الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي

بقلم : لمى محمد - السعودية

من كان هذا الرجل ولماذا تم سجنه بهذا الشكل؟
من كان هذا الرجل ولماذا تم سجنه بهذا الشكل؟

تخيل أن تمضي جل وقتك أسيرًا في زنزانة حيث لا ترى زرقة السماء ولا زرقة البحر الذي يستمد زرقته من السماء ، ولا اصفرار الشمس الحارقة ولا ترى اخضرار الطبيعة ولا جفاف الصحراء ، ولن يكون بمقدورك أن تتأمل القمر المكتمل وتنثر أشعارك ومشاعرك أمامه!
تخيل أن تمضي جل وقتك وحيدًا حيث لا تملك شخص للتحدث معه ويمنع لأي شخص بالدخول إليك ، ويتم عزلك عن بقية المساجين ، والتنقل بك من سجن لآخر وكأنك نوع من البكتيريا يجب أن يتم عزلها!
وربما إن رآك أحد جفل منك وفزع وقال بحق الجحيم من هذا ؟ ، وولى هاربًا لأنك ترتدي قناع حديدي يغطي وجهك ويكبل أنفاسك ، لا تستطيع التنفس جيداً ولا الأكل بمتعة ... وإن تمت رؤيتك متلبسًا بنزع القناع الحديدي فالويل لك فالموت سيكون عقابك المستحق ! والويل كل الويل إن تجرأت وتحدثت بهويتك الحقيقية لأي شخص .
تقضي وقتك تنظر إلى الجدران بأسى ولسان حالك يقول : ما الذنب الذي جنيته ؟ تسأل السجان فينظر لك ببرود قاتل ويقول : تهمتك هي لا شيء !
تبكي بحرقة بسبب شعورك بالظلم ورغبتك في نيل الحرية مثل أي شخص ، لكن لا أحد يعبأ بك !

ربما من يقرأ كلماتي هذه يشعر بالوجل من الوصف ويحمد الله على حياته التي يحياها الآن مهما كان يعاني من منغضات وتعب! سيقول الحمدلله أنه لم يكتب لي أن أعيش حياة قاسية كهذه .
ربما البعض يقول مهلاً ما هذا الهراء ؟ أليست هذه محض أسطورة ؟ وكيف لشخص أن يعيش لمدة تناهز 34 عامًا في السجن تحت قناع حديدي ؟

لكن ماذا لو قلت لك بأنه يوجد شخص عاش حياة مؤلمة كهذه بلا سبب كما يزعم بعض المؤرخين وكذلك السجلات التاريخية ؟ ، عاش على هذا المنوال حتى آخر رمق من حياته ومات بكل هدوء ورحل من هذا العالم القاسي والموحش الذي لم ينصفه ..

لويس الرابع عشر ... الطاغية!

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
الملك لويس الرابع عشر

من يعرف تاريخ فرنسا القديم يعرف أن هناك بون شاسع بين فرنسا الآن وفرنسا السابقة ، كانت ملكية مطلقة والحكم فقط للملك وأعوانه أما الشعب فلا يملك إلا الفتات والفقر المدقع والويل لمن يعترض على جلالة الملك أو أعوانه من النبلاء والأرستقراطيين! ؛ وهذا ما أدى إلى نشوب الثورة الفرنسية* اواخر القرن الثامن عشر ، وبسبب الفساد الذي ينخر كل جزء من الدولة . ولم يكن الملك لويس الرابع عشر مختلف عن سابقيه ولاحقيه من ملوك فرنسا!
يزعم كثير من معارضيه أنه كان طاغية وهو صاحب القول المشهور : " الدولة أنا ، وأنا الدولة " .
وبسبب تعجرفه وطغيانه ؛ تم استنفاد موارد الدولة المالية وإغراقها بالديون بسبب رغبته بالتوسع ، وخاض عددًا من الحروب مع الدول المجاورة بغية الاستيلاء عليها ، وكذلك بسبب مظاهر الترف والاسراف اللامعقول.
ولم يفلح وزير ماليته في تغطية الديون بالرغم من جهوده !

كما أنه اتسم بدكتاتورية مطلقة ، فقوض عددا من المؤسسات الإدارية وأبعد عددا اخر من الوزراء والأمراء والنبلاء بل وسجن البعض منهم في سجن الباستيل * لكي يصبح هو الحاكم المتفرد بقراراته ويجب أن يتم تبجيله فهو جلالة الملك وملك الشمس الذي يدور حوله العالم بأسره ، فهو ممثل الرب شخصيًا ! ، هكذا كان يزعم !

ورغم طغيانه لكن كانت له إنجازات عديدة بالفن والثقافة والمعمار ، أبرز إنجازاته هي تشييد قصر فرساي المشهور * وكذلك ساهم في حماية عدد من الكُتاب والأدباء مما سمح للأدب الفرنسي أن يزدهر .

قد يتساءل البعض ما علاقة هذا الملك بالرجل ذو القناع الحديدي ؟ ..

يزعم كثير من المؤرخين أن له يد في سجن هذا الرجل وعدم السماح له بالحرية !

لكن لماذا هذا الملك يكن المقت لرجل بريء ؟ ولماذا يحرص ملك بعظمة الملك لويس الرابع عشر على سجن شخص والتشديد بالحراسة عليه واخفاء وجهه؟ سنخوض أغوار هذا الموضوع ونحيطه بجميع جوانبه ولكن تبقى الحقيقة بيد الله سبحانه !

التوأم الشقيق للملك !

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
تاريخيا لم بكن للويس سوى شقيق واحد اصغر سنا يدعى فيليب .. لكن هناك اشاعات عن شقيق توأم للملك تم اخفاءه لكي لا ينازعه العرش

يقال بأن الإخوة هم جزء من الروح ، كيف لا وهم مرتبطين بدم واحد ، فكيف لو كان هذا الأخ توأمًا ؟ لكن يبدو أن هذا لا ينطبق على الملك لويس الرابع عشر الذي حكم على أخيه بالسجن وارتداء قناع حديدي !

لكن لماذا يتم عقابه بهذه القسوة ؟

يزعم بعض من المؤرخين وكذلك بعض من عاصر عصر لويس الرابع عشر ومن أبرزهم فولتير * بأن والدته عندما أنجبت لويس الرابع عشر كان هناك أخ توأم تمت ولادته قبل الملك لويس الرابع عشر بعدة دقائق ، وهذا ما يعطي أحقية العرش وليس للويس الرابع عشر !

طبعا لويس الرابع عشر لم يكن سيرضى برؤية أخيه وهو يتسلم العرش! فهو يتوق بشدة للسلطة وأن يغدو ملكا يبجله الجميع ! لذا قام بسجن أخيه وأوصى أعوانه بالصمت وعدم التحدث بتاتًا عنه لأي شخص ، ويقال بأن تم وضعه في سجن يحوي جدرانًا مزدوجة حتى لا يسمع صوته أحد إن هو صرخ أو قرر التحدث بصوت مرتفع !
وتم تطويق رأسه بقناع حديدي يخفي وجهه ولا يبدي سوى فتحتين للعين والفم لكي يكون قادرًا على تناول الطعام والرؤية ! يالرحمته ورأفته لو كان العالم يملك نصف رحمته لغدت الحياة جنة!
وتم التنقل به من سجن لآخر طوال حياته إلى أن استقر في سجن الباستيل الشهير وتوفي فيه .
لكن هل هذا الهراء حقيقة ؟ وما هو الدليل ؟

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
سجن الباستيل كان رمزا لطغيان الملكية وتم هدمه بعد الثورة الفرنسية

الدليل الأول هو الكاتب الشهير فولتير كان يكن الحقد الشديد للملكية ويتوق بشدة أن تغدو الدولة تحت حكم الدستور وأن تصبح جمهورية وليست بالسيادة الملكية المطلقة !
وبسبب انتقاده تم سجنه في سجن الباستيل ، وبعدما خرج أخذ بالكتابة مرة أخرى وقال بأنه في السجن رأى رجلًا يرتدي قناعًا حديديًا وكان السجان الشهير "بينين دوفيرن دو سان مارس" هو من تولى حراسته شخصيًا ، وكان يحرص أشد الحرص على أن يبقى في الزنزانة منفردًا ومنع أي شخص من الدخول إليه ! وقال بأن الرجل الذي يرتدي قناعًا حديدًا ما هو إلا توأم الملك وبسبب خوفه من المنافسة على العرش تم سجنه لسنوات طويلة ، وكان يزعم كذلك بأنه يمنع منعًا باتًا أن ينزع القناع وإلا سيكون الموت مصيره !

عقوبة قاسية جدًا!

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
بعض الروايات التاريخية ومذكرات بعض السجناء وكادر السجن ذكرت بأنه كان هناك سجين مقنع

لكن كثير من المؤرخين لم يصدقوا رواية فولتير بل زعموا بأنها محض كذبة لتشوية سمعة النظام الملكي ، لأن الولادة الملكية آنذاك كان يشهدها العديد من الأشخاص فكيف تم إخفاء أخيه التوأم ؟
وشهادته برأي الكثير لا يعتد بها لأنها أتت من قبل شخص يمقت النظام الملكي ويريد تشويه سمعته وإلحاق الأذى به بأي وسيلة ممكنة .
وكما نعلم كثير من الحكايات التاريخية المأثورة يقال بأنه تم اختلاقها .

لكن هناك دليل آخر على وجود هذا السجين البائس ( بغض النظر عن مدى قرابته للملك لويس الرابع عشر ) وهي من مذكرات الضابط دي أونكا .. حيث يقول في مذكراته :

" الخميس في 18 من سبتمبر جاء حاكم سجن الباستيل الجديد قادمًا من جزيرة سانت مارغريت وسان أونوري وكان معه سجين قديم يرتدي قناعًا ولم يقل لي ما هو اسمه ولم يتم تدوينه في السجلات" .

وقال أيضا : " في نوفمبر من عام 1703 توفي السجين المقنع الذي أتى به سان مارس من سانت مارغريت " .

هل كان هو شقيق الملك فعلًا ؟

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
لويس الرابع عشر اتخذ الكثير من العشيقات في بلاطه طيلة مدة حكمه التي امتدت 72 عام

بعد هذه الشهادات التي تم ذكرها والتي تؤكد وجود سجين يقبع تحت قناع حديدي هناك من المؤرخين من اقتنعوا بأنه لم يكن كذبة ، ولكن آرائهم تضاربت حول هويته الحقيقية !

يقول البعض بأن هذا السجين هو بذرة علاقة محرمة بين الملك لويس الرابع عشر وبين إحدى عشيقاته التي أنجبت طفلًا بسبب هذه العلاقة ، وبعدما أصبح يافعًا أصبح شديد الشبه بوالده وبسبب خوفه من افتضاح أمره حيث العلاقة الغير شرعية لم تكن مقبولة لدى المجتمع آنذاك ؛ قرر أن يتم إخفاء ابنه الغير شرعي وإخفاء ملامحه بقناع حديدي حتى لا يتضح الشبه بينه وبين والده لويس الرابع عشر ! ولذلك كان يتم إجباره على عدم نزع القناع حتى لا يعرف أحد هويته !

بينما البعض الآخر زعموا بأن لويس الرابع عشر لم يكن في حقيقته سوى ابن غير شرعي للطبيب الملكي ، حيث أن الطبيب الملكي أقام علاقة مع والدة لويس الرابع عشر وبسبب وجله وخوفه من افتضاح أمره حيث أن الابن الغير شرعي آنذاك لا يصبح ملكًا وليس له حق في تقلد العرش ؛ قرر لويس الرابع عشر سجن والده إلى الأبد في غياهب السجون والقناع الحديدي !

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
جيمس سكوت هل كان هو الرجل ذو القناع الحديدي

هناك نظرية أخرى لاقت رواجًا حيث تم الزعم بأن هذا السجين ليس فرنسيًا وليس من أقارب ملك الشمس لويس الرابع عشر ، بل هذا السجين بريطانيًا ويدعى جيمس سكوت أو دوق مونموث .
ولكن لماذا تم سجنه في فرنسا ؟ الرواية المأثورة تزعم بأن جيمس سكوت والذي كان الابن الغير شرعي للملك تشارلز الثاني ، وقد قاد حركة تمرد ضد أخيه جيمس الثاني لكي يسلب أحقية العرش منه ، وكان جيمس الثاني قد تقلد مقاليد الحكم وأصبح ملكًا ؛ وهذا بالطبع لم يعجب أخيه الغير الشرعي جيمس سكوت لذلك تمرد عليه .
لكن الملك جيمس الثاني استطاع إخماد نار التمرد ، وتم نفي أخيه سكوت إلى فرنسا وتم عقابه بهذه العقوبة القاسية ردعًا له !
لكن لماذا لم يعدمه بدلًا من أن يسجن في بلد آخر ؟
السبب أن الملك جيمس الثاني قد وعد والده بعدم قتل أيًا من إخوته الغير شرعيين ، لذلك لم يستطيع إخلاف وعده لوالده ولم يجد بدًا من سجنه وإخراسه للأبد .. تحت القناع الحديدي البارد!

نعود للنظريات والاحتمالات مرة أخرى ، فالمؤرخين متضاربين في هذا الصدد لذلك تعددت الاحتمالات !

النظرية تقول أن الرجل ذو القناع الحديدي كان يدعى إستاش داغوار وكان جليسًا للملك لويس الرابع عشر ، وكان الملك يقدره ويحترمه وأصبح داغوار نبيلًا بفضل الملك ، لكن داغوار يبدو أنه لم يحفل بفضل الملك عليه ، وخانه مع عشيقة الملك مدام مونتسابن وكان يأتي إلى غرفتها مرتديًا قناعًا حديديًا ، ولكن تم اكتشاف خيانته ؛ وأمر الملك أن يتم سجنه ووضع قناع حديدي على وجهه مثلما كان يرتديه أثناء خيانته للملك !

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
المركيزة دي برافيليه .. قضيتها اثارت ضجة في وقتها

وهناك من يزعم بأن الرجل ذو القناع الحديدي كان متعاونًا مع المركيزة دي برافيليه * التي قتلت والدها وأخويها بالسم وكادت أن تقتل الملك لويس الرابع عشر !

النظرية الأخرى تحفها بعض المنطقية ، ولكن يوجد بها بعض الثغرات ، حيث أنه في أثناء فترة سجن الرجل ذو القناع الحديدي كان هناك سجينان في نفس الفترة وهما إركول ماتيول ويوستاش دوجر .
والباحثين يقولون بأن إركول ماتيول كان نبيل إيطالي وتم خطفه وسجنه أثناء المفاوضات السياسية مع إيطاليا ، وكذلك اسم ماتيول Matthiole مشابه للاسم المستعار للرجل ذو القناع الحديدي " مارشيولي Marchioly" .
وكذلك الملك لويس الخامس عشر والملك لويس السادس عشر أشاروا بأن الرجل ذو القناع كان نبيل إيطالي ... أمر منطقي صحيح ؟
ولكن المشكلة هي أن ماتيول كان قد مات إبان عام 1694 على النقيض من الرجل ذو القناع الحقيقي التي توفي إبان عام 1703 ، سنوات عديدة تفصل بينهم ، أمر مُحير !!!!!

وهناك نظرية لم تلقى رواجًا لعدم منطقيتها وهي أن الرجل ذو القناع الحديدي كان يعرف أسرارًا خطيرة ضد الملك لويس الرابع عشر مما يهدد عرشه ومكانته ، ويقال كذلك بأنه كان خادمًا أقام مؤامرة سياسية ضد الملك !
ولكن سبب عدم منطقيتها هي أنه لو كان يمثل خطرًا لتم إعدامه فهو ليس من العائلة الملكية !
فقد كان من ضمن القوانين القديمة الرائجة هو أن أبناء العائلة الملكية لا يتم قتلهم مهما فعلوا ! ولذلك المؤرخين يرجحون أنه من العائلة الملكية بغض النظر عن مدى قرابته .

وفاته

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
مات في سجنه تاركا خلفه الكثير من الاسئلة والالغاز ودفن سرا في قبر تحت اسم مستعار

ها قد وصلنا إلى محطتنا الأخيرة ، حيث توفي الرجل ذو القناع الحديدي إبان عام 1703 وتخلص من عذابه حيث أنه مات بسبب المرض الذي أضناه وقضى عليه !
ويقال بأنه اُتخذت إجراءات أمنية حيث تم التخلص من جميع أدواته عن طريق الحرق ، وكذلك تم دهن جدران زنزانته لكي يتم التأكد بأنه لم يترك أي رسالة ضدهم أو تكشف شخصيته الحقيقية وكنهه وسبب سجنه .
وتم إحضار عربة ملكية فاخرة تنقله من سجنه إلى قبره ، وتمت كتابة اسم مستعار على قبره "مارشيولي"وليس اسمه الحقيقي !
ورغم حياته القاسية التي أمضاها إلا أنه يقال بأنه كان ودودًا ويحب القراءة ومراقبة الطيور من النافذة ، وأحيانًا كان يبكي بحرقة رغبة في نيل الحرية !

هل يمكن أن يعيش رجل بقناع حديدي ؟

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
هل يمكن ان يعيش الانسان بقناع حديدي على وجهه لسنوات طويلة .. ام انه كان قناع من القماش

ربما البعض قد يساوره سؤال منطقي : هل يمكن لأي إنسان أن يعيش بقناع من حديد لمدة تناهز ثلاث عقود ؟

يجيب مستشار العظام مايك إدواردز عن هذا السؤال الذي يؤرق بعض من انتابهم الفضول ، وإجابته هي أنه يستحيل لأي شخص أي يعيش خلف قناع حديدي لفترة طويلة من دون نزعه لأن الجلد سيتعفن وسيكون مليء بالبكتيريا والفطريات التي تصل إلى مجرى الدم والقلب وغيرها من الأعضاء الحيوية مسببة الوفاة .

لكن إن كان هذا مستحيلًا إذًا لما زعموا ذلك ؟

البعض يقول أن هناك بعض المبالغة فالسجين لم يرتدي قناعًا حديديًا بل قناع من القماش المخملي الأسود يغطي وجهه باستثناء الفم والعينين .
أعتقد أن هذا أمر منطقي أكثر من ارتداء قناع من حديد !
ومما يرجح هذه النظرية أكثر هو أن أحد السجانين إبان تلك الفترة أشار بأن هناك سجين يرتدي قناعًا من المخمل الأسود ، ولا يسمح له بالتحدث مع أي شخص !

بينما يقول البعض الآخر إنه ارتدى قناعًا حديديًا ولكن ليس بجميع الأوقات! حيث أنه يسمح له بنزعه في بعض الأوقات.

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
ايا ما كانت حقيقة قصته فقد تحول الى اسطورة وموضوعا للعديد من الروايات والافلام على مر السنين

وأنت ما رأيك عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة ... أي من هذه النظريات قد ترونها منطقية ؟ ومن هو الذي ترونه الأقرب لأن يكون الرجل ذو القناع الحديدي ؟
وهل ترون أن قصة هذا الرجل صحيحة أو تحفها بعض المبالغة وربما الكذب ؟
وهل برأيكم يستطيع الإنسان أن يقبع تحت قناع حديدي لمدة طويلة أم أن هذا أمرًا مستحيلًا ؟

* الهوامش :

- الثورة الفرنسية : ابتدأت هذه الثورة عام 1789 وامتدت إلى عشر سنوات بسبب الظلم الذي اعترى الشعب وكذلك الفقر والجوع ، حدث فيها الكثير من الأحداث من بينها قتل الملك لويس السادس عشر وزوجته ماري انطوانيت وإسقاط سجن الباستيل وإخراج المساجين منه ، وبسبب هذه الثورة تخلصت فرنسا من الملكية المطلقة .

- قصر فرساي : يبعد عن باريس مسافة 25 كيلومترًا ، أصبح مقر للإقامة الملكية بعدما بناه الملك لويس الرابع عشر ، وهو رمز الملكية المطلقة في نظر الكثير من الفرنسيين وسكن فيه لويس السادس عشر وزوجته ، ولكن الثوار أجبروهم من الخروج من القصر وتم إعدامهم .

- سجن باستيل : يرمز للقهر والظلم إبان تلك الفترة حيث تم سجن الكثير من السجناء السياسيين ومن يعارضون الملكية ، وفي زمن الملك لويس الرابع عشر تم سجن الكثير من النبلاء والأمراء .
انطلقت شرارة الثورة الفرنسية من هذا السجن .

- فولتير : كان أشهر كاتب وفيلسوف إبان تلك الفترة ، كتب العديد من الكتب والروايات وكان يدعو إلى المساواة والحرية والكرامة وكان يمقت الأنظمة الملكية المستبدة وكان فكره هو من ساهم في انطلاق الثورة الفرنسية !

- دي برافيليه : كانت أرستقراطية فرنسية تم اتهامها بقتل والدها وإخوتها عن طريق السم بسبب رغبتها في أن تنال الورث ، ويقال بأنها جربت السم على المرضى في المستشفيات لكي تختبر أداء السموم !
وتمت كتابة قصتها بالتفصيل في أحد مقالات كابوس .

كلمات مفتاحية :

- Man in the Iron Mask

تاريخ النشر : 2021-07-23

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

المفتاح الذي كان سينقذ سفينة التايتانك
لغز اختفاء جينيفر كيسي
عبدالرحمن العنزي - الكويت
قضايا غامضة بين دهاليز المجهول
شيري بيبيني : اختفاء وعودة غامضة
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (46)
2021-09-06 21:14:45
442491
user
20 -
على صقر
أنا أعرف من هو......هو الإنسان المقهور والمقيد بقناع الديكتاتوريه والوحشيه ،والمسروق منه كل شئ حتى أبسط حقوقه،أنه ليس شخصا واحدا،ولا كان موجودا فى عصر واحدا،إنما هو ....أنا وأنتم.
فى أى عصر تسلب منا حقوقنا ويتحكم فينا الطغاه.
صدقونى ماأشبه اليوم بالبارحه،وللأسف أيضا وبالغد.
طالما وجد الطغاه وجد القناع الحديدى،وسنظل نرتديه طالما ظلوا قابعين على أنفسنا.
2021-07-30 21:45:33
435946
user
19 -
يعطيك الصحة والعافية
مقال منظم و ثقيل وممتع ويحتاج شاي وقهوة
يعطيك العافية ابدعت
2021-07-30 03:53:49
435762
user
18 -
مازن شلفة
موضوع رااائع 👍
1 - رد من : لمى
مرحبا أيها الأخ العزيز مازن . بل مرورك هو الأروع
2021-07-30 14:34:36
2021-07-27 06:40:40
435289
user
17 -
elizabeth
مقال رائع يتناول موضوعا تاريخيا شيقا من المواضيع القريبة الى قلبي شكرا لكم
اظن انه الشقيق التوأم الملك
1 - رد من : لمى
أتفق معك تلك الفترة تأسرني وأحبذ دومًا القراءة عنها .
الكثير يقول مثلك رغم أنني لا أشعر بأنه توأم الملك . شكرًا على ردك المميز 💗 .
2021-07-28 14:37:47
2021-07-25 04:05:03
434964
user
16 -
فؤش
الثوره الفرنسيه تطل علينا من جديد
عبر قصة فولتير الذي تنبئ بها
****
عن نفسي اعتقدانه قريب لملك او شخصيه مشهوره عنده
لايهم من يكن ولكن الظروف التي عاشها تشعرك بخوف رغم انه بينا مئات الاعوام
ظلة السجن حتى بدون قناع موحشه فما بالك كما ذكرتي يا الهي
رغم وحشة القصه ولكنها اتخدت قصص لافلام كثيره
تحليل صعب وخصوصا مع بعد الفتره
على العموم مهمها يكن راح تبقى تلك الحكايه مهلم لكتاب عبر العصور
****
لايفيد من يكن يكون او من هو
في عصرنا الحالي يزور التاريخ ونحن عاشين فيه فما بالك قبل 300عام
***
ذكر ا ايادالعطار عن تلك الحادثه وكتاب اخرين عنها
تبقى مهلمة دوما
ابدعتي اختي
وعلما الثوره الفرنسيه تبقى عار انها قتلت شعبها
4 - رد من : فؤش
العفو كاتبتنا المميزه لمى
كما قلتي في تاريخ فيه امور العجب العجاب مصادر واقلام كثيره يجب الحذر والتاكد منها رغم دراستي للمحاسبه ولكن شغفي لتاريخ كان وعمري١٠ سنوات لما اخذنا تاريخ القديم بصف سادس ابتدائي وكيف عاش الانسان القديم رغم انه حسب ما عرفنا بالدين ان الله علم ادم كل شيء
هنا تتداخل الامور والحياه كتاريخ بشري ومما عرفناه من القران وبعدها عصور المتلاحقه في صف ثامن اخذنا عن حرب عالميه الاولى والدول مشاركه وكانت بينهم الدوله العثمانيه وهنا قدر الله لنا استاذه اعطونا تاريخ به صح عكس المناهج الذي كان يعتبرها دولة احتلال لن نتكلم عن سلبيات او ايجابيات اقصد دور التفيم من قبل استاذ عرف الحق وشرح لنا وقتها الاستاذه لغاية الثانويه والثوره العربيه
بعدها لم ادرس تاريخ ابي رحمه الله جعلني ادخل محاسبه بدرجة دبلوم ثم اكملت عشقي بتاريخ قراءه بعد تجرجي منه ب٢٠٠٧ ثم اكملت درجة بكالوريوس وفي لثتلء دراسه عكفت على قرلءة تاريخ كله وسمع محاضرات واكتشاف امور عرفتها من خلال احساس بها القلب يعرف واليوم يزور تاريخ امامنا ونحن فيه وشاهدين عليه
اطلت عليك اختي لمى
فما بالك بصاحب قناع ظلم وايضا ثوره ما نزال نرى كذبها بثلاث جمل عدل اخوه مساوه حتى في بلدها ظلمت
2021-07-30 15:58:57
3 - رد من : لمى
أشكرك على وصمي يا عزيزي بالكاتبة المميزة وشرف لي أن أناقش شخص مميز مثلك . وأشكرك كذلك على دعوتك اللطيفة ولك بمثلها .
أتفق معك تمامًا ، التاريخ قد يكون كثير من أحداثه قد تم اختلاقها ويقال دومًا أن المنتصر هو من يكتب التاريخ !
لذلك عندما أقرأ عن التاريخ أكون حذرة ولا أتبنى أي نظرية أقرأها لعلمي بأن ديدن بعض البشر هو الاختلاق والكذب ! مثلًا الحرب العالمية الثانية أجزم أن كثير من الأحداث قد تم اختلاقها وتزييفها !
لقد شعرت بالحماس الشديد للبحث عن هذا الأنمي أشعر بأن قصته مشوقة ! أعشق كثيرًا الأنميات القديمة ربما لأنها تذكري بماضي سحيق لن يعود !
أرجو أن أجد كامل حلقاته بأسرع وقت . أتفق معك فولتير كان يدعو إلى الحرية والكرامة ولم يدعو إلى القتل واستباحة الدماء ! بعض البشر يتبنون معتقدات وقيم ومبادئ ولكن أن استلموا السلطة يغدون أشخاص آخرين مختلفين عما كانوا عليه ! المضحك أنهم كانوا ينددون بتصرفات الأرستقراطيين والنبلاء والملوك وهم فعلوا أسوأ منهم ! تذكرت لوهلة رواية البؤساء التي صورت الحياة بعد الثورة الفرنسية بطريقة رائعة .
2021-07-28 14:35:40
2 - رد من : فؤش
الكاتبه المتميز لمى
الله يسعدك يارب ويوفقك
انا شب وليس فتاه😁😁
في دهاليز التاريخ يكتبه
القوي
كما حدث في الثوره الفرنسيه
وكما حدث في ثورات الوطن العربي
يكتبه القوي
واليوم يزرو ويقتل التاريخ امامنا
عن القناع الحديدي ظهر في مسلسل كرتوني اسمه فرقة الفرسان
للاسف االجزء الثاني لم يدبلج شاهدته قبل 8سنوات
ظهر فيه انه المخطوف هو اخو الملك شببه له سجنه ذو القناع الحديدي الذي لم يعرف من هو طبعا الامر معقد
كما في فيلم الموجود في الموضوع
كان في عشق بين الملكه وجون في فرقة الفرسان
ويبقى هولغز يمد كتاب السيمنا بعدة افلام حتى لم ترى النور
يمكن لوعاش فولتير لبعد الثوره كان انتقدها وتمنى انها لم تحدث
2021-07-27 03:12:34
1 - رد من : لمى
نعم .. أشعر بالاختناق لمجرد التخيل بأنني أرتدي قناع فكيف لمن ارتداه فعلًا !
لا شيء يبرر هذه القسوة والظلم التي عانى منها الرجل ذو القناع الحديدي ، برأيي لو قام بنفيه لكان أفضل من تجرعه للظلم بهذه الطريقة !
قصته قد أصبحت مصدر إلهام للكثير من الكُتاب ، وكذلك أصبحت محورًا لعدد من الأفلام . وبعض النظر عن هويته فإن قصته تسبب الحزن والرعب في آن !
وصحيح بأن كثير من الأحداث التاريخية قد تم اختلاقها ، ولكن هناك عدد كبير من الأدلة التي تؤكد وجوده بغض النظر عما إذا كان قناعه من حديد أو من قماش ! الأمر سيان !
أما الثورة الفرنسية صدقتي عزيزتي ! تم قتل الكثير وتعذيبهم بطرق وحشية لا تخطر إلا على بال شيطان ! من المضحك أن يتم الزعم بأن الثورة انطلقت بسبب الرغبة في الحرية ونيل الإنسان لحقوقه ولكنها تصبح هي أكبر منتهك لحقوق الإنسان ! ربما من عاصرها سيقول أعيدوا العصر الملكي لنا ! فعلى الرغم من سوء العصر الملكي تبقى أفضل من استباحة الدماء !
2021-07-25 15:58:39
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-07-24 18:35:48
434927
user
15 -
يسري وحيد يسري
واحدة من أكثر ألغاز التاريخ إثارة و غموضا، تحية إلي صاحبة المقال على المعلومات الغزيرة والجهد الواضح في المقال
1 - رد من : لمى
أتفق معك أيها الكاتب المبدع .
وتحية لك أنت أيضًا .
2021-07-25 15:35:57
2021-07-24 17:04:15
434913
user
14 -
ميثم
مقال غايه في الروعه احب هذا النوع من الالغاز
هناك روايه اخرى شهيره للكاتب الكسندر دوما عن الكونت دي مونت كريستو ويقال انها ايضا ماخوذه عن احداث واقعيه ليت تكتبين عنها باسلوبك الجميل
2 - رد من : لمى
مرحبًا عزيزي حتى أنا متيمة بمثل هذه الألغاز . أشكرك على وصم أسلوبي بأنه جميل وكم سعدت كثيرًا ، بل الأجمل هو ردك . لأول مرة أسمع عنه سأبحث عنه وإن تنسى لي الأمر قد أكتب عنه . شكرًا لك .
2021-07-25 15:34:27
1 - رد من : لميس
مونت كريستو من اجمل ما قرأت موجودة على يوتوب بصوت مأمون الرفاعي راوي سبيستون ذو الصوت المميز انصحكم بالاستماع اليها
2021-07-24 19:34:52
2021-07-24 11:45:55
434876
user
13 -
بنت العرب
الظلم باي وقت طعمو مر علقم . وعاقبته وخيمة
1 - رد من : لمى
أتفق تمامًا ، قد يتحمل الإنسان الشعور بالقسوة أو النبذ أو الوحدة وغيرها لكن الظلم برأيي لا ..
2021-07-25 12:19:18
2021-07-23 23:44:09
434809
user
12 -
عاشقة ون بيس
شككررا لكاتبة المقال 💓💓
قصته احزنتني جداا جداا + اعتقد انه من العائلة الملكية
2 - رد من : لمى
* عزيزتي
كنت أعرف أنك فتاة بالطبع ولكنني كنت أكتب في مكان مظلم قليلًا ولم أنتبه للخطأ ، أعتذر .
تحياتي لك 💖
2021-07-25 16:07:19
1 - رد من : لمى
بل الشكر لك يا عزيزي ..
بالطبع قصه تدمي الفؤاد أذكر عندما قرأت قصته لأول مرة انهمرت دموعي من مقلتاي بلا مبالغة من فرط الحزن الذي انتابني !
العيش بظلم والشعور بالقهر لا ريب أنه أقسى شعور قد يراود الإنسان !
الكثير يرجحون أنه من العائلة الملكية ، وأنه تم وضعه في غياهب السجون لأنه كان يشكل خطرًا على عرش لويس الرابع عشر !
2021-07-25 12:18:09
2021-07-23 23:33:24
434806
user
11 -
جميلة
لويس وماري اعدمو في 1793 كيف يسجن احدهم قبل 90 سنة من موته
1 - رد من : لمى
مرحبًا عزيزتي لم أفهم استفسارك بشكل جيد ؟ لويس السادس عشر وماري قصتهم تختلف عن الرجل ذو القناع الحديدي .
2021-07-25 12:13:58
2021-07-23 20:56:57
434792
user
10 -
لميس
قصة تجسد الجشع والظلم والقهر ومدى قسوة بعض البشر
وطريقتك في روايته كانت محببة للنفس هونت من وحشية القصة
سبق وان تابعت فيلما وثائقيا حول هذه الشخصية ومن خلال ما تابعت وما ورد في المقال ارجح اكثر الفرضية الاولى كون ذو القناع الحديدي هو توام الملك لانه الاكثر منطقية لاخفاءه هو مهدد حقيقي للملك ولا يمكن قتله لانه من ابناء العائلة الملكية ،وببساطة يمكن تعليل اختفاءه فما اكثر هذه تلقصص في البلاط الملكي في كافة انحاء العالم
و تابعت ايضا راي لاطباء الجلد والعظام وكان نفيهم لكون القناع الحديدي قاطعا نظرا لتكاثر البكتيريا وقد تؤدي حتى الى تساقط لحم الوجه وغيرها من الاعراض لا يمكن ان تبقي الفرد على قيد الحياة مدة ثلاثين عاما
2 - رد من : لميس
عزيزتي لمى اهلا بكي شكرا لردك♥️♥️انا معك عزيزتي انه صعب اخفاء ولادة اخ توأم لكن اعتقد انه اعلنت ولادته ولكن في مرحلة ما من حياته تم اخفائه و اخبار الشعب بانه هرب او هاجر او شيء من هذا القبيل وتشويه سمعته لمنع اي احد من تداول سيرته وليس هذا بصعب على ديكتاتور كاخيه الملك واحتمالك ايضا مرجح جدا ولكن كان يمكن ان يضعه في ميتم او في اي مكان ويمنع اخبارهم عن هويته ليس هناك سبب لحقده على ابن له بهذه الطريقة
شكرا سعدت بالتحدث معك اختي الغالية ♥️🌹🌹
2021-07-24 19:33:33
1 - رد من : لمى
مرحبًا عزيزتي لميس
أتفق معك تمامًا ، تاريخ البشر ينطوي على جرائم عديدة !
كثير من الروايات وحتى الأفلام قد صورت بأن الرجل ذو القناع الحديدي كان توأم الملك . لكن أشعر بأن ثمة خطأ ، فمن المستحيل إخفاء ولادة أخيه التوأم !
أشعر بأنه ابن غير شرعي فالعلاقات الغير شرعية كانت منتشرة في البلاط الفرنسي وكان الملك لديهم يتخذ عشيقات بالسر ! ربما الملك قد شعر بالوجل من افتضاح أمره لذلك لم يجد بدًا من إخفائه ! وكونه من العائلة الملكية لا يستطيع قتله ! وكذلك هناك شخص يراوني إحساس بأنه هو الرجل ذو القناع الحديدي ، وهو داغوار . من الممكن أن الملك قد شعر بالغضب العارم بسبب خيانته وقرر معاقبته بعقوبة شديدة ! أما القناع الحديدي ففعلّا تحفها بعض المبالغة والأرجح أنه قناع مخملي كما رجح بعض المؤرخين !
2021-07-24 18:44:11
2021-07-23 16:04:38
434749
user
9 -
الآنسة إيليت
ظننت أنكِ تكتبين عن رواية أسمها : الرجل تحت قناع حديدي أو قناع حديدي .. حسناً نسيت عنوانه تحديداً ..
المهم ..
كم هو مؤلم أن يضيع الأنسان حياته بسبب فقدان شيء بسيط للغاية ..
أستمتعت بمقال أستمري لمى 🌸
تحياتي
1 - رد من : لمى
أتفق تمامًا الحرية هي أهم شيء يمتلكه الإنسان ، بالتأكيد سيكون أمر قاسي أن يعيش حياة منعزلة وتم سلب الحرية منه وكذلك إجباره على ارتداء قناع بلا مسوغ ! من يتمعن في قصته يدرك أنه محظوظ أنه لم يعش حياة مثل حياته !
شكرًا على إطرائك يا حلوتي
2021-07-25 14:22:31
2021-07-23 15:48:50
434746
user
8 -
نور الهدى الاخضرية
مقال مميز شكرا
1 - رد من : لمى
العفو يا كاتبتنا العزيزة والمتميزة 🧡
2021-07-25 14:23:06
2021-07-23 15:45:07
434744
user
7 -
أبو باقر
أحسنت أسلوبك في الكتابة رائع جداً (الهم لا حسد) قصة الملك لويس 14 وأخيه فليب مشهورة ، ولكن لم أكن أعرف أن هنالك آراء اخرى في شخصية الرجل ذو القتاع الحديدي
1 - رد من : لمى
أهلًا بالعزيز أبو باقر، سعدت كثيرًا بإطرائك .
هناك العديد والعديد من النظريات التي تحوم حوله وكم أتمنى أن يحل شخص هذا اللغز الغامض ويثبت بالدليل القاطع هوية الرجل ذو القناع الحديدي ، لكن يبدو أن هذا محال !
2021-07-25 14:25:11
2021-07-23 15:44:02
434743
user
6 -
عبدالرحمن العنزي
اشكر الكاتب على مجهودة المتكامل
استمتعت بقراءة كل حرف من المقالة 💐
1 - رد من : لمى
بل ما يسعدني هو أن يقرأ كاتب متميز مثلك مقالتي المتواضعة 🧡.
2021-07-25 14:25:55
2021-07-23 14:06:33
434728
user
5 -
محمد امام
اعترض على كلمة ملك الشمس حتى لا تقعى تحت طائلة المحرمات... حيث ان انجلترا الأمبراطورية التى لا تغيب عنها الشمس والتى لا وجه للمقارنة بين فرنسا وبينها لم يتم تلقيب ملوكها بلفظ ملك الشمس... مشكورة على موضوعك ولو اننا توقعنا انك سوف تقومين بحل لغز رجل القناع الحديدى ولكنك للأسف خيبتي ظنوننا ولم تأتين إلا بما قد أتى به من قبل ألكسندر دوماس وڤولتير وغيرهم... لا أصدق نظرية التؤم فالتوائم غير قابلة للإخفاء عن الأعين وليست منطقية كما أن ذو القناع الحديدى كان يتميز برشاقة الجسم عكس ملك فرانس
3 - رد من : لمى
شكرًا جزيلًا أخي العزيز على ردك ..
هل أنا عدت للزمن أو عشت به كي أستطيع حل اللغز ؟ ، أو هل أعلم الغيب كي أستطيع كشف الأسرار؟!
كيف لي أن أحله والمؤرخين لم يستطيعوا كشف شخصيته وتم وضع عدد من الفرضيات لكي يتم تبديد هذا اللغز ؟ ، وأنا وضعت جميع الفرضيات التي يرجحها المؤرخين ! هناك الكثير من الألغاز التي تتراقص فوقها علامات الاسفهام وتحفها الغموض وهذا هو ديدن الحياة ..

أما بالنسبة للفظ ملك الشخص فهو من أطلق على نفسه هذا اللقب ، كما أن لفظ الملك مختلف عن لفظ الإله ..
أما بالنسبة للتوأم فأنا أتفق معك فمن غير المرجح أنه توأم للملك ، حيث يصعب إخفاءه وبالتأكيد كان سيكون معروف لدى الجميع لأن الولادة الملكية كان يحضرها أشخاص عديدون !
فولتير بالغ في تصوره ، وربما أراد من الشعب أن يمقتوا الملك ويثيرون ضده وضد طغيانه وفساده ..
2021-07-24 18:16:28
2 - رد من : لويس الواحد والعشرين
هو لقبه ملك الشمس وليس الكاتبه اخترعت له هذا الاسم
known as louis the great (louis le grand) or the sun king (le roi soleil)
سبب التسميه هو انه اختار الشمس كشعار له فسموه ملك الشمس
2021-07-23 15:23:53
1 - رد من : alaa
وهل لديها آلة زمن لكي تعرف ؟ بل على العكس مقال جميل استمتعت به شكرا اخت لمى
2021-07-23 15:10:29
2021-07-23 14:00:57
434727
user
4 -
كـرمـل
قصة تدمي القلب.. الموت أفضل له من عيش هكذا حياة!
فلقد خسر أغلى ما يملكه أي إنسان وهي الحرية
( شخص مسجون وعليه قناع لا يسمح لأحد برؤية شبر من وجهه أو حتى الكلام معه تحت حراسة مشددة لمدة ثلاثة عقود .. وبعد وفاته بقي التشدد والدفن بسرية وتم حرق أغراضه وإزالة لكي لا يصل له أحد )

شخص كهذا مستحيل أن يكون مجرد إبن غير شرعي أو دوق قادم من دولة أخرى لسجنه أو شخص يخطط لمؤامرة

بل هو شخص يريد إخفاءه عن العالم دون قتله وبرأي أنه أخاه او والده

مقالة مشوقة شكراً لمجهودك وللمحرر✨
2 - رد من : كرمل
شكراً لك عزيزتي❤
2021-07-27 12:07:24
1 - رد من : لمى
أهلا بالكاتبة التي تأسرني دومًا مقالاتها !
صدقتي الموت رغم رهبته يبقى أفضل من عيش كهذا حياة مليئة بالذل والحرمان والألم ! أحترم رأيك وأتفق معك بأنه من المحتمل أنه من العائلة الملكية .
ولكن لا أدري لماذا يراودني شعور بأنه ابن غير شرعي ، وخصوصًا كما ذكرت آنفًا بأن العلاقات الغير الشرعية كانت منتشرة لدى الكثير من الملوك والنبلاء ، وكثير من المؤرخين يزعمون بأن لويس الرابع عشر كان يمتلك عدد من الخليلات والعشيقات !
وبالتأكيد كانت ستكون وصمة بحقه لو علم الشعب بأنه يمتلك ابن غير شرعي !
ربما يكون رأيك صحيحًا لكن لا أعتقد بأنه توأمه كما تزعم الروايات .
2021-07-25 15:47:43
2021-07-23 12:52:53
434718
user
3 -
ماجد سلطان
موضوع جميل ومتعوب عليه شكرا جزيلا للاخت الكاتبه
اعجبني المقال ومن خلاله تعرفت على امور جديده لم اكن اعرفها عن فرنسا
لا اظن شخص يستطيع العيش بقناع حديد سنوات طويله
ولا استبعد حقيقة القصة لان حتى في زماننا هناك في الدول سجناء خاصين يعزلون عن بقية السجناء ولا يسمح التواصل معهم لان لديهم اسرار او كانوا شخصيات كبيره بالدوله
قصة مدام برافيليه غريبه فعلا ومحزنه
1 - رد من : لمى
أشكرك أخي العزيز على الرد ، وكم شعرت بالسعادة لإطرائك على مقالي .
حتى أنا كذلك يراودني شعور بأن هناك محض مبالغة قليلًا بهذا الصدد ، من الغير المعقول أن يرتدي قناع من حديد لمدة تناهز ثلاث عقود !
إلا لو كان يتم السماح له بنزعه أحيانًا كما يرجح البعض !
وفعلًا كلامك صحيح ، كم أشعر بالأسى لجميع من يقاسي مثل هذه الأمور ، الحياة تحفها أمور قاسية فعلًا وأحيانًا البشر يغدون أشرار لا رحمة لديهم وهذا نتيجة تمكن الحقد والطمع في أنفسهم !
الحرية نعمة عظيمة وحاجة ملحة لكل إنسان ، من الصعب أن أتصور أن هناك أشخاص قد سلبوا حرية غيرهم بسبب أمور تافهة !
2021-07-24 18:14:20
2021-07-23 12:40:12
434716
user
2 -
ايمان
مقال ممتع جدا .....اذا كان مكان قبره معروفا الى اليوم فسيكون من السهل نبش قبره واخذ عينات من حمضه النووي ومقارنتها مع السلالات الملكية في تلك الفترة اعتقد هذه افضل طريقة لكشف هويته بدلا من تلك الفرضيات ...أليس كذلك
1 - رد من : لمى
صحيح عزيزتي سيكون هذا أمر أيسر من وضع فرضيات جلها تكون خاطئة إن لم كلها .. أعتقد أن السبب يكمن في أن قبره مجهول ! لو كان قبره معروفًا لا ريب أنهم سيعلمون على أخذ عينات منه لكي يعرفون أصله الحقيقي .
2021-07-25 12:11:35
2021-07-23 12:30:37
434713
user
1 -
hess
ليش حق الجحيم بس
move
1