الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل

بقلم : سينا - مصر

شجرة العوالم التسعة بحسب الاساطير والمعتقدات الاسكندنافية
شجرة العوالم التسعة بحسب الاساطير والمعتقدات الاسكندنافية

هل تعلم في أي العوالم تعيش؟ هل تعلم ما إسم عالمك؟

لا أقصد العوالم الروحية مثل عالم الذر وعالم البرزخ وغيرهم ، لكني أقصد عوالم شجرة يجدراسيل أو العوالم التسعة. حسناً إذا كنت لا تعلم عما أتحدث فإسمح لي أن أناقش معك ما قد علمته عن العوالم التسعة وأرجو أن تشاركني رأيك.

في البداية لدي سؤال لك ،هل شاهدت فيلم ثور؟ دعني أخمن أن الإجابة هي نعم.

العالم الذي يعيش فيه ثور هو أسغارد ، وهو واحد من العوالم التسعة في مقالي اليوم ، لن أتحدث عن الدراما السنيمائية لكني سأحدثك عن مصدر هذه الدراما وهي "علم الكونيات الإسكندنافي" الذي ترك مخطوطات في زمن الفايكنج تتحدث عن العوالم وأن عالمنا هو العالم الأوسط في شجرة العوالم التي تدعي يجدراسيل.

يجدراسيل شجرة العوالم التسعة

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل
 شجرة العوالم التسعة
علم الكونيات الإسكندنافي يذكر أن شجرة يجدراسيل أو إجدراسيل هي شجرة دردار عالية جذورها بها 4 عوالم ومنتصفها عالم البشر وفروعها في السماء وبها أربع عوالم أخري ، تقع إجدراسيل في منتصف الكون لتكون صلة كل العوالم ، تغذي الآلهة والبشر والعمالقة وغيرهم من مخلوقات كل العوالم ، وتسمح للآلهة بالسفر عبر طياتها.

كلمة يجدراسيل yggdrasil مكونة من جزئين الأول ygg الفرس ، والثاني drasil المخيف ، وتعني معاً (الفرس المخيف - الحصان المخيف - حصان أودين) ، وجاءت هذه التسمية بعد أن شنق أودين نفسه من أعلي واحد من فروع الشجرة .

إنها تنتمي إلي نظام ديني وتاريخي وكوني معقد يتشاركه الإسكندنافيين والألمان علي حد سواء، وهذا الأمر بدأ في التطور منذ عهد ظهور الأديان الأولي .
إن إجدراسيل بها عائلتين من الآلهة ، العائلة الأولي وهي العائلة الأسمى وتدعي أيسير aesir ، والعائلة الثانية وهي الأدني وتدعي فانير vanir .

من يحددون مصائر كل مخلوقات الكون هم مجموعة مكونة من ثلاث بتولات يدعون النورنس norns ، وهن من يقررن مسارات حياة كل الأعراق من خلال نحت الحروف الرونية runes علي جذوع إجدراسيل للتسع عوالم.

أسماء النورنس هي ( يوردأورد ويعني الماضي ، فيرداندي ويعني الحاضر ، سكولد ويعني المستقبل) وعلي عكس كل اللغات فأن حروف اللغة الرونية ليست كأي لغة ، فكل حرف عبارة عن رمز يحمل قوة إلهية أو مبدأ كوني وكتابتك للغة الرونية تعني الوصول لقوى إلهية عليا وهو ما قد يعيد كتابة القدر الخاص بك.

تضحية أودين للحصول علي الحكمة المطلقة

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل
أودين طعن نفسه برمحه وشنق نفسه علي فرع من فروع إجدراسيل

هل تعلم أن أودين وصلت به الغيرة لشنق نفسه حتي يحصل علي الحكمة؟! لا تهلع من كلمة "شنق" فهو وحسب المعتقدات النوردية ما زال حياً .

الإله الأعظم أودين، إله شجرة إجدراسيل المطلق كان يجلس علي عرشه في أسغارد ويشاهد النورنس وما يتمتعن به من قوى وعلم ، وبما أنه كان مجنون بإمتلاك المعرفة والقوة قرر دراسة الرونية بل ويعيد كتابتها .

الرونية ليست لأي أحد بل هي علم يجب علي كل من يتجرأ ويتعلمها أن يكون واثقاً بقدراته لجمع قوتها وعمق معانيها، ولهذا أودين طعن نفسه برمحه وشنق نفسه علي فرع من فروع إجدراسيل لمدة 9 أيام و9 ليالي، ومنع منعاً باتاً أي إله أخر من محاولة مساعدته أو معاونته في مهمته.

وحينما كان ينظر لأسفل ويري مخلوقات ضبابية كان أكيداً أن روح المعرفة الرونية ستقبل تضحيته ، ظل ينزف وهو معلق بدون نقطة مياه واحدة حتي أخر الليلة الثامنة ، وفي هذا الوقت حين دني أودين للحظة ما بين الحياة والموت قبلت الرونية تضحية أودين وبدأت تظهر نفسها له ليست فقط في شكلها المادي ولكن بكل أسرارها التي تكتنفها.

بهذه العلوم الرونية أصبح أودين أقوي الآلهة في الكون النوردي ، فقد تمكن من شفاء المرضي ، وإحياء الموتي ، وإستخدام قوة أعداءه كسلاح ضدهم.

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل
أودين كبير الالهة

بعض الباحثين في علم الكونيات وجدوا تشابه بين تضحية أودين وصلب السيد المسيح منها.

1- الإثنين طعنوا بالرمح.
2- خلال وقت تعليقهم كانوا يعانون ولم يطلب أي منهم المساعدة.
3- الإثنين ضحوا بأنفسهم من أجل خدمة قضية عليا.
4- تم صلب السيد المسيح 3 أيام ، قضي أودين وقت شنقه خلال 9 أيام وهو حاصل ضرب(3×3).

ينابيع إجدراسيل

شجرة إجدراسيل لها ثلاث فروع تمتد داخل ثلاث ينابيع ، الأول يدعي يورد وهو ما يوجد به عالم أسغارد ، حيث يعقد الألهة إجتماعاتهم اليومية.
والثاني هو هفرجيلمير ويمتد حتي عالم نيفيلهايم موطن الضباب والظلام .
والثالث هو ميمسبرنر ويمتد حتي عالم جوتونهايم عالم العمالقة.

لا توجد خريطة مؤكدة كاملة تحدد معالم إجدراسيل وهذا بسبب أن كل المصادر عنها لا تحتوي علي وصف التسع عوالم معاً بالتفصيل ، لكن هناك آراء لبعض علماء النوردية أن إجدراسيل لها محورين فقط يحملون كل العوالم .

العوالم التسعة

لقد حدثتك عن إجدراسيل نفسها فهلا تدعني أحدثك عن ما تحمله هذه الشجرة من عوالم ! سأعتبر إجابتك نعم لأنني لا أخفي عليك خبر أريد التكملة.

1- مملكة أسغارد مملكة الآلهة

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل
اسغارد تقع في القمة حيث تعيش الالهة

مملكة أسغارد أو مملكة الألهة أو عالم آلهة أسير تقع أعلي قمة إجدراسيل ، يحكم هذا العالم الآله أودين رئيس الأسيريين، مع زوجته فريج freg ، وإبنه ثور .

بداخل أسغارد يوجد مكان يسمي فالاهالا valahalla وهو ما تذهب إليه نصف أرواح الموتي الذين قضوا حياتهم في المعارك الحربية و ينتظرون بعثهم من جديد للمحاربة في راجناروك وتحقيق النبوءة، أما النصف الأخر يذهب إلي مكان يدعي فولفانجر volvanger وتحكمه الإلهة فريا freya ، ومع أنها من آلهة فانير العالم الأدني إلا أنها تعيش في أسغارد كأسيرة ضمن تبادل الأسري لحفظ السلام بين القبائل المتحاربة.

يتم وصف أسغارد علي انها مدينة ملكية عالية الأبراج الذهبية محاطة بجدار عظيم غير مكتمل ، يقع فيها عرش أودين هيلدسكاف ومن خلاله هو قادر علي متابعة ما يحدث في العوالم التسع ، يقال أن في أسغارد تنمو أشجار تفاح الشباب وحين يأكله الآلهة يظلون في شباب دائم.

2- جوتونهايم مملكة العمالقة

وتقع تحت أسغارد ، لوكي نفسه إله الخدع هو واحد من العمالقة لكنه يعيش في أسغارد ومن المحتمل أن يكون بدأ بالعيش هناك كأسير أثناء الحرب بين العوالم.

بينه وبين أسغارد نهر يدعي إيفينج iving وهو نهر لا يثلج أبداً ومن الصعب عبوره لكن من وقت لآخر يعبره الألهة لآداء مهمة ما أو لإيجاد حبيبة من العمالقة ، وفي بعض الأوقات يذهب أودين هناك لإستشارة ميمر mymr وهو أحكم المخلوقات.

3- مملكة ألفاهيم عالم الجان

عالم الجان المضئ ويقع في السماء ، يحكمه فرير الأخ التوأم لفريا وقيل أنهم زوجين ، سكانها معرفون أنهم جان مضيئون لهم جمال وإضاءة تبرز أكثر من نور الشمس ، ويتم وصفهم أنهم أكثر المخلوقات عدلاً وإنصافاً .

4- ميدغارد عالم البشر

تم خلق ميدغارد علي يد أودين وأخويه فيلي veli و في vi ، خلقوا الرجل الأول والمرأة الأولي وهم من سيبدأون بذرة باقي المخلوقات البشرية ، ولأن أودين وأخويه علموا بضعف البشر خلقوا لهم ميدغارد حتي يبعدوهم عن بطش العمالقة ، وجعل بين أسغارد وميدغارد جسر تواصل يدعي بيفروست أو جسر قوس قزح ، يقع ميدغارد في منتصف شجرة إجدراسيل ويوصف أنه دائري الشكل ومحاط ببحر عميق يتعذر عبوره ، وفيه بعث أودين إبن لوكي الثاني جورمونجاندر ليحكمه والذي كان كبيراً بما يكفي ليحيط بميدغارد بالكامل.

5- موسبيلهايم مملكة النار

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل
عالم النار يحكمه العملاق سوتر

هو من أقدم العوالم التي تكونت علي شجرة إجدراسيل في علم الكونيات الإسكندنافي وهو ملئ بالنار والحمم واللهب ويحكمه عملاق النار سوتر sutr .

6- سفرتالفاهيم عالم الأقزام

ويعرف بإسم نيدافيلير ، قاطنوه هم من الإقزام ويطلق عليهم الجان السود ، يوجد بعض المخطوطات التي تقول أن سفرتالفاهيم ونيدافيلير كانوا عالمين مختلفين ، لكن تم الدمج بينهم لترك مكان لعالم الموتي هيل هايم في إجدراسيل .

يقع عالم الإقزام تحت ميدغارد حيث يفضل سكانه العيش في الظلمة فإسم سفرتالفاهيم يعني العالم المظلم باللغة النوردية القديمة.

تعيش الإقزام تحت الأرض في هذا العالم في ثقوب تضاء بمشاعلهم فقط ، وهم من صنعوا أكثر الأسلحة أهمية وقوة مثل رمح أودين ( جنجنير) ومطرقة ثور ( مجولنير).

7- نفيلهايم عالم الثلج والضباب

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل
يملؤه الثلج الذي ينتجه عمالقة الثلج

وهو أيضاً من أقدم العوالم في الكون ، يملؤه الثلج الذي ينتجه عمالقة الثلج ، وهو مزيج من هواء نفيلهايم المثلج مع هواء موسبيلهايم الناري ، هذا المزيج أنتج المادة اللزجة التي صنعت يمير ymir والتي إنبثقت منه العمالقة ومن جثثهم صنع أودين الكثير من مخلوقات العوالم التسعة وفقاً لعلم الكونيات الإسكندنافي ، يحتوي هذا العالم علي أقدم الينابيع في إجدراسيل ويحميه تنين يدعي نيج هوج nighug وهو مصدر 11 نهر .

8- فانهايم عالم الفانير

وهو عالم آلهة فانير أدني العوالم ، والذين كانوا في حرباً ضروساً ضد آلهة الأسير وتبادلوا الأسري بينهم لحفظ السلام .

ما ذكرته العلوم الإسكندنافية أن الحرب بدأت بسبب أن الفانير تدخلوا في ممارسات الأسير السحرية المحرمة ، لم يتم وصف فانهايم بالتفصيل في أي مصدر من مصادر علم الكونيات الإسكندنافي ، لكنهم يفترضون أنه عالم الخصوبة والسحر حيث أشتهر آلهته بالخصوبة والسحر .

9- هيل هايم عالم الموتي

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل
تمثل مملكة هيل هايم عالم الموتي

تحكمه هيل hel إبنة لوكي loki وهي أخت جورمونجاندر و فنرير ، حينما ولدوا هؤلاء الثلاثة علم أودين أنهم مثيرون للمتاعب فقرر إبعادهم عن بعض بإعطائهم عوالم يحكمونها لرفع الأذي الذي من الممكن التسبب به معاً ومنع مخاطر جسيمة.

كانت مملكة هيلهايم من نصيب هيل ، وتقع في قاع إجدراسيل ، تمثل مملكة هيل هايم عالم الموتي الذين لو يقضوا نحبهم في المعارك مثل صغار السن والعجائز والمرضي ، يصل الموتي إلي هيل هايم عبر طريق يدعي هيلفج ويجب أن يعبروا جسر موضوع علي نهر من الأسلحة ، وهذا الجسر هو طريقهم للبوابة الوحيدة في هيل هايم والتي تكون محاطة بجدار قوي جداً .

من الصعب علي الموتي مغادرة هيل هايم ويقال أنه حتي أودين لم يستطع إستخدام قواه الآلهية لإخراج إبنه بالدر balder من هيل هايم ، وبعلمه أن هيل حاكمة عالم الموتي لها القدرة علي إخراج أي جسد من هناك طلب منها إخراج إبنه فوافقت بشرط أن يبكي عليه كل المخلوقات الحية والميتة لتأكيد شعبيته الكونية ، وافق الجميع إلا ساحرة من العمالقة والتي إتضح أنها لوكي وكان متخفياً لأنه هو من دبر موت بالدر من الأساس تمهيداً لمعركة راجناروك.

نبوءة راجناروك المعركة الدامية

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل
راجناروك هي معركة مصير الألهة

أعلم أني قد أثرت إهتمامك منذ المرة الأولي التي ذكرت فيها كلمة راجناروك ragnarok ، وقد آن الآوان لأشرح لك عن ماهية الراجناروك.

ببساطة الراجناروك هي معركة مصير الألهة ، أو بمعني أصح يوم القيامة بالنسبة للمفاهيم النوردية ، هي المعركة التي ستنهي الكون وستكون بين أودين وحلفاؤه ولوكي وحلفاؤه ، لن يتبقي شئ من الإنهيار الكوني في العوالم التسعة بعد تحقيق نبوءة راجناروك .

عندما يبدأ الراجناروك سيستعد لوكي إله الخدع مع أبناءه الثلاثة للحرب ، ستبحر هيل مع أبيها لوكي إلي أسغارد في سفينة مصنوعة من أظافر يد وقدم الموتي والتي ستنتزع من مراسيها بالزلازل التي تبشر بنهاية الكون ، الزلازل و هدم الجبال في العوالم التسعة التي ستأتي قبل حلول الراجناروك ستتيح لسوتر عملاق النار أن يترك مملكته ويقود حرباً ضد أسغارد محطماً لها ويحولها إلي رماد من سيفه المشتعل .

أبناء فينرير الإبن الثالث للوكي سيبدأون شتاءاً طويلاً بمثابة شتاء لثلاث سنوات ،إبنه الأول سكول skul سيبتلع الشمس والثاني hati سيبتلع القمر والسموات ، وسيتلوث الهواء بالدماء ، وستقع الأرض والجبال .

وتبدأ النبوءة في التحقيق حتي يتم القضاء علي الألهة ، وقيل أن من رماد راجناروك سيعاد إعمار الكون .

حتي مع علمهم بالنبوءة ومن سيحارب ضد من ، من سيتم نجاته من الحرب ، وما سيحدث أثناء الحرب ، إلا أنه مصيرهم الذي قرروا خوضه مع معرفتهم بالنتائج .

الخاتمة

إن هذه المفاهيم كلها تعتبر من مخطوطات الفايكنج وأنا لاأصدق مثل هذه الأمور لكني قدمت لك معلومة قد تهمك ، فكيف يفكر البشر في بقاع أخري من الأرض ، أنا فقط سأظل أشاهد فيلم ثور ولا أتأثر بحقيقة العوالم وراء فكرة الفيلم ، شكراً لك لإصغائك لثرثرتي.

كلمات مفتاحية :

- Yggdrasil

تاريخ النشر : 2021-06-11

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الاطفال القطط .. خرافة من صعيد مصر
نور إبراهيم - قنا ــــ مصر
مخلوقات أسطورية من ارض الخليج
فهد الخبر - السعودية
اساطير مرعبة
ميعاد - العراق
أبرز الخرافات حول علم النفس
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (72)
2021-09-09 14:47:57
442890
user
33 -
ولا مصدق شي
تحيه لك اختى سينا
موضوع شائق جدا
ولذيذ اساطير السلافيين والميثيلوجيا السلافيه غنيه ، تعجبنى حتى الالعاب المبنيه على قصصهم
2021-08-26 01:02:02
440860
user
32 -
شهد
لا إله إلّا الله وحده لاشريك له ما من معبود سواه
2021-06-21 05:47:35
429038
user
31 -
رافع
مقال جميل ورائع نشكركم عليه
لكن ..
هل يوجد تشابه بينه وبين سدره المنتهى في المعتقد الاسلامي
2 - رد من : سيدرا
لاالالالالالالا
2021-06-29 09:52:23
1 - رد من : ꗄ³
لا
2021-06-21 07:31:55
2021-06-18 13:38:11
428464
user
30 -
الآنسة فلايك
اكثر الميثولوجيا قربا الى قلبي هي الميثولوجيا النورديكية بسبب الحروب و المكائد و كل واحد يريد قتل الآخر بطريقة درامية مشوقة...
في المقابل الميثولوجيا اليونانية غالبها مبنية على قصص حب الآلهة و تحويلهم للناس الى رماد و وحوش اذا رفض واحد منهم هدية او اكرامية gift من زوس او غيره

مقال جميل جدا
2021-06-16 10:56:56
428043
user
29 -
امرأة من هذا الزمان
أجمل المقالات في الموقع تلك التي تتحدث عن اساطير الحضارات الأخرى وتعرفنا جذورهم الفكرية....سلمت يداك اتمنى أن تدعمينا بهذه النوعية من المقالات اكثر....تحياتي
1 - رد من : سينا
شكرا لكي امرأة من هذا الزمان .لأنكي دائمة الدعم للمواهب البسيطة ومنهم انا ..تسلمي
2021-06-18 03:25:05
2021-06-15 06:11:02
427743
user
28 -
احمد يسن
المقال جميل وممتع وخيالي بالتاكيد كانه قصة وليس دعوة لتصديق ذلك لا افهم لماذا ينتقد البعض المقال بحجة مخالف للدين فالشعوب عموما لها اساطير والمتعة ان تتعلمها وتعرف كيف عاشوا مثل المايا والازتك والسومريين والبابليين والفراعنة فعندما نقرا عن ذلك لا نؤمن به ولكن نعرف كيف كانت الحياة في هذه العهود فالقرآن يذكر ان الفراعنة كانوا يعبدون فرعون والانهار تجري من تحته وهو يحيي ويميت هل هذا دعوة لايمان بذلك ام معرفة كيف كان عهده
1 - رد من : سينا
شكرا أستاذ احمد لمرورك العطر
فعلاً وصفت الأمر بطريقة صحيحة ،أتمني أكون عند حسن الظن في مقالاتي القادمة
2021-06-15 22:26:20
2021-06-13 14:33:30
427443
user
27 -
المطالعة الشغوفة
حقا͵
يؤسفني كون بعض الأشخاص يقرؤون معتقدات طواها الزمن و يشعرون بالكراهية تجاه مقال أتعب صاحبه همه الوحيد ليس إقناعنا بها و إنما إمتاعنا و إفادتنا
و ما ألذ طعم العلم و المعرفة
^~^
2021-06-13 14:23:23
427441
user
26 -
المطالعة الشغوفة
مقال مذهل
لاشك أنه أتعبك
2021-06-13 07:22:26
427374
user
25 -
محب الفلسفة
كل هذه المعتقدات والاساطير قيمتها فقط ترف خيالي بشري لا واقع لها وبالتالي لا يمكن التعرف على الشعوب الحالية من خلال اساطيرهم القديمة
نعم ممكن التعرف على مدى تطور خيالهم وذهنيتهم ليس الا
ومع ذلك فبعض الخرافات لها اصول واقعية حقيقية
1 - رد من : سينا
حقيقة أنها مجرد اساطير
2021-06-15 22:27:26
2021-06-13 04:27:28
427358
user
24 -
بارد كالصخر
مقال رائع فتح آفاق جديدة للعلم والمعرفة فهناك فرق شائع بين العالم والجاهل ....
العاقل يمر بمراحل العلم ثم الإيمان وليس العكس !
كيف توجه الآخرين إلى طريق الحق وأنت لم تتخلص من جهلك وتخلفك ؟
توقف عن تكفير الآخرين فلكل رأيه ( الخاص ) في إيمانه ، والعلم حق ( عام ) للكل
ولا تكونوا أضحوكة بين الأمم كمثل التخلف + الجهل * العنصريه = الحروب
أو تكونوا كالذين ذكروا في الكتاب الكريم ( كمثل الحمار يحمل أسفارا ) .


تحياتي لمجهود كاتب المقال فكل ما عمل من أجله إنما لتعم الفائدة للكل
سلمت أناملك
1 - رد من : سينا
بارد كالصخر :
شكراً لمرورك الكريم
2021-06-15 22:28:02
2021-06-13 03:59:14
427356
user
23 -
ام ريم
استمتعت بقراءة المقال كثيرا وتعلمت أشياء لم أكن أعلم عنها شيئا من قبل شاهدت فيلم ثور كثيرا فهو يعجبني كقصة خيالية أبطالها خارقون ولم أكن أعلم أن للفيلم جذور أبعد من ذالك ولاكنها تظل قصصا خرافية نستمتع بقرائتها ومشاهدتها سلمت أناملك وأتمنى أن اقرا لك المزيد مثل هاذع المقالة
1 - رد من : سينا
شكراً لكي ام ريم ،فعلاً ستظل مجرد خرافات
2021-06-15 22:28:41
2021-06-13 03:56:00
427355
user
22 -
زبيدة من الجزائر
الحمد لله على نعمة الإسلام لنا إلاه واحد سحانه وعلمنا الله ورسوله الكريم هناك سبع سماوات وسبع أراضي وما يعلم مايوجد في الكون إلا الله وعلم الوجود وماضي الكون وحاضره في القران الكريم وسبحان الله كلما إطلعت على كتب ومقالات تخص العالم الغربي إلا ووجدنا كثرة الخرافات والكذب والجنون.
2021-06-13 02:35:24
427352
user
21 -
طارق
تذكرت لعبة إله الحرب god of war اخر جزء نزل على جهاز البلايستيشن 4 لان جميع العوالم المذكورة موجودة في اللعبة
1 - رد من : سينا
فعلاً طارق أنا بلعبها وهي السبب أني كتبت المقال
2021-06-15 22:29:07
2021-06-12 23:03:07
427345
user
20 -
أسامة
شكرا على المقال الشيق
لا اعلم لما البعض يقحمون الدين خصوصا الآسلام في كل شيء حتى الرياضة لم تسلم من ذلك يبدو ان عدوى إقحام الدين في كل شيء بدأت تنتشر في موقع كابوس
1 - رد من : سينا
شكرا لك ، نعم بدأنا نقحم الدين في أشياء كثيرة
الا يعلم هؤلاء أننا مسلمون أيضاً أم انهم يرموننا جزافاً بالإشراك
2021-06-15 22:30:21
2021-06-12 22:08:22
427342
user
19 -
ام سيلينا 💗
شكراً للكاتبة المبدعه سينا مقالك متعوب عليه حقيقي
رغم انه مااعجبني اعتذر لصراحتي
وانتي كاتبة راقية
1 - رد من : سينا
ام سيلينا :
بالعكس انا مش بزعل من الصراحة ، من حقك الا يعجبك المقال أو الموضوع او حتي طريقة الكتابة ، لكن علي الأقل قد أبديتي رأيك بعد قراءته وهذا شئ أحترمه بشدة
2021-06-15 22:31:30
2021-06-12 17:01:36
427290
user
18 -
الشيماء
نعم غير مفيد لنا كمسلمين ولكن مقولة الرسول صلى الله عليه وسلم اطلب العلم ولو في الصين لاتنطبق عليه فهو ليس علما ننتفع به وانما مجرد تسلية لمحبي هذه الأشياء على العموم لم اقرا إلا البداية ولكن تبدو فيها الكثير من الشركيات التي يعتقدها غير المسلمين ونحن المسلمين نعرف حقيقة هذا الكون وكيف بدأ وماالنهاية الحمد لله على نعمة العلم
3 - رد من : إسراء
لم يرد هذا الحديث عن الرسول صل الله عليه وسلم
2021-06-13 02:13:55
2 - رد من : ام سيلينا 💗
اتفق معك
2021-06-12 22:01:23
1 - رد من : سينا
نعم انه علم الانتفاع منه معرفة تفكير شعوب العالم من حولنا والاشراك يكون بتصديق ما تدعو اليه هذه الشعوب وليس بمعرفة حضاراتهم

طبعاً لكي جزيل الشكر حتي وإن لم تقرأي المقال
لكن كيف لكي أن تحكمي علي شئ بلا معرفة ؟ ولماذا ندخل عقيدتنا الاسلامية في اساطير صنعها البشر، نعن نحن مسلمون ولكن لا يمنعنا هذا عن طلب العلم والمعرفة

مع العلم انني قرأت الانجيل والتوراة مرتين قبلاً وبالطبع ختمت قرأننا عدة مرات
2021-06-12 19:09:14
2021-06-12 14:59:03
427260
user
17 -
faiza saeed
برافووو👏👏👏
1 - رد من : سينا
شكرا لكي
2021-06-12 16:24:01
2021-06-12 13:28:20
427232
user
16 -
barbara
شكرا لمثل هذه المعلومات عزيزتي لم اكن اعرفها من قبل
ها قد عرفنا مدى رحمة الإله الحق الذي لا يطلب من احد شنق نفسه ليحصل على المعرفة

تحياتي
2 - رد من : barbara
سلمتِ عزيزتي
2021-06-12 15:48:33
1 - رد من : سينا
ههههه صحيح والله أتفق معك/معكي شكرا لمرورك العطر
2021-06-12 14:32:30
2021-06-12 08:04:39
427183
user
15 -
مروة على
ما لحظته من دراساتى أن الاساطير فى الحضارات المختلفة تتشابك بطريقة أو أخرى حتى أن بعض المعبودات الوثنية القديمة متشابهة وان اختلفت اسماءها
الاساطير تلك تعرفنا على طباع وعادات وحياة شعوب الحضارات التى مرت بكوكبنا من قبل
ما استغرابه شخصيا أن الخيال كان واسع لدرجة أنه تم انشاء قصص كاملة بناء على أشخاص أو معبودات غير موجودين ...مثل قصة الخلق عند الفايكنج وعند المصريين القدماء وعند البابليين وغيرهم
1 - رد من : سينا
صحيح بل وبنيت عليه أساسات شعوب لها مكانتها اليوم
2021-06-12 14:31:47
2021-06-12 06:49:49
427169
user
14 -
استيل
مقال مثير ومختلف عن باقي المقالات بشكل كبير...لكن يظل غير مهم لنا كمسلمين ولو واحد بالمئة
وتحياتي
2 - رد من : استيل
هذا صحيح
2021-06-14 10:45:15
1 - رد من : سينا
غير مهم لنا كمسلمين فعلا أتفق معكي استيل. لأننا علي فطرة الإسلام
لكنه مقال معرفي ليس للدين علاقة به
2021-06-12 14:30:56
2021-06-12 05:57:57
427164
user
13 -
امير ابو البنات
شعرت برغبة في التصفيق عند اكمالي قراءة المقال، فاختيار موضوع المقال وكتابته بهذا الأسلوب التصويري وكأن أحدهم وجه لي دعوة لحضور العرض الأول لمشاهدة سينمائية لأحدث أجزاء سلسلة أفلام ثور واسترجع معه بعض المشاهد من الأفلام السابقة كنهاية عالم اسغارد برجناروك..

مقال ممتع وشيق.. شكرا لمجهودكم.
1 - رد من : سينا
شكرا أستاذ امير .اعزني مرورك الكريم أخي
2021-06-12 14:29:23
2021-06-12 05:37:17
427160
user
12 -
اياد العطار
تحية طيبة للجميع .. طبعا انا احترم جميع الاراء والانتقاد حق مكفول لقراء الموقع .. لكني لا افهم لماذا يربط البعض بين المقال والدين .. هذه ميثولوجيا .. اساطير ومعتقدات منقرضة حالها حال اديان عرب الجاهلية والفراعنة والسومريين الخ .. عندما تتحدث كتب التفسير والصحاح الاسلامية باسهاب عن الثالوث الانثوي الجاهلي اللات ومناة والعزى ، وغيرها من الاصنام ، وتصفها وطرق عبادتها والحوادث المرتبطة بها فهل هي تدعو لعبادة هذه الالهة مجددا وتروج لها؟ .. الميثولوجيا تدرس في الجامعات لأنها مرتبطة بتاريخ الشعوب وبواسطتها نستطيع ان نفهم خصائص اي شعب من ناحية الدين والمعتقد والسياسة والاجتماع الخ .. وبدونها لن تفهم ماضيه ولا حاضره .. بدونها مثلا لن نفهم لماذا بنى قدماء المصريين صروحهم العظيمة ولماذا حنطوا جثث موتاهم ..
بالمناسبة اوروبا مسيحية منذ اكثر من 1500 عام ولم يعد احد يعبد اودين ولا ثور او لوكي ..
هذه الاساطير جذبت الاهتمام مؤخرا لأنها دخلت كل بيت عن طريق القنوات الفضائية التي اشبعتنا اعادة وتكرار لفيلم "ثور" باجزاءه المتعددة وقبله لم نكن نسمع كثيرا عن الالهة الاسنكندنافية ..
تقديري واحترامي للجميع ..
4 - رد من : groot
اتفق معك استاذ اياد .
2021-06-13 06:31:07
3 - رد من : سينا
صحيح. لماذا هذا الربط العجيب بين أساطير الشعوب والديانات السماوية
2021-06-12 14:44:36
2 - رد من : يسري وحيد يسري
👋👋👋
2021-06-12 11:57:04
1 - رد من : رنا
اوافقك سيد اياد , حتى انا استنكرت ذلك
2021-06-12 08:37:16
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-06-12 01:46:27
427142
user
11 -
ابو وسام
سلام
لم يعجبني هذة المعتقدات
واول مقال لايعجبني ع موقع كابوس
1 - رد من : سينا
كمقال لا يعجبك هذا حقك ولا يوجد من يأخذ هذا الحق منك ابدا معاذ الله

أما عن المعتقدات فهي للمعرفة فقط وليس للتشبث بها
2021-06-12 14:28:34
2021-06-12 01:05:26
427141
user
10 -
muhamed
خرافه تصلح ان تكون رسوم كرتون
1 - رد من : سينا
نعم هي أساطير وخرافات وليست شئ نعتمد عليه لكنه بمثابة بوابة لمعرفة حضارات الشعوب
2021-06-12 14:25:00
2021-06-11 23:42:24
427133
user
9 -
الوميض
مقال غير مفيد
ما الاستفادة التي تحصلة عليها
خزعبلات و شركيات
الحمد لله على نعمة الاسلام
3 - رد من : استيل
نعم اتفق معك على ما قلتيه،ماعدى مقولة اطلبوا العلم ولو في الصين ،هذه المقوله لم يقلها رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام
وتحياتي
2021-06-14 10:44:37
2 - رد من : سينا
قال الرسول الكريم اطلبوا العلم ولو في الصين .ليس معني ذلك التطبع بطباعهم وعباداتهم إنما طلب المعرفة فقط للعلم والتعلم . نحن أمة مسلمة والاختلاف ليس عيب
2021-06-12 14:26:45
1 - رد من : استيل
الحمدلله
2021-06-12 06:20:54
2021-06-11 18:48:41
427095
user
8 -
طارق الليل
اهلا سينا
المعتقدات الاسكندنافية معقدة جدا تشبه معتقدات وفلسلفة اليونان القديم الى حد بعيد
وكلها فلسفة ومعتقدات خرافية لكنها تاخذ القارئ الى عالم من الخيال
1 - رد من : سينا
اهلا طارق سررت لقرائتك للموضوع
نعم تشبه المعتقدات اليونانية والمصرية القديمة
2021-06-11 21:48:33
2021-06-11 18:26:49
427086
user
7 -
فتى الوادي الحالك
مثل هذه المواضيع تكون فرصة للتعرف على مايفكر به الآخرون، موضوع شيق وممتع شكرا لك .
1 - رد من : سينا
شكرا لمرورك فتي الوادي الحالك
2021-06-11 21:47:09
2021-06-11 18:05:35
427078
user
6 -
زائر من المستقبل
frankly, i am not in favor of publishing such nonsense, which is against the site's laws that prohibit discussing religious matters.

anyway, thanks for the article.
1 - رد من : سينا
the article is not talking about religions at all ,it's all about
nordic mythology such as greek mythology or the egyption mythology
thanks for your feedback
2021-06-11 18:28:04
2021-06-11 17:26:38
427070
user
5 -
يسري وحيد يسري
مقالة تتيح لك الفرصة للتعرف على معتقدات الآخرين ونظرتهم للجنة والنار، مع التسليم بما نؤمن به نحن المسلمين، تحياتي لصاحبة المقال وفي إنتظار المزيد من مقالاتك القادمة
1 - رد من : سينا
شكراً لمرورك أستاذ يسري
2021-06-11 18:05:45
2021-06-11 17:26:18
427069
user
4 -
بدر....
لم اقرأ المقال لان مثال هذه الخرافات لاتعجبني لكن من يقول لن اتأثر بفلم أو مقال فعليه أن يكون محيط بعالم النفس البشرية حتى يجزم.
بختصار الإنسان كائن متأثر متفاعل بطبعه.
1 - رد من : سينا
من حقك ألا تعجبك هذه الخرافات طبعاً إنا أرحب بتعليقك
أما عن التأثر بشئ ما فهو حقيقة نسبية ، هناك من يتأثرون بشئ ما بشدة وهناك من لا يتأثرون بذات الشئ أبداً ، قد نكون متفاعلين لكن تأثرنا يكون نسبي من شخص لشخص آخر هكذا خلقنا الله سبحانه وتعالي ، درجات ، لسنا درجات في الثراء فقط إنما في التفاعل والمشاعر والجهاد والعمل
2021-06-11 18:05:01
2021-06-11 16:53:24
427061
user
3 -
nameless wg
الأساطير القديمة بطريقة ما تكون جميلة و ممتعة
1 - رد من : سينا
نعم خاصة عندما تعلم أنا لسبب ما مشابه لمعيشتنا لكن بطريقة مختلفة
2021-06-11 17:51:47
2021-06-11 16:53:09
427060
user
2 -
سمر جوزيف
طبعا بعض الأفلام تاخذ شهرة ما تستحقها أبد مثل فيلم ثور وترانسفورمرس وحراس المجرة وستار وورس وتريك وأفاتار ولالا لاند الي أخذ جوائز أكثر من فيلم التايتنك مع انو فيلم تافه وبدون معنى وكلو أغاني عبالك فيلم ديزني وبطلة الفيلم ايما ستون دمها ثقيل وتمثيلها صفر بالحق فيلم notebook ياخذ كل هل جوائز والرائعة رايتشل مكأدامز تستحق جائزة أوسكار بجدارة عن هذا الفيلم بس العتب على عديمي الذوق القائمين على هذا الشي ، مو بس الأفلام حتى الأغاني الحلوة ما تاخذ الشهرة الي تستحقها ونفس الشي مع الفنانين بعضهم ما يستحقون ربع الشهرة الي وصلوا الها وبعضهم مبدعين بكلشي بس تشوف الإعلام ظالمهم وماكل حقهم والناس ما تعرفهم مع الأسف
2 - رد من : سمر جوزيف
أم سيلينا - أكيد صح لسانك ومثل ما قلتي تماما ، فرحت لأنك وافقتيني الرأي 💖
2021-06-13 09:31:29
1 - رد من : ام سيلينا 💗
والله انك صاااادقه مليون بالمئة فيلم لا لا لاند سئ وغيره كتير افلام ماتستحق نجاحها
عطوها اكبر من حجمها بكثييييييير
فيلم نوت بوك قصة واقعيه رائع جدا
2021-06-12 22:07:16
2021-06-11 16:52:29
427059
user
1 -
أنا مجنونة ببتس
هل يوجد عالم مصاصي الدماء و المستذئبين
2 - رد من : أنا مجنونةببتس
شكرا
2021-06-29 14:06:24
1 - رد من : سينا
سمعت أن هناك قبائل تشرب الدماء بالفعل لأنهم يعتبرونها مقدسة ،أما المستذئبين فهم بالفعل موجودين لكنه مرض تم تشخيصه لكن من الممكن أن أكتب عنهم في يوم ما
2021-06-11 17:51:01
move
1