتصر على زمن بعينه أو شريعة بعينها بل جعل من القضية ذاتها المظلة الأساسية ثم يعرج بنا إلى أراء الشرائع السماوية فيها، أما المعلومة الخاصة بزواج أم موسى (يوكابد) من إبن أخيها عمران فهي معلومة أكدها العديد من علماء المسلمين ومن يدقق في المقال جيدا سيجد أن تلك المعلومة كانت في سياق التعريف بزواج الأقارب تحت مظلة شريعة موسى أي إنه لم يكن نكاح محارم، لإن نكاح المحارم لم يعرف إلا بعد وقت طويل من شريعة موسى
تحية كبيرة إلى إمرأة من هذا الزمان، على المجهود العظيم وعلى العودة من جديد
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا على الإيضاح استاذ يسري...يسرني أن تعليقاتك تزين مقالاتي....تحياتي
2021-05-26 10:43:31
2021-05-24 09:14:45
423280
user
19 -
استيل
اهلين فيك اختي منورة..والله لك وحشه..افتقدت تواجدك في شهر رمضان..
عساك بخير يا رب.

بصراحه نكاح المحارم محرم شرعا..من الله ورسوله..
اساسا الله لا يحرم على الإنسان شيء إلا لأنه مظر..
تأملو معي..
زنا المحارم..محرم..ليش،،لأنه ينتج اطفال معاقين ومشوهين..
الخمور كذلك،تتلف العقل والجسد،حتى المخدرات..والسجائر ولحم الخنزير..
اساسا لحم الخنزير اذا لم يطهى بشكل مدروس سينقلب على من يأكله..ففي اللحم جراثيم مش طبيعيه..لهذا يجب طهوها بشكل دقيق وإلا الله يرحمك..لهذا الله حرم علينا لحمه بسبب اضراره..
وكذلك زنا المحارم فيه عواقب كثيره لا يعرفها الا الذي قد جربها

وتحياتي
2 - رد من : barbara
زنا المحارم ليس محرم لانه فقط ينتج اطفال معاقين , بل لأن له آثار مهلكة على مستوى الفرد و الاسرة و المجتمع و لأنه شيء مناف لفطرة الانسان تتقزز منه الطبائع السليمة
2021-05-25 11:45:49
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أهلا بالغالية استيل...شكرا لسؤالك عني....كنت احضر لكم المقال في الشهر المبارك وانشغلت بسبب زيادة الواجبات كما تعلمين....وطبعا ماذكرته صحيح...انه كلام واحد احد يحبنا ويحب خيرنا فكيف لايكون لصالحنا..تحياتي اختي
2021-05-25 09:46:39
2021-05-24 08:24:19
423274
user
18 -
طارق الليل
اهلا وسهلا بإختنا العزيزة امرأة من هذا الزمان
عودا كريما لإخت كريمة اشتقنا لك كثيرا واشتاقت لك الجنة الله لا يحرمنا منك ولا يحرمك ريح الجنة .
بالنسبة للمقال فقد كلتي بالمكيال الوافي مقالا متعوب علية صراحة اما زواج المحارم والعياذ بالله فهو ينتشر عادة بين الوثنيين واللادينيين حتى يومنا هذا ولكن هل يعقل أن نبي الله موسى اتى من زواج محارم حاشا وكلا وهذه ليست الا احدى الاسرائيليات المتلكئة على نبي الله موسى علية السلام المحارم محرمة منذ نزول الشرائع الربانية وقد حرمتها جميع الاديان والشرائع السماوية منها اليهودية التي جاء بها موسى عليه السلام فلو كان هذا الكلام صحيحا لما كانت المحارم محرمة على اليهود الى يومنا هذا مثلها مثل الاسلام والمسيحية .
شكرا جزيلا اختي الكريمة على هذا المجهود الرائع زور سوباس
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو اخي الغالي...شكرا جزيلا لكلماتك العطرة...والله يشرفني ان مقالاتي تعجب اشخاصا مثلكم...وفعلا اتعبني المقال جدا لأن طرح فكرة كهذه دون البحث الكافي وانتقاء الكلمات قد يهوي بالمقال في مكان لايحمد عقباه...واما عن التحريم في الاديان السماوية ف انا اختلف معك بهذه النقطة اخي...وذلك انني ارى ان التحريم دائما يكون بالتسلسل والتدرج بين الاديان وحتى بين احكام الدين الواحد..سيدنا سليمان كان متزوجا مما يزيد عن ٨٠٠زوجة.
وهذا حرام في شرعنا
..سيدنا ابراهيم جمع اختين في عصمته

.وهذا محرم....كان الانبياء والصالحون قبا الإسلام يشربون الخمر فنبي الله يوسف قال عام فيه تعصرون...اوليس العصر للخمرة...لو لم يكن مباحا له ماذكره نبي الله يوسف...ثم اوضح قصة عندما قطع سيدنا سليمان رؤوس وأقدام الخيول ال٣٠٠التي الهته عن العبادة


كان ذلك حلالا في وقته واما في ديننا فهو محرم...واما سبب تسلسل هذه الاحكام ف انا آراه من أعظم دلائل الإيمان بالله أحكم الحاكمين....تحياتي اخي الغالي والاختلاف لايفسد للود قضية...
2021-05-25 09:44:46
2021-05-24 03:29:41
423210
user
17 -
الموقع ينشر مقال يتكلم فيه في الأديان ويقول لنا لاتتكلموا في الدين
فكيف نرد على كثير من الاخطاء في هذا المقال
احتج على كثير مما ورد فيه
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الموقع لايحبذ ان تكتب عن الدين نفسه او مبادئه سواء كان بالسلب او الإيجاب...اما عندما تعطي الرأي الديني بمسألة ما فهذا ليس ممنوعا لان الدين لاينسلخ عن أي جانب من جوانب الحياة وخاصة في موضوع حساس كهذا....ثم اعطني جملة واحدة تتمحور حول دين وليس حول رأي الدين بالمسألة المذكورة وانا سأطالب بحذف مقالي...وأخيرا اتمنى أن تنورنا بالأخطاء الموجودة في المقال مع التصحيح إن أمكن....أنتظر ردك
2021-05-24 14:12:15
1 - رد من : اياد العطار
اهلا وسهلا .. حق الرد مكفول لك اذا رأيت بأننا نشرنا معلومة خاطئة ..
هناك دينيان سائدان في العالم العربي (او الناطق بالعربية) هما الاسلام والمسيحية .. لذلك نحن لا نخوض فيهما قدر الامكان والمستطاع. وعموما لم نتطرق في هذا المقال لهذه الاديان.
اذا كنت تقصد الزرادشتية فالمعلومات المذكورة موجودة في ويكيبيديا تحت مادة (xwedodah) ، وموجودة في ويكيبيديا الفارسية ايضا يمكنك ترجمتها بواسطة مترجم غوغل ، والمقال ذكر بوضوح ان هذه الحالة كانت موجودة سابقا في نطاق محدود وغير موجودة الان لدى اتباع هذا الدين .. فالامر تاريخي اكثر مما هو ديني ..
اذا كنت تقصد ادم وبنوه فالامر قابل للجدل .. اظن من المنطقي حينما يكون مجموعة من البشر على جزيرة - مثلا - ولا يوجد احد غيرهم من بني جنسهم .. فالمنطقي انهم يتزاوجون فيما بينهم .. وهناك تفسيرات اخرى يمكن لمن يشاء ذكرها..
اذا كنت تقصد مصر القديمة فالامر تاريخي بحت لأن احدا لا يتعبد بالوثنية الفرعونية في يومنا هذا ..
عموما كما اسلفت فأن حق الرد مكفول .. اذا رأيت معلومة خاطئة في المقال فمن الجيد ان تقوم بتصحيحها لنا .. وتقبل تقديري واحترامي
2021-05-24 09:18:48
2021-05-24 02:35:38
423195
user
16 -
مدحت
لقد لاحظت وجود حالات كثيرة لنكاح المحارم على الانترنت يكفي ان تذهب لموقع كورا(qoura (موقع لطرح الاسئلة)) وستجدي مئات الاّلاف يقولون انهم يمارسونه ويسالون ان كان عاديا ولاحظت ان اغلبهم من الهند(هذا لا ينفي وجود كم ضخم اخر من الدول الاوروبية(خصيصا المانيا وفرنسا) ودولة اخرى صدمتني (الباكستان)) وستفاجئين ان اغلب الاجوبة تقول ان هذا حرية شخصية مع انه غير قانوني في كل امريكا (لا توجد اي ولاية تسمح بجواز المحارم)
4 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الفكرة صديقي انه لايوجد بلد يسمح به او يبيحه ولكن بالمقابل ليس هناك اي قانون يجرمه ويحرمه حتى في البلدان العربية...بذلك يقع القضاء امام معضلة عدم القدرة على المحاسبة لعدم وجود قانون يمنع ذلك...تحياتي
2021-05-25 09:37:58
3 - رد من : مدحت الى استيل
صراحة لا فائدة لردك ابدا فانا اقول ما يقولونه فقط
2021-05-25 08:42:52
2 - رد من : rawans
فعلا هذه المشكلة كبيرة في ألمانيا َسبب أن منظمة اليوغيند (حماية الطفل) تسلب الكثير من الأطفال من ذويهم بسبب اولا وتغير أسمائهم وتعطيهم لعائلات اخرى هكذا يكبر الطفل لايعرف والداه الأصليين ولايعرف اخوته وهكذا يأتي يوم ويتعرف.......
2021-05-24 19:28:35
1 - رد من : استيل
على فكره هذا زنا وهو محرم.. كان بالإكراه او بالتراضي كذا كذا هو من الكبائر
وليس حريه شخصيه
2021-05-24 09:05:52
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-05-23 19:44:37
423157
user
15 -
يسري وحيد يسري
مقال رائع ...
يجوب في مختلف الثقافات و الأديان و الأزمان، لكن على الرغم من ذلك يبرز لنا واحدة من أعظم قضايا الشرق زنا المحارم التي تحتاج إلى قوانين رادعة
لمواجهتها ، كل التحية لامرأة من هذا الزمان على المجهود البارز.. وعلى العودة بعد غياب
👋👋👋
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو استاذ يسري...والشكر الجزيل لك ولوجود تعليقاتك الجميلةفي مقالاتي ...وهل من احد يستحق جهدي في البحث والكتابة اكثر منكم اصدقائي الأعزاء....تحياتي لك وشكرا لكلماتك
2021-05-25 09:36:24
2021-05-23 18:55:27
423142
user
14 -
مازن
لدي سؤال اذا كنا ابناء ادام وحواء فكيف يوجد اشخاص ذو بشره بيضاء و اشخاص ذو بشره سمراء وايضا اختلاف لون الشعر، و العينين. اذا تحدثنا بطريقه علميه فهاذا الامر لايمكن حدوثه اي ان الجينات تختلف تماما. طبعا لدي اجابه وهيه انا الله ارد حصول هاذا التنوع اي انه قدره إلاهيه ولاكن علميا لا يمكن هل انا محق!!

ولن انسى ان اذكر ان المقال شامل و الكاتب قدمه بصوره جميله و واضحه.
10 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أظن اجابات الاخوة كفت ووفت...تحياتي اخي وشكرا لمرورك
2021-05-25 09:35:09
9 - رد من : نفيشه الى علاء
صح فعلا كنت اقصد ابراهيم عليه السلام ولما قرأت تعليقي وجدت اني كتبت يعقوب عليه السلام بالغلط وقع سهوا
2021-05-24 07:59:06
8 - رد من : علاء
ساره زوجة ابراهيم
2021-05-24 07:06:53
7 - رد من : نفيشه
اولا خلق الله آدم من كل طين الارض الاحمر الاسود الاصفر الابيض وسماه آدم لانه آدم البشره تغلب عليه السمره وهو أجمل مخلوق لان الله عز وجل خلقه بيده فهو أجمل من يوسف عليه السلام
ثم خلق له من ضلعه حواء وجاءت بيضا رائعة الجمال أجمل من سارة زوجة يعقوب عليه السلام وهي أشبه ذريتها بها
ثم ولد لهم ماشاء الله من الأولاد وصل للمئات وأظن الاجيال الاولى أشبه ما تكون لاشكال العرب تحديدا شبه الجزيره لسببين
أولا أول تشوء للبشر كانت لجزيرة العرب
وثانيا توسطنا لكل الصفات البشريه فغالب العرب أوسط البشر من كل شي فلا هم بيض ولا هم سود ولاهم طوال ولاهم قصار حتى الموقع الجغرافي أوسط الارض على أقصى شرق ولا أقصى الغرب ولا شمال ولا جنوب
وهذا حال الاجيال الاولى ثم بعدها بدأت الهجرات البشريه الى الشمال والجنوب والشرق والغرب والجينات البشرية تتمحور وتتغير كل ٥٠٠ سنه من جيل لجيل يعني انت يا مازن لو رزقك الله بولدين واحد راح اوروبا والثاني راح افريقيا وحافظوا على نقاء عرقهم العربي ولم يتزوجوا من تلك البلاد وتزوجوا عربيات فقط جيل بعد جيل ستجد بعد ٥٠٠ سنه ان نسلك الذي في افريقيا تمحور الجلد لديهم وزاد الاستصباغ الملانين بجلدهم وأسودوا نتيجة تمحورات طرأت على الجلد ليتحمل حرارة الشمس وستجد نسلك الذي في اوروبا ابيضت جلودهم واشقرت شعورهم وفتح ألوان أعينهم وهي تمحورات لتمكن اجسادهم من تحمل البروده وطول الظلام ليتمكن جلدهم من تصنيع فيتامين دال من أقل إضاءه وتتحمل عيونهم ضعف الشمس وهكذا واذا كان لك نسل راح آسيا من قرون ستجدهم تبطنت عيونهم كالآسيويين وضاقت لتتحمل شدة الرياح والهوا العاصف بالشرق
وعلى فكره سكان أستراليا الاصليين والاوروبيين والافريقيين والقوقاز والهنود الحمر والعرب تبلغ نسبة التشابه ٩٩،٩٩٩ نسبة الاختلاف البشري جدا بسيطه لا تذكر وهي اختلافات نشأت من تبيانات البيئة التي تحيط بالانسان جيل لعد جيل لتمكنهم من الحياة بشكل أمثل وأكثر صحية له
2021-05-24 06:41:06
6 - رد من : فرح حسن
في زمن سيدنا نوح وقت جاء الطوفان وجميع المخلوقات ركبوا علي السفينة مذكر ومؤنث من كل نوع سيدنا نوح طلب من اخيه حام ان لايعاشر زوجته ولكن زوجته اصبحت حامل وغضب سيدنا نوح من اخيه فجاء العرق الحامي اصحاب البشرة الداكنة ويوجد بالطرف الاخر العرق السامي
2021-05-24 05:41:06
5 - رد من : مدحت
هل سمعت بنظرية التطور الصغير هذه النظرية تفسر كل شي له علاقة انت تسؤله(ركز على كلامي الصغير وليس الكبير فالتطور الكبير مجرد ترهات بلا ادلة(نشوء كل الكائنات وتطورها من كائن وحيد الخلية))
2021-05-24 02:27:00
4 - رد من : ورد
آدم كان شديد السواد وحواء كانت شديدة البياض، هذا ما قرأته في مكان ما.
2021-05-23 23:44:50
3 - رد من : ليلى
سبب تنوعنا يعود لأبناء نبي الله نوح عليه السلام ( سام _ حام _ يافث)
أبحث عن قصتهم وأقرأها
2021-05-23 23:21:50
2 - رد من : أمين
أبناء أدم(الناس) مروا بفترتين قبل الطوفان العظيم و بعد الطوفان.
بقي من الطوفان العظيم النبي النوح وأبنائه الثلاثة:شام.حام.يافث ومنها تفرقت الأمم الأرض بين هؤلاء الأبناء.
2021-05-23 22:29:16
1 - رد من : عز الدين
قبل خلق آدم ..اخذ من تراب الأرض...من جميع انواع التراب الأحمر و الأسود و ......
لذلك يوجد اختلاف في ألوان البشر
2021-05-23 21:06:47
عدد الردود : 10
اعرض المزيد +
2021-05-23 18:31:39
423138
user
13 -
أبو ميثم العنسي
لا أؤمن بإن إبني آدم تزوجا من شقيقتيهما ، هذا الكلام مما أُخذ من الاسرائيليات .
7 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ربما صديقي....كما يقال إذا كان الحاضر يزور امام اعيننا فكيف نؤمن ان لا يزورو الماضي...ولكن هنا سالت سؤالا ل الاخ في الاسفل...كيف يعتبر ابناء تلك الحوريتين من ابناء حواء....اليس الاصح هنا ان يقال ابن حواء او ابن رحمة او ابن نزلة....يعني كلنا ابناء آدم ولكن لسنا أبناء حواء....اجبني لو سمحت...تحياتي لك وشكرا لمرورك
2021-05-25 09:34:21
6 - رد من : مشاركة
أوافق أبو ميثم
2021-05-25 01:31:43
5 - رد من : أبو ميثم العنسي
بل هو من الإسرائيليات ، اذكر لي حديث نبوي او آية من القرآن الكريم تدل على ذلك ، لقد ترسخت الإسرائيليات حتى صار الكثير يظنها من صلب الدين للأسف .
حواء و زوجتي إبني آدم من حوريات الجنة ، و حتى قصة خلق حواء من ضلع أعوج كذلك من الإسرائيليات .
2021-05-24 20:50:04
4 - رد من : rawans
اتفق معك هناك كذبات إسرائيلية خدعنا بها
2021-05-24 19:30:14
3 - رد من : يسري وحيد يسري
نعم استاذ أبو ميثم هذه معلومة من صلب الدين الإسلامي وليست إسرائيليات.
تحية إليك أستاذنا
2021-05-24 13:56:41
2 - رد من : استيل
الا يا اخي تزوجو بأخواتهم ..
وهذا مذكور في دين محمد وليس من الإسرائيليات
2021-05-24 09:03:22
1 - رد من : نفيشه
الله عز وجل يقول (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)
لكل دين جاء احكام تختلف باختلاف الازمان
في فترة ابونا آدم اجاز الله لهم زواج الاخوات ولكل من بطون مختلفه لان حواء كانت تلد دائما توم ولد وبنت بنفس البطن
فلما انتشر الابناء وجاء جيل ثاني وثالث حرم زواج الاخوات لظهور بنات العم والخال وتوسعت الخريطه البشريه
وهذا حال الأديان فلا تقيس المحرمات في دين الاسلام بالاديان التي سبقته
فنبي الله سليمان كان له الف زوجه وبالاسلام يحرم على الرجل أكثر من أربعه
ونبي الله يعقوب جمع بأختين على ذمته وهذا محرم بالاسلام فلا يتزوج الرجل على زوجته اختها اوبنت اختها او خالتها او عمتها او بنت اخوها

اذن لكل دين وزمن أحكامه فلا تقيس حكم الاسلام على من سبقنا من الانبياء
2021-05-23 19:30:26
عدد الردود : 7
اعرض المزيد +
2021-05-23 18:24:07
423137
user
12 -
أبو ميثم العنسي
و كذلك علاقة أنجلينا جولي بشقيقها .
مقال جميل و موضوع غاية في الحساسية
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي ما اعرفه ان انجلينا احبت أخاها ولكن كانت صغيرة ولم تكن تفهم الفرق بين لحب الاخوي والحب بين الجنسين...على كل حال فعلاقات المشاهير بمحارمهم تملأ الشبكة من مغنين وممثلين وحتى طبقات مثقفة وكتاب....شكرا لمرورك
2021-05-25 09:31:48
2021-05-23 17:07:35
423122
user
11 -
اليماني
شكرا....

الموضوع كان عن نكاح المحارم وليس عن زنا المحارم، فهما موضوعان مختلفان، لكن عند الحديث عن الظاهرة في البلدان العربية كانت الأمثلة عن زنا المحارم وليست عن نكاح المحارم؛ وما جاء في المقال بالتعبير عن الظاهرة في البلدان العربية (نكاح المحارم)، هو تجاوز في التعبير، وإن كان المعنى اللغوي يشمله إلا أنه لا يتطابق مع عنوان المقال.

هذا أمر، أمرٌ آخر: نستفيد من هذا المقال أن الحلال والحرام إنما هو من عند الله سبحانه وتعالى وأنه لا دخل للعرف والعادات والتقاليد والذوق والمنطق في ذلك....

وهو الحكيم العليم سبحانه وتعالى، والله يحكم ما يريد، وهو الحكيم العليم.

فالله سبحانه أحل زواج أبناء آدم من بعضم بالشرط الذي ذُكِر في المقال....

وكما في المقال أحل الله نكاح بعض الأقارب في شريعة موسى عليه السلام مما حُرِّم بعد ذلك في الديانتين المسيحية والإسلام....

فإلى الذين يقدسون الحرية الشخصية بعدم اعتراضهم على هذه القذارات والنجاسات والشذوذ والخروج عن الفطرة السوية للإنسان بما يُسمى: (المثلية الجنسية)، يا من يقرون لهم بحقوق تخصهم: يلزمكم أن تقروا بنكاح المحارم لأمرين:

الأمر الأول: أن العلاقة الجنسية بين الذكر والأنثى من بني آدم (في موضع الحرث) هي علاقة سوية، بغض النظر عن كونها حلال أم حرام... بخلاف الشذوذ فإنها علاقة شذت عن الفطرة السوية....

الأمر الثاني: أيهما أولى: أن تتزوج ـ مثلا ـ بأختك التي تعرف أخلاقها وطباعها وعشتما معا وأنت أرأف بها من غيرك وهي لك بالمثل.... من أن تتزوج بامرأة غريبة لا تعرف شيئا عنها، أي الأمرين أولى؟ أهذا، أم ما تقرونه من الخروج عن الفطرة السوية...

إذن فلا بد أن الحرية الشخصية في جميع مجالاتها مقيدة بشرع الله سبحانه وتعالى....
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
كما اسلفت يا استاذي ف نكاح تحتمل الوجهين الزواج والعلاقة الجنسية...لذلك استخدمناها لانه ليس من المعقول ان يكون عنوان المقال زواج المحارم وزنا المحارم . يعني وجب ايجاد مصطلح يتسع اللفظين...ثم صديقي والعياذ بالله من يتقبل شذوذا جنسيا من اي نوع لن يعترض عن باقي الانواع...اذكر مرة في مراهقتي قرأت مقالا عن شاب وشابة اخوين من بلد عربي احبا بعضهما ورغبا بالزواج ونشرا حملة ليتقبل المجتمع ارتباطهما....طبعا اعتذر عن ذكر البلد....تحياتي لك صديقي
2021-05-25 09:30:00
عرض المزيد ..
move
1