الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

لا أعلم كيف

بقلم : رنا - العراق

أريد من زوجي المستقبلي أن يحترم خصوصياتي ولا يتدخل بها
أريد من زوجي المستقبلي أن يحترم خصوصياتي ولا يتدخل بها

مرحبا رواد موقع كابوس ..

لأعرفكم قليلا عن نفسي ، بالبداية أنا عمري 24 سنة ،إنسانة أحب الحياة والضحك و لا أهتم بالمظاهر كثيرا ، لكن لدي مشكلة تؤرقني ، وهي أنني إنسانة مستقلة بذاتي ولا أحب أن يتدخل أحد بخصوصياتي وتصرفاتي ، وعندما يتقدم لي شخص أريد أن أشرح له أني لا أحب من أحد أن يتدخل بملابسي و مكان عملي او أي شيء يخصني ، أريد من الطرف الآخر أن يحترم حياتي وخصوصياتي ولا يتدخل بأموري الخاصة .

رجاءً لا أريد احد أن يعلق ويقول هو زوجك ومن حقه ، لأن هذه حياتي وليست حياته ، أريد للطرف المقابل ان يعرف أنه عند الزواج لكل منا قراراته الخاصة وأن يحترم الطرفان قرارات بعضهم ، لأني ولدت في عائلة متشددة قليلا وتفكيري يختلف تماما عن تفكيرهم و أريد أن اعيش ما تبقى من حياتي مثلما اريد ، لذلك أريد أن أشرح للطرف المقابل ذلك أني أحب عدم تدخله بملابسي ومكان عملي وخوصياتي بشكل عام ..

تاريخ النشر : 2021-07-17

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

مفارقات الحياة : لماذا ينتحر الاغنياء والمشاهير؟
الصديقة الطفيلية
ألماسة نورسين - الجزائر
لا أدري ماذا أفعل
طفل الجن والإنس
قانون الجذب
مدحت - سوريا
حلمين غريبين
رهام - تونس
كتب محو الأمية
كافية - الجزائر
سأهرب من وطني
مرام علي - سوريا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (134)
2021-07-27 07:57:02
435300
user
38 -
فؤش
حال صاحبة التجربه مثل اللي بحب اكلة البيتزا بدو ينقع
شخص اخر ان البيتزا هي الاكله المفيده
=عذرا على التشبيه
هنا عندما يرسل صاحب التجربه راح يتلقى اجوب من مشارب ودول مختلفه
وثقافات مختلفه وحتى اعمار مختلفه
ببساطه الامر انت بنفسك عنيده لرايك سواء هو سلبي او يجابي
2021-07-24 01:44:29
434821
user
37 -
؟!!
يبدو أن الدعوة إلى حرية الفرد واستقلاليته وحقوقه ـ بالمنظور العصري ـ قد ألقوا بظلالهم على صاحبة المقال وبعض المعلقين، أو أنهم لم يفهموا هذه الأشياء بشكل جيد!!

المعلقون الذين كان لهم رأي مخالف لصاحبة المقال ومن وافقها استندوا ـ عموما ـ في حججهم للشرع الحكيم والأعراف والعادات والتقاليد.

في النهاية لا بد للمجتمع من قانون:

1- يحدد حقوق كل فرد.

2ـ يحدد علاقة الأفراد ببعضهم، وحقوق وواجبات كل منهم.

فيبقى السؤال الأهم:

* من الذي يحدد حقوق كل فرد؟

* من الذي يحدد حقوق كل فرد في العلاقات المشتركة: (الآباء والأبناء ـ الزوج والزوجة ـ شركاء التجارة) وغيرهم؟
2021-07-23 16:43:08
434764
user
36 -
الدكتورة
اهلا عزيزتي انا لن اقول شيئا الا اني افتخر بك شخصيتي تماما متلك وانا سعيدة جدا بدلك انت من تقررين حياتك انا حياتك انتي ولا احد لديه الحق بان يدخل فيكي عيشي حياتك وكانه اخر يوم في حياتك اضحكي العبي وافرحي ولا تسمحي لاي شخص ان يوقفك عن الضحك سعيدة جدا وافتخر بك
2021-07-23 08:08:53
434645
user
35 -
إلى الأخوة المعلقين
العجيب في بعض التعليقات ، أن أصحابها يخطّئون فهم الآخرين ، ويدافعون عن صاحب التجربة ضد الفكرة التي هي من قناعته ! ، والتي عبر عنها هو بكل صراحة وعن قناعة !!!

يعني معقول أن البنت تقول بصريح العبارة ( اعتبر موضوع الغيرة أمر سخيف ) ، وتعبر عن قناعتها بكل وضوح ، فيأتي بعضهم ليقول لا .. لا .. أنتم أسأتم فهمها ؟!

يا أخي كما أن لك فهما فإن للآخر فهما أيضا ، فمن شاء أن يجامل فهو مسؤول عن مجاملته ، ومن شاء أن ينصح فهو مسؤول عن نصيحته ، فلماذا يتم التشكيك في فهم الآخرين ؟!
11 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
معك حق ،، شكراً لك اخي ^-^
فعلاً😅 ،،
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في حفظ الله ،،
2021-07-24 17:22:03
10 - رد من : إلى عاشقة القدس ... . 🇵🇸
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

بغض النظر عن عمرك وعمري ، ما دمت إنسانة محترمة فأنا أحترمك ، سواء أكنت أكبر مني أو بمثابة أختي أو ابنتي ، وقد تجدين من خرج من بطن أمه بالأمس القريب لكن عقله - كما تقولون أنتم المصريون - (يوزن بلد) ، وقد تجدين العكس من ذلك ..!
شكرا لحضرتك .. أظن أن نقاشنا قد طال .. تحياتي .
2021-07-24 16:54:22
9 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
الي الاخ_____ ؟(اللي كنت اناقشه😅 صاحب تعليق رقم6)
لا عليك اخي ،،
(دون رسميات انا بنت16 سنه فبلا من حضرتك و انا قلتها احتراماً لك لاني لااعرف عمرك فحدثتك برسميه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
2021-07-23 20:59:20
8 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
الي ابي باقر💙
و الله ابي شوي و بطييييييييير من الفرحه الحمدلله ما زعلت من مزاحي السخيف (انداري؟!) الله ما يجيب زعل😄 ،،
لا انا احب سماع النقد حتي و ان كان يضايقني و ذلك لاني قد اكون علي خطاء و يكون الناقد معه الحق او العكس بس بصراحه بعض التعليقات حرقت دمي فهناك نقد معقول حتي و ان كان ضد ما نريد فلسنا علي صواب طوال الوقت اما بعض النقاد رفعولي ضغط دمي⬆🙂 ،،
الحمدلله علي كل حال بس مش معني انو فكرة او اعتقاد غيرنا لا يوافقنا فهو سئ بل بالعكس قد صحيحاً اعطي رائي في الامر و ليس علينا ان نكون ضد اراء او تفكير الغير لانها ليست مثلنا فالاختلاف واجب ،،
و و صلت الفكره ابي (يعني لو كنت سمعت كلام اللي كان يطلق ما كنت اتزوجت🙆😅 هذا ما اقول فليس لتعقد الرجل من فكرة الزوج انو يقفلها ب وش غيره حرام كدا😂😄)
سعيده جدااا بتعلقيك ابي ،،
لا تخف ابي و الله ندعي لك بكل صلاه 🙏💙 ،،
هانت ابي فرج الله قريب (:
ابتهج ،،(اتعرف امراً قصة اخي باقر و رغوده من اكثر الاشياء اللي تسعدني كل ما اتذكرها لمن يكون مزاجي سئ😊❤) ،،
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في حفظ الله و رعايته ابي ،،
2021-07-23 20:51:05
7 - رد من : أبو باقر
عيد مبارك على الجميع على الجميع وأيامكم سعيدة
الى إبنتي الغالية (عاشقة القدس) ومكة المكرمة – لأننا في موسم الحج
أولاً : لا أدري من الأحمق الذي قال لك أنك لا تجيدين فن الكتابة أو التعبير (ما شاء لا قو ة إلا بالله) اللهم لا حسد خفضك الله من كل سوء يا أبنتي .
وثانياً : لم أسمع وجهة نظرك في كتبت فأنا أهتم به كثيراً ، حتى ولو كان نقداً ، فكما يقال : (نقادنا أحبائنا يبصروننا بأخطائنا)
وثالثاً : ما هذا الكلام : ( والله من تعليقاتكم كرهتوني بالارتباط واللي يريد يرتبط ) في سالف الزمان عندما توجهت للمحكمة لغرض عقد القران أمام قاضي المدينة ، ألتقيت بأحد الأشخاص وكان (مطلقاً) وكان يحثني على عدم الزواج لأنه قد فشل ، ولكنني تزوجت ولم أسمع كلامه المحبط والتشاؤمي ، والآخر كان يحثني على هدم إنجاب الذرية لأن أولاده لا يهتمون به رغم كبر سنه وزوجته ، ولكنني لم أمتثل لكماته وإنجبت (باقر وإبراهيم) .
يا عزيزتي الصغيرة إن البعض قد خرجوا بالأمس من بطون أمهاتهم ويريدون أن يصبحوا عباقرة بين ليلة وضحاها ، قد بمضي بعض أكابر العلماء سنين طويلة في البحث وعندما يالوفون كتاباً يكتبون عبارة ( والله أعلم) .
وأخيراً تحياتي الى الجميع ، وأما أنت يا صغيرة القوم وكبيرة العقل ( اللهم لا حسد) فلا تنسيني والدك بالدعاء والسلام .
2021-07-23 17:00:11
6 - رد من : إلى الأخت عاشقة القدس ... . 🇵🇸
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

وأنا أعتذر من حضرتكِ أيضا (نسيت أن أكتب هذا في الرد السابق )..
2021-07-23 16:33:23
5 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
نعم هذا هو الاهم و قد لانكون علي صواب لهذا نستمع لاراء و نقد الاخرين و ان كنا علي خطأ فبالتدريج تتضح الفكره لنا و احيانا تكون فكرتنا الاساسيه اللي نعتقدها صحيحه هي اكبر خطأ ،، اتمني تستفيد صاحبة المقال من النقاد او الموافقين ،،
(طريقة حضرتك تشبه احدهم لكن لابأس) ،، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته^^
2021-07-23 15:05:58
4 - رد من : إلى الأخت عاشقة القدس ... . 🇵🇸
لا عليك أختي .. المهم هو أن تستفيد صاحبة التجربة أو غيرها من الفتيات من الآراء الصائبة المطروحة هنا - وقد لا يكون رأيي من بينها - ، فمن المؤسف أن نرى كثرة حالات الطلاق في المجتمع ، يقابلها عزوف الشباب عن الزواج ، وربما يكون لبعض الأفكار التي غزت مجتمعنا والتي لا تنسجم مع مفاهيمه دور كبير في ذلك .. تحياتي .
2021-07-23 13:46:39
3 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
_اعتذار اخر (لست هو)
بعتذر منك و لم اقصدك انت ب حرق الدم (حدث خطأ طباعي بالمره السابقه😂) و انما قصدت الاخ متابع من الصامتين ،،
اعرف ان الموضوع ليس تنافس بين الجنسين و لا شئ قصدت ان تفكيرنا متقارب في تلك النقطه و كثيراً من الفتيات قد تعارض الفكره و ياتي شاب و يوافق الفكره اذا ليس هناك تنافس او ما شبه (قصدت تلك الفكره)

لا اعرف رائي الدين بالغيره و برائي انا ان الرجل اللي ما يغار علي زوجته غيره معقوله فليس برجل و بهذه النقطه نختلف انا و صاحبة المقال فهي تري هذا الشي سخيف ارايت لايوجد اي تنافس ،،،
و هذا كان رائي لا اجامل و لا انصح ،،
تحياتي ...
2021-07-23 11:16:05
2 - رد من : إلى الأخت عاشقة القدس ... . 🇵🇸
- والله يا أختي أنا لست الأخ أمجد ..

- كما أني لم أقصدك أنت تحديدا إطلاقا ، فأكثر من معلق استخدم هذا الأسلوب ، راجعي التعليقات والردود ..

- كما أني أستغرب من التعامل مع الأمر وكأنه تنافس بين الجنسين ، فلماذا تقولين (نحن كفتيات تفكيرنا شبه متبادل) ؟! ، الحق حق ، بغض النظر عن جنس الشخص ، انظري كم من جنس النساء هنا اختلفن مع صاحبة المقال ، وانتقلي إلى تجربة الأخ عبد الله من العراق وانظري كيف خالفه في الرأي عدد من المعلقين ومنهم الرجال ، كما أني كثيرا ما اختلفت مع رجل هنا سواء كان صاحب تجربة أم معلق ، فلنبتعد عن حمل القضية على محمل التنافس بين الجنسين ..

- والله يا أختي أنا لا أعرف صاحبة التجربة وليس لي عداوة معها ولا معك ، لكني ألاحظ أن البعض يستفزه النصح البعيد عن المجاملة إذا كان صاحب التجربة امرأة ، فيبدأ التشنج و الإنفعال ، كما أني لم أقصد أن (أحقر دمك) حينما جاء تعليقي غير منسجم مع رأيك ، مع أني لا أعرف ما معنى هذا لكن أظنك تقصدين (حرق الدم) لكن خطأ طباعيا وقع هنا ..

- يا أختي الموقع لا يسمح بالحديث الديني إلا بحدود ، ولكن بما أنك خاطبتني بالقول (ان كنت مؤمناً بالله و اليوم الاخر) ، فأرجو من الأخوة أن يسمحوا لي بأن أقول لك وبدون تعمق في القضية الدينية ، ابحثي بنفسك في موضوع الرجل الذي لا يغار على زوجته وما هو موقف الدين منه .. ولا أقول غير هذا ..
علما أن ردي هذا ليس موجها لصاحبة المقال ، لأني أرى أن التعليقات والردود السابقة كثيرة وفيها آراء متنوعة . مع التحية.
2021-07-23 10:56:45
1 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
يا استاذ امجد نحن كفتيات تفكيرنا شبه متبادل ،، يعني فسر لي انت هي جايه تخبرنا مشكلتها و انا لم اكن انصح و لا اجامل فلا احب المجامله الكاذبه اعطيت رائي لا اكثر كما ان تعليق حضرتك مستفز جداا ان كنت مؤمناً بالله و اليوم الاخر *وهذا شئ واثقه منه* فلتقل خيراً او_____ ،، اعطي رأيك اخي و لكن مش تحقر دم يلي حواليك ،،
اتمني تشاركنا صاحبة المقال فقد اكون اخطأت بحديثي بالنيابه عنها ،،
2021-07-23 09:29:39
عدد الردود : 11
اعرض المزيد +
2021-07-21 19:11:43
434448
user
34 -
امجد ( متابع من الصامتين)
اقترح عليك ان تتزوجي رجل امريكي او اوروبي ......
3 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
عفواً عزيزتي💞
2021-07-23 09:30:24
2 - رد من : صاحبة المقال
شكرا حبيبتي بنت القدس 💓💓💓💓💓💓💓💓
2021-07-22 16:14:25
1 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
يا عالم انتم اساءتم فهمها
هي فقط تريد ان تبقي مستقله يتشاركون الاراء لكن لا يأخذ حريتها
افعلي هذا ولا تفعلي ذاك ،،
و ان وُجد التفاهم بين الطرفين ف ان شاء الله مش يصير شئ ،،
اخي بلا من هذا الكلام رجاء
و الله من تعليقاتكم كرهتوني بالارتباط و اللي يريد يرتبط ،،
هي و كلنا كفتيات تقلقنا تلك الفكره احيانا فكره انو الواحده تكون حره و هي مع اهلها و فجاءة يجي شخص إذا لم توجد لغة التفاهم و الاحترام بينهما بيسود لها عيشتها بالنسبه انها اعتادت علي الحريه و هنا نحن لانقصد الملابس كما ركزتم انتم فالكل اتجه الي تلك النقطه و لم يفهم ما تريد ايصاله هي لنا ،،
و ان استمر هذا الجدال فلن نستفيد شيئا فريق سيوافق و الاخر يمقط الفكره و بالاخير نتمني انو كل شخص فيما بعد يلاقي اللي يسعده و يفهمه الموضوع مش انو يكون امريكي شان يتركها علي راحتها و كما فهمتم انتم ،،
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
2021-07-22 12:37:53
2021-07-20 08:41:50
434124
user
33 -
أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم
عيد مبارك على الجميع ، وأيامكم سعيدة
قبل البدأ بالحديث معك أود أن تعلمي أنني عراقي مثلك ، ورجل كبير فقد أكون بعمر أبيك أو ربما أكبر ، لذا فسأتكلم معك بكل حرية (ميانة) لأنني سأكون مطمأن بأنك ستحترمينني ولن تردي عليّ بكلام غير لائق ، لأن المرأة الأصيلة تحترم من هو أكبر منها سناً.
( بصراحة أنتي وحدة بطرانة ، هي هاي مشكلتج ) هكذا نحن العراقيين نكلم بعضنا البعض ، وهي تفهم لهجتي وتفهم ما أقصده لذلك فهي الآن غارقة في الضحك . نحن نحاول وبشتى الطرق صنع الابتسامة فحياتنا كما ترون وتسمعون في الأخبار جحيم لا يطاق ، فنحن في بلد نموت في كل يوم ألف ميتة ، أصبح الموت فيها كالماء الذي يحيط بالسمكة من كل مكان .
أبدأ بالحديث بهذه القصة : أراد رجل حكيم أن يعلم زوجته وغيرها من النساء درساً في حسن التبعل ، وفي يوم من الأيام تم دعوتهم الى حفل زفاف وبطبيعة الحال لبست الزوجة أحلا الثياب وظهرت بمنظر لائق (وكأنها هي العروسة) وهنا جن جنون الزوج وأمرها بلبس الثياب التي تلبسها في البيت وعند إستقباله عند عوته الى البيت (ملابس المطبخ أو أي هيئة غير مرغوب بها) وقد هددها بالطلاق في حالة رفضها ، نفذت ما أمرها به ، وحين وصولهم الى حفل الزفاف ، أخبر الناس بأن هذه الهيئة هي التي تكون فيها في البيت ، وعندما تخرج تكون (عروس) لقد أعطى للجميع درساً في حسن التبعل .
قيل : (لو خيرت المرأة بين المملكة والأمومة لأختارت الأمومة) ، لأن الإنسان بلا عائلة لا يساوي شيئاً ، ما الفائدة من المال والقصور بدون عائلة . وفي سبيل ذلك تقدم حتى بعض التنازلات (كترك العمل أو العيش في بيت متواضع أو تحمل الفقر)
(يتبع)
1 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
لم اضع رائي لاني كثيراً عندما اوافق علي شئ انسي ذكر اي شي نحوه حتي🙆😅 ،،
اكيد بيكون فيه تضحيات لمن يكون توافق و تراضي بين الطرفين بس بصراحه موضوع التضحيه هذا لن توافق عليه لا هي و لا انا (الان) الا عندما نكون بالامر الواقع و لااضن انها قد تفضل العمل علي الاولاد فيما بعد
كلام الان لن يقدم او يؤخر بس تكون اسره و تجيب اولاد بيكونوا هما كل شغلتها و اولوياتها ،،
اما الان فنقول لا و مستحيل ووو
و مع الزمن يتغير كل شئ (بس بصراحه انا اضع حلمي قبل اي شي اخر) و برائي انو اي ارتباط قبل ما تحقق اللي تتمناه فقد لايكون لصالحها و اعرف اشخاص تزوجوا و انجبوا و ولايزالون يدرسون و يكملون اللي اردوه عزيمة من الشخص و اصرار و عليها المساواة بين الجهتين و ليس الكثير استطاع فعلها إلا من رحم ربي_، تحياتي
في حفظ الله و رعايته ابي،،
2021-07-23 21:11:21
2021-07-20 08:41:35
434123
user
32 -
أبو باقر
( تتمة الكلام )
قديماً عندما كنا في أيام الدراسة كان يقول لنا المدرس : ( فهم السؤال نصف الجواب ) العديد منكم لم يفهم سؤال رنا لذا رد البعض عليها بقسوة . الحياة الزوجية تفاهم ومراعاة مشاعر في كل شيء ومنها على ذكرت رنا نوع الملابس أو الحرية الشخصية (كالعمل في وضيفة) وكما قلت بالتفاهم ومراعاة المشاعر ، فيمكن للمرأة في فترة الخطوبة أن تسأل من سيكون شريك حياتها عن نوع الملابس التي يرد منها أن ترديه والألوان التي يحبها ، وكذلك بالمقابل تبين له ما تريده هي (إرضاء الطرفين) وأما باقي الأمر (كالعمل) فيكون أيضاً برضا الطرفين ، وقد تسجد أمور يلقى الأتفاق (كظهور الأطفال في حياتهما) فقد يكون العمل عائقاً كبيراً ، وكما ذكرت فقد تقدم المرأة بعض التنازلات في سبيل الحفظ على أسرتها .
أتمنى أن يزقك الله الزوج الصالح والذرية الصالحة ، والآن أريد كلام من هو أكبر منك وأن تقولي لي في العيد (عيدك مبارك) وكذلك للعالم أجمع عيد مبارك على الجميع ، وأيامكم سعيدة ، ولي طلب آخر وهو من تقاليدنا في العراق ولا مهرب منه وهو أن (تعايييدين) من كنت على خصام معه وأعني السيدة الجليلة الفاضلة أم محمد الملقبة بـ(بنت العراق) يا صغيرتي قديماً قالوا (منو أبن باجر) والآن يجب أن نقول (منو أبن دقيقة) فنحن نموت في كل يوم ألف ميتة ، واذا لم تفعلي ذلك فسيكون بيننا خصام ( زعلة ) هيا أسمعيني أولاً الكلمة الدارجة عندنا ( صار وميكون إلا خاطرك طيب ) ومن ثم المعايدة والسلام .
2021-07-19 13:31:40
433963
user
31 -
نور الى رنا صديقتي
رنا رنا صديقتي واختي اتمنى ان تقراي تعليقي كل عام وانت بخير وعيدك مبارك ارجو ان لا تكوني زعلتي من وجهات النظر لابد ان تكوني قويه هذا مجرد تبادل خبرات الاشخاص هنا بعضهم متزوج وبعضهم عاش حياة مليئه بالمطبات بالاضافه لكبر السن والخبرة لذلك الاراء مختلفه انا نصيحتي لك هي الاطلاع على الفيديوهات التي تتكلم عن الخطبه وكيف نعرف الخاطب مثل فيديوهات جاسم المطوع اقراي عن المشاكل التي تواجه الزوجيين في حياتهم والواجبات والحقوق
لكل منهما حتى يكون عندك اطلاع وفهم لبعض الجوانب طبعا كما انك تستطيعين اضافه بعض الشروط في عقد الزواج مثل اكمال الدراسه او العمل نحن بشر لا نعرف الكثير من الاسرار عن الاخرين لذلك عليك بالدعاء بالزوج الصالح لان مهما اتكلتي على نفسك لن تستطيعي معرفه خبايا القلوب وقبل الخطوبه والزواج الاستخارة اتمنى لك السعادة وشريك مناسب لك 💝💝💓🌹🌹🌹
1 - رد من : صاحبة المقال
شكرا صديقتي نور تعليقك حقا افادني💗💗💗💗
2021-07-19 16:44:13
2021-07-19 12:09:35
433944
user
30 -
عصام العبيدي
لاتستعجلي بالتذمر من تدخلات الشريك في خصوصياتك,وتذمرك هذا نابع من قلة الفهم الناتج عن عدم التذوق بعد,اطمئني فحينما تتزوجين وتتذوقين تلك العشرة الفريدة من نوعها سيكون همك الهام وشغلك الشاغل هو متابعة شريك لخصوصياتك لحظة بلحظة بل لن تلبسي الا مايراه مناسبا لك وجميلا ولن تقتنعي بجمال لبسك او لونه او نوعه الا اذا حصلتي على تدخلات من شريكك وحصولك منه على تعلقيات جميلة ومحفزة ومشجعة في الاختيار واللون والوقت والشكل.
وهل تبحث الانثى عن جمالها الدائم والمستمر قولا وفعلا وسلوكا الا من خلال عيني زوجها وشريك حياتها.

اثناء العشرة الزوجية الجميلة والناجحة ستذوبين في شريكك لن تري الا مايراه ولن تحبي الا مايحب وستتضايقين ان لم يبدي اعجاباته وتدخلاته بكل صغيرة وكبيرة بخصوصياتك ذوق ولون وشكل لانهما اي اعجاباته وتدخلاته دليل كبير على اهتمامه بك وحبه الصادق لك.

اثناء العشرة الزوجية السوية والجميلة مع شريكك سيكون شغلك الشاغل,,هل انت راضٍ عني,هل انا بنظرك جميلة,هل انا حبك الوحيد,هل هذا يعجبك,وهذه الاسئلة الاربعة هي من ستجعلك تسحبين شريكك للتدخل في خصوصياتك لكي تستحوذي على قلبه والتربع على عرشه وحدك.

اما عن العمل فهو حسب متطلبات الامان وحفظ النفس والاخلاق والدين فإن توفر فسيوافق الشريك فلن يخاف احد عليكي كما يخاف هو فهو الاب الاخر الذي يأتي عن طريق عقد القران.

لاتبحث الزوجة في الحياة الا عمايجعلها في نظر زوجها جميلة على الدوام.
الحياة الزوجية الناجحة اجمل مما تضنين وتتخيلين فالزوج ليس زميل عمل او سكن وانما لباس اخر ستذوبين به كما يذوب هو بك,ستفهمين الامر في حينه.

الحياة الزوجية حياة مختلفة عن اية علاقات وانها بحق جنة الله في ارضه,لاتستعجلي بالتصورفحينما تدخلين تلك الحياة ستجدينها مختلفة تماما
1 - رد من : الامیره شهرزاد
اتفق وبشده👍👍
2021-07-19 13:31:17
2021-07-19 07:35:19
433899
user
29 -
الذئب الأبيض
ان كنتي لا تتقبلي من زوجك التدخل في طريقة ملابسك او عملك علاقاتك مع الأخرين
فنصيحتي لك الا تتزوجي لسي سخريتا منك
ولكن الحياة الزوجيه هي عباره عن مشروع شراكه بالحياة
وليس مشاركه فراش فقط
وانتي من نظري غير قادره معرفه قيمه هذه الشراكه
وبذالك لن تستطيعي الاستمرار بهذه الشراكه
2021-07-19 02:15:37
433878
user
28 -
barbara
انك تفكرين فيما اذا تقدم احد لخطبتك
الحياة الزوجية تشارك في كثير من نواحي الحياة , لذا فالحياة ستتغير قليلا عما كانت عليه و الانسان اعزب , الزوج يتدخل الى حد ما في خصوصيات زوجته - تلك الخصوصيات التي سوف تعتبر من خصوصياته ايضا - و الزوجة ايضا ستتدخل الى حد ما في خصوصيات زوجها التي تعتبر من خصوصياتها او تؤثر عليها , هناك قرارات تكون خاصة بحيث لا يدخل فيها الطرف الثاني , بينما بعض القرارات يجب فيها المشاركة ,, المهم انك قد تستطيعين الوصول الى اتفاق يرضي الطرفين مع شريك حياتك المستقبلي
2021-07-18 20:33:39
433855
user
27 -
الامیره شهرزاد
انا خبرتک انا ضد الرجل یلی یتدخل بلامور البسیطه متل لاتنشری کذا لاتصبغی هذا لاتحطی هذا لون لا تلبسی هذا اللون ویتدخل حتی بصورة البروفایل وتسابی هه انا ضد اما انتی ماعرف شو تریدی ننصحک نصیحتی لاتتزوجی احسن وعیشی حره نفسک
2021-07-18 20:24:41
433852
user
26 -
الامیره شهرزاد
انا بطبعی قلیل ادخل الاقسام الاخری واعلق لیش غالبا الاخوی یکفون ویوفون اواتکون المشکله تافهه من وجهة نظری او مکرره وانا اتفقت معک بامور کثیره وقلت انا امقت الرجل یلی یتدخل بکل صغیره وکبیره وعدیت امثله قلت مو من حقه یتدخل بالوان ملابسها او بصبغة شعرها او مکیاجها
رکزی وکما ذکرت الاخت بنت العراق الرجل لایتدخل بلباس الامراه الا اذا کان مو محتشم ویلی یتدخل حتی بللاوان اما بنسبه للرجل اڋا اشتغل بمکان‌ هوا مایقبله لانو یشوفه استنقاص لشخصه اذا ماگدرنا نتفاهم علیه اتنازل واترکه هی های الحیات زوجیه لازم تضحیه وتنازلات وانتی تعرفین اما انتی اتریدی اتکونی بکلشی متساویه یمکن ماکو هیچ شون یعنی مراه الها واجب ورجال اله بس لانک عشتی عند اهلچ محجبه من طفولتچ وفرضو علیچ چلمتهم اتطلبین شی مایتماشی مع واقعنا یلی مشی چلمته علیچ ابوچ صح؟ یعنی وین المشکله اذا الاب یعرف مصلحة بنته اکثر وین المشکله اذا لبستی جوارب جوارب وعمرچ 16!!?وهل جوارب اصبحت قیود؟ مو گعدات یلبسن برقع ویغطن وجیهن بهذا العمر وانتی متعقده من لبس جوارب؟ اعتقد انتی ردتی تکونی بدون حجاب من تطلعی ماتغطی شعرچ وتریدی تکملی حیاتچ ع هذا الشی وماحد سمحلچ ع العموم انی هذا اخر تعلیق الي وربی یوفقچ بلمنفتح یلی راح‌تلگی ومایغار ابدا یمشی حسب ماتحبین های مصلحتچ وانتی اعرف بیها

مع السلامه
2021-07-18 20:13:59
433850
user
25 -
ملاك
أتفق معك عقلا و قالبا
1 - رد من : صاحبة المقال
شكرا حبيبتي💗💗💗
2021-07-19 16:55:24
2021-07-18 20:07:53
433849
user
24 -
رأي آخر
سبحان الله .. !
العديد من الآراء تتضمن نفس مضمون تعليقي :
( الذكر الذي لا يغار على زوجته ليس رجلا ) ، حتى أن إحدى المعلقات شبهت هذا الصنف ب" رجل كرسي " ، كما أني لم أتعرض في تعليقي لصاحبة المقال البتة ، فلماذا حُجِبَ تعليقي لا أدري !

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
4 - رد من : رأي آخر
بس كون افتهمتيني شاقصد بالحق الي ميصير يتنازل عنه الرجل .. وعلى العموم هو مذكور بالتعليق بين قوسين .. وهو من مصلحة المرأة أيضا ما دام بحدوده الشرعية ، حتى لو تضايقت منه بعض المرات ..

لتزعلين على الي چانو صريحين وياچ .. لأن الناصح الحقيقي هو الي يگول الحق حتى لو چان مر ، لأن بيه مصلحتچ ، وما يخدعچ لمجرد المجاملة ، لأن الزواج مو لعبة .. بالتوفيق .
2021-07-21 15:54:04
3 - رد من : صاحبة المقال
تعليقك اكثر من رائع فعلا كلامك صح مية بالمية
2021-07-21 14:23:31
2 - رد من : رأي آخر
لا.. الرجال يعتبر رجال لمن يقوم بواجباته تجاه المرأة .. ومو مشكلة إذا تنازل عن بعض حقوقه إكراما لزوجته إذا چانت تستاهل ، بالأمور المادية مثلا .. بس أكو حق معين إذا تنازل عنه فهو مو رجال .. وهذا الحق هو واجب عليه بنفس الوقت .. وإذا تنازل عن هذا الحق وفرحت المرأة بالبداية وتصورت إنها حصلت على الشخص إلي تريده ، لكن خذلها هذا الذكر مع أول مشكلة تتعرض إلها وتخلى عنها .. فخليها تلوم نفسها ، لأن هي من الأول ما تزوجت رجال ..
2021-07-20 07:48:07
1 - رد من : صاحبة المقال
فعلا حسسوني ان الرجال يعتبر رجال بس لمن يتدخل بمرته ومشيها على كيفه
2021-07-19 16:56:17
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-07-18 17:43:15
433820
user
23 -
الامیره شهرزاد
صاحبة المقال

لاعزیزتی مو موضوع طفله اوک انتی مثلک مثله بس لازم تتحلی بلانوثه شوی مو اثنین اخوا بلبیت جبار وجابر 😂😂😂
لا الغیره هی شی لا ارادی مو سخیف بلعکس صح الثقه موجوده بس الغیره مطلوبه خصوص غیرة الرجل ع عرضه شی محمود ونحن نعیش فی مجتمع محافظ ولازم نتماشی مویا الواقع شئنا ام ابینا هناک نقاط انا اتفق ویاچ علیها وانا بصراحه منزمان ببالی بس ماچان اکو وکت مناسب لطرحها بس جیبی المثقف یلی یفهم اول نقطه ذکرها الاخ زائر لاتعلقی موقع کابوس او تنزلی هذا البرنامج ونقطه ثانیه بسبب الافلام الاباحیه اعتذر ع جرأتی صارو بعض الازواج یتبعون عادات سخیفه ویطلبون من زوجاتهم تفعلها مثیره للاشمئزاز ولقرف یعنی های یلی تفعلهم عشان خبزتها یلی تشاهدها بلفیدیو زوجتک لیش؟ تعاملها وکأنها حیوانه مو کائن بشری واله احترامه ومکانته ولبعض یجبرها ویهددها یروح الغیرها اذا متسویله ابصراحه هذا الشی حیل اشمئز منه واکرررره یلی یسوونه ولا یجی یگول انتی وین عایشه های ثقافه جنسیه خره بیک وبثقافتک
1 - رد من : صاحبة المقال
عزيزتي لا اقصد ان اربي شوارب واقعد اشرب شيشة لاعزيزتي انتي فهمتي غلط انا قصدي نتساوى من ناحية الحقوق والواجبات
بالنسبة للغيرة انا لا اؤمن بالغيرة اعتبرها حجة ليتدخل الرجل بالمراة
وهسة يعني يعتبر رجال صاحب غيرة وشرف بس من يتدخل بمرته بسسس
هاذا هو مفهوم الرجولة بالنسبة الج اكيد الزوجة موطفلة وتعرف شنو الصح من الغلط
قابل بس زوجها يفتهم ويعرف 💓💓💓
2021-07-18 18:13:59
2021-07-18 17:32:38
433817
user
22 -
صاحبة المقال
شكرا خاص لزائر من المستقبل والاخ علاء ولاخ boss
والاخت الجميلة molly🌸🌸🌸🌸
شكرا على تعليقاتكم المحترمة اللطيفة 💓💓💓
9 - رد من : molly
قلبي شكرا والج هم 💛💛
2021-07-22 18:42:19
8 - رد من : صاحبة المقال
شكرا حبيبتي مولي اتمنى حقا ان اتواصل معك ويكون لي الشرف بالتعرف عليك اتمنى ان يوفقك الله في امتحاناتك ويسهل امرك💓💓
2021-07-22 16:13:13
7 - رد من : molly
لدينا نفس التفكير 😄
همم لااعلم انا ايضا من العراق لكنني حذفت كل مواقع التواصل لانني بكلوريا امتحاناتنا قربت
يمكن ان نتواصل عندما انتهي على انستغرام
2021-07-21 15:35:05
6 - رد من : صاحبة المقال
شكرا حبيبتي
molly
حقا فهمتيني كيف يمكنني ان اتواصل معك لو سمحتي
2021-07-21 14:25:11
5 - رد من : molly
ولو الفتيات لبعضهن 💛💛
كوني قويه ولاترضي ان يعاملك احد معامله الطفل يتحكم بكل شيء في حياتك لانك انسانه واعيه بالغه اعرف انه صعب وغريب لان مجتمعنا يرى ان تحكم الذكر بالانثى واستعبادها واعتبارها ملكه شيء عادي بل وكيوت لااعلم لماذا لكن هذا هو الحال ولكن لاتخضعي !
2021-07-21 12:44:21
4 - رد من : بنت العراق
اخي زائر من المستقبل تركت لك ردا اشكرك فيه على كلامك عني في مقالة اخرى وكل عام وانتَ بألف خير.
2021-07-19 12:06:16
3 - رد من : بنت العراق
الى الرد 2

اشكرك جزيل الشكر لدفاعك عن كلامي وعلى كلامك الرائع بحقي، جزاك الله خير الجزاء
فأسال الله في هذا اليوم الفضيل ان يمتعك بالصحة والعافية و يفتح لك ابواب للفرج والرحمة والمغفرة وكل عام وانت بألف خير 🤲🤲🤲🌺🌺🌺
2021-07-19 12:00:36
2 - رد من : الى رنا
انت انسانه لطيفه يا صاحبه المقال واهلا بك في الموقع بما اني موجوده منذ زمن انا ايضا اضم صوتي لزائر المستقبل بشان المعلقين الاخرين
ان بنت العراق دائما نصائحها تكون في مصلحه صاحب المشكله صحيح تبدو من الوهله الاولى قاسيه لكن اذا رجعتي مرة اخرى ستجدين انها صائبه وواقعيه دائما تحاول ان تساعد لاحظي انها دائما ترجع بشئ جديد وتعليق اخر حتى يخرج صاحب المشكله باكبر قدر من الفائده عندما تقررين زيارة الموقع باستمرار سوف تعرفينها اكثر انها انسانه طيبه القلب وحكيمه اخيرا اتمنى ان تجدي الشخص الذي تبحثين عنه ويسعدك وتسعدينه وكل عام وانتي وبنت العراق بخير 💖💖🌹🌹
2021-07-19 05:44:58
1 - رد من : زائر من المستقبل
على الرحب والسعة أختي، بقية المعلقين أيضاً هم أحبة وأصدقاء ويبذلون جهدهم في تقديم النصح والمشورة والتوجيه لكل اصحاب المشاكل، يحدث أحياناً التباس او تعارضات في وجهات النظر لكن هذا لا يمنع من كونهم أناس لطفاء ويحبون الخير للآخرين وخصوصاً أختنا الكريمة الراااائعة والمتميزة بنت العراق، يشهد الله بأني أحترمها وأكن لها كل المودة والتقدير وأعتبرها كأختي تماماً وممتن جداً لكل ماتقدمه من نصائح لأصحاب المشاكل فجزاها الله عنا وعنهم كل خير 🌹
2021-07-18 19:25:04
عدد الردود : 9
اعرض المزيد +
2021-07-18 17:30:09
433816
user
21 -
صاحبة المقال
يبدو انها المرة الاخير التي ساطرح مشكلتي هنا لاني لم اسفد بشيئ غير التنظير والجلد
بالنسبة لبنت العراق التي جعلتني اشعر اني اووووه عندما ساتزوج اريد ان اخرج بالشورت واصادق الرجال واسهر للساعة 12 حبيبتي انا اريد حقوقي كانسان فهمتيني انا حقا لا افهم هل يعجبك ان تتزوجي شخص يلبسك على كيفه ويمشيك كانك شي سيارة مشتريها اذا انتي راضية بهالشي انا لا 😬 لاني تعلمت ان اكون انسانة مستقله عندي ارائي الخاصة ومساحتي الخاصة
ولا اقصد ياعزيزتي يا بنت العراق العظيم اني سانفلت واعيش حياة مستقلة تماما حبيبتي اكي انا اتكلم فقط عن الاشياء البسيطة الخاصة بي بالتاكيد هنا كقرارات وامور تخصنا نحن الاثنين كزوجين ويجب ان نختارها نحن الاثنين ونتدخل بها نحن الاثنين ونعطي ارائنا نحن الاثنين وهذا الكلام لاميرة الاميرات شهرزاد ايضا
هل تقبلين ان زوجك بالمستقبل يقول لك لاريد ان تعملي هنا لا اريد ان تلبسي هاذا اللون الا اريد ان تنشري هكذا هل يعجبك هذه العلاقة بصراحة؟
بالتاكيد انا انسانة اعرف الصح من الغلط واعرف ماذا اريد وماذا يناسبني
اريد ان تكون علاقتي بشريكي قائمة على احترام رغبات كلا منا بشرط ان لا تؤذي اي طرفاو تهدد مستقبلنا معا
5 - رد من : بنت العراق
اخوتي الاعزاء اليماني والاميرة شهرزاد وصاعد

اولا اشكركم جزيل الشكر على مساندتكم لي وتأييدكم وكلامكم الرائع بحقي، فأسل الله في هذه اليوم الفضيل ان يجزيكموخير الجزاء ويفتح لكم ابواب رحمته ومغفرته وفرجه ورزقه ويمتعكم بالصحة والعافية والسعادة لكم ولكل عزيز وغالي عليكم يا رب وكل عام وانتم بألف خير 🤲🤲🤲

انا لم اتألم من الهجوم عليَّ، فأنا تعرضت للهجوم اكثر من مرة سواء من صاحب مقال او معلق، لكن ما اثار استغرابي حقاً هو تفسير كلامي بمعنى اخر بعيد تماما. عموماً، انا قلت ما عندي وارضيت ضميري وشكراً لكم مرة اخرى 💐💐💐💐
2021-07-19 11:52:28
4 - رد من : صاعد
أختي بنت العراق....

من السهل مجاراة الناس على ما يريدون، وإسماعهم ما يشتهون، وهذا باستطاعة كل أحد....

لكن أصحاب المواقف الإيجابية هم قليلون، وأنا متأكد أن أكثر القراء والمعلقين يحمدون لك نصيحتك القيمة، لأنها لا تخالف الشرع القويم، ولا العقل السليم، ومن لم يستوعبها حالا؛ لصغر سنٍّ ونقص تجربة، أو لأمر ما؛ فالأيام كفيلة بأن تزيل الغشاوة عن عينيه...

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا *** ويأتيك بالأخبار من لم تزود

كل ما علينا أن نؤدي ما علينا من النصح؛ والتوفيق إنما هو من الله سبحانه وتعالى!!
2021-07-19 05:11:53
3 - رد من : الامیره شهرزاد
کلام صائب ولهذا انا اتفقت معها
2021-07-19 04:34:13
2 - رد من : اليماني
أختي بنت العراق!!

موقفك سليم 100%: أدبا وحكمة وصدق نصيحة، فأحمد الله سبحانه وتعالى أن جعل في الناس مثلك، فلا تبخلي على غيرك بالنصح ممن طلب ذلك، أم لم يطلبه إن رأيتي أنه يحتاج إلى ذلك، والجزاء إنما هو من الله سبحانه وتعالى....
2021-07-19 03:09:50
1 - رد من : بنت العراق
بالعكس، انا التي يجب ان تأسف لاني ضيعت وقتي بالتعليق على مقالك هذا، واقول لك ان كلامك هذا عني كله خاطئ جملة وتفصيلا، فأنا لم اتصور ولم المح ولا بكلمة انك ستخرجين بلبس فاضح او قصير، وكلامي السابق كان عن اعتراضات بعض الرجال على ملابس النساء بصورة عامة ولم اقصدك انت بصورة خاصة وهذا تعليقي اعيده مرة اخرى، واترك الحكم للاخوة المعلقين:

"وبالمناسبة الرجل بطبيعته لا يتدخل بملابس المرأة الا اذا رآها غير لائقة او ضيقة او قصيرة، عدا عن هذا، فهو لا يتدخل بالامر، بل بالعكس، المرأة هي في العادة هي من يتدخل في ملابس الرجل، فتذهب معه لاختيارها وشرائها، بينما قد تذهب لوحدها او مع والدتها او اختها لشراء ملابسها الخاصة. الا اللهم اذا كنت تقصدين الرجال الذين يفرضون على زوجاتهم انماطاً او الواناً معينة، فهذه الامور يتم الاتفاق عليها قبل الزواج، واذا لم هناك اقتناع من كلا الطرفين، عندئذ ليذهب كل منهم في حال سبيله"

فأي عبارة في كلامي هذا او تعليقاتي كلها ما اوحى لك او جعلك تشعرين بانك عندما ستتزوجين ستريدين ان تخرجي بالشورت وتصادقين الرجال وتسهرين للساعة 12؟؟ هاه، اي عبارة اخبريني؟؟

وايضاً قُلت في تعليقي رقم 7

"الاساس في نجاح الحياة الزوجية هو الاتكال على الله وطاعته في تعاليمه بما يخصها، ومن بعدها التفاهم وتقريب وجهات النظر والتخلي عن الانانية وعدم الاستبداد والعناد من كلا الزوجين، كذلك الصبر واحتواء الشريكين لبعضهما البعض. فالحياة الزوجية ليست ساحة حرب او صراع لاثبات من الاقوى شخصية، وليست مجرد اثنين يتشاركان بيت واحد وحياتين مختلفتين."

اظن ان كلامي واضح جدا من انني ارفض مسألة الاستبداد من احد الزوجين او كلاهما، فعلى اي اساس افترضت انت انني اؤيد مسألة ان يستبد الرجل ويتحكم في كل صغيرة وكبيرة في حياة زوجته؟؟ اخبريني!!

من البداية انت كتبت مقالا مقتضباً ولم تحسني التعبيرعن رغبتك ووجهة نظرك ولم توضحيها الا فيما بعد، بعد ان كتب لك البعض تعليقات مخالفة لما تريدينه انت، ورغم ان الخطأ كان منك من البداية لعدم وضوحك، اخذت توجهين اللوم بطريقة فظة جداً وتتهجمين علي بالباطل.

نهاية القول انا بتعليقي هذا اردت فقط ان ادافع عن نفسي ضد هجومك الظالم هذا، اما بالنسبة لك، فأنت وشأنك، ولا يهمني ما سيحصل معك.
2021-07-18 18:54:36
عدد الردود : 5
اعرض المزيد +
2021-07-18 15:34:45
433775
user
20 -
زائر من المستقبل
اللغط الذي وقع فيه القراء هو بسبب حديث صاحبة الموضوع عن الملابس والعمل على وجه الخصوص، ذهبت المخيلات صوب الملابس العارية وصوب العمل في البارات والملاهي الليلية وربما أن الاخت كان يجب عليها توضيح السبب حتى يبطل العجب.
الاخت تريد أن تتزوج رجلاً لا يقول لها هذا الرداء لا يناسب ذوقي، وتلك العبائة لا أحب لونها وعليك ان تضعي لوناً قرمزيا بدلاً من الأحمر على شفتيك وقصة شعرك هذه لا أريد أن تكرريها مرة أخرى، ذهابك لإعطاء دروس التعليم محظور بالنسبة لي ودخولك لمتابعة موقع كابوس والتعليق على مقالاته جريمة في قاموسي.
البنت تحتاج زوج يتفهم المرأة جيداً ولا يمارس استبداده وفرض آرائه في أمور عادية لا تمس الشرع ولا تعتدي على العلاقة الزوجية.
تريد أن تعرف كيف تحصل على زوج يفهم مامعنى أن يكون للمرء حرية الاختيار والتصرف في عش الزوجية وتحت سقف شرع ارحم الراحمين وليس كما تبادر لأذهان الأغلب من أنها تريد زوجاً يتركها لممارسة النشوز وافتعال الجرائم والمنكرات.
....
وينها سمر جوزيف مش شايفها بهذا الموضوع 🙄
8 - رد من : عبدالله آدم
الأخ صاعد ..
أخي الكريم ثق بأني لا أستحق هذا الثناء فمن أكون وما قدري ؟ قد يكون الحق معي أو مع غيري .. فأنا لا أعطيك ضمانا بأن فهمي هو الصحيح ، وحتى الأخ زائر من المستقبل ليت نقاشنا لم يكن بهذه الطريقة ، وقد أكون ظلمته ، وكما ذكرت أنت فكلامي ما هو إلا تحليل من خلال استقرائي لتعليقاته ، وهو مجرد احتمالات فأنا لا أعلم ما في نفس الرجل ، لذلك تجدني استخدمت كلمات ( يبدو ، كأنك ) ووضعت في الفقرة الأخيرة احتمال كونه فعلا قد فهم شيئا آخر خلاف ما فهمته أنا أو غيري ، فليس بالضرورة أن يكون الأخ زائر من المستقبل يحاول أن يأخذ فكر القارئ باتجاه معين ، وفي نفس الوقت فهو كذلك لا يملك اطلاعا على مخيلات الآخرين ليقول أنها ذهبت صوب كذا وكذا ، كما لا يستطيع أحد أن ينكر وجود نساء واقعات تحت الظلم كما توجد نساء ظالمات يثرن المشاكل .. لكن هل من الصحيح أن يكون الخطاب دائما على وتيرة واحدة بغض النظر عن اختلاف الظروف والملابسات والحيثيات ؟
يعني حينما نستمع لامرأتين تشتكي إحداهما من كون زوجها يضربها ويظلمها ويسيء إليها ، و أخرى تريد أن لا يتدخل الرجل في أي شيء يخصها ، فهل يعقل أن يكون الجواب واحدا وبضامين مكررة في الحالتين ، فيبدأ الكلام عن سلطوية الرجل وعنجهيته واستعباده للمرأة ووو إلخ بغض النظر عن اختلاف الحالتين ؟!
أليس يقال ( لكل حادث حديث ، ولكل مقام مقال ، وخير المقال ما وافق الحال ) .. وعلى العموم فأنا أعتذر من الأخ زائر من المستقبل ومن كل شخص قد أكون أسأت إليه .
وختاما .. تحياتي لك أخي صاعد و لجميع الأخوة و الأخوات ..
عيدا مباركا ، وأياما سعيدة 🌹🌺🌸🌷🌼🌻🌹
2021-07-20 11:21:14
7 - رد من : عبدالله آدم
عذرا.. تصحيح :
وردت كلمة كأنه زائدة في جملة ( يبدو كأنه تلقينيا أكثر منه واقعيا )
يبدو تلقينيا أكثر منه واقعيا .
2021-07-19 11:44:19
6 - رد من : صاعد
أخ عبدالله آدم... لله دَرُّك، لله أنت، لله أبوك!! !!

أبهرني أسلوبك وطرحك وتحليلك، والله لقد تصاغرت إليَّ نفسي!! فلا تحرمنا مما ينفعنا الله به على يديك!! !!
2021-07-19 11:18:21
5 - رد من : عبدالله آدم
أرجو من الأخ أو الأخت (مراقب التعليقات) على الأقل نشر التالي من باب حق الرد الذي أظنه مكفولا كما يفترض :

إلى زائر من المستقبل .. لقد رددت عليك لكن للأسف لم يظهر تعليقي ، لكن باختصار أقول لك :
لم أتطرق أنا أو غيري من الأخوة والأخوات - بالقدر الذي تابعته من تعليقاتهم - إلى ما ذكرت من المفردات التالية والعياذ بالله ( الملابس العارية ، و العمل في البارات والملاهي الليلية ) ، وإنما كان اعتراضي على كونك وضعت قيدا لم تضعه صاحبة المقال ذاتها ، فهي لم تقل لا أوافق على تدخله في خصوصياتي ما دامت ( أمور عادية لا تمس الشرع ولا تعتدي على العلاقة الزوجية )، فلا أدري بأي حق تضع أنت هذا القيد على لسانها ، وكأنك تريد أن تبدو بمظهر الشخص الذي فهم مقصد صاحبة المقال دون البعض الآخر من المعلقين ، كما أن تعليقك هذا يبدو كأنه تلقينيا أكثر منه واقعيا ، وكأنك تريد أن تظهر صاحبة المقال بصورة الضحية لتعليقات أناس لم يفهموها ، بينما من الواضح أن صاحبة المقال - سواء في متن المقال أو في ردودها المتقدمة - كانت واضحة في طرحها ومتمسكة به بثبات ، حتى كتبت أنت ردك هذا حسب متابعتي لتسلسل التفاعل والمداخلات ، وعلى أي حال فأنا كذلك أرى أن لا داعي لأستمر بنقاش عقيم مع من يرمي من اختلف معه في الرأي بكلمات مثل سطحية الفهم والتطرف والتعصب ، لكني أقول لك شيئا أخيرا ، لا تحاول أن توجه أذهان القراء إلى التفسير الذي تريده أنت ، فلا تتصور أن كل الرواد هنا من البسطاء الذين لا يفهمون مقصد الكاتب من المقال خصوصا إذا أكده في ردوده لتأتي أنت فتقول هو كان يقصد كذا وكذا ولكنكم لم تفهموه ، نعم قد نشتبه أحيانا فيوضح بعضنا للبعض الآخر ما قد يكون اشتبه عليه ، لكن هذا لا يحدث دائما فبعض الأمور واضحة ، وقد تقول لِمَ تتهمني هكذا ، أقول لأنك لو كنت حقا واقعا في اشتباه أول الأمر فما هو موقفك بعد أن صرحت صاحبة المقال بأنها تعتبر (موضوع الغيرة امر سخيف ) ، وهذا رأيها ، ولكن كلامي معك أنت لأنك أنت الذي حاولت تصوير غيرك بأن فهمه سطحي ..
أما إذا كنت فعلا فهمت شيئا آخر خلاف البقية فليس بالضرورة أن يكون فهمك هو العميق وفهم الآخر هو السطحي ! ، وتذكر أن هذا القسم بالذات قد يكون لما يطرح فيه من تعليقات أثر على صاحب التجربة إن أخذ ببعضها ، فلا يصح أن نحوله إلى ميدان للخطابة والمجاملة و تسفيه الآخرين والنيل منهم ..
سلام .
2021-07-19 10:49:14
4 - رد من : سمر جوزيف
هاي خلطات كارثية مو سحرية هههه
والله أش يقلي راح أسمع كلامه لأني بنت عاقلة ومطيعة 😇
لا تعتذر ماكو أي تأخير ، الله يعطيك العافية
2021-07-19 02:06:13
3 - رد من : زائر من المستقبل
اختي صاحبة الموضوع مافي داعي للشكر، انا قلت وجهة نظري فحسب واتمنى لك حياة سعيدة مع زوج يقدرك ويحترم مشاعرك وخصوصياتك وما يكون جاثوم على صدرك ويملي حياتك حب ومودة وحنان.
....
الغالية سمر ما اظن انك تحبي يتدخل شريك حياتك بكل شيء في حياتك، وخصوصاً لما يطلب منك توقفي الخلطات السحرية لشعرك ووجهك 😂
تركت لك تعليق هناك بخصوص الكيبورد واعتذر على التأخير خرجت لشراء بعض أغراض العيد 😊
2021-07-18 19:11:46
2 - رد من : سمر جوزيف
ليش منو قلك إني أعلق على كل مواضيع الموقع ههههه
بعض المواضيع ما تعجبني وبعضها ما تدخل براسي وما أفهمها وما من مجالاتي المفضلة وبعضها ما أصدقها وأحس بيها كثير مبالغة وبعضها ما أعرف أش أعلق بيها وبعضها تنرفزني مثل هذا الموضوع لأني بالعكس أحب زوجي يتدخل بكل تفاصيل حياتي لأن هذا الشي ينم عن حبه الي وغيرته علية وأحسه رجال مو رجل الكرسي
2021-07-18 17:38:31
1 - رد من : صاحبة المقال
شكرا لك اخي على فهمك راحترامك
المعلقين جعلوني اشعر اني طرحت موضوع او قلت شيئا منافي للاخلاق او شيئ خطا
انا جديدة على موقع كابوس وهاذه او مرة اطرح مشكلتي ويبدو انها اخر مرة
شعرت بالذنب ربما قلت شيئا غلط او لا يجوز وصرت ادخل كل دقيقة لاتاكد مما كتبت
كنت على امل اني ساجد نصيحة حقيقية وجواب على اسئلتي لكني لم اجد اجد غير الجلبد والتنظير واتهامي باني مخطئة واخرين بدوا يشرحون لي عن الزواج وكائني طفلة صغير لم استفد بصراحة من طرح مشكلتي تماما لم استفد شيئ لا اتخيل نفسي متزوجة من شخص يقول لي لاتضعي مكياج البسي هاكذا افعلي هاكذا لاتخرجين من دوني لا استطيع التخيل انا جدا قلقة بخصوص هاذا الموضوع لاني عشت حياتي لعبة بين والدي البس مثلما يريدومن وليس لي راي ويجبروني على اشياء لا اريدها وجعلوني ارتدي جوارب وعمري 16 سنه ولا يقبلون بلمكياج والخ لا اريد ان اكمل حياتي هكذا هي حياة اعيشها مرة واحدة المعلقين ظنوا اني اقصد اني اريد حياة مستقله عند الزواج لكن بالحقيقة انا انسانة مضحية جدا لدرجة كبيرة انا اعرف نفسي اكثر من اي احد فكيف اذا كان الامر يخص علاقتي وحياتي الزوجية لكن ان تصل الامور لخصوصياتي وماذا البس واين اعمل فبالمقابل انا لم اقل لزوجي لاتعمل هنا لاتفعل هنا اغار عليك لاتلبس هاكذا لاتنشر هاكذا بالتاكيد ساحترم خصوصياته ومرة اخرى اشكرك جدا لانك الوحيد الذي فهمتني شكرا حقا 💗💗 انا فعلا اعاني من الخوف والقلق اخاف ان تنتهي حياتي هكذا ليس لدي راي او خصوصية ماذا البس وماذاافعل واعيش حسب ما يريد غيري اخاف من هذه الافكار التي لاتفارق راسي وتفكيري المعلقين صورا لي ان الزوجة طفله ويجب ان تمشي كما يريد زوجها وتلبس كما هو يريد لكنك الوحيد الذي فهمتني شكرا 💗💗
اعرف صديقات لي تزوجن وازواجهن يتحكمون بهن البس عبائة لاتلبسي كهذا لاتخرجين وحدك لاتذهبين لفلان مكان لاتصبغي شعرك
2021-07-18 17:17:54
عدد الردود : 8
اعرض المزيد +
2021-07-18 08:41:22
433690
user
19 -
الامیره شهرزاد
اتفق مع الاخت الحکیمه بنت العراق وفقها الله لما هو خیر وارضی
1 - رد من : بنت العراق
اشكرك جزيل الشكر اختي وبنت بلادي العزيزة الاميرة قولا وفعلا، جزاك الله كل خير
2021-07-18 13:44:30
2021-07-18 08:21:51
433681
user
18 -
الامیره شهرزاد
رح احچی ویاج بلهجتنا دام انتی عراقیه.. اوک کل شخص یحب یعیش مستغل بحیاته وخصوصیاته متلا ببعض الامور بس اعتقد بین الزوجین ماکو شی اسمه خصوصیاتی وخصوصیاتک الا بامور بسیطه متلا یجی الزوج هو یختار الالوان یلی تلبسهم زوجته حسب رغبته ویبعدها ع کل لون مایحبه او متلا الزوجه اتحب اللون البنفسجی وهو مایحبه ویفرض علیها تلبس الاحم او متلا الزوجه تحب تقص شعرها وهو یرید شعر طویل ویفرض علیها ماتقص شعرها او یتدخل بصبغة شعرها او طریقة مکیاجها او الاکلات یلی تحبهم ویریدها تمشی حسب مایرید هوا هذا الشی ابصراحه امقته ومن حقچ ترفضین وتگولین لا اما مکان العمل او لبس من حقه یتدخل لازم وهای الامور تتفقو علیها قبل زواج وتفاتحی بیها وهناک نقطه مهمه عزیزتی انتی عمرچ 24ناضجه تماما اذا کنتی عایشه بلعراق نحن شعب محافظ واعتقد جمیع البلدان العربیه متلا الخلیج الزوج مایقبل ع زوجته تلبس ع هواها خارج البیت بدون مایتدخل او تشتغل بأی مکان اتحبه هی بدون مایتدخل وتعرفینه نحن العراقیین عندنا رجال الغیره عدهم فووول بشکل موطبیعی ینتحر لو یشوفچ تشتغلین بمکان کوله شباب 😂😂😂حتی لو یوثق بیچ موضوع نفصل دین ع تعلیقاتنا لاعزیزتی نحن مسلمین مانگدر ننصح بدون مانحط دین واذا نصیحتی هم ماعجبتچ انا اگولچ بلا زواج بلادوخة راس تزوجی اوربی احسن یکون منفتح موضوع اشلون تفاتحی بسیطه های من خلال فترة الخطوبه تقراین افکاره وتگدرین تحچین کلشی ویا
1 - رد من : صاحبة المقال
شكرا على تعليقك
لكن بالنسبة لي لا استطيع الزواج من هكذا شخص يفرض علي هذا وذاك
بالنسبة لسالفة الملابس فاعتقد اني موطفلة حتى يتدخل لان انا لست سيارته يقودها كما يشاء اويفعل بها ما يشاء انا اتفق ان في بعض الامور يجب ان نتنازل قليلا في الحياة الزوجية اتفق
بالنسبة لما قلتية بخصوص المجتمع فاناا ساعيش مرة واحدة ولن اعيشها حسب مايريد المجتمع وافعل حسب مايريد كل شخص وحسب تفكير كل شخص فلو فعلت اي شيئ لن يرضى الناس
بالنسبة لمكان العمل فاعتبر موضوع الغيرة امر سخيف هاذا اسمه تحكم وعدم ثقة مثلما انا اثق به في عندما يخرج وفي مكان عمله هو ايضا كذلك
(ينتحر لو يشوففج بمكان كوله شباب)
يعني مثلا حلال عليه هو يشتغل وين ميريد واني لا لان بنية
😂😂😂😂
بالنسبة لي اعتبر الرجل مثل المراة اخطاء الرجل مثل المراة لايمكن ان يقف امام الله ويقول ربي اغفر لي لاني رجل😐😉
2021-07-18 15:34:35
2021-07-18 04:45:24
433663
user
17 -
علي
مرحباا ،صح اني ازغر منج بس حاولي تتفهميني
باعي اختي قريت موضوعج وقريت تعليقاتج وفهمت انو مو مقصدج انو الزوج ما تخلينا يدخل بحياتج بشكل عام او تشرطين علي شروط تعجيزية يقبلها او تنفصلوا
كان قصدج انو ما يدخل بخصوصيات خاصة بيج الي هية الملابس ومكان عملج
لحد هنا تمام ،،
بس يبنية افهميني من باب الصراحة وعوفي الستقلال والحرية وماعرف شو
شلون بدك تتزوجي احد ماا يدخل بحياتج نفرض انو هلشخص يحبج ويرد يزوجج عمود تكملون حياتكم سوا بس اريد افهم شلون ما الة حق يدخل بشكل ملابسك لعد وين الغيرة بالموضوع🙂💔 غير هوا يحبج ومايريدج تطلعين بمضهر مايقبل هوة عليي مو قصت تعصب وتخلف بس هاي يسمونها خوف عليج وغيره لانو ليش يتزوجج؟؟ غير يحبج !!؟
لعد شلون ما الة حق يدخل
الله يخليج😐💔
والرجل الي ماعندة غيرة هاذة لا تتقربين منة ولا تسئليني ليش لان تاليتكم تنفصلو وتعرفي كلش زين
وترها الغيرة احله شي ب الرجل من يخاف ع زوجتة ❤

اما سالفت العمل ف نفس الشي غير هوه من خوفة عليج يريدلج مكان امن وما يضل بالة عليج بية تكدرين من الاول تشرطين علي انو اشتغل بكذا مكان حريتة يقبل لاا ،،
مو تكوليلة ما تدخل مكان عملي يختي فدوا الطولج هاذة مو رجل الي تبينة انتي 😂💔 اني فاهمج من باب كلشخص والة حريتة وخصوصياتة صح وياج والله واكيد كلنا منقبل احد يدخل ،،
بس سالفة الملابس ومكان عملج بالنسبة للزوج اعقتقد هاي متسما حرية لانو اذا تردين من صدك رجال يحبج ويخاف عليج فاكيد حيدخل وله ثاني يوم تطلكون عهل
حالة😂😂😂
اعتذر طولت ربي يوفقج بحياتج وتنجمعين وي شخص وتحبو بعض او واحد يفهم الثاني وتزوجون ويصيرون عدكم اطفال وتكبرون وتصيرون شياب وتموتون وترحون للجنة
😹😹👋
4 - رد من : ؟!!
فعلا الكلام العراقي الصرف أجد صعوبة في فهمه، بل وأحيانا اللفظ به إذا حاولت..
2021-07-19 23:44:51
3 - رد من : أبو باقر
الاخوة العراقيين الكرام الرجاء التكلم بالعربي الفصيح لكي تعم الفائدة على الجميع ، لهجتنا صعبة جدا حتى اننا لا نفهم لهجات بعضننا البعض من غير محافظة فكيف بالغريب .
جوزوا وكافي كاد ، ههههههه . والسلام
2021-07-19 16:30:18
2 - رد من : علي
شكراا😂👋
2021-07-18 20:53:12
1 - رد من : الامیره شهرزاد
احلا تعلیق باحلا لهجه عراقیه 😄😄 اتفق
2021-07-18 08:22:21
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-07-18 03:51:45
433660
user
16 -
رأي
من الاخر س تقضين حياتك وحيدة عزباء او مطلقة

واعتقد ان الحياة لاتقل قساوة عن قساوة تعليقي
1 - رد من : صاحبة المقال
ممممممممم
لا عزيزي عندي مئات من الاقارب والصديقات تزوجن من اشخاص هكذا😐
2021-07-18 15:36:52
2021-07-18 01:01:12
433649
user
15 -
هاني
حسنآ افعلي ماشئتي ولكن عليك الانتظار حتى يرضى الله ويأتي فارس الاحلام عندها اخبريه بما اردتي واخبرينا برده فعله او بماذا اجاب
تحياتي لك وارجوا من الله ان يحقق لك ماتتمنيه
وكل عام والجميع بخير
1 - رد من : صاحبة المقال
شكرا على تعليقك💖💖
2021-07-18 15:37:21
2021-07-17 21:14:49
433630
user
14 -
كلاشنجولف
والله مش عارف شو اكتبلك.. يا ماما اذا انتي قلتي لا تتدخل في هذا وذاك، هو بيرد وانتي لا تتدخلي فيما لا يعنيكي وبالمحصلة يصبح لكل منكما حياة خاصة وجو خاص ورفقات وترتيب خاص والخ. يلي حبيت افهمه انتي ليش بدك تتزوجي ؟
1 - رد من : صاحبة المقال
عزيزي افهمني انا اقصد ان لايتدخل في خصوصياتي هل تفهم
هناك ازواج يريدون ان تلبس زوجاتهن حسب مايريدون ويتفعل كما يريدون وتعمل حسب ما يريدون وانا ارى هاذا تقييد للحرية
انا معك نعم الزواج شراكة بين اثنين وهناك اشياء يجب ان يتفق عليها الزوجين مثل الاطفال والمنزل الخ
2021-07-18 15:40:07
2021-07-17 20:42:19
433627
user
13 -
ابو رامي
لا يوجد شي اسمه خصوصيات بين الزوجين.
اذا كنتي تبحثين عن رجل , يوافق على شروطك , فلن تجدي.

ولكن قد تجدي ذكر يوافق على شروطك.

وليس كل ذكر رجل
1 - رد من : الامیره شهرزاد
اتفق
2021-07-18 08:22:39
2021-07-17 19:14:40
433616
user
12 -
صاحبة المقال
انا قصدي من هاذا المقال كيف اشرح افكاري وماذا اريد اذا تقدم شخص لخطبتي
كيف سافتحه بالموضوع ليعرف ماذا اريد واعرف ماذا هو يريد
افيدوني💗💗💗
2021-07-17 18:00:44
433603
user
11 -
عاشقة القدس... .🇵🇸
انا معك بس كيف و بوقتها ستكونان شخص واحد ،، يحترم خصوصياتك و قراراتك اكيد بس لو كل واحد ما اتدخل بقرارات التاني و كل شخص يعمل اللي براسه بدون تدخل التاني فين الزوج اذا !؟؟؟ كل واحد مع نفسه لا دخل له بالاخر اذا غرباء!!
و ان كنتِ علي حق (ملابسك لا مشكله بها او لست ملفته ،، مكان عملك أمن عليك ، وو) اذا فلن يتدخل او يعترض علي شئ فان كان شخص جيد فعلا فهو يخاف عليك لا اكثر لهذا يعترض لانه كرجل و يعرف تفكير الرجال مثله لهذا قد يعترض علي نوع ملابس معين و هكذا ،، و لكن هناك نوع مهوس بالتحكم في التطرف الاخر (افعلي هذا و لا تفعلي ذاك🙄) ان كان بلا سبب فهو مجنون فعلا و ادعو الله الا يكون في طريق اي احد ،،
اتمني اكون افدتك ولو قليلاً
موفقه(: ،، تحياتي
6 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
يا ابي و الله كنت نمزح معك و انا اذا جاتني الفرصه لازور عراقكم العظبم لن اتردد لحظه و الله ابي انا نتمني😊 و انا مش بنموت ناقصه عمر يعني😂 اتعرف ابي صحيح لااعرف اصولي و احمل الجنسية المصريه بس اذا خيروني بينها و بين فلسطين لاختارت فلسطين و انا مغمضه ،، البلد ليس مكان نعيش به و ما به حروب البلد الحقيقي اللي روحك متعلقه فيه اللي تحس بالدفء و الامان بس تسمع اسمه هذا هو مفهوم الوطن بالنسبه لي ،، و الله بدعي لك ابي دون ما تطلب و الله هانت هانت ما ضاقت إلا و فرجت و كمان الله أقسم مرتين الا تكفي مرتين🙃و هذا اختبار عسير شوي و علينا تجاوزه اليس كذلك ابي و هذا خريفنا علينا تحملها كي يمر و ياتي ربيعنا 🌻😊
و انت بخير و سعاده ابي الله يسعدك دنيا و اخره يارب ،،
انداري زعلت مني ولا لا بس والله كنت نمزح ،،
في حفظ الله و رعايته ابي ،،
2021-07-20 12:24:19
5 - رد من : أبو باقر
عيد سعيد ، وأسعد الله أيامك في الدنيا والآخرة
يا عزيزتي الصغيرة ، (شعرك طويل وعقلك صغير) أي أم في الدنيا لها إبنه مثلك تتخلى عنها ولو بأموال الدنيا ، يا عزيزتي لقد قلت أنها أمنية فقط التبني في الاسلام غير مشروع ، ثم حتى ولو كان مشروع هل أدعك تعيشين في العراق في بلد الموت ألا تسميعين في نشرات الأخبار ماذا يجري لنا نقتل كل يوم بدم بارد وبلا رحمة ، هذا غير المرض فقد دخلت علينا كورونا (دلتا) حتى المسجد في حيينا قد إغلق بعد أصابات المصلين . في يوم من الأيام سيظهر فارس أحلامك ويقول لك (أني أحبك) ويعرض عليك الزواج وكما تقولون في مصر ( تعيشون في سبات ونبات وتخلفون صبيان وبنات
) وأصبح في طي النسيان ههههه أنا بحاجة الى دعائك يا إبنتي ففي أية لحظة سنكون في خبر كان والسلام .
2021-07-19 16:18:01
4 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
صاحبة المقال
عفوا عزيزتي ،،
و اعتذر عن سوء التفاهم والله هم طيبون بس هدا اختلاف راي و عادي
انتي لقيته اللي وافقك و اللي ناقشك بالامر و اللي نقد شي طبيعي و كل اللي صار طبيعي بالاراء فلن يوافقك الكل و لن ينقدك الكل حِسب هكذا و حِسب هكذا ،،،
لا تتردي في مشاركتك مشكله ،، اوك😊 ،، في حفظ الله غاليتي❤
2021-07-19 11:38:31
3 - رد من : عاشقة القدس ... . 🇵🇸
السلام عليكم ورحمة االه و بركاته
ابي لا الحمدلله لاهذا و لا ذاك فانا لااخرج من المنزل الا ان كان هناك شئ هام (صراحه لا احب الخروج*_*) ،،انها نسبة املاح عاليه شوي و الم في العظام يجعلني اتحرك كالروبوت الحمدلله اتحسنت ع المراهم و حبوب باسطه للعضلات ،،
يارب السنه الجايه بنفس الوقت هذا
امي مش حتوافق😂😂
يارب تكون بعرفات يارب🙏🙏🙏🙏🙏❤ ،، و باقي الدعوات بحتفظ فيهم 🙌 ،،
اسمي هو ... (سها) لاتخبر احد🙃
في حفظ الله ابي ،،
2021-07-19 11:34:32
2 - رد من : ابو باقر
لم أتمكن من حل اللغز أيتها المصرية المزعجة لقد اتعبتم ايها المصريون حتى انبياء الله يوسف وموسى وهارون عليهما السلام كيف حالك الآن لم أعرف مرضك توقعت كورونا او الفطر الاسود كنت قلقلا جدا وأخيرا لا تنسيني بالدعاء وبالمناسبة كانت كلماتك جيدة جدا وتقولين لا أجيد الكلام اللهم لأ حسد اه لم أتمكن من اتبناك لما ترددت لحظة والسلام
2021-07-19 04:02:15
1 - رد من : صاحبة المقال
شكرا على تعليقك اللطيف💓💓
2021-07-17 19:12:57
عدد الردود : 6
اعرض المزيد +
2021-07-17 17:14:03
433586
user
10 -
علاء
صراحه انتي وحظك واتمنى تلاقي هالشخص اللي يناسب مزاجك ويوافق ع طلبك .. يمكن لو حبيتوا بعض بعد الزواج بيتلاشى هالحاجز .. ويتم التوافق ع كل شئ والتراضي والاستسلام للواقع .. لكن لو صارحتيه بشروطك مقدما يمكن يرفض .. ع العمموم اتمنى لك التوفيق اختي ..
1 - رد من : صاحبة المقال
شكرا لتعليقك
اذا رفض فاعتقد ان الانفصال سيكون حل جيد
لايمكنني الارتباط بشخص لا اتوافق معه فكريا
2021-07-17 19:11:43
2021-07-17 16:09:30
433557
user
9 -
صاحبة المقال
رجائا هل من الممكن ان تبتعدون عن الدين قليلا ؟ رجائا
وبالنسبة للذين يقولون ان هاذا الامر غلط ولايجوز
انا تفكيري هكذا وطبعي هاكذا واعلم ان الزواج شراكة بين شخصين وحياة مشتركة لكن لا احب احد ان يتدخل في ملابسي مكان عملي تصرفاتي مكياجي الخ
فلا يحق احد محاسبتي فقط لانه رجل وانا لاني امراة انصاع لاوامره واحترمه
ورجائا لاتبتعدوا عن الطلب الاساسي رجائا
انا طلبت من المعلقين ان يرشدوني كيف اعرف ان الشخص الذي سارتبط به يتوافقمن افكاري؟
كيف اعرف تفكيره؟ وكيف اخبره باني انسانة مستقلة ولا احب التدخل في خصوصياتي؟
رجائا
واعيد واكرر اني اعلم ان الزواج شراكة اعلم لكن مع احترام افكارالطرف الاخر لانه بالنهاية شراكة وليس فرض راي على الاخر
2 - رد من : نهى
صاعد
احسن تعليق
2021-07-18 10:22:16
1 - رد من : صاعد
رجائا هل من الممكن ان تبتعدون عن الدين قليلا ؟ رجائا.

هل يجرؤ أحد أن يقول:

رجاء ابتعدوا عن الرحمة في الموضوع، لا تدخلوا المنطق، في الموضوع لا تدخلو العقل، لا تدخلوا الإنسانية، لا تدخلوا كل جميل في الموضوع!! !

عبارات تتكرر:

لا تدخلوا الدين في الموضوع....

بعيدا عن الدين....

مش كل شي تدخلوا الدين....

يبدو أن الدين صار أهون الأشياء عند البعض، وصار هو السور القصير ـ عند البعض ـ الذي باستطاعته تجاوزه، دون أن يشعر بالذنب ودون أن يلومه أحد.....
2021-07-17 17:08:26
2021-07-17 15:54:37
433553
user
8 -
زائر من المستقبل
الزواج ليس نزهة لقضاء بعض المتعة وممارسة النزوات، إنه مشروع حياة وشراكة عمر بين طرفين قائمة على الحب والإخلاص والمودة والرحمة والبذل والتضحية والتفاهم والانسجام بين الشريكين.
إحترام خصوصيات الآخر أمر طبيعي مادامت تلك الخصوصيات لا تنافي الأخلاق ولا تؤثر على الحياة الزوجية ولا تسيء للطرف الآخر أو تجرح مشاعره.
12 - رد من : عبدالله آدم
الأخ صاعد .. العفو أخي ، إنما هي وجهات نظر ، فإن أصبت فمن فضل ربي ، وإن أخطأت فأستغفره وأرجو عفوه ومنه وصفحه .. تحياتي .
2021-07-19 11:17:40
11 - رد من : زائر من المستقبل
شكراً جزيلاً أختي 🌷، وتعقيبك الرائع أظهر المراد والمقصد من كلامي فشكراً مرة أخرى 😊
2021-07-18 16:22:26
10 - رد من : 🌷
اخ زائر المستقبل تعليقك جميل جدا ويدل على درجة الوعي لديك نعم صحيح لايحق لرجل التدخل بخصوصيات المراءة مادامت ملتزمة بالاخلاق والادب ويجب ان يكون بينهما الاحترام وهذا يعود بالايجاب على الاطفال من حيث التعامل فيما بينهم بالحب والاحترام المتبادل والقدرة على مواجهة مشاكل الحياة بكل ثقة تعليقك اعجبني كثيرا
2021-07-18 15:41:27
9 - رد من : زائر من المستقبل
كلامك كله يغرد بعيداً بعيداً عن مضمون كلامي ولا يلامسه ولا حتى يقترب منه، بل ويحاول أن يطلع على سريرتي ويُقولني مالم أقله، وليست مشكلتي إذا كانت السطحية هي السمة المميزة للبعض فالتعمق وفهم أصول ومدارك الكلام عملة نادرة في زمن التعصب والتطرف والأخذ بظاهر الحديث وتحريفه عن مقاصده عمداً، لا لشيء إلا لشرعنة الجدال والاستمرار في الأخذ والرد دون أي نتيجة.
حسناً حسناً فالمرأة في العالم العربي تعيش حياة الملوك ويتم التعامل معها كالأميرات أما الرجل فمضطهد ولا يحق له مواصلة تعليمه ولا اختيار شريك حياته وقد يتم إجباره على قبول الزواج في سن التاسعة او العاشرة، الرجل في بلاد العرب صوته عورة واذا تطيب بطيبٍ وذهب لزيارة والدته فكأنه زنى، ولديه فقط مكانين للسكن البيت ثم القبر، الرجل في عالمنا العربي يرتدي ملابسه وفق ماتراه زوجته مناسباً حتى وإن كان يلبس اللباس الشرعي فقول الزوجة فوق الشرع والدين والعقيدة، الرجل ما إن يموت والده أو والدته حتى تسارع اخواته للانقاض على الميراث وحرمانه منه، الرجل في عالمنا العربي موجود من أجل الطبخ والكنس وترتيب البيت وسرير الزوجية وإرضاع الصغار ولا شيء آخر، الرجل في بلاد العرب يولد أمياً ويعيش أمياً ويموت أمي.
أرجوك لا تتعبني بنقاش عقيم في عالمٍ مايزال يعتبر المرأة سِقطاً من متاع الدنيا.
سلام 😊
2021-07-18 14:49:18
8 - رد من : صاعد
أخ عبدالله آدم، منكم نستفيد!!
2021-07-18 14:31:02
7 - رد من : عبدالله آدم
حينما تريد المرأة أن لا يتدخل زوجها في ملابسها والتي قد لا تكون محتشمة ، ولا في مكان عملها والذي قد لا يكون بيئة نظيفة وآمنة ، ولا في (أي شيء) يخصها .. ثم تأتي أنت لتُغغل مناقشة هذه الأمور التي هي من صميم القضية المطروحة للنقاش ، و تبدأ بطرح كلام عام بعيد عن الموضوع المطروح ، فتذكر مسائل مثل قولك ( إن من حق المرأة شرعاً أن تطلب العصمة وان تطلب خادمة لها في عقد الزواج .... ) وكذلك تتحدث بهذه اللغة الخطابية التي اعتدنا على مضامينها مثل نصف المجتمع المظلوم و عنجهية الزوج ... فماذا يسمى ذلك ؟
ألا يعطي ذلك انطباعا بأنك تحاول أن تلتف على أصل الموضوع المطروح عن طريق طرح الأمور التي طالما كررها الذين يعزفون على وتر مظلومية المرأة في المجتمع ؟

ثم ما رأيك في قول صاحبة المقال:

(بالنسبة لي لاعتبر الرجل هو رب الاسرة اعتبر الاثنان الرجل والمراة يتشاركان في هاذا لايعني انه رجل انه المتحكم دائما في كل القرارات حال الرجل مثل المراة) ماذا بقي من القوامة إذن برأيك ؟
وهنا أطرح عليك نفس سؤالك الذي وجهته أنت للأخ (؟!!) :
ماهي الولاية والقوامة من وجهة نظرك؟

لِمَ لا يعترض المعترضون حينما يقوم البشر بتعيين رؤساء أو مدراء للمؤسسات من الأمم المتحدة إلى الدول فالوزارات والجامعات والمدارس ووو إلى رياض الأطفال ؟ لكن حينما يختار الله جل وعلا الرجل للقوامة على الوحدة الأساسية في المجتمع (الأسرة) ، فهنا تقوم الدنيا ولا تقعد ! فالبعض ينكر القوامة من أساسها وآخر يتلاعب بمضمونها وآخر يحاربها متعكزا على تصرفات بعض الرجال ..

يا أخي لقد أصبح شعار (نصف المجتمع) كأنه وسيلة لإسكات الرجل وقمعه فكريا ، فما أن تُطرح قضية يكون أحد أطرافها امرأة حتى يرفع هذا الشعار ، وكأن الطرف الآخر ينكر أن أمه امرأة وأخته امرأة وزوجته امرأة وابنته امرأة ؟ من أنكر ذلك ؟ وهل يعني كون المرأة نصف المجتمع أن نتقبل كل ما يطرح من قضايا بشأنها دون نقاش وإلا فنحن لا نعترف بهذا النصف ؟

وفي الختام .. أنا لا أعنيك أنت شخصيا ، وإنما أتحدث عن ثقافة عامة ، ولغة خطابية دِعائية ، أصبح الكثيرون يكررونها ربما دون تأمل متأثرين بكثرة من يرددونها ، وسطوتهم الإعلامية ، وقد يكون لها نصيب كبير مما نراه من آفات اجتماعية من بينها كثرة حالات الطلاق وتفكك الأسر ..
2021-07-18 11:45:09
6 - رد من : زائر من المستقبل
عبدالله آدم ، هل في كلامي شيء من الدعوة للتسيب والتفسخ الاخلاقي ؟؟
يبدو أنك لا تقرأ عما يحدث لملايين النساء في بلاد العرب من ظلم وقهر وتسلط وديكتاتورية.
اقسم بالله ان مايحدث لهن هو ابشع بكثير من العبودية والرق، نعم هناك أسر تحترم المرأة وتحترم حقوقها التي كفلها لها الشرع ولكن مازالت أغلبية نساء العرب ترزح تحت وطأة مفاهيم الجاهلية الأولى شئنا أم أبينا.
...
العفو اختي صاحبة الموضوع، وأسال الله أن يوفقك بشريك لحياتك يتعامل معك كإنسانة وليس كجارية.
2021-07-18 10:10:11
5 - رد من : عبدالله آدم إلى زائر من المستقبل
(رفقاً بالقوارير، واستوصوا بالنساء خيراً، والنساء شقائق الرجال. )

وهل ما ذكرت يعني التسيب وعدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

نفس المضامين تتكرر ! :

مجتمعنا "يستعبد " المرأة ! ، نصف المجتمع مظلوم ، العادات والتقاليد ، الفهم الخاطئ للقوامة ، سلطوية الرجل .... إلخ .

نعم يوجد في المجتمع ظلم ، لكن لماذا هذه المبالغة والإصرار على استخدام مفردات مثل ( العبودية ) !

أرجو نشر الرد كما نشر تعليق الأخ الذي يتحدث عن الشرع من وجهة نظره .
2021-07-17 22:35:58
4 - رد من : صاحبة المقال
زائر من المستقبل
بصراحة لا اعلم كيف اشكرك على فهم وجهة نظري بكل احترام حقا شكرا لك💓💓
وبالنسبة للاخ فقد استفزني كثيرا👽👽💀💀
2021-07-17 19:08:27
3 - رد من : زائر من المستقبل
الأخ علامة استفهام وعلامتين تعجب
ماهي الولاية والقوامة من وجهة نظرك؟
المرأة يجمعها بالرجل عقد نكاح وليس عقد عبودية، لها حقوق وعليها واجبات وليس من حق الزوج أن يمارس عملاً فيه امتهان واستنقاص من حق الزوجة، وليس من حقه أن يفرض عليها ما يراه هو مناسباً مادامت ملتزمة بكل مالا يخل بالأخلاق والحياة الزوجية.
بل إن من حق المرأة شرعاً أن تطلب العصمة وان تطلب خادمة لها في عقد الزواج.
نحن ما وصلنا إلى هذا الحال المزري إلا لأننا هدمنا نصف المجتمع تحت راية عادات وتقاليد عمياء، وتحت سلطوية الرجل وازدراءه للمرأة والتعامل معها ككائن ناقص لا يحق لها حرية الاختيار والتصرف الا وفق ارادة الزوج وميوله وعنجهيته.
رفقاً بالقوارير، واستوصوا بالنساء خيراً، والنساء شقائق الرجال.
نحن لم نكتفي بظلم المرأة واستعبادها بل صادرنا كل حقوقها من تعليم وميراث وحرية التصرف في المال وحتى استنشاق ذرة أوكسجين في الهواء الطلق نعتبرها كبيرة في حق المرأة، فأي بشر نحن!!!!!؟؟؟؟
2021-07-17 18:01:29
2 - رد من : صاحبة المقال
طبعا بالظبط شكرا لك هاذا قصدي لكن الظاهر ان المعلقين فهمو الامر غلط💓💓
2021-07-17 16:34:17
1 - رد من : ؟!!
عمومات الإجابة في قضية خاصة لا تسمن ولا تغني من جوع، إنما تصلح كتنظير عام، فإذا تعينت القضية تعينت الإجابة....


يعني: قوامة الزوج على زوجته وولايته عليها، هل هي من خصوصيات الزوج أم لا؟!!

ثم من يحدد بنود القوامة والولاية؟!!
2021-07-17 16:20:02
عدد الردود : 12
اعرض المزيد +
2021-07-17 14:27:17
433520
user
7 -
بنت العراق
الاساس في نجاح الحياة الزوجية هو الاتكال على الله وطاعته في تعاليمه بما يخصها، ومن بعدها التفاهم وتقريب وجهات النظر والتخلي عن الانانية وعدم الاستبداد والعناد من كلا الزوجين، كذلك الصبر واحتواء الشريكين لبعضهما البعض. فالحياة الزوجية ليست ساحة حرب او صراع لاثبات من الاقوى شخصية، وليست مجر اثنين يتشاركان بيت واحد وحياتين مختلفتين.

فإذا كانت هذه افكارك وانت متمسكة بها ولا تريدين تغييرها، فلن تجدي بسهولة رجلا يقبل بها وان قَبِل بها قبل الزواج فقد يغير رأيه بعد الزواج ويحاول فرض رأيه كرجل وكزوج، فماذا ستفعلين عندها؟؟ راجعي نفسك وافكارك واقرأي عن تعاليم الدين فيما يخص الحياة الزوجية وسلوك الفرد بصورة عامة.

سؤال اخير، اذا فرضنا انك وجدت من يقبل بأستقلاليتك هذه وتزوجت، وجاء زوجك بعدها بفترة يبلغك بانه سيتزوج بأخرى والشرع يسمح له وهذه حياته وشأن خاص به وغير مسموح لك بالتدخل او الاعتراض، فما ستفعلين عندها وبأي حق ستعترضين؟؟ مادمت لا تسمحين له بالتدخل في خصوصياتك وتقولين هذه حياتي وليست حياته، فإذن من حقه هو ان يفعل نفس الشيء معك ويجادلك بنفس منطقك هذا.
9 - رد من : بنت العراق
اخي الفاضل ابو باقر

عيد مبارك عليك وعلى اسرتك الكريمة وكل عام وانت بخير واسأل الله تعالى ان يكتب لنا فيه فرجاً قريباً ورحمة ومغفرة 🤲🤲
2021-07-19 17:29:53
8 - رد من : بنت العراق
اخي العزيز ابو باقر

اخي انا لم اتحدث معها بهذه الشدة الا بعد ان كتبت هي بحقي كلاماً جارحاً وهاجمتني بدون وجه حق وقالت بأني جعلتها تشعر بأنها تريد ان تعيش حياة منفلتة وانها سترتدي ثياباً غير لائقة بعد الزواج (تعليقها رقم 21)، بذمتك يا اخي هل رأيت انت في تعليقاتي ما يُصَّرح او حتى يُلَّمح بهذا؟؟ انا طرحت لها كل الاحتمالات التي من الممكن ان تحدث بعد الزواج او ما قد يحدث بعد ذلك من زوجها المستقبلي. عموماً، انا قلت ما عندي وبرأت ذمتي والله سبحانه هو المطلَّع والعالم بخبايا الصدور.

اختك ام محمد
2021-07-19 17:26:07
7 - رد من : أبو باقر
يا سيدتي الكريمة عيد مبارك عليك وعلى الجميع يا أم ( العفو ما أسم المحروس)
ما هذه العصبية هؤلاء هم العراقيين أصيب العديد منها بـ( لخة في دماغة ) عندما أسير في الشارع أو في السوق أتخييل أني أسير في ( الشماعية ) يا ساتر يا ربي بعض الناس بلا وعي ولا عقل ولا فهم ( رحمة لوالديج تعتبين على رنا ) أهدئي فهي ما تزال صغيرة ، لقد تكلمت معها وأتمنى أن تعي وتفهم كلامي ، وخصوصاً تذكيرها بالموت الذي يحيط بنا من كل جانب والسلام .
2021-07-19 16:42:45
6 - رد من : بنت العراق
انت لم تفهمي تعليقي جيداً، انا لم اقصد ان يوافق الخاطب على عملك او وجهة نظرك مجاراة لك وبعد الزواج يغير رأيه ويضعك امام الامر الواقع، انا قصدت ان يوافق فعلا على ارآءك ورغباتك بنية صادقة ولكن بعد الزواج بفترة تضطره الظروف او أسباب اخرى لتغيير رأيه ومعارضتك فيما ترغبين، فهل ستظلين مصرة على الانفصال وقتها؟؟ وهل تظنين ان الامر بهذه السهولة؟؟ وإذا كان هناك أطفال، فهل ستجعلينهم يتمزقون بين أبوين مطلقين؟؟
2021-07-18 03:36:28
5 - رد من : صاحبة المقال
بالنسبة لسؤالك
بالطبع ساظل مصرة على راي وان لم يرضى سانفصل عنه لاني لست لعبة قبل الزواج يقول نعم وبعد الزواج يظهر وجهه الثاني وثانيا لان هاذا يعني انه استغباني او ضحك عليا كما نقول
2021-07-17 19:17:20
4 - رد من : بنت العراق
اذا كان الامر اختلط عليّ وفهمت وجهة نظرك خطأ، فاللوم لا يقع عليَّ هنا، لانك انت من قلت انك انسانة مستقلة ولا تريدين ان يتدخل زوجك بخصوصياتك، لان هذه حياتك وليست حياته… الخ، مما اعطاني الانطباع بأنك تريدين من زوج المستقبل ان لا يتدخل بأمور اكثر عمقاً واهمية مما ذكرتيه. وبالمناسبة الرجل بطبيعته لا يتدخل بملابس المرأة الا اذا رآها غير لائقة او ضيقة او قصيرة، عدا عن هذا، فهو لا يتدخل بالامر، بل بالعكس، المرأة هي في العادة هي من يتدخل في ملابس الرجل، فتذهب معه لاختيارها وشرائها، بينما قد تذهب لوحدها او مع والدتها او اختها لشراء ملابسها الخاصة. الا اللهم اذا كنت تقصدين الرجال الذين يفرضون على زوجاتهم انماطاً او الواناً معينة، فهذه الامور يتم الاتفاق عليها قبل الزواج، واذا لم هناك اقتناع من كلا الطرفين، عندئذ ليذهب كل منهم في حال سبيله.

اما بالنسبة لقولك "وهل هي لعبة قبل الزواج يوافق وبعدها لا يوافق"

اقول لك ان الانسان بطبيعته لا يثبت على رأي واحد وانه قد يغير رأيه او وجهة نظره تبعاً للظروف المحيطة به او مواقف تحصل معه، فقد لا يعترض زوجك على مكان عملك او عملك بحد ذاته في بداية الزواج، ولكن قد يعترض علىةهذا او ذاك بعد فترة لاسباب مختلفة فماذا ستفعلين عندها؟؟ وماذا لو خيرك بينه وبين عمله عندها؟؟
2021-07-17 18:27:52
3 - رد من : بنت العراق
اخي صاعد اشكرك جزيل الشك. على موافقتك لي بالرأي، جزاك الله خير الجزاء ووفقك الى ما يحب ويرضى 🤲🤲
2021-07-17 17:21:22
2 - رد من : صاحبة المقال
إذا كانت هذه افكارك وانت متمسكة بها ولا تريدين تغييرها، فلن تجدي بسهولة رجلا يقبل بها وان قَبِل بها قبل الزواج فقد يغير رأيه بعد الزواج ويحاول فرض رأيه كرجل وكزوج، فماذا ستفعلين عندها؟؟
وهل هي لعبة قبل الزواج يوافق وبعدها لا يوافق لعبة هي
بالنسبة لسؤالك
عزيزتي يبدو انك الامور اختلطت عليك انا قصدي اني لا احب ان يتدخل بخوصياتي والتي هي ابسط حقوقي كانسان مثل الملابس مكان العمل الخ لكن باقي الامور بالتاكيد يجب ان ناتخذ كلانا قراراتنا وكل طرف يستشير الاخر لكن قصدي ان يحترم ما اريد
2021-07-17 16:20:25
1 - رد من : صاعد + ... + ....
بنت العراق!!

بارك الله فيك...

من يفعل المعروف لا يعدم جوازيه *** لا يذهب العُرْفُ بين الله والناس

العرف: أي: المعروف....

والإشارة والنصائح المناسبة من أعظم المعروف....
2021-07-17 14:45:58
عدد الردود : 9
اعرض المزيد +
2021-07-17 14:17:20
433517
user
6 -
بنت العراق
انا لاافهم اين هي مشكلتك بالتحديد؟؟ تقولين ان مستقلة في افكارك وقرارتك ولا تسمحين لاحد بالتدخل فيها، ولا تريدين منا ان نقول لك ان حق زوجك الذي اعطاه الشرع له، فماذا تريدين منا اذن؟؟ ولماذا طرحت مشكلتك هذه هنا؟؟ اذا كنت تتوقعين منا جميعاً ان نؤيدك بالرأي او نكتب تعليقات بما يناسب تفكيرك، فأقول لك هنا انك جئت للمكان الخطأ، لانك ستجدين الكثيرين ممن سيعارضون طريقة تفكيرك، والتي هي خاطئة بالمناسبة.

بداية يجب ان تفهمي ان الزواج هو شراكة حياة، اي اثنين يتشاركان حياتهما سوياً او يمكن القول انه انهما سيعيشان حياة واحدة، يضطران لاتخاذ قرارات مشتركة فيما يخص وضعهما المادي او المعنوي او شأن يخص اطفالهما او اي شيء اخر، وعلى كل طرف ان يتخلى عن بعض من استقلاليته لانه لم يعد يعيش لوحده او لنفسه فقط، فلا يوجد شيء اسمه هذه حياتي وليست حياته. فإذا كان هذا تفكيرك، والاستقلال هو ما تريدينه من زوج المستقبل، فمن الصعب جداً (ان لم يكن من المستحيل) ان تجدي رجلا يوافق على افكارك هذه، فالرجل الحقيقي يحب ان يكون هو القائد او رب الاسرة كما يقولون ولا يريد ان يكون مجرد والد وبنك متنقل، او ان قراراته تشمل الاطفال فقط دوناً عن زوجته.

ربما ستقولين انا اريد ان لا يتحكم بملابسي او مكان عملي او بعض القرارات البسيطة، عندئد اقول لك ان من حق الرجل ان يعترض اذا رأى ملابس لا تتوافق مع تعاليم الاسلام ولا تلائم طبيعة المجتمع الشرقي، لان الانثى بصورة عامة اذا لم تحترم هذه الامور، فسيعود اللوم على اهلها في هذه الحالة اذا كانت غير متزوجة، او على زوجها اذا كانت متزوجة لسماحهم لها بذلك، ومن من حق الرجل ان يعترض على عمل زوجته ان رأى انها مقصرة في حقه وحق بيتها وابنائها.
4 - رد من : بنت العراق
صاحبة المقال

ما دمت لا تقبلين وجهات النظر المختلفة والرأي الاخر، اذن اعود واسألك مرة اخرى ماذا كان هدفك بالتحديد من كتابة مقالك وطرح افكارك هنا؟؟ وكيف تريدين من اي شخص ان لا يدخل تعاليم الدين في الموضوع والله سبحانه وتعالى هو من وضع اسس الزواج والحياة الزوجية وتصرفات الشخص بصورة عامة سواء كان رجلا او امرأة في كتابه الكريم؟؟ لماذا لم تحتفظي بأفكارك لاي خاطب يتقدم لك وتكتفي بعرضها عليه، وترين ماذا سيكون رد فعله؟؟

طيب اسألك سؤال آخر، لو تزوجت وكان زوجك دائم الخروج مع اصدقائه ويعتبر المنزل مكانا للاكل والنوم فقط، فهل ستكونين راضية بهذا الامر؟؟ واذا كان هذا الامر يضايقك بأي حق ستعترضين؟؟ ماذا ستقولين له لو قال هذه حياتي وليست حياتك وانا حر؟؟

كلمة اخيرة اقولها لك، الانسان مهما كبر في العمر فسيظل بحاجة لان يتعلم الصواب من الخطأ حتى لو هو انكر ذلك.
2021-07-17 17:20:11
3 - رد من : بنت العراق
السلام عليك اخي الغالي ابو باقر ورحمة الله وبركاته.

كيف حالك انت يا اخي وكيف حال عائلتك الكريمة؟؟ لقد غبت عنا كثيرا، وعزائي الحار لك يا اخي بهذا المصاب الاليم. كلما ظننت ان قلبي قد تحجر من كثر المصائب والمحن التي مرت على بلدنا، اجده ينزف دماً في كل مرة تحدث مثل هذه الفاجعة، ولكن ما عسانا ان نقول غير انا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل.

بالنسبة لانتشار كورونا، فمع الاسف السبب في هذا يعود الى الناس بالدرجة الاولى، لانهم غير ملتزمين بالاجراءات الاحترازية، فمن يخرج ويلبس الكمامة ينظرون اليه وكأنما هو قادم من الفضاء الخارجي، والتَجمُعات بكل انواعها عادت بقوة، وكان الاجدر بالناس ان يكونوا اكثر حذراً خصوصا مع عودة الكثير من المغتربين العراقيين من الهند، عدا طبعا عن رفضهم التلقيح، وهذه يمكن التماس العذر لهم فيها لخوفهم من اي عقار جديد، ولكن تجمعاتهم وعدم التزامهم ما عذرهم فيها؟؟ نسأل الله الستر والعافية.
2021-07-17 16:33:32
2 - رد من : صاحبة المقال
عزيزتي انا لم اطلب منك تعليمي الصح من الغلط وانتي بالطبع لك طريقة تفكير تختلف عني وانا اقدر ذلك
(فالرجل الحقيقي يحب ان يكون هو القائد او رب الاسرة كما يقولون )
بالنسبة لي لاعتبر الرجل هو رب الاسرة اعتبر الاثنان الرجل والمراة يتشاركان في هاذا
لايعني انه رجل انه المتحكم دائما في كل القرارات حال الرجل مثل المراة
(ربما ستقولين انا اريد ان لا يتحكم بملابسي او مكان عملي او بعض القرارات البسيطة، عندئد اقول لك ان من حق الرجل ان يعترض اذا رأى .......)
عزيزتي بنت العراق انا امراة عاقلة بالغة لااحتاج الى ان يحاسبني احد البسي كذا لا تفعلي كذا ورجائا رجائا لاتدخلي الدين بالموضوع
فليس من حق اي شخص ان يتدخل بملابسي وتصرفاتي فقط لانه رجل
انا انسانة حرة حرة مثلما الرجل لايتدخل به احد لانه رجل والمراة مراة هاذا اكبر غلط
2021-07-17 16:00:50
1 - رد من : ابو باقر
كيف حالك يا أختاه تقبلي خالص العزاء بمصابنا بحادث مرض المستشفى كيف حالكم في منطقتهم نحن في كربلاء لسنا اسعد حظا فكورونا تعصف بنا حتى قيل ان دلتا دخلت في حسبنا السكني والله الساتر وكلامك والله العظيم واقع حال لا مهرب منه وعظت ونعمة الواعظة الرشيدة وأخيرا نلتمسك الدعاء والسلام
2021-07-17 14:53:18
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-07-17 13:38:50
433506
user
5 -
بنت الأردن
طيب احنا كمعلقين كيف ممكن نساعدك و الا هي مجرد فضفضة و الا شو النظام ؟
1 - رد من : صاحبة المقال
انا قصدي كيف اعرف تفكيرة الشخص الذي امامي وكيف اعرف انه سيحترمني في المستقبل او كيف افاتحه بموضوع اني لا احب احد يتدخل في خصوصياتي ويحترمني
2021-07-17 15:38:40
2021-07-17 13:11:15
433493
user
4 -
؟!!
الحل موجود!!

زواج المسيار، زواج شرعي 100%، بس فيه شيء من التضحية، تتحملي أنت بدلا عن الزوج: نفقتكِ وسكناكِ، وتتنازلي عن حق المبيت....

يعني: فقط أنت والزوج تلتقوا في أوقات معينة: رومنسية، سهرة، ثم كل واحد منكم يروح لحال سبيله، باتلاقي ألف من يتمناكِ....

أما إذا تشتي كامل حقوقك كزوجة، ولا تعطي الزوج كامل حقوقه ميقعش، كما يقول المثل عندنا في اليمن: أشتي لحمة من كبشي واشتي كبشي يمشي...

يعني: واحد من الاثنين: يا الكبش يا اللحمة لا ثالث لهما!! !
1 - رد من : متابع
حلوة "ميقعش"
2021-07-17 17:20:48
2021-07-17 12:56:56
433492
user
3 -
صاعد
عجائب البشر لا تنتهي.....

صحيح لديك خصوصيات؛ لكن يبدو أنك صارمة للغاية، أو أنها ردة فعل تجاه أهلك...

أليس يقولون للزوج: شريك الحياة...

طيب؛ كيف لو بعض المعاملات تطلبت موافقة الزوج؟!! وكان له رأي مختلف عن رأيك، والمعاملة جعلت له تقرير، أو الموافقة على شيء يخصك...
1 - رد من : صاحبة المقال
عزيزي صح الزواج شراكة بين شخصين لكن هو ايضا احترام لافكارك الطرف الاخر
انا احترم افكاره وهو ايضا وليس فرض راي على الاخر


طيب؛ كيف لو بعض المعاملات تطلبت موافقة الزوج؟!! وكان له رأي مختلف عن رأيك، والمعاملة جعلت له تقرير، أو الموافقة على شيء يخصك...

عزيزي لاني بالطبع سارتبط بشخص يحترم ما اريد ويدعمني ويحترم افكاري ولايعارض شيئ اريده
2021-07-17 15:36:34
2021-07-17 12:11:07
433487
user
2 -
molly
بالتأكيد ستجدين هذا الشخص وعندما ستلتقي به ستشعرين بذلك صدقيني !
وانا مثلك والان انا مع شخص يحترم ويعتبرني انسانه مستقله
2 - رد من : molly
تعرفت عليه كان زميلي 😐
2021-07-17 16:40:21
1 - رد من : صاحبة المقال
شكرا على تعليقك الرائع💗💗
لكن كيف عرفتي طريقة تفكيرة وانه الشخص المناسب والذي يتوافق مع شخصيتك
2021-07-17 15:32:47
2021-07-17 11:38:15
433485
user
1 -
boss
معك حق
2 - رد من : boss
الله يخليك💓💓💗💗
2021-07-17 19:44:53
1 - رد من : صاحبة المقال
شكرا عزيزي على تعليقك الرئع 💗💗💗
2021-07-17 15:33:14
move
1