الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال للنقاش

الفارق الدراسي بين الزوجين

بقلم : نفحة إيمان

هل تقبل أن يكون شريك حياتك أقل من في المستوى التعليمي ؟
هل تقبل أن يكون شريك حياتك أقل منك في المستوى التعليمي ؟

أحياناً يكون الرجل أقل من المرأة في مستواه التعليمي أو العكس تكون المرأة أقل ، وحين يكون الفارق الدراسي بينهما كبير ينتج عن ذلك اختلاف في التفكير ، بمعنى أصح لا يوجد أي توافق ثقافي بينهما ويؤدي ذلك الى نشوب مشاكل لا حصر لها فتؤثر على الحياة الزوجية بدأً من علاقتهما معاً وصولاً الى تربية الاولاد ، ولأجل ذلك ترفض الفتاة أو الرجل لخوفهما من تأثير هذا الفارق على حياتهما ..

****

١- هل تقبلين الزواج من رجل أُمي أو أقل منك في المستوى التعليمي ؟ والسؤال للرجل أيضا هل تقبل الزواج من فتاة أمية أو أقل منك تعليما ؟ 

٢- هل يمكن ان يستمر هذا الزواج مع غياب التوافق الثقافي بينهما ؟

٣- حين تتوافر الشروط الأخرى في الرجل من الأخلاق ومخافة الله والقدرة المالية فهل عدم إكماله لتعليمه يُعد سبباً لرفضه ؟

إن أحببتم يمكنكم الحديث عن هذا الامر بشكل عام وترك الأسئلة .. تحياتي .

تاريخ النشر : 2021-07-11

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الإشاعات
اية - سوريا
حدث اخباري عالمي
نفحة إيمان
أسخف أسباب الطلاق
ماما سنفورة - قرية السنافر
الجمال الحقيقي في عصر التزييف
روح الجميلة - أرض الأحلام
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

مفارقات الحياة : لماذا ينتحر الاغنياء والمشاهير؟
الصديقة الطفيلية
ألماسة نورسين - الجزائر
لا أدري ماذا أفعل
طفل الجن والإنس
قانون الجذب
مدحت - سوريا
حلمين غريبين
رهام - تونس
كتب محو الأمية
كافية - الجزائر
سأهرب من وطني
مرام علي - سوريا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (38)
2021-07-18 12:31:22
433724
user
27 -
milisa
بالنسبة لي شخصيا لا ارضى ان اتزوج بشخص اقل مني بكثير لان الفروقات ستظهر واضحة فيما بعد و انا مثلا كمهندسة لا ارضى باقل من مهندس او شخص لديه مستوى تعليمي ووظيفة ثابتة بالاضافة الى انني لن اختار فقط زوجا بل اختار ايضا ابا لاطفالي المستقبليين😉الموضوع لا يعنيني انا فقط
2021-07-14 15:20:49
432842
user
26 -
استيل
بصراحه نعم سأوافق عليه لكن بشرط مايكون امي....يعني كمل الثانويه على الأقل...


وهناك الكثير من الأزواج أحدهم يكون دارس للمرحلة الابتدائية .والآخر يكون جامعي...والحياه بينهم على احسن مايكون...ليس شرطاً خراب البيوت بسبب عدم توازن مستوى الدراسه

صدقوني المهم في الحياه هي الثقافه وحب التعلم والأطلاع

😄انا دارسه للصف التاسع فقط ولم ادخل الثانويه

ولكنني احطت نفسي بالعلم والمعرفة قدر المستطاع...وهههه😂وأغلب الجامعيات لا اشعر ابدا بالفارق العلمي بيننا ...حتى أنني أشعر في بعض الأحيان أنني اتفوف عليهن في الكلام ... وهذا بسبب ثقافتي .

لهذا الدراسه مالأبوها دخل في الحياة سوى للشغل فقط والمال ،

لو تعلمون أن ربع نساء مدينتي يعملن في مشاريعهن ومن دون شهاده جامعيه.....فالمال لايأتي فقط من الشهادات بل من حب الإنسان للتعلم في الحياة الروتينية

وتحياتي
2021-07-13 18:26:07
432701
user
25 -
رياح الشمال
الحب قد يكسر هذا الحاجز ولا ننسى المال
و العلم لله ان الدين لم ينهى عن هذا فالامي باخلاقه و طبعه قد يعوض الثقافة ويحصل التوافق
والعلم يكتسب لمن يفتح عقله لتقبله فالمحب الامي قد يصبح شاعرا لارضاء نقص مذكور
و يلتحق بافكار من يحبه دون وعيا منه
والخطبة جعلت اما جعلت له_التوافق او التنافر
المرئ الامي ليس عائقا
2021-07-13 06:47:16
432554
user
24 -
حبيبة طارق
الشخص الذي احبه في السنة الثاني وانا في مستوى الماستر والامر عادي لايهم حتى لو لم يكمل بعد التخرد من الليسانس لااهتم فانا احبه ايا كان مستواه هو مناسب لي اكثر من نفسي قناعاتنا متشابهة ورودودنا واحدة اتمنى ان يحبني كا افعل
2021-07-13 06:15:08
432549
user
23 -
شبح
في وحدة جامعية تزوجت رجال معاها بس شهادة سادس ابتدائي،
حياتهم مستقرة بلا مشاكل بينهم توافق عجيب،جاهم ولدين و بنت كلهم ماشاء حافظين القرآن.

يسفرها بالإجازات وين ماتبغى، يساعدها في أمور البيت و تربية الأولاد،يشتري لها أحلى لبس.

بعدين الرجال ماشاء الله فاهم في الدين و يحب يقرأ كثير،حتى أنه ماعمره ضرب زوجته أو حتى قال لعنك الله.

و البنت دراستها و كملتها،وظيفة و توظفت سيارة و اشترى لها،يخليها تروح مع صحابتها زيارات و حفلات و هو يهتم بالأولاد،جاب لها خادمة،يعني بالآخر عايشة ملكة،

حتى لما سألوا البنت ليش وافقتي عليه مع أنه نصف أُمّي،قالت لهم:
ثقافته زي واحد جامعي،انسان مايفوت فرض و ذكر الله على لسانه،ليش أرفضه و أخذ واحد مايعرف طريق المسجد و لسانه بذءئ محد يعرف يجالسه.
1 - رد من : هناء
ما شاء الله الرجل كمل نفسه بالثقافة و الدين و حسن الخلق فعلا شن فايدة راجل متعلم و عنده اعلي الشهادات بلا اخلاق و لا خوف من الخالق و لا رحمة و حنية القلب
2021-07-13 09:47:56
2021-07-13 05:43:42
432541
user
22 -
unknown
العبرة ليست في الدراسة والشهادات فجميع الناس متفاوتين في ثقافاتهم.. العبرة تكمن في مدى التفهم والتفاهم بين الشريكين وأن يكون كلاهما على قدر طيب من الأخلاق الحميدة والمهم أيضا قبل وجود كل ذلك أن يكون هناك رابط حب وقبول بينهما.
2021-07-12 21:23:19
432519
user
21 -
rm,bts🔗💛
مش عارفة صراحة ما عندي مانع اني اتزوج شخص واصل مرحلة دراسية معينه و تركها بسبب الضروف لكن لمن يكون متوفر له كل شي و هو ما حب يدرس يبقى ذا حاجة ثانية . . . طبعا ما عندي مانع لكن ما يكون امي يعني اقل شي يعرف يقرأ ويكتب و يكون مثقف وواعي بشخصيته و انا عن نفسي شفت كثير ناس مش مخلصة دراسة مع ذلك تجدهم مثقفين و متفهمين و رايت الكثير من الناس متعلمين و لكن يفتقرون الى الذوق و تجدهم في قمة الغرور و التخلف . . . اذا كان امي لا اعتقد اننا سوف نجد التوافق معا و سوف تكون علاقة زوجية غير ناجحة بكل معنى الكلمة هذا رايي و لكل انسان راي خاص به

تحياتي لصاحب المقال
2021-07-12 17:14:29
432455
user
20 -
زائر من المستقبل
ليس شرطاً أن تكون المرأة حاصلة على تعليم عالٍ ليحدث الانسجام بينها وبين زوجها.
قد تكون المرأة على قدر بسيط من التعليم لكنها حاصلة على شهادات عليا في الأخلاق والشرف والعفة والصبر والطيبة والرحمة والحنان والذوق الرفيع.
قد تكون شبه أمية لكنها تتقن لغة الوفاء والإخلاص.
قد تكون أُمية لكنها لا تجيد العزف على وتر الزيف ولا الرقص على مسرح الخداع والتضليل.
قد تكون أمية لكنها لا تجيد القسوة والخيانة والعبث بحياتها الزوجية.
قد تكون أمية وهذا ليس ذنبها لكنها تعرف حدود دينها وتعرف حقوق زوجها وتعرف مامعنى أن تكون ربة منزل وصانعة أجيال.

أمِّيةٌ أُحبها أمِّية 👈❤️👉
2021-07-12 03:22:39
432321
user
19 -
بطيخة وأفتخر
لو هو علي قدر من الادب والتحضر لما لا
2021-07-12 01:35:11
432317
user
18 -
nana hlal
هناك فرق بين المتعلم والمثقف فليس كل متعلم مثقف وليس كل مثقف متعلم
يمكن لشخص لا يعرف سوى القراءة والكتابة أن يستفيد من مطالعة الكتب والدورات التدريبية والعمل الجاد لينافس حملة شهادات الدكتوراه وقد يتدرب خريجون على يديه إضافة إلى أن الحياة مدرسة بحد ذاتها ، على العكس من لديه شهادات ولا يعلم سوى المجال الذي درسه
2021-07-12 01:33:37
432316
user
17 -
اليماني
حبذا لو كان تُطرح هاتان المسألتان للنقاش:

الأولى: فرق العمر بين الزوجين، ويظهر لي أننا سنرى العجائب في االتعليقات.

اختلاف بيئات الزوجين: سواء في البلد الواحد، أو من بلدين مختلفين.
2021-07-11 23:04:46
432305
user
16 -
متابع من الصامتين
الاهم عندي ان تكون البنت مؤدبه واخلاقها عاليه.. ثم تقرأ وتكتب لكي تساعد اولادنا بالدراسه.....ومش لازم تقرا وتكتب ....وارا ان التعليم لايتدخل بادب واخلاق الشخص ..فلكل شخص طبيعته ...
2021-07-11 18:03:00
432274
user
15 -
محمد الامير
- نعم اقبل الزواج من واحده غير متعلمه اذا كانت على درجة عاليه من الاخلاق والأدب ........الخ .
- سوف يستمر الزواج بكل تأكيد اذا اذا توفر الحب والتفاهم والاحترام بين الزوجين .
-
2021-07-11 16:49:40
432263
user
14 -
barbara
بالله
هههههه
بالنسبة لي التقافة و الوعي و التحضر ليس له علاقة بالمستوى التعليمي
كتير من النساء المتعلمات - ان صح التعبير - هن غير متقفات و غير واعيات و غير متحضرات , و عندما تدخل معها في حديث او معاملة ما تكتشف المستوى المتدني و تحس انك قللت من قيمة نفسك هذا ينطبق على كثير من الرجال ايضا .

1 / لا ادري صراحة
2/ التوافق الثقافي ليس له علاقة بالمستوى التعليمي
3/لا ابدا
2021-07-11 16:10:18
432256
user
13 -
لينا
أحببت الموضوع
بصراحة أنا شخصياً لم يسبق لي أن قابلت شخصاً أمياً طوال حياتي" اللهم بعض من كبار السن في التسعينيات من العمر عندما كنت صغيرة" لكني اليوم أتساءل هل مزال هناك أميين
بنسبة لمستوى التعليم فهو غير مهم إذا كان الشخص قد انهى تعليمه الأساسي وكان شخص مثقفاً ومنفتحاً علمياً لأنني لطالما قابلت حملة دكتوراء وغير مثقفين خارج نطاق عملهم،
لذا لا يعد المستوى الدراسي دليلاً على ثقافة الفرد ولا حتى على دخله

إن أكثر شيء كنت ارفضه في زوجي المستقبلي هو أن يكون غير مثقف أو محدود العلم لأن ذلك كان ليسبب هوة كبيرة بيننا ولم نكن لنناسب بعضنا أبداً ولكن الحمدلله حصلت على ما أريد وأشعر برضى 🤲
لم أكن لأرفض زوجاً لأنه لم ينهي تعليمه ربما رأى لنفسه فرصة في التعلم وكسب دخله خارج التعليم الجامعي وهذا كثيراً ما يحدث
2021-07-11 16:06:35
432255
user
12 -
بنت حضرموت
حسنا لنكون صريحين زوج خالتي الذي هو عمي ليس لدية شهادة ثانوية وخالتي قد اكملت دراستها الجامعية تخصص طب بشري لكن عمي لم يسمح لها بالعمل بحجه ان الشهادة الجامعية اليمينه غيره مقبولة في دولة ... (عمي مسافر في دولة خليجيه واخذ خالتي لتعيش معه )حسنا وهذه قصه خالتي بالاضافة ان عمي لم يسمح لخالتي للقدوم الى اليمن منذ سبع سنوات لكي ترى والديها واخواتها بحجه انه لايملك تكاليف السفر
حسنا ندعو الله أن يفرجها على خالتي وتعود لتقر عين والديها برؤيتها فقد اصبحت جدتي في حزن شديد على فراق ابنتها في ارض الغربة فقد بلغ الفراق والصبر مداه
ولدي خاله اخرى اكلمت الثانوية ولديها دبلوم( درجه قل من البكلاريوس تمون مدرة الدراسة سنتان) في المحاسبة واللغة الإنجليزية لكن زوجها غير متعلم لا أعرف مستواه التعليمي ماذا لكنه سمح لخالتي بالعمل وترك راتبها لها لايأخد منه شي وهو يعمل أيضا ليوفر احتياجاتها واحتياجات المنزل فهو أكثر تفهما ولينا من عمي الغير متعلم أسال الله أن يبارك لهم في رزقهم في ظل ظروف اليمن الصعبة💔 ويعينتا ويرظقما أجمعين
ذكرت هذين المثالين لكي اوضح لكم أن ليس كل من هو غير متعلم يعامل نفس المعاملة فهناك فرق شاسع بين عمي وزوج خالتي الأخرى
أحر التحايا.
2021-07-11 15:54:27
432251
user
11 -
وليد الهاشمي..
اللي دعت عليه امه هو اللي حيتزوج واحده جاهله وبالذات لو قلبها بارد
يارب والمصيبه وفوق انها جاهله بتزيد تحرق اعصابك وتقولك: لو ماضيعت عمرك بالتعليم ما كان هذا حالنا...

لالا المشكلة مالها حل اللهم نجنا من الجلطات
يابنت الحلال حرام تحسدين العالم والله حرام فلانه معاها كذا وعلانه اشترت فساتين بكذا هذا مايجوز!
تقلك: ما ترفعليش الذغت وخلي حديثك لنفسك ماهو لوكنت بتعمل مثل الناس مكنتش باحسد حد

افففف نصيحتي للرجل المبتلى بمثل هذي المصيبه يغلق على نفسه الغرفه ويكون متعشي ويقوم بتشغيل ال mp3ويرفع الصوت ع الاخر ويشغل المقطع الصوتي(عشر نساء يدخلن الجحيم) ولما يتكلم عن المرأة الشداقة قم بالترجيع اربع مرات..خلي كلمة الشداقة ترنننن
المهم الصبر جميل واياك تفكر بحل اخر مثل انك تجيب لها كلب مسعور وتربطه قدام الباب وتدخل تقلها هاتي الاغراض من وراء الباب لا لا هذه الطريقه مكلفه وراح تخسر ثمن ثلاث حقن وفي النهايه يموت الكلب اسئل مجرب

حذاري حذاري حد يتزوج واحده جاهله وليس عندها قابليه للتعلم..اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

تحياتي للجميع
2 - رد من : هناء
ههههه الظاهر انك مجرب او مبتلي بوحدة هيك او تعرف حد هيك صاير له
و الله معك حق و كذلك الرجل لما يكون مليان عقد نفسية ومخلط بالجهل و التمسك بعدم المعرفة او القابلية للتطور الله لا يبلينا معشر النساء هههههن
2021-07-13 04:52:08
1 - رد من : rm,bts 🔗💛
هههههههه😂😂 الجلطات اقسم بالله م قادرة اتنفس من كثر الضحك ايش هاذ يا شيخ هدي علينا شوي شوي لا وكمان مجرب يعم روح الله يزيد صبرك يوم بعد يوم لو كنت مجرب فعلا ههههههههه😅
2021-07-12 21:12:37
2021-07-11 14:55:53
432239
user
10 -
بنت العراق
شكراً لصاحبة المقال على هذا الموضوع الشيق والمهم بنفس الوقت، وان كان الفضول ينتابني لان اسأل هذا السؤال

هل يقبل الرجل بأن يرتبط بإمرأة مستواها التعليمي اعلى من مستواه؟
1 - رد من : نفحة إيمان
وانت أيضاً شكراً لك على الكلام الجميل ، نورتي الموضوع
2021-07-11 15:46:14
2021-07-11 14:50:17
432237
user
9 -
بنت العراق
رغم اهمية التعليم، الا انني لا اعتبره سوى مرحلة جزئية تعمل بالتزامن مع تربية الاهل في بناء شخصية الفرد، فالذي لم يكمل تعليمه يمكنه ان يكمل بناء شخصيته عن طريق الاطلاع وكثرة القراءة.

التعليم والشهادة يؤثرون بنسبة طفيفة في تكوين شخصية الشخص، والدليل على هذا اننا قد نقابل اشخاصاً يحملون شهادات عليا ومع هذا تكون طباعهم وتصرفاتهم سيئة للغاية، وبالمقابل، قد نجد اشخاص تعليمهم بسيط ومع هذا شخصياتهم ممتازة وذوي طباع مهذبة وثقافة واطلاع واسع.

وعليه، فالزواج بين شخصين مستواهما التعليمي مختلف ومتفاوت ممكن ان ينجح اعتمادا على اخلاقهم وشخصياتهم ومدى استيعابهم لبعضهم البعض، ولا اجد سببا لرفض الرجل الذي يكون تعليمه بسيطاً اذا كانت اخلاقه وطباعه ممتازة وتوافرت فيه كل الشروط ليكون زوجاً صالحاً، ولكن ليس لدرجة ان يكون امُيَّاً.

تحفظي الوحيد في هذا الموضوع هو تصرف الزوج مع الزوجة التي يكون مستواها التعليمي اعلى من مستواه، فبعض الازواج قد يشعرون بعقدة نقص من هذا الامر ويحاولون بشتى الطرق ان ينتقص من قدر الزوجة وتعليمها.
2021-07-11 14:27:31
432234
user
8 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
مرحبا ..

لقد عدلت السؤال ليكون مناسبا لكلا الجنسين .. انطلقوا الآن ..
2 - رد من : نفحة إيمان
شكراً لك سوسو علي ، السؤال اصبح أفضل لانه بات مفتوحاً للجميع ..
2021-07-11 15:45:25
1 - رد من : سمر جوزيف
أهلا وسهلا بأميرتنا سوسو ، يلا يا شباب انطلقو براحتكم ههههه 🤭
2021-07-11 15:15:06
2021-07-11 14:09:00
432232
user
7 -
ورود
ان يكون مستوى تعليمه اقل من مستواى تعليمي انا لااجده عيبا او سببا للرفض هناك رجال ضروفهم لم تسمح لهم باكمال تعليم متقدم لكنهم في نفس الوقت متفهمين ومثقفين
لكن ان يكون الشخص امي لايعرف القراءة او الكتابة بشكل نهائي فهذه مشكلة لانه قد يكون متزمت اوعقله غير متفتح وحتى في المستقبل قد يحرم اطفاله من التعليم
2021-07-11 14:04:32
432231
user
6 -
molly
اقل مني نعم بالطبع ولكن امي لا
سؤال جميل !
2021-07-11 13:49:38
432228
user
5 -
وليد الهاشمي..
ههههههه
اكبرررررر مشكله لما تكون الزوجة اميه و.... اوه السؤال للفتيات
عموما تحياتي للجميع
3 - رد من : وليد الهاشمي..
مليون هلا وغلا أخي متابع وجميع الاخوه والاخوات.. صدقني انا معاكم انما متابع بصمت يعني لوكتبت اسمي باي مقال بالصفحه الرئيسيه هب حتلاقيني قدامك

تحياتي الحاره للجميع
2021-07-12 12:03:17
2 - رد من : متابع من الصامتين
هلا وغلا اخويا وليد الهاشمي ....ذكرتك قبل يومين وفكرت في نفسي اين انت لقد افتقدت لتعليقاتك المرحه...ولكن كما يقول المثل اذكر الحي واحتررررف
2021-07-11 22:47:23
1 - رد من : سمر جوزيف
لا أخوي هاي لا أكبر مشكلة ولا شي ، أكبر مشكلة انو تكون خاينة أو ناشزة أو أنانية أو عاقة أو نمامة أو قاسية وقلبها متحجر أو كذابة أو بس تدور مشاكل
2021-07-11 15:22:33
2021-07-11 13:47:35
432226
user
4 -
سمر جوزيف
الذكر الي ما عنده أغلاط املائية يكبر بعيني وأنعجب بيه والعكس صحيح
2021-07-11 13:42:23
432222
user
3 -
سمر جوزيف
هو انا أفضل الشاب يكون مثقف وذكي وعنده شهادة عالية بس إذا حبيته وحباني حتى لو كان أمي عادي راح أقبل بيه حتى بعدين أعلمه وأشوف نفسي عليه ههههه
2021-07-11 13:30:24
432220
user
2 -
nameless wg
لا تعليق السؤال للنساء و الفتيات
2 - رد من : nameless wg
رغم أن عمري 23 لكن لا افكر في أمور الزواج
2021-07-12 12:30:45
1 - رد من : سمر جوزيف
تقدر تقلب السؤال وتجاوب يعني تريد تتزوج وحدة أمية لو متعلمة
2021-07-11 13:44:23
2021-07-11 12:33:09
432215
user
1 -
حمرة الغسق
لا اهتم للفارق الدراسي
بالنسبة لي المهم ان لا يكون اميًا فقط
الحياة اليوم صعبة دون علم
على الاقل عليه أن يجيد القراءة والكتابة

ولا دخل للتعلم في استمرار الزواج والابناء
نرى الكثير من الجاهلين سواء بارادتهم او لا ربوا أبنائهم على اكمل وجه
خالتي أمية وليس بارادتها ....لكن ابنائها متفوقون بالدراسة ومنهم طبيب عام
لكنني تمنيت فعلا ان تتعلم القراءة والكاتبة لتحفظ القرآن ولكن التقدم في السن للاسف يضعف التركيز
move
1