الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

بصمات القدماء: موريس جيسوب والغاز المايا

بقلم : يسري وحيد يسري - مصر
للتواصل : [email protected]

موريس كاتشيم جيسوب عالم غامض في حياته وموته
موريس كاتشيم جيسوب عالم غامض في حياته وموته

انها واحدة من معارك العلم الخالدة...
ومعارك التاريخ الازلية...
معركة طافت شرق التاريخ وغربه...
وشمال العلم وجنوبه...
لكن لا التاريخ بإمتداده انهي القضية...
ولا العلم بصرامته حسمها...

في زاوية من زوايا الأرض، وبالتحديد امريكا الوسطى، كان العام ١٩٤٥ مثيرا.. ومدهشا.. وعاصفا.. على اي مقياس علمي او تاريخي.

في ذلك العام ظهر الي العالم احدي النظريات العلمية التي ستقلب العالم رأسا على عقب...
بدأت عندما انهمكت احدي البعثات العلمية لإستكشاف الآثار في البحث عن بقايا حضارة المايا في أمريكا الوسطى وكان ضمن البعثة العالم الفذ (موريس كاتشيم جيسوب) وهو عالم فيزياء وفلك ورياضيات وكان يدرس الأخيرتين في جامعتي دريك وميتشجن، اضافة الي عمله في أواخر العشرينات في جنوب أفريقيا في مرصد لامونت هاوس والذي اسفر عن كشفه لعدد من النجوم الفيزيائية المزدوجة التي تمت فهرستها من قبل جمعية الفلك في لندن إضافة إلى أنه كاتبا وله كتاب شهير يفند فيه ظاهرة الاطباق الطائرة يدعي the case for the ufo، وبرغم تاريخه العلمي إلا أنه لم يتقدم لنيل الدكتوراة، ربما بسبب رحلاته الكثيرة التي جابت ارجاء العالم بين جنوب أفريقيا والبرازيل والمكسيك.

وعنما عرضت عليه بعثة أمريكا الوسطى تلك الانضمام إليها، لم يكن احد يدري حتى (جيسوب) نفسه أن موافقته، ستجعله يحلق بعيدا... وبعيدا جدا.

بصمات القدماء: موريس جيسوب والغاز المايا
إن تلك الصخور والاثار العظيمة ليست عملا يدويا.. ابدا

ما رأه (جيسوب) من معابد وأثار ضخمة للحضارات السابقة على اكتشاف الأمريكيتين، جعلت (جيسوب) يصل إلى مرحلة الغليان الفكري؛ ولإنه عالم فقد تبلور غليانه هذا على هيئة مقال علمي لإحدى المجلات العلمية الأمريكية التي اعتاد مراسلتها، مقالة احتوت على عاصفة علمية لن تمر بسلام، فعندما وقف جيسوب امام صخور الانكا الهائلة الحجم ذات النقوش المعقدة، خرج باستنتاج علمي... إن تلك الصخور التي تعود لمليون عام تقريبا، ليست عملا يدويا.. ابدا، كما كنا نظن، بل هي عمل آلي تماما ،حيث تم صقل ونحت وزخرفة تلك الصخور بواسطة آلات متقدمة للغاية وزمن صنعها يعود إلى ما قبل طوفان نوح وانها وضعت في أماكنها تلك بواسطة آلات ربما تطير في الهواء او تستخدم مجالا مضادا للجاذبية.

لم يكن (جيسوب) يدرك انه بتلك المقالة وضع اللبنة الأولى في نظرية مثيرة عرفت بعد سنوات عدة (برواد الفضاء القدامى) والتي تعني بإتصال حضارتنا في وقت ما مع فضائيين من كوكب آخر وان كوكبنا مليء بما يدل على تلك الزيارات، ولك أن تتخيل ما فجره (جيسوب) بمقالته تلك، ردود الأفعال كانت كقطبي المغناطيس بين مؤيد لجيسوب بحرارة وبين رافض لها بالمرة دون مناقشة، لكن (جيسوب) استولت عليه الفكرة تماما ليسافر للمكسيك على نفقته الخاصة بعد انتهاء عمل البعثة الأثرية، للبحث عن ادلة جديدة، ليعثر هناك على عدة حفر غامضة وبعد دراستها لمدة عام خرج بإستنتاج جديد، ان تلك الحفر تكونت نتيجة قصف جوي من سفن فضائية هاجمت تلك البقعة منذ ملايين السنين.

وفي خضم ذلك الصراع بين مؤيدي ورافضي ما قاله جيسوب، ارتقي العلم لكشف مذهل.. فقد توصل العلماء الي الليزر، ومن هنا بدأ العالم يتفتح على عالم جديد وبدأ العلماء يعددون مناقب الكشف العظيم هذا، ومن ضمنها تشكيل نقوش مثل تلك النقوش المعقدة بصخور الانكا، اذن ماقاله (جيسوب) يوما.. غدا حقيقة، وأن العلم الذي كان يرفض بعناد لنظرية (جيسوب) الان.. والان فقط يفتح ذراعيه لها، وعلى الرغم من تمسك العديد من العلماء برفضهم لتلك النظرية، إلا أن (جيسوب) نجح.. وعلى نحو ساحق، في جعل العلماء يزحفون نحو كل زاوية مظلمة من تاريخنا الأرضي للبحث في أسبابها ومدي ملائمتها لنظرية (جيسوب).

بصمات القدماء: موريس جيسوب والغاز المايا
خطوط نازاكا في البيرو اثارت حيرة العلماء قديما وحديثا

وهنا بدأت الذاكرة تعود للوراء قليلا، إلى عام ١٩٣٩ حينما أبلغ الطيارون عن مشاهدات لرسوم عملاقة في صحراء البيرو، لنجد أمامنا ما عرف لاحقا بخطوط نازكا وهي رسوم للحيوانات عملاقة وبشر يرتدون خوذ رأس، وكان من أبرز من درس تلك الخطوط المحيرة، العالمة الألمانية (ماريا ريشي) والتي سجلت أبعاد تلك الخطوط، خوفا من أن يمحوها الزمن وحينما سئلت عن كيفية رسم تلك الخطوط الهائلة على يد حضارة بدائية؟
أجابت على نحو حاسم: ما لم يستطيعوا الطيران، امر فسره (جيسوب) أن تلك الخطوط كانت مدارج للسفن الفضائية، وإلا فما الداعي لإنجاز رسوم كتلك لن يراها احد إلا على ارتفاع هائل من الأرض لكن فريق من العلماء تبني نظرية جديدة بل وربما اكثر اثارة من نظرية (جيسوب).

نظرية تقول انه عاشت على الأرض حضارات متقدمة للغاية وربما سبقت ما وصلنا اليه الان ولسبب ما اندثرت تلك الحضارات، وراح الناجون ينشرون ما تبقى من علوم حضاراتهم ليضعوا تلك الاعاجيب الحضارية كخطوط نازكا وكهوف طاسيلي ونموذج الطائرة بالمتحف المصري، لكن (جيسوب) رفض الفكرة وتشبث بنظريته، وفي ظل احتدام المعركة من الجانبين، لاحظ مغامر يدعي (بيل سبوهرر) أن الاواني الفخارية لشعب النازكا تبرز رسوم لبالونات طائرة، ورويدا رويدا، أدرك الرجل، ان شعب النازكا أدرك الطيران بواسطة بالونات الهواء الساخن، وهنا صنع منطاد من نفس الاقمشة التي يستعملها شعب النازكا تدعمه شعلة من القصب المشبع بالزيت وبذات التصميم في الرسوم القديمة، وبعد عدة محاولات للطيران لم تكلل بالنجاح، وضع الرجل إستنتاجه على المحك في نوفمبر ١٩٧٥ لتنجح التجربة هذه المرة ويطير بواسطة المنطاد، استنتاج من الماضي دعمته تجربة طيران في الحاضر ناجحة بل و ساحقة أيضا، ومن هنا بدأت تلك الحقيقة تتشكل، ان كل المؤشرات تؤكد ان شعب النازكا عرف الطيران وان تلك الحقيقة تجاور حقيقة خرائط القبطان (احمد محي الدين بيري) التي حسم العلماء أمرها... انه يستحيل رسمها دون مسح جوي وبآلات ذات تقنية متطورة للغاية تسمح لهم برسم تضاريس قارة مثل (أنتاركتيكا) على الرغم ان سمك الجليد الذي يغطي اراضيها يتجاوز الميل، بإلاضافة الي الاكتشاف الهائل بالمتحف المصري، حينما عثروا على نموذج لطائرة وليس لطائر.

بدا وكأن نواحي الأرض تعزز من رسم صورة باهرة لقدماء الارضيين.

بصمات القدماء: موريس جيسوب والغاز المايا
نقوش طاسيلي تعود لالاف السنين .. هل يطير هذا الرجل؟!

لكن بغض النظر عن الاحتدام العلمي بين النظريتين، المؤكد ان (موريس كاتشيم جيسوب) نجح بشكل باهر في اقناع العديد من العلماء، ان الارض عاشت في ظل حضارة متطورة بالفعل...

من ايد جيسوب عزاها الي الفضائيين... ومن خالفه عزاها الي قدماء الارضيين الذين اندثرت حضارتهم لسبب ما.

لكن بنظري النظريتين لا تنفي أحدهما الأخرى، النظريتين لهما من الادلة ما يؤكد صحتهما، فإذا كانت شواهد التاريخ اثبتت بما يسحق أي ذرة شك، أنه في وقت ما من تاريخنا وفي أرض ما من كوكبنا عاشت حضارة متقدمة ربما فاقتنا تطورا.
شواهد الحضارة ذاتها تركت ما يدل على زيارات الفضائيين، الملاحظ لكهوف طاسيلي مثلا سيجد رسومات لأشخاص يرتدون خوذات رأس ونساء يرتدين فساتين ذات طرز حديثة وعلى نفس النهج ستجد في احدي مقابر المايا شخص يجلس داخل ما يشبه كابينة قيادة للمركبات الفضائية.

بشئ من التدبر سندرك ان الهدف من تلك الرسوم تأريخ التواصل الحضاري والكوني الذي حدث بإتصال الارضيين و الفضائيين في زمن ما، وهذا الاتصال يثبت تطور حضارة الارضيين و الفضائيين معا، لإن تاريخنا يشهد بوجود حضارات مازالت تثير اعجابنا وحيرتنا تجاهها، ولا يستبعد أن قدماء الارضيين عاشوا في ظل حضارة َمتطورة يوما ما.

النظريتين يتكاملان.. ولا يتناقضان..
انها حقيقة تاريخية يعتريها غبار التاريخ.. وضباب الزمن
وربما اتي يوم نقرأ فيه بتمعن تلك العبارة التاريخية:
(لقد عاشت على الأرض حضارات اكثر تطورا منا.. فتحت ابوابا جديدة للتواصل الحضاري والكوني و المعرفي.. للقادمون من الفضاء)

لقد افرزت المعركة العلمية التي قادها (موريس كاتشيم جيسوب) من جهة والفريق الذي ناظره من جهة أخرى عن بذور حقيقة تاريخية.. الله وحده يعلم متى سيأتي حصادها؟
وسواء اتي اليوم ام لم يأتي...
لن ينفي ذلك البصمات...
بصمات القدماء

هوامش : عثر على جيسوب منتحرا في سيارته بغاز العادم عام 1959 وهناك من يقول بأنه لم يكن انتحارا بل تعرض للقتل. الرجل في سنواته الاخيرة لم يكن طبيعيا ابدا.

كلمات مفتاحية :

- Morris K. Jessup

تاريخ النشر : 2021-06-11

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

سفاح غلاسكو المجهول
عبدالرحمن العنزي - الكويت
مطار الماسونية
كرمل - فلسطين
شئ من الرعب: لغز موت زيجموند ادامسكي
الذين ذهبوا .. ولم يعودوا
يسري وحيد يسري - مصر
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

الذين ذهبوا ولم يعودوا -2-
يسري وحيد يسري - مصر
شخصيات كابوس المعروفة
عُلا النَصراب - مصر
الجن العاشق وبرج الدلو
بائعة الليمون - برقة/ليبيا
تقديم النصيحة
أنا مكتئبة
نسرين - المغرب
حلم السباع
المرأة التي حبست عشيقها 10 سنوات!
نقاش حول الكتب
نفحة إيمان
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (32)
2021-06-24 10:03:59
429611
user
18 -
محمد قوبعة
الكون مليء بملايين المليارات من المجرات وبالتاكيد توجد حياة في كواكب اخرى ولكن بالمقابل الكون مليء ايضا بالاشعاعات الكونية القاتلة و بالرياح الشمسية ولولا ان الله خلق لنا الغلاف الجوي الذي يحمينا من تلك الاشعاعات لاندثرت الحياة على الارض منذ نشاتها وكما لا يمكننا كبشر الخروج من محيط الغلاف الجوي و مجاوزة حزام فان الن الاشعاعي المحيط بالارض فكذلك لا يمكن لسكان الكواكب الاخرى تحمل الاشعاعات الكونية القاتلة وحتى لو فرضنا ان غيرنا من المخلوقات في هذا الكون هم اشخاص خارقون مثل سيبرمان كما تصوره افلام الخيال العلمي وهو امر لا يتقبله العقل فكيف استطاعو قطع تلك المسافات الكونية الشاسعة اقرب مجرة اليناتبعد عنا اكثر من مليوني سنة ضوءية يعني لو انطلقت مركبة ماهولة بسرعة الضوء وهو لمح البصر من اقرب مجرة الينا لما وصلت الى الارض الا في نحو ثلاثة ملايين عام هذا لو فرضنا انهم استطاعو صنع مركبة تسير بسرعة الضوء لان العلماء فندو هذا الامر وذكروا انه من المستحيل صنع اي شيء يسير بسرعة الضوء في الحقيقة لا توجد مخلوقات خارقة لا تتاثر باي شيء ولا توجد تكنولوجيا تتحدى كل شيء الا في خيال مخرجي افلام هوليود سكان الكواكب الاخرى هم بشر مثلنا لن نصل اليهم ولن يصلو الينا يوجد مقال بعنوان اخيرا كشف سر بناء الهرم في موقع كابوس وهو مقال مقنع وكما كشف العلماء سر بناء الهرم فسيكشفون يوما ما سر بناء معابد المايا
2021-06-17 13:33:41
428265
user
17 -
سليمان العبسي
الفضائيين كلام من وحي الخيال
اعتقد حضاره قديمه مثل حضاره عاد
2021-06-16 02:01:16
427967
user
16 -
عندما تتفكر وتحرك عقلك تنكشف الحقيقة
لكي تفهم الحضارات القديمة واين هم الان او حتى من هرب منهم

عليك أن تؤمن بسطحية الأرض الواسعة جدا التي ذكرها الله سبحانه بكتابه الكريم

لايوجد شي اسمه فضائين خدعوكم لكي تلتهو بصعودهم الكاذب للقمر وغيرها من أكاذيب ناسا وأخواتها من الوكالات الشيطانية الدجالية .

لكي لاتتفكرو وتطالبو بمايوجد بأرض الله المسطحة الواسعة جدا .

حبسوكم بقطع صغيرة من الأرض وضعو حدود وقوانين لاتستطيع ان تخرج منها الا بإذنهم .

نعم أعزائي هناك قارات أخرى وأراضي أخرى وبحار أخرى ومتأكد بأنهم لم يكتشفو منها الا القليل ومازالو يكتشفون وحفضو السر لأنفسهم النتنه .

هتلر وجنوده وعلمائه اين هم الأن :)

حرك عقلك ...
1 - رد من : محمود
هههههههههههههه
2021-06-17 01:38:01
2021-06-15 06:34:27
427747
user
15 -
احمد يسن
مقال ممتع جد وانا مقتنع ان في فضائين لان القرآن لا ينفي او يثبت وجود مخلوقات اخري غيرنا فمن الممكن قديما تواصلوا معا وفعلوا ذلك ثم حدث شيء ما هلاك لهم وانقطعت العلاقات
2021-06-14 10:53:37
427633
user
14 -
مازن شلفة
هل يُعقل أن الكون بأتساعه اللا متناهي لا يوجد حضارة متقدمة سوى نحن 🤔
1 - رد من : يسري وحيد يسري
👍👍👍
2021-06-14 12:31:12
2021-06-14 03:06:49
427559
user
13 -
groot
مقال رائع جدا وممتع وفيه معلومات جديده .
2021-06-14 01:12:32
427552
user
12 -
امرأة من هذا الزمان
أرى أن جيسوب هذا عالم حقيقي...فالنظرة الثاقبة والتفكير خارج الصندوق وتخطي حواجز المادية بالنسبة لي هي أهم سمات العالم على عكس من يتمسكون بالعلم الجامد ويرفضون أي لمحة ماورائية.......سلمت يداك استاذ يسري على تعريفنا بهذا العبقري وكالعادة لاغبار ولا نقد ولا تعليق سوى مئات القبعات المرفوعة....تحياتي
1 - رد من : يسري وحيد يسري
تحياتي إليك أستاذتنا، يارب أكون عند حسن ظنكم دائما
2021-06-14 08:13:38
2021-06-13 06:30:57
427366
user
11 -
معتز شاهين
حضارات الجن موجود قبل خلق البشر ربما بملايين السنين والله أعلم وكانت حضارتهم اكثر وتطورا من الان حدثت معارك بينهم وربما بين ملائكة السماء لأنهم عصوا وبغوا على رسل الله
1 - رد من : يسري وحيد يسري
أشاطرك الرأي بخصوص حضارات الجن أما بخصوص الحرب بين الملائكة والجن فتلك إسرائيليات لا تمت لنا بأي صلة
تحياتي صديقي
2021-06-13 11:10:09
2021-06-13 05:05:34
427362
user
10 -
moriarty
لا أدري لماذا أنبهر بمقالاتك رغم اني كنت أعلم مسبقا أني سوف أنبهر بها ! كالعادة مقال رائع ، استمر في امتاعنا استاذ يسري 💙💙
1 - رد من : يسري وحيد يسري
لا تتخيل سعادتي برأيك العزيز، أتمني أكون عند حسن ظنكم دائما، تحياتي إلى شخصك الراقي
2021-06-13 09:03:57
2021-06-12 17:18:28
427298
user
9 -
hero
المقالة لغز في لغز
سلمت يداك عليه بإنتظار جديدك
1 - رد من : يسري وحيد يسري
تحياتي إليك صديقي
2021-06-12 18:05:48
2021-06-12 11:16:03
427215
user
8 -
كـرمـل🤍
خطوط نازكا أشبه بلوحة عملاقة مليئة بالرسومات
مزيج بين عمل فني لافت للنظر وغرابة في المعنى
وجهد عظيم بذله السكان لنقشها

ربما لم يبذلو أي جهد على الإطلاق..لربما فعلاً حظو بتقدم أكثر منا ..ورأو أشياء لم نراها من قبل ليخرجو لنا بتلك الرسومات الغريبة ولكن بطريقة ما لم يدم الأمر طويلاً
ولم نتوارث آلياتهم العجيبة

وربما هبطت إحدى الكائنات وتكرمت بالرسم عنهم
من يعلم من الرسام الحقيقي ؟

ومرة أخرى تتألق لنا في كتاباتك
بالتوفيق دوماً "💓"
1 - رد من : يسري وحيد يسري
تحياتي أستاذتنا، وبإنتظار جديدك من المقالات الرائعة
2021-06-12 13:40:46
2021-06-11 20:39:47
427112
user
7 -
عبدالرحمن العنزي
سلمت اناملك على المقال الرائع
تحياتي لك
1 - رد من : يسري وحيد يسري
تحياتي صديقي
2021-06-12 07:13:22
2021-06-11 18:34:18
427089
user
6 -
زائر من المستقبل
هل يعقل أن تأتي مخلوقات فضائية تقطع كل هذه المسافات الضوئية لتترك وراءها مجرد خطوط وأحجار على هيئة أهرامات وبضعة نقوش هنا وهناك وشبح على هيئة طائرة مهلهلة؟! لا أظن ذلك.
قرأت كثيراً عن هذه الفرضيات لكن أسلوبك في الكتابة جعل لها مذاق مختلف ونكهة أخرى متميزة 😊
تحياتي لك.
2 - رد من : محمود
رد منطقي
2021-06-17 09:07:10
1 - رد من : يسري وحيد يسري
شكرا جزيلا لمرورك وتعليقك الراقي والمشجع، تحياتي صديقي
2021-06-11 19:23:26
2021-06-11 18:15:49
427084
user
5 -
سينا
ممتاز هذا المقال ، أضاف لمعلوماتي كثيراً
أنا من المؤمنين بوجود عوالم أخري وكائنات أخري خلقها الله عز وجل ، منهم الفضائيين وقد نكون نحن سكان كوكب الأرض بالنسبة لهم فضائيين
كنت دائماً أتساءل هل هذه الكائنات تؤمن بوجودنا نحن الأرضيين أم لديهم نظريات وأدلة بعضها تؤكد وجودنا والبعض الآخر ينفي وجودنا ؟
1 - رد من : يسري وحيد يسري
شكرا جزيلا لمرورك، الكون كلما إتسع
رقعته كلما إزدادت ألغازه، أتمني أن نلتقي في مقالات قادمة أخرى.
تحياتي
2021-06-11 18:46:54
2021-06-11 16:57:32
427065
user
4 -
nameless wg
الموضوع مثير للاهتمام ، واصل الأمر
1 - رد من : يسري وحيد يسري
تحياتي صديقي العزيز، وشكرا لدعمك
2021-06-11 17:34:59
2021-06-11 16:24:39
427050
user
3 -
albabar
(كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها).


(قال فما بال القرون الأولى * قال علمها عند ربي)
إذا كان فرعون ، أحد ملوك الحضارات الغابرة الموغلة في القدم يسأل عن الأزمان الغابرة.

ثمة حضارات بادت لا نعلم عنها شيئا البتة.. و لا درجة الحضارة و التقدم التي وصلت إليها. علمها عند الله فقط.

لكن من المؤكد أنهم كانوا متقدمين في مجالات كثيرة عن الوقت الحالي.. و طرق تفكيرهم مختلفة.
حتى الأزتك و المايا كانوا متقدمين بالطب و نواح أخرى..
و غيرها من حضارات بابلية و آشورية و فينيقية.

و هل توصل العلماء في الوقت الحاضر إلى الطريقة التي تم بناء الأهرامات الفرعونية بها مثلا؟

نظرية زيارة سكان من الفضاء 🙄 لا اتقبلها البتة..
كل تلك الحكايات عن الأطباق الطائرة في نهاية المطاف تلفظ أنفاسها لنكتشف أنها قصص مفبركة و مختلقة من أجهزة الأمن الأمريكية.
و غالبا ما تنتشر بالقرب من القواعد العسكرية الأمريكية.
2 - رد من : ام سيلينا 💗
اشكرك انك ذكرت الآيتين الكريمتين فهمت منها سبب غموض القرون السابقة علمها عند ربي سبحانه وتعالى.
2021-06-11 21:19:30
1 - رد من : يسري وحيد يسري
تحياتي أستاذنا وأتفق معك تماما فيما قلت عن الحضارات السابقة، وبخصوص الفضائيين فالموضوع فيه شد وجذب ويتسع لكل الأراء
2021-06-11 17:37:02
2021-06-11 15:55:33
427047
user
2 -
يسري وحيد يسري
تحياتي أستاذة مروة وفي إنتظار لمقالاتك القادمة
2021-06-11 14:29:15
427035
user
1 -
مروة على
موضوع شيق جدا
يؤكد لنا أن حضارات السابقين بحاجة المزيد من البحث والدراسة الميدانية بالاخص
move
1