الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

هل من مساعدة ؟

بقلم : الغفران - المغرب

لدي العديد من المشاكل التي تقض مضجعي
لدي العديد من المشاكل التي تقض مضجعي

مرحبا جميعا , أتمنى أن تكونوا بألف خير .. هذه أول مشاركة لي في هذا الموقع ، وأعتذر حقا إن بدر مني أي سهو أو أخطاء املائية ..

أنا اسمي غفران و أنا من المغرب , عمري 15 عاما , مثلي مثل أي شخص أخر , لدي بعض من المشكلات التي تقض مضجعي و التي أخجل حتى من الإفصاح عنها لأحد :

1- مشكلتي الأولى مع الرسم ... أنا أحب الرسم و أراه مستقبلي و حياتي ، كما أنني أتقنه منذ صغري بلا مساعدة و لا توجيه من أحد  إذ أنني كنت بلا أصدقاء العب معهم في صغري و لم أكن أخرج من بيتي إلا نادرا فقط من أجل الذهاب إلى المدرسة لا غير , و كان الرسم هو ملاذي الوحيد من واقعي الجدي أكثر من اللازم ، لقد تحول من هواية أمضي بها وقتي إلى شيء لا أجد كلمات مناسبة لوصف حبي له ، لكن مع الوقت صدمت ... لقد صدمت حقا! .. لقد اكتشفت أن ما أحبه يعتبر محرما في ديني بل من كبائر الذنوب العظيمة عند الله ، لقد تهت و تشتت  و أحسست بوخزة مؤلمة في قلبي ، كنت كالرضيع الذي فطم عن رضاعته و لم يجد ما يسد رمقه من طعام و إن كان قليلا ، لحد أنني بكيت بشدة و لم أستطع النوم , أشعر أن عالمي الملون هذا أصبح رمادي بالكامل ...

بعدها بحثت و بحثت كثيرا و تعبت من البحث , وجدت أن من علماء الدين من يحرم الرسم قطعا و منهم من يبيحه ولا أعرف أيا من الفريقين أتبع ، أنا حقا لا أريد أن أغضب ربي لكنني أرى أن حياتي بدأت تؤول إلى الضياع ، توقفت عن الرسم لمدة ووجدت نفسي غارقة في الهموم و الاختناقات ، بداية أصبت باكتئاب لا نهاية له دام عاما كاملا إلى الآن لم يتوقف و لدرجة أنه قد أثر على دراستي و صرت من الفاشلات بعدما كنت أحصل على المرتبة الأولى كل عام دراسي و في كل المواد , و قد بهت بريق شغفي و صرت في دوامة من الحزن و الحيرة , كما صرت لا أهتم بنفسي و أهملها لدرجة أن الناس بدأت تتحاشاني و كذلك عائلتي و أصدقائي و محيطي , أنا حائرة من هذه المشكلة , و أنا أعتقد حقا أن الجميع قد لا يعتبر هذه المشكلة بالشيء الكبير و لكنني في حيرة من أمري فقد صرت في هذه الأيام الأخيرة لا أطيق صبرا و أعود للرسم و من ثم يأسرني شعور الذنب و تأنيب الضمير و أتوب و أصر ألا أعود لنقطة الصفر و لكن ما البث أن أعود للبدايات , أنا حقا خائفة من سماع الحقيقة و لكنني أريدها و بشدة لعلها تعيدني إلى صوابي ، هل من حل ؟

2 - حلمي الأكبر هو أن أصبح طبيبة جراحة مختصة بأمراض القلب ، حلم صعب اليس كذلك ؟  في الحقيقة أنا حقا أريد أن أصير كذلك و لكن المشكلة أن الشغف في داخلي قد انطفأ ، لقد صرت كتلك النجمة التي كانت تضيء الليل يوما ما في السماء و ما لبثت أن أفل بريقها ، أنا حقا صرت أعاني من فقدان الشغف ، أريد محفزا كيفما كان ، و أريد أن أستعيد شغفي ، أريد أن أسترد طمأنينتي ، أنا خائفة و لا أعلم لماذا ,, هل من حل ؟

3- أنا أريد نصائح بشأن دراستي فأنا قد اخترت شعبة صعبة جدا و هي شعبة الرياضيات المسلك الدولي و أريد نصائح من الجميع في كيفية التعامل مع الدراسة و المذاكرة و تنظيم الوقت لأنني أعاني جدا جدا ، أخاف ألا أحصل على المرتبة الأولى هذه المرة و أخاف ألا أحصل على المعدل الذي أريده .. خصوصا و أنني مقبلة على الامتحان الجهوي في السنة المقبلة و هو إمتحان هام في مسيرتي الدراسية ... شأنه شأن إمتحان الباكالوريا الذي يليه في العام المقبل .

4 - أنا حقا أسعى لمرضات ربي لكنني مقصرة لأبعد الحدود .

5 - أخيرا أتمنى أن تمدوني بنصائح مناسبة لسني طالما أنني في مرحلة المراهقة كما يقولون ، أية نصائح قد تفيدني في حياتي الشخصية و المهنية على حد السواء , فأنتم أهل الإختصاص و ذوو الخبرة في هذه الحياة ، و أيضا إنصحوني بعناوين كتب مفيدة لأقرأها إن شئتم و شكرا .

تاريخ النشر : 2021-06-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

تعبت والله تعبت
محمد - سوريا
ما السبيل لذلك ؟
أنقذوني
ريما - سلطنة عمان
لدي مشكلة في الثقة
ديمه ♡ - سوريا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (47)
2021-06-12 08:04:44
427184
user
20 -
عمر
السلام غفران،

انا ايضا من المغرب وقد درست في شعبة علوم رياضية، وما انصحك به هو ان لا تهتم بالمرتبة ابدا، مثلا بالنسبة لي لم احصل ابدا على الرتبة الاولى من بداية دراستي في الاولى باكالوريا والثانية باكالوريا، لكن والحمدلله لقد تمكنت من الالتحاق بالاقسام التحضيرية، وهي افضل بكثير من المدرسة التي التحق بها من كان دائما الاول في القسم.
لذا اذا اردت ان تصبحين طبيبة قلب، عليك ان تختاري شعبة "أ" في الثانية باكالوريا، لكي تدرسي علوم الحياة والأرض، والتي هي مهمة للولوج الى جامعات الطب.
اذا ركزتي على هذه المواد: الرياضيات، الفزياء- الكمياء، الفرنسية، الانجليزيه (اي ان تحصلي على معدلات جيده في الجهوي والوطني، اما نقط المراقبة المستمرة لا تهم في شئ) اضمن لك انك ستتمكنين من الولوج الى الاقسام التحضيرية، اما اذا اردت ركزي على علوم الحياة والأرض لتتمكنين من ولوج الطب( يتم اجتياز مباريات في الرياضيات والفزياء- الكمياء، علوم الحياة والأرض بعد النجاح في الباكلوريا بمعدل يصل الى 13/20).
لذا لا يهم ان تكوني الاولى في المراقبة المستمرة بل في الامتحانات الجهوية والوطنية اذا استطعت، وان لم تستطيعي فقط الحصول على نقط تخولك الولوج للمدرسة التي تريدين تكفي، وفي هذه الحالة يستوي من حصل على اول نقط ومن حصل على نقط تكفي، العبِ بالارقام وستجدين ان الامر سهل.

اتمنى لك التوفيق في دراستك.
1 - رد من : الغفران
مرحبا عمر سررت بتعليقك حقا لقد بث في الامل بالفعل و الشغف ايضا بالنسبة للمرتبة الاولى ساحاول ان اركز فقط على ان تكون نتيجتي جيدة فقط لا غير بدون ضغط ولا اي شيء من هذا القبيل و اتمنى من الله ان يوفقني بالنسبة لنصائحك حول دراستي فشكرا جزيلا لقد افدتني فعلا و اخيرا ماهي الاقسام التحضيرية من فضلك؟ و شكرا جزيلا وفقك الله
2021-06-12 10:03:31
2021-06-11 09:37:25
426974
user
19 -
groot
لا اعتقد ان الرسم محرما بتاتا ، الاسلام دين يسر وليس عسر ، وبعض الاحاديث كتبت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بمائتان سنه ،، ولماذا يكون الرسم محرما اصلا ، ما هو السبب المقنع لذلك!!!!!!!!
1 - رد من : الغفران
ههه في الحقيقة لاقى هذا الموضوع جدلا واسعا في مؤسستي لدرجة ان جميع الاساتذة بداوا يتحدثون حول حرمة الرسم من جوازه بما فيهم استاذ الفلسفة لكن في الحقيقة لم اعد اعرف ما العمل و شكرا جزيلا لك
2021-06-11 11:46:51
2021-06-11 01:11:05
426912
user
18 -
استيل
يا عزيزتي رسم البشر والحيوانات وكل ما لها روح حيه محرمه من دون أي اختلاف..لكن اكثر اللوحات المشهورة عالمياً هي للطبيعة والأمور الغير روحانيه..
ولا توقفي الفن ،اجعليه يستمر بدون توقف...

ولا تهملي دراستك... أيضاً المجال الذي تريدينه ليس بسهل،وهو ليس دراسه فقط بل هو حب وشغف وركض خلف تحقيقه..

وانتي تعرفي نفسك أكثر من أي شخص آخر ،وانها مسألة وقت وسوف تعودين لسابق عهدك..لشغفك وطموحك وأحلامك..وكل شيء يسعدك....

تحياتي
1 - رد من : الغفران
اوه اجل اعرف بعضا من الفنانين اللذين تعرض لهم لوحاتهم في معارض كبرى و كان موضوع لوحاتهم مقتصرة فقط على الطبيعة مثل فان جوخ و كلود مونيه و لكن في الوقت نفسه انا كنت معتادة فقط على رسم ذوي الارواح لذلك اشعر بالفراغ الان اما بالنسبة للدراسة فشكرا جزيلا على تشجيعك لي و سابذل كل غال و نفيس لاصل لمبتغاي وشكرا جزيلا وفقك الله
2021-06-11 07:13:28
2021-06-10 19:59:16
426898
user
17 -
سام
رأى اخير للفقهاء بموضوع الرسم فهي على النحو الآتي:[٩]

لا يكون الرَّسم مُحرَّماً إذا لم يحتوِ على ما فيه روح كأن يتعلَّق بمظاهر الطبيعة كالأشجار والجبال والوديان والسهول والورود وغير ذلك.
لا يكون الرَّسم مُحرَّماً إذا كان ذو الروح المرسوم ناقص الخِلقة غير تام، كأن يُرسم بلا رأس، أو يُرسم نصفه الأعلى فقط دون الأسفل.
يكون الرسم حراماً إذا كان لذي روحٍ وكان المرسوم كامل الخلقة، أمّا إذا تمَّ الرسم على الهيئة التي تَحرُم وكان ذلك ما يجري استخدامه في العادة كالسجاد والبُسُط والملابس فيكون الأولى إبقاؤه ولا يجب إتلافه، لأنّ في إتلافه تفويت منفعة، شريطة ألا تكون تلك الرسومات مُعظّمةً في أصلها.
1 - رد من : الغفران
لدي سؤال في مايخص اذا كانت الرسمة مرسومة فقط الجزء العلوي منها كالراس مع العنق و الكتفين و في بعض الاحيان مع الجزء العلوي من الصدر ( اعتقد انه يسمى بورتريه) هل هي داخلة فيما يخص رسوم ذي الارواح ناقصة الخلقة الغير المحرمة اوهي داخلة في الحرمة وشكرا جزيلا
2021-06-11 07:08:51
2021-06-10 15:37:26
426853
user
16 -
بنت العراق
صاحبة المقال

العفو يا صغيرتي واتمنى ان تكون تعليقاتي قد افادتك ولو بشيء بسيط. اسأل الله ان يهديك ويرضى عنك ويوفقك في كل امور حياتك ويجعلك من الفائزين في الدارين 🤲🤲🤲
1 - رد من : غفران
امييييين و بارك الله فيك يا غالية
2021-06-10 18:02:49
2021-06-10 05:38:21
426725
user
15 -
فريدة
بالنسبة لكي تكون لديكِ خبرة بالحياة هذا يعتمد على تجاربكِ في الحياة لكن ساعطي لكِ نصائح بسيطة :

- كوني هادئة مهما يحصل فيجعل تفكيركِ صحيح و مشاعركِ لم تشتت

- لا تحاولي جذب الاهتمام ابدا ! اهتمي بنفسكِ انتِ افعلي ما تحبي ولو يجعل الآخرين يظنون انكِ تريدين جذب الاهتمام ..

- لا تهتمي لآراء الآخرين و لا تفكري بماذا يفكرون .. بمجرد تتوقفي عن التفكير بهم ستزداد ثقة بالنفس

- اهم شيء نفسكِ و ذاتكِ و شكلكِ احبيها اهتمي بها طوريها و لا تحبي احد اكثر من نفسكِ لا تثقي باحد اكثر من نفسكِ لا تكذبي عليها و لا تخذليها لم تخذلكِ ..

- كوني مرحة ابتسمي لا تجعلي احد يحزنكِ يتلاعب بكِ ..

- لا تجعلي لكِ وقت فارغ لانه يسبب لاكتئاب

بالنسبة للكتب :
انوثة طاغية هالة غبان
لا تحزن عائض القرني
الرقص مع الحياة مهدي الموسوي
فاتني الصلاة جمال
الصباح معجزة هال الرود
السر روندا بايرين

بالتوفيق ..
تحياتي للجميع 💐
1 - رد من : غفران
شكرا جزيلا لك يا حبيبتي انا سعيدة حقا بتعليقك هذا وشكرا ايضا على عناوين الكتب ساقرؤها جميعها ان شاء الله وفقك الله و شكرا
2021-06-10 13:13:06
2021-06-10 05:23:32
426720
user
14 -
فريدة
الرسم حرام ؟! ... لا اصدق ذالك لا يوجد فيه شيء حرام ! ..
المهم .. نصائحي ستكون في نقاط : 2 ، 3 ، 4 ..

- يجب عليكِ المعرفة انه لا يوجد شيء سهل ! كل شيء صعب فعليكِ الدراسة و ابذلي قصارة جهدكِ ! لا شيء مستحيل تستطيعين النجاح مهما يحصل ! انتِ قوية ذكية قادرة على نجاح ! .. اتركي الهواتف و التلفاز و حفلات و افلام و مسلسلات اتركيهم و ادرسي ! انا تاكدة من ان فتاة مثلكِ تستطيع النجاح ! ... هل هذا تحفيز جيد ؟ انصحكِ بقناة نسيت اسمها لكن ستجدينها فقط اكتبي في محرك بحث اليوتيوب : هل درجاتك عادية ؟ ستجدين فيديو اكليزي مترجم .. ادخلي القناة و شاهدي فيديوهات تحفيزية ...

- كيف تعامل مع الدراسة ؟ ساعطيكِ طريقة للحفظ :
اولا افهمي الدرس
ثانيا احفظي جزء صغير من الدرس و اكتبي الذي حفظتيه وستحفظيه ..
المذاكرة قبل النوم و قبل الدرس بنص ساعة و لا تذاكري بسرعة ! ..
يتبع ..
1 - رد من : غفران
اوووه نصائحك مفيدة جدا وقيمة اشكرك جزيل الشكر سافعل ذلك بالتاكيد بوركت اينما كنت و حللت وفقك الله يا غالية
2021-06-10 13:10:52
2021-06-10 02:03:16
426697
user
13 -
وائل
عن سعيد بن أبي الحسن قال: كنت عند ابن عباس إذ جاءه رجل فقال: إني أردت أن أنمي معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير؟ فقال ابن عباس: لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، سمعته يقول: "من صور صورة فإن الله معذبه يوم القيامة حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا" قال: فكبا لها الرجل كبوة شديدة واصفر وجهه، ثم قال: "ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذه الشجر وكل شيء ليس فيه روح".
بما أن العطلة الصيفية على الأبواب أنصحك بأن تقرئي وردا يوميا من القرآن حزب أو حزبين و كتاب " الرحيق المختوم " للمباركفوري في السيرة و من كتب الدكتور سليمان الأشقر ( صحيح القصص النبوي ، قصص الرسول وأصحابه ، الغميصاء (الصحابية أم سليم بنت ملحان الأنصارية) ، مواقف ذات عبر ، عجائب خلق الله ، قصص الغيب أنفس الكتب - الساعون إلى رضا الله ).
هذه الكتب بعيدة عن الأسلوب التعليمي الأكاديمي الذي يذكر بالمدرسة مناسبة لجو العطلة لا تشكل ضغطا و أسلوبها القصصي جميل و يناسب جميع الأعمار و هي متوفرة على النت مجانا .
بالتوفيق
1 - رد من : غفران
شكرا جزيلا على عناوين الكتب ساقرؤها بالتاكيد وفقك الله يا اخي
2021-06-10 13:08:59
2021-06-09 20:13:21
426671
user
12 -
زائر من المستقبل
مع تعاليق الأخت العزيزة بنت العراق كما وردت، جزاها الله خير الجزاء ولا حرمها جزيل الأجر والثواب على كل ما تقوم به.
2 - رد من : زائر من المستقبل
اللهم آمين وإياكم أختي الكريمة 🤲
2021-06-10 09:31:44
1 - رد من : بنت العراق
اشكرك اخي الكريم الف شكر

تعليقاتك أيضاً ولا اروع، فجزاك الله خير الجزاء، واسأله تعالى ان يديم عليكم نعمة الأهل والصحة ويبارك لك في جميع أمور حياتك بثواب كل من تساعدهم وتخفف عنهم 🤲🤲🤲
2021-06-10 08:06:58
2021-06-09 16:25:32
426626
user
11 -
نفحة إيمان
الرسم هبة من الله سبحانه ويجوز لك رسم ما تحبين ما عدى ذوات الأرواح فهي محرمة لأن فيها مضاهاة لخلق الله ، ويوم القيامة يُقال للنحاتون والرسامون أحيوا ما خلقتم ، فأنصحك ان تبتعدي عن رسم كل ما به روح من حيوان وانسان وارسمي أي شيء أخر ، يمكنك تطوير موهبتك في الرسم أكثر من خلال استعمال الكمبيوتر .. اتمنى أكون افدتك
1 - رد من : غفران
شكرا على نصيحتك القيمة انت بالفعل افدتني حقا شكرا لمرورك وفقك الله
2021-06-10 13:07:01
2021-06-09 15:51:51
426599
user
10 -
عابر سبيل 511
الرسم المحرم هو رسم ذوات الأرواح يمكنك أن ترسمي أي شي آخر،
ولكن بما أنك لا تخططين لدخول هندسة معمارية أو ديكور فهذه مضيعة للوقت اشغلي نفسك بما ينفعك خير لك.
بالتوفيق.
1 - رد من : غفران
شكرا جزيلا على نصيحتك وفقك الله
2021-06-10 13:05:13
2021-06-09 15:45:55
426591
user
9 -
رونق
تعليقي يخص النقطة الأولى لأني مررت بنفس تجربتك بحيث كان الرسم هوايتي المفضلة إلى أن صدمت بهذه الحقيقة و بعد أشهر من البحث تمسكت بموقف الإمام محمد الغزالي لأني أحترم آراءه بشده فهو يبني أحكامه بعيدا عن التعصب و التطرف مثل أغلب الشيوخ و لا يستند في حكمه إلا على القرآن و الأحاديث الصحيحة إذ قال أن الرسم حلال و انما التحريم في التماثيل مع العلم أنها لم تكن محرمة من قبل فقصر سليمان عليه السلام كان مزينا بها و هذا مذكور بالقرآن و في النهاية هذا يقف على نيتك سواء في الرسم او النحت اذا كانت مظاهات لخلق الله او الاستمتاع بهوايتك و بالمناسبة فأنا أنصحك بكتبه لتفهمي و تفقهي في دينك مثل: مئة سؤال في الإسلام... خلق المسلم.. و أخيرا أسأل الله أن يوفقك في الدنيا و الآخرة و أن تحققي أحلامك ^^
1 - رد من : غفارن
اووه هل هذا صحيح ؟ لقد اثلجت قلبي بالفعل هه وشكرا لك على عناوين الكتب ساقراها بالتاكيدو شكرا جزييييييلا على مرورك وفقك الله يا حلوتي
2021-06-10 13:04:32
2021-06-09 15:32:42
426584
user
8 -
سلوى
اهلا بك عزيزتي ماشاء الله تبارك الله كتابتك للمقال سلسه وجميله بالنسبه لدراستك الطب هو صعب لكنه ليس مستحيل اذا كانت رغبتك جادة وحقيقيه وبداتي بترتيب امورك من الان باذن الله سوف تصلين, فيه النت و اليوتيوب ابحثي ايضا لان النصائح هنا لن تكون شامله وسألي الناس الذين سبقوك في نفس مجالك سواء معلمين او طلبه وخذي نصائحهم هم سيعطوكي نصائح وطرق اتبعوها في المذاكرة والتعامل مع الضغوطات كما سيعطوك سلبيات السلبيات يعتمد تجاوزها عليك لكن لا تتاثري اي شئ في البدايه صعب لكن مع التعلم والتعمق فيه ومرور الزمن سوف يكون مفهوم واسهل اما بالنسبه للتقصيرفي الدين ابداي بالمحافظه على الصلوات اهم شئ واقراي القران يريحك نفسيا
انا ارشح لك كتاب {ابطال التعلم} من مكتبه جريرة كتاب جميل مفيده
اتمنى لك التوفيق وان تصبحي افضل جراحه وتذكري هو حلمك لن يحققه ويعيشه الا انتي ولا تنسي الدعاء لنفسك بالتوفيق والسداد 👍🌹
1 - رد من : غفران
شكرا شكرا شكراااا جزيلا على مرورك يا غاليتي سامتثل لنصائحك و شكرا على عنوان الكتاب هه وفقنا الله و اياكم
2021-06-10 13:02:07
2021-06-09 14:59:46
426571
user
7 -
سمر جوزيف
حتى أنا انصدمت من هذا التحريم خاصة وأنا من الابتدائية أرسم لي هسة ، أنا قارية انو المصورون لهم عذاب شديد مو الرسامون فايمتى ما قريت نص قرآني أو حديث نبوي يقول ان الرسم حرام راح اتركه بس طالما مكتوب المصورون فما راح اتخلى عن الرسم واصلا ما مقتنعة انو حرام
1 - رد من : غفران
في الحقيقة لقد قرات جميع انواع الاحكام المتعلقة بالرسم بين مبيح و محرم و مجيز فقط لاجزاء لا يمكن للكائن الحي العيش بدونها لذلك انا في حيرة من امري حقا و شكرا على مرورك
2021-06-10 12:57:02
2021-06-09 14:23:37
426564
user
6 -
سناء فيريس
كيف الرسم حرام ما هذا ؟؟ لا يا اختي الرسم موهبة وهبك الله اياها فاعملي على تنميتها و التميز فيها. و لا تهتمي لما يقوله بعض الفقهاء الذين لا يفهمو سوى ما نقل فقط اما ان يعطيك دليل منطقي لا يقدرون. الرسم ما فيه شيء حرام ما الحرام فيه. يعني حتى ان رسمت خريطة في الجغرافيا حرام صح؟؟ الرسم وسيلة للتعبير و بما انك تجدين فيه راحة فهذا هو المهم. لا تهتمي لما يقوله بعض المتحاذقين كان الرسم حرام ، الغناء حرام. اذن ايضا يوتوب حرام و مواقع التواصل الاجتماعي حرام. حسنا سنحرم كل شيء ان اردنا اتباع اقوال بعض الناس.
و مشكلتك 2 : انا ايضا من المغرب و فعلا شعبة الرياضيات صعبة جدا و تتطلب مجهودا كبيرا. لكن ان كنت تودين الطب لا اعلم كنت تختاري شعبة اسهل لكن انت تعرفي مستواك بالتوفيق. و فيما يخص فقدان الشغف الامر يدل فقط على اكتئابك. انت طبيعية و لست مريضة فقط مرحلة المراهقة هكذا يجب ان تصبري كي تمر بخير. ثقي فيما اقوله انا ايضا عمري 15 عام.
3 - رد من : غفران الى barbara
شكرا جزيلا لك وفقك الله
2021-06-10 12:52:56
2 - رد من : غفران الى سناء
وااو يا لها من مصادفة هه كلانا من البلد نفسه و في العمر نفسه انا سعيدة بوجودك معنا و بتعليقك شكرا جزيلا لك ،، بالنسبة للرسم فالجميع صار يقولون لي هذا وبالادلة الشرعية لذلك انا خائفة من ان يكون ذلك صحيحا اما بالنسبة للاكتئاب فالجميع صار يقول لي هذا منذ بداية السنة الدراسية كما انعكس ذلك على مستواي الدراسي و طريقتي في الحديث ،، و في النهاية شكرا جزيلا لك وفقك الله
2021-06-10 12:51:44
1 - رد من : barbara
لا تحكمي بجهل .. العلم موجود لمن أراده
قال البخاري
حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن نافع، عن القاسم بن محمد، عن عائشة أم المؤمنين رضي اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أنها اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا تَصَاوِيرُ، فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ قام على الباب، فلم يدخله، فَعَرَفْتُ فِي وَجْهِهِ الكَرَاهِيَةَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ، وَإِلَى رَسُولِهِ ﷺ مَاذَا أَذْنَبْتُ؟

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «مَا بَالُ هذه النمرقة([3])؟» قلت: اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها. فَقَالَ رَسُولُ الله ﷺ: «إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يَوْمَ القِيَامَةِ يعذبون، فيقال لهم أحيوا مَا خلقتم» وَقَالَ: «إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة».

وأخرجه مسلم في اللباس والزينة باب تحريم تصوير صورة الحيوان. . رقم (٢١٠٧) ورقم (٢١٠٦).
المقصود بصور ذوات الارواح اي الانسان و الحيوان
2021-06-09 14:59:34
2021-06-09 13:26:06
426557
user
5 -
بنت العراق
7- (النصيحة الاهم) عند التوجه الى اي مكان سواء كان المدرسة او السوق او الذهاب لاداء الامتحان او اي مكان اخر، وايضاً قبل النظر الى ورقة الاسئلة رددي ايضاً "توكلت على الله" بنية قلبية صادقة ومن ثم اقرأي آية الكرسي ثم سورة الاخلاص والمعوذتين. ثم رددي الآيات التالية

"وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِى مُدْخَلَ صِدْقٍۢ وَأَخْرِجْنِى مُخْرَجَ صِدْقٍۢ وَٱجْعَل لِّى مِن لَّدُنكَ سُلْطَٰنًا نَّصِيرًا"

"وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ"

وفوق كل هذا صلي بقلب خاشع يا صغيرتي حتى تهدأ نفسك وترتاح واقرأي القرآن بعد الصلاة وتوجهي بعدها لله سبحانه وتعالى بالدعاء بالهداية لك ولعائلتك وبالتوفيق لكم جميعا في كل امور حياتكم سواء كان في العمل او الدراسة او غيرها، وبحفظ الصحة والعافية ودوام النعمة عليكم جميعاً، واكثري من والاستغفار لكي تُرضي الله سبحانه وتعالى اولا، ولان الاستغفار فيه باب للفرج والرحمة ثانياً، عسى الله ان يرضى عنكم ويهديكم ويوفقكم جميعاً.
4 - رد من : غفران
شكرا جزيلا لك يا بنت العراق لقد اذهلتيني حقا بنصائحك القيمة ،، اعدك انني سامتثل لها و شكرا مرة اخرى، دمت بالف خير
2021-06-10 12:46:41
3 - رد من : سلوى
تشتاق لك الجنه سعيده جدا بردك الجميل هذاومشاعرك النبيله الله تعالى يبارك فيك ويسعدك وين ماكنتي 😘😘💖🌹🌸
2021-06-09 20:14:28
2 - رد من : بنت العراق
اختي الحبيبة سلوى

لا تدرين كم اشتقت اليك والى تعليقاتك وظهورك في الموقع، انا ايضاً افتقدك كثيراً عندما تغيبين. الحمد لله الذي يوفقني ويلهمني كتابة تعليقات تفيد الاخرين حتى لو بشكل بسيط، فتعليقاتي هذه انما اكتبها بتوفيق و فضل من الله وحده.

انت ايضاً معزتكِ في قلبي مستمرة سواء كنتِ حاضرة ام غائبة، وحتى وان قل وقتكِ هنا، فالمهم ان تكوني حاضرة ولا تطيلي علينا الغياب.

ادعو الله ان يسعد قلبك ويبارك في رزقك وصحتك وحياتك ويحفظ لك كل عزيز وغالي على قلبك ويحوطك برضاه ورحمته وغفرانه ويجعل لك الفوز في الدارين يا رب 🤲🤲🤲💐💐💐💖💖
2021-06-09 16:34:24
1 - رد من : سلوى
اختي الحبيبه بنوتة العراق لك وحشه قد الكون انت لا تدرين قديش تعليقاتك مفيده ليس لاصحاب المشكلات حتى نحن نتعلم من نصائحك وطريقتك الجميله في الحوار سلمتي يكفي الراحه النفسيه التي نجدها في قرأت سطورك ربي يوفقك ويسدد خطاك كنت احاول متابعتك وترك تعليقات لك لكن قل الوقت الذي اقضيه في الموقع الان لكن معزتك واصله عندي اتمنى لك الفوز في الدارين والتوفيق والسداد في جميع امورك اتمنى لك السعادة عزيزتي الغاليه 💖💝🌹🌹
2021-06-09 15:07:30
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-06-09 13:25:00
426556
user
4 -
بنت العراق
بالامس كتبت احدى الفتيات مشكلتها وهي مشابهة لمشكلتك من حيث فقدانها الشغف بالدراسة وقد اعطيتها نصائح لحل هذه المشكلة وسأعيد النصائح عليك هنا عسى ان تفيدك

1- قبل ان تبدأي في دراسة اي موضوع قولي "توكلت على الله" بنية قلبية صادقة، ثم ابدأي بالدراسة.

2- ادرسي المادة قبل الامتحان بفترة طويلة، وابدأي اولا بقراءة اي موضوع فيها وكأنك تقرأين مقالا في جريدة، ثم اقرأيه مرة اخرى بتركيز اكثر في اليوم التالي، ثم بتركيز اكثر واكثر في اليوم الثالث وهكذا، وطبقي هذا الامر على بقية المواد.

3- عندما تنتهين من الدراسة تخيلي نفسك مُدَّرسة وقومي بأعادة ترديد ما درستيه وكأنك تقومين بشرحه لمجموعة من الطلاب، واذا كان بأستطاعتك ان تشتري بعض الادوات التي تساعد في ذلك مثل السبورة البيضاء واقلام الكتابة والممحاة الخاصة بها فلا تترددي. لا تخجلي من فعل ذلك وليكن صوتك هادئ عند الشرح، واكيد اهلك سيتفهمون انك تدرسين.

4- لا تؤجلي الدراسة الى اخر يومين او ثلاثة قبل الامتحان فهذا اكبر خطأ يرتكبه الطالب، لان الوقت قد يضايقه فيضطر للدراسة بسرعة وبدون تركيز فيفشل في الامتحان.

5- في اليوم الذي يسبق الامتحان راجعي المادة مراجعة خفيفة، طبعاً بعد ان تكوني قد درست المادة بتركيز في الايام السابقة، لا تركزي على الدراسة في هذا اليوم حتى لا يتشتت ذهنك وتحصل لديك حالة ارباك، بل بالعكس اريحي ذهنك في هذا اليوم راحة تامة.

يتبع
1 - رد من : غفران
سافعل ذلك بالتاكيد شكرا لك ،، كان الله في عونك دائما
2021-06-10 12:44:31
2021-06-09 13:18:18
426554
user
3 -
بنت العراق
بالنسبة للرسم، اذا كانت معلوماتي صحيحة، فأنه مباح ما دام يخص المناظر الطبيعية او الاشياء التي لا روح لها كالاشجار والجبال والبحيرات والانهار والمباني وغيرها وقد اجمع على ذلك الكثير من الفقهاء، لكن فيما يخص رسم البشر والحيوانات، فهنا يأتي الاختلاف، فقد افتى بعض الفقهاء بتحريمه تحريماً تاماً، والبعض الاخر افتى بأنه يجوز طالما ان محتواه للاغراض التعليمية (مثل رسومات كتب الاحياء او رسومات تعليم الاطفال) او ان محتواه لا يدعو للرذيلة او يغضب الله تعالى كالرسوم العارية والعياذ بالله. فأذا كنت تريدين الرسم لاشباع هوايتك، فأنصحك بالتزام الجانب الامن برسم المناظر الطبيعية ما دامت غير محرمة بإجماع الفقهاء، والله اعلم.

تذكري ان بعض الاختصاصات الهندسية، كالمعمار والمدني تعتمد على الرسومات بالدرجة الاولى. فهل سمعت بأحد يحرم هذه الاختصاصات؟؟!!

عودي للاهتمام بنفسك يا صغيرة ولا تهمليها، قوي ايمانك بالله تعالى، لانه من خلال ذلك تتمكنين من استعادة ثقتك بنفسك، ادي عباداتك بكل اخلاص، لان تقصيرك فيها هو السبب فيما تشعرين به الان من فقدان الشغف والكآبة، واجتهدي في دراستك ووكلي امرك لله تعالى فهو الذي يدبر الامور، وهو الحكيم العليم.
1 - رد من : غفران
شكرا جزيلا على مرورك ، هل تعلمين انني كنت اتوق لقراءة تعليك باحر من الجمر ،، شكرا جزيلا على نصيحتك ساخذ احتياطي و ارسم المناظر الطبيعية فقط لا غير
2021-06-10 12:43:25
2021-06-09 13:02:02
426549
user
2 -
زيزو
اعتقد انه التحريم في التصوير اللي هو التماثيل والمنحوتات وإذا مو متأكده ارسمي اي شي موضروري بورتريهات الموضوع بسيط عندك الفن التشكيلي وكثير مدارس فنيه مابتهتم برسم الأرواح الفن واسعععع جداااا ابحثي عن الفن الإسلامي مثلا
1 - رد من : غفران
شكرا جزيلا على نصيحتك اشعر ان الابداع بدا يتدفق من عروقي منذ هذه اللحظة هه
2021-06-10 12:40:56
2021-06-09 12:36:59
426541
user
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
بخصوص الرسم فهنالك احكام كثيرة من بينها التحريم طبعا ولس كليا فريم الآلات مقلا ليس محرم ما اعرفه هو رسم المخلوقات التي فيها ارواح والله اعلم يجب البحث كثيرا في حكم تحريم الرسم اما الدراسة يجب ان تتبعي نصائح الناجحين في محال تخصصاتهم وتلتزمي بطريقة في الدراسة تمكنكي من النجاح خاصة في الرياضيات
2 - رد من : غفران
شكرا جزيلا لك و سافعل ذلك بالتاكيد
2021-06-10 12:38:38
1 - رد من : barbara
ادعم هذا التعليق
2021-06-09 13:16:09
move
1