الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

تلك العتمة بداخلي

بقلم : حنين - السعوديه

اشعر أن قلبي تقطعه آلاف السكاكين حين أتذكر أن أمي رحلت ولن تعود
اشعر أن قلبي تقطعه آلاف السكاكين، حين أتذكر أن أمي رحلت ولن تعود.

فجأة أصبحت اصرخ من داخلي وخارجي صامت لا ينطق، وكأن النار لا يحلو لها اللهيب إلا في أعماقي.

فتاة تعيش كأقرانها ظاهر حياتها فردوس ورغد عيش، ولكن معارك الكون تفتك بفؤادها تلك هي أنا أحبابي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أختكم حنين، أتيتكم لأتحدث معكم وكأني هاربة من نفسي أو من كوني لا أدري. وكل الذي أدريه أني احتاج شيء بحجم الدنيا يسمعني، يشعر بما في داخلي يوجهني.

ما أريد قوله باختصار أني فتاة عاطفية ذات شعور مرهف، بمعنى أني أشعر بالجميع يؤلمني أسى يؤلم بأحدهم في آخر الدنيا حتى وان كنت لا أعرفه، ولكني وبمجرد أن أسمع عن ما اصابه ابكي لأجله وينكسر قلبي، ولكن -ومع ذلك- تمر علي كغيري مناسبات فرح وسرور اشعر بأنسها، فأكون اجتماعية كثيرة العلاقات مع الناس، اضحك من قلبي في كثير من المواقف أو كنت كذلك.

إلى أن أتى ذلك اليوم وماتت فيه أمي، هل تصدقون يا رفاقي؟ ماتت أمي ولم أبدي أي انفعال! انطلقت أفتش في داخلي عن تلك الفتاة الحساسة التي يتقطع قلبها، لمجرد سماعها عن شخص في أنحاء الأرض مريض أو معاق أو مبتلى أو كسره الفقر فلم أجدها، بل وجدت أخرى جامدة قد تحجر الدمع في عينيها، صامدة وكأنها جلمود صخر.

مرت الأيام وانتهى العزاء، وعاد الناس يمارسون الحياة وكأن شيء لم يكن، ولكني اكتشفت أني تحولت إلى شخص أخر وكأن غريبا أنسلخ من داخلي ورماني جسدا على قارعة الطريق، كيف ذلك؟ سأخبركم.

حين انتهى كل شيء أصبحت أبكي لوحدي، وأصرخ بمئات الحناجر في داخلي وكأني للتو اسمع خبر رحيل أمي، أسودت الدنيا في عيني أصبح كل شيء قاتم بل والله لقد نزعت السعادة من قلبي، وكأن كفاً اخترقت صدري وقبضت كل فرح وسرور في أرجاء فؤادي ثم قبضت عليه وانسحبت. لم اعد كما كنت مرحة ولا اجتماعيه، أصبحت اجلس أمام الجميع صامتة قليلة الحديث فقدت أبجديات الحوار، بل حتى حروف التعبير ذابت وماتت على شفتاي.

نسيت أن أخبركم أني كاتبة وروائية وقصصي قد قرأها الكثير، وكانت أحرفي دائما تتوج بالإعجاب من الكل، أما الآن فلا استطيع حتى أن اعبر عن ما يتلاطم بداخلي حتى أخواتي اللاتي كن دائما هن الأقرب لي لم استطع الحديث معهن، وكنت أرد عن أسألتهم المتكررة بأني بخير ولا يوجد بي شيء، ولكن الحقيقة أني لست بخير أبدا أشعر أني أصبحت كالبلهاء لا أتقن ما كنت أتقنه من قبل. فقدت مهاراتي في ابسط الأشياء وأعاني من النسيان المتكرر.

أما عن الحزن فقد أكل نصف قلبي، وبداخلي ظلام لو نثر على أهل الأرض لوسعهم ،والغريب أني أمام الآخرين لا اعبر عن حزني لم أشتكي لأحد، تخيلوا أني أكون صامتة مع الجميع وقد أبادلهم أحيانا الحديث، ولكن بمجرد وجودي لوحدي تنهال علي الأحزان وابكي لساعات طويلة، اشعر أن قلبي تقطعه آلاف السكاكين حين أتذكر أن أمي رحلت ولن تعود. 

خيم التفكير في الموت على أرجاء حياتي بل بت أشم رائحته في كل أجزائي، ومرارا حاولت أن أتناسى وأعود لأعيش الحياة من جديد ولكن دون جدوى، خرجت سافرت اشتريت ما أريد علي أغير ما بداخلي، وفي كل مرة تهزمني أحزاني.

أصبحت حياتي مجرد مجاملة حتى لا يغضب مني أحد، أتحدث مجاملة أقابل الناس مجاملة، ارسم على وجهي البسمة وهي كاذبة ونيران الألم تضرم في جوفي، وقد مرت ثلاث سنوات منذ أن ماتت أمي وحالي من سيء إلى أسوأ، لا اقصد ظاهري بل ما بداخلي.

 ففي الفترة الأخيرة أصبحت أبوح عن ما يكنه قلبي واشتكي، ولكن لم اعد أجد من يسمعني فالكل مشغول بأولاده وأهله وأمور حياته، لابد أني أتيت في الوقت الضائع. وحتى من يعطيني من وقته ليسمعني هو يجاملني دقائق ثم ينصرف عني.شعرت أن الكل مل مني ومن شكواي لكن ماذا افعل؟ الأمر خارج عن إرادتي التعاسة تلازمني رغماً عني.

أتمنى أني كتلك التي صرخت حين ماتت أمها، وبكت وأخرجت ما في قلبها ثم بعد زمن نسيت وعادت تمارس حياتها من جديد، أريد أن أتخلص من التفكير في الموت، وأن أرى الدنيا كما كنت أرها سابقا. والله تمر علي أوقات من شدة الحزن والكآبة اشعر أن قلبي معها سيمزق، ولولا أني أظل اردد دعاء الحزن والهم وأدعو الله لسعات طويلة لقتلتني تلك الهموم.

أصبحت أنا وأحزاني كفارسين في معركة ضارية يغلبني حتى يكاد يفتك بي، ثم أقاومه بالدعاء والتسبيح والصلاة حتى يزول، ثم ما يلبث أن يعود وهكذا ومن حولي قد يئست في أن يشعروا بي، لقد تغير الجميع وأنا الآن روح متعبة وجسد مرهق وحيدة والعتمة تسكنني بإقامة أبدية..

اعذروني إن أطلت، اعذروني على سوء تعبيري، حقا لم اعد قادرة عن توضيح أحرفي لم اعد أتقن أي شيء، أرجو أن تكونوا فهمتموني وشعرتم بحجم ألمي ولكم كامل امتناني.

تاريخ النشر : 2021-07-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : شَفَق
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الجار المجنون
انجيلا - من العالم
تربيتك خاطئة !
قمر - روحي في فلسطين
الله هو أملي الوحيد
بدور - العراق
جفاف عاطفي
يارا - الاردن
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (20)
2021-07-29 19:02:26
435716
user
16 -
أمينة
قطعتي قلبي بكيييت و بكيييت و بكيييت أنا احس بك
2021-07-27 23:19:09
435434
user
15 -
امجد ( متابع من الصامتين)
لقد قطعتي قلبي ونزلت دموووعي دون ان اشعر ......لماذا سمحتي لعاطفتك بان تسوي فيك كل هذا اليس المووت علينا حق ..ألم تقرأي قول الله كل من عليها فان ..ألم تقرأي قول الله كل نفس ذائقة الموت ....وتذكري قول الله ولنبلونكم بشيئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون إولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وإولئك هم المهتدون........عليك ان تكوني قويه عليك ان تدعي لامك بكل وقت عليك ان تتصدقي لامك فلن ينفعها غير الدعا والصدقه ...اسأل الله ان يرحم امك وجميع الاموات ...
2021-07-27 16:16:27
435389
user
14 -
أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم
لقد قطعت نياط قلبي ، أن كل أب وأم يرى كل أنباء مثل أبنائه ، ستشعرين بهذه الغريزة عندما يكون لك أبناء (أن شاء الله) وقبل البدء بالكلام معك أود أن تعرفي شيئاً هو أني عراقي أي أنني جارك فلا تفصل السعودية عن العراق سوى الصحراء ، وكما يقال حق الجار على الجار ، ولكن سيكون كلامي معك مختلف عن كلامي الباقين لأنني سأكون قاسياً جداً معك لأسباب عديدة أولها حق الجيرة ، وثانيها كونك إمرأة مثقفة وواعية .
أتعرفين لو كنت الآن أمامي لوبختك ولو قدرة للمرحومة أن تعود للحياة لفعلت الشيء نفسه ، فأنت لست طفلة لكي يقال عنك أنها لا تدرك معنى الموت ، لأنك تعرفين جيداً أن الموت هو حق علينا لا مفر منه لأنه عبارة عن ممر للآخرة أي لحياة لا موت فيها ، ولا أنت جاهلة كي يقال عنك إمرأة تتصرف بهمجية ، فالموت هو فراق مؤقت بين الأحبة ، لأن الله (عز وجل) سيجمع في الجنة كل الأحبة ، ثم من سيبقى حياً في هذه الدنيا الفانية بالأساس وكما قيل : (هم السابقون ونحن اللاحقون) ، أين أجدادنا وآبائنا وبعض أحبائنا .
ليكن في علم الجميع أن ألم فراق الأحبة مأساته شهر واحد وبعد عشرة أعوام يتأقلم أحدنا على الفرق وتبدأ عليه نعمة النسيان ، لا تستغربوا أن قلت لكم تمر علينا أشهر ننسى موتنا ، فهذه هي الدنيا .
ماذا جرى لك أبنتي أين الصبر أين الإيمان ، لقد فقدت والدتي عن مرض عضال أصابها في الكلية ، كنت أدعوا الله تعالى لها بالشفاء أو أن يأخذ أمانته بسبب ما واجهناه جميعاً (كأفراد عائلة) من آلام ، وكنت أقوم بإعداد كتاب أثاء سهري معها ، ومن المفاجآت الجميلة أن بعض أهل المدينة قد طلبوا مني أن أمثل المدينة في مسابقة للبحوث على مستوى العراق فقدمته ، وفزت في هذه المسابقة توفيت في ليلة وضحاها .
(يتبع)
2021-07-27 16:16:08
435388
user
13 -
أبو باقر
(تتمة الكلام)
وأما عن أبي فهو الآخر وقع فريسة المرض (السكر) فقد حوله ألى إنسان شبه مشلول حتى وافاه الأجل (رحمهما الله) ولكن الطامة الكبرى التي حلت بي هو فقداني لولدي التوأم في حادث فضيع قسم ظهري .
آه منكن يا فتيات أنتن متعبات جدا جدا جدا ، يبدو ان الله تعالى قد رحمني ولم يرزقني ببنت وإلا لكانت أتعبتني كما تتعبينني انت الآن . هههههه
آه أيتها السعودية المتعبة لقد أتعبتني كما أتعبتم رسول الله (صلى عليه وآله وسلم) من قبلي في بداية دعوته ، أه قد تقولي وهل أنتم العراقييون كنتم من أنصار الأنبياء ألم تحرقوا نبي الله إبراهيم الخليل (عليه السلام) ألم تكونوا السبب في غرق الأرض بالطوفان العظيم بعد أن عجز من هدايتكم نبي الله نوح (عليه السلام) لمدة 950 عاماً . ههههههه
في يوم من الأيام وفي ليلة وضحاها سيظهر في حياتك رجل يلقب بـ(فارس الأحلام) وسيقول لك (أني أحبك) وسيعرض عليك الزواج ليكون معك اُسرة في بيت واحد ، وسترضخين شئت أم أبيت فهذه هي سنة الحياة والتي لا مهرب منها ، وستنسين الجميع خصوصاً اذا وقعت في حالة (الحب بعد الزواج) هههههه
أنظري يا عزيزتي الى وجهك في المرآة كيف أصبح جميلاً مشرقاً بالإبتسامة ، هيا بنيتي أخرجي من هذه الأحزان وعودي الى التأليف فيما يحبه الله تعالى ويرضاه ، هذا ما عندي من الكلام واذا قلتي لا أستطيع ان أتغيير فإعتيرني لم أقل شيئاً وأني مخاصمك ، وأخيرا أقول رحم الله الجميع الأحياء والأموات ولا تنسينا بالدعاء وخصوصاً وأنت في الكعبة المشرفة أو عند المسجد النبوي الشريف ، والسلام .
2021-07-27 13:06:48
435355
user
12 -
حنين
لا شيء أبشع من أن تتفق الدنيا كلها وتأتي إليك حاملة فأس لتُحطم أحلامك وقبلها تُحطم بقايا إنسان كان يعيش بداخلك لتصبح مجهول ذو مشاعر مُبعثه ممزق حنين شوق خوف حزن وضياع فرح أكتسى بسواد شيء ما لا أعرفه يجعلك كذالك..
الناس يقولون انك لا تعرف ماتملكه إلا حين تفقده، والحقيقة انك تعرف قيمة ما تملك ولكن تعتقد انك لن تفقده أبدا
وهذا ما كنت اعتقده أيضاً...


شكرا لكم ولمشاعركم الطيبه ارجو من الله أن لا يعذبكم بفقد من تحبون💔💔💔💔💔
1 - رد من : مرام علي
كان الله في عونك ياحنين والهمك الصبر
لكن انتي تعلمي اننا جميعا راحلون اليوم
نفقد احبة وغدا سنفقد بداية الصدمة تكون قوية وبعدها ستعلمي ان هذه سنة
الحياة وستتقبلي الامر
كل ماعليكي ان لاتضيعي نفسك في دوامة الحزن وتتقبلي ماكتبه الله
ادعي الله لوالدتك وتصدقي لها عندما تفعلي ذلك سيدخل قلبك الفرحة عندما
تتصدقين على مسكين على نية الصدقة لوالدتك ستشعرين بالراحة ...
ولا تنسي الكتابة وقراء ة القرآن افضل الاشياء لكي نزيح عن صدرنا هموم الدنيا
انشري كتاباتك في الموقع لنقرأ ونعطيكي رأينا واكيد انها جميلة كتاباتك مثل جمال قلبك
رحم الله والدتك وجميع أموات المسلمين
2021-07-27 15:43:38
2021-07-27 07:22:15
435295
user
11 -
سحاب
السلام عليكم
اختي حنين لقد احزنني مصابك وانا افهمه جيدا فلا يحس بالجمرة الا من داس عليها فقد استغرقني الامر سنوات عدة حتى استطعت تقبل وفاة أمي و البكاء عليها بشكل طبيعي ولذلك ساعطيكي بعض النصائح بفضلها استطعت الوقوف على قدمي من جديد أولا وكما قال الأخ عليكي ان تفهمي ان هذا الجرح لن يشفى أبدا وعليكي ان تبدءي بالتعود عليه والتعايش معه وان من يصيبهم الله بالبلايا هم من يحبهم يكفي ان أعظم خلق الله وهم الانبياء جميعا اختبروا الألم ثانيا اكثري من التصدق على امك والدعاء لها وادعي الله ان يريها لكي في المنام فقد نجح ذلك معي وكانت حالتي تتحسن كلما رايتها وتحدثت معها ثالثا اكثري من قراءة الروايات الأدبية فهم اكثر من يعرفون كيف يعبرون عن الامهم فسيساعدك ذلك على فهم الألم والتعبير عنه بشكل أفضل وحاولي العودة للكتابة سريعا واتمنى لكي التوفيق.
2021-07-27 06:03:42
435287
user
10 -
ام ريم
لاحول ولاقوة الا بالله...عجزت حروفي أمام حجم ألمك الظاهر في حروف شكواك وارجعتيني للحظة وفاة جدتي ومن كنت اعتبرها امي الثانية ظللت اربع سنوات لم استوعب رحيلها وكنت ابكي ليلا ونهارا وسبحان من ربط على قلبي وخفف حزني فالحزن يأتي كبيرا ويصغر مع الوقت وكذالك حزنك صغيرتي سيصغر مع الوقت صحيح انك لن تنسي امك ابدا ولاكن الله سيجبر قلبك ويمسح على وجعك لينسيك ماقد اوجعك وكلما شعرتي بالألم توضئ وصلي وادعي لها كثيرا وتصدقي لها واهديها كل ليلة سورا من القرآن ورددي دائما ياجبار السموات والأرض أجبرني جبرا يليق بعظمتك امك الان تحتاج الدعوات والصدقات وبركم لها فلا تحزني فهي سنة الله وكلما اخترتي الرضا سهل عليك العبور
رحم الله امك وغفر لها واسكنها الجنة دون عقاب أو سابقة عذاب
2021-07-26 18:08:17
435248
user
9 -
رجل غريب👿
السلام عليكم
الله يرحم والدتك ويدخلها الفردوس الاعلي ويغفر كل زنوبها
.
امك الان تحتاجك اكتر من حوجتك لها
هي تستني دعائك وتصدقك لها
لاتتركي الشيطان يلعب بك ويدخلك في دوامة الحزن علي شئ حصل وانتهي
ضعي الايمان بقلبك فهذه ارادت الله
ويوم ستلحقي بها وكلنا بنفس الطريق
.كوني مؤمنة وراضية بقضاء الله وقدره
اشغلي نفسك بقرأت القران لروحك ولروح امك
.
2021-07-26 17:02:36
435232
user
8 -
زهراء
بسم الله الرحمن الرحيم
{انك لميت وانهم لميتون}
1 - رد من : ؟!!
صواب الآية:

(إنك ميت وإنهم ميتون) [سورة الزمر، الآية: 30].
2021-07-27 03:33:14
2021-07-26 16:48:51
435228
user
7 -
جوجو
يا من قضيت الليل تلتحف الأسى صبرا فحزنك لن يطول مداه
يبدو بأن داخل قلبك غصة عجزتي عن وصفها ، لا تعلمي ربما تكون امك في مكان بإذن الله اجمل من هذا
انا مثلك يا صديقتي حساسة لكن عندما توفت جدتي من الصدمة لم اذرف اي دمعة الا ان استوعبت الحال بعد ايام
فأنتي لستي وحدكي ،الوحيد هو من ليس الله قلبه
بثي شكواكي الى الله ، اقتربي منه ، القرب منه طمأنينة
واسألي الله ان يضع الرضا والطمأنينة في قلبك
يا صديقتي قد نكون نحن الذين امهاتنا قد ماتت ، فكم من ام على قيد الحياة لا تشعر العائلة بالألفة معهم وكأن كل شخص وُلد لوحده

💙 المشاعر السيئه لن تبقى سيئه ، والمشاعر الجميله لن تتزامن مع كل دقيقه في عُمرك ، الساعات الجميله انتَ من يجملها ويجعل منها جُزءًا مؤثرًا للغد بالاستعانة بالله اولا ، والايام العابسه لم يكن شخص غيرك ليصلحَها ، ما فاتك لم تستطع الامساك به ، وما لم يفوتك مازالت قبضتك مفتوحه فالترتفع قليلاً لتلتقط به ، المُستقبل والسعاده لايحددهما فعل مبني على شيء حدث ولن يعود ، لو سبقت كلمتك بأحد حروف الماضي فلتتناساه ، أعلم أن النسيان غالباً قد يكون صعبًا ، لكن التظاهر به قد يجعلك تصدق عدم وجوده بالأساس ، لذا إمسك مابين يديك ففكره الإقلاع قد اقتربت ، كل مامررت به كان جزءًا مهمًا لتصل لما عليه الآن ، أيًا ماكنت طريقه حزنك على شيء وأيًا ماكانَ الطريق الذي تجلى بك إلى الاحزان ، لقد مر! ، فقط كن "مقتنعًا" انك شخص سيستطيع بمشيئه الله أن يتخطى ، وأن ماكُتب لك كان خيراً من غيره ، وان الآتي أجمل ، وانه سبحانه لن يخيب شخص استعان به وحده

وبالتوفيق صديقتي
2021-07-26 14:51:13
435205
user
6 -
جنية صغيرة
ستلتقين بامك من جديد ، يوم يلتقي القريب بالقريب و الحبيب بالحبيب ان شاءالله
رحمها الله
2021-07-26 10:41:13
435148
user
5 -
الامیره شهرزاد
ذهب منی الکلام وانهمر دمعی بس لانو ذکرتینی بحالی بعد وفات والدی الله یرحمه برغم کنت طفله لکن اثار الصدمه ولحزن مازالت موجوده الحمدالله ثم الحمدالله لقران طبیب النفوس ذکر الله دواء لکل داء وانتی ذکرتی هڋا بنفسک عسی ربی یبرد ع قلبک ویزیل همک یاعزیزتی هونی علیکی رحم الله والدتک ووالدی ورزقهم الجنه یارب

اتفق مع تعلیق 4
2021-07-26 02:13:45
435096
user
4 -
لمى
أهلًا بابنة بلدي . لقد أدميتي قلبي وجعلتي دموعي تنهمر وبكيت ! أسلوبك آسر ورقيق جدًا وتمتلكين أسلوب أدبي رفيع . أولًا رحم الله والدتك وغفر لها وجمعكِ بها في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار وأسأل الله أن يلهم قلبك الصبر والسلوان وتعود بسمتك وحبك للحياة .
عزيزتي الحلوة : أرجوكِ توقفي عن حمل الهموم هكذا ، أعلم أن فقد شخص عزيز أمر قاسي ومؤلم ، لكن جميعنا يا حلوتي سائرون على هذا الدرب ..
أنصحك بداية أن تقومي بزيارة طبيب نفسي يبدو أنك مصابة باكتئاب حاد مع اضطراب ما بعد الصدمة ، الأدوية المضادة للاكتئاب ستكون مفيدة لك حيث أنه يعالج الاكتئاب الحاد ! وهذه أول خطوة يجب أن تقومي بها دون مماطلة أو تسويف . ثانيًا أقرأي عن قصص الأشخاص الذي فقدوا أحبائهم وكيف تخطوا هذه الصدمة ، كل إنسان يا عزيزتي قد فقد شخصًا غاليًا ! أعرف أشخاص كثر فقدوا أحبابهم ولكنهم عاشوا حياتهم وحققوا أحلامهم ! عزيزتي تصدقي عن والدتك وصومي عنها بدلًا من تتوسدين أحزانك وتغرفين من بحر الهموم !
وكذلك احفظي القرآن مع مجموعة صالحة .. وهل تريدين نصيحتي أيضًا ؟ سافري إن كان هذا ممكنًا وإذا أتيحت لك فرصة الزواج أو العمل لا تفوتيها !
اذكري الله كثيرًا الحزن لن يفيد يا عزيزتي ! أرجوك رفقًا بنفسك أنا لا أعرفك ولكن أدميتي فؤادي وشعرت بالحزن من أجلك فكيف من يعرفك ؟ اجتمعي مع أخواتك والعبن معهن ألعاب ممتعة لتبديد غيوم الحزن عن نفسك . وبما أنكِ كاتبة رائعة ما رأيك أن تقومي بكتابة مقالات أو قصص هنا في هذا الموقع ؟ سأكون سعيدة جدًا لو قمتي بالكتابة وأعدك بأنني أول من سيقرأ لك ! وإن كنتي تريدين فضفضة فأنا موجودة وأعدكِ بأن أستمع لكِ لكن أرجوكِ لا تعذبي نفسك هكذا !
أسأل الله أن يبدل أحزانك إلى سعادة لا حدود لها
1 - رد من : مدحت
صديقي لا احد يتخطى هذه الصدمة هو جرح لا يشفى بل تتعود عليه
2021-07-26 14:36:37
2021-07-26 01:56:15
435094
user
3 -
أسيرة افكاري
اولا رحم الله والدتك وأحسن الله عزاءك فيها
ثانيا انصحك بقراءة سورة يوسف فهي حتما ستزيل همك
وحزنك...
ثالثا . أشغلي نفسك بشيء مفيد كالتطريز أو عمل كروشيه أو النسيج أو الخياطة لأنك تحتاجي شيء ملموس تلمسين به اصابعك الجميلتين
رابعا حاولي تنسين أحزانك وهمومك بمشاهدة فيلم جميل تبحثين عنه من خلال اليوتيوب او مقاطع مضحكة
تنسين همومك به
خامسا والأخيرة أنسي ماحدث لك وأبدأي صفحة جديدة ولتنسي أحزانك وهمومك فموت قريب وعزيز على القلب صعب للغآية لكن حاولي أن تتناسي وتبدأي روآية جديدة لك فأنتي أمامك مستقبل باهر ياحنين وستتزوجين الشخص الذي تحبيه بأذن ربك وستتعوضين وأستمري بالكتابة فهي بأذن الله ستخرج ما بجعبتك
لاتحاولي اخفاء احزانك تحدثي مع مختص سلوكي وأن كنت تعانين من أعراض المرض لاتترددي في مشورة طبيب نفسي وهذا ليس عيبا حاولي عدة مرات في تغيير نفسك حتما ستنجحين وأفرحي مع كل محاولة
أتمنى أن اوصلت كلامي من القلب لك وأسأل العزيز أن ينفعك بها ويسعد حاضرك ومستقبلك
2021-07-25 17:45:22
435049
user
2 -
مرام علي
اهلابك ...اولا رحم الله والدتك والهمك الصبر والسلوان
ثانيا اعرف انه مهما حاولت مواساتك فلن استطيع لان فقدان الام شيء لايعوض فهي من تحتضننا وتحتضن الامنا واوجاعنا ...رجاء صديقتي لاتفكري كثيرا بالموت والخوف من الموت فالجميع حتما سيرحل وهذه دار فناء لادار بقاء
وانا ايضا فتاة عاطفية واكره هذا الشيء بنفسي وانك لم تستطعي البكاء عند وفاة والدتك فذلك بسبب الصدمة القوية على قلبك الرقيق فلم تستطيعي البوح بما يوجد في قلبك
فعليكي ان تستعيني بالله وتداومي على الصلاة والدعاء والذكر كي تكوني قوية بنفسك ولاتحتاجي احدا وذكرتي انك كاتبة انه حقا شيء جيد جدا وجميل كم اتمنى لو اصبح كاتبة فعليكي استغلال هذه الفرصة والعودة للكتابة اكتبي كل شي يؤلمك في ورقة ومزقيها صدقيني سيرتاح قلبك بإذن الله ...
2021-07-25 16:22:23
435034
user
1 -
اليماني
موت العزيز (أب ـ أم ـ ولد ـ أخ....)، يسبب صدمة قوية تجعل الإنسان مُتبلِّدًا، لا يُبدي أي ردة فعل مقابل هذا الحدث العظيم الذي هزَّ كيانه.

وتختلف مدة هذه الصدمة من شخصٍ إلى آخر، بحسب نفسيته وسنه وتجربته في الحياة، وبحسب ـ أيضا ـ تعلقه بالميت....

وهذا الذي حصل لكِ عند موت والدتك، ثم بعد انتهاء العزاء بدأتِ تتقبلين الأمر الواقع، وتبعه بعد ذلك مظاهر الحزن، والتي استمرت معك وأثرت عليكِ...

وأنت طبيبة نفسك، والمخلصة لها مما أنت فيه...

أنقل لك تجربتي:

قبل عامين توفي ولدي شابا بعمر الزهور ـ وفي نظري ليس هناك أعظم من فقد الولد ـ ذكرياتي معه منذ ولادته إلى أن توفي، فباب الذكريات معه سجل لا ينتهي...

* لقد مات ولن يرجع، وهذه حقيقة، لقد تقبلت ذلك سريعا...

* أعطيت نفسي ـ كأبٍ ـ فرصة بالبكاء والحزن....

* أقفلت شريط الذكريات، فهو أهم شيء في المسألة، هو باب الحزن الواسع، إلا إذا غلبتني ذكراه، أو رأيته في المنام وحادثته مناما، فلا أحرم نفسي من البكاء وبعض الحزن؛ فأنا بشر أيضا.

لكن عموما انشغلت بما ينفعني إن هجمت عليَّ ذكراه...

وأهم شيء لا تختلي بنفسك، ولا يكن عندك وقت فراغ؛ فإنهما يجددان الأحزان التي تهلك الروح والبدن، وكذلك لا تكثري من النظر والتأمل في صورها إن كانت، خصوصا في شدة الأحزان، ومع الأيام يتقبل الإنسان ما لا بد منه..

نفسَّ الله عنا وعنك!!
1 - رد من : راويه
الصراخ الصامت اشد واقسي من الصوت
لن تجدي كل كلمات المواساه في ازالة ما بك من فقد الاحبه بل اغلي حبيبه الا وهي الام .
ليتني كنت معك لاكون سندا ودعما ما استطعت .
اما فراق اغلي الناس فليس له دواء الا البكاء بين يدي الله والتضرع اليه ان يرزقك السكينه والسلوي والصبر الجميل ثم الدعاء لامك بالرحمه والمغفره . الي الله المشتكي فهو اعلم بما يحترق في سويداء قلبك والله لطيف بعباده يا اختي فهوني عليك . ثم بعد الدعاء واللجوء الي الله والاستعانه به , استعيني بالصبر والصلاه , وانصحك ايضا بالذهاب لطبيبه نفسيه لانك اصبت بالصدمه من فقد امك ولم تتعافي من اثار تلك الصدمه , وان تعذر الذهاب لطبيبه نفسيه فهناك قناه جميله علي اليوتيوب لطبيب نفسي رائع يمكن متابعتها ادخلي في الحلقه التي يتكلم فيها عن الصدمه النفسيه اعراضها وكيف نعالج انفسنا منها . الدكتور النفسي اسمه الدكتور بديع القشاعله ابحثي عن قناته في اليوتيوب وشاهدي حلقة الصدمه النفسيه وايضا كيف نحسن نفسيتنا , انها رائعه .
بعد ذلك لا تنسي ان تتصدقي علي امك ولو باهداءها ثواب تلاوه جميله او عمل صالح
2021-07-26 23:17:40
move
1