الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

كذبة الصعود الى القمر

بقلم : محمد عبد الله قوبعة - تونس

هل كانت قصة النزول على القمر كذبة؟
هل كانت قصة النزول على القمر كذبة؟

استيقظ الجيل السابق ذات يوم من عام 1969 على خبر هز اركان البشرية وزاد من ترسيخ ثقافة او فكرة تفوق الانسان الامريكي لم يكن ذلك الخبر متعلقا بحدث جرى على وجه الارض كانت الصور المنقولة على الهواء انذاك تشير الى امر يحدث على جرم اخر وعن اشخاص يسيرون على سطح القمر وانطلت الحيلة انذاك على جميع سكان الارض الا ان الله اذا اراد كشف امر قيض له من يقوم بالتنقيب و البحث عن خفاياه ..

في البداية شكك بعض العلماء في حقيقة ما جرى الى ان صدح الكاتب و العالم الامريكي بيل كيسينغ بالحقيقة في عام 1976 وقدم في كتابه لم نذهب مطلقا الى القمر ادلة مقنعة تثبت ان الانسان لم تطأ قدمه في الواقع سطح القمر ، انضم بعد ذلك مجموعة من كبار علماء الفلك من بريطانيا و من روسيا و من اليابان و من الولايات المتحدة نفسها ومن شتى بقاع الارض كلهم انضموا لبيل كيسينغ واعلنوا صراحة ان الانسان لم يصل ابدا للقمر و قدموا مجموعة من الادلة التي تثبت صحة آراءهم ربما لا يتسع المجال لذكر جميع تلك القرائن ولكن ساحاول ذكر اهمها ..

الدليل الاول : هو العلم الامريكي الذي كان يرفرف و معلوم ان القمر لا يوجد فيه هواء.

الدليل الثاني : هو شكل السماء الذي ظهر في الصورة وكان خاليا تماما من النجوم ولا يخفي ان القمر ليس له غلاف جوي ولا تتشكل فيه الغيوم ومن المفروض ان تظهر النجوم من على سطح القمر بشكل اوضح بكثير مما نشاهده من الارض لأن الغلاف الجوي يحجب عنا الكثير من النجوم.

كذبة الصعود الى القمر
اين النجوم؟ .. ولماذا العلم يرفرف؟

الدليل الثالث : ذكر علماء روس و امريكيين ان الارض محاطة بحزام فان الن الاشعاعي و رغم ان علماء ناسا حاولوا التهوين من هذه المسالة وقالوا ان الانسان يستطيع تحمل تلك الاشعاعات بفضل البدلات الواقية الا ان كبار علماء الفلك فندوا هذا الادعاء وقالو ان العلماء لا يستطيعون حتى الان صنع بدلات تقي من الاشعاعات القاتلة في حزام فان الن.

الدليل الرابع : المركبة كيف استطاعت النزول على سطح القمر الصلب و معلوم ان المركبات الفضائية لا تستطيع النزول الا في مطارات خاصة مجهزة بمرافق و اجراءات معقدة تضمن سلامة المركبة و عدم اصابتها بأي حادث اثناء النزول ثم كيف انطلقت بعد ذلك من القمر الى الارض ولا يخفى ان عملية الاطلاق تحتاج الى الاف الخبراء و التقنيين والعمال و مراكز الاطلاق التي لم تكن متوفرة على سطح القمر و الاغرب من ذلك كله ان المركبة في عملية النزول وايضا الصعود لم تترك فجوة او حفرة على سطح القمر وكانهأ رفعت بواسطة سلك.


في السنوات الاخيرة اصبحت مسالة صعود الانسان الى القمر محل تندر في العالم الغربي حتى ان فرنسا حين ارسلت بعض الصور عن القمر والتي طلبتها الولايات المتحدة ارسلت معها التعليق التالي : ( ومازال العلم الامريكي يرفرف فوق سطح القمر ).

مخرج سنمائي امريكي ذكر ايضا انه شارك في تصوير تلك المشاهد في قاعدة عسكرية تقع في صحراء نيفادا.

طبعا حاول بعض العلماء "المأجورين" تفنيد جميع تلك الادلة و قالوا ان رحلة ابولو نزلت على سطح القمر في النهار يعني من الجهة المقابلة للشمس لذلك لم تظهر النجوم في الصورة لكانهم تناسوا ان درجة حرارة سطح القمر في النهار تبلغ نحو 127 درجة على الاقل يعني لو نزلوا على القمر من الجهة المقابلة للشمس لاحترق رواد الفضاء و لاحترق الوقود داخل المركبة.

يزعم العلماء في وكالة ناسا ايضا ان رواد الفضاء في مركبة ابولو جلبوا معهم نحو 380 كلغ من صخور القمر رغم ان هذه المزاعم لا تصمد امام مئات الادلة التي تشير الى وجود الاف النيازك والحجارة التي تساقطت على الارض منذ الاف السنين و المتواجدة في بقاع كثيرة من الارض كالقطب الجنوبي و الصحراء المغربية و الولايات المتحدة و اماكن اخرى ولا يخفى ان وكالة ناسا تستطيع جمع الكثير منها و التمويه بها على العلماء.

كذبة الصعود الى القمر
هل الامر برمته تم تصويره داخل استوديو؟

ولعل اهم صفعة تلقاها المؤيدون لفكرة صعود الانسان للقمر كانت من العالم الامريكي الكبير دافيد غيليرنتير الذي صرح لوسائل الاعلام بان الامريكيين لم يذهبوا قط الى القمر و ذكر ان العلماء في الولايات المتحدة لا يستطيعون الى الان حماية المركبات الفضائية من الاشعاعات الكونية فكيف يزعمون انهم وصلوا الى القمر في ستينات القرن الماضي. ووصف دافيد ذلك الانجاز بانه اكبر كذبة و اعظم خدعة في تاريخ البشرية. يذكر ان مجلة تايم كانت قد ادرجت قبل ذلك دافيد غيليرنتير على رأس قائمة ضمت افضل علماء الفلك في القرن الواحد و العشرين.

بقي سؤال قد يخطر على بال اي انسان وهو لماذا ورطت الولايات المتحدة نفسها في هذه الكذبة و التي قد تعود عليها بالوبال؟ 
الجواب ببساطة ان الولايات المتحدة ارادت جر الاتحاد السفياتي لانفاق مبالغ طائلة في مشروع مستحيل اذ لا يخفى ان الطرفان كانا في سباق محموم من اجل التسلح و غزو الفضاء بالاضافة الى تلميع صورة الولايات المتحدة وغرس ثقافة تفوق الانسان الامريكي و اشغال الرأي العام الداخلي بموضوع غزو الفضاء لالهائه عن الهزائم المتتالية في حربها على فيتنام.

اسئلة اخرى قد تحوم في ذهن القارئ منها لماذا لم يصعد الروس او الاروبيون الى اليوم الى القمر رغم التقدم العلمي الهائل في العقود الاخيرة؟

في الحقيقة يدرك كبار علماء الفلك في تلك الاقطار ان جملة من العوائق تحيط بهذا المشروع منها وجود احزمة فان الن الاشعاعية و الرياح الشمسية و الاشعاعات الكونية كل هذه العوامل و غيرها تجعل من تلك الرحلة مستحيلة.

هناك امر اخر لا بد من الاشارة اليه لا يجب الخلط بين كذبة الصعود الى القمر و بين المعلومات التي استخلصها العلماء من الصور التي تلتقطها التلسكوبات فمسألة الكذب في تلك الحادثة شيء ومسالة الاكتشافات العلمية شيء اخر ومن المعروف ان جميع الدول المتقدمة تمتلك مراصد و تلسكوبات و مراكز ابحاث ولا يمكن ان تتفق جميعها على الكذب بل لا يوجد لدى اي دولة من تلك الدول مصلحة في تغيير الحقائق على عكس مسالة الصعود الى القمر التي لعبت فيها الخلافات و المصالح المتضاربة بين القوى الكبرى دورا في تزييف الحقيقة.

كلمات مفتاحية :

- Moon landing conspiracy theories - Wikipedia

تاريخ النشر : 2021-07-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

هل يمكن ان تنجو لو وقعت في ثقب أسود؟
محمد الصبيحي - السعودية - أبها
بيتر هوركوس : الهولندي المعجزة
يسري وحيد يسري - مصر
وراء العقل
يسري وحيد يسري - مصر
آلهة القدماء ام عقل مفكر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (63)
2021-08-23 05:47:26
440430
user
32 -
طارق النمر....
بارك الله فيك .. ياصاحب المقال .. ولاتنسى ايضا ان كذبة الصعود الى القمر لها ارتباط كبير بكذبة كروية الارض ودورانها😂نسأل الله العافية🍀
2021-08-22 10:21:16
440310
user
31 -
عبدالرحمن جمال
والله انا كمواطن مصري حضاراتنا المصرية العظيمة والاهرامات وابوالهول وبناء المعابد والتماثيل والتحنيط واكتشاف العلوم الكثيرة ومنها علم الفلك، من وجهة نظري انه امريكا ارادات ان تجعل نفسها اقوي حضارة وتعطي ثقة للمواطن الامريكي انه اذكي بشري علي الارض ، لانهم لا يوجد عندهم حضارة مثل حضارة مصر او العراق او الصين ، فيريدون انه يجعلوا من انفسهم عظماء لكونهم غزو الفضاء الخارجي ، ولانهم ليس عندهم تاريخ عظيم علي الارض واكبر دليل هو حرقهم وتدمير تاريخ العرب ونهب ثروات العرب وتخريب تاريخهم وتغيير ثقافتهم وهويتهم العربية والاسلامية .
2021-08-04 10:23:12
436848
user
30 -
sami
كذبه الصعود للقمر انكشفت في عام ١٩٨٧ . يوم تحطم جالنجر.
2021-07-15 02:35:01
432919
user
29 -
بدر....
الكذبة التي لم تدور في رأس أحد ولم تخطر على بال هو أن الذين رسموا الخارطة نفخوا حجم امريكا وروسيا لتبدو على الخريطة ذات مساحة أكبر مماهي عليه في الحقيقة وهذا موضوع يحتاج إلى مقال ليفضح أمريكا كما فضح جاهليتهم وتزويرهم مقال (أكبر جريمة في تاريخ البشرية) وهو منشور على الموقع
2021-07-14 17:19:52
432868
user
28 -
نواف
توجد منطقة بين حزام فان الن الداخلي والخارجي طولها 2 إلى 4 نصف قطر الأرض وتسمى "بالمنطقة الآمنة"
فليس هناك عائق في هذه المنطقه ويمكنك عبورها بامان
1 - رد من : محمد قوبعة
من الطبيعي ان تصدر ناسا مثل تلك التبريرات لترقيع كذبة صعودها المزعوم للقمر ولكن كبار العلماء الامريكيين مثل دافيد غيليرنتير صرحوا بخلاف ذلك وذكروا ان ناسا لا تستطيع حماية المركبة من الاشعاعات قد يعتقد البعض ان انكار مسالة الصعود للقمر سيشجع الكثيرين على انكار جميع المعلومات التي كشفت لنا عن اغوار الفضاء الا ان الامران مختلفان فجميع ما ذكره العلماء عن المجرات وعن الثقوب السوداء و النجوم النيترونية و غيرها صحيح لا غبار عليه اما مسالة الخروج من نطاق الغلاف الجوي للارض و الوصول للاجرام السماوية فيتطلب امكانيات تفوق في الواقع قدرات البشر
2021-07-15 08:32:01
2021-07-14 03:12:58
432752
user
27 -
ناصح أمين
باعتراف الامريكيين أن هذا تصوير وليس التصوير الحقيقي على سطح القمر
لماذا الى الان لم ينشروا التصوير الحقيقي
بل تصوير مشابه له
بماذا تفسرون ذلك
2021-07-13 16:11:00
432668
user
26 -
مراقب
أعتقد أن أكبر كذبة في تاريخ البشرية هي الدولار الأمريكي . اما صعدوا أم لم يصعدوا للقمر غير مهم للكرة الأرضية في شئ ، لكن الأقمار الصناعية ومحطة الفضاء غيرت وجه العالم اما الهواتف الذكية والانترنت غيرا وجه العالم مرة أخرى لكن الدولار الأمريكي الذي تم فك ربطه بالذهب فأصبح هو في نفسه كأنه ذهب و يطبع دون حسيب أو رقيب ولكنه في الحقيقة مجرد ورقة هو أكبر كذبة في تاريخ البشرية
2021-07-12 15:00:21
432424
user
25 -
محمد قوبعة
الى الاخت lalina اذا اردت دليلا علميا يثبت بان المركبات الفضاءية لا يمكنها في الواقع تجاوز حزام فان الن فابحثي في اليوتيوب عن فيديو بعنوان اعترافات ناسا بانهم لا يستطيعون الابتعاد عن حزام فان الن وانهم لم يصلو للقمر وستشاهدين مهندس ناسا كيلي سميث يتحدث بالانجليزية و يعترف بانهم لا يستطيعون الذهاب ابعد من حزام فان الن وان الاشعاعات في ذلك الحزام يمكنها تخريب نضام التوجيه و الحواسيب وكل الاجهزة الالكترونية داخل المركبة طبعا كيلي سميث تحدث بتحفض شديد ولم يتطرق لتاثير تلك الاشعاعات على الانسان و توجد فيديوهات اخرى و نستطيع ان نفهم منها ان اقصى ارتفاع يمكن ان تبلغه المركبات الفضاءية هو 400 كلم وربما اقل من ذلك
1 - رد من : lalina
اسفة لا اصدق فيديوهات نظريات المؤامراة مهما كان الشهاد
2021-07-14 01:51:41
2021-07-12 09:17:49
432356
user
24 -
شهرزاد
مقال رائع و الحجج مقنعة
2021-07-12 01:31:42
432315
user
23 -
sam6
صعدوا او لم يصعدوا .. لا يعنيني الفضاء في شئ .. الامر اشبه بأن يشتري احدهم نجمة في الفضاء ويسميها بإسمه .. نقود تصرف في لاشئ الا العنجهية والتفاخر .. لو صرفت علي الارض لجعلته بحال افضل .. ولاعزاء للفقراء وضحايا الجوع بالعالم. ويحدثونك عن استيطان المريخ .. الا يكفيهم مافعلوه بكوكب الارض من فساد وتلوث وحروب.
3 - رد من : sam6
حرية التعليق مكفوله للجميع طالما لم تخرج عن الادب والمضمون ولاتقلق من كثرة التعليقات فلم نكتبها بحبر من دارك ولا اعتقد ان اعتبار الرأي المخالف لرأيك مسمما للذوق فكره سديده بل الاستهانه بأراء الاخرين هو السم ذاته. واذا اطلعت علي اي استبيان للرأي فتجد علي الاقل ثلاث اختيارات فإما موافق او غيرموافق او لااهتم .. والثلاث اختيارات في نفس درجة القوه. وبالمره فإن الصعود الي القمر ليس موضوعا شخصيا مثل علاقة البشر بالحيوانات او الزواج مثلا .. فتلك المواضيع سيتأثر الرأي فيها بالتجربه الشخصية من شخص لأخر .. وصراحة وبموضوعيه لا استطيع ان اتبني الموافقه او النفي علي هذا الموضوع الا بعد البحث الدقيق التخصصي وهذا مستحيل لاني لست في ناسا او في اي منشأه تدرس الفضاء اما استقاء معلومه من هنا ومعلومه من هناك ثم الادعاء انني متأكد مما وصلت اليه فهذا امر لايجوز موضوعيا لانني لست بدارس وقد اكون فوت مرجع او ورقه بحثيه تهدم ماظننت انها الحقيقه المطلقه. امور الفضاء ونشأه الكون والمعرفه لمجرد المعرفه بلا استفاده تعود علي البشر بالنسبه لي مضيعه للوقت والمال وسعي لمجد زائف. وابلغ دليل علي ما اعنيه هو ان ثبت كذب الصعود لن تتأثر حياتي ابدا بهذا الامر.اطلاقا.
2021-07-19 20:49:27
2 - رد من : بدر ....
نتمنى أن نتكلم بموضوعية وتركيز لان كثير من التعليقات المكررة القديمة تسمم الذوق العام فاذا كان هناك مقال عن الحيوانات رأيتهم يسابقون ليعلقوا بالتعليق المعروف منذ أن عرفت الحيوانات وهو أنهم أوفى من البشر متناسيا اهله ونفسه أو يتكلم عن البشر وكأنه ليس معهم في نفس الكوكب وكأنه خلق آخر.
2021-07-15 02:42:54
1 - رد من : لينا
👍👍👍 المشكلة أن من أفسد الأرض هو الذي يصارع في الفضاء ويريد الإستيطان أولاً
2021-07-12 06:33:58
2021-07-11 22:32:28
432301
user
22 -
lalina
5-(ديفيد غيليرنتر) هذا الرجل هو عالم كمبيوتر ما شأنه في الفضاء؟ كما انني بحثت اكثر عنه وهو ليس مستشار ل ترامب بل هو مرشح لحيازة المنصب فقط,والجدير بالذكر انه ايضا انكر التغير المناخي فهل ننكر هذا ايضا؟
6-(السوفييت وحرب الفيتنام) هذا يفوز باكثر جزء غير مقنع في المقال,الروس لا يحتاجون لنقود امريكا فهم المتضرر الاكبر في النهاية,لقد كان بامكانهم ان يفضحو امريكا منهين السباق لصالحهم لكنهم لم يفعلو والخسارة تعود لفرق المزانية الهائل حيث ان ناسا انفقت وقد صرفت ناسا526مليار و178مليون دولار منذ الخمسينات وحتى اليوم ومزانيتها السنوية هي 25 مليار دولار,وهذا يتجاز مزانية دولنا نحن الذين نتهمهم بالكذب,ومن ثم انت في المقال تلقي مسؤولية "الفشل" على الفيتنام وهذا غير منطقي تماما,اعني كيف سيغير هذا شيئا؟امريكا خسرت امام بضعة مزارعين فيتناميين وسجل التاريخ هذا وانتهى الامر,ماوصفته مثل الهاء العالم لن يغيير شيئا وانا لا اعتقد بان دولة كامريكا ستكون بتلك السخافة.
كما ان الهبوط على القمر لم يعد مميز ,الصين تخطط بالفعل لارسال بشري للقمر والامارات ارسلت مسبار الى الفضاء وشركة spacex ارسلت مسبارا الى المريخ وماذا عنا؟نحن نتهمهم لكذب للاننا لا نستطيع تقبل نحاجحهم,نحن لا نزال امة نائمة لا اعرف متى سنستيقظ.الحمد لله والشكر لله فقط
هذا الجزء الاخير من تعليقي
6 - رد من : محمود
اروع تعليق
2021-07-25 21:46:08
5 - رد من : microbiologist salma
أحسنتي
2021-07-16 04:15:19
4 - رد من : محمد قوبعة
الى الاخت lalina جميع رواد الفضاء العرب الذين تحدثت عنهم شاركوا في رحلات اعتيادية الى محطة الفضاء الدولية التي تقع في مستوى موازي تقريبا للاقمار الصناعية و الموجودة داخل الغلاف الجوي للارض ولم يصعدوا للقمر ولم يجاوزوا حزام فان الن
2021-07-12 15:37:47
3 - رد من : سمر جوزيف
عجيب أمرك شنو يعني المسلمين ما يكذبون !
بعض الآيات القرآنية ما تحتاج لأي تفسير ، ما اقلك انو أنا متأكدة انهم ما شايفين الفضاء بس لأن علم البشر اله حدود وامكانياتهم كذلك والله سبحانه وتعالى ما يقبل انهم يتخطو هاي الحدود ، هذا الشي الي أنا متأكدة منه ، أنا ما خالطة شي المعامل والمصانع الضخمة والمركبات الفضائية والصواريخ والتجارب كلها تستنزف خيرات الشعوب وكلها مضرة على البيئة
2021-07-12 12:36:10
2 - رد من : lalina
الى سمر جوزيف
انتي تعرفين ان الآيات القرآنية لها تفاسيرها وليس من المفروض ان تكون حرفية كما تتدعين,ويوجد مسلمون ذهبو للفضاء ومنهم السيد سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود فهل يعقل انه كاذب كذلك لانني اعتقد لو ان الذهاب للفضاء كان كذبة اعتقد انه كان ليتكلم بصراحة امام الجميع ودعونا لا نتحدث عن الامارات كذلك,اما بالنسبة الى جملة "هاي النجاحات الي وصلولها كلها على حساب الشعوب المسكينة والمظلومة ودمرو الكرة الأرضية حتى يوصلو لهل أشياء الي تسميها نجاحات" هاته مخالطة رجل قش في ابهى صورها نحن نتحدث عن الذهاب للفضاء وليس عن تلك الشؤون السياسية لا تخلطي بين الامرين.
2021-07-12 09:12:20
1 - رد من : سمر جوزيف
عيوني احنا ما نغار من نجاحاتهم ،
أكو بعض الآيات القرآنية الي تستحيل إختراق الإنسان للسماء ، أصلا شنو الفايدة من السفر للفضاء ؟ ما أشوف بيها أي فايدة غير الفخفخة الي مالها داعي بعدين انتي شفتي بعينك انهم أرسلو شي للفضاء حتى تكونين متأكدة هلقد !؟ الهنود هم يقدرون يقولون انهم دزو بقرة على كوكب زحل ماكو أسهل من الكلام والاشاعات ، وهاي النجاحات الي وصلولها كلها على حساب الشعوب المسكينة والمظلومة ودمرو الكرة الأرضية حتى يوصلو لهل أشياء الي تسميها نجاحات
2021-07-12 07:39:47
عدد الردود : 6
اعرض المزيد +
2021-07-11 22:17:07
432300
user
21 -
lalina
3-(حزام فان الن الاشعاعي واستحالة الخروج منه) في الحقيقة هذا خاطئ تماما,حزام فان الن يكون ضار اذا مكثت اياما فيه,ورحلة رواد الفضاء من خلال حزام فان الن لايتجاوز الساعة وثمانية دقائق,وبحسب نسبة الاشعاع ف ان رواد الفضاء المارين من خلال الحزام يتعرضون اشعاع قدره مما يساوي اشعة اكس او رنين مغناطيسي في احدى المستشفيات وحتى لو تسرب اشعاع ضار يرسل جهاز المعلومات اشعارا للارض حيث هناك فريق عمل مختص في مثل هذه النوع من الامور وينصحونهم ب تناول ادول مثل الretinoid ,ايضا ناسا تبرمج رحلاتها حسب توصيات مركز (جونسون) الفضائي ووكالة (نوا)، وهم مكلفون بمراقبة الطقس الفضائي وتحليله ، وتقديم توصيات بخصوص أنسب توقيت للخروج إلى الفضاء بدون التعرض إلى عواصف شمسية تضر المكوك والرواد ,المكوك نفسه يتألف صنعه من :ألياف الكربون وألياف الكوارتز ، وطبعاً الألومنيوم الذي بالإضافة إلى خفة وزنه ومرونته لذلك هو يمنع ٩٥ % من الاشعاعات
4-(كيف استطاعت المركبة النزول بسلامة؟)وماالغريب في ذلك؟ المركبة خفيفة لكي تسطيع الهروب من جاذبية الارض ولكن صلبة لكي تكون منيعة,طريقة النزول ليست رأسية بل هي جانبية لذلك لا ضرر على المركبة والهبوط لا يحتاج كل هذا التعقيد الذي تصفه انت.
هذا الجزء الثاني من تعليقي
3 - رد من : محمد قوبعة
من الطبيعي جدا ان اي باحث في غوغل حين يكتب اي اسم تخرج له خيارات كثيرة يعني عدة اشخاص يحملون نفس الاسم اكتبي دافيد غيليرنتير بالعربية وستضهر لك في اعلى الصفحة مقالين بالانجليزية عن دافيد غيليرنتير مهندس الكمبيوتر الذي اشرت اليه ثم ستلاحضين ان المقال الثالث والرابع واغلب المقالات بعدها تتحدث عن دافيد غيليرنتير عالم الفضاء المعروف والبروفسور في جامعة بيل الذي شغل منصب مستشار ترامب للشؤون العلمية اقرءي ما ذكره بخصوص الرحلة المزعومة للقمر خاصة في موقع سبوتنيك بالعربية
2021-07-12 14:00:39
2 - رد من : lalina
الى محمد قوبعة
دافيد غيليرنتير هو عالم كمبيوتر عن ماذا تتحدث؟ لقد بحثت عنه بنفسي وهذه سيرته الذاتية في ويكيبيديا "david hillel gelernter (born march 5, 1955) is an american computer scientist, artist, and writer. he is a professor of computer science at yale university." هو عالم كمبيوتر وليس الا,وماهي مصادرك على ان حزام فان الن يستحيل الخروج منه؟والمركبات لا تسطيع حماية نفسها جيدا من الاشعة الكونية؟ هل تريدني ان اصدقك انت واكذب علماء ناسا؟وتفضل هذه هي مصادري
https://science.thewire.in/the-sciences/apollo-11-van-allen-radiation-belts-translunar-injection/
https://srag.jsc.nasa.gov/spaceradiation/how/how.cfm
https://www.buran-energia.com/bourane-buran/bourane-consti-bouclier.php
ونعم الجهة المقابلة للشمس درجة حرارتها عالية جدا وهنا يأتي دور بزة رواد الفضاء,الصين تخطط بالفعل لتكون ثالث دولة ترسل بشريا للفضاء رغم ان مزانيتها لا تتجاوز مزانية امريكا,واذا تسائلت لماذا امريكا لم تكمل مشروع ابولو فهذا لان الميزانية مكلفة جدا واغلب ميزانية امريكا تذهب للجيش,فقررت ان تضحي بمشروع ابولو(مزانية الجيش هي 715 مليار دولار في حين ان ميزانية ناسا هي 25 مليار دولار)
2021-07-12 12:22:26
1 - رد من : محمد قوبعة
اولا دافيد غيليرنتير هو عالم فلك صنفته مجلة التايم كاحد افضل علماء الفلك وشغل منصب مستشار ترامب للشؤون العلمية تستطيعين التحقق من هذه المعلومات في غوغل ثانيا ما دخل السفيات بحرب فياتنام امريكا هي التي تدخلت في الحرب الفياتنامية ومنيت بهزاءم ثالثا عن اي فشل تتحدثين و متى القيت مسؤولية الفشل على فياتنام رابعا المسبار الذي تتحدثين عنه صغير الحجم وغير ماهول يعني لا يوجد فيه رواد وغالبا ما يفشلون في ارساله وكل ما سمعناه هو محاولات و مشاريع لارسال مسبارات رواد الفضاء لا يصعدون الا الى محطة الفضاء الدولية و توجد على ارتفاع منخفض حيث الاقمار الصناعية يعني لم يخرجوا حتى من الغلاف الجوي للارض خمسا ما ذكرتيه بخصوص حزام فان الن هي نفس مبررات وكالة ناسا وقد رد عليها العلماء حتى الامريكيين ذكر دافيد غيليرنتير وغيره ان العلماء في وكالة ناسا لا يستطيعون الى الان حماية المركبات الفضاءية من الاشعاعات الكونية القاتلة وحتى لو افترضنا انهم سيتمكنون يوما من الخروج من حزام فان الن وهو امر مستحيل فسيجدون بعده ما هو اشد منه اعني بذلك الاشعاعات الكونية القاتلة و الرياح الشمسية ما ذكرتيه بخصوص العلم بعيد جدا ولا يقبله العقل سادسا ذكرت انهم هبطو على القمر على الجهة المقابلة للشمس اكتبي في محرك البحث في غوغل كم تبلغ درجة حرارة القمر ستخرج لك النتيجة درجة حرارة القمر في الجزء المعرض للشمس 127 درجة وفي الجانب المضلم 173 تحت الصفر يعني لو هبطوا على القمر من الجهة المقابلة للشمس لاحترقوا ولو نزلوا عليه في الجهة المضلمة لتجمد الدم في عروقهم وهذا التفاوت الكبير في درجة الحرارة سببه عدم وجود غلاف جوي للقمر
2021-07-12 10:57:26
2021-07-11 21:54:49
432299
user
20 -
lalina
يا الهي هل مازال من ثمة يشكك بصعود البشر على القمر؟ انا في العادة اتجاهل هذه النوع من المقالات لكنني خفت ان يأثر ناس بك, هنا الرد عليك :
1- (العلم المرفرف) في الحقيقة العلم مصنوع من بلاستيك وليس من قماش,وهو مثبت بقضيبين من فولاذ من اعلى واسفل زواياه لذا عندما حاول الرواد تثبيته في الارض بتحريكه يمينا ويسارا بدا كما لو انه يتحرك,هذه الحركة بسيطة لكن بسبب التأثير الحركي والضوء بدا كما لو ان العلم يرفرف امر كهذا سيحصل في القمر او في المريخ.
2-(عدم وجود نجوم) بسيطة جدا,وهذا لانهم في الجانب المشرق من القمر اي الجانب المقابل للشمس.هل انت ترى النجوم في النهار؟واذا تسائلت مثل "لماذا لم يذهبو الى الجانب المظلم؟" هذا بسبب تعذر الاتصال مع الارض في الجانب المظلم والظلام التام وتحتاج الى انارة و مصابيح وطريق اطول.
(هذا الجزء الاول من تعليقي)
2021-07-11 15:50:39
432250
user
19 -
لينا
بدأ الفأر يلعب عندي 😅
مقال جميل جداً بصراحة غالبا ما أكره مقالات مؤامرة الصعود للقمر لكن هذا مختلف حقاً
رغم أنني لست من المشككين فمن صعد إلى القمر ولا أعتبره كذبة ولكني لا أستبعد شيءً هذه الأيام سلمت يداك 👍
2021-07-11 08:49:41
432185
user
18 -
فجر
العجب من يكذب ثم يصدق كذبته
أقصد هنا الشعب الامريكي
2021-07-11 07:58:09
432183
user
17 -
طارق الليل
اروع مقال لكشف الحقائق والمفاهيم الكاذبة
احسنت صديقي فهذا الادعاء الكاذب
هي اكبر كذبة في القرن العشرين
تحياتي
للك يا ابن تونس الخظراء
1 - رد من : محمد قوبعة
شكرا جزيلا لك ولكل من تفاعل مع المقال
2021-07-11 13:49:00
2021-07-11 06:46:07
432178
user
16 -
سحاب
لطالما كذبت انهم هبطو على القمر خاصة انهم لم يعيدو التجربة رغم التطور هذا يثبت افتراءهم
2021-07-11 04:18:10
432161
user
15 -
صاعد
باسم الشعوب العربية!

نشكر كل من أشفق علينا من أبنائنا، ونحن نعلم علم اليقين أنه لو كان بأيديهم شيئا إيجابيا لما بخلوا به على علينا، ولكن ما باليد حيلة، وهذا أقصى ما يستطيعون تقديمه لأمتهم!!!
2021-07-10 20:08:31
432134
user
14 -
مازن شلفة
اكذب اكذب حتى يصدقك الجميع 👀
1 - رد من : استيل
ههه نعم مجربه👍صح لسانك😂
2021-07-11 05:13:29
2021-07-10 19:10:24
432118
user
13 -
ديكارت
كم اشفق على الشعوب العربية
2021-07-10 18:15:15
432116
user
12 -
جورج
لماذا كذبه؟ معقوله كل علماء وعباقرة العالم انطلت عليهم الكذبه ما عدا عالمين او ثلاثه ولماذا الاتحاد السوفيتي نفسه لم يقل كذبه وهو كان في تنافس شديد مع امريكا
بالتاكيد الامريكان نزلو على القمر والان يخططون ارسال بشر للمريخ وقريبا ستكون عندهم محطات ومستعمرات ومدن على الكواكب وسيستغلون ثرواتها بينما نحن قابعين في بؤس بلداننا الغارقه في الفوضى والفقر نناقش هل الارض مسطحة ام مكوره!
2 - رد من : اليماني
بالنسبة لمسالة كروية الارض ما كان ينبغي لنا كعرب التشكيك فيها لان جميع الادلة العلمية والعقلية والمنطقية تثبت ان الارض كروية. أهـ

الحقيقة لا أدري ـ أخ عبدالله ـ ما هو مستندك في هذا التعميم، إذا تكرمت أن تبحث في جوجل بهاتين الكلمتين: (كروية الأرض)، ليظهر جليا أن هذه المسألة ـ كروية الأرض ـ أثبتها علماء المسلمين الأوائل وبرهنوا عليها، بينما كل العالم من حولهم غارق في الجهل والظلام والقذارة...

وأنا آسف أن كثيرا من الأمور يفصل فيها ـ ولا أعنيك أخ عبدالله ـ من ليست عنده الأهلية العلمية والاطلاع المناسب الذي يخوله لأن يثبت أمرا وينفي آخر...
2021-07-11 17:30:57
1 - رد من : محمد قوبعة
صحيح الحكومة الروسيةلم تعلق على ذلك الحدث ربما تجنبا للصدام السياسي لكن كبار علماء الفلك الروس ذكروا صراحة ان القمر محاط بحزام ذري يجعل من الهبوط عليه مستحيلا هذا بالاضافة لاحزمة فان الن وغيرها من العواءق بالنسبة لمسالة كروية الارض ما كان ينبغي لنا كعرب التشكيك فيها لان جميع الادلة العلمية والعقلية والمنطقية تثبت ان الارض كروية
2021-07-11 13:58:27
2021-07-10 16:17:04
432094
user
11 -
يسري وحيد يسري
الهبوط على سطح القمر من أعظم الأكاذيب في تاريخ العلم، الأمر لا يتعلق بنظرية المؤامرة، لكنه يتعلق بتفنيد الحقائق، على سبيل المثال: زعم الأمريكان أنهم جلبوا صخور من القمر لتحليلها ؤإثبات رحلتهم المزعومة لكن هذه النقطة تم الرد عليها فالدول التي حللت وقالت إن تلك الصخور من القمر كانت على توافق سياسي مع أمريكا
الشئ الاخر، علماء الفلك يقولون أن الهبوط على القمر الان غير ممكن لأسباب عدة فماذا عن الهبوط عام ١٩٦٩،أخيرا لماذا لا يحاول الأمريكان الهبوط من جديد الان إذا كان فعلوا ذلك على حد زعمهم منذ النصف قرن.
الهبوط على القمر كان جزء من الحرب الباردة بين الأمريكان والسوفييت
مقال رائع، شكرا أستاذ محمد عبد الله
👋
1 - رد من : محمد قوبعة
شكرا جزيلا اسعدني مرورك الكريم
2021-07-11 13:47:25
2021-07-10 13:15:04
432065
user
10 -
استيل
نعم اقتنعت مؤخراً أنها ليست سوى كذبه...كذبه كبيره من قبل الامريكان ....
امي كانت تقول لي عندما كنت مقتنعه أنهم طلعو إلى القمر ،انهم كاذبون وكانت تقول لي ايه من سورة الرحمن (لا ينفذون إلا بسلطان). يعني مايقدرو يخرجو ولا حتى بيجي يوم ويذهبون للفضاء.....وكنت أنا أرفض ،واقول أنهم ذهبوا .....ولكن بعد بحثي في جوجل ويوتيوب..تأكدت أن امي كانت تقول الحقيقه.....وأنهم اكبر كذابين على وجه الأرض.....تفوقوا في كذبهم على الصين وروسيا وبريطانيا وكل الدول ...

😂لما قلت لأمي أن كلامها كان صحيح..قالت لي ، قدك كذا ، ماتفهمي ابدا لما حد يفهمك..
😆 بصراحه كنت منبهرة بأنجازهم....أنه الفضاء ياسادة ..وطبيعي أن انبهر بأنجازهم واصدقهم .

وتحياتي
2021-07-10 10:44:40
432032
user
9 -
فؤاد السقا
عزيزى كاتب المقال
في الحقيقة عند سماعي لمرات عديدة بصعود الإنسان إلى القمر كنت غير مقتنع تماما وعلى الرغم من ذالك لم أبحث في هذا الموضوع
مقال جيد ورائع 👍 سلمت يداك
2021-07-10 01:06:41
431987
user
8 -
عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم قد يجادل بعضهم ويقول ولكنهم يقولون اننا عندما صعدنا الى الفضاء وجدنا ان الكعبة تبدو لنا ونحن في الفضاء كقصر من نور ولعل هذا يثبت انهم صعدوا حقا
فالجواب على فرض صحة كلامهم هذا فهو لايثبت اختراقهم لحزام فان الن ودخولهم لمايسموه الفضاء هم يستطيعون الصعود الى ارتفاعات محددة داخل الغلاف الغازي الارضي قبل منطقة الاشعاعات منطقة حزام فان الن
الى الان ناسا ترسل حيوانات داخل مركبات ليجدوا الحيوان الذي يستطيع تحمل الاشعاعات المهلكة وعندما يعثرون على الحيوان الذي يستطيع التغلب على الاشعاعات وعدم التاثر يدرسون الالية الموجودة في جسمه التي استطاع بها التغلب على الاشعاعات الكثير من الالات والاجهزة تم اختراعها تقليدا لخصائص معينة وجدوها في اجسام حيوانات وحشرات
الى الان لم يعثروا على الحيوان الذي يطمحون انه يتغلب على الاشعاعات وجدوا حيوانا صغيرا اسمه دب الماء يستطيع تحمل الاشعاعات اطول مدة ممكنة ولكن يبدو انه لايحقق لهم مايبحثون عنه هم الى الان لم يتمكنوا من تجاوز الاشعاعات فماظنك بهم في سنوات الصعود المزعوم
1 - رد من : سمر جوزيف
حلو كلامك ومعاك حق باللي قلته
2021-07-10 07:26:24
2021-07-10 00:34:38
431985
user
7 -
عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم وتعرفين ايضا ان الاقمار الصناعية لاتوجد في الفضاء الخارجي كما يزعمون بل توجد على ارتفاعات محددة داخل الغلاف الغازي الارضي انه جنون العظمة وابراز ال انا فليست الاسباب الاقتصادية والمالية والدينية هي من تحرك البشر وليست هي المحرك الحقيقي لاحداث التاريخ بل ربما الانا ومحاولة ابرازها وعملقتها وتحقير الاخرين هي الدافع الحقيقي الخفي الكامن والمستتر وراء تحركات البشر وليس شيء اخر
يضطر البشر للمهادنة بعضهم مع بعض وعقد الاتفاقيات والبحث عن حلول وسط ترضي الجميع لكن هذه كلها اعمال ظاهرية مؤقتة فقط وفي الاعماق يكمن او يستتر وحش ال انا ليظهر من جديد عند الفرصة المناسبة ليبرز نفسه ويلغي الاخرين
1 - رد من : عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم هذا التعليق كتبته ردا لتعليق الاخت سمر جوزيف وليس لصاحب المقال ولذا جاء الخطاب بالمؤنث
2021-07-10 07:29:11
2021-07-09 21:09:23
431969
user
6 -
متابع من الصامتين
ان كان حقيقه صعدو الى سطح القمر ...فلماذا لايصعدون مره اخرا ويصوره فيديو وغيره لكي يسكتو المشككين
2 - رد من : سمر جوزيف
قصدي خبصونا وخبصو الكون بيها ههههه
2021-07-10 08:00:19
1 - رد من : سمر جوزيف
على قولتك ، هي صورة وخبصونا الكون بيها
2021-07-10 07:23:31
2021-07-09 20:07:25
431964
user
5 -
nameless wg
صحيح ، الأمر كان مجرد خدعة
2021-07-09 18:32:17
431957
user
4 -
إنسان ميت
هذا واقع وليس كذب.
2021-07-09 18:08:53
431955
user
3 -
متابع
هذه شغلتنا احنا العرب
التشكيك في كل شي
حتى الأرض نشكك بكرويتها
5 - رد من : سمر جوزيف
متابع - أنا شايفة صواريخ وأعرف أشعار المتنبي وإذا ماكو نت شلون جاي نتواصل مع بعض ، بس اش جاب لجاب ! هاي الأمثلة الي جبتها بديهية الناس كلها تعرفها وكلنا شايفيها وكلنا نستعمل النت بس شنو الدليل على صعود الإنسان للقمر غير هاي الصورة المفبركة !؟
2021-07-10 19:20:39
4 - رد من : متابع إلى سيرين
ولماذا ارجع إلى ابن كثير وأنا باستطاعتي التحليق بطائرتي والتأكد من ذلك!
2021-07-10 17:59:53
3 - رد من : متابع الى سمر
طائرة f16 غير مذكورة بالقرأن فهل تصدقين انها موجودة ام لا
ميج29 ايضا
الإنترنت هذا الذي بفضله اجتمعنا بموقع كابوس هنا لم يذكر بالقرأن ولا بالسنة النبوية على صاحبها افضل الصلاة وأتم التسليم فهل تصدقين بوجوده أم لا.!
لعلك سمعت برجل يقال أنه من اشعر العرب يلقب بالمتنبي
لا أدري إن كان وجد شخص بهذا الإسم أم لا، ما يهمنا هنا هو بيت شعر للمتنبي هذا يقول فيه :
وليس يصح في الأفهام شيء
إذا احتاج النهار إلى دليل!
كوني بخير..
2021-07-10 17:57:53
2 - رد من : سيرين احمد
ارجع الى تفسير ابن كثير يبين لك ان الارض مسطحه
2021-07-10 01:28:28
1 - رد من : سمر جوزيف
مادام هذا الشي مو مذكور بالقرآن ولا بالأحاديث النبوية ولا احنا شايفيه فأكيد راح نشك بمصداقيته ، الأرض يقولون بيضوية مو كروية ههههههه
2021-07-09 19:44:43
عدد الردود : 5
اعرض المزيد +
2021-07-09 17:27:43
431952
user
2 -
سمر جوزيف
شفت فيديو باليوتيوب يقول انو الإنسان أصلا ما طالع للفضاء لعد شنو هاي الأقمار الاصطناعية ؟
أكو أفلام أجنبية تحكي عن تحكم بعض الأشخاص بمصير الناس وانو يسوولهم عالم لحالهم ويعملون عليهم تجارب فتزييفهم لصورة العلم الأمريكي ورائد الفضاء شي مو مستبعد
2 - رد من : سمر جوزيف
سيرين احمد - اي يمكن والله أعلم بس سألت هذا السؤال لأن دائما بالليل لمن أدحق عل سما أشوف أقمار اصطناعية فوق راسي ويقولون انهم يراقبون وكلشي يشوفون جا الواحد وين يخبي نفسه ههههه
2021-07-10 07:22:37
1 - رد من : سيرين احمد
الاقمار الصناعية موجودة في غلاف الارض ولم تخرج الى الفضاء ابدا


الفضاء كذبه اخترعها الغرب
2021-07-10 01:29:52
2021-07-09 17:10:59
431951
user
1 -
سيرين احمد
اوافقك في مقالك..
لم يصعد احد الى القمر..
1 - رد من : اسماعيل_ الجمهورية التونسية
اتفق مع الكثيرين في استحالة الصعود الى القمر ...لكن ماذا عن الصين التي اعلنت انها انزلت مركبة في الجانب البعيد و المظلم من القمر
2021-07-11 05:11:54
move
1