الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

الجميلة والوحش القصة الحقيقية

بقلم : نور الهدى الاخضرية - الجزائر

ماذا لو تزوجت فتاة برجل لم تره قبلا وعندما يدخل عليها تكتشف انه وحش!
ماذا لو تزوجت فتاة برجل لم تره قبلا وعندما يدخل عليها تكتشف انه وحش!

عندما كنت صغيرة كنت مولعة بالرسوم المتحركة كثيرا (ومازلت الى الآن) كنت احب كل الاميرات والشخصيات خاصة اميرات القرون الوسطى مثل سنوايت و سندريلا و الجميلة النائمة واعتقد ان كل الفتيات يشاركنني ذلك ، لكن ونحن صغار لم ندرك حقيقة هذه القصص ولا المغزى الذي تدور حوله القصة ورغم التغيير الذي يطرأ على هذه القصص ليناسب الاطفال الا ان هذه القصص لا تخلو من جانب مظلم خفي ورائها أو قصة حقيقية غريبة لا تصدق حرفت لتصبح أكثر قبولا عند الناس وقد اكتشفت صدفة حقيقة إحدى هذه القصص والتي جرت أحداثها خلال القرون الوسطى لتصبح فيما بعد من أشهر قصص الرسوم المتحركة وخاصة قصص والت ديزني .. اذن فلنتعرف على قصتنا هذه.

الجميلة والوحش القصة الحقيقية
رواية للكاتبة غابرييل سوزان دي فيلنوف

في منتصف القرن الثامن عشر وتحديدا عام 1740 تم نشر رواية للكاتبة غابرييل سوزان دي فيلنوف بعنوان الجميلة والوحش والقصة كما هو معروف تدور حول فتاة جميلة تتزوج رغما عنها بوحش أو مسخ مخيف لكنها تحبه فيما بعد ويزول عنه السحر الذي حوله الى مسخ ويعيشان في سعادة الى الابد ، القصة كتبتها الكاتبة في فترة عرفت ظلما للنساء خاصة في الزواج وعدم الاخذ برأيهن فيه وتزويج الفتيات رغما عنهن فكانت الرواية بمثابة تنديد بهذه الممارسات ، لكن من أين حصلت الكاتبة على فكرة الرواية ؟ وهل هي من بنات افكارها وحدها؟

قطعا لا ، بل هي قصة حقيقية حدثت قبل ذلك بحوالي قرن من الزمان وقد تناساها الناس لكن الكاتبة أعادت احيائها وركزت على الفتاة الجميلة والمعاناة التي عانتها في تقبل شكل زوجها الذي تزوجته رغما عن ارادتها ، لكن نحن اليوم سنغير تركيزنا الى الوحش نفسه لانه هو صاحب المعاناة الحقيقية .. واليكم القصة الحقيقية.

الجميلة والوحش القصة الحقيقية
فرط نمو الشعر حالة نادرة تتمثل بنمو الشعر بكثافة في اماكن من الجسد من غير المفترض ان ينمو فيها الشعر .. وللاسف ليس لها علاج حتى يومنا هذا

في عام 1537 ولد صبي صغير يدعى بيتروس غونسالفوس بمنطقة تنريف التابعة لجزر الكناري ، الطفل الصغير لم يكن طبيعيا مثل بقية الاطفال بل كان يعاني من مرض نادر جدا وغير معروف خاصة في تلك الفترة انه مرض ( hypertrichosis ) او ما يسمى فرط نمو الشعر او ما يطلق عليه ايضا اسم متلازمة المستذئب ، فالصبي كان الشعر يغطي كل انحاء جسمه فاحتار الناس في أمره ولم يعرفوا هل هو انسان ام حيوان أم مسخ .

تمت معاملة بيتروس منذ طفولته كوحش صغير وعندما بلغ العاشرة تم سجنه داخل قفص حديدي وتم منحه طعاما مثل طعام الحيوانات ، وفي افريل من عام 1547 تم ارسال الصبي بيتروس الى البلاط الفرنسي كهدية للملك هنري الثاني خلال تتويجه ملكا على فرنسا، فقد جرت العادة في ذلك الزمان العجيب ان يتباهى الملوك بممتلكاتهم من الحيوانات الغريبة والمسوخ والاشياء العجيبة والمفاخرة بامتلاكها ، لذا عند وصول بتروس الى فرنسا سجن داخل أحد الدهاليز المظلمة وهناك اجريت عليه ابحاث كثيرة من قبل اطباء كثيرين الذين لم يشاهدوا مثل هذا الكائن من قبل وشكوا في كونه حيوانا متوحشا.
وبعد الكثير من التجارب نطق بيتروس باسمه وتمت ترجمة اسمه الى الفرنسية وانتهت الابحاث على ان بيتروس هو انسان طفل يبلغ عشر سنوات فوافق الملك على اطلاق سراحه وكذلك ارساله الى المدرسة رغم شك الملك في قدرة الطفل على التعلم.

استطاع البيتروس التعلم ، وتعلم اللغة الفرنسية وأصبح مشهورا في البلاط الملكي الفرنسي وقد جعله الملك كوسيلة للترفيه واضحاك ضيوفه والترويح عنهم.

الجميلة والوحش القصة الحقيقية
بيتروس غونسالفوس .. أصبح مشهورا في البلاط الملكي الفرنسي

وقد سمح لبتروس بارتداء ملابس النبلاء وتناول الطعام المطبوخ بدل اللحم النيء الذي قدم له سابقا كل هذا مقابل ان يعاملوه كحيوان بشري اليف تابع للملك وكوسيلة ترفيه وقد لقب بالرجل النبيل المتوحش.

بعد وفاة الملك هنري وتولي زوجته كاثرين دي ميديتشي الحكم قررت هذه الملكة قرارا غريبا وهو أن تزوج الوحش الاليف بيتروس من احدى الفتيات من اجل خلق اطفال آخرين بنفس التشوه فبدل وحش واحد تتوفر لها عدة وحوش صغيرة مسلية ومضحكة تتسلى بها مع رفقائها في البلاط الملكي، وبعد بحث بسيط وجدت الملكة ضالتها في ابنة أحد الخدم البسطاء وهي فتاة جميلة وذات اخلاق عالية تدعى كاثرين أيضا ، قررت الملكة تزويج كاثرين مع بيتروس لكن كاثرين الجميلة لم ترى شكل زوجها المستقبلي ابدا لكنها لم تستطع الرفض لان القرار قرار الملكة ولا رجعة فيه.

تم الزفاف والتقت كاثرين بزوجها بيتروس فكانت الصدمة كبيرة عليها ولم تستطع فهم ما جرى ولم تستطع حتى الرفض فهذا امر الملكة ، حزنت واكتأبت ولم تدري ما تفعل اما بيتروس فقد عرف حزنها وخيبتها فيه فلم يفعل شيئا بل ترك لها الغرفة وتركها بسلام تلك الليلة ولم يزعجها ابدا.

الجميلة والوحش القصة الحقيقية
كاثرين فتاة جميلة تفاجأت ليلة الزفاف بشكل زوجها المخيف

مع مرور الوقت تعودت كاثرين على بيتروس خاصة وانه كان شخصا هادئا لطيفا فعاشت معه ولم تتذمر بل انها انجبت منه سبعة أطفال اربعة منهم لهم نفس حالة والدهم والبقية كانوا اطفالا عاديين ، استمر زواج كاثرين وبتروس لمدة 40 عاما رغم اختلافهما الا انهما تقبلا حياتهما وعاشا مع بعضهما في وئام.

بعد هذا الزواج حصلت الملكة على مرادها وهو وحوش اليفة أخرى فقامت بارسال بيتروس واطفاله في جولة في انحاء اوروبا حيث تنقل بيتروس وعائلته الى مختلف القصور الملكية لمشاهدته هو واطفاله المشوهين وقد تم اجراء الكثير من الابحاث عليهم للتأكد من أنهم بشر أم لا.

الجميلة والوحش القصة الحقيقية
انجبت كاثرين طفلين يشبهان اباهما

في عام 1591 اجبر بيتروس على الهجرة مع عائلته الى دوقية بارما بايطاليا وهناك تملكتهم عائلة فارنيزي وعاملتهم وكأنهم ممتلكات شخصية خاصة وتم توزيع أطفاله كهدايا على عدة عائلات من النبلاء.

في نهاية المطاف وبعد سنين من التنقل من بلاط الى أخر استقر بيتروس بمدينة كابوديمونتي الايطالية وحسب سجلات المدينة فقد توفيت زوجته كاثرين عام 1623 اما بيتروس فلم يعرف تاريخ وفاته ابدا فهو لم يعتبر من البشر ولم يسجل وفاته في السجلات .

كانت نهاية هذه القصة التي عرفت فيما بعد بقصة الاميرة والوحش ذات نهاية مأساوية عكس القصة التي انتشرت فيما بعد والتي ركزت على الزوجة الجميلة واهملت دور الوحش الذي عانى من نظرة البشر العنصرية لشيء ليس له ذنب فيه ابدا ، فأطفال بيتروس شردوا بين العائلات الثرية واعتبروا كوحوش اليفة مثل والدهم وهو توفي دون ان يحظى بصفة البشر والانسانية.

الجميلة والوحش القصة الحقيقية
في المرة القادمة التي تشاهد فيها فيلم الحسناء والوحش تذكر ان القصة ليست خيالية تماما

كانت هذه هي القصة الحقيقية لواحدة من أشهر قصص الرسوم المتحركة وجميل انهم غيروا بعض تفاصيل القصة لتكون بنهاية سعيدة عكس القصة الحقيقية.

اتمنى ان تكون القصة قد اعجبتكم رغم مأساويتها فبيتروس عاش في زمن لم يفهم ولم يتناسب مع حالته المرضية ورغم قصة زواجه الغريب الا انه على الاقل وجد زوجة مخلصة عاشت معه الى النهاية.

كلمات مفتاحية :

- Petrus Gonsalvus

تاريخ النشر : 2021-07-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

مفارقات الحياة : لماذا ينتحر الاغنياء والمشاهير؟
الصديقة الطفيلية
ألماسة نورسين - الجزائر
لا أدري ماذا أفعل
طفل الجن والإنس
قانون الجذب
مدحت - سوريا
حلمين غريبين
رهام - تونس
كتب محو الأمية
كافية - الجزائر
سأهرب من وطني
مرام علي - سوريا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (41)
2021-07-28 18:32:45
435585
user
23 -
sulafa
قصة رائعة شكرًا على نقلها
العنصرية اكثر شي مقيت
2021-07-24 18:45:30
434932
user
22 -
مازن شلفة
قلوب لا تعرف الرحمة 💔
2021-07-22 19:34:21
434602
user
21 -
سندريلا
كلا يوجد حل لهذه المشكلة يكفي أن يخضع المريض للعلاج بأشعة اللايزر و هي أشعة تدمر خلايا الشعر نهائيا
على كل حال المقال ممتاز لكني لا أظن أن الكارتون مستوحى من تلك القصة فليس بينهما تشابه كبير سوى أن الفتاة تزوجت بوحش،. لا علاقة بينهما أكثر من هذا. أعتقد أن محبي الكارتون من شدة تعلقهم به اقنعوا أنفسهم أنها حقيقية بقصة لا تمت لها بصلة
2021-07-22 16:15:26
434570
user
20 -
يسري وحيد يسري
شكرا على المقال جدا، أنت موهوبة في إختيار مواضيعك من باطن التاريخ، وأسف إني تأخرت في التعليق
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
تهمني تعليقاتك مهما تأخرت فأنت ذو نقد وتعليقات بناءة وفي الحقيقة انا احب مثل هذه المواضيع التاريخية والغامضة والواقعية لانها تحسسني بأني حقا في موقع كابوس كما عرفته في البدايةتحية لك
2021-07-22 17:30:25
2021-07-21 06:30:29
434324
user
19 -
لمى
شكرا عزيزتي على مقالك الماتع والشيق
أحب هذا الفلم جدا وكنت أكثر ما أحبه هو أن الوحش كان يحب بل حبا حقيقيا وأدخلها لمكتبته المليئة بالكتب بعد معرفته بمدى حب بل للكتب وهذا هو الحب الحقيقي الذي يكاد ينعدم في هذا الزمن ..
أما بالنسبة للقصة الحقيقية فأحزنتني
للأسف في العصور القديمة كان الأناس الذين يعانون من تشوه أو أمراض جلدية أو مشاكل عقلية يتم الاستهزاء بهم وأخذهم على سبيل التسلية وكأنهم ليسوا بشر يمتلكون مشاعر ! وهذا بلا ريب السبب يكمن في عدم تقدم الطب والجهل بأسباب الأمراض الجسدية منها والعقلية والحمدلله أننا نعيش بزمن تم فيه تشخيص الأمراض وفهمها وأضحى هناك وعي لهؤلاء الفئة الغالية ..
الحمدلله أن زوجته تقبلته وعاشت معه بسعادة لكن مؤسف أنه تم تزويجه لكي يتم الضمان بأن وسائل التسلية لن تنتهي بموت هذا الرجل بس سيكون له أبناء يستمتعون بهم من بعده وتتم معاملتهم وكأنهم ممتلكات شخصية ووسائل ترفيه !
والأدهى أنه لم يتم الاعتراف به كبشر قط
العصور القديمة كانت قاسية جدا إلى درجة أني كثيرا ما أتسائل كيف عاشوا البشر إبان تلك الحقبة ؟ كيف تحملوا القسوة والحروب والأمراض الفتاكة والجهل المعرفي ونبذ العلم والعلماء ؟ رغم أن العصور القديمة تمتلك أمور رائعة لكنها وبلا ريب مخيفة وخصوصا القرون الوسطى !
2021-07-21 05:38:21
434318
user
18 -
فؤش
في غكمرة الحياه ونحن بمنتصف الحياه تابى تركنا ذكريات الطفوله
ومع القصص ذو الطابع نهاية الجميله
امثال قصتك اختي هدى عيدك مبارك
في مقوله شهيره تقول
حتى للقمر جانب مظلم
قصه محزنه ومؤلمه وهاي تمثل ماضي مدعي التقدم والحضاره
الثوره الفرنسيه قاتلة شعبها تطل من جديد علينا بماضيها
****
العصور الوسطى لم تكن مظلمه بل كانت هي سبب تطور ما نحن فيه
رغم ذلك ما نزال لاننسى قصص الطفوله ذو جدور حقيقه مؤلمه
امثال المزمار وختفاء الاولاد وذكرت هنا بكابوس وحتى قصص الافلام علاء الدين ومولار وغيرها وحتى سنديلار وغيرها
ولكن تبقى الطفوله مطله دوما حتى بالعيد الذي يحمل بطياته الكثير من الصور التي لاتنسى
2021-07-21 03:37:39
434309
user
17 -
روح الجميلة
قصة جميلة ، وكل عام وأنتِ بألف خير ..💝🌸
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
كل عام وانت بالف الف خير
2021-07-21 09:44:44
2021-07-21 02:58:25
434306
user
16 -
عاشقة ون بيس
المقال والقصة رائعين ، اكاد ابكي من روعتهما 😭💕💕💕💕💕
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لذوقك ودموعك غالية يا غالية💖💗
2021-07-21 09:44:20
2021-07-20 08:01:59
434112
user
15 -
سامي
تعليقك ...هدى عيدكمبارك دوما مقالاتك قنابل ذرية
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
عيدك مبارك وكل سنة وانت بألف خير وصحة وسعادة وجميل ان تعجبك مقالاتي واتمنى ان لا تنفجر في الموقع 💣💣💣
2021-07-20 08:11:34
2021-07-20 06:26:05
434108
user
14 -
امرأة من هذا الزمان
سلمت يداك جميلة موقعنا....مقال جميل وشيق ولكن هذا ليس غريبا عن كاتبتنا المخضرمة الاستاذة نور...احيانا عندما أقرأ عن تلك العصور اشكر الله لأنني ولدت في زمن على الأقل فيه تفريق بين الإنسان والحيوان .....تحياتي لك عزيزتي
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لكي زميلتي واختي وتحية من القلب لك
2021-07-20 08:13:01
2021-07-20 06:16:20
434106
user
13 -
التوليب السوداء
ان القصة جميلة و مؤثرة لم انظر يوما لقصة الجميلة والوحش بتلك الطريقة .... لطالما سمعت عن وجود قصص حقيقية خلف افلام دزني لكنني لم أكن أتوقع أن تكون بهذا الشكل.... على كل حال شكرا لك على القصة كانت مفيدة جدا بالنسبة لي ... ان معاناة الناس لاتنتهي ولن تنتهي ابدا .... فقصة بيلاروس هي واحدة من آلاف القصص التي استهان بها الكثير وحرفوها لتكون مجرد تسلية لا مغزي منها ولا فائدة تجني من متابعتها . وللأسف هذا اصبح شائع جدا وخصوصا في زمننا هذا ...على كل حال شكرا لك على القصة
2021-07-20 04:36:10
434101
user
12 -
هاني
اضن ان القصه نشرت من قبل بقلم الاستاذ اياد العطار
لست متأكدآ من الكاتب لكنها موجوده بالفعل
3 - رد من : هاني
وهناك غير المستذئب ذكرت نفس قصه الرجل ولكن اختلاف بالعناوين فقط
والله اعلم
2021-07-20 23:30:35
2 - رد من : هاني
حسنآ ابحثي عن
المستئذب حقيقه وليس خيال
👍
2021-07-20 23:24:19
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
لا يا أخي القصة لم تنشر من قبل فأنا قبل ارسال مقالاتي اتأكد اولا انها غير موجودة من قبل في الموقع عن طريق محرك البحث في اموجود في الموقع.
2021-07-20 08:17:30
2021-07-20 01:01:12
434084
user
11 -
جوجو
قد يكون جمالك في انك لا تشبههم
قد يكون تفردك جمالا
1 - رد من : سندريلا
ما أجمل تعليقك ⁦♥️⁩ هذا صحيح، ربما شكله الخارجي مخيف لكن يبدو أن أخلاقه جميلة فعلا تفرده جمال ⁦♥️⁩
2021-07-22 19:25:48
2021-07-19 18:10:18
434036
user
10 -
مريام العراقيه
لو لم ينجب أطفالا. لتجنب الحزن على فراقهم..خاصه انه ذكي ويعرف تفكير طبقة الملوك والنبلاء
وكلما أتوغل في تاريخنا البشري أتأكد أننا اقسى من الحيوانات ...ولو نطقت الحيوانات..لطلبت منا. .بعدم تشبيه أي سلوك حقير وقاسي بها. ..
2021-07-19 17:25:18
434026
user
9 -
ام ريم
قلوب قاسية فوق مايعانيه من اختلاف شكله عاملوه كانه حيوان وكذالك أطفاله يضحكون على الالام غيرهم ومأساتهم مقال جميل ومعلومة لم أكن أعلم عنها لقد شاهدت فيلم الجميلة والوحش أكثر من مرة ولم يخطر ببالي أنها حقيقة
2021-07-19 13:37:03
433965
user
8 -
بنت العرب
كلما تعلق الأمر بفرنسا تجد التمييز والعنصرية والظلم تاريخها اسود من ريش الغراب وللأسف هناك من العرب من لايزال ينظر إليها على أنها بلد النور والتقدم ويترطن بلغتها وهو يظن نفسه من المثقفين ..
على العموماط المقال جميل واضاف لنا معلوماتجديدة .. شكرا للكاتبة
2 - رد من : فؤش
نفس كلامي مدعية الحريه وانها شرارة الثورات
فرنسا بلاد القهر والظلم لليوم
ولن يغير التقدم انها كانت محتله وقاتله لغيرها
2021-07-21 06:15:49
1 - رد من : حمرة الغسق
اتفق 🙂
2021-07-19 18:55:32
2021-07-19 13:04:05
433954
user
7 -
اندرو
كل هذا لأنه مختلف ... تبا لهم

مقال رائع كالعاده .
2021-07-19 13:02:58
433953
user
6 -
عاشقة الغموض
شعرت بألم فظيع وانا اقرأ عن وحشية الانسان واخلاقه وجهله، وما آلمني اكثر عبارة تم توزيع اطفاله كهدايا للنبلاء
فعلا جهل الانسان لا حدود له
1 - رد من : التوليب السوداء
معكي حق فظلم أبناء آدم وقسوتهم بين بعضهم البعض لن تنهي يوما
2021-07-20 06:18:26
2021-07-19 12:09:27
433943
user
5 -
كـرمـل
ولكن شكله ليس مخيف على الأطلاق؟!
نعم مختلف عنهم ولكنه ليس وحش
هو إنسان مثلهم من كل الجوانب ولكنهم نظرو لشكله الخارجي فقط
كمية قسوة غير طبيعية.. مقال مشوق من كاتبة مبدعة مثلك💛
4 - رد من : كرمل
لا مشكلة🌹
2021-07-20 08:11:09
3 - رد من : نور الهدى الاخضرية
أسفة عزيزتي 🌹🌹🌹🌹
2021-07-19 17:36:14
2 - رد من : كرمل
عفواً
بالمناسبة انا فتاة
2021-07-19 13:58:28
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا المبدع مثلك يرانا مبدعين ايضا تحية لك
2021-07-19 12:30:44
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-07-19 11:47:12
433936
user
4 -
شيماء
مقال جميل جدا جدا
احزنتني الرواية الحقيقة كثيرا، يا الله كم قلوب البشر قاسية كيف استطاعوا ان يعاملوا هؤلاء المساكين بتلك العنصرية والوحشية
2021-07-19 11:45:11
433935
user
3 -
استيل
لقد تأثرت جدا بما فعلوه له..
دام أنه تزوج وانجب بشراً أليس هذا دليل على أنه إنسان ؟
يالهم من قساة... أكثر ما آلمني هو توزيع أبنائه على النبلاء....هل كانت عقول النبلاء سليمه في ذلك الوقت

تحياتي
2021-07-19 11:23:44
433929
user
2 -
سحاب
فعلا أسلوب رائع في سرد القصة و اتمنى ان تقومي بالبحث عن مصادر قصص اخرى ونشرها ايضا وبالتوفيق اختي.
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
من عيوني💖 هناك واحدة أخرى بانتظار التدقيق .
2021-07-19 12:29:38
2021-07-19 10:59:16
433921
user
1 -
اية
نهاية بيتروس حزينة جداً.. كم قلوب البشر قاسية كأنهم لا يملكون رحمة.. مجرد أطفال صغار عاملوهم كأنهم وحوش، يال كمية القسوة هذه... لكن هذا واقع البشر للأسف... ومسيكنة كاثرين، أخذوا أطفالها منها.. كم عانوا من الذل والإهانة فقط لأنهم مختلفين؟!
أسلوب أكثر من رائع كالعادة سيدتي الكريمة يجذب القارئ ليتابع القراءة للنهاية
تحياتي لك ومحبتي
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لك عزيزتي آية حقا الماضي كان قاسيا على البعض من البشر تحية من القلب لك💝💖
2021-07-19 11:19:04
move
1