الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

رواية سيد الذباب : تجربة واقعية!

بقلم : روح الجميلة - أرض الأحلام

هل الانسان شرير ام طيب بالفطرة؟
هل الانسان شرير ام طيب بالفطرة؟

تميل الثقافة الغربية إلى تقديم الناس على أنهم أنانيون بالفطرة. هذه النظرة المقبولة على نطاق واسع لها اسم: تُعرف باسم نظرية القشرة ، وتنص على أن اللطف والأخلاق البشرية مجرد قشرة رقيقة فوق طبيعة بشرية أنانية وبغيضة. وقد تم الإعلان عن تلك الصورة الساخرة للإنسانية بشكل واضح وصريح في بعض الأفلام والروايات. لكن هل هذه هي الحقيقة؟ .. هل الانسان مخلوق اناني لديه الاستعداد للنكوص نحو الفوضى والهمجية حالما يتخلص من قيود المدنية والقانون؟.

عام 1954 ، إطلق ويليام جولدنج رواية سيد الذباب Lord of the Flies ، وهي واحدة من اشهر الاعمال الادبية في العصر الحديث ، في الرواية ، خلال الحرب العالمية الثانية ، مجموعة من الاولاد البريطانيين يجدون انفسهم بمفردهم في جزيرة نائية بعد تحطم الطائرة التي كانت تقلهم. هؤلاء الاولاد الوادعين سرعان ما تطغى عليهم الطبيعة البشرية في حب السلطة والطمع والاستحواذ والانانية .. فينشب بينهم صراع دموي يفضي الى موت بعضهم .. وبالتدريج يتحولون الى وحوش صغيرة همجية.

وتشاء الاقدار ، انه بعد 11 عاماً من إطلاق ويليام جولدنج رواية سيد الذباب Lord of the Flies ، أي في عام 1965 ، تتحول الرواية الى حقيقة عندما يجد ستة أولاد مراهقين أنفسهم عالقين في جزيرة مقفرة حقيقية. وكما هو الحال في الكتاب  ، لم يكن هناك بالغون معهم وكان الأمر متروكًا لهم للبقاء على قيد الحياة.

رواية سيد الذباب : تجربة واقعية!
تحول الاولاد الابرياء الى قتلة متوحشين

في الرواية ، سارت الأمور بشكل سيء مع عودة الأولاد إلى الوحشية وحتى القتل. كان غولدنغ يحاول توضيح نقطة مفادها أن البشر ، الذين جردوا من الحضارة ، ما زالوا وحوشًا وفي قلوبهم الشر الكامن ، وسوف يتراجعون إلى حالة أكثر بدائية مع مرور كل زمن .

إذن ماذا حدث عندما حدث السيناريو في الحياة الواقعية؟ مما يبعث على الاطمئنان بالنسبة للإنسانية ، تحولت الأمور بشكل مختلف تماماً

ستة أولاد في مغامرة

في 18 يونيو 1965م، قرر ستة أولاد من  تونغا ، وهي مملكة صغيرة من الجزر في المحيط الهادئ ، تتراوح أعمارهم بين 13 - 16 عاماً خوض مغامرة. لقد أرادوا الهرب من مدرستهم الداخلية الكاثوليكية الصارمة ، كلية سانت أندرو ، الواقعة في نوكوالوفا عاصمة تونغا والإبحار بحثاً عن حياة أفضل ، وأكثر إثارة من الحياة الروتينية التي يشعرون بها.

الأصدقاء هم: سيون وكولو وديفيد وستيفن ولوقا ومانو. في مقابلة أجريت بعد ذلك بسنوات ، أوضح مانو أن المجموعة كانت : "تشعر بالملل" واعتقدوا أنهم قد يبحرون إلى نيوزيلندا. ولكن الأمور سارت بشكل خاطئ بسرعة البرق، ليس كما خططوا ..

كان الأولاد بالكاد يستعدون للرحلة. لم يكن لديهم حتى قارب ، لذلك "استعاروا" واحداً من صياد محلي ، لم يعجبهم القارب ، ولكنهم أبحروا فيه على اية حال ، كانت مؤنهم عبارة عن عدد قليل من جوز الهند وكيسين من الموز وموقد غاز صغير. لسوء الحظ ، أهملوا اخذ أشياء مهمة لأي رحلة بحرية .. مثل البوصلة أو الخريطة.

في وقت مبكر من المساء ، تسلل الأولاد إلى الميناء. أبحروا خمسة أميال شمال الجزيرة ، قاموا ببعض الصيد ، ثم ناموا. كان الجو هادئاً لا يشوبه شائبة والسماء صافية تنذر بجمال المكان .. ولكن كما هو متعارف عليه البحر غدار .. عندما غفوا بسلام خلال الليل ضربت عاصفة. كسرت العاصفة حبل المرساة ودمرت الشراع والدفة.
بعد ذلك أتتهم صدمة من الواقع المرير الذي فتحوا اعينهم عليه ، لقد كانوا يبحرون على غير هدى في محيط شاسع بدون طعام و ماء.

في الأيام الثمانية التالية ، انجرف القارب اكثر. حاولوا الصيد دون جدوى. وبإستخدام قوقعة جوز الهند المجوفة تمكنوا من التقاط بعض مياه الأمطار والتي كانوا يتقاسمونها بالتساوي في الصباح والمساء.

عندما انجرف القارب في اتجاه الجنوب الغربي ، بدأ في التفكك واضطر الأولاد إلى أغلق الفتحة المكسورة بالقماش و اخراج المياه المتجمعه في القارب بإستخدم قشرة جوز الهند .

وفي اليوم الثامن ، بعد الانجراف لمسافة 200 ميل تقريبًا ، رصدوا جزيرة.

أُجبر الشبان الستة على ترك القارب المتهالك وأمضوا الـ 36 ساعة التالية يسبحون إلى الجزيرة مستخدمين الألواح الخشبية التي تم إنقاذها من قاربهم المنهار.

عند وصولهم إلى اليابسة ، تبدأ محنتهم الحقيقية

سبح مانو إلى الشاطئ أولاً لكنه كان ضعيفًا جدًا بسبب نقص الطعام و الماء بجسمه.. تواصل مع الأخرين بلغة الأشارة.. وبمساعدة بعض تمكنوا جميعًا من الوصول إلى الشاطئ.

رواية سيد الذباب : تجربة واقعية!
رمتهم المياه الى جزيرة منعزلة وسط المحيط الشاسع

خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، عاشوا في كهف على منحدر قاموا بتفريغه.. اصطادوا الطيور المهاجرة من أجل الأستفادة من لحمها وشربوا أيضًا دمائها وبيضها للأستفادة من السوائل..

بدأ الأولاد باستكشاف الجزيرة ، وهم في حاجة ماسة إلى الغذاء والماء.

ذات يوم صادفوا أنقاض قرية في فوهة بركانية. كانت القرية مهجورة منذ قرن ، لكن الأصدقاء وجدوا الدجاج الوحشي والقلقاس البري والموز. تم التقاط مياه الأمطار في جذوع الأشجار المجوفة بعناية فائقة.

مع الاعتناء ببقائهم على قيد الحياة شرع الأولاد في جعل المكان أكثر راحة. انقسموا إلى فريقين ووضعوا قائمة لأعمال البستنة والمطبخ والحراسة. قام ستيفن بإشعال النار التي تم الحفاظ عليها طوال مكوثهم على الجزيرة. تمكن كاولو من بناء جيتار من جوز الهند والخشب والأسلاك التي تم إنقاذها.

كلما كان هناك خلاف ، على عكس روايه  Lord of th Flies الذي صور فيها الكاتب عن مدى تعقد الأمور بينهم والحياة التي يعيشونها عبارة عن قتال بدائي ومشاجرات تصل إلى القتل..  ولكن في الواقع حدث العكس كان الأولاد يأخذون بعض الوقت ، ويبقون منفصلين لبضع ساعات حتى يهدأوا.

لم تكن تخلو حياتهم من الخطر ، و كان وقوع الحوادث المؤسفة أمراً لا بد منه من حين لآخر بسبب طبيعة الحياة القاسية هناك .. في أحد الأيام ، سقط ستيفن من على جرف وكسرت ساقه. قام أصدقاؤه بالنزول المحفوف بالمخاطر وحملوه إلى الخلف. تمكنوا من تثبيت ساقه وتجبيرها ، والمدهش هنا أنها شفيت بسرعة تامة

في وقت من الأوقات قاموا ببناء طوف وحاولوا الهرب لكن تحطم على الشعاب المرجانية. كان هذا في الواقع أمرًا جيدًا ، لأنهم كانوا يعتقدون خطأ بأنهم في ساموا وخططوا للإبحار جنوبًا الأمر الذي كان سيأخذهم إلى المحيط المفتوح الذي لا رجعة منه.

كلما رأوا سفينة أشعلوا إشارة على شكل الحرائق لكن أربع سفن أبحرت دون رؤيتهم . في 11 سبتمبر ، بعد 15 شهرًا من تقطع السبل بهم وصل اخيرا قارب.

انقاذ الستة

رواية سيد الذباب : تجربة واقعية!
بيتر وارنر الرجل الذي انقذهم

كان بيتر وارنر ابنًا لأحد أغنى الرجال في أستراليا. تم إعداده لتولي أعمال العائلة ولكن كانت لديه خطط أخرى. عندما كان في السابعة عشرة من عمره ، هرب إلى البحر بحثًا عن المغامرة. بعد خمس سنوات من السفر حول العالم ، عاد أخيرًا إلى المنزل .. إلى أبيه المتجهم طوال الوقت والعمل المتواصل والروتين الممل.. ومع ذلك ، ظل بيتر يحتفظ بقاربه ، وكثيراً ما كان يقوم برحلات طويلة.

إحدى هذه الرحلات أوصلته إلى جزيرة المنشودة. من خلال منظاره ، لاحظ وجود بقع محترقة غريبة على المنحدرات الخضراء.. مع علمه أن الحرائق العفوية نادرة في المناطق الاستوائية شعر بحماس وفضول شديد  ..

عندما أمعن النظر بتركيز رأى شابًا عارياً بشعر يصل إلى كتفيه. ظهر المزيد من الشباب العراة وبدأوا بالصراخ. غطس الشاب الأول في الماء وسبح باتجاه قارب وارنر.

روى وارنر لاحقًا أنه عندما وصل الصبي إلى سفينته ، قال بلغة إنجليزية ممتازة : "اسمي ستيفن. هناك ستة منا ونعتقد أننا قضينا 15 شهرًا في الجزيرة ". سرعان ما سبح الخمسة الآخرون وتسلقوا على متنها.

وجد بيتر وارنر أن قصتهم غير مرجحة وفيها شيء من الكذب ، لذلك اتصل بشرطة خفر السواحل ونقل ما قاله ستيفن. سرعان ما أجاب عامل الراديو: "لقد وجدتهم! تم التخلي عن هؤلاء الأولاد للموت. أقيمت لهم جنازات. إذا كانوا هم ، فهذه معجزة! "

بحلول الوقت الذي وجد فيه الكابتن وارنر المراهقين الستة ، كان معسكرهم راسخًا في الجزيرة وفيه الكثير من الترفيه. كان لديهم طعام ونار وموسيقى وصالة رياضية صغيرة وحتى ملعب تنس ريشة. لقد كانت حياتهم بعيدة كل البعد عن الوحشية التي تنبأ بها ويليام جولدينج في روايته المزعومه عن طبيعة البشر.

العودة إلى الحضارة

رواية سيد الذباب : تجربة واقعية!
صورة الاصدقاء الستة .. الصورة طبعا بعد سنوات من انقاذهم

عند العودة إلى نوكو ألوفا ، فحصهم طبيب محلي ، وكان مندهشًا من صحتهم العامة. لقد تأثر أيضًا بمدى نجاحهم في شفاء ساق ستيفن تمامًا.

كان الصياد الذي يملك القارب الذي "استعاروه" لا يزال غاضبًا من السرقة وعندما علم بعودتهم قام على الفور بتوجيه اتهامات لهم بالسرقة فتم القبض عليهم.
مرة أخرى ، كان وارنر هو الذي أنقذهم. مع العلم أن محنة الأولاد كانت مثيرة للاهتمام ، فقد باع حقوق النشر للقصة إلى قناة تلفزيونية في سيدني. دفعت له القناة 150 جنيهًا إسترلينيًا استخدمها لدفع تعويض للصياد الغاضب. تم إسقاط التهم وتم إطلاق سراح الصبية.

نهاية سعيدة

عندما عاد وارنر والشبان الستة إلى جزيرتهم الأصلية هافيفا ، خرج جميع السكان البالغ عددهم 900 شخص للترحيب بهم مرة أخرى. أعلن وارنر بطلا قوميا.

دعا ملك تونغا لحضور وارنر لزيارته وتكريمه وشكره لإنقاذ ستة من رعاياه ومنحه الحق في اصطياد الكركند في مياهه.

عاد وارنر إلى سيدني واستقال من وظيفته. كان لديه بعض المال المدخر لذا اشترى قارب صيد جديد. مرة أخرى حب أستطلاع البحر والرغبة في المغامرة دفعه للرجوع إليه . وكان يعرف ستة شبان شاركوه نظرته الجديدة للحياة.

اتصل وارنر بالستة مرة أخرى وعرض عليهم وظائف كطاقم على قاربه الجديد. ووعدهم بالإثارة والاستكشاف في أعالي البحار. هذه المرة مع بوصلة وخريطة.

ولقد قبلوا جميعاً

الجدير بالذكر ..

في حين أن هذه قصة من الولاء والبقاء والصداقة ، تظهر أفضل جانب من الطبيعة البشرية ، يعترف أحد الناجين ، مانو توتاو ، البالغ من العمر الأن 74عامًا ، بأن ذكرياته عن الجزيرة كانت أكثر ترويعًا. حيث تقطعت بهم السبل وهم مجرد مراهقين ؛ لم يكونوا سعداء ، كانوا مرعوبين. ويحذر الجميع من التفكير في أن تجربتهم كانت ممتعة.

اخيرا ..

تصور معي هذا السيناريو .. كارثة تحل بالبشرية فيفنى معظم الناس .. الناجون يجدون انفسهم لوحدهم في مجموعات متفرقة هنا وهناك .. بدون دول ولا قوانين ولا موارد .. ماذا سيحدث برأيك؟ .. هل ستطغى روح الانانية والصراع ويسيطر الشر على النفوس كما حدث في رواية سيد الذباب؟ .. ام ان البشر سيجدون طريقة للتعايش والتعاون مع بعض كما حدث مع الاولاد الستة ابطال قصتنا ؟ ..
باختصار .. هل الانسان طيب ام شرير بالفطرة؟

كلمات مفتاحية :

- Remarkable "Real Lord Of The Flies" Story Sparks Hot
Pursuit From Film & TV Producers
- تحميل كتاب أمير الذباب (مكتبة النور)

تاريخ النشر : 2021-07-15

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

مفارقات الحياة : لماذا ينتحر الاغنياء والمشاهير؟
الصديقة الطفيلية
ألماسة نورسين - الجزائر
لا أدري ماذا أفعل
طفل الجن والإنس
قانون الجذب
مدحت - سوريا
حلمين غريبين
رهام - تونس
كتب محو الأمية
كافية - الجزائر
سأهرب من وطني
مرام علي - سوريا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (36)
2021-07-25 09:20:20
434978
user
32 -
مصطفى شرف
شاهدت الفلم المقتبس من الرواية رووووووووووووووووووعه وشاهدتها أكثر من مرة وكان ذلك في سنوات 2011 و 2012
2021-07-22 09:47:23
434511
user
31 -
عبد الكريم
ربما تكون القوانين الوضعية الحمقاء الخرقاء أحيانا ، سببا في خلق الاحتقان بين الناس ، حينما لا تنصف جميع الأطراف ، وتراعي ظروفهم ومصالحهم ومشاعرهم كلهم .
لكن جهل بعض الناس أو غرورهم قد يدفعهم إلى الظن بقدرتهم على تشريع القوانين الأفضل للمجتمع ، فإذا بالحياة تتعقد ، والعلاقات الاجتماعية تتضعضع ، والأوضاع تضطرب ، وقد يعيد الذين تسببوا في المشاكل أو من خلفهم في مهمة التشريع الكرة عن طريق تعديل تلك القوانين ، فيأخذون المجتمع إلى المزيد من المشاكل ، وينزلونه إلى دركة من دركات الهاوية أسفل من سابقتها ، وهكذا .. وكأن الناس فئران تجارب في مختبر هؤلاء الحمقى .. !
2021-07-21 06:44:14
434330
user
30 -
لمى
يالله تأثرت بقصتهم جدا
قصتهم ذكرتني بأنمي ممتع وشيق وهو الكوكب المهجور عندما يجد سبعة أفراد أعمارهم تناهز الرابعة عشر عاما أنفسهم في كوكب مهجور ومقفر وخالي من السكان وكانوا يعيشون بتناغم ومساعدة وحب ، لم أتصور أن هناك قصة حقيقية شبيهة لها !
تفانيهم وصبرهم على الحياة المقفرة والقاسية هو معجزة بالتأكيد
لو كنت مكانهم أشعر بأن اليأس سوف يستبد بي !
الحمدلله أنهم استطاعوا الخروج من هذه الجزيرة ..
الإنسان مختلف وكل شخص يمتلك قيم مختلفة ومن الظلم أن نصور بأن الإنسان هو شخص شرير وأناني بالجملة
الشر والخير أمر نسبي ويتواجد في هذه الأرض كصراع دائم لذلك الإنسان قد يغلب عليه الخير أو يغلب عليه الشر بحسب قيمه ومعتقداته ..
هؤلاء الفتية نجحوا في العيش بوئام بسبب الحب بينهم وكذلك الخير الذي يحملونه في دواخلهم ولكن لو حصل مع مجموعة أخرى ربما سيغدو العكس وسيحصل قتل !
الخير والشر مثل النهار والليل فكما أن النهار والليل هو جزء من الطبيعة كذلك الخير والشر ينطبق على هذا الأمر
والدنيا ليست جميعها نهارا ولا ليلا بس هي مزيج بين الاثنين وهذا ينطبق على الخير والشر ..!
أعتذر عن الفلسفة الكثيرة
تحياتي لك وشكرا على المقال الممتع يبدو أنني سأبحث عن رواية سيد الذباب لقراءتها
2021-07-21 03:40:45
434311
user
29 -
روح الجميلة
مرحباً أصدقائي وكل عام وأنتم بألف خير ..
شكراً لكل من علق بمقالتي ..

تحية طيبة للجميع..♡♡
2021-07-18 16:06:55
433794
user
28 -
يسري وحيد يسري
أجمل مقالة لروح الجميلة..
الأسلوب سلس و ممتع،تحياتي وكل عام والجميع بخير
2021-07-17 16:53:09
433579
user
27 -
صفاء - زائرة
قصة جميلة، أما طبيعة البشر فهي ليست ثابتة، بل متنوعة، ربما لأنهم أصدقاء من البداية تمكنوا من التعايش والتفاهم.
2021-07-17 14:45:40
433524
user
26 -
المطالعة الشغوفة
مقالاتك جميلة دوما
و في رأيي الله خلقنا طيبين لكن الظروف تمنحنا خيارا ثانيا و هذاليس إلا اختبار
2021-07-17 05:26:25
433413
user
25 -
اليماني
الإنسان - من حيث هو - محلًّا لقبول الخير والشر، ومحلًّا لعمل الخير والشر، ومحلا لقبول الحق والباطل... وهذه الصفات نسبها تختلف من إنسانٍ لآخر..

وهنا يكمن الابتلاء: عندما يكون أمام الإنسان طريقان، وعنده القدرة على اختيار وسلوك أحد الطريقين....

لكن هناك بعض الصفات جعلها الله سبحانه وتعالى في الإنسان من أصل خلقته - فطرة - وله الحكمة - سبحانه - في ذلك:

جعل الإنسان من فطرته عنده استعداد لتقبل الحق، قال عليه الصلاة والسلام: (كل مولودٍ يُولد على الفطرة): بمعنى: أن الله خلق بني آدم، وفطرهم على قبول الإسلام، والميل إليه دون غيره، والتهيؤ لذلك، والاستعداد له بالقوة، لكن لا بد للعبد من تعليم الإسلام بالفعل، فإنه قبل التعليم جاهل لا يعلم شيئا كما قال عز وجل: {والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا}.

لكن تغير هذه الفطرة له عوامل كثيرة منها الآباء: (فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه).

كذلك: (إن الإنسان خُلِقَ هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا)، والإنسان بطبعه شحيح بخيل(ومن يُوقَ شُحَّ نفسه فأولئك هم المفلوحون)، حبه الشديد للمال وأنه لا يقنع منه: (وإنه لحب الخير لشديد)، والخير هنا: المال، وغيرها من الصفات التي تلقى قبولا أو رفضا من الإنسان، فيكون محلا للابتلاء.

وفي المقابل أبواب الخير كلها مستطاعة، واجتناب الشر مستطاع بتوفيق الله سبحانه وتعالى، أعني: أن هذا من حيث الإمكان.

ثم البيئة والتعليم والظروف وعزيمة الإنسان وغيرها من العوامل التي تحدد شخصيته وسلوكه.
2021-07-17 05:05:32
433409
user
24 -
ابو وسام
جيد
2021-07-17 01:25:43
433386
user
23 -
dna
الإنسان مخلوق اناني يغلب عليه الطيبه و بما ان الإنسان كائن إجتماعي يسعى للتعاون و التعايش
و هو المخلوق الوحيد الذي بهتم بغيره من المخلوقات
أما الشر المحض فهو من مفهوم فلسفي غير موجود لأن ما يعتبر شر لك قد يكون خير لغيرك
أما القتلة و المجرمين فهؤلاء ليسوا أشرار بل مرضى و لكن المرض لا يعفيهم من العقوبة.
2021-07-16 17:13:04
433311
user
22 -
عاشقة ون بيس
المقال راااااائعع جددداا 💕💕
شكراا للأنامل الذهبية اللي كتبته ، اعتقد ان الانسان طيب بالفطرة والشر اكتساب وتعلم
2021-07-16 17:03:47
433306
user
21 -
nana hlal
درست الرواية في السنة الأولى في الجامعة كانت سوداوية بحق😖
1 - رد من : المطالعة الشغوفة
السلام عليكم
معذرة ظاذا تدرسين بلضيط في الجامعة؟😊
2021-07-17 14:46:39
2021-07-16 15:10:07
433262
user
20 -
مدحت
ساعترف كنت اظن ان الكاتبة نور الهدى الاخضرية حتى الان
2021-07-16 14:13:07
433239
user
19 -
نادر
اولا ..اسم الكاتبة مميز و متفائل جدا
ثانيا..موضوع ممتاز وأحسنت الإختيار والكتابة ، ولا ننسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم "كل مولود يولد على الفطرة"
2021-07-16 08:03:31
433167
user
18 -
استيل
ولا ادري ما هذا القرار الذي اتخذته ..
ألعصابه الاولى في بداية الطريق والثانيه في نهاية الطريق....وانا الغبيه المقفله بمشي وسطهم...

هذه الحادثه افهمتني اشياء كثيرة...منها أنه عندما يكون الإنسان في وضع مظطرب جدا ، لا يستطيع إتخاذ أي خطوه صحيح ... العقل لا يشتغل القلب لا ادري كيف هي طريقة نبضه...القلب يعزف نبض مظطرب بل نشاز غير متناسق ...

انا لن أتراجع عن قراري ،،سوف أخرج...
وكنت مصره ...وانا امشي بيني وبين باب المول الزجاجي بضع خطوات...وهنا اخترقت رصاصه الزجاج ، توقف كل شيء في جسدي.

وتلقائيا استمريت امشي...لم اعد اسمع كلام الناس أو الرصاص ..كنت فقط اسمع صوت نبض قلبي وانفاسي

ما أن خرجت من المول حتى بدأ الرعب الحقيقي ولمدة نصف ساعه كنت وسط الموت ورأيت بأم عيني موت مواطن فقط لأنه قال توقفوا عن هذا ، مخاطباً أحد أفراد إحدى العصابات ، رشه بالرصاص...
توقف شعر رأسي ، توقف دمي ،وتوقفت عن الهروب.

لا يهم إن لم اذكر بقية تفاصيل ما جرى وما رأيته،
ولكن كل ما حصل.كان بسبب غياب القانون...ولهذا أغلب البشر يصبحون وحوش بلا رحمه.


مقال رائع بحق.
منتظرة مقالاتك القادمة 🌺
وتحياتي
2021-07-16 08:02:27
433166
user
17 -
استيل
اعجبتني جدا مغامرة الأولاد السته وانسجمت بالقراءة ،،ولكن .. فجأة تذكرت أن هذه المغامرة حقيقية وليست قصه...فشتان بين قراءة القصه ، وهو شعور رائع ولطيف ،وبين الواقع وشعورة المخيف وكيف تكافح من أجل النجاة ،ولا علم لك بما سيحدث ،خاصه وأن امامك جزيره معزولة عن العالم بأسره ...، مخيييف

بالنسبة لسؤالك في بداية المقال عن الإنسان إذا ماغاب عليه القانون هل يصبح بشع بأسلوبه في الحياة؟ويتخلص من المدنيه؟
نعم الانسان يصبح بلا قلب بلا ضمير بلا انسانيه ...وهذا ما رأيته بأم عيني ..كان منظرا لن انساه ماحييت
قبل أسابيع ،اظن ثلاثه ..ذهبت للمول .وعندما كنت في الداخل مع الناس سمعنا ضرب رصاص في الخارج، فظننت ومن معي أنه زواج ..أو مناسبه احتفاليه ...فعندنا وللأسف لازال بعضهم يضرب الرصاص احتفالا....،وطبعا هذا بسبب غياب القانون المدني ...

المهم صوت الرصاص زاد ..، فاظطرب كل من في داخل المول ..وذهبت لأستفسر من الحراس حق المول حق البوابه ،وانا في طريقي إليهم ،رأيتهم يدخلون إلى المول بكل توتر وخوف...هنا بدأت اظطرب ، لماذا دخلو هكذا ؟
البوابه كانت كلها من زجاج ...وهم اي الحراس دخلو الينا ...إلى داخل المول ، ويقولو للناس ممنوع تخرجو لأن في اشتباكات مش طبيعيه.. وأي واحد بايخرج ..مؤكد أنه يريد أن يموت

ماحصل أن هناك عصابتان اختلفتا ومن ثم اشتبكوا مع بعض ...
فقلت انا للحارس اريد الخروج ..
قال لي انتي مجنونه
وفجأه لم يعد هناك صوت رصاص بل أصبح صوت دوشكه واربيجي ... جن جنوني ، اريد الخروج...اولا ان ابقى في مكاني ، هو خطير جدا فالراجع سيأتي إلى المول ..ثانيا المول قريب من بيتي ..يعني هي مسألة طريق فقط..إذا قطعته سأدخل إلى الحارات واصل إلى بيتي ، هميت امي وقلقها علي...فقررت أن أخرج .
2021-07-16 06:58:15
433155
user
16 -
طارق الليل
بالاخوة والتعاون حقق هؤلاء المراهقون المستحيل واستطاعوا البقاء على قيد الحياة لإنهم ارادو وفضلوا البقاء على قيد الحياة

شكرا روح الجميلة على هذا المقال الجميل
2021-07-16 06:11:09
433152
user
15 -
jana5
انا عندي معتقد انو اذا كان الانسان في وضع صعب وظروف صعبه زاد التعاون لانو فيه منفعه للجميع مالجدوى بالزعامه والسياده اذا كنا على شفا حفره من الهلاك لهذا لا تخرج الانانيه والحقد بمثل هذه الظروف ونما اجد الانانيه والكبر والخقد وحب القياده ولاستعلا على الغير في نفوس الناس المرفهه الان وجدت عندهم الاساسيات والكماليات ولم يبقى غير ان يبطشو قال الله تعالى )(وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) صدق الله العظيم
وبالاخير الشر والخير موجود في كل نفس فالقصد بالاخير انو اذا صادف البشر مثل هاذه الاوقات العصيبه قد يميلون للايثار اكثر من الانانيه والله اعلم
2021-07-16 02:25:05
433139
user
14 -
داريا الهبانيه
مقال ممتاز وممتع والنهايه سعيدا بعوده المراهقين الديار واعتقد انهم عانو بشدا ولاكن تعونهم واصرارهم علي البقاء ساعدهم في العيش دون ان يصيبهم مكروه
جميل جدا في انتظار المقال القادم
2021-07-15 20:08:07
433116
user
13 -
متابع من الصامتين
احسنتي من اروع المقالات علا الاطلاق
2021-07-15 20:01:06
433115
user
12 -
مازن شلفة
الإنسان أبن بيئته 👍
2021-07-15 18:04:50
433100
user
11 -
كـرمـل
كلنا بشر ولكننا مختلفون لدينا كلا الجانبين الخير والشر.. قد تستحوذ الأنانية على شخص والأخر لا

أحببت فكرة المقالة جديدة وجميلة💕
تحياتي
2021-07-15 17:54:38
433095
user
10 -
مدحت
مقال رائع احسنت تعرفين كيف تبحثين عن المواضيع
انتظر مقالاتك الموجودة في قسم قصتي ماذا حل بها بفارغ الصبر
2021-07-15 17:23:35
433086
user
9 -
حوت طيب
الانسان أناني بالفطره لكننا في بعض المواقف نعلم حقا ان نجاة الجميع تعني نجاتي لذا يسارع الجميع لانقاذ الجميع
اعتقد ان الشر مكتسب لكن ربما هناك من ولدوا اشرارا
من الجيد ان الانسان لديه ضمير والا كنا وحوشا فكثير من اعمال الخير لا نفعلها من اجل الاخرين بل من اجل انفسنا ورضانا عن انفسنا رضى الاخرين عنا او اهتمامهم حبهم .. الخ
2021-07-15 16:55:24
433075
user
8 -
القناص
الانسان منذ والدته فيه الخير والشر، لكن الحياة تغلب احدهما، ولن تجد شخصا خيرا كاملا ولا شريرا كاملا.
2021-07-15 14:58:48
433036
user
7 -
سمر جوزيف
أشوف بعض الناس طيبين بالفطرة وبعضهم أشرار بالفطرة
قصتهم ذكرتني بالمسلسل السوري الواق واق هههه
2021-07-15 14:10:08
433028
user
6 -
احمد على
هم اصلا صحاب و اتفقوا على النجاة جمعيا دون أنانية
و متربين مع بعض و فهموا أن التعاون هو سبيل النجاة و التعايش
و ربنا قال تعاونوا
و انا عن نفسى اكره الأنانية و البغض للشخص الناجح
2021-07-15 13:49:24
433026
user
5 -
فهد
تستحق الاعجاب
2021-07-15 13:43:02
433024
user
4 -
ايمان
اعتقد ان جميع البشر طيبون بالفطرة ولكن الظروف التي عاشوها والتربية التي تلقوها تلعب دورا كبيرا في تحولهم الى اشرار
1 - رد من : مجهول
نعم وانعدام القانون والتحضر من احد الاسباب لفساد الأنسان نفسه أولا ومن ثم المجتمع بالعوام..

وكما تفضلت التربية هي الأهم وهي المؤسس لشخصية الأنسان وخصوصا في اوائل سنين الحياة..هذه السنين التي تبني القسم الأكبر من شخصية أي انسان..

فالفطرة ليست موجودة بهذه الحالة..
السلوك والتربية هي التي تحدد طبيعة الأنسان في سنه القادم فممكن أن يكون همجياً و أنانياً أو متعاوناً يهتم لغيره ومحباً ومحبوب و...الخ
2021-07-18 13:49:23
2021-07-15 13:22:53
433020
user
3 -
نور الهدى الاخضرية
مقال رائع 💝💖💗
2021-07-15 12:41:16
433014
user
2 -
الشيطان وجنوده مصدر الشر نعوذ بالله منهم
الإنسان طيب بالفطرة وفيه الخير ويحب الخير ، ولكن الشيطان الخسيس وجنوده المذلولين يريدون نشر الشر بين الناس .نعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم الخسيس وجنوده الحثالة . وأنا متأكد بل أجزم أن الراوي ويليام له علاقة مع الماسونيين حثالة الشيطان الذين يريدون نشر سموم الشيطان الخسيس بين الناس .
2021-07-15 12:12:47
433004
user
1 -
نسر الوادي
قصة مشوقة أحسنت يا روح ، فعلا الحاجة تحطم الحديد، استمري وبالتوفيق دائما .
1 - رد من : منيره الغامدي
درست هذه الروايه في الصف الثاني من الجامعه وكانت ممتعه بحق رغم كل مافيها من لحظات مخيفه

تذكرت استاذتنا الرائعه ايناس طلعت التي قامت بشرح الروايه لنا ومشاركتنا التعليق على الاحداث واستخلاص الدروس والعبر منها لها مني اجمل تحيه

اعتقد ان الانسان فيه جانبين جانب خير وجانب شر فمن غلب خيره على شره فهو انسان خير ومن غلب شره على خير فهو انسان شرير
2021-07-22 16:45:02
move
1