الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

رمسيس الثاني الفرعون الصقر

بقلم : بنت بحري - جمهورية مصر العربية

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
الملك الوحيد الذي تم استقباله كملك بعد ثلاثة آلاف عام على موته ! ..

علي الرغم من مرور أكثر من ثلاثة آلاف عام على وفاة "رمسيس الثاني" إلا أنه يعد و بحق الفرعون الأكثر إثارة للجدل من بين كل الفراعنة! ليس بسبب ما تركه من آثار خالدة و صروح عملاقة ما زالت شاهدة على قوته و جبروته بل لأسباب أخري كثيرة سنعرض لها في هذا المقال ، الذي لم نقصد منه سرد أمجاده و أعماله فالمواقع مليئة بها بل التوغل داخل حياته الشخصية و إلقاء الضوء على جوانب مظلمة لا يعلمها البعض عن الفرعون الصقر.

‏الملك الطفل

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
رمسيس الطفل في حماية الآله الصقر حورس ..

‏"اجعلوه يبدو ملكا.. حتى أشاهد جماله و أنا ما زلت حيا" .. بالضبط هذا ما قاله الفرعون"سيتي الأول" والد "رمسيس" لأعوانه و كان وقتها في السادسة عشر من عمره، أمرهم بوضع التيجان على جبهته و هذا يعد بمثابة تتويج لرمسيس و جعله ملكا شرفيا، خصصت له أسرة من الحريم أطلق عليهن "جمال القصر" و أختير له عدد من الزوجات و المحظيات كما كان سائدا في ذلك الزمان.

أولي زوجاته الملكيات كانت "نفرتاي" التي تمتعت بقوة شخصية مكنتها من استعمار واحتلال قلب الفرعون حتى أنه أطلق عليها "أجمل جميلات القصر" من فرط غرامه و هيامه بها ، في هذه الفترة أصبح رمسيس أبا لعدد كبير من الأولاد ، عج بهم القصر و امتلأت بصيحاتهم جوانبه و فرح بهم "سيتي الأول" فعلى الرغم من كونه فرعون إلا أنه جد في نهاية الأمر ، رمسيس نفسه كان مزهوا بأولاده و كثيرا ما كان يصطحبهم معه في حملاته لإخماد ثورة هنا أو هناك (طول عمرنا ثورجية تجري جينات المعارضة داخل عروقنا) ، و كان عمرهم لا يتعدي الخمس سنوات كما هو منقوش على جدران المعابد التي شيدها "رمسيس الثاني" .

‏الملك الأوحد المطلق

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
مومياء سيتي الاول .. والد رمسيس الثاني ..

في صيف عام 1289 ق.م مات والد رمسيس الثاني فأنتقل إليه التاج و جميع السلطات التي جعلته الحاكم المطلق.

‏و كعادة الفراعنة تبدأ مهام الفرعون الجديد بدفن الفرعون الراحل و تستغرق هذه المهمة سبعين يوما و هي المدة اللازمة لتجهيز الجثمان و تحنيطه و تجهيز المتاع الجنائزي و الغريب أن بعض تلك العادات ما زال سائدا حتى اليوم ! مثل وضع خبز و ملح في المقابر الجديدة و عندما تسألهم عن سبب فعلهم لذلك يهزون أكتافهم قائلين : (هكذا فعل آباؤنا و هكذا سيفعل أبناؤنا)!.

أقيمت طقوس الدفن و أحكم غلق المقبرة الضخمة في طيبة.

العثور على الذهب

كان الفرعون الشاب يتوق إلى العثور على الذهب بأي وسيلة لتمويل المشروعات العملاقة التي يتطلع لتنفيذها لبناء إمبراطورية عظيمة يهابها الأعداء و يحرص على صداقتها الأصدقاء ، وجد ضالته في تلال النوبة بالصحراء الشرقية التي تزخر بهذا المعدن النفيس ، و لكن أعترضته نفس العقبة التي واجهت أجداده من قبل ، فهذه المنطقة شديدة الجفاف جدباء ، و كلما أرسل إليها طاقم تعدين لقي أفراده حتفه هم و حيواناتهم قبل الوصول ! . أمر رمسيس أعوانه بإرسال مجموعة كشفية إلى منتصف الطريق و الحفر شهرا كاملا و رغم تعجب الأعوان من تلك الأوامر إلا أنهم ما كانوا ليجرؤا على مخالفتها ، و حدث ما لم يتوقعه أحد ظهر الماء علي عمق (18) قدم ، فأتي الناس ليشاهدوا "بئر رمسيس" كما أسموها و لا يصدقون أعينهم ! .

و بهذه الخطوة أصبح الطريق ممهدا أمام الفرعون الشاب ليعيد مجد أجداده العظام .

معركة قادش

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
رمسيس الثاني كان ملكا محاربا ..

أراد "رمسيس الثاني" استرداد المدن الفينيقية و إخضاعهم لحكمه ، الأمر الذي لم يعجب عدوه اللدود و خصمه العنيد "مواتالليس" الذي عزم علي توجية ضربة قاسية للفرعون ، فجهز جيشا ضخما عندما علم به رمسيس أصر على قيادة الجيش بنفسه و تحت أمرته أربع فرق (آمون، رع، بتاح،ست) و هي أسماء كبار الآلهة تبركا بها ، و كعادته دوما أصطحب معه عدد من أولاده و بعض حريمه و أتجه إلى "قادش" (على الضفة الغربية لنهر العاصي بسوريا) مرتديا ملابسه الحربية و راكبا عربته الذهبية التي تلمع كالشهاب، أراد الفرعون أن يصل بسرعة الريح إلى وجهته، الأمر الذي جعله يقترف خطأ جسيما ،إذ رافق فرقة آمون و تخلفت عنه الفرق الباقية التي كانت علي بعد أميال منه.

و أثناء سير الفرعون و قع في قبضته رجلين من رجال قبيلة "الشاسو" و عند استجوابهما و سؤالهما عن مكان تواجد الإمبراطور الحيثي زعما أنه ما زال في حلب ترتعد أوصاله خوفا من لقاء الفرعون و أنه لا ينوي التقدم للأمام، هنا طار رمسيس الثاني فرحا، فها هي قادش تقدم له على طبق من ذهب بدون أدني مجهود ، و لكن الحقيقة التي كان الفرعون يجهلها أن تلك مكيدة حاكها له "مواتالليس" الذي أرسل هذين الرجلين ليضللاه بتلك المعلومات الكاذبة ، و قد نجحت الحيلة و أبتعلها "رمسيس" دون أن يكلف أحد رجاله و جواسيسه بالتأكد من صدقها ! أتجه بسرعة البرق صوب "قادش" التي لم يعد يفصلها عنه سوي أميال قليلة بفرقة واحدة ! فالمعركة في ظنه ستكون سهلة و لا داعي لانتظار الثلاث فرق.

و في هذه الأثناء وقع جاسوسين من القوات الحيثية تحت أسر قوات الفرعون الذي استجوبهما بنفسه للحصول علي ‎مزيد من الاطمئنان عن مكان تواجد خصمه ، و قد أجابا: ( ملكنا الآن على مقربة من هنا يؤازره جيش عرمرم يسد الأفق خلف قادش) . و نزلت تلك الكلمات كالصاعقة على الفرعون ، الذي كان يظن أن عدوه على بعد مائتي ميل و ها هو لا يفصله عنه سوي ميلين فقط. أجتمع بقواده و صب عليهم جام غضبه خاصة جهاز مخابراته و جواسيسه الذين فشلوا في معرفة مكان تمركز القوات الحيثية.‏

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
بقي الفرعون وحيدا في ساحة المعركة وقد فر جيشه ..

أرسل يستعجل وصول باقي الفرق قائلا لهم : (أسرعوا بالزحف ..سيدكم الفرعون يقف في المعركة وحيدا ) . أمر بإبعاد العائلة الملكية من الميدان بعد أن أوشكت طبول المعركة على الدق.‏

هجمت عربات الحيثين و أخذت تشتت قوات الملك و تطوق معسكرهم حتى لاحت الهزيمة أمام أعين الفرعون الذي تبددت آماله تحت عجلات العدو ، و لكن ما كان لشخصية عنيدة مثل رمسيس أن يلين أو يستسلم بسهولة ، صاح بقائد عربته و قفز إليها كما و لو كان نمرا هائجا و أخذ يصيح في قواته للتجمع و الالتفاف حوله مرة أخرى ، و أستل سيفه الخاباش ( سيف يجمع بين أوصاف السيف المقوس و المستقيم) و أخذ يسدد به الطعنات هنا و هناك.

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
مشاة الجيش الفرعوني .. مجسم من احد المقابر ..

في تلك اللحظات‎ ‎‏ العصيبة جاء المدد من قبائل ساحل أمورو لنجدة الفرعون ، فتقهقر الحيثين و لكن ما كان رمسيس ليتركهم يفرون بسلام ، فقد أنقض عليهم بينما "مواتالليس"يقف مذهولا فاتحا فاه لا يصدق ما يراه ! فها هي قواته التي يتجاوز عددهم ضعف عدد قوات الملك يفرون نحو النهر يتشتتون و يقعون في الماء ليشربوا حتى تمتلئ أجوافهم!.

عندما حل المساء أمر الملك قواده بحصر الخسائر البشرية ،وكان لهم طريقة غريبة لفعل ذلك بقطع يد من كل جثة!‏.

لقن الفرعون قواده و جنوده درسا في الشجاعة لا ينسي حينما صاح فيهم قائلا :

‏(ماذا تنتظرون ان يقول الناس عندما يسمعوا أنكم فررتم عني و تركتموني وحيدا؟ و أنه لا جندي و لا ضابط و لا قائد حاول أن يساعدني في القتال! و للحق وجدت جياد عربتي العظيمة هي التي أعانتني و أنا وحيد أحارب الجيوش الأجنبية ، و سوف أنحني لها بنفسي و هي تتناول علفها كل يوم أمام ناظري في قصري) .

حتى رمسيس أدرك قيمة الحيوان و رغم أنه فرعون إلا أنه لا يجد غضاضة في الانحناء أمام تلك الكائنات الوفية.

لم تحسم المعركة لصالح أحد لذلك أرسل "مواتالليس" رسله ليعرض الصلح ، فوافق الملك عليه و فيما بعد تزوج من أميرتين حيثيتين أنضمتا لزوجاته الملكيات لتقوية هذا الصلح.

العودة للوطن و العائلة

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
نفرتاي زوجة رمسيس .. البعض يخلط بينها وبين نفرتيتي زوجة اخناتون ..

عاد الفرعون إلى أرض الوطن في موكب ملكي يتقدمه الأسرى و الغنائم ،و كل ما دار خلال المعركة سجل في ملحمة مصورة بالنقوش البارزة على جدران المعابد ، بداية من رجال "الشاسو" و مرورا بجواسيس الحيثيين ، حتى أنهم صوروا أحد الأمراء الحيثيين و هو مقلوب رأسا على عقب بينما أعوانه يفرغون الماء من جوفه بعد أن سقط في النهر (روح السخرية في المصريين منذ القدم، حتى أنهم كثيرا ما يسخرون من أنفسهم).

على الرغم من انشغال الفرعون بأمور الحرب و السلام إلا أنه أولى لعائلته أهتماما كبيرا ، فقد كان أبنا بارا بوالدته الملكة "تويا" ، أعلى من شأنها و نحت لها تماثيل ضخمة و أعد لها مقبرة عظيمة في وادي الملكات و ماتت و هي في الستين من عمرها .

أما زوجاته فقد وصل عددهن إلى ثمان زوجات ملكيات ، كانت الأقرب إلى قلبه "نفرتاي" كما سبق و ذكرنا ، ترافقه إلى الإحتفالات بالأعياد و المحافل و قد أقام لها تماثيل تجاور و تماثل تماثيله هو شخصيا.

أما باقي الزوجات و المحظيات اللاتي تعدين المائة فقد أدركت كل واحدة منهن أنها مهما فعلت فلن تحظي بمكانة "نفرتاي" في قلب الفرعون ، لذا أثرن الإنزواء في الظل حتى تحين الفرصة المناسبة.

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
ترك العديد من الشواهد والتماثيل المحيرة في ضخامتها ودقة صنعتها ..

و بالفعل و بمجرد أن ماتت جميلة الجميلات "نفرتاي" احتلت "است نفرت" الزوجة الثانية المكانة الأولى ، و لكنها لم تحظى بها لمدة طويلة فقد تزوج الفرعون من أبنته و أبنتها "بنت عنان" و لم يكن هذا زواجا شكليا بل كانت زوجة حقيقية فعلية حملت من أبيها و أنجبت له بنت ، و هذه العادة عرفتها مصر الفرعونية و ظلت حتى العصر البطلمي، حتى أن كليوباترا تزوجت من أخيها هي الأخرى و لم يكن هذا نزولا على العادات الفرعونية بل تطبيقا للنظام المعمول به في الحضارة الإغريقية ، التي كانت تسمح بذلك ، و هو ما كان سائدا أيضا في بلاد فارس و الهند و بلاد أخري كثيرة.

بلغ عدد أولاد الفرعون مائة من الذكور و الإناث ،إلا أن أغلبهم فارقوا الحياة في حياة و الدهم الواحد تلو الآخر.

وفاة الفرعون

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
مومياء رمسيس الثاني .. واضح انها لعجوز طاعن في السن ..

بعد سبعة و ستين عاما قضاها "رمسيس الثاني" على عرش مصر كما و لو كان ماردا متوجا مات و هو في سن الثانية و التسعين ، خلفه ابنه "مرنبتاح" و كان يتجاوز الستين من عمره.

حزن الجميع لوفاة الملك الراحل و لكنهم في الوقت نفسه فرحوا بتتويج ملكهم الجديد و كالعادة : (مات الملك..عاش الملك)! ‏
بدأت مهام "مرنبتاح" بدفن والده الراحل ، و ها هي مقبرة وادي الملوك تستعد لاستقباله خلال سبعين يوما ،تبدأ الطقوس بالتحنيط الذي يقوم به كبار رجالات الكهنة ، وضع جسده على مائدة التحنيط واستخرجت أحشائه عن طريق فتحة في الجانب الأيسر شقت بحجر أثيوبي ،غسل كل عضو على حدة بعرق النخيل و التوابل و حفظت في أوعية تعرف بأسم "الأواني الكانوبية"، فرغ جسد الفرعون بالكامل فيما عدا القلب ، فهو العضو الأكثر أهمية عند الفراعنة بدونه لن يستطيع الجسد العبور إلى العالم الأبدي لأنه في اعتقادهم مركز الروح و العاطفة ، وضع بجانبه تميمة تعرف " بجعران القلب" نقش عليها إحدى التعاويذ من "كتاب الموتي" لضمان سلامة هذا العضو.‏

ملأ الكهنة تجويف الجثمان بالنطرون، شرعوا بعدها في إفراغ محتويات المخ و كان هناك طريقتين للقيام بذلك، إما بإدخال آلة حديدية من فتحة الأنف أو بعمل فتحة خلف الرأس ، بعدها ملأ التجويف بنبيذ الخل و الطيب و صمغ الصنوبر. ‏‎ ‎

بعد ذلك غطي الجسم كله بالنطرون و عندما تأكد الكهنة من جفاف جثة الفرعون عالجوها بالتوابل و الراتنجات تحت الجلد ليحافظوا على طراوته و لإعطائه مظهر الأحياء . وضعوا حشوة داخل تجويف الجسد تكونت من خليط عبارة عن ( نشارة خشب، للبان، توابل، مر، مواد عطرية،كاسيا و هي نوع من القرفة) وذلك حتى يعود الجسد إلى شكله و مظهره الطبيعي،قاموا بعد ذلك بخياطة الشق ثم طلاء الجثة كلها بزيت الراتنج لسد كافة المسامات حتى لا تكون وسطا مناسبا للتحلل و أغلقوا العين و الأنف و الفم بشمع العسل.

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
صورة مجسمة لما يعتقد العلماء بانه كان شكل رمسيس حين كان حيا .. لاحظ قوة الفك وبروزه .. تماما كما في فك والده ساتي الاول ..

لفوا بعد ذلك الأطراف بالأربطة الكتانية كلا على حدة ، ثم لفوها على الجسد كله حتى بلغ طول تلك الأربطة عدة أميال، و بالطبع وضعوا بداخلها مجموعة من التعاويذ و التمائم الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة لحفظ جثة الفرعون ، ثم وضعت المومياء داخل تابوت وضع بدوره داخل عدة توابيت متدرجة الحجم ، كلها صنعت من الخشب المطعم بالذهب .‏

كان الفراعنة يعتقدون أن احتياجات البشر الأبدية هي ذاتها احتياجاتهم أثناء حياتهم ، لذلك رافق جثمان الفرعون عرباته الحربية و ملابسه العسكرية و أسلحته التي لطالما اصطحبها معه في معاركه الخالدة، فضلا عن مجموعة كبيرة من القدور و كميات هائلة من الحبوب و الطعام و الزيوت و العطور‎ ‎‏.

ظلت تلك الطريقة في التحنيط هي المتبعة حتى العصر الروماني ، فقد استبدلت بطريقة أسهل وهي وضع الجثة في القار المغلي.

و قد آثر ملوك الدولة الحديثة أن يدفنوا بالمقابر الصخرية المنحوتة بعد أن تعرضت الأهرامات للسرقة و النهب على أيدي لصوص المقابر رغم عقاب الكثير منهم .

تقدمت المسيرة يتقدمها جثمان الملك الراحل على محفة تجرها الثيران ، يتبعها "مرنبتاح" و العائلة الملكية و الكهنة و كبار الموظفين و عدد لا حصر له من العبيد الذين يحملون المتاع الجنائزي للفرعون و ممتلكاته الشخصية ، و مجموعة من الناحبات أو ما نطلق عليه الآن "الندابات" لإظهار الملك الراحل في مظهر المحبوب أمام الآلهة .

و على مدخل المقبرة تم إجراء أخر طقس و هو طقس "فتح الفم" و الذي يحفظ للفرعون سمعه و بصره و فتح فمه لتناول الطعام في حياته الأبدية.

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
جانب من قبر رمسيس الثاني .. لكن الكهنة نقلوه لاحقا لقبر آخر ..

أدخلت بعدها المومياء إلى حجرة" بيت الذهب " حيث مرقدها و مستقرها الأخير، و بعد خروج الجميع شرع العبيد في سد باب الدخول بالحجارة ثم ردموه بالرمل و الحصى حتى يخفوه عن أعين اللصوص .

و على الرغم من كل تلك الإحتياطات إلا أن المقبرة تعرضت للعبث من البعض ، فاضطر الكهنة إلى نقل المومياوات التي كانت بداخلها و عددها أربعين إلى مكان أخر سمي "خبئة الدير البحري" و كان ذلك بعد 127 عاما من دفن "رمسيس الثاني".

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
برع المصريون القدماء في التحنيط .. وكانت جثث الملوك تلقى عناية خاصة ..

و لعبت الصدفة دورا كبيرا في إكتشاف هذا الدير، في عام 1872م تعثرت إحدى الأغنام في حفرة فزلت قدمها وسقطت بداخلها و عندما هبط صاحبها لإحضارها وقعت عيناه على ما لم يراه حتى في أعتى أحلامه ! كنوز عظماء ملوك الأسرة الحديثة و منهم أحمس قاهر الهكسوس و تحتمس الثالث و سيتي الأول و بالطبع رمسيس الثاني ، أخفى هو وعائلته هذا السر و أعتبر هذا الكشف كنزه الخاص ! طوال عشر سنوات وهم يستخرجون من المقبرة كنوزها و يبيعون محتوياتها في غفلة من الجميع، حتى جاء اليوم الذي أختلفوا فيه ، فذهب أحدهم إلى الشرطة نكاية فيهم ليخبرهم بالسر.

نقلت محتويات الخبئة إلى المتحف المصري ، و هناك تم فك الأربطة الكتانية من على مومياء "رمسيس الثاني" وبمجرد أن تم فكها حدث أمر غريب فقد أرتفعت اليد اليسرى و هو وضع مخالف لما أعتاد رجال الآثار مشاهدته في المومياوات الملكية ، التي دائما ما تكون اليد فيها موضوعة علي الصدر في وضع تقاطع ، و هو الأمر الذي أصاب المتخصصين بالاندهاش و التعجب و لم يجدوا له تفسيرا حتى الآن.‏

فرعون الخروج

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
النبي موسى وبنو اسرائيل يشاهدون البحر المفلوق وهو يبتلع الفرعون وجنوده ..

على الرغم من ورود قصة فرعون موسى في التوراة و القرآن إلا أن تحديد من يكون هذا الفرعون لم يحسم بعد ، هناك من يعتقد أنه"رمسيس الثاني" و يعطي أدلته التي تؤيد هذا الإعتقاد من وجهة نظره ، من أكثر الأدلة طرحا في هذا الصدد أن العبرانيين دخلوا مصر مع الهكسوس لذلك يكون فرعون الخروج هو أحد ملوك الأسرة الحديثة ، و الوحيد الذي حكم و عاش أمدا طويلا يخوله معاصرة قصة موسى من أولها لآخرها هو "رمسيس الثاني" ، فضلا عن تطابق أوصافه مع أوصاف فرعون موسى ، فعندما كذب بنو اسرائيل بنبأ موت الفرعون أمر الله عز و جل البحر أن يلقي بجثته إلى الشاطئ ، و قد وصفه من شاهده بأنه أصلع و رمسيس بالفعل أصلع مع و جود شعر أحمر خفيف على الجانبين ، و كان قصير و طول رمسيس 173 سم و هو بهذا الطول من قصار القامة في هذا العصر ، و كان أثرم - الأثرم هو من انكسر سنه من أصلها - والأشعة التي أجريت لمومياء رمسيس الثاني أثبتت أنه يعاني كسور في أسنانه ، كما كان ذو أنف مرتفع و هو ما ينطبق على أنفه أيضا .

رمسيس الثاني الفرعون الصقر
هل هو فرعون النبي موسى ؟

في سبعينات القرن الماضي طالبت فرنسا من الحكومة المصرية السماح بإرسال مومياء الفرعون بحجة معالجتها و لكنهم في الحقيقة أرادوا أثبات تلك الظنون ! و بالفعل أرسلت إلى هناك.

حتى أن مناحيم بيجن رئيس وزراء اسرائيل و قف أمام الجثمان قائلا : ( لقد أخرجناك من مصر كما أخرجتنا منها)!
أما هؤلاء الذين يخالفون هذا الاعتقاد فيستدلون على موقفهم بأن فرعون موسى مات غرقا ، و الموت غرقا يستلزم تسرب الماء إلى ممرات الجهاز التنفسي و الرئة لينتقل بعد ذلك إلى الدم، و هو ما لم تظهره الفحوصات و التحاليل التي أخضعت لها المومياء بفرنسا.

ختاما

عن نفسي لا يهمني كثيرا معرفة شخصية فرعون موسى، لأن الأمر لو كان ذا فائدة لنا لأخبرنا به الله عز وجل ، المهم أن نأخذ العظة و العبرة من القصة.

أعتدنا أن نشبه جبابرة و طغاة هذا الزمان بالفراعنة و هو أمر في غاية الإجحاف لهؤلاء الملوك! فهذا مثلا فرعون موسى يحاوره و يجادله و يفسح له المجال ليبرهن على أحقية ربه في العبادة ، ها هو يتركه يستعرض حججه أمام الجمع الغفير يوم الزينة ! أما طواغيت هذا الزمان فمعارضيهم إما مقتول أو مسجون أو مسحول! يريدون أن نرتدي دوما ثياب الرعايا المستكينة! يريدون أن نتوهم أننا في أيد أمينة! يريدون أن يكونوا سي السيد و نحن الست أمينة!‏.

أحيانا أدعوا أن يأخذ الله الشعوب حتى لا يجد هؤلاء من يحكموهم ، فيموتون قهرا وهو المطلوب تحقيقه. ‎

تاريخ النشر 22 / 06 /2015

send
عاشق الموقع - العراق
سناء فيريس - المغرب
عاشق الموقع - العراق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (179)
2020-06-07 23:17:29
356324
179 -
عمرو البيلى
أختنا العزيزة بنت بحرى تحية طيبة فى البداية أشكرك على المقال التاريخى الرائع إلا أنه يوجد استدراج صغير
كلمة طواغيت يستخدمها البعض كجمع تكثير بكلمة الطاغية الذى يعنى الظالم
ولكنها كلمة ذات مدلول شرعى تعنى ...من تمت عبادته من دون الله وهو راض...قال الله ...والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى فيشر عباد...
فيجب الحذر من هذه المصطلحات لأنها تؤدى إلى تكفير المسلم حتى لو كان هذا المسلم شخص سئ خاصة الحاكم لأنه لو كان طاغوتا وليس مجرد ظالم فإن ذلك يستلزم كفر جميع الأجهزة المعاونة له ...لأنها تعين حاكما يدعو لتأليه نفسه من دون الله مثلهم مثل هامان وزير فرعون وجند فرعون الذين جمعهم مع فرعون حكم واحد قال الله ...إن فرعون وهامان ونحوهما كانوا خاطئين....
2020-02-12 17:35:15
336324
178 -
القلب الحزين
لقد سمعت أنهم وجدوا جثة فرعونية في النيل تعود لفرعون موسى.
2018-11-27 10:16:40
270805
177 -
اية عبد العظيم
لا بد ان نفخر بتاريخنا وحضارة بلادنا
2018-01-21 03:46:35
198626
176 -
عدنان الحوازی
مادامت الفرعون اندعه و قال انا رب الناس تالی اهوه وجنوده البحر بلعاهم
2017-06-20 09:09:02
161857
175 -
Daemon 83
(فرعون) كان إسماً شخصياً وليس صفة أو لقب لملوك مصر, ولم يذكر إسم فرعون فى القرآن الكريم بإستخدام "الـ" التعريف مطلقاً.
2017-02-11 03:55:16
142365
174 -
عبد الله من جزر المالديف
ولكن الله تعالى قال ” فاليوم ننجيك ببدنك لتكن من خلفك أية “ وهذا يعني جسد الفرعون ما زال باقيًا إلى يومنا هذا لأخذ العبر والعظة منها، وأن نعتبر بأن كل من طغى و تعد حدود الله فليس له من الله في شيء إلا أن يقبضه قبضاً شديداً و ثأراً عنيفاً.
2016-05-18 12:48:32
94624
173 -
العزي
بقاء الجثة..ليومناهذا. بارادة الله عزوجل
ليجعلهاعبرة. للناس...ومن القصة.نتعلم
نهاية الظلم.والطغاة...نهاية وخيمة.لكل
من يتعالى ويتكبر......
2016-05-18 12:17:38
94617
172 -
المالعزي
الموضوع..شيق..ورائع..وشكراا..لكي..
بنت بحري...على تعليقك
2016-01-12 03:46:02
70677
171 -
"مروه"
مقال اكثر من رائع عن حضاره بلدي اعظم حضاره في الكون
2015-12-05 19:26:24
63792
170 -
غريمة
دائما العظماء يعاملون من حولهم بعظمة
وهذا مانراه في رمسيس حتى الخيول
لم يبخل في ان يعاملها بشيء من التجلي


افضل مافي المقال الخاتمة
فقد اصبتي كبد الحقيقة
في عصرنا طواغيت باعوا
شرفهم و امانتهم كي يحافظوا
على كراسيهم
2015-09-11 17:35:51
52021
169 -
بدر ....
ألف شكر أختي بنت بحرى سأشتريها وأقرأها وأزين بها مكتبتي .. للأسف كثير لا يعرف الحضارة المصرية ولم يسمع سوى بالأهرام وأن من بناها يسمون فراعنههذا كل مايعرفه .. رغم أنهم عرب ومجاورن لبلد مصر الحبيبة

قرأت مقالك عن سوزان تميم وأقول فيه ماقلت في هذا لمقال فشكرا أختي بنت بحرى ولا تنسينا من مقالات الحضارة المصرية
2015-09-07 17:43:06
51347
168 -
اميره فاطمه
المقال طويل حبتين ومبين تعبان علي حلو روعه
2015-09-01 16:26:30
50390
167 -
بنت بحرى
أخي بدر
هذه بعض الكتب التي أرشحها لك
لعنة الفراعنة لراجي عنايت
لغز الهرم الأكبر لدكتور سيد كريم
مصر الفراعنة.. سير ألن جاردنر
فضلا عن كتابات دكتور زاهي حواس كلها

أرجوا أن أكون قد افتدك بشئ
تحياتي لك
سلام
2015-08-30 18:06:03
50191
166 -
بدر ....
بأنتظارك أختي بنت بحرى
وأتمنى أن تكتبي لنا المزيد عن الحضارة الفرعونية .. ولا تكلي هذا لغير بني مصر أصل الحضارات
2015-08-30 14:05:19
50153
165 -
بنت بحرى
أخي بدر
كل هذا الاطراء لي؟
ممتنة واجهة عن شكرك فقد اعطيتني أكثر
مما أستحق فما انا إلا هاوية في مدرسة العطار
هناك بعض الكتب المترجمة عن الحضارة المصرية القديمة
ولكن غاب عن ذهني اسم الكاتب.. سابحث عنه وارسله لك
على الرحب والسعة... تحياتي

الأخ وائل حسن
اضحكني تعليقك كثيرا.... تحياتي

أسعدني مروركم جميعا
المسافر... فارس ... أحمد أحمد
سلام
2015-08-24 15:14:27
49386
164 -
أحمد أحمد
ياريت نفصل بين المعلومات والقصص التاريخية والارارء السخيفة في السرد والتعليق ...
2015-08-23 08:12:40
49224
163 -
فارس
الموضوع اكثر من رائع شكرا بنت بحري ع المعلومات
2015-08-21 19:44:20
49082
162 -
المسـافر
موضــوع أكثـــر من رائع ... سلمت الأيادى ...
2015-08-15 07:31:23
48189
161 -
بدر ....
مافي جواب يابنت بحرى !!!؟؟؟
2015-08-06 07:30:10
46985
160 -
وائل حسن
التعليقات تحس انها قلبت علي منتدي ابو نواف للتعارف وانا متابع جيد للموقع
2015-08-03 04:57:02
46575
159 -
بدر ....
كثيرا مانقول اسلوب فلان جميل وممتع وهو في الحقيقة نوع من المجاملة إلا في حق البعض وعلى رأسهم إياد عطار

ولكنك أخت بنت بحرى لديك شخصية مميزة (قوية وظريفة) تتجلى في كتاباتك لتعطيها طابع مميز ولديك أسلوب متفرد عن باقي الأساليب حتى إياد العطار فإياد يشوقك للمعلومه ثم يدور ببراعة حولها دون أن تمل ثم يعطيك مطلوبك أم أنتِ فتسريدن المعلومات بطريقه تروي عطش القارئ وبطريقة مرتبه وسلسة ومترابطة تجعل القارئ لا يستطيع رفع بصرة عن الشاشة وأيضا طريقتك لا تسبب تشويش مما يدل أن لديك عقلية صافية وبراعة في التعليم والحفظ


أختي بنت بحرى ذكرتي معلمات تفصيلية لم أكن أعرفها من قبل

ولاني أريد المزيد فأتمنى أن ترسلي مراجع هذا الوضوع
وبعض الكتب التي تتحدث عن تفاصيل حياه الفراعنه
وهل هناك كتب هيروغلوفيه مترجمه ؟
2015-07-22 14:47:30
44923
158 -
abdoeid
شكراااا علي المقال
2015-07-13 17:05:36
43352
157 -
بنت بحرى
ممتنة وسعيدة بمروركم جميعا
اخى او أختى m92
مومياء رمسيس الثانى موجودة الأن فى المتحف المصرى تحت الحفظ والصون....تحياتى.

سلام
2015-07-10 22:15:48
42785
156 -
غريبة اطوار
ههههههههههه 173 يعتبر قصير سبحان الله فعلا الأقوام بتتغير المقال و طريقة سرد المعلومات فيه جميلة عاشت يداكي اختي
2015-07-09 21:21:33
42478
155 -
M92
جثه هذا المومياء وين موجوده الحين في فرنسا ولا رجعت مصر ؟ افيدوني
خساره نشوف كنوز وتاريخ هذا البلد العظيم مسلوبه وفي يدين من لا يستحقها من ناحيه تاريخها ل اَهلها
2015-07-09 16:08:12
42428
154 -
هرمس الهرامسة
الفراعنة هم أول الموحدين على الأرض وهرمس والذي هو سيدنا إدريس كان اول من قال لا إله إلا الله
2015-07-09 07:05:48
42373
153 -
هديل بنت عمان
مقال رائع
2015-07-04 00:32:11
41299
152 -
يقظان الجزيرة
المقال ممتاز جدا ماشاء الله لكن هناك نقاط احب التحدث عنها سريعا...
اولا بناة الاهرامات هم ملوك وادي النيل وليس الفراعنة لايوجد اثر واحد يتحدث عن شئ اسمه الفراعنة !!!
ثانيا ملوك وادي النيل او بناة الاهرامات كانوا مسلمين جميعا الدليل (كتاب الموتى) ولتاكد اعتقد تحدث الدكتور مصطفى محمود وقال انهم ناس موحدين والله اعلم
ثالثا عندما يقال انهم يتزوجون من اخته او تتزوج اخيها هذه اسمها شعوذة و دجل وليس تاريخ وهذه الامور تحدث للقبائل الهمجية في اوروبا لانه لم يكن لديهم اساسا شئ اسمه نظام الاسرة
اخيرا اسماء المدن تنتقل باتقال اهلها من جهة الى اخرى مثلا ان قلت اين تقع مدينة صور؟ سوف يقول البعض في لبنان ولكن في الحقيقة كنت اقصد مدينة صور في سلطنة عمان وان قلت اين تقع مدينة الجبيل؟ سوف يقول البعض في السعودية لكن كنت اقصد مدينة الجبيل في لبنان وهكذا دواليك فمصر المذكورة في القران ليست جمهورية مصر العربية (وادي النيل) ولو قرانا خريطة قصص الانبياء في القران تتحدث عن بقعة جغرافية صغيرة وليست كما هي عليه الان مساحه جغرافية كبيرة واللع اعلم
اختم حديثي باني لااقلل ابدا من جمهوربة مصر العربية ابدا لاسمح الله لكن للاسف في وطنا العربي علم التاريخ كسائر العلوم (نحفظه صم ولا نحاول ان نفهم مافيه) دمتم سالمين
2015-07-03 12:54:09
41124
151 -
ندولا
بلا شك ان من حق كل واحد ببدء رائيه حول الموضوع. لكن المجادله او المجاملة بين القراء،، ارى انها لا تخص الموضوع ، ولا تخص جميع القراء، وأضيف تعليقي ان الموضوع بمجرد اسم الأخت الكاتبه مع احترامي لها ولمحبيها، فأنا لا احب ان اقرأ لها. اشعر في أسلوبها تعدي وفرض ولها طاقة من التشعب في الجمل التي لا حاجة لها. ليس كل من يكتب وكل من يعرف جم من مصطلحات الكلمات بان يكون كاتب، وانما الكاتب يجب ان يكون مقبول للجميع وان يقبل و يحتسب انتقادات الجميع وان يكتب بصورة متزنة . تحياتي للجميع
2015-07-02 11:57:40
40947
150 -
رز گار
الى المقهى ..ارجوكم يامنخوليا تركت تعليق طويل هناك
2015-06-30 23:14:21
40611
149 -
بنوته مصرية
رزكار تركت لك تعليقين في المقهي
2015-06-30 17:29:23
40589
148 -
رز گار
اخواتي شلة المنخوليا ..بنت بحري ..بنوته ..كتبت تعليق ..وﻻاعلم هل وصل ام ﻻ ..

على العموم ارحو ان تتوجهو للمقهى تركت لكم تعليق ..

ارجو الرد عليه .. سﻻم ياقلبي بحري ..سﻻم يابنوته القمره ..
2015-06-30 17:29:23
40588
147 -
طي الكتمان
اكرر شكري لك
2015-06-30 16:39:11
40585
146 -
رز گار
بنت بحري وبنوته مصريه ...كتبت تعليق لكم على المقهى ارجو اﻻطﻻع عليه ..

والرد عليه بأسرع وقت ..


سﻻم وتحيه صديقاتي
2015-06-30 15:42:51
40568
145 -
رز گار
الى التعليق 144 انا كلمت بنت بحري ولم انطق بأسم معين .. فﻻداعي ﻷفتعال مشكله جديده وارجو منكي واطلب منكي بأحترام وادب ان ﻻداعي لتكلميني بصوره مباشره ..واعتقد ان هذا حق من حقوقي الكابوسيه .. يكفي ماسببتي لي من مشاكل مع الموقع واﻻداره ..وشكرا..
مﻻحظه ...انا ﻻاقرأء لكي اي تعليق ..فﻻداعي لقرآه تعليقاتي ..
2015-06-30 10:56:52
40530
144 -
طي الكتمان
شكراً لك رزكار علی ذاك الوصف
2015-06-30 08:06:58
40478
143 -
سوداني
الاخت العزيزة رزكار
سلامي وتحياتي لك ولبقية شلة المنخوليا مع اني لا اعرف بقية اعضائها
لم تدعينني للانضمام للشلة.
لا اعرف قد تكون العضوية للبنات فقط
عموما انا لا اصلح ان اكون من ضمن الشلة فاذا كنت انا خارجها و تاتينني التهديدات والانذارات منك ومن بنت بحري فكيف اذا كنت احد اعضائها.
اخيرا اتمني لشلتكم النماء والازدهار والتقدم
ملحوظة/اقترح تسمية الشلة باسم شلة المنخوليا والهستيريا حتي يكون الاسم اكثر جاذبية---بمزح فقط
تقبلوا احترامي وتقديري وكلامي معكم باريحية وعفوية وبدون تكلف


التوقيع/سوداني
2015-06-29 18:38:34
40387
142 -
رز گار
قلبي بنت بحري ..بخاطر رزگار لديكي احذري من بعض الناس الذين يتكلمون معكي فهم عباره عن سحالي متغيرة اﻻلوان كل ساعه بلون يختلف ..ارجوكي انتبهي يابحري .. حتى ﻻترين مارأته اختكي .. انا متشوقه لكي جدا ..
سﻻمي لكي من قلبي ياعزيزتي ..وارجو ان تكون فكرتي قد وصلت ..



♥♥♥♥♥سﻻم يابحري ♥♥♥♥♥
2015-06-29 18:38:34
40383
141 -
بنوته مصرية
رزكار وانسان
شربتوا المقلب!
من ذا الذي يتجرأ ويخطف مودي،ألا يعلم المصير الأسود الذي ينتظره من المنخوليا وباقي أعضاء العصابة الموقرة؟ ولو أردت لكونت جيش كامل من الخانكة.
اطمئيني أنا من ستخطفه من أمه قريبا. أنتظر عودتك لنا بعد أسبوع بفارغ الصبر ولن أجد لكي المزيد من الأعذار فاحذري من نفاذ صبري!
بنت بحري، أنا في غاية الحرج منك، تحملتيني بزيادة سأكتفي بهذا لقدر من التطفل حفاظا علي كرامتي..
2015-06-29 17:35:26
40368
140 -
maha
مقال ممتع
2015-06-29 16:02:28
40330
139 -
بنت بحرى
رزكاااااااااااااااااار شمس النهااااااااااار
وووووووووووحشتينى يا محبة الحضارات القديمة وحبيبتى
رغم حبى لايام هذا الشهر الكريم إلا أننى أتمنى أن تمر الأيام سريعا لتعودين لسابق عهدك معنا يا بنت كردستان....أنتظرى مقالا تاريخيا أخر ولكن بعيدا عن الحضارة المصرية فأنا مثلك أحب كافة الحضارات التى أنارت العالم كما أنرت أنت الموقع...سلام يا كردستان وسلام أمانة للماما بتاع الأنتى.

أخى الشبح
ابن الصعيد الجدع....لا يمكن أن اغضب من وجودكم أبدا بل أنا أسعد جدا عندما أجد تلك العلاقات الطيبة بين الشعب الكابوسى..أدامها الله نعمة علينا جميعا....بالمصرى برحتك يا فتى أنت فى ضيافة رمسيس الثانى.

العزيزة طى الكتمان
جل من لا يسهو...عموما أنت على الرحب والسعة دائما يا طى.

سلام
2015-06-29 15:59:51
40321
138 -
رز گار
عزيزتي بنوته مصريه ..اعتقد انكي تقصدين انكي انتي من سيختطف الصغير من والدته اليس كذلك .. ارجوكي طمنيني عليكي وعلى مودي .. مستاقه ﻷيام دردشتنا على المقهى .
بنت بحري ..ياقلبي مشتاقه لكي جدا ..كيف حال الصغيرين ..عزيزتي ربما اغيب ﻷسبوع آخر ارجو ان تعطيني عذري فأنا اﻷن عدت الى كوردستان ..ولكن ربما اسافر مره اخر متجهه شماﻻ ..ولكن اعدكي بعد هذا اﻷسبوع سوف اكون معكم قلبا وقالبا .. حتى نصدع رأس اخينا الكبير العطار فيضطر لتوجيه انذار آخر لنا هههههههههه .
ايها الشبح الغالي ..كنت اعلم جيدا انه انت من كان يكتب ولكني كنت اود ان ارى ردت فعلك علي.. انا ياصديقي اقسم لك اني اعرف شخصان في الموقع معرفه اكثر من شخصيه ..ولكنهم ﻻيعرفون اني اعرفهم .. لذلك تجدني دائما اضحك منهم ومن تعليقاتهم التي ﻻتمت لواقعهم بأي صله ..وتخيل ان احدهم علق على هذا المو ضوع ..اما اﻻخر فبعد اثارتها لجدل واسع في الموقع فرت موليه اﻷدبار .. لذلك ياعزيزي انا اعرف جيدا مع من انكلم ... سﻻمي وودي لك ..
انسان أياك ان ﻻتعلق على اي موضوع ..اريد ان ارى تعليقاتك تزين المقالات جميعها ...
السماء تحبني ..سﻻمي واحترامي لك اخي العزيز ..ارجو ان تكون بخير ياصاحب الخير..
سوداني ..اخر انذار لك ...اياك ان تتحسس من اي انسان يتكلم كﻻم منطقي وجميل .. واﻻ بعدها سنشن الهجوم عليك من قبل شلة المنخوليا وعلى رأسهم بحري وانا ..سﻻم يااخي العزيز سوداني ..
2015-06-29 14:38:15
40307
137 -
رز گار
حبيبة قلبي ونور عيني ..بنت بحري ..
انا من اشد المعجبين بالحظارات القديمه ﻻسيما الفرعونيه والبابليه واﻷشوريه.. دائما اتابع التقارير التلفازيه التي تتحدث عن هذه الحظارات كم تأسرني وتأخذني بعيدا لعوالم اتمنى لو اعرف حقيقه كيف كانوا يعيشون ..كيف هو اسلوب حياتهم ..كيف يفكرون
بماذا يحلمون .. جميل ان نعرف اشياء كثيره عنهم ..
الفرعون توت عنخ آمون اكثر الفراعنه الذين قرأة وتابعت تقارير عن حياتهم .. ولكن الفرعون رمسيس اول تقرير له يقع بين يدي .. عزيزتي وفقكي الله على هذا المقال الجميل الذي جعلني سعيده جدا جدا لمعرفة شئ جديد عن الفرعون رمسيس
مقال جميل واسلوب اجمل ..واحب ان اقول لكي ياعزيزتي الشجره المثمره دائما ماترمى بالحجر ..ارجو ان ﻻتحبط التعليقات السلبيه من عزيمتكي ..وانا ياسيدتي بأنتظار المزيد من المقاﻻت الجميله لكي ياجميلتي .
اعزائي شلة المنخوليا واخواني اﻷعزاء السماء تحبني وانسان ..مشتاقه لكم جدا يااحلى اصدقاء ..عوده مؤقته .. ارجو ان تكونوا بالف خير ..سﻻم وتحيه احترام لكم جميعا ..
2015-06-29 11:22:43
40261
136 -
طي الكتمان
لقد بحثت عن تعليقي ولم اجده اصبت بالدهشه اني لم اعلق
يبدو ان ذاكرتي بادت تخذلني كيف لي لم اعلق علی موضوع لبنت بحري سوف اراجع الطبيب قد يكون اصبت بالزهيمر
بنت بحري ..... مقالك جميل وفيه الكقير من المعلومات القيمه تحيه فرعونيه الك عزيزتي
الاهرامات اخواني فها سر اكبر مما تتوقعون هل لديكم معلومه لا بل اكبر من ان تكون معلومه لا يعرفها سواكم ...........
2015-06-29 09:52:32
40239
135 -
الشبح
بعد التحية والسلام علي الجميع رمضان كريم عليكم

أخي وصديقي الغالي أنسان أنا عارف أنك بتقول الحقيقة ولم أشك أو أسئ الظن بك لحظة واحدة ولكني أردت أن أخبرك بأنني لا أستحق كل ذلك المدح منك فأنا كما قالت أختي بنوتة مصرية عن نفسها في الحقيقة ليس بكل هذا الكم المثالي الذي في كلامك ولهذا قلت أنها تشبهني طبقا للكلام اللي وصفت نفسها بيه ليتني أصبح هذا الشخص الذي توصفوني بأنني هو أما بالنسبة لموضوع بنوتة مصرية وعزيزها مودي أبن أختها فدعاؤك لها أكبر دليل علي نبل أخلاقك وحبك وأهتمام للغير ولا تقلق نفسك يا أخي لأنها هي صاحبة محاولة الاختطاف الفاشلة بضحك طبعا وقد خانها التعبير في الكلام كنت سأقع في نفس سوء الفهم هذا تحياتي إليك ولا تنسي رجائي ولا تنسي السعادة في العطاء ربنا يحفظك ويحميك

أختي بنت بحري أمانة عليكي متزعلي مني لخروجي عن موضوعك بس ده كله من عشمي فيكي تحياتي إليكي وربنا يحفظك

تحياتي ونرفع القبعة للجميع عذرا يا أخي باسم الصعيدي واد عمك يعني مش غريب

‏*ودمتم بود وسلام
2015-06-29 06:02:06
40175
134 -
انسان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي وأخواتي وأصدقائي الأعزاء

إن الذي يحق له أن يشعر بالسعادة والسرور ليس لوجوده معكم فقط بل باستقباله ردود منكم أيضاً.. هو أنا
أشعر بالفخر والسعادة حقاً حين أتحدث معكم وأسمع منكم وأناقشكم وكأنكم جزء مني وأنا جزء منكم
أراقب التعليقات جيداً وأتابع الكلمات وأتمعن في حروفها جيداً لعلي أستقي منها ما يطفئ ظمأي ويطيل صبري حتى أعود إليكم.

أعزائي

أعتقد أنكم دون قصد منكم أسأتم الظن بي.. أعتقدتم أني أجاملكم أو ربما ظننتموه نوعاً من الإطراء وقد شعرت أنا بالأسف حيال هذا..
كنت سأكون أسعد حالاً مما أنا عليه الآن لو كنتم قبلتم مني وأحسنتم الظن بي كما قبلت منكم وأحسنت الظن بكم.

أختي العزيزة الغالية "بنت بحري"

شكراً لك على هذه الدعوة المفتوحة
كابوس هو بيتي ولم أكن أنتظر دعوة ولكني كنت حريصاً على اتباع قوانين الموقع
وعدم الدخول في نقاش قد يسبب الخلاف والنزاع بين زوار ورواد الموقع ولكن بعد أمراً عسكرياً من الغالية "رزكار" لم أكن لأجرؤ على النقاش أو الاعتراض فلبيت طائعاً.

أختي العزيزة الغالية "بنوتة مصرية"

عمرة مباركة لشقيقتك الكبرى وأدعوا الله أن يعيد إليها طفلها الصغير سالماً
لا أستطيع القول إلا أن قلوبنا جميعاً معك نؤازرك ونساندك داعين المولى أن يعيده إليكم سريعاً

أخي العزيز الغالي "الشبح"

حتى أنت يا بروتاس.. في الحقيقة أسعد بوجودك حقاً ومتابعة ردودك ولم أكن أجاملك أبداً فأنت صديقي الجديد.. وتعلم أني أقول الحقيقة!!

العزيزة ashtar

في الحقيقة لم أكن أعرف إلا القليل عنه ولكني بحثت لك عن إجابة لسؤالك

الاحظ انه لم يتم إطلاق مصطلح الحضارة الفرعونية إلا حديثا في القرن المنصرم ..و ما قبل ذلك فكانت تسمى بحضارة و شعب القبط

لماذا؟

الإجابة:
قبط جمع "قبطى"، و هى صورة مختصرة من لفظة "إِيجيبتوس"Aegyptos[1]، وهى لفظة أطلقها البيزنطيون على أهل مصر. و كلمة قبطي شاعت عندما كانت مصر تحت الحكم البيزنطي، وهذه الكلمة يقصد بها سكان مصر من أهلها الأصليين و ليس له علاقة بالدين. فالقبطية هي قومية و عرقية.
أصل الكلمة مأخوذة من العبارة المصرية القديمة (حت - كا - بتاح) (Het - Ke - Path)، أو (ها - كا - بتاح)، أو (بيت - كا (روح) - بتاح)، وهو اسم لمعبد مصري قديم في مدينة "منف"، أو "ممفيس"، التى كانت عاصمة مصر القديمة. وقد حور الإغريق - ومن بعدهم البيزنطيون - نطْق هذه العبارة إلى "هي جي بنو"، ثم أضافوا حرف السين، وهو يساوي الضَّمة في لغتهم، ويُضاف حرف السين دائما إلى نهاية الأسماء، وبمرور الزمن أطلقوا اسم "هيجبتس"، أو "إيجيبتوس"، ومنها جاءت كلمة EGYPT في اللغة الإنجليزية، وفي باقي اللغات الأوربية، مثل: اللغة الفرنسية L, EGYPTE، وفي الإيطالية: L, EGITTO، وفي الألمانية AGYPTEN
قال الفراهيدي في "العين": "القِبْط: أهل مصر وبنكها - أي: أصلها وخالصها - والنسبة إليهم: قبطي، وقبطية".
قال ابن فارس في "معجم مقاييس اللغة": "القِبطُ: أهل مصر، والنسبة إليهم قبطيٌّ".
قال الصاحب بن عباد في "المحيط في اللغة": "القِبْطُ: هم بنك مصر، والنسبة إليهم قبطى".
قال ابن دريد في "جمهرة اللغة": "والقبط: جيل من الناس معروفٌ".
قال الجوهري في "الصِّحاح": "القِبْطُ: أهل مصر".
قال الأزهري في "تهذيب اللغة": "قال الليث: القِبطُ: هم أهل مصر وبنكها، والنسبة إليهم: قِبْطِيٌّ".
في "لسان العرب"؛ لابن منظور: "والقِبْطُ: جِيل بمصر، وقيل: هم أهل مصر وبنكها، ورجل قِبْطِيٌّ".
جاء في "المعجم الوسيط": "القِبْطُ: كلمة يونانية الأصل، بمعنى سكان مصر، ويقصد بهم اليوم المسيحيون من المصريين، جمعها: أقباط".
هذا هو معنى القبط، أما نسبهم، فكما قال الزبيدي في "تاج العروس": "واختلف في نسب القبط، فقيل: هو القبط بن حام بن نوح - عليه السلام - وذكر صاحب الشجرة أن مصرايم بن حام أعقب من لوذيم، وأن لوذيم أعقب قبط مصر بالصعيد، وذكر أبو هاشِم - أحمد بن جعفر العباسي الصالحي النسابة - قبط مصر في كتابه، فقال: هم ولد قبط بن مصر بن قوطِ بن حام، كذا حققه ابن الجواني النسابة في "المقدمة الفاضلية"، وإِليهم تنسب الثياب القبطية بالضم، على غير قياس".[2]
و في حديث الرسول محمد Mohamed peace be upon him.svg أشار للمصريين بكلمة "قبط":
«الله الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانا في سبيل الله[3]»

أرجوا أن أكون وفيت
كل عام وأنتم بخير جميعاً
2015-06-28 21:00:50
40123
133 -
امال
جميل المقال
2015-06-28 15:26:02
40069
132 -
الشبح
بعد التحية والسلام للجميع

أعذروني يا أخواني لخروجي عن الموضوع وبإذن الله تكون أخر مرة ورمضان كريم علي الجميع

أخي العزيز وصديقي الغالي انسان تحية إلي جنابك الكريم وألف شكر علي المجاملة والكلام الحلو الذي في الحقيقة لا استحقه بتاتا ورجاء مني لك أنت لا تحرمنا من مشاركتك في كل المواضيع عن نفسي كلامك دائما لا يخلو من الفائدة والمعلومات الجديدة مش مجاملة عشان أنا معرفش أجامل أرجو أن تستمع لرجائي وربنا يحفظك ويبعد عنك كل شر

أختي بنوتة مصرية كويس أني لقيت حد يشبهلي كده أطمئن أني مش لوحدي إلف حمد الله علي السلامة وعمرة مقبولة بإذن الله وسلامي لمودي كفاية اسمه علي أسمي

تحياتي إلي الجميع وباقي الشلة وعذرا منكم ربنا يحفظكم ويبعد عنكم كل شر وربنا يديم المحبة

‏*ودمتم بود وسلام
2015-06-28 12:23:24
40031
131 -
بنت بحرى
Actiongirl
عزيزتى أسعدنى مرورك بغض النظر عما يجب ان يغض النظر عنه فى تعليقك
فانا تعجبنى التعليقات الذكية وتعليقك واحد منها لأنه يحتوى على تورية محببة ...تحياتى لك.

عابر سبيل
ولا يهمك انت على الرحب والسعة دائما حتى ولو كان فى الوقت بدل الضائع الذى يحسبه حكم المباراة.

أخى سودانى
ربنا يبعد عنا الخلافات...ولكن أود أن أعلمك أننى لا أقابل محامى الشيطان داخل قاعات المحكمة فقط بل اقابله كلما أدرت وجهى يمينا أو شمالا..أما عن طائر الفينق فأحترس فمن يشعل النار فى نفسه لا تستبعد عنه شيئا.
سلام
2015-06-28 06:56:25
39969
130 -
سوداني
اختي العزيزة بنت بحري
حقيقة راجعت تعليقاتي من اجلك لعلي اجد ما يمكن ان يغضبك فلم اجد.
انتي محامية وخير من يرافع ويدافع عن ارائهم هم المحاميين
واعتقد انك قابلتي في المحاكم ان بعضهم يقوم حتي بدور محامي
الشيطان!! واخيرا اختلاف الاراء لا يفسد للود قضية.
الاخت العزيزة رزكار
رمضان كريم--اعتقد باني انا نفسي اخوك سوداني لم اغير طريقتي ومنهجي معكم وما تخافي علي بنت بحري فهي مثل طائر الفينيق.


واخيرا يسقط يسقط يسقط اي سوء فهم معكما


التوقيع/سوداني
عرض المزيد ..
move
1
close