الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

غرائب وأسرار من الجزائر

بقلم : نور الهدى الاخضرية - الجزائر

الجزائر تعج بعجائب وغرائب من صنع الانسان والطبيعة
الجزائر تعج بعجائب وغرائب من صنع الانسان والطبيعة

ستكون مقالتنا اليوم كرحلة في الزمان والمكان وسنتعرف خلالها على بعض الاماكن الغريبة والاسرار العجيبة الموجودة في الجزائر اذا فلنركب آلة الزمن ولننطلق ....

النيازك

غرائب وأسرار من الجزائر
فوهة نيزك في منطقة تلمران

عرفت الجزائر منذ فجر ما قبل التاريخ سقوط نيازك عملاقة على ارضها متوزعة على عدة مناطق والزائر الى ولاية أدرار بالصحراء الكبرى الجزائرية وبالضبط في منطقة تمنطيط يجد أثر النيزك الذي سقط بين نهاية القرن 14 وبداية القرن 15 وقد بلغ النيزك وزن نصف طن ولونه اسود وقد نقلته فرنسا عام 1927 الى متحف التاريخ الطبيعي بباريس .
اما بمنطقة عين صالح وبالضبط في منطقة أمقيد فتوجد فوهة نيزكية قطرها 550 متر وعمقها 65 متر ناتجة عن اصطدام نيزك منذ 100 الف سنة.

وفي منطقة تلمران في ولاية الاغواط توجد فوهة نيزكية لنيزك عمره 3 ملايين عام قطرها 1.75 كلم وعمقها 60 متر.

وعلى الحدود المغربية في ولاية تندوف توجد فوهة وارقزاز لنيزك سقط قبل 70 مليون سنة بقطر 350 متر، اما بهضبة تادمايت في الصحراء الكبرى توجد أيضا فوهة نيزكية مركبة تحتوي على حلقات بقطر 6 كلم وسقط هذا النيزك قبل 70 مليون سنة ، وقد تم اكتشاف فوهة نيزكية جديدة عام 2010 بولاية تلمسان بقطر 25 متر وهناك العديد من النيازك الاخرى في الكثير من الامكنة النائية لكن يا ترى ما سر سقوط كل هذه النيازك في الاراضي الجزائرية؟

آثار الديناصورات

غرائب وأسرار من الجزائر
اثار ديناصور في الصحراء الكبرى

تتواجد في الجزائر وخاصة في ولاية البيض أكثر من 350 موقع يحتوي على عظام وآثار لديناصورات عاشت في تلك المناطق ولعل أهمها هو الهيكل العظمي لديناصور باراليسيان والذي عاش منذ 130 مليون سنة ، وايضا عظام لفصيلة براكيوزوروس وهي من الديناصورات اللاحمة ، وفي عام 2000 توصل فريق بحث جيولوجي تابع لشركة اانفط والغاز الجزائرية سوناطراك الى اكتشاف هيكل عظمي لديناصور شبه كامل يتكون من 300 عظمة من فصيلة souropodes بطول 9 متر عاش قبل 175 مليون سنة ، وهناك الكثير من المواقع لأثار الدينوصورات المنتشرة في الجزائر لكن بسبب أنها نائية لم تجد من يهتم بها .

أول رواية في التاريخ

غرائب وأسرار من الجزائر
الفيلسوف والعالم لوكيوس أبوليوس

ربما ستتعجبون من هذه الفكرة لكنها صحيحة فأول رواية حقيقة كاملة الاحداث هي رواية جزائرية بعنوان الحمار الذهبي فصحيح هناك بعض الروايات قبلها لكنها لم تكن كاملة ولم ترقى لمصاف الرواية الحقيقية أما رواية الحمار الذهبي فقد كتبها الروائي والفيلسوف والعالم لوكيوس أبوليوس خلال العهد الروماني في الجزائر وقد ولد هذا الفيلسوف عام 125م وتوفي عام 180م في ولاية سوق أهراس بالشرق الجزائري وتروي القصة حكاية شاب يعمل بالسحر فيمسخ ويتحول الى حمار ويتنقل من مكان الى مكان ممعنا النظر في غباء البشر وقسوتهم ثم في الاخير تنجح الآلهة المصرية ازيس في اعادته الى طبيعته ، وكما أشرت فهذه الرواية تعد أول رواية كاملة في التاريخ.

القصر الغامض وسط الصحراء

غرائب وأسرار من الجزائر
القصر الغامض قرب مدينة تيميمون

في قلب الصحراء الجزائرية الشاسعة والغامضة يجثم وسط الرمال قصر غامض يدعى قصر الذراع وهو دائري الشكل مبني من الحجارة بجدران مضاعفة ومتينة ويتكون من ثلاث طوابق وباب واحد فقط وبه العديد من الغرف التي لا تحتوي على أي نافذة وقد قيل انه لأحد القبائل اليهودية التي هربت من الاضطهاد ومنهم من يقول أنه حصن نظرا لشكله ،الغريب انه يقبع وحيدا وسط سكون الصحراء وبعيد كل البعد عن أي تجمع سكاني قريب ويقول البعض أن بعثة امريكية زارت القصر لاكتشافه لكنها لم تعد ابدا وهاذا ما جعل بعض السكان يقول أن القصر مسكون ، اذا عزيزي القارئ اذا زرت مدينة تيميمون بالجزائر فعليك أن تتوغل في الصحراء العميقة وتساهد هاذا القصر الغامض.

أجمل غروب في العالم

غرائب وأسرار من الجزائر
بين هضبة أسكرام والجبال الصخرية تبزغ كل يوم شمس حمراء ملتهبة

مازلنا في الصحراء الجزائرية العظمى ففي ولاية تمنراست توجد أكبر محمية طبيعية في الهواء الطلق في العالم انها حظيرة الطاسيلي وهي سلسلة من الجبال والتشكيلات البركانية الخامدة والتي يقدر عمرها بـ 12 ألف سنة والتي تضم جبال الهقار والطاسيلي وهي شبيهة بتضاريس المريخ الصخرية الحمراء، وتوجد في هذه المنطقة هضبة صخرية تدعى هضبة أسكرام وترتفع عن البحر بـ 2800 كلم وبين هضبة أسكرام والجبال الصخرية تبزغ كل يوم شمس حمراء ملتهبة وتغرب كل يوم بنفس اللون والتوهج وقد صنفت كأجمل شروق وغروب في العالم نظرا للمكان الذي تبزغ من وسط الجبال وللونها الباهر وكل عام يتوافد المئات من السياح من كل الدول لرؤية هذا الغروب والتخييم هناك لرؤية الشروق رغم بعد المكان الكبير عن أي تجمع بشري فهذا المكان ناء جدا ولا احد يستطيع الوصول اليه لوحده أو بسيارة عادية بل يجب أن يكون معك دليل من الطوارق وكذا سيارة رباعية الدفع فالمكان بعيد جدا في قلب الصحراء حيث تنتهي الحياة تقريبا.

مغارة سرفانتاس

غرائب وأسرار من الجزائر
مخبئا الأديب الاسباني الشهير ميغيل سرفانتاس

نرحل الان الى الشمال وبالضبط الجزائر العاصمة ففي بلدية بلوزداد تقع أسفل جبل مطل على الميناء مغارة يبلغ طولها 7 متر وعرضها 2 متر تشمل المغارة على غرف ومنحوتات أثرية تكونت بفعل الطبيعة الى جانب وجود حديقة صغيرة وادراج مؤدية الى الغابة، السر في هذه المغارة هو انها كانت مخبئا سريا للأديب الاسباني الشهير ميغيل سرفانتاس ، والقصة هي ان سرفانتاس بعد ما منحه الجيش الاسباني اجازة ليعود لوطنه اسبانيا تمت محاصرة سفينته من قبل ثلاث سفن جزائرية قبالة سواحل مارسيليا وتم أسره رفقة اخيه عام 1575 وقد استطاع الهرب والاختباء في هذه المغارة وفيها بدأ التفكير في كتابه الشهير دونكيشوت ، ظل سرفانتاس مختبئا لمدة 4 سنوات الى أن جمعت والدته وتجار مسيحيون في الجزائر مبلغ الفدية المقدر بـ 500 أوقية ذهبية وأطلق سراحه عام 1580 وتعد روايته دونكيشوت من روائع الأدب العالمي.

حديقة الحامة

غرائب وأسرار من الجزائر
واحدة من أجمل خمس حدائق مصنفة عالميا

نبقى في الجزائر العاصمة وسنذهب الى واحدة من أجمل خمس حدائق مصنفة عالميا وهي حديقة الحامة هذه الحديقة موجودة في قلب العاصمة بمساحة 32 هكتار تضم اكثر من 2500 نوع من النباتات و 25 نوعا من النخيل النادر وأشجار يفوق سنها المئة، كما تحتوي في جزء منها على حديقة بطراز فرنسي وأخرى بطراز بريطاني والكثير من النباتات الاستوائية وايضا يوجد بداخلها متحف للفنون الجميلة وحديقة للحيوانات ومدرية لتعليم الزراعة ومختبرا علميا ، تأسست الحديقة عام 1832 أي أن عمرها فاق المئة وهذه الحديقة تطل على البحر كما تحتوي على نافورات للماء وأشجار تجعلك تعيش أجواء غابات الامازون هذا ماجعل صناع فيلم طرزان يختارون هذه الحديقة لتصوير الفيلم عام 1938 وكان هذا اول فيلم لطرزان وقد نال شهرة واسعة ونجاحا كبيرا خاصة الاشادة بمكان التصوير ، وأنا زرت الحديقة مرتين انها حقا جنة فوق الأرض انصحكم بزيارتها اذا جئتم الى الجزائر.

قصر لاكونتاس

غرائب وأسرار من الجزائر
قصر جميل في مدينة اوقاس بولاية بجاية الساحلية

يقع هذا القصر الجميل في مدينة اوقاس بولاية بجاية الساحلية وقد تم تشييده من طرف الجنرال الفرنسي عام 1890 واستمر تشييده عشرين سنة وقد أهداه الجنرال الى زوجته، وبعد وفاة الجنرال لم تستطع زوجته الاحتفاظ به لأنها لم تملك الوثائق اللازمة لاثبات ملكيتها له ما جعل أحد الاثرياء الفرنسيين المدعو بوشرون يستولي عليه.

بعد الاستقلال ومغادرة كل الفرنسيين تحول القصر الى مسكن عائلي ثم تم اخلائه وتحول بعدها الى ملهى ليلي حيث حدثت فيه جريمة قتل في احدى الليالي فتم اقفاله وقد انتشرت الاحاديث عن كونه مسكون بالاشباح ، أما اليوم فقد اعادت الدولة ترميمه واصبح دار للشباب وقضاء العطلات وهو تابع لوزارة الشباب والرياضة. ( ربما سأفكر بزيارته في يوم ما )

مدينة القصبة

غرائب وأسرار من الجزائر
أزقتها ضيقة ومتداخلة بحيث لا يستطيع الغريب الخروج منها بمفرده

نعود الى العاصمة مرة أخرى حيث شيد الأمير بولوغين بن زيري بن مناد الصنهاجي مدينة القصبة على اطلال المدينة الرومانية أكزيوم منذ أكثر من 2000 سنة ، وقد تم بناء المدينة على الجبل المطل على البحر لتكون قاعدة عسكرية مهمتها الدفاع عن الجزائر وقد تميزت هذه المدينة بطبيعة عمرانها العثماني لانها شيدت خلال الفترة العثمانية فأزقتها ضيقة ومتداخلة بحيث لا يستطيع الغريب الخروج منها بمفرده بل قد يتوه في أزقتها الكثيرة وكثير من الازقة تنتهي بأبواب منازل ، كما تحتوي المدينة على عيون للماء ليستعملها سكان المدينة وعابري السبيل كما تحتوي المدينة على عدة قصور مثل قصر رياس البحر، قصر خداوج العمياء، قصر عزيزة، اضافة الى مساجد عريقة مثل مسجد كتشاوة.
وتغلق المدينة ليلا بواسطة اربعة ابواب هي باب عزون، باب جديد، باب الجزيرة، باب الوادي ، وتفتح الابواب نهارا (مثل باب الحارة) والبيوت فيها تكون مربعة بسقف مكشوف ونوافذ صغيرة مزينة وجميلة وكل البيوت متقاربة ولها سطح مطل على البحر كما تحتوي كل المنازل على بئر بداخلها اضافة الى نافورة ماء ، وقد صنفت مدينة القصبة كتراث عالمي.

الازياء التقليدية

هذه الفقرة ستعجب الفتيات بالتأكيد فكما هو معروف كل بلد له زي تقليدي او اثنان لكن في الجزائر لكل منطقة زي مختف عن المناطق الاخرى وهذه لمحة عن هذه الازياء :

غرائب وأسرار من الجزائر

القفطان : وهو عباءة طويلة واكمام واسعة يتميز بالتطريز الذهبي وهو نتيجة للتمدد العثماني في الجزائر واصبح اليوم رمزا للغرب الجزائري .

غرائب وأسرار من الجزائر

الجبة الفرقاني : وهي زي خاص بمدينة قسنطينة وهو ثوب طويل من القطيفة المطرزة بخيوط ذهبية بأشكال دقيقة ومتقنة ويلبس مع حزام من الذهب.

غرائب وأسرار من الجزائر

الزي التلمساني : ويعرف باسم الشدة التلمسانية وهو خاص بمدينة تلمسان وهو مصنف ضمن التراث العالمي لليونيسكو وهو ثوب طويل من قماش شفاف ثم يلبس فوقه ثوب من الحرير ثم قفطان قصير من المخمل وكل هذا مغطى بمجموعة من السلاسل الطويلة من حجر الجوهر ثم قبعة مخروطية الشكل وأقراط كبيرة.

غرائب وأسرار من الجزائر

البلوزة الوهرانية : هي خاصة بمدينة وهران وما جاورها وهي ثوب طويل بصدر مفتوح و اكمام قصيرة مرصع بأحجار الارابيسك المذهب واللامع وقد ظهر هاذا الزي خلال القرن 16.

غرائب وأسرار من الجزائر

الكاراكو : ظهر في القرن 15 يتكون من قطعتين عبارة عن ما يشبه المعطف من القطيفة المطرزة بخيوط ذهبية او فضية والقطعة الثانية ما يشبه السروال العريض لكن مع فتحتين جانبيتين تكشفان الساق.

غرائب وأسرار من الجزائر

البدرون : هو ثوب من قطعة واحدة صممته الاميرة الجزائرية زفيرة وهو من قماش الساتان المطرز وفيه فتحتين عند الساق أيضا.

غرائب وأسرار من الجزائر

الزي النايلي : وهو خاص بقبيلة أولاد نايل بولاية الجلفة وما جاورها وهو فستان فضفاض من قماش خفيف وانسيابي مزركش وفوقه ملحفة قصرية .

غرائب وأسرار من الجزائر

الملحفة الشاوية : هو ثوب خاص بأمازيغ منطقة الشاوية وهو ثوب عريض وفوقه ملحفة ويزين بالحلي الفضية.

غرائب وأسرار من الجزائر

الجبة القبائلية : هي خاصة بأمازيغ القبائل الكبرى في وسط الجزائر وهو فستان عريض بألوان مختلفة ومزين بألوان كثيرة ومعه فوطة كبيرة تربط عند الخصر.

غرائب وأسرار من الجزائر

الزي التارقي : نسبة الى قبائل الطوارق في الصحراء وهو متنوع ومتعدد وهو قطعة من القماش ازرق او اسود او نيلي تلف به المرأة نفسها ساترة كل جسدها يتراوح طوله بين 6-12 متر ويزين بالحلي الفضية.

هذه بعض الازياء المشهورة ويوجد غيرها ايضا لكن لا اريد الاطالة اكثر.

شرفات غوفي

غرائب وأسرار من الجزائر

هذه أخر محطة في رحلتنا وسنحط بولاية باتنة في شبه واد به قرية أثرية فوق تلة بارتفاع 500-1200 متر عن سطح البحر تطل هذه القرية على واد مليء بأشجار النخيل والنباتات السهبية ، هذا ما جعل هذه القرية ذات اطلالة رائعة ، اما بيوت القرية فهي محفورة في الصخر الذي يتوسطه الواد وتأتي هذه البيوت متدرجة على شكل درج على كامل الجبل ، وكل بيت به شرفة تطل على الواد العذب الجميل بنباتاته ، لم يعرف من بنى هذه البيوت والشرفات بالظبط لكن الفكرة السائدة هي أنهم الأمازيغ اما اسم الغوفي فهناك اختلاف على التسمية بين من يقول انها تسمية امازيغية تعني الكوفي وهو مكان يخبأ فيه الطعام والقرية مخبأة وسط الجبال مثل الكوفي وهناك من يقول انها نسبة الى ضابط فرنسي قام ببناء فندق هناك .


انتهت رحلتنا في قارة الجزائر ارجو ان تكون هذه المحطات قد أعجبتكم بين الشرق والغرب والشمال والجنوب وكل هذا التنوع في العادات والتضاريس ، وانتم اعزائي القراء لو زرتم الجزائر ما هو المكان الذي ستزورونه وما هو اكثر مكان أعجبكم؟ ولتخبرونا عن الاماكن الجميلة والغريبة في بلدانكم .


تاريخ النشر : 2021-07-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

شون نيلسون: ثورة دبابة!
ابن العراق - عراق
لا باسكوليتا : العروس المحنطة في النافذة!
حيوانات مُدانة: محاكمات غريبةالمتهم فيها حيوان
مَروَة عَلي وعُلا النَصرَاب - مصر
أغاني العبقري الحزين
د.بلال عبدالله - اوكرانيا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (63)
2021-08-23 01:05:15
440414
user
32 -
العابث الأخير فب هذا القرن
اختي مشكورة على مجهودك وعملك فقط اضافة من عندي تتمثل في جبال الطاسيلي ورسومها الغريبة التب تقول اشاعات انها رسومات رسمها الجن و خرافات تقول انها من فعل الفضائيين حبث هناك رسومات لكائنات غريبة بخوذة رغم ان هذه الرسومات قديمة جدا و الله اعلم وهناك كثير من الاشياء الجميلة و الغريبة في الجزائر لا يسعني الوقت لذكرها ...شكرا
2021-08-14 19:18:17
438745
user
31 -
pes.1.8
نور الهدى كيف اقدر اتابعك على انستقرام
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
آسفة ليس لدي حساب انستغرام فقط حساب فايس بوك هل هناك ماتودين معرفته؟
2021-08-18 08:43:30
2021-08-10 00:32:07
437887
user
30 -
ام خليفه
مقال رائع وممتع ،بارك الله فيكي
2021-08-08 16:41:37
437567
user
29 -
lily
أكثر دولة أحبها وأكثر شعب أحبه أتمنى أزورها من كل قلبي ، جنة الله على الأرض
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
اهلا وسحلا بك 🥰🥰🥰
من أي بلد انتي
2021-08-08 17:20:46
2021-08-03 12:19:55
436711
user
28 -
ليندا
مشكورة حبيبتي على مقالك الرائع .لقد زرت معظم الأماكن التي ذكرتها فحديقة الحامة وحدها فقط زرتها عشرات المرات فهي مكان هادئ يريح القلب و الفكر، و في كل الولايات الجزائرية هناك أماكن رائعة تستحق الزيارة صدقيني و ما ذكرته ما هو الا نقطة من بحر عن روعة الأماكن السياحية في الجزائر.سلمت
2021-08-01 19:54:02
436394
user
27 -
طارق الليل
اهلا نور الهدى الاخضرية
انا لم أرى هذا المقال من قبل فربما كنت غائبا لكن مثل هذا الجمال لا يختفي ابدا فلا يضيع جميلا اينما وضعا ماشاء الله عليك نور الهدى على هذه المقالات الرائعة انا معجب بأي مقال يتحدث عن الجزائر فهو بلد العجائب والجمال حقا وما ادهشني هي حديقة الحامة فإنها جنة بالفعل فهي اجمل من تاج محل سبحان الله ربما سنزور الجزائر قريبا إن شاء الله ولكني احتاج الى عام كامل لارى معالمها السياحية وتراثها الجميل
كما ان شروق شمس اسكرام له منظرا يدهش الناظر بحمرتة الملونة الجميلة
والقصر الغامض من الذي بناه وهل له تاريخ يذكر فطرازة المعماري وشكله الهندسي يدعو الى العجب والاستغراب ولماذا بني في هذا المكان النائي
أيضا الزي الجزائري بكل اشكالة والوانه هو أجمل الازياء العربيه كما ادهشني الزي النايلي فإنه يشبه الزي الالباني
فبما ان الجزائر بلد كبيرا جدا فإنه يحوي أسرارا كثيرة جدا
شكرا لكاتبتنا المميزة على هذا المقال الجميل
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لك طارق الليل اهلا وسهلا بك في أي وقت واكيد ستحتاج سنة كاملة لتزور كل اامعالم والمناطق الساحلية في الجزائر بلدك الثاني
2021-08-02 04:35:08
2021-07-30 15:18:38
435886
user
26 -
اشرف......
جميل ومشوق ماكتبت وقد طفت بنا في سياحة ممتعة علي الجزائر الماضي والحاضر
2021-07-30 04:20:20
435767
user
25 -
مازن شلفة
تحية طيبة للجزائر وشعبها المناضل 🥰
2021-07-30 01:35:36
435749
user
24 -
القطة الشقراء
الله على بلدي
2021-07-28 10:07:59
435510
user
23 -
ايمان من الاردن
عاشت الجزائر بلد المليون شهيد
2021-07-27 13:16:51
435357
user
22 -
سحاب
كما توقعت منكي مقال ممتاز واتمنى ان تقومي المرة القادمة بنشر مقال كامل عن أسرار اقدم واغرب مكان في العالم كهوف الطاسيلي مع دمج كل من الخرافات والحقاىق العلمية باسلوبك الرائع.
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
كنت اتمنى ذلك لكن اخاف ان لا ينشر لان هناك من سبق وكتب مقال عن كهوف الطاسيلي لذى سأسأل اولا واكتب وشكرا لك عزيزتي
2021-07-27 18:25:30
2021-07-27 09:13:26
435305
user
21 -
elizabeth
سبحان الله اشياء كثيرة لم أكن اعرفها عن بلدي شكرا لكِ و جزاك الله خيرا مقال في القمة🖤
2021-07-27 00:35:13
435274
user
20 -
بخصوص القصر الدائري
أعتقد ان هذا البناء ماهو الا حصن ومستودع لحمايةمخزون من الأسلحة والقنابل وايضا التموين الغذائي فهذا أقرب تفسير لمثل هذه الحصون الصغيرة .
2021-07-26 23:34:11
435269
user
19 -
امجد ( متابع من الصامتين)
اختي نور الهدى احجزي لي غرفه في شرفة غوفي بالاظافه الى مجله تحمل جميع مقالاتك😊😊.....فانتي رائعه وبلدك روووعه ومقالاتك حلوه جدا جدا..... لو كنت انا رئيس الجزائر كنت بخليك وزيرة السياحه والصرف الصحي 🤣🤣🤣🤣🤣 شو علاقة السياحه بالصرف الصحي مابعرف هيك طلعت براسي .........تسلمي ع المقال اللي يسوا بألف مقال ....🤔🤔🤔🤔🤔 تستحقي جائزه الاوسكار ع هذا المقال الحلووووووووووووووووو .....تحياتي لك من بلد اليمن الشقي
2 - رد من : امجد (متابع من الصامتين)
اتمنا ان تكتبي مقال الجزء الثاني ...فانا الى قبل ان اقرا مقالك هذا ماكنت اعرف عن الجزائر غير بلد المليون شهيد فقط
2021-07-27 22:07:33
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
هههها والله ضحكت من قلبي وزيرة مرة واحدة شكرا لك 😂😂 في الحقيقة هناك اماكن
جميلة جدا مازالت مجهولة في الجزائر فالجزائر كبيرة جدا ومتعددة التضاريس والحضارات لكن اهتمام الدولة قليل في هاذا المجال خاصة الاماكن النائية وربما اكتب الجزء الثاني لهذه المقالة ان اردت فهناك المزيد من الغرائب والاسرار
2021-07-27 13:37:11
2021-07-26 18:50:11
435253
user
18 -
اليل
نفسي اروح الجزائر 😫😫
2021-07-26 14:30:48
435196
user
17 -
محمد امام
مشكورة على الموضوع.. وارجو المعذرة فأنا ممن ليسوا يتلقون الكلمات دون تمحيص ودراسة... هناك بعض النقاط التى لا أصدقها ولا اريد تصديقها... فوهة النيزك ذو ال 3ملايين عام... لن أخوض فى علوم الجيولوجيا وكربون 14 وهذا الهراء الذى لا يعطى نتائج دقيقة أبدا بالمرة.... وكذا حفرية الديناصور... لعلمك أنتى ورواد الموقع ان الديناصور كان معاصرا للإنسان وعلى من لا يصدق أن يرجع لدراسة أحجار إيكا.... للأسف لا حضارة إلا الحضارات الملموسة والتى تترك شواهدها الدالة عليها والتاريخ المدون للملوك وأسراتهم
2 - رد من : محمد امام
الأخ مأمون... حجارة إيكا ليست مشكوك بصحتها إطلاقاوإذا كنت أنت غير مصدق أو لديك شك... فعندك كربون 14 لتتأكد.... ومن السهل بيان إن كانت الرسوم حديثة على الأحجار ومصطنعة أو قديمة... أما بالنسبة لأقدم الحضارات فى العالم كله هى الحضارة الفرعونية القديمة حضارتنا نحن أحفاد قدماء المصريون... نحن نتحدث عن حضارة ملموسة متقدمة فى الطب والتحنيط والكيمياء والسيمياء وعلوم السحر وعلم الأوتاد وعلوم الفلك وعلوم بناء الصروح التى مازالت موجودة كالأهرامات وأبو الهول والمسلات والمعابد وعلوم الطلاسم لمنع الفيضان والأتربة ومجالات الطاقة كما بمعبد ابيدوس ومراكب الشمس وعلوم التجميل والطب مثلما تم العثور على أقدم طرف صناعي بالتاريخ... لا أتحدث هنا عن ألواح طينية تدعى تزاوج الانسان بأصحاب الكواكب الأخري كما قال الوجودي زكريا سيتشن ولا أثق بمن لا إيمان لديه بالله
2021-07-29 14:22:58
1 - رد من : مأمون
احجار ايكا مشكوك في مصداقيتها ويظن البعض انها مزيفه وعموما هي تحتاج لمقال منفصل لمناقشتها
علميا او ما اتفق عليه معظم العلماء انه بين الديناصور والانسان الحديث هناك فاصله مقدارها 65 مليون عام فمن المستحيل ان يكونوا قد عاشوا معا بدليل ان اقدم الحضارات على الارض وهي الحضارة الفرعونية والسومريه لم ترسم لنا ديناصور ولم تتحدث عنه مطلقا
2021-07-26 17:22:06
2021-07-26 12:22:26
435162
user
16 -
سامي
تعليقك ...تحياتي من ولاية باتنة مقال نووي انها هدى
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لك تحية لك من مدينة عنابة حيث اقضي عطلتي 🏊‍♀️🏊‍♀️
2021-07-26 13:06:27
2021-07-26 11:35:44
435157
user
15 -
زبيدة من الجزائر
بلادي الجزائر قطعة من جنة الرحمان
1 - رد من : x
هذه هي الجزاءر بلادنا العزيزة وما زال الخير لقدام
2021-07-27 15:30:06
2021-07-26 09:51:45
435141
user
14 -
أمّ آدم
المقال أكثر من رائع سلمت أيديكم
من تونس تحية معطّرة بالورد و الياسمين للجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد ، بلد الرجال والأبطال ...
وتحية لشعبها الطيّب دمتم دائما وأبدا وسائر شعوب البلدان العربية والإسلامية بألف خير
على فكرة أنا تونسية جزائرية وأحب سائر البلدان العربية
6 - رد من : أمّ آدم
الى الأخت جزائسطينية
عطّر الله مسائك بذكر الرحمان عزيزتي
تونس والجزائر
بلد واحد ،شعب واحد ،دم واحد 💚❤🇩🇿🇹🇳
2021-07-27 16:00:06
5 - رد من : أمّ آدم
الى الأخت نور الهدى الأخضرية
حيّاك الله وبيّاكِ وسدّد خطاك حبيبتي نسأل الله ان يرفع الوباء وتفتح الحدود وتعود كسابق عهدها لنزور الأقارب والأحباب في كلا البلدين 💕
2021-07-27 15:56:39
4 - رد من : أمّ آدم
الى الأخ يسري وحيد يسري
أخي أشكرك على التحية و على مرورك الكريم
2021-07-27 15:47:45
3 - رد من : جزائسطينية
تحية لبلادي الثانية💓💓
2021-07-26 14:25:40
2 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لك انا قريبة جدا الان من الحدود التونسية تحية ارسلها لك
2021-07-26 11:48:44
1 - رد من : يسري وحيد يسري
👋👋👋
2021-07-26 11:46:03
عدد الردود : 6
اعرض المزيد +
2021-07-26 09:21:07
435138
user
13 -
جزائسطينية
الله يحفظ بلادنا💓💓💗💖💝مقال رائع👌👌
2021-07-26 08:14:43
435121
user
12 -
كافية
💓💓💓لم أكون أعلم أنا بلاااادي بهذا الجمال.
2021-07-26 06:31:19
435115
user
11 -
ابو عدنان
اعتقد لا شي اسمه اثار قديمه او غيرها ولكن توجد شركات و حكومات و جرافات و شيولات و فنانين و نحاتين و ممثلين تقوم بهذا الاشياء المدره للارباح..
2 - رد من : ابو عدنان
انا لا ادحض شي انا اضع رأيي
و كل واحد يضع رأيه و لست مكلف لأقناع احد و كلاً بعقله رابح....
2021-07-26 09:44:17
1 - رد من : المحاربة ساكورا
نعم نعم معك, حق انت اعلم من علماء الآثار يعني بعد كل ما تم التوصل له تأتي انت و تدحضه يالسخرية.
2021-07-26 08:03:26
2021-07-26 01:59:12
435095
user
10 -
ام احمد
ماشاءالله تبارك الله جدا جدا جميلة كنت اعرف فقط عن كهوف تاسيلي صراحة وبحثت عنها كثيرا لكني لم أجد ما يرضى فضولي كونها من الآثار المةتشفة قريبا..... المقالة اكثر من رائعة... لله درك يا جزائر
2021-07-25 19:16:54
435061
user
9 -
رغدة عاشقة الرعب
تحياتي للكاتبة ، و للجزائر الشقيقة ، نحبكم بزاف ، برشا ، تمنيت تزوجت بجزائري أهل الشهامة و الرجولة
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
🥰🥰🥰🥰
2021-07-26 08:43:54
2021-07-25 17:50:15
435052
user
8 -
حمرة الغسق
مقال دخلل اعمااق قلبيي🌚💙

هذه نقطة من بحر ، التنوع في بلادنا كبيير جدا 😅😅
كهوف الطاسيلي، تيمقاد، تيبازة، تيكجدة(سويسرا العرب) ، مدينة كويكول وغيرهمم .....😝
انا احيانا عندما ازور ولاية اخرى اضن انني في بلد آخر 😂💔

متألقة كعادتك نور الهدى 💙🔥
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
معك حق الجزائر مثل قارة كبيرة فيها تنوع من كل شيئ انا الان اقضي عطلتي في مدينة عنابة حقا جميلة زرت المنارة وسأذهب لرؤية كنيسة القديس اغستين ثم سأزور مدينة القالة وبحيرة طونقة انا متشوقة جدا تحياتي
2021-07-26 01:34:50
2021-07-25 16:36:11
435035
user
7 -
barbara
مقال جميل , و به اشياء حتى انا لم اكن اعرفها عن بلدي , تحياتي لك و اكتبي لنا المزيد لكي يتعرف اصدقاؤنا هنا على تراث و ثقافة الجزائر
ألفت انتباهك الى نقطة في فقرة الازياء التقليدية .. عندما ذكرت الزي النايلي و لكنني لم اره بل رأيت بدلا منه صورة لزي بنفسجي لا يمت له بصلة
و هاهو ذا رابط لصورة الزي النايلي على الحقيقة
https://postimg.cc/ljkypks1
3 - رد من : انستازيا
نعم نفس الملاحظة فالزي الذي و ضعوه هو البدرون لكن بطريقة معاصرة
2021-07-26 12:16:42
2 - رد من : جزائسطينية
نعم رايت هذا
2021-07-26 09:18:49
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
لست انا من يضع الصور بل الموقع وأرجو أن تعذريهم لأنهم لا يعرفون أزياءنا جيدا مثلنا فهي كثيرة وشكرا لك 🥰🥰
2021-07-25 18:04:34
2021-07-25 16:09:15
435030
user
6 -
يسري وحيد يسري
تحية إلي الكاتبة النشيطة نور الهدى وتحية من قاهرة المعز إلى بلد المليون ونصف شهيد، كم أتمنى أزور الجزائر ، إن شاء الله عن قريب
4 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لك واهلا وسهلا بك امنيتي ان ازور ام الدنيا تحية لك
2021-07-26 13:05:12
3 - رد من : من يسري وحيد يسري إلى محمد
إن شاء الله عن قريب أزور الجزائر وأنت تزور مصر، وللعلم أنا شاب ولست فتاة🇩🇿💝🇪🇬
2021-07-26 11:49:42
2 - رد من : محمد
شكرا لكي حتى انا اتمنى ان ازور القاهرة .... والإسكندرية و اسوان والجيزة
2021-07-26 10:21:48
1 - رد من : جزائسطينية
ان شاء الله💓💓
2021-07-26 09:17:45
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-07-25 14:18:17
435016
user
5 -
كـرمـل
سبحان الله.. أعجبني الزي التراثي
مقالة أخرى جميلة نور الهدى سلمت يداكي✨
2021-07-25 14:01:03
435013
user
4 -
lil rorie
مقال رائع كروعة كاتبته الأخت نور الهدى من الجزائر ، من الدول التي أود زيارتها هي الجزائر بلد المليون شهيد ومقبرة الفرنسيين وكذلك الطبيعة التي تحتويها والرمال التي تحوطها من كل حدب وصوب ، لا انكر أبدا أن الجزائر بلد يمتاز بالأماكن الغريبة والإكتشافات المثيرة للأهتمام ، على العموم لا تحرمينا من روعة مقالاتك يا كاتبتنا المبدعة نور الهدى ..
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا وانتظري مقالاتي القادمة تحية من القلب لك
2021-07-25 17:05:25
2021-07-25 13:57:32
435012
user
3 -
121
الجزائر هي بلد عربي مشهور باطول فترة استعمار فرنسي . وبرغم من ذلك فهي جميله سافكر في زيارتها.
1 - رد من : جزائسطينية
شكرا
💗💗
2021-07-26 09:16:45
2021-07-25 13:49:03
435011
user
2 -
عمر العمودي
الله على الجزائر .. وأهل الجزائر تحية لكم السعودية ❤❤
1 - رد من : جزائسطينية
تحية من الجزائر الله يخليكم💓💗
2021-07-26 09:16:08
2021-07-25 13:46:17
435010
user
1 -
اماني الفرا
الجزائر بلد جميلة جدا وتنبع بالحضارة .. افتخر اني فلسطينية واحمل الجنسية الجزائرية
1 - رد من : جزائسطينية
عندما اسمع شي اسمه فلسطين لحمي يتشوك💓💓
2021-07-26 09:15:21
move
1